اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نهاية مشكلة الاسكان الان - فكر عالمى جديد


Recommended Posts

مشكلة الاسكان لن يقضى عليها اية افكار وذلك لسبب بسيط اوى اوى ان عدد السكان فى تزايد مستمر

الرد

مشكلة الاسكان مشكلة وهميه وضعبفه وباعتراف مسئولين من وزارة الاسكان لا يوجد نقص فى الشقق فى مصر وتبعا لتعداد المنشآت لعام 2006 ان عدد الشققق الخاليه بلغ اكثر من 7.8 مليون شقه اى تكفى مصر 30 عام قادمه اذا ثبت الطلب السنوى .

ورقة العمل تتعامل مع كل اسياي مشكلة الاسكان وتوفر صندوق يعطى قروض بدون فوائد فأين المشكلة .

..............................................................................................................................................

ربنا يستر ومنبقاش من الدول الاقل من الفقيره شوف ليها حل مش السكن

الرد :

اذا استمرت سياسة الاسكان كما هى مثل العالم لن نكون دولة فقيرة وحسب بل مصر اكيد اكيد تكون دمرت مع نهاية هذا القرن وورقة العمل هى الوحيدة التى تحول دون ذلك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 122
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

استاذ نبيل انا نزلت الكتاب وقرأته والحقيقة انا هتجاوز الشكل الدعائى المبالغ فيه لافكارك لان ده من حقك ..

فانت تذكر فى الكتاب ما يلى

أهداف ورقة العمل

1 – إعادة توزيع السكان في مصر

2 – إعادة تصميم مصر

3 – بناء أقوى أرضية اقتصادية في العالم

4 – بناء أقوى خلية اجتماعية في العالم .

مميزات ورقة العمل

1 – ورقة العمل الوحيدة التي تجمع أحلام الرأسماليين والاشتراكيين والإسلاميين في بوتقة

واحدة .

2 – ورقة العمل الوحيدة التي توفق بين مطالب أصحاب الأملاك والمستأجرين والحكومة

وتحقق العدل بينهم .

3 – ورقة العمل الوحيدة التي تكبت جماح الإسكان وتجعله تابعا لاتجاهات الحكومة .

4 – ورقة العمل الوحيدة التي تجعل الإسكان فى خدمة الاقتصاد القومي .

5 – ورقة العمل الوحيدة التي تستطيع فى يوم ما إلغاء الفائدة فى مجال الإسكان .

6 – أفضل ورقة عمل لحل مشكلة الإيجارات القديمة والتغلب على ظاهرة العشوائيات .

نهاية مشكلة الاسكان - ص 15

وهانتقل للافكار نفسها اللى لما قرات تفاصيلها لقيت نفس المبالغة فيها ... وكلها تقريبا ممنهجة بمنهج شمولى .. لا اخفى احساسى هذا !!

الكثير من اوجه الانتقاد للعديد من النقاط لا يمكن معها ان ننكر جهدك الكبير جدا فى اعداد الكتاب او ورقة العمل

لكن لى رجاء من حضرتك حتى يمكننى توجيه نقد بناء للكتاب لكى مستفيد منه

ما علاقه هذه المراجع بورقة العمل ؟ تم سيادتك ان اى بحث لابد ان يوثق علاقته بالمراجع ولابد ان ترتبط الفقرات المقتبسة من المرجع بعلامات فى الهامش او اخر الكتاب .

المراجع

1 –الوجيز فى أحكام المعاملات – الدكتورة / سميرة سيد سليمان بيومى – جامعة الأزهر.

2 – مختارات من فقه المعاملات فى المذهب الحنفى – للدكتورة / زينب دسوقى .

3- مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية – كتاب وزارة التنمية المحلية – محمد عز العرب .

4 – الإسكان والمصيدة – الدكتور / ميلاد حنا .

5 –لمن الحكم – دار الكتاب اللبنانى – سميح عاطف الزين .

6 - مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية –كتاب وزارة الإسكان – أحمد منسى

7 – قانون الإسكان الجديد – للأستاذ / محمد عبد الرحيم عنبر 1977 ( عن القانون رقم 49 لسنة 1977 ) .

8 – الملكية ونظرية العقد فى الشريعة الإسلامية – الدكتور أحمد فراج حسين -1999 .

نهاية مشكلة الاسكان - ص123

ورجاء اخر هو ذكر خلفيتك العلمية عن التخطيط والاقتصاد والاجتماع كعلوم لا ينبغى ان ندير لها ظهرنا ونتجه للاسلام فقط سائلين عن حل مشاكل اى منها .. خصوصا اذا كنا جاهلين فيها ..

ثم توجهت للإسلام سائلا . سؤال الجاهل إلى العالم والمريض إلى الطبيب كيف أيها الإسلام تحل مشكلة الإسكان ؟ ...

نهاية مشكلة الاسكان - ص 6

الرسول قال انتم اعلم بأمور دنياكم .. وكفاية ان وزير الاسكان ليس مهندساً وهذه كارثة تكفينا .. مع العلم ان التأهيل الهندسى الرفيع المستوى مع الدراسة الاقتصادية الرفيعة المستوى لا تكفى لحل مشكلة الاسكان بمصر .. ولكن نحتاج معها ضميييييييييييير

نصيحتى لسيادتك هى مراجعة الشكل العلمى للكتاب اولا ثم ارساله لوزارة الاسكان مباشرة واجرك على الله ... الناس بدأوا فعلا بحصر العقارات و هايفرضوا ضرائب و سنسمع معا عن مدن جديدة قريبا .. وكل دى خطوات موجودة فى سياق الحلول اللى حضرتك قدمتها

لكن تحفظى يبقى على الاعداد العلمى واثبات خلفيتك العلمية لاعداد البحث ثم يمكننا معا تناول مقترحات الورقة بالنقد البناء فيما بعد

تمنياتى لك بالتوفيق والسداد

تم تعديل بواسطة عصام أبوالفتح

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

اشكرك اخ عصام على اهتمامكم البالغ وساناقش سيادتكم نقطة نقطة

ما علاقه هذه المراجع بورقة العمل ؟ تم سيادتك ان اى بحث لابد ان يوثق علاقته بالمراجع ولابد ان ترتبط الفقرات المقتبسة من المرجع بعلامات فى الهامش او اخر الكتاب .

الرد:

اولا عملت هذا الكتاب ليس ككاتب انما مفكر لورقة عمل فكان الذى يهمنى هو نقل الافكار وعلاقة هذة المراجع بورقة العمل لاننى استندت اليها فى كثير من المواضيع وبالطبع منها ما هو دينى ومنها ما هو غير ذلك وقد كتبت الكتاب من اجل تطبيق افكاره لذا يجب على ان اخاطب الجميع تبعا لملته وهواه .

اعترف لك بخطأ كمؤلف كتاب فى الكثير من الاحيان فى كتابة المصدر تحت الفقرة المنقولة لكن المنقول ليس سوى دليل لكلامى ولكنى لم اخطأ ككاتب لورقة عمل وللعلم معظم الكتب احتفظ بها فى بيتى لاهدائها للمسئولين واعضاء مجلس الشعب ( طبعت الف نسخة ) وذلك تفاديا لخطأ ارتكبته فى الماضى فلى ورقة عمل اخرى بعنوان ( التدخين الصرر- والحل ) لم يلتفت اليه لانه كان عبارة عن ورق

رابط هذا التعليق
شارك

ورجاء اخر هو ذكر خلفيتك العلمية عن التخطيط والاقتصاد والاجتماع كعلوم لا ينبغى ان ندير لها ظهرنا ونتجه للاسلام فقط سائلين عن حل مشاكل اى منها .. خصوصا اذا كنا جاهلين فيها ..

الرد "

1- انا فقط مهندس ميكانيكى له اهداف انسانيه وضعتها لنفسى منذ كنتت طفل تبعا لخطة زمنيه وضعتها لنفسى تكافح وتعالج بعض القضايا وما افعله سوى تنفيذ لما كنت احلم به وهى اهداف عامة تشغل الناس جميعا ومنها:-

1- مشكلة التدخين ( لى ورقة عمل ايضا فيها وظللت لمدة 20 عاما اكافح من اجلها ولله الحمد انا اول واحد فى العالم اقترح موضوع التدخين بالبطاقة لكن بهدف مختلف وساكتبه كتاب ايضا -فكر دينى وعقلى مختلف عن العالم).

2 - مشكلة الاسكان

وبالنسبه لمشكلة الاسكان فقد اشاد بها مجمع البحوث الاسلاميه والسيد وزير العدل واحاله الى اللجنه التشريعيه وكذلك كبار مسئولى وزارة الاسكان ) .

وانى فقط مجتهد له هدف انسانى ( انفقت من جيبى على هذا الموضوع حوالى 14 الف جنيه تركت عملى فى الكويت من اجل الله ثم من اجله ورفضت عقود عمل مغريه فى الخليج ايضا وواذا طبق هذا الموضوع ساخسر فى ثمن شققى الحاليه) .

ارجو سيادتكم ان ترى رد فعل ورقة العمل فى بقية المنتديات

اهمية الموضوع ليس حل مشكلة الاسكان بل هى تحول دون اهلاك لمصر -لا قدر الله- مع نهايات هذا القرن اذا اتبعنا الىخريين فى سياستهم الاسكانيه وماولت اقول انها اقوى مشروع حضارى فى مصر لهذا القرن ولم يعترض احد من كبار مسئولى وزارة الاسكان على ذلك .

post-13487-1198560763_thumb.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

نصيحتى لسيادتك هى مراجعة الشكل العلمى للكتاب اولا ثم ارساله لوزارة الاسكان مباشرة واجرك على الله ... الناس بدأوا فعلا بحصر العقارات و هايفرضوا ضرائب و سنسمع معا عن مدن جديدة قريبا .. وكل دى خطوات موجودة فى سياق الحلول اللى حضرتك قدمتها :roseop:

الرد :

بالفعل اعطيته الكتاب يدا بيدا لكبار مسئولى وزارة الاسكان وقد اشادوا به وقالوا انه ممتاز وبه افكار رائعه وربما اخذوا ما جاء فى كتابى عن الشقق الفارغه وفرض الضرائب العقاريه عليها فقط لكن ما جاء فى كتابى عن الضرائب كان وسيلة حل وليس اسلوب للجباية ( الكثيرين رغم اعجابهم بالكتاب والفكرةى لكن كانوا متخوفون من ان تقوم الحكومة بفرض الضرائب فقط ) .

الرسول قال انتم اعلم بأمور دنياكم .. وكفاية ان وزير الاسكان ليس مهندساً وهذه كارثة تكفينا .. مع العلم ان التأهيل الهندسى الرفيع المستوى مع الدراسة الاقتصادية الرفيعة المستوى لا تكفى لحل مشكلة الاسكان بمصر .. ولكن نحتاج معها ضميييييييييييير :lol:

الرد :

نعم الرسول الكريم قال انتم اعلم بشئون دنياكم وهى خاصة بالنواحى العلميه لكن لا اجتهاد مع نص ( قاعدة فقهى ) لكن الاسلام لم يترك شسئا الا عالجه من الامور الحياتيه واذا بحثت وطبقت شىء صح ستجده فى الاسلام وقد اشاد مجمع البحوث الاسلاميه بالجانب الدينى للكتاب وبنود الاقتراخ وبناءا على خطاب من مجلس الشعب المصرى .

اما كون وزير الاسكان ليس مهندسا الحقيقه هو مهندس لكن مهندس كميائى ومنصب الوزير منصب سياسى وليس فنى وهذا لا يضيرة انظر فى امريكا كوندلزا رايس تولت مسئولية الامن القومى ثم الان وزيرة الخارجبة .

ما اقدمه فى كتابى ليس فكر هندسى بحت انما هو اقتراح بمشروع قانون .

اشكرك جدا وساتم الرد على النقاط الاخرى

رابط هذا التعليق
شارك

من كلام الاخ عصام أفضل ورقة عمل لحل مشكلة الإيجارات القديمة

الرد :

الايجار القديم هو صحيح من الناحية الدينيه والقانونيه لكن حل تلك المعضله مبنى اساسا على اساس الصالح العام وليس الفردى او تغليب مصلحة فئة :

اولا - فلننظر للمتاح من جانب الحكومه تشريعيا

أ- زيادة فى الايجار بنسبة على حسب تاريخ المنشأة ولو حسبنا ما يستطيع اخذة المؤجر فى نهاية الامر سيكون مبالغ زهيدة ولن يستطيع استرداد شقته او ملكه

انما فى ورقة العمل ستكون هناك زيادة غير فوريه للايجار لمدة 20 عاما على اربع مراحل وصولا الى سعر الثمنيه وليس سعر المثل ازاى كالاتى

قبمة الايجار فى العقود القديمه ستقع تحت تأثير علاقتين ايجارتين هما القيمة الايجاريه القديمة والقيمة التى تحددها ورقة العمل على اساس قيمة الجنيه الايجارى العقارى المقترح ويكون ايجار المتر المربع الواحد جنيه عقارى واحد بحيث تكون القيمة الاعلى لمصلحة المالك.

القيمة الان ولمدة 5 سنين قادمه ستكون صفر اذن المالك يأخذ القيمة القديمة.

بعد 5 سنين يكون ايجار الشقه ربع قيمة ايجار الشقه المثيله لها من حيث المساحه

بعد 5 سنين يكون ايجار الشقه نصف قيمة ايجار الشقه المثيله لها من حيث المساحه.

بعد 5 سنين يكون ايجار الشقه ثلاث ارباع قيمة ايجار الشقه المثيله لها من حيث المساحه .

بعد 5 سنين يكون ايجار الشقه قيمة ايجار الشقه المثيله لها من حيث المساحه .

ثانيا : ولو طبق كما ذكر فى قانون البناء الموحد ان العلاقه ستصير حرة بعد 20 عاما بين المالك والمستأجر

لن يتمكن الجيل الحالى من المؤجريين من استرداد شققهم بغض النظر اننا سنكون امام قنبلة خروج اكثر من 3.5 مليون مستأجر للشارع دفعة واحدة كيف الله اعلم الحال .

انما فى ورقة العمل الكثيريين من المستأجريين سيتركون شققهم لاسباب

ا- فرض ضريبه الحد الادنى للكهرباء والماء وبالتالى سيتجبرهم تلك الضريبه على سكن شققهم او تركها لان الكثير من المستأجريين الحاليين لهم شققهم واملاكهم

2- الارتفاع للايجار وصولا الى سعر الثمنيه لن يجعلهم ايضا الاستمرار فى الدفع لاجل بعضها لن يضمنوا البقاء فى الشقه لانه ايضا فى ورقة العمل المقدمه على المستأجر ترك الشقه بعد 20 عاما فى حالتين المالك اراد بيع الشقه او احد الاولاد اراد ان يتزوج

اذن فلماذا يستمر المستأجر فى دفع فلوس لن يستمر

--- فى ورقة العمل للمستأجر ان يؤجر الشقه لاى شخص يوافق عليه المالك بحيث يكون هذا الشخص مستأجر اول للمستأجر القدم ومستأجر ثان للمالك على تنتهى العلاقه بيتن المستأجر القديم والمستأجر الجديد بعد 20 عاما

--- ورقة العمل ستحل مشكلة الاسكان وستوفر صندوق اسكان يعطى قروض بدو ن فوائد فلماذا يبقى المستأجر يدفع فلوس شهرى وهو يستطيع ان يكون مالكا .

---- تتيح ورقة العمل للمؤجر ان يتنازل عن بيته مقابل ارض كاملة المرافق فى المدن الجديدة + قرض حسن + ايجار بيته لمددة 10 سنين

اذن هو خلص من مشاكل الايجار القديم

اخ عصام اشكرك جزيلا وساستمر فى الرد على مشاركتكم جزء جزء

تم تعديل بواسطة نبيل محيسن
رابط هذا التعليق
شارك

استاز نبيل زكرت في كلامك ان من ضمن ارتفاع ثمن البناء هو لجوء الناس الي البناء بالخرصانه المسلحه والبعد عن الخامات البيئيه؟

ارجو توضيح تلك النقطه

وما هي البدائل للبناء بالخرصانه المسلحه لو فرضنا اننا بنبني في ارض صحراويه مثلا؟

ولك شكري

رابط هذا التعليق
شارك

اخى العزيز هشام عباس

اشكرك على مروركم انى لا ارفض البناء بالخرسانه المسلحه لكن ما اقوله ان من اسباب ارتفاع اسعار البناء هو اللجوء للخرسانه لانها خامات مكلفه انم كان فى ما مضى كان الناس فى القرى بعتمدون على الطوب النى والتبن وهى خامات محليه تجدها متوفره حولك لكن مع تغير نمط البناء اصبح البناء مكلف فاصبح البناء مكلف وعبء كبير على المواطن العادى والدوله

رابط هذا التعليق
شارك

من كلام الاخ عصام 1 – إعادة توزيع السكان في مصر :lol:

الرد :

1- ورقة العمل ستعيد توزيع السكان فى مصر من خلال الاتى :-

-- السماح بتبديل المستأجريين القدامى محل سكنهم دون اذن المالك على ان يكون كلا منهم مستأجر ثان فى السكن الثانى .

--- فرض ضريبه الحد الادنى للكهرباء والماء والارتفاع فى الايجارات وصولا الى سعر الثمنيه سيجعل الكثير من المستأجريين التخلى عن سكنهم لعدم جدوى احتفاظهم بالسكنى لاولادهما .

----- السماخ بتأجير الشقه الايجار القديم لاى مستأجر ثان بأذن المالك سينقل الساكن القديم الى محل اخر .

-------- بعد 20 عاما سيحق للمالك طرد المستأجر فى حالتين بيع الشقه او احد الاولاد اراد الزواج .

---------السماح بتنازل الملاك لعمارتهم او بيوتهم مقابل المميزات المذكورة فى ورقة العمل .

-----------السماح بتبادل سكنى فقط حاجزى الشقق فى المدن الجديدة .

------------حل مشكلة الاسكان سيجعل الكثير من المستأجريين الى ترك شققهم لانه لماذا يدفع فلوس وعنده فلوس للتمليك .

------------- الشقق الى ستبيعها الدولة فى المدن الجديد ستون على اقساط بدون فوائد والثمن عبارة عنثمن تكلفة البناء + ربح بسيط .

مما يشجع الكثيرين على ترك بيوتهم .

------------------ ورقة العمل تشجع الهجرة الجماعيه للاسر لانها لا تضع اى قيود او حدود للتملك حتى فى المدن الجديدة .

رابط هذا التعليق
شارك

من كلام الاخ عصام – إعادة تصميم مصر

:hearts:

الرد :

اعادة تصميم هو ان تكون مصر على شكل مجاورات ( الوحدة الصغيرة ) تلك المجاورة تتوسطها سنتر خدمى اجتماعى ثقافى اقتصادى يديره القاطنين فى الحى كوحدة محليه يديروها هم بانفسهم كيف ؟

1- فى المدن الجديدة يتبع ذلك النموذج ولعلنا نجده فى المدن الجديدة الان كشكل فقط مثل اكتوبر لكن لا تدار تلك المجاورات بواسطه قاطنيها انما كنظام راسمالى حر .

2 - بالنسبه للمدن القديمة حول الوادى سيتم السماح وهو شىء اختيارى لاى صاحب منزل التنازل عن منزله مقابل امتيازات ذكرت فى ورقة العمل وعندها او بعد فترة الدولة ستزيل الدوله تلك البيوت وتعيد تصميم المناطق على اساس المجاورات .

2- ورقة العمل وان كانت تعترف بالبيوت العشوائيه والمبانى التى بنيت على ارض حكر ولها ما للمساكن المنظمة ذات الاراضى التابعه للتنظيم من حق الا فى حالة واحدة عند سقوط المنزل او هدم احد ادواره لا يحق للمالك اعادة البناء وعند هدم البيت كاملا تصير ملكية الارض للدولة ( مع ملاحظة شىء مهم تتيح ورقة العمل لاصحاب البيوت العشوائيه والبيوت المقامة على ارض حكر ان يعيد بناء بيتهم فى مدة الخمس الاولى من تطبيق ورقة العمل فقط .

عند تفرغ الوادى ستعطى ورقة العمل اهتمام بالمناطق الفاصله بين المدن

لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تفريغ الوادى العجوز حول النيل ضرورة امن قومى للغايه لا تحتمل التأخير لاتوجد امكانيه للحكومه الحاليه او حتى اى حكومه تاليه للتفريغ الا من خلال ورقة العمل المقدمه لانه اذا كانت الحكومه الحاليه او التاليه ليس عندها القدرة الماليه على حل مشكلة الاسكان ( وهى معذورة فى ذلك شأنها شأن اى حكومه فى العالم) فباتالى لا يمكن ان تعمل تفريغ والتفريغ هو الحل الوحيد لحل مشكلة مثل المرور فى القاهرة مثلا.

................................................

توصى ورقة العمل ان يكون الاتجاه العمرانى لمصر وهو ما يجب ان يكون هو الجنوب الغربى لمصر والسير بالعمران شمالا .

الايام وحدها ستثبت اهمية هذا الكلام

والكلام هنا كثير وكبير

تم تعديل بواسطة نبيل محيسن
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

من كلام الاخ عصام

ورقة العمل الوحيدة التي تستطيع فى يوم ما إلغاء الفائدة فى مجال الإسكان

الرد "

اشخص الراغب فى البناء ليس مطلوب او مرغوب ان يبنى من اصل ماله انما من خلال 3 مصادر ليست فيها فوائد او ربا

1- قرض حسن من صندوق الاسكان ومن المعلوم انه مع مرور الايام سيزداد حصيلة الصندوق وكذلك ستنخفض حدة ازمة السكن نهائيا مع حالة عدم تهافت الناس على السكن الا لضرورة .

2- ان يشارك المستأجر المالك فى البناء على ان تخصم من القيمة الايجاريه .

3 - ان يقوم المالك ببناء بيته من خلال الاتفاق مع شركة مقاولات على ان يكون صندوق الاسكان هو الضامن

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

ورقة العمل المقدمه اقوى مشروع امنى فى مصر لماذا"-

1- هو الوحيد الذى يجعل المستأجر والمالك كلاهما فى حاجة الاخر .

2- هو الوحيد الذى يحل موضوع العلاقة الايجاريه القديمه بشكل جيد وسليم.

3 - هو الوحيد الذى سيجعل العلاقات بين الافراد مبنيه على اساس اقتصادى مشترك من خلال اعادة تصميم مصر على شكل مجاورات تربط افراده علاقات ثقافيه واقتصاديه مشتركة .

4- من خلال وجود التعامل عند الشراء والايجار من خلال شهادة بيانلات العقار سيعدم الكثير من المشاكل .

5 - سيقضى على الكثير من القضايا والنزاعات بين الافراد الموجودة حاليا .

6- سيقضى على العنوسه والزواج العرفى ومشكلة البطالة .

7 - ستقل المنازعلات من خلال تدخل المجالس العرفيه التى سوف تنشىء فى المجاورات .

8 - الامم تخذ قراراها من تاريخها وليس اللحظه الراهنه فقط فعندما نلاحظ تاريخنا نجد ان معظم الغزاة اتوا من الشمال والشرق الا واحدة من الغرب فلذلك يجب ان يكون الاتجاه العمرانى يبدا فى الجنوب الغربى لمصر كما توصى ورقة العمل ( ولاسباب اخرى ) والعدو الرابض لنا هو على الحدود الشرقيه لنا فورقة العمل تعمل على تغريغ الوادى والشمال الى الجنوب الغربى وهو ابعد مكان عن العدو المحتمل .

9 - دعونا ننظر الى خريطة المياه فى مصر عبارة عن خط مياه اسمه نهر النيل ويمثل 95% من مياه مصر ( ولن يزيد ) و5% امطار وسيول وابار وبالنسبه للصحراء الشرقيه فالمياه فيها لاتوجد وان وجدت اما تنزل البحر الاحمر او النيل والصحراء الغربيه الابار بها غير متجددة والدليل ان مصر بتعمل خط مياه من رشيد الى النوباريه بتكلفة 300 مليون جنيه اى ان مستقبل الزراعه فى الصحراء الغربيه او الشرقيه غير مبشر وكما قال السيد وزير الرى ان حد الفقر 1000متر مكعب للفرد وفى سنة 2025 سيكون نصيب المواطن المصرى من 4000 الى 600 متر مكعب سنويا فالسؤال هنا كم سيكون نصيب الفرد المصرى سنه 3000 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وما هو الحل ؟؟؟؟؟؟

الحل كما فى ورقة العمل

1- تفريغ الوادى وخلق مساحات زراعيه شاسعه فى الوادى من اجل الرى الجماعى ( مصر ستجبر وتكره على فعل ذلك مستقبلا بدون اى اجتهاد ) .

2- جعل الاتجاه العمرانى من الجنوب الغربى لمصر هو من احسن الحلول لماذا لانه اذا لم يرتوى ذلك الجزء من النيل وهو القريب منه فمن اين نأتى له بالماء ام اننا سنتركه للابد صحراء ؟.

وبدارسة تضاريس مصر انها تاتى من اعلى الى اسفل متجه من الجنوب الى الشمال اى ان الفاقد عند البناء فى الجنوب الغربى لمصر يمكن ان يخلق او يملا الابار فى الصحراء بالاضافه ان الرمال هى احسن فلتر للمياه .

ارجو من الجميع قراءة قصة حلم فرعون مصر ايام سيدنا يوسف

ستجدوا نفس المشكله ونفس الحل " ذروه فى سنبله "

10 - مصر ليست دوله زراعيه ولا نجيد التجارة والاستثمار العقارى يستهلك الان اكثر من 50% من الاستثمار الكلى لمصر ومن ذلك نجد ان الصناعه هى قضية وجود وليست قضية تنميه ودور ورقة العمل هو تغير السيكلوجيه الاقتصادية للناس للتتجه الى الصناعه .

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

اتعجب من الكثير من المشاركات فمثلا عندما يعيب البعض من بعض السياسات المختلفه نجد ان اكبر مشاركات هى على مواضيع بيع الاراضى والشقق كاننا نساهم او نرغب فى الاستثمار فى العقار رغم انه الاستثمار العقارى هو اسهل الطرق لتدمير مصر بفلوس المصريين وبدون طلقة رصاص واحدة .

فلماذا نعيب الحكومه فى عدم الاهتما بالامور الجادة ورغم انى نزلت الكتاب على المنتدى ومستعد لارساله لاى شخص عن طريق البريد الكترونى لم اجد الكثير من يسأل او يناقش فى الموضوع رغم انه اقوى مشروع حضارى فى مصر لهذا القرن

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 أسابيع...

اثبات اخر على قوة وصدق ورقة العمل دراسة الاوضاع الراهنه وهما مشكلة الخبز وغلاء الاسعار وما جاء فى ورقة العمل .

(لا وقف او توقف لغلاء الاسعار الا فى حالة واحدة هو ان تكون انت البائع والمشترى) وهو ما تقترحه ورقة العمل حيث تقترح انشاء مراكز اجتماعيه واقتصاديه فى كل مجاورة وتكون مملوكه للقاطنين فى الحى فقط وهم فقط الذين يقومون بالادارة وبالتالى ربح هذا المركز سيعود لك وبالتالى سنكون خصمنا ما يكسبه التاجر الحالى من سعر السلعه ونمنع حدوث اى جشع او احتكار .

2- فى مشكلة الخبز ستكون الافران مملوكه ايضا فيكون فى الازمات توزيع جيد لا يضبع الحقوق من حصة الخبز وما شابها من سلع ونحن بحاجة لهذا النوع من المراكز لتفادى اى مشكلة قادمه فى السلع وخصوصا ان تاريخ مصر يدلنا ان الحرب سواء عسكريه او اقتصاديه كتبت علينا سواء رضينا ام لم نرضى .

3- من مشاكل غلاء الاسعار هو تلف نسبه كبيرة من السلع عند التجار الحاليين لكن يمكن تفادى هذا عن طريق ادارة المركز .

4- كثير من السلع نخسرها نتيجه سوء التوزيع وهو ما نتفاده هنا .

:roseop:ارجو من الجميع مناقشة اعضاء مجلس الشعب من اجل اقراه فى مجلس الشعب لان ورقة العمل هى المخرج للمصريين من كثير من المشاكل بدون فلوس الحكومه

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 شهور...

الحلقة الاولى من مفهوم كتاب " نهاية مشكلة الاسكان الان " ودوره فى حل مشاكل مصر

نـهايــة مشكلة الاسكــان الآن – فكر عالمى جديد

أقوى مشروع حضاري في مصر لهذا القرن ( اقتصاديا – اجتماعيا- امنيا – دينيا)

مشكلة الإسكان في مصر مشكلة وهميه بدليل إن كل الإحصائيات الرسمية دلت على إن عدد الشقق أكثر من عدد الأسر دوما على سبيل المثال في إحصاء سنة 2006 عدد الشقق المغلقة والخالية اكثر من 7.8 مليون شقه ( 2.133.019 شقه مغلقه 5.766.065 شقه خاليه) في حين إن الاحتياج المصري السنوي ربع مليون شقه اى عندنا حاجتنا من السكن لمدة 30 عاما قادمة

( إذا ظل الاحتياج السنوي ثابت ) دون أن نرفع حجر واحد والمصريون يشغلون فقط 6% من أراضى مصر و أكثر شيء برع فيه المصريون هي البناء والعمارة ( قطاع الإسكان لا يحتاج إلى تكنولوجيا عالية ) وكذلك الاستثمار العقاري يشغل أكثر من 60% من الاستثمار الكلى لمصر و يكفى إن نعرف أيضا انه انفق على العشوائيات أكثر من 200 مليار جنيه اى حتى الناس العاديين معهم أموال وكذلك مواد البناء متوافرة في مصر ومدام الجانب الهندسي والمادي متوفر فلماذا الأزمة ؟ .

الأزمة تكمن فى الجانب التشريعي .

كل دول العالم الغنية والفقيرة تعانى من مشكلة الإسكان رغم توفر العديد من الشقق وتوفر الإمكانيات المادية والهندسية لكن ينقص تلك الوفرة الهندسية والمادية تشريع ينهى تلك المشكلة ويعالج أسباب وجودها ويضع الإسكان في موضعه الصحيح .

وهذا التشريع هو ما سنتناقش حوله هو ورقة عمل " نهاية مشكلة الإسكان الآن – فكر عالمي جديد " وقد نالت إشادة السيد وزير العدل ومجمع البحوث الاسلاميه وبعض مسئولى وزارة الاسكان وأرجو من المهتمين بتلك القضية المصيرية إن نتبادل معهم النقاش .

وتدل الأرقام العالمية التالية على خطورة تلك المشكلة فى العالم واليكم بعضها

يوجد 600 مليون شخص في العالم يسكنون في منازل تهدد صحتهم بل وحياتهم

يوجد 100 مليون شخص بلا مأوى .

يوجد 40% من سكان الدول النامية يتمتعون بالمرافق الصحية السليمة ( اى ما يزيد عن 2.5 بليون شخص ) .

يوجد من 1.5 إلى 2.5 فرد بين كل 1000 فرد فى أمريكا بلا مأوى ونم طرد مليون امريكى من سكنهم في العام السابق .

يوجد من 4الى 12 فى كل 1000 فرد فى فرنسا وألمانيا وانجلترا بلا مأوى .

مفهوم السكن

1- مفهوم السكن فى الإسلام

اشتقت كلمة المسكن من فعل سكن والسكون هو السكون والطمآنينه وحدد القرآن وظيفة البيت فى سورة النحل " والله جعل لكم من بيوتكم سكنا " .

1-1 وأكد الإسلام على خصوصية السكن للأفراد ومكان الراحة حيث أكد على حق السكن اجتماعيا وأوجب مراعاة حقوق الجار حيث أوصى الرسول الكريم " لا تستطل عليه بالبناء " اى لا تزيد على جارك بالبناء الا بإذنه اى الجار .

1-2 اشترط في إحياء الأرض والموات ان تكون بعيدة عن العمران وبإذن الوالي حتى لا يضيق الجار على جاره .

1- 3 طالب الإسلام بعدم التباهي والتعالي والبهرجة فى السكن ويمكن استدلال ذلك في قوله تعالى سورة الزخرف( الآيات33-35 ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ

ﰆ ﰇ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭼ وذكر فضيلة الشيخ محمد متولى الشعرواى فى خواطره حول الآيه ( ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ) الشعراء الآية 128 ان قوم هود كانوا يتطاولون فى البنيان ويبدعون فى زخرفتها فعد القرآن هذا عبثا .

1-4 أوصى بعدم جواز البناء فى الأماكن المميزة كالسواحل والأنهار لقوله سبحانه وتعالى " حتى لا تكون دولة بين الأغنياء" و كما أفتى الإمام السيوطى بعدم الجواز بالبناء على الأنهار والمحيطات .

1- 5 السكن يعتبر ضرورة فقط لقول الرسول الكريم " لا تبنون ما لا تسكنون " .

ب – مفهوم السكن من وجهة نظر دوليه

أقرت اللجنة الدولية المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية فى اجتماعاتها السادس عشر فى عام 1991 حول مفهوم السكن .

" إن حق الإنسان في السكن الملائم ناتج عن حقه في الحصول على مستوى معيشة مناسب يتسم بأهمية أساسيه فى التمتع بكل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية "

ورأت اللجنة إن الحق فى السكن ينبغي إلا يفسر تفسيرا ضيقا أو تحديدا يجعله مساويا على سبيل المثال للمأوى والذي يتوفر للمرء بمجرد وجود سقف فوق رأسه أو يعتبر المأوى على وجه الحصر سلعه بل ينبغي النظر إلى هذا الحق باعتباره حق المرء فى إن يعيش في مكان آمن وسلام وكرامه .

وتجدد اللجنة بعض جوانب هذا الحق :-

-الضمان القانوني لشغل المسكن ( توفير كل سبل الحماية ضد عمليات الإخلاء القسرى او تهديدات ) .

-القدرة على تحمل التكلفة ( ان تكون كلفة السكن معقولة تقريبا تعادل 10% من الراتب ) .

-إتاحة إمكانية الحصول على سكن ( أن الشخص للشخص القدرة على إنشاء سكن تقريبا يعادل 40% من الثروة ).

-الموقع ( إن لا يكون المكان ملوثا – سهولة الوصول إلى مكان العمل – توفر المرافق العامة والاجتماعية ( .

-السكن الملائم من الناحية الثقافية ( مراعاة الهوية والتنوع الثقافي لجماعات السكان ) .

-توفير الخدمات والمرافق ( مثل مياه الشرب والصرف الصحي – كهرباء – مواصلات ).

ج- من الجانب الاقتصادي

الإسكان هو قطاع اقتصادي خدمي داخلي لا يصدر للخارج .

دور ورقة العمل وتطبيقها الصحيح لمفهوم السكن .

1-تحول دول الدولة من دور التأمين إلى دور التمكين اى إن الدولة ستقوم بدور المقرض بقرض حسن فى الفترة الأولى اساسا ثم كذلك أيضا هي الموفرة للأرض فيما بعد بغرض ان لا يبنى الشخص من أصل ماله إنما بقرض حسن بدون فوائد على أقساط مناسبة .

2-تقر وتعمل ورقة العمل على ان السكن ضرورة فقط دون تحديد للملكية أو للإيجار أو لعدد مرات الاقتراض وليس على المسكن اى أعباء تذكر في حالة الاستخدام سواء بواسطة المالك أو عند تأجير الوحدة السكنية ( ورقة العمل لا تقر ضريبة السكن والمعروفة بالعوايد لأنها غير منطقيه أو شرعيه الآن ) إنما يأخذ فقط ضريبة الدخل فى حالة الإيجار فقط .

3-وبالنسبة للضمان القانوني سيتم إعطاء اى قطعة ارض أو شقه رقم كودى وشهادة بيانات لا يجوز التعامل مع الوحدة إلا من خلال شهادات البيانات الواجب استخراجها من السجل العقاري .

4-بالنسبة للإيجار ورقة العمل لا ترغب في وجود نظام الإيجار عمليا رغم أنها لا ترفضه تشريعيا وحتى مع تطبيقها فأن ورقة العمل تقترح صيغه إيجاريه عادله لطرفى العلاقة الإيجاريه .

5-ورقة العمل ستعيد تصميم البلاد على شكل مجاورات يتوسطها سنتر اقتصادي اجتماعي خدمي ثقافي يديره القاطنين في الحي فقط مما يوفر بيئة اجتماعيه وثقافية واقتصاديه بناء على رغبات الساكنين .

6-ورقة العمل تطبق مبدأ أينما يكون العمل يكون السكن وهى أحسن مشروع للقضاء على الازدحام لأنها تقوم على إعادة توزيع السكان وتفريغ الوادي القديم ( العجوز ) .

7-ورقة العمل تحول دور الدولة إلى دور التمكين سيتيح للسكان البناء أينما يريدون وبالشكل الذي يرغبون به وفيه.

رابط هذا التعليق
شارك

برأيي المتواضع أقول أن نقطة البداية لحل مشكلة الإسكان هو الاعتراف بأن الإسكان سلعة تتحكم في سعرها قوانين العرض والطلب ويجب أن تترك لآليات السوق تحديد الكمية المعروضة والسعر العادل لها، والاعتراف أن هراء الاشتراكية الذي طبقناه على مدى نصف قرن هو السبب في الوصول الى هذا الوضع الشاذ الذي فيه مئات الآلاف من الوحدات السكنية المغلقة ومثلها من العائلات التي تبحث دون جدوى عن سكن مناسب، والذي فيه إيجار بعض الوحدات الفاخرة أقل من عشر إيجار وحدات أقل منها المساحة والمستوى ولكن أجرت في وقت لاحق عليها.

عند الوصول الى هذه القناعة والاستعداد لتطبيقها يمكن بعد ذلك أن نبحث عن وسائل مؤقتة لتخفيف الآثار السلبية للانتقال من وضع شاذ الى وضع طبيعي. وبرأيي أن ذلك يمكن أن يتم عن طريق منح مهلة محددة للمستأجرين بعقود قديمة لتعديل تلك العقود ولتكن أربع سنوات مثلا، يكون فيها للمستأجر دون المالك فسخ العقد وترك الشقة. في بداية هذه الفترة يتم الاتفاق بين المالك والمستأجر على الإيجار العادل للوحدة، على أن يدفع المستأجر ربع الإيجار في السنة الأولى، نصفه في السنة الثانية، ثلاثة أرباعه في السنة الثالثة والإيجار كاملا في السنة الرابعة، وبعد السنة الرابعة يكون من حق أي من الطرفين فسخ العقد. وفي نفس الوقت فرض ضريبة مناسبة على الوحدات السكنية (سواء كانت خالية أو مؤجرة)

الذي سوف يحدث أن المستأجرين الذين يشغلون وحدات سكنية كبيرة ويستغلونها بصورة غير كاملة (إغلاق - سكن موسمي - مساحة كبيرة لعدد صغير من الأفراد) سوف يتركونها بصورة تدريجية مع ارتفاع تكلفتها لغيرهم ممن يحتاجونها بصورة أكبر وعلى استعداد لدفع التكلفة الفعلية لها. وبالتالي يصبع استغلال الموارد المتاحة أكثر كفاءة.

على الجانب الآخر فإن الملاك سوف يعرضون الوحدات المغلقة للإيجار حتى يغطوا تكلفة الضريبة، وكذلك سوف يقبل المستثمرين على بناء عدد أكبر من الوحدات للإيجار في ظل توقعهم أن يزداد الطلب على السكن وترتفع الأسعار وبالتالي يزداد المعروض من الوحدات السكنية.

المحصلة سوف تكون كمية معروضة أكبر من الوحدات السكنية وأسعار أقل لها. ببساطة وبدون فلسفة ونظريات وأهم شئ بدون تدخل الحكومة لأن تدخلها عادة يفسد كل شئ.

وظيفة الحكومة الوحيدة سوف تكون استغلال عائدات الضريبة في تشييد عدد محدود من الوحدات الاقتصادية للتعامل مع الحالات الإنسانية التي سوف تظهر خلال الفترة الإنتقالية وتقديمها للمحتاجين (فعلا) بأسعار مدعمة ولفترة محدودة حتى يستطيعوا إيجاد سكن بسعر السوق. أي أن تلعب دور المكثف في الدائرة الكهريائية التي تخزن الشحنة لوقت محدود.

بالعودة الى اقتصاديات السوق في موضوع الإسكان فإننا لا نعيد اختراع العجلة ولكن فقط نستفيد من تجارب الأمم الأخرى التي تخبرنا أنه في ظل وجود سلعة واحدة بسعرين أو وجود سقف لسعر أي سلعة أقل من السعر العادل فسوف تنشأ على الفور سوق سوداء تزيد الطين بلة وتسبب عدم كفاءة النظام الاقتصادي.

والله أعلم.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

قرأت مداخلة الأخ rar بعد إرسال مشاركتي وهي مشاركة رائعة وتدعم نفس الرأي الذي أتبناه. دعوا السوق يعمل بطريقة طبيعية وبدون تدخلات وسوف يقوم بتصحيح الوضع الخاطئ الذي نعيشه. ولا مانع من وجود فترة إنتقالية يصل فيها السوق الى مرحلة التوازن على ألا تكون الفترة طويلة أكثر من اللازم (مثل الأخ الذي اقترح 20 سنة) فيمل الناس ويفقدون الأمل في التغيير ولا قصيرة أكثر من اللازم فيتضرر عدد كبير من الناس ويقاوموا الإصلاح بضراوة ويأس. أعرف أن الموضوع بالنسبة للبعض هو موضوع أيديولوجي أو مرتبط بمميزات مكتسبة تعودوا عليها وليسوا على استعداد للتخلي عنها بسهولة ولكن دعونا ننظر الى الصورة الأكبر ونفكر خارج القوالب والاكليشيهات المحفوظة ونتعلم من تجارب غيرنا.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...