اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إصلاح جذرى فى القضاء السعودى


عادل أبوزيد

Recommended Posts

أعلم أن هناك من قد يعترض على هذا الموضوع بإعتبارة شأنا سعوديا خاصا و محاورات المصريين دائما حول شئون مصر و المصريين ، و لكن عذرى هنا أن هذا الموضوع يحوى بعض العمومية فقد جاء فى نص المرسوم الملكى السعودى "وتقنين الأحكام الشرعية العامة، بعد أن مرت بالكثير من الدراسات المختصة لضرورتها لمواءمة التطور الحضاري ".

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

بالتأكيد لست مؤهلا للحديث عن النظام القانونى فى السعودية و لكنى أعتقد أن إصلاح و تطوير أى نظام قانونى ليتلائم مع المتغيرات فى أى دولة يعتبر قفزة نوعية لصالح أبناء الوطن.

قمت بالتعليق على الخبر الذى أوردته "العربية نت" و كان هذا هو تعليقى بعنوان " خطوة كبيرة تأخرت 70 سنة" :

إنجاز كبير أكرر إنجاز كبير و إن تأخر كثيرا فمنذ اليوم الأول لقيام المملكة - بل قبلها بكثير - كان واضحا أن هناك كثيرا من المستجدات لا تغطيها صراحة الإجتهادات الفقهية السائدة. و كان يكفى جدا التأكد أن الأحكام لا تخالف الشريعة و لكن التمسك بأن النصوص الشرعية فيها تغطية كاملة لكل ما يستجد من مستحدثات ..... هذا القول فيه إفتئات على الإسلام كونه الدين الخاتم الذى يصلح لكل زمان. ليت التعديل يأخذ فى الإعتبار آليات ضمان العدالة المأخوذة فى الدول الغربية و تحديدا أمريكا و إنجلترا مثل العقوبة الشديدة للعابثين بحق التقاضى لا تستطيع هناك أن تدعى على شخص ما بمديونية ما و أن تعلم أها غير حقيقية ... خسرانك هذه القضية يعرضك لعقوبة كبيرة لإدعائك الكاذب.

و أعجبنى تعليق آخر من السعودية يصدق عليه القول "نحن نفكر فى العموميات و لكننا نعيش التفاصيل" فقد تسائل عن المتوقع من تفاصيل تطبيق هذا الإصلاح القضائى.

رابط الخبر : http://www.alarabiya.net/views/2007/10/06/39999.html

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

السعودية ليست بعيد عن حركة التغيير في المنطقة كلها -- من مجتمع قبلي رعوي -- الي مجتمع تكونت فيه طبقة متوسطة تكبر باطراد و لم تعتد تحتويها الاطر التقليدية القديمة -- الملك عبد الله رجل قدير و يبدو انه قرر ان يضع يده في عش الدبابير في خطوات لم يقدم عليها احد من قبل -- كل التوفيق للاخوة في السعودية --

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...