اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ورطه كبيره ....هل هذا العقد سليم ؟

زهرة الجبل

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع بإختصار كنت بصدد شراء قطعة ارض بمصر وبما أني خارج مصر فلقد كلفت أحد أقربائي بالشراء لي بإسمه ومن ثم البيع لي مره اخرى

لان البائع الاصلي للارض لم يوافق على كتابة اسمي في العقد كمشتري مادمت غير موجوده ولم اوقع امامه ولظروف ضيق الوقت لم اتمكن من عمل توكيل لقريبي الوسيط للشراء باسمي مباشرة

المهم اشترى بإسمه بعقد ابتدائي وطبعا انا دفعت المبلغ كله وفي نفس الجلسه قام بتحرير عقد بيع إبتدائي آخر منه لي وقام الشهود زاتهم في مصر بتوقيعه وتركوا خانة توقيع المشتري فارغه

وارسل لي العقدين ... العقد الذي اشترى به لنفسه وهو عقد ابتدائي والعقد الذي باع لي به وهو ابتدائي ايضا

المهم المشكله ان بعد وصول العقود هنا لي اكتشفت انه قد تم تحرير اسمي في خانة المشتري ناقصا

يعني فرضا ان اسمي ( س ص ع ن ) فالمكتوب بالعقد جاء ناقصا كالتالي ( س ص ن )

اسمي في البطاقه الشخصيه رباعي ولكن في عقد البيع منه لي جاء الاسم ثلاثي والاسم الناقص منه هو الثالث وليس الاخير

فهل هذا الخطأ يبطل ملكيتي للأرض؟

يعني هل انا بموجب هذا العقد المالكه الحاليه ام ان الارض ما ذالت قانوناً في حوزة قريبي ؟مع العلم مره اخرى ان العقدين معي الان العقد الذي اشترى به لنفسه والعقد الذي باع لي به و كلاهما عقد ابتدائي غير مسجل

وهل يجوز لي تسجيل العقد وهو على تلك الحاله؟

أرجو الافاده ارجوكم ولكم جزيل الشكر

تم تعديل بواسطة زهرة الجبل

رابط هذا التعليق

.....................................

يا سيدتى انا لست رجل قانون ولكن اود ان اذكر ان تلك النوعيه من العقود غالبا ما يذكر بها بيانات اضافيه تدل على الشخصيه ..... فيذكر مثلا انه تم البيع لفلان المصرى الجنسيه المقيم بالعنوان كذا ويحمل بطاقه شخصيه رقم كذا ....... اعتقد لو توافر ذلك فلا داعى للقلق .... مجرد رآى حتى نسمع رد القانونيين.

لولا اختلاف الرأي يا محـــــترم

لولا الزلطتين ما لوقود انضرم

و لولا فرعين ليف سوا مخاليف

كان بيننا حبل الود كيف اتبرم ؟

عجبي !!!!

صلاح چاهين

رابط هذا التعليق

لا والله يا اخي الفاضل

العقد لم يذكر به رقم البطاقه وحتى كمان العنوان مكتوب في جمهورية مصر العربيه بمحافظة كذا وبس

مع العلم ان حتى العقد الذي اشترى به لنفسه لا يحمل رقم بطاقته

لكن اسمه فيه سليم ويحمل عنوانه بالتفصيل

انت كده قلقتني اكتر

عموماً شكراً جزيلا لردك واهتمامك

و أتمنى الرد بشكل سريع من ذوي الخبره للضروره

وشكرا

رابط هذا التعليق

الأخت الكريمة .. زهرة الجبل

أعتقد يكون أحسن لو حد من أهلك بمصر ياخد صورة العقد و يكلم محامي متخصص .. و يستلم الموضوع كله .. لإن الموضوع ده ..أثناء إجراءات الأشهار بيعمل مشكلة ..

أنا واجهت مشكله قبل كده بسبب حرف غلط في توكيل عام رسمي .. خلاني ألف السبع لفات !! و لم تحل المسألة إلا بوجود محامي عارف سكك الشهر العقاري .. و عارف مواضيع المهمزة و الأبيج و الكلام ده .. أنا طبعاً خرجت نفسي من الموضوع و لبست المحامي الحكاية كلها .. و حلها ..

مجرد نصيحة ..

(يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۚ أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) - المجادلة ٦

رابط هذا التعليق

الأخت الكريمة .. زهرة الجبل

أعتقد يكون أحسن لو حد من أهلك بمصر ياخد صورة العقد و يكلم محامي متخصص .. و يستلم الموضوع كله .. لإن الموضوع ده ..أثناء إجراءات الأشهار بيعمل مشكلة ..

أنا واجهت مشكله قبل كده بسبب حرف غلط في توكيل عام رسمي .. خلاني ألف السبع لفات !! و لم تحل المسألة إلا بوجود محامي عارف سكك الشهر العقاري .. و عارف مواضيع المهمزة و الأبيج و الكلام ده .. أنا طبعاً خرجت نفسي من الموضوع و لبست المحامي الحكاية كلها .. و حلها ..

مجرد نصيحة ..

شكراً جزيلاً للنصيحه وده اللي هحاول أعمله إن شاء الله

جزاك الله خيراً

رابط هذا التعليق

لان البائع الاصلي للارض لم يوافق على كتابة اسمي في العقد كمشتري

اختي العزيزة ان شاء الله لن تكون مشكلة

ولكني اتعجب من قولك ان البائع لم يوافق علي كتابة اسمك كمشتري

عادة البائع طالما استلم فلوسه بالكامل لايهمه أي تفاصيل اخري ولو كان اسم المشتري في العقد غير حقيقي لأنها مسئولية المشتري

وعادة اصادف ذلك في حالة البيع أو الشراء

فأن كنت بائع لا أهتم كثيرا من المشتري أو تفاصيل اسمه وعنوانه وباقي بياناته أي كانت طالما حقي بالكامل وصلني بينما لو كنت انا المشتري فلابد ان أدقق في تفاصيل العقود بمعرفة محامي متخصص ولابد من التأكد من شخصية البائع ورقم بطاقته وجميع بياناته وهذا طبيعي مما لاشك فيه...

...

كان لابد منك اعطاء جميع بياناتك بالتفصيل لوكيلك قبل اتمام الشراء ولابد من تسجيلها في العقود

وعادة يفضل الاستعانة بمحامي في الشراء ولايهم في البيع

...

وعلي قدر علمي عملية الشراء لاتحتاج الي توكيل منك لأن المشتري بأسمك ماعليه الا ان يكتب اسم المشتري

ولكن لأتمام البيع عن طريق نفس الشخص يحتاج توكيل للتصرف فيما لايملكه

...

علي العموم ما استطيع ان انصحك به في الوقت الحالي هو ان يذهب قريبك الي البائع مرة اخري ويتفق معه علي تحرير عقد بيع جديد كأنه يبيع لأول مرة بالبيانات الصحيحة لك

مع مراعاة كتابة العقد الجديد بنفس تاريخ البيع وكأن خطأ لم يحدث

واعتقد ان هذا لن يضير البائع ولا قريبك في شئ طالما تم تسديد القيمة بالكامل

ولو حصلت مشكلة ربما تكون هناك مشكلة بالفعل لو تباطأ احدهما في التنفيذ ووقتها ستعرفين

أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر

رابط هذا التعليق

• بعد 11 سنة...
  • الزوار
Guest مروه ابراهيم

اصطحبني زوجي لعمل توكيل عام بالقضايا و قمت بالتوقيع على نسختين وانتابني الشك بأن أكون قد وقعت على توكيل عام و خاصه اني لم أقرأ و وقعت دون حتى النظر إلى رقم التوكيل، كيف يمكنني التأكد وهل يمكنني الاستعلام عن عدد التوكيلات التي عملتها و نوعها؟ ارجوا الإفادة للأهمية 

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...