اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل يجوز تأجير شقة إيجار؟

bo ghareeb

Recommended Posts

السلام عليكم،

عندي استشارة قانونية أرجو ممن لديه الرد أن يساعدني مشكورا.

لدي شقة ايجار قانون قديم بمنطقة فيصل. أشترتها ب23 الف. أدفع نصف الإيجار و النصف الأخر من

ال23 الف حتى يخلصوا. الأن عايز أبيع الشقة و المتعارف عليه أن المستأجر الجديد يدخل مكاني في

المبلغ المتبقى صاحب العقار ياخد مبلغ حدود 2000 أو 3000 مقابل تغيير العقد. و هذا تم فعلا مع

أحد المستأجرين من عامين.

عندما فاتحت صاحب العقار اني ببيع الشقة أخبرني أنه فقط بياخد 3000 تغيير العقد. و لكن لظروف

صحية أصبح أبنه هو المسؤول و نقض كلام والده و أخبرني أنه بياخد 3000 تغيير العقد و 25 الف من

صاحب الشقة الجديد.

وطبعا هذا معناه أني لن أحصل على شيء من ثمن الشقة لأنها ما تسوى أكثر من ال25 الف.

سألته لماذا اذن 3000 لتغيير العقد بما أنه يريد شخص يشتريها من أول وجديد بس هو طماع لأنه يعلم

ني أعمل بالخليج.

أخبرني أحد الأصدقاء أنه مسموح بمصر تأجير شقتي بما أنها في منطقة سياحية فهل هذا صحيح؟ هذا

هو سؤالي. أفكر أن أأجر الشقة للخليجيين بما أن فيصل قريبة جدا من الهرم. و لن أبيعها لأني أنا

الخسران الوحيد.

الرجاء الإفادة إذا القانون يسمح لي بالتأجير ام لا و شكرا.

رابط هذا التعليق

السلام عليكم،

عندي استشارة قانونية أرجو ممن لديه الرد أن يساعدني مشكورا.

لدي شقة ايجار قانون قديم بمنطقة فيصل. أشترتها ب23 الف. أدفع نصف الإيجار و النصف الأخر من

ال23 الف حتى يخلصوا. الأن عايز أبيع الشقة و المتعارف عليه أن المستأجر الجديد يدخل مكاني في

المبلغ المتبقى صاحب العقار ياخد مبلغ حدود 2000 أو 3000 مقابل تغيير العقد. و هذا تم فعلا مع

أحد المستأجرين من عامين.

عندما فاتحت صاحب العقار اني ببيع الشقة أخبرني أنه فقط بياخد 3000 تغيير العقد. و لكن لظروف

صحية أصبح أبنه هو المسؤول و نقض كلام والده و أخبرني أنه بياخد 3000 تغيير العقد و 25 الف من

صاحب الشقة الجديد.

وطبعا هذا معناه أني لن أحصل على شيء من ثمن الشقة لأنها ما تسوى أكثر من ال25 الف.

سألته لماذا اذن 3000 لتغيير العقد بما أنه يريد شخص يشتريها من أول وجديد بس هو طماع لأنه يعلم

ني أعمل بالخليج.

أخبرني أحد الأصدقاء أنه مسموح بمصر تأجير شقتي بما أنها في منطقة سياحية فهل هذا صحيح؟ هذا

هو سؤالي. أفكر أن أأجر الشقة للخليجيين بما أن فيصل قريبة جدا من الهرم. و لن أبيعها لأني أنا

الخسران الوحيد.

الرجاء الإفادة إذا القانون يسمح لي بالتأجير ام لا و شكرا.

ربنا يطمئا عليك يا بروفسور .. والله وحشتنا يا غالى .. الكلام ده موجه للعزيز افوكاتو المنتدى ..

وندخل على السؤال .. فى البداية الشقة الايجار .. لا تباع ولا تشترى .. ويبدوا ان الفاضل السائل دفع مبلغا كمقدم ايجار .. حيث كان القانون يجرم زمان خلو الرجل .. وعلى هذا فالشقة مستأجرة .. يعنى لا تباع ولا تشترى ولكن الساكن بيلجأ الى التنازل عن الشقة مقابل مبلغ المفروض انه يقتسمه مع المالك .. فى مقابل تحرير عقد ايجار جديد باسم من دفع .. فاذا لم يوافق المالك .. وارد الساكن استغلال الشقة بتأجيرها مفروش فهذه الخطوة ينظمها القانون المدنى .. فتبيح المادة 593 من القانون المدنى للمستأجر حق التأجير من الباطن أو التنازل عن العلاقة الإيجارية إذا إتفق المالك مع المستأجر على ذلك , وبناء عليه إذا كان وارد بعقد الإيجار حظر التنازل عن العلاقة الإيجارية أو التأجير من الباطن فلا يمكن لك أن تتنازل عن العلاقة الإيجارية أو تقوم بتأجير الشقة من الباطن و فى حالة قيامك بذلك من الممكن قيام المالك بإقامة دعوى فسخ عقد الإيجار لمخالفتك بند من بنود عقد الإيجار و هو حظر التنازل عن العلاقة الإيجارية أو التأجير من الباطن , أما إذا كان عقد الإيجار لا يوجد به ذلك الحظر فيمكنك التأجير من الباطن دون إذن مالك العقار . وفى هذه الحالة تدفع للمالك الايجار مضاعفا

تم تعديل بواسطة achnaton

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق

الاخوة الاعزاء:

إن القانون يسمح بالتأجير .

وان سؤال البروفسيور كان يعوزة بعض الدقة لتوضيح القيمة الاجارية ،وما تبقى من 23الف اللى اشتراها بيهم وما المبلغ الذى كان ينتظرة من تمنها وعما اذا كان قد استأجرها من مالك ام من مستأجر مثله.

اما كلام عزيزى (اش) فى البدايه حيث ان القانون يجرم زمان خلو الرجل ، كان الاجار المفروش لايجوز الا للمالك وده طبعا قبل صدور القوانين 4لسنة 1996 و 5لسنة 1996 و6لسنة 1997 والتى أخضعت العلاقة الاجارية للقانون المدنى حيث يحق للمستأجر التنازل والتأجير بشرط موافقة المالك كتابتا تحت عنوان (إذن بالتأجير ) ، ويحق للمالك على المستاجر الاصلى ان يكون ضامنا لكافة التزامات المستاجر من الباطن عند عدم وجود هذا الاذن وليس ان يسدد الاجرة مضاعفة .

رابط هذا التعليق

يعني إيه فيصل قريبة من الهرم يعني...

يُرجى عدم الإعانة على المعاصي عشان ربنا يبارك لك في فلوسك

بدون زعل

لا تصحب من لا ينهضك حاله ولا يدلك على الله مقاله - ابن عطاء الله السكندري

رابط هذا التعليق

مشكورين على الرد و ان شاء الله لما أنزل مصر الشهر القادم أشوف العقد فيه النقطة اللي أشرتوا اليها و لا لأ.. الأخ عاشق التاريخ..مش ممكن تكون فهمت الموضوع بالشكل ده..أنا بقول بحكم أن الأهرامات و ضواحيها تعتبر أماكن سياحية ففيصل أو المكان اللي تقع فيه الشقة بينها و بين الأهرامات 5 دقائق لأني في أخر فيصل اذن ممكن نقول أنها في مكان سياحي..هذا هو اللي قصدته..و بعدين أرجو أني أكون فهمت غلط لأن لو أنا فهمت صح يبقى سعادتك غلطت في جميع سكان الهرم.

أخوك الصغير

هيثم

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...