اذهب الي المحتوي
أسامة الكباريتي

يجب الاعتراف بحقوقنا

Recommended Posts

يجب الاعتراف بحقوقنا

بقلم: رئيس الوزراء الفلسطيني

1.jpg

2007-06-09 | 00:36:35

غزة – فلسطين الآن:

عندما شن زعماء إسرائيل حربهم التوسعية في يونيو 1967 لم يكونوا ليتصورا انهم بعد اربعين سنة ستبقى العواقب تنتابهم. وفي ذلك الوقت كان يدفعهم هدف استراتيجي واحد هو انهاء النزاع عبر الاستيلاء على ما تبقى من فلسطين واستكمال عملية التطهير الاثني التي بدأت عام 1948. ولم يدركوا ان حل هذا النزاع سيتطلب ما هو أكثر بكثير من التفوق العسكري.

وجرى تصوير احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان وشبه جزيرة سيناء باعتباره انتصار داود على جالوت. وخلال العقدين التاليين واجهت التجربة الفلسطينية الغطرسة الاسرائيلية. ولم يول العالم كثيرا من الاهتمام بمصادرة الأرض الفلسطينية ونظام العنصرية الذي اوجده الاحتلال والتدمير المنظم للحياة الفلسطينية.

وفي عام 1987 فقط استيقظ العالم على واقع انتفاضة فلسطينية شعبية. فقد شب جيل جديد، متعطش للحرية والسلام ويشعر بالكرامة الوطنية. وأكد العقدان التاليان على ان شعبي لن يكرر أخطاء 1948. فسيظلون متشبثين بجذورهم في وطنهم، مهما كان الثمن، ويمارسون حقهم المشروع في مقاومة الاحتلال. وذلك الحق يدعمه، على سبيل المثال، قرارا الأمم المتحدة 2955 و3034، اللذان يؤكدان الحق الاساسي والمشروع لجميع الشعوب في تقرير مصيرها وشرعية كفاحها ضد الاستعباد والهيمنة الأجنبية «بكل الوسائل الممكنة».

كان خطأ إسرائيل القاتل هو في تقليلها من شأن صلابة الفلسطينيين. فهناك عشرات الألوف الذين قتلوا أو جرحوا على يد الجيش الإسرائيلي منذ عام 1968. وخلال عام 2006 كان عدد الفلسطينيين الذين قتلوا ما يقرب من 650. ومنذ بداية الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 تم اعتقال أكثر من 650 ألف فلسطيني من قبل إسرائيل، وهم يشكلون 40% من عدد السكان الذكور. واليوم تعرض ثلاثة أرباع الفلسطينيين إلى التشريد وهناك 5 ملايين فلسطيني لاجئ في العالم.

ومنذ التوقيع على اتفاقيات أوسلو عام 1993 أبلغنا أن الأمور ستتحسن لكن الحياة أصبحت أكثر جحيما مع تسريع إسرائيل عمليات بناء المستوطنات والسيطرة على أراضينا. في الوقت نفسه ظل العالم يغذى بفكرة أن إسرائيل تدافع عن وجودها. وفي الحقيقة فإن إسرائيل من خلال حربها الاستعمارية ظلت تهدد حق الفلسطينيين في العيش على أرضهم. وحينما كانوا في أقسى الظروف واشد الحاجة رفضت اقوى دول العالم ضمان احترام القانون الدولي المتمثل في أن مصادرة الأراضي بالقوة غير قانوني.

وفي احتقار للإرادة الدولية استمرت إسرائيل في بناء الأراضي التي صادرتها من الفلسطينيين عبر الضفة الغربية. وفي القرن الواحد والعشرين أي دولة غربية تقبل بان يكون مواطنوها محبوسين داخل أقفاص في كانتونات؟

وبدون أن يشعروا بالإحباط ظل أبناء شعبي مؤيدين للديمقراطية باعتبارها وسيلة للنضال والحكم. نعم، في الرد على أكثر الدول ديمقراطية في فرضها للحصار الاقتصادي ضد شعبي بينما إسرائيل تستمر في القتل والمصادرة والتدمير. وكان هدف الكارثة الانسانية في الضفة الغربية وغزة تخريب عمل الحكومة المنتخبة لخلق سلطة عميلة مستعدة للتنازل إلى رغبات المحتل. ولن يكون هناك مخرج من المأزق من دون رفع الحصار الاقتصادي ورفع اسرائيل يدها عن مئات الملايين من الدولارات من أموالنا التي تسيطر عليها.

وفي حرب عام 1967 استولت إسرائيل على أرض فلسطين لكنها لم تتمكن من الاستيلاء على الشعب. ولم تنجح مساعيها في الحط من قدر شعبنا وتشويه انسانيته بل هي فعلت ذلك لنفسها. ونجم عن حرب 1967 سلسلة حروب وزعزعة لاستقرار الشرق الأوسط. وزيادة عدم الثقة ما بين شعوب العالم المسلم والعالم الغربي له جذور في النزاع داخل فلسطين.

الخطوة الأولى لتغيير هذا المناخ الكارثي هو أن يتعامل الغرب مع حكومة الوحدة الوطنية التي تشكل الأساس لدولة فلسطينية مستقلة على الأراضي الفلسطينية التي تم احتلالها عام 1967، وتفكيك المستوطنات في الضفة الغربية وإطلاق سراح 11 ألف معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية والاعتراف بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى بيوتهم. وإذا كانت إسرائيل جادة بشأن السلام فإن عليها أن تعترف بالحقوق الأساسية لشعبنا. وتبقى حرب 1967 فصلا غير منته. ولا أحد يمكنه أن يوقف نضالنا من أجل التحرر ومن أجل توحيد كل أبنائنا في دولة مستقلة ذات سيادة هي دولة فلسطين مع القدس عاصمة لها.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • خدعوك فقالوا أن " الاعتراف سيد الأدلة"

      خدعوك فقالوا أن " الاعتراف سيد الأدلة. القراء الأعزاء, نقرأ هذه الأيام عن قضايا متعلقة بأحداث يقال أن مرتكبيها قد اعترفوا بارتكابها, ثم تبين بعد ذلك أن هذه الإعترافات قد تم الحصول عليها بوسائل تعذيب وحشية, بل أن بعض المُعترفبن قد ماتوا فى المعتقل نتيجة لتعذيب غير آدمى. و قد كتبت فى موضوع سابق مقال يحمل نفس عنوان هذا الموضوع الذى أعرضه عليكم الآن, و قد كتبته كرد فى موضوع لأحد الزملاء الأعزاء فى منتدى آخر, علقت فيه على جملة ذكرها سيادته تفيد بأنه: " يُقر و يعترف......" بشيئ ما و كان تعقيبى مد

      في القوانين والقضايا

    • كرسي الاعتراف

      أخواني /أخواتي المحاورين اللعبه دي جميله وشفتها في اكتر من منتدى كرسي الاعتراف اي نضع عضو على الكرسي لمدة محدده على الاقل أسبوعين ويسأل هذا العضو أسئله ويجيب عنها بصراحه وان كانت هناك أسئله لايحب ان يجيبها يبرر السبب والطريقه تكون بالتصويت والاختيار مثلا ارشح عضو ويأتي العضو اللي بعدي ويرشح عضو آخر او نفس العضو ونعمل احصائيه الى ان يصل عضو الى 5 أصوات ويوضع على كرسي الاعتراف ونبدأ نسالوا نسلخو ننتفو نعمل فيه الي احنا عيزينو واتمنى ان تكونا قد فهمتوا اللعبه والشروط: منتهى الصراحه وعدم

      في موضوعات خفيفة

    • الاعتراف بالتعليم المفتوح عالميا (استفسار)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد للاخوة الاعضاء خصوصا من يعيش في الغرب او ممن له خبرة تعليمية مامدى الاعتراف بالشهادات المعطاه من الجامعات الغربية بطريقة التعليم المفتوح؟ بمعنى اكمال الدراسات العليا في جامعات بالتعليم العادي؟ او بالترقي في الوظيفة؟ وهناك في الغرب جامعات وهمية بهذه الطريقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لانني في الانترنت وجدت جامعة اميركية تدعى AMBASSADOR UNIVERSITY CORPORATION لها مكتب في السعودية تعادل سنوات دراستك في المعهد + سنوات خبرتك العملية (في نفس مجا

      في التعليم و العمل - education & employment issues

    • صندوق الاعتراف .. لحياه زوجيه سعيدة

      بسم الله الرحمن الرحيم الأخوة الكرام السيدات والسادة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحدثنا كثيرا ً عن متطلبات الحياة الزوجيه السعيدة والكل قال آراء رائعة وممتازة طرأت على بالى فكرة وددت مشاركتكم اياها الفكرة كالتالى .. المقادير : عدد 2 صندوق او حصالة ورق ابيض قلم عمله محليه ( وحدة واحدة مثلا 1 ريال او 1 درهم او 1 جنيه ) الطريقة : يتفق الطرفين الزوج والزوجة على تنفيذ الآتى فى صباح كل يوم يقوم الزوج والزوج

      في الأسرة و الطفل

    • الاعتراف بالخطأ

      بسم الله الرحمن الرحيم عايز يا جماعة دقيقة من وقتكم عايزين كل واحد يقعد مع نفسه ويقولها تعالى احاسبك دا غير طبعاً الحساب اليومى اللى المفروض كل واحد بيحاسب نفسه عليه قبل ما ينام انا عملت ايه غلط النهاردة ، انا زعلت حد منى ، انا وصلت رحمى ، شغلى اديته على اكمل وجه ، زوجتى اديتها حقها ، اولادى اديتهم جزء كافى من وقتى فى اليوم اذكر اننى ذات يوم وانا اجلس امام الكمبيوتر وانتظر صفحة الانترنت لتحمل سرحت وراجعت شريط يومى كاملا فى لحظات لأجد اننى فى ذلك اليوم تعاملت مع صديق فى العمل بحدة وربما نه

      في موضوعات خفيفة

×
×
  • اضف...