اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قطر : الشباب عازفون عن الزواج !


etreby

Recommended Posts

في مجتمع لا يتعدى سكانه (مع المقيمين) نصف المليون يغدو التساؤل عن سبب ارتفاع نسبة العزوف عن الزواج ، والعنوسة بين الشباب والفتيات مشروعًا وملحًّا أيضًا. سنحاول أن نرصد عددًا من تلك الآراء حول أسباب العزوف عن الزواج ، وهل تعود إلى غلاء المهور أم إلى التكاليف الباهظة للحفلات التي تغرق في المظاهر والشكليات الجوفاء .

أسباب عزوف الشباب :

محمد ( 30 عامًا ) : سبب تأخر الزواج .. ارتفاع المهور ، وقال : إن الفتاة التي طلب يدها .. طلب والدها منه مائة وعشرين ألف ريال مقدماً للمهر . استأذنت منه ( يتابع محمد ) وأقسمت ألا أكرر هذه الخطوة إلا بعد أن أصبح مليونيراً ! سالم العذبة (33 سنة ) : وضعه الوظيفي - حسب قوله - لا يسمح له بالاقتراض لأنه يعمل سائقًا ، وقال : إنه مستعد لأن يدفع عشرة آلاف ريال فقط كمهر ومثلها لباقي التكاليف ، لكنه ألمح أن شروطه تنصب ضمن المستحيلات ، ولذلك فهو ينتظر- على نار- أن يتحقق مستحيله !

ويؤكد ناصر علي (35 سنة) ما قاله صديقه سالم مضيفًا : أحلم بالزواج ، ولكن .. من أين لي بتكاليفه ؟ أنا ملتزم بدفع ثلاثة آلاف ريال شهرياً للبنك ، ويتبقى لي ألفا ريال .. فكيف سأتزوج ؟ هل أتسول ؟ أم أبقى عازباً بكرامتي .

أما فيصل خالد : فلم تكن لديه عقبة في قضية المهر لأن الفتاة كانت من قريباته واتفق مع والدها على الأمور الرئيسية ، ولكن الخلاف وقع في التفاصيل (القاعات والذهب والفساتين) التي يفوق مبلغ المهر بعشر مرات !

لم أكن أتوقع (يقول فيصل) أنهم سيطلبون أن يكون للرجال قاعة في فندق وللنساء كذلك ، وكان في حسباني أنني سأقيم العرس في الساحة المجاورة لمنزلنا والنساء في إحدى القاعات الصغيرة .. ولكن ..

ارتفاع تكاليف الزواج .. ما السبب ؟

يرى محمد أن ارتفاع المهور يرجع إلى " التفاخر " وأن بنت فلان دفع لها المبلغ الفلاني وتلك كان مهرها كذا.

وهو ما يؤكده ناصر ويجعله سبب ما آل إليه حال العزاب ، ويتمنى على أولياء الأمور أن يقنعوا وأن يقتنعوا بأن " أقلهن مهراً أكثرهن بركة " قائلاً بغصة : سأظل عازباً إلى أن يقتنعوا !

أما فيصل فيقول عن مظاهر إقامة الحفل وارتفاع تكاليفه : إن هذه الأمور الغريبة على مجتمعنا نتجت عن حب التقليد والغيرة من عرس فلانة وعلانة ، والحل لهذا الوضع هو بأن يعرف كل ولي أمر أن هذه التكاليف الباهظة ستحجز لابنته مكاناً في صف العوانس !

ولذلك يرى منصور حسن أن من يود الزواج لا بد أن يكون مرتبه أكثر من 50 ألف ريال شهرياً ؛ ليتمكن من تدبير المهر وحجز القاعات وقضاء شهر العسل في أوروبا .

ويسترجع منصور بذاكرته بعضاً من " التاريخ " حين كان أهل الفتاة يشترون الرجل لأخلاقه وشجاعته ، أما في الحاضر : فهم يغضون النظر عن هذه الصفات ويبحثون فقط عن الرصيد !

متوسط المهور في عقود الزواج الحالية :

متوسط المهور (المقدم والمؤخر) التي دفعت في الفترة من جمادى الأول والثاني ورجب للعام الجاري (حسب إحصائية رسمية نشرتها الراية القطرية) ، في الإحصائية التي ضمت 537 عقداً للزواج أن المهور لما دون عشرة آلاف ريال بلغت 92 عقداً بنسبة 13ر17% ، ومن 10 آلاف حتى 50 ألفاً 171 عقداً بنسبة 84ر31%، ومن 51 ألف حتى مئة ألف 237 عقداً بمعدل 13ر44%، أما ما فوق المئة ألف ريال فبلغ مجموع العقود 37 عقداً بنسبة 89ر6% .

مجرد مظاهر …

(م. ت - موظفة ) ترى أننا لو أخذنا بالقول المأثور " يسروا ولا تعسروا " في كل أمر من أمور حياتنا لتغيرت أشياء كثيرة من الأسوأ إلى الأحسن ، وتعتقد أن المبالغة في طلبات بعض الأهل هو من الإسراف الذي نهى عنه الإسلام ، ولن تنفع بقدر ما تضر ..

أما (ع. جابر علي - طالبة ) فتقول : ينظر الكثير من الفتيات وكذلك الشباب إلى المظاهر الخارجية والتي لا تشكل إلا أعباء اقتصادية تزيد من حجم المشكلة .. وهذا ما يحدث فعلاً في مجتمعنا ؛ فالعريس لا بد أن يقيم حفلة زفاف على آخر موضة وإلا فلن يكون من الذين يعيشون في هذا المجتمع .. والمشكلة تكمن في أن البعض لا يعلم أن هذه الشكليات لا أساس لها ، وأن التعاون والأخلاق هي الطريق الآمن لبقاء الحياة الزوجية .. وأتمنى من كل الشباب والفتيات أن يقرؤوا سيرة الصحابة والنبي صلى الله عليه وسلم لمعرفة كيف نصل إلى حل لهذه المشكلة.

رأي مختلف :

مها عمر خالد ( موظفة ) كان لها رأي مختلف حيث تعتقد أن غلاء المهور ليس سبباً حقيقياً للعزوف عن الزواج ، وإنما هو ستار يتخفى وراءه الشباب غير الراغب في الزواج ؛ بدليل أنهم إذا كان لديهم مال يفضلون دفعه في سيارة أو السفر بالإضافة إلى سحب القروض لاستخدامها في مظاهر خداعة .. ومثال ذلك أن هناك من يتزوج بثلاث أو أربع زوجات فإذا كان هناك غلاء مهور فكيف يحدث ذلك .

وتؤيدها منيرة عبد المحسن (طالبة) التي ترى أنه لا يمكن اعتبار غلاء المهور سبباً رئيسياً في عزوف الشباب عن الزواج فهناك أسباب أخرى ، مثل عدم التخطيط المسبق للزواج ، وتحمل الكثير من الديون ، وعدم تحمل المسؤولية الكاملة والرغبة الحقيقية في تكوين أسرة .

إن العنوسة اتسعت لتشكل ظاهرة عربية في العديد من الدول بحكم الاشتراك في الأسباب والتشابه الكبير في الظروف المعيشية والمفاهيم بحكم الثقافة الواحدة .. بل أصبحنا نتحدث عن عنوسة اختيارية ، وأخرى إجبارية .. وفي كثير من الأحيان ترجع العنوسة الاختيارية (العزوف عن الزواج) إلى الإحباط من الواقع والاصطدام بارتفاع التكاليف والشروط التي تحيط بمسألة الزواج ؛ ما يؤدي إلى الانصراف عن الفكرة ، والبحث عن بدائل مسكّنة لتكون حلاً ولو وهمياً ؛ وخاصة في ظل وجود وسائل تقنية كثيرة باتت تسهل سبل الانحراف وابتكار وسائل جديدة يُتصور أنها يمكن أن تشكل بديلاً مرضياً ، كما أن تسرب عدد من المفاهيم الخاطئة إلى عقول كثير من الشباب كالاستقلالية ، وأن الزواج أسر وقيد ، والتهرب من المسؤوليات ، وبخصوص المرأة : التمتع بالحرية والتحرر من الخضوع لسلطوية الرجل و .. إلى غير ذلك من المفاهيم التي ساهمت في رفع نسبة العنوسة الاختيارية .

وثمة علاقة وثيقة بين العنوسة الإجبارية والاختيارية لأننا نتحدث عن شريكين ، ولا بد أن موقف أحدهما سيؤثر على موقف الثاني ، وربما تشكل التغيرات العمرانية وتفكك شبكة العلاقات الاجتماعية والعزلة واتساع الطموحات التي وسعت الهوة بين التصورات والواقع بفضل الصورة الباهرة للزوجة أو الزوج التي لا تعدو مجرد أخيلة ساهمت في تشكيلها مؤثرات تقنية الصورة في مجالات الفن والسينما .. ربما يشكل ذلك كله بعض أسباب تلك الظاهرة ؛ في الحين الذي ترتفع فيه الأصوات مطالبة بمنع تعدد الزوجات وكسر القيود القيمية والدينية بخصوص العلاقة بين الرجل والمرأة !

فهل نعي الدرس قبل فوات الأوان ؟!

:( :( :(

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 13 سنة...

هذه نوعية من المشاكل الإنسانية في أحد مجتمعات الوفرة ..... قطر ، و أظنه في العديد مجتمعاتنا  ربما حتى مصر  يمكن أن تجد فيها من لا يقدم على الزواج لأسباب تتعلق بالمطالب المادية.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

أكيد على مستوانا هنا في محاورات المصريين  كل ما نستطيع فعله  أن نكون whistle blower  بمعنى أن ننبه بوجود خطأ معين لأن كل أطراف المسألة يبدو أنهم راضون بالوضع الحالي أو أنهم يتهمون - كلهم - الآخرون في التسبب بذلك.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...