اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

" ما قدرتش علي الحمار و قدرت علي (** البردعه **) "


AbouAlhooool

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

بليكس والبرادعي يعزفان لحن الحرب لبوش!

28/01/2003

محمد جمال عرفة**

تخيل أنك ترفض استضافة (ضيف ثقيل) إلى بيتك، ولكنه يأتي لك بأحد (البلطجية) ليهددك ويجبرك على استضافته بالقوة.. ثم تخيل أن هذا الضيف الثقيل بعد ذلك يفتش في بيتك عن كل شيء ويطلب منك أحيانا أن تترك له الشقة ليعبث في محتوياتها كما يحلو له، وبعد كل ذلك يتذمر ويطلب مزيدًا من الحفاوة به ويهدد بالبلطجي الذي يقف على الباب حاملا شومته!

هذا هو باختصار فيلم الموسم العراقي (أنا وبليكس.. ورامبو!)، والضيف الثقيل هو مفتشو الأمم المتحدة التابعون لفريقي رئيس هيئة التفتيش الدولية هانز بليكس، ومحمد البرادعي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أما البلطجي فهو الولايات المتحدة، وصاحب البيت هو العراق!

والحقيقة أن الذين تابعوا تصريحات كل من بليكس والبرادعي منذ بداية التفتيش على العراق، لم يستغربوا البيان الذي ألقاه كل منهما في مجلس الأمن يوم 27-1-2003 بخصوص تعاون العراق مع الأمم المتحدة؛ إذ لم يصدر عنهما سوى كل تشكيك في نوايا العراق وطلب مزيد من التعاون ومزيد من فتح الباب ومزيد من تفتيش بيوت العلماء العراقيين وقصور الرئيس العراقي، وفي كل مرة يستجيب فيها العراق يطالبون بالمزيد مهددين بالبلطجي الأمريكي وشبح الحرب.

ولكن الجديد هذه المرة هو أن تقريري بليكس والبرادعي يعزفان لحن الحرب الأمريكي ويقدمان المبرر لأمريكا لتقول إن العراق يخالف قرارات مجلس الأمن، ويتناسبان مع التوجهات الأمريكية الخاصة بالإعداد لضرب العراق في غضون شهر بعد انتهاء موسم الحج واكتمال الاستعدادات العسكرية، وإعطاء العراق فرصة وفق مطالب حلفاء واشنطن بحيث يكون التدخل العسكري مبررا هذه المرة!

فالتقريران ردا تقريبا على سؤال: هل العراق يستجيب لقرارات الأمم المتحدة؟ بعبارة (لعم)، أي: نعم ولا معا! وما قاله بليكس في حق العراق عاد ليسحبه في فقرات أخرى ليعطي واشنطن المبرر لتأخذ هذه الفقرات على أنها مخالفة للقرار.

فهو قد قال: "إن العراق متعاون وأتاح للمفتشين الوصول إلى المواقع التي يودون تفحصها"، ولكنه في الوقت نفسه ألمح إلى أن العراق ترك العديد من الأسئلة بدون أجوبة فيما يتعلق ببرامجه العسكرية المحظورة، وبخصوص غاز الأنثراكس لمجرد أن العراقيين أبلغوه أنهم لا يحوزون هذه الأسلحة(!).

كما طالب بليكس العراق صراحة بقبول تجسس الطائرات الأمريكية، واعتبره عدم تجاوب مع طلب المفتشين فيما يتعلق بتحليق طائرات التجسس الأمريكية يو-2 لالتقاط الصور الجوية رغم أن هذا من ألف باء سيادة الدول والعدالة!

والبرادعي بدوره قال بوضوح: "إنه لم يتم العثور على أي أنشطة نووية محظورة خلال عمليات التفتيش"، ولكنه قال: "إنه على بغداد أن تبدي فاعلية أكبر" في عمليات التفتيش المقبلة، وتحدث عن أشهر مقبلة للحصول على معلومات جديدة قد تبعد الحرب عن العراق، وكأن هذه فرصة ثانية للعراق.

وقد أعطى هذا بالطبع الفرصة لواشنطن كي تعلن على لسان وزير الخارجية الأمريكي كولن باول أن العراق لم يقدم أي معلومات ملموسة إلى مفتشي نزع السلاح وإلى المجتمع الدولي، وأن العراق "لم يقدم أي معلومات ملموسة ولا أي رد لا إلى المفتشين ولا إلى المجتمع الدولي"!

ومن المهم الإشارة هنا إلى أن البرادعي كان أكثر حيادية من بليكس، وقلل من أهمية (الثغرة) التي سعى الأمريكان لاستغلالها لشن الحرب، وهي الوثائق التي قيل إنها وجدت في منزل عالم عراقي وتتضمن تفاصيل نووية، معتبرا أن الـ 3000 ورقة "ملاحظات شخصية ووثائق دروس أو أبحاث أو مراسلات بينه وبين الإدارة العراقية ومذكرات مالية، ولا تأتي بأي معلومة جديدة في محتواها"، في حين سعى بليكس لإشعال الفتيل مبكرًا وتحدث في تقريره أمام مجلس الأمن الدولي عن اكتشاف ثلاثة آلاف صفحة اعتبرها مثالا على "إخفاء وثائق" من قبل نظام بغداد، وقال: "إن كل مؤشر على إخفاء (وثائق) سيشكل قضية خطيرة".

...........................................

فليس سرًا أن التقارير الأمريكية تتحدث بوضوح عن أن أنسب وقت للحرب هو ما بين منتصف فبراير وآخره بالنسبة للظروف المناخية التي يستطيع الأمريكان الحرب فيها في الخليج، بعدها يبدأ الارتفاع في درجات الحرارة في مارس، وليس سرًا مرة أخرى أن الحشود العسكرية الأمريكية سوف تكتمل في فبراير أيضا كما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، وليس سرًا -ثالثا- أن بوش أعلن أكثر من مرة منذ بداية التفتيش عن وجود وثائق تحت يديه تدين العراق ولكنه احتفظ بها لحين اقتراب وقت الحرب المحدد ليعلنها (أيا كانت مصداقيتها) ويعتبرها مبررا للحرب.

ولا شك أن تقريري بليكس والبرادعي يخدمان غرض التأجيل الأمريكي لفبراير، كما يخدمان أمريكا أيضا من زاوية إظهار تسامحها وقبولها نصائح معارضي الحرب بين الشعب الأمريكي وبين الحلفاء الأوروبيين الذين طالبوا بإعطاء فرصة للعراق لمزيد من التفتيش!

........................................

والطريف أنهم ألمحوا إلى نوعية هذه المعلومات الخطيرة بقولهم إن المخابرات الأمريكية كشفت عن دليل بالصور تم تجميعه خلال الأيام الماضية يفيد بأن القوات العراقية قامت بتحريك عدد متزايد من قاذفات الصواريخ المحمولة باليد أرض جو، وكذلك قطع من المدفعية المضادة للطائرات إلى مواقع حيوية داخل العاصمة بغداد وخارجها، وكأنه ليس من حق أي دولة أن تفعل هذا!

...................................

http://islamonline.net/arabic/politics/200...article22.shtml

{حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ } سورة آل عمران(173)

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ فَتَنقَلِبُواْ خَاسِرِينَ) -سورة آل عمران (149)

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      تشكل انتخابات التجديد النصفى للكونجرس أهمية بالغة حيث ستعكس ملامح السياسات الأمريكية خلال الفترة المتبقية من وعرض المقال كاملاً
    • 0
      أحيانا بيكون فى أيام فى السنة لها احتفال أو رمزية لشىء ما مرة عيد الأم ومرة يوم الأب واليوم العالمى للمرأة وعرض المقال كاملاً
    • 0
      من أجمل وأعمق وأصدق الحوارات التى قرأتها تلك الحوارات التى دارت بين الأستاذ الكبير توفيق الحكيم وحماره ثمعرض الصفحة
    • 74
      السيارات بتستهلك بنزين كتير وده اهدار للطاقة وكمان البترول حيجيي يوم و يخلص ، البترول اتكون في باطن الأرض من ملايين السنين و البشر انقضوا علي الثروة دي و يخلصوها بدري فكان ليااقتراح ان هيئة النقل العام تستخدم الحمير و الحصنة كوسائل نقل وده تمهيدا لتعميم هذه التجربة وممكن يقتصر استخدام السيارات علي المطافي و الأسعاف عشان محتاجة سرعة ولو بحسبة بسيطة نحسب الطاقة اللي بيستخدمها الحمار في اليوم حنلاقيها مثلا بجنيه واحد برسيم ، اما السيارة ممكن تاخد في اليوم 100 جنيه بنزين كمان لو حسبنا
    • 16
      وانا عمال ألف علي النت...لقيت حاجات عجيبة كانت بتحصل عندنا في مصر زماااان..من ييجي 120 سنة..يعني أنا كنت لسه في تالتة ابتدائي مثلا ولا حاجة.. رخصة للحمار..والحصان..و ياريت ما تنساش ذيل الأمان..قصدي..حزام الأمان طبعا دلوقتي ما بقاش فيه خلاص..بقي فيه سبيل مياه ساقعة في كل حتة..أو زير و كباية ولا تقوللي فنجري..ولا مشير..ولا غفير..أنا جبتلكوا ميزانية الجيش..لأن دي حاجة من حقنا كلنا نعرفها ده احنا كنا شعب دماااااغ أعوذ بالله..عيني عينك كده؟..ده احنا كنا شعب هايص كمان..فين أيام زمان
×
×
  • أضف...