اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

شيخ الأزهر: فوائد البنوك مباحة شرعا وليست من الربا


MZohairy

Recommended Posts

أيوه ممكن يا سكوب

بس تركن الناقة بتاعتك جنب الناقة بتاعة ابو عمر

هوبيقول انه راكنها فى مكان كويس

السلام عليكم

اخى الفاضل ابومحمد جزاك الله خيرا

عندما تلجأ الى السخريه بهذا الشكل تريحنى يا ابومحمد فهذا معناه انعدام الحجه فنغطيها بالتريقه ..ما علينا

لم يقل احد بإمكانيه الاستغناء او ممكن ان تسير الحياه طبيعيه بدون البنوك الموجوده اليوم نظرا

لمدى التشابك و الربط بين كل اوجه الحياه و المعاملات البنكيه و طريقتها .

و لكن الممكن هو التوجيه نحو تغيير نمط تلك المعاملات نحو الطريقه الشرعيه الاسلاميه و هو ممكن و له محاولات

و تجارب فى دول وصلت الى تلك القناعه و هى ان انجح المعادلات الاقتصاديه هى الوصول بمستوى الفائده الى 0%

و هى تعنى لدى المسلمين ..لا ربا .. و التغيير الى صيغ اخرى من المشاركات التجاريه او الصناعيه ......

عندما جاء الاسلام كان الربا من المُسَلَمَات فى المعاملات بين الناس فماذا حدث بعد تحريمه

..هل توقفت الحياه ..بالقطع لا بل ازدهرت الحياه و نشط الاقتصاد على بساطته الشديده

مقارنه باليوم ..و كيف لا و هذا النظام من عند مالك الملك .

من ظن ان الله عز و جل انزل تشريعا يمكن ان يفشل او يكون محدود بزمان او مكان معين فليراجع نفسه .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى الفاضل ابومحمد جزاك الله خيرا

عندما تلجأ الى السخريه بهذا الشكل تريحنى يا ابومحمد فهذا معناه انعدام الحجه فنغطيها بالتريقه

والله يابو عمر اذا كنت انت بتنسى أوتتناسى فأنا لا أنسى

فى أحد حواراتنا حضرتك استخفيت دمك وقلت لى

ليه يابو محمد هو انت شايفنى راكن الناقة بتاعتى بره ؟

لا تتوقع أن تستخف دمك معى ولا أقابل خفة دمك بخفة دم مثلها

وبعدين حجة إيه اللى بتتكلم عنها .. إرجع كده كام مداخلة

حتلاقينى باوجه مداخلة كاملة لك عن قرض بألف دينار

بس هى دى عادتك يابو عمر لما بتتزنق ، تمثل دور الضحية

وتغير الموضوع

أنا منتظر اجابتك على مداخلتى .. وعاوز اشوف حجتك

ولا هى شعارات وبس ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى الفاضل ابومحمد جزاك الله خيرا

و الله يا اخى الفاضل رددت عليك و لكن يبدو ان المداخله لم تكن امامك و انت تكتب كلامك عموما تفضل

ثم يا اخى الفاضل ما للمثال الذى تفضلت بذكره عن السلفه و قيمتها بعد وقت معين و ما للتغير الحادث فى الاقتصاد باصول فقهيه ..هل سنغير من شرع الله لأن قيمه النقود او الذهب او العقارات ارتفعت او انخفضت و هل كان الاتفاق على القرض مشروطا بقيمه اى من الاصول المذكوره هل كان قرضا حسنا ..ام عقد شراكه او مشاركه ام ماذا ؟؟

تحياتى

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى الفاضل ابومحمد جزاك الله خيرا

و الله يا اخى الفاضل رددت عليك و لكن يبدو ان المداخله لم تكن امامك و انت تكتب كلامك عموما تفضل

تحياتى

وهل فى هذا أى حجة لتبرير أو تفسير ظلم أحد الطرفين للآخر

ألم يقل الله فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ؟

لماذا تتناسى قيمة العدل وتوجه لك النوع من أسئلة الارهاب الفكرى ؟

سؤالك عن اشتراط قيمة هو عين التبرير للنصب والاحتيال

وأحمد الله أنك لم تكن ممن حكموا بيننا فى تسوية ذلك القرض

لماذا لم ترد على سؤالى إن كنت قد سمعت أو قرأت فى كتب السلف

عن "القيمة الحالية" و "القيمة المستقبلية" ؟

لماذا - فى رأيك - الفوائد على الدولار الآن تكاد تكون صفرا

هل آمنوا وأسلموا فجأة ؟ أم لك تفسير "دينى" آخر يقابل التفسير الاقتصادى ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم


ايه يا جماعة الخير زعلانين ليه؟


مش برضه اخواننا بتوع التنظيم وحلفاؤهم من السلفيين افتوا بأن "الزيادة" على قرض الصندوق لمصر تعتبر "مصاريف ادارية"


والا الفتوى الغيت واتمسحت بعد سقوط التنظيم؟


--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى الفاضل ابومحمد جزاك الله خيرا

عندما تلجأ الى السخريه بهذا الشكل تريحنى يا ابومحمد فهذا معناه انعدام الحجه فنغطيها بالتريقه ..ما علينا

لم يقل احد بإمكانيه الاستغناء او ممكن ان تسير الحياه طبيعيه بدون البنوك الموجوده اليوم نظرا

لمدى التشابك و الربط بين كل اوجه الحياه و المعاملات البنكيه و طريقتها .

و لكن الممكن هو التوجيه نحو تغيير نمط تلك المعاملات نحو الطريقه الشرعيه الاسلاميه و هو ممكن و له محاولات

و تجارب فى دول وصلت الى تلك القناعه و هى ان انجح المعادلات الاقتصاديه هى الوصول بمستوى الفائده الى 0%

وهى تعنى لدى المسلمين ..لا ربا .. و التغيير الى صيغ اخرى من المشاركات التجاريه او الصناعيه ......

عندما جاء الاسلام كان الربا من المُسَلَمَات فى المعاملات بين الناس فماذا حدث بعد تحريمه

..هل توقفت الحياه ..بالقطع لا بل ازدهرت الحياه و نشط الاقتصاد على بساطته الشديده

مقارنه باليوم ..و كيف لا و هذا النظام من عند مالك الملك .

من ظن ان الله عز و جل انزل تشريعا يمكن ان يفشل او يكون محدود بزمان او مكان معين فليراجع نفسه .

تعال نحك القصة يا أبا عمر ببساطة من أولها ....

كان للعرب باع طويل في الربا قبل الإسلام إذ عمل به الكثيرون من المتعاملين بالتجارة حتى أنه كان دعامة أساسية لحياتهم المالية كلها دون خلاف

وكان للربا صورة واحدة أصلية يكادون يجمعون عليها وهي ربا النسيئة والذي ظل موسوما فيما بعد بربا الجاهلية وهو :

أن يكون للرجل دين عند آخر إلى أجل فيأتي الأجل والمدين عاجز عن الوفاء بالدين فيخيره الدائن بين الوفاء بالدين بما عليه أو الاقتراض فوقه بزيادة الأجل فلا يقدر - بداهة - إلا على الأخير

وهكذا تظل حياة المدين ( المقترض ) سلسلة متلاحقة من الديون إذا سدد واحدا لم يكد يفرغ منه حتى يدخل في آخر حتى يصبح أسيرا بهذا الدين بل تكون أسرته كلها واقعة في هذا الذل المهين بسبب هذه الأضعاف المضاعفة التي نتجت عنه

تلك هي الصورة الأساسية للربا من خلال القرض الذي تكون فيه الزيادة مشروطة لحلول الأجل هذا النوع ثابت عنهم وقد ثبت بيانه بنص القرآن

ولكن ثمة نوع آخر وهو ربا البيوع الذي لا يتأسس على وجود دين أصلا لدى المدين وإنما على أساس العقود نفسها بأنواعها المختلفة وهو المختلف فيه

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

وهل فى هذا أى حجة لتبرير أو تفسير ظلم أحد الطرفين للآخر

ألم يقل الله فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ؟

لماذا تتناسى قيمة العدل وتوجه لك النوع من أسئلة الارهاب الفكرى ؟

سؤالك عن اشتراط قيمة هو عين التبرير للنصب والاحتيال

وأحمد الله أنك لم تكن ممن حكموا بيننا فى تسوية ذلك القرض

لماذا لم ترد على سؤالى إن كنت قد سمعت أو قرأت فى كتب السلف

عن "القيمة الحالية" و "القيمة المستقبلية" ؟

لماذا - فى رأيك - الفوائد على الدولار الآن تكاد تكون صفرا

هل آمنوا وأسلموا فجأة ؟ أم لك تفسير "دينى" آخر يقابل التفسير الاقتصادى ؟

السلام عليكم

اخى الفاضل ابومحمد جزاك الله خيرا

ألم يقل الله فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ؟

نعم يا ابومحمد هذا فى حاله ان تبتم عن الربا ...فهل كان القرض بينك و بين قريبك ربوى؟

و هل إقترض منك قريبك و أخذ فى يديه 3000 جنيه ام 1000 دينار ام قطعه الارض على ماذا اتفقتم يا اخى ؟

. و نزول الفائده الى الصفر لأنها افضل السبل لتنشيط الاقتصاد بشكل عادل للكل لا يؤدى مع الوقت ..فى حاله الربا .. الى اختلال توزيع الثروات كما هو حادث و حدث من قبل و ادى الى كوارث ماليه عالميه ادت الى انهيار اقتصادى كامل

اخرها كان عام 2008 ..نزول الفائده الى الصفر و الاقتراض يعطى فرصه لتوزيع الارباح و المخاطر بنسب متساويه

فالكل ربحان او الكل خسران لا ان يكون هناك طرف رابح دائما و اخر خاسر دائما و هذا ما فطن اليه هؤلاء

فلم يستنكفوا ان يلجأ كل منهم لهذا .

هناك شئ اخر تنساه يا ابومحمد انه و حتى مائه عام فقط تقريبا كان الذهب و الفضه هما العملات المتداوله

فلما تم فرض نمط الاقتصاد الغربى على الكل و استبدال الذهب و الفضه بالعملات الورقيه عديمه القيمه اللهم

من دعم دولها لها و ليس حسب قوه تلك العمله او اقتصاد دولتها و رأينا ان الدولار بعد ذلك صار هو المهيمن

و ان قوه امريكا العسكريه ..و ليس اقتصادها .. هى الداعم الحقيقى للدولار

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

طب انا راضي ذمتكم

انا مش هجيب سيرة حد علشان مايبقاش فيه شخصنه

بس بذمتكم تقروا الردود الاخيره قبل مداخلتي و تحكموا بنفسكم

لما تقول لواحد خلي بالك 2 و 4 و 6 ارقام زوجيه مثلا

يقوم رادد بابتسامة البلتاجي الساذجه يقول انا فاهم ان 700+700=1300

رد ليس له علاقه بما قبله

رد محفوظ و بيسمعه زي ماتعود في الكتاب في قريتهم و هو صغير

ده غير ان رد فاشل اساسا

الصنف ده مايتحاورش يا جماعة الخير

ده تسيبه يموت جاهل زي ما عاش جاهل

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...