Jump to content
ArabHosters
Sign in to follow this  
mostafaab

هل هناك علاقة بين الكورتيزون و مرض السكر ؟

Recommended Posts

السلام عليكم ..

بعد ان اصبت بإلتهاب العصب السابع وجب علي تعاطي دواء "هوستاكورتين" و هو كورتيزون 12 حبة يومياً (مجموع 60ملغ يومياً) لمدة 6 ايام متتالية و من ثم التخفيض الى 2 حبة ثم 1 حبة على يومين ثم الانقطاع عنه.

لكن بعد اول يومين من تناول ال12 حبة فمت بعمل تحليل سكر لأني اعلم اني على استعداد له بسبب السمنة و لكنه ليس لدي بحمد الله بعد .. حيث اقوم منذ فترة بريجيم و بعض الرياضة و لم اصب به, لكن بعد يومين من الكورتيزون 120ملغ قمت بعمل تحليل بعد العشاء بساعتين و النتيجة كانت عالية جداً حيث وصل 285 للعلم اني كنت مأخذ بجانب العشاء, شيكولاتة و عصير و بيبيسي لكن من المفترض الا يصل لهذا الحد حتى !

فهل هذا بسبب الكورتيزون ؟ و هل بعض انقطاعه بإذن الله خلال اسبوع سيعود وضع السكر الى الطبيعي ام سيظل هكذا لا قدر الله ؟

شكراً ..

Share this post


Link to post
Share on other sites

الكورتيزون يسبب ارتفاع السكر في الدم وأحيانا يصل السكر إلى معدلات اكثر بكثير مما ذكرت , لكنها ليست حالة مرضية وإنما حالة مؤقته مرتبطة بالكورتيزون لكن المهم هو أخذ مخفضات للسكر وضبطه حتى لا يتطور الأمر وانصح بمراجعة طبيب لإعطاء تعليمات سليمة.

Share this post


Link to post
Share on other sites

الفاضل مصطفي

اولا الف سلامة عليك

ثانيا نعم سيدى من الاثار الجانبية لكورتيزون هى مقاموة الانسولين (anti insulin) وينتج عن هذا زيادة نسبة الجلوكوز (السكر) فى الدم نظرا لوجود عائق يعوق الانسولين من اداء مهمنة الا وهى تخزين الجلوكون فى الخلية والكبد لانخفاض نسبتها للمعدل الطبيعي فى الدم انا لن اطيل عليك فى هذا الموضوع لانه فيسيولوجى ويطيل شرحة

الشق الثانى من سؤالك

لو خلصت كورس الكورتيزون السكر هينخفض اما لا دى تعتمد على لو كان المسبب هو الكورتيزون يبقي ان شاء الله هيرجع لمعدلة الطبيعي

بس لا ننسي ان حضرتك عندك القابلية بناء على ( الوراثة,السمنة,السن)

حضرتك ممكن تقلل القابلية لو انقصت وزنك

الوراثه والسن ليس لنا يد فيهم

اخيرا نصيحة

عليك ان تذهب الى طبيب حتى يعمل الفحوصات الازمة لانه مش كفاية انك تقيس السكر بعد الاكل فقط هناك عدة تحاليل يجب عليك ان تعملها ولا احد يقدر على هذا سوي الطبيب المعالج

جميل انك تشاركنك وتطلب مننا تفسير لحالتك بس الاحسن والافيد لحضرتك انك تذهب الى الطبيب المعالج وتحكى لها عن ارتفاع السكر بعد اخذك للكورتيزون مثل هذه الاشياء مش كفاية مناقشتها او معالجتها عالويب

وابقي طمنا على حالتك

اتمنى لك الشفاء العاجل ودوام الصحة ان شاء الله

نجفة

Edited by نجفة المغرورة

Share this post


Link to post
Share on other sites

الشكر الجزيل للاخ The Professor على الرد و جزاك الله خيراً ..

و الشكر الجزيل لكي اختي الكريمة نجفة المغرورة على الرد المفصل و الذي قد افادني كثيراً و بالفعل لي اليوم ميعاد مع دكتور مختص بإذن الله لمعرفة الحالة بشكل اكبر و جزاك الله كل خير ..

Edited by mostafaab

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ مصطفى ... الكورتيزون فعلا يسبب إرتفاع السكر و بما أنك عندك إستعداد خاص عن طريق السمنه و لا أعلم هل هناك تاريخ وراثى للمرض فى العائله أم لا بالإضافه لمجموعة القنابل التى تناولتها بجانب العشا .... كى تحكم على حالتك يجب أولا عمل تحليل سكر صائم و بعد الإفطار بساعتين بالإضافه لتحليل لبعض الأجسام المضاده بالدم لمعرفة إستعدادك للمرض من عدمه و تحت أمرك فى أى إستشاره و إبقى طمنى

Share this post


Link to post
Share on other sites

عزيزي drhouba .. الحمدلله لا يوجد لدي تاريخ وراثي بالعائلة و لكن فقط السمنة, قمت اليوم بتحليلين, الاول تحليل قبل الفطار (صائم) 110 . و الثاني ساعتين من افطار بسيط و قد كان 160 و للعلم اني اتناول 60ملغ من الكورتيزون يومياً منذ ما يقارب 4 ايام.

و ايضاً منذ اسبوعين قمت بعمل تحليل بعد العشاء بساعتين (قبل ان اخذ الكورتيزون) كان 105

و اليوم ايضاً ان شاء الله بعد استشارة الطبيب المختص بضع لكم ما قاله لي للإفادة.

Share this post


Link to post
Share on other sites

الاخ الغاضل مصطفي

اذا كان تحليل السكر صايم عتدك 110 برغم تناولك للكورتيزون (افضل ان تكون هذه نتيجة معمل وليس تحليل بالبيت)

فمعني هذا ان السكر عندك ممتاز والبنكرياس عال العال.......مبروك

عمر

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

بعد ذهابي بالفعل الى دكتور متخصص للسكر .. أكد على ان الكورتيزون طبيعي 100% ان يقوم برفع السكر لكن النسبة التي ارتفع بها لدي تعتبر الى حد ما اكثر مما يجب اي انه لدي استعداد للسكر بسبب السمنة و لكنه لا يظهر حالياً سوى مع الchemicals كما حدث مع الكورتيزون و لذلك طلب العديد من تحاليل السكر و منحنى السكر و الغدة الدرقية و لكن بعد شهر من انتهاء الكورتيزون لتأكيد خروجه من الجسم بإذن الله تعالى. اي انه يجب تقليل وزني و التصحيح من عاداتي الصحية حتى لا يتمكن ان شاء الله من الاصابة بي.

و شكرا مرة اخرى لكل من رد و طمأنني بالموضوع .

تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest علاء

السلام عليكم انا عندي سكر وانا استخدمت بخاخ الكريتوزن للانف علشان الحساسيه وحللت سكر لقيت السكر عالي جدا هل ذلك السبب رغم اني اخدت جرعة الانسولين في معاده

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest M. K.

هل يمكن لمريض سكر أصيب بالتهاب العصب السابع منذ خمسة أسابيع أخذ كورس حقن ويقوم الان بجلسات علاج طبيعى ولكن التحسن بطئ فأشار د. العلاج الطبيعي بحقنة كورتيزونBetafos

فهل هناك خطورة  بجانب زيادة معدل نسبة السكر؟

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest اسامة

اخذت حقنة بيتافوس (كورتيزون ) للجيوب الانفيه  و هيدراسيك للاسهال و من ضمن محذوراته ع مرضى السكر و لست مريض سكر و فوجئت بارتفاع السكر ليصل 160 صايم و 175 فاطر فهل ده ارتفاع بسبب الادوية و هيقل خلال اد ايه و لا بداية مرض سكر مزمن 

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest الملازم

السلام عليكم انا ماعندي سكر بس من اخذت الكريتزون ارتفع عندي السكر 300 بعد الاكل هل هذا طبيعي للعلم انا عامل سكر تراكمي طلع 5 والسكر قبل الكريتزون طلع 100 هل سبب الدواء ام ماذا ؟ 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...