اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

زمن سمير رجب - بقلم : مصطفي بكري


ggamal

Recommended Posts

:sneaky:  :sneaky:  :sneaky:  :sneaky:  :sneaky:

من أيام عاطف صدقي لأيام عاطف عبيد.. يا قلب لا تحزن!

في جلسة مسجلة في مجلس الشعب بتاريخ 30 نوفمبر 1993 قام عدد من أبرز نواب مجلس الشعب بشن هجوم حاد علي 'سمير رجب' واتهموه ­علي حد أقوالهم­ بالعبث بنزاهة الحكم والادعاء بالقرب من كبار المسئولين بما يصيب هؤلاء المسئولين بالخسارة.

وكانت مناسبة الهجوم علي 'سمير رجب' ثلاثة بيانات عاجلة تقدم بها النواب البدري فرغلي ومحمد أبوالحسن غانم ومحمد البدرشيني حول انتخابات نادي الشمس التي كان يزمع 'سمير رجب' دخولها في ذلك الوقت وقد كشفت هذه البيانات وهذه الجلسة البرلمانية عموما عن جانب هام من شخصية 'سمير رجب' وهي أنه لا يكتفي بأن يكون صحفيا كاشفا للحقيقة ولكن عن شخصية تسعي للاستحواذ علي النفوذ بأي أسلوب من خلال مهاجمة كبار المسئولين والحصول علي منافع شخصية منهم وحتى دخول الانتخابات لناد رياضي.

وقد تحدث في البداية العضو المعروف عن دائرة بورسعيد 'البدري فرغلي' فقال الآن تجري انتخابات بنادي الشمس وهذا النادي فئوي ويخص مجموعة من المصريين وما جعلني أتقدم بهذا البيان العاجل هو تدخل الحكومة في هذه الانتخابات ولا يعنينا إذا كان تدخلها سياسيا أو تنظيميا ولكن ما يعنينا هو أن تدخلها تم بأموال الشعب فقد أشر وزير المجتمعات العمرانية الجديدة علي منح المرشح الأستاذ سمير رجب 500 وحدة سكنية في مدينتي الشروق و6 أكتوبر والتأشيرة تقول تخصص هذه الوحدات مجاملة للأخ سمير رجب وكذلك وافق وزير الأوقاف (محمد محجوب في هذا الوقت) علي تخصيص عشر رحلات عمرة وخمس للحج للأستاذ سمير رجب، وأيضا الصندوق الاجتماعي وافق علي التمويل اللازم لمن يرغب من شباب النادي وأيضا قررت وزارة الشئون الاجتماعية إنشاء مكتب لصرف المعاشات داخل نادي الشمس وكل هذا في شهر الترشيح فقط والهيئة القومية للاتصالات وافقت علي تركيب 7 تليفونات.. ووزارة الزراعة علي منح 50.000 فدان بسعر 50 جنيها للفدان لأعضاء نادي الشمس.. وتساءل البدري فرغلي:

'إننا أيها الأخوة لدينا حرص شديد علي نزاهة هذا الحكم وسنقاوم كل من يعبث بهذه النزاهة وأن الادعاء بأن هناك من هو قريب لكبار المسئولين يصيب هؤلاء الكبار بالخسارة وليس العكس.. وإننا نناشد كافة قيادات هذا البلد أن تصحح هذه الظاهرة الخطيرة التي تشوه الممارسة الديمقراطية.. إننا لا علاقة لنا بأي من المرشحين فلا يوجد بينهم سياسي قريب من سياستنا ولكننا نطالب بتصحيح هذه الظاهرة التي شوهت الديمقراطية في مصر..'.

وتحدث العضو محمد غانم فقال: إذا كانت الحكومة تجد بشكل أو بآخر لأن تظهر بأنها تساند مرشحا أو أن هذا المرشح هو مرشح الحكومة فإن هذه وصمة في جبين حكومة د. عاطف صدقي التي يجب أن تترفع عن مثل هذه الصغائر ويجب أن تترك هذه المؤسسات لتنمو فيها الديمقراطية بإرادة أعضائها.. أما محمد البدرشيني فقال: 'إن ما قرأته خاصة بما يحاوله البعض من الربط بين هذه الانتخابات وبين ارتباط المرشح المقصود (سمير رجب) ببعض القيادات السياسية فهذا ما نرفضه وإنني متأكد أنه ليس للحكومة دخل في هذه الانتخابات إلا أننا أردنا أن نسجل أمام الرأي العام أن هذه المؤسسة هي مؤسسة تربوية فكيف يتسنى لها أن تكون هناك شواهد لرشوة مقنعة بأسماء أعضاء من النادي سواء كانت في صرف شقق أو تخصيص بعض الشقق أو تدخل الصندوق الاجتماعي فالصندوق الاجتماعي جاء لشباب مصر وليس لفقراء نادي الشمس.

وتحدث د. عاطف صدقي فأكد حدوث تخصيص فعلا لوحدات سكنية بمدينتي الشروق و6 أكتوبر للمرشح سمير رجب ولكنه علل هذا التخصيص بأن هناك أعداد كبيرة من الوحدات خالية في كل من المدينتين ويعلن عنها بالصحف يوميا وعلي من يرغب.. ولكن الخطأ ربما في التخصيص بكمية أو بعدد كبير من الوحدات مرة واحدة لأعضاء ناد معين وهذا مخالف للقواعد العامة (تصفيق من أعضاء المجلس) وقد علمت بهذا الموضوع قبل أن يثار في المجلس الموقر وطلبت من الوزير تفسيرا وأفادني واقتنعت..

وهنا صاح النائب الرفاعي حمادة وقال: الناس حتجيب منين شقق ب 66 ألف جنيه؟! ولماذا لم توزع علي الشعب والناس بتنام في القبور والعشش.. إلا أن الدكتور فتحي سرور طلب انتظار بقية الإجابة وهنا قال د. عاطف صدقي.. أيا كان الموقف وأيا كان الوضع أبلغت الأخ الوزير أنه من الممكن لأية نقابة تريد أن تتقدم فمرحبا بها ولكن للأندية لأ وعندما تفهم السيد الوزير ملاحظتي له أنه لا يجوز التخصيص الجماعي بهذه الصورة. قام بإلغاء هذا القرار (تصفيق) وهكذا تم إلغاء هذا التخصيص وأعود وأقول:إن هذه الحكومة لم ولن تحمي أي خطأ أو انحراف أيا كان القائم بهذا الخطأ.

كان هذا هو الجزء الأول من شبه استجواب تم تقديمه ضد الأستاذ سمير رجب في صورة بيانات عاجلة من ثلاثة نواب بارزين عن وقائع استغلال نفوذ حاول القيام بها الأستاذ سمير رجب لإرضاء شهوة السيطرة والانتشار عنده لأننا كما قلنا لا يريد أن يكون مجرد صحفي يكشف الحقيقة للناس.

ثم جاء الجزء الثاني من هذه الجلسة البرلمانية والتي أصر فيها الأستاذ سمير رجب علي ألا يسكت أمام أي نقد يوجه لممارساته داخل مجلس الشعب وأن يصمم أن يكون رده علي هذا النقد في نفس الجلسة ومن خلال رئيس المجلس شخصيا. وما حدث أنه بعد أن ألقي النواب الثلاثة بياناتهم العاجلة عن وقائع استغلال سمير رجب للنفوذ بمناسبة ترشيح نفسه في انتخابات نادي الشمس والتي أجبر علي التراجع عن خوضها في مواجهة وزير الري السابق عصام راضي بعد ضغوط من القيادة السياسية التي استاءت من تصرفاته واستغلاله للمؤسسة التي يرأسها في الدعاية لنفسه.. نقول: إنه بعد أن ألقي النواب الثلاثة ببياناتهم قام رجال سمير رجب في المجلس بإبلاغه بسرعة بوقائع ما حدث فقام بتجهيز رد وأرسله للدكتور فتحي سرور الذي فوجئ بالرد المرسل من سمير رجب بعد حوالي نصف ساعة فقط من إثارة البيانات العاجلة ورد الدكتور عاطف صدقي عليها..

لذلك عندما قال د. سرور: إن هناك رسالة واردة من الأستاذ سمير رجب لتصحيح بعض الوقائع التي نسبت 'لسيادته' بجلسة اليوم طبقا للمادة 314 من اللائحة الداخلية.. هاجت قاعة المجلس بأكملها وصاح نائب أسيوط محمد أحمد حسين والمشهور بصوته الجهوري 'مجلس الشعب لأ!­ مجلس الشعب ما يستغلهوش سمير رجب­ لأ­ لأ­ لأ'.

وأضاف 'مين هوه سمير رجب ده؟­ نغير اللائحة­ إحنا اللي نغيرها­ مجلس الشعب ميستغلهوش سمير رجب ولا أي واحد زي سمير رجب­ هو كوش علي 75 % من الصحافة­ نسينا زميلنا نسينا الأستاذ عصام راضي (الذي كان عضوا بمجلس الشعب في ذلك الوقت) عايز أعرف سمير رجب ده إيه قوته' وهنا رد عليه د. سرور أرجو من السيد العضو أن يقرأ المادة 314 من اللائحة فهذه ليست أول مرة.. ماذا تريد أن تقول؟ ويصيح محمد حسين مرة أخري: لأ يا ريس لأ مجلس الشعب مايستغلهوش سمير رجب.. ويردد سرور: 'إنني أربأ بكم أن تصيحوا عند قراءة خطاب.. هذه لائحتكم التي وضعتموها أنتم.

ويرد محمد حسين نغير اللائحة­ إحنا اللي هنغيرها­ مش هقرأها'.

وهنا ينضم الدكتور إبراهيم عوارة عضو مجلس الشعب السابق والمستقل عن طنطا غربية ويقول: هذا موضوع خطير يا ريس وإذا كان فيه رد لابد أن يكون هذا الرد في المجلس وأنا طلبت منك كنائب الكلام في ذلك وأطلب الآن الحديث. وهنا أعطي د. سرور الفرصة للدكتور عوارة للحديث فيقول: 'هذه ظاهرة خطيرة.. صحفي يبعث بيانا ليتلى في ذات الجلسة وهذا الرجل ليس رئيس جمهورية حتى يتلى الخطاب في الحال ومع ذلك اتهمني هذا الرجل زورا وشتم جميع الشرفاء في مصر وطلبت منك أن أدلي ببيان لأن حذائي أنظف ممن يتهمني ولكنك رفضت، والآن تذيع لهذا الرجل الذي شتم كل شرفاء مصر واتهمهم.. أنا أطالب بمعرفة الذمة المالية لهذا الصحفي الذي يشتري بملايين الجنيهات واسمه في كل المصائب الموجودة في هذا البلد ويشيع في كل مكان أنه النائب القادم لرئيس الجمهورية تعطي له هذه الفرصة.. هذا الرجل يجب أن يقاوم (تصفيق حاد).

ولكن د. سرور أوقف د. عوارة، وقال هذه ليست أول سابقة من نوعها حيث سبق وأن السيد الدكتور مصطفي الفقي أرسل رسالة وقرأتها.. ويرد د. عوارة إذن من حقي أن أدلي ببيان أيضا ورد د. سرور لقد سمحت لك بإلقاء بيان وانتهي الموضوع والحقيقة هي كما عبر عنها الدكتور إبراهيم عوارة وكما طالب بمعرفة الذمة المالية للأستاذ سمير رجب وهي مطالبات قيلت علنا في جلسة 30 نوفمبر 1993 (مضبطة الجلسة الحادية عشرة) وهي مطالب حقيقية وليست مفبركة كتلك التي نشرتها الجمهورية يوم الخميس الماضي عن مطالبة عدد من النواب بفحص الأوضاع المالية ل 'الأسبوع' ولجرائد مستقلة أخري. ولعل د. إبراهيم عوارة هو أصدق نواب مجلس الشعب ممن عبروا عن سمير رجب وكشفوا شخصيته تحت القبة وهي شخصية تهوي النفوذ وتستغل المؤسسة­ لشتم الشرفاء علاوة علي أن اسمه في كل المصائب الموجودة في البلد.

وربما تكون حدة الدكتور إبراهيم عوارة عائدة أيضا إلي تجربة شخصية وفعلية تشهد بخروج سمير رجب عن دوره كصحفي وممارسة نفوذ واسع في محافظة الغربية بالذات والتي ينتمي إليها د. عوارة وذلك أثناء تولي ماهر الجندي منصب المحافظ لها في الفترة من 1991 وحتي .1997 فقد ربطت سمير رجب بماهر الجندي علاقة وثيقة كان شاهدا عليها شعبان العيسوي مندوب جريدة 'الجمهورية' السابق بمحافظة الغربية والذي كان شاهدا أيضا علي علاقة سمير رجب برجل الأعمال الغرباوي 'عبدالحكم جميل' نقيب التجاريين السابق بالغربية وقد أثمرت هذه العلاقات كما يعرف الجميع عن شقق في شارع عباس العقاد بمدينة نصر.

(نقلا عن صحيفة الأسبوع عدد 19/8/2002)

ابن عبداللاه

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 96
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

هو فيه

مشكلة فى ازاحة سمير رجب وبناقص صحفى

والا هو مثبت نفسه ومربط وله نوفوذ يستحيل خلعه

لماذا نترك الصحفى يتوغل ويتفحل كما تركنا هيكل سابقا حتى كان رئيسا لمصر من وراء الستار وجعل من الأهرام دولة داخل الدولة

وكانت تصدر القرارات الجمهورية من قصر هيكل بالأهرام

كنت أعرف صحيفة الخليج وأعرف أصحابها عبد الله عمران تريم وأخيه تريم عمران عن قرب وبدأت صدورها من شقتين بعمارة فى شارع الوحدة بالشارقة بالرغم أنها كانت تصدر يوميا فى صفحات أكثر من الأهرام وتشمل مواضيع أغزر منها الى أن أقاموا لها بناية خاصة بها من أرباحهم دون مساعدة الدولة لهم

Edited By ragab2 on Aug. 22 2002 4:32pm

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

لا يمكن تصور قيام تنمية فى هذا العصر دون اعلام حر .. تحرير الصحافة من الفساد أمر يستحق الحرب من أجله .. ولا أقل من مقاطعة صحف الاثارة والصحف التى تسبح بحمد الحكومة فى الغداة والعشى

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

:D  :D  :D

أخي الأستاذ رجب الثاني: ممتاز، ولكن إن حبيت تنقّص ـ بتشديد القاق ـ نقص كتير، وهات جيل جديد يحب الوطن أكثر مما يحب نفسه، ويدافع عن مصر أكثر مما يدافع عن مصالح خاصة، وينصح النظام أكثر مما يزين له ملا لا ينفع الناس. قل يا رب.

:nervous:  :nervous:  :nervous:

ابن عبداللاه

رابط هذا التعليق
شارك

:D  :D  :D

كلام أخي مصطفى الأخير جميل، وجاء متوافقا مع فكرة مقالي الجديد المنشور في الميثاق العربي www.almethaqalaraby.net

وعنوانه:

السيد الرئيس: هذه البيوت من زجاج!

وأدعوكم إلى قراءته على الميثاق العربي.

محمد عبداللاه

:D  :D  :D

ابن عبداللاه

رابط هذا التعليق
شارك

يخطئ من يتصور إننا سوف ننسى ملف الفساد الإعلامى الذى بعثر أوراقه إبن الصعيد فسبحت أوراقه مع مياه نهر النيل العظيم لتذكرنا بفيضان الغضب الذى كثيرا ما غطى أرض مصر ..

ومخطئ من يتصور أننا سوف نتعب من الصراخ ومن المطالبة بكشف الفساد ووئده مهما كان القائميين عليه وضباعه .. فالضباع حيوانات جبانه ولا تعيش الا على الجيف وفضلات الموائد ..

وًأذكر ضباع الفساد مهما كانت مراكزهم .. ومهما ساعدهم الزمن .. أن دوام الحال من المحال ..

كما أذكرهم .. بالفلاح المصرى الفصيح .. وأستعرض معهم كل كتب التاريخ .. فالإنسان المصرى مهما كتمت أنفاسه الظروف .. فطمى النيل العظيم يوفر له بطريقة أو أخرى  مواصلة التنفس والبقاء على قيد الحياةا ..

لن يموت شعب مصر  أو يتمكن ضباع الفساد من نهش حياته وآماله ..كما نهشوا  أمواله وثروته  فالمصرى ممكن أن يسرق هؤلاء كل أملاكه .. ولكن لن ولم يستطيعوا سرقة كرامته أو ذرة واحدة من إنتمائه ..

صحيح أن المصرى مسالم .. سلس القياد .. ولكنه كالجمل الأصيل لا يقبل الإهانة ولا يحمل سوء المعاملة ,, وينتظر اللحظة المناسبة لقطم رقبة من يهينه ..

أقول كل هذا .. وسأظل أكرره دون ملل أو كلل بمناسبة ما شاهدته أمس بطريق الصدفة فى القناة الفضائية فى برنامج لم تتاح لى فرصة معرفة إسمه لأنه كان خطأ من مؤشر التلفزيون حينما أستقر على الفضائية المصرية وهى تستعيد جزءا من حفل مجلة حريتى الخاص  بتكريم وزير الريادة الإعلامية المتخصصة فى تزوير الحقائق .. وغسل العقول .. وإهدائه درع الريالة من زعيم المنافقين وقائد عصابة النهابين الذى نناقش ما كتبه عنه احد زملائه .. وفضح كل أعماله .. وهذا التصرف من تلاميذ كلية النفاق والنهب والرشوة فى ماسبيرو لا يدل الا على شئ واحد وهو إصرار عصابة النهب المقنن لأموال وعقول الشعب المصرى يحاولون سد الثغرات التى أحدثتها قذائف المخلصين من أبناء مصر لهدم كلية النفاق وأصطياد ضباع الفساد ..

ونحن نقول لكل هؤلاء .. لن نسكت .. وسنرفع شعار الفلاح الفصيح الذى لا يملك الا اللجوء الى الخالق المنتقم الجبار .. هذا الشعار القائل .. دولة الظلم والنفاق والنهب ساعة .. ودولة الحق والأمانة والشرف الى قيام الساعة ..

   ..  وتمسكوا يا ضباع الورى كما تشاءون ..فالأيان واردة الشعب سوف تحطم حتما تماسكم وسوف تتحول قصوركم التى أقمتوها من دماء الشعب الى ملاجئ لأبناء من سحلتوا كرامتهم ونهبتوا أموالهم .. وإن غدا لناظره قريب .. ولن تكون كتاباتنا فى هذا المنتدى المحترم مجرد تنفيس - كما يقول البعض - ولكنها صفحات وآراء سوف يسجلها التاريخ ويستعين بها أصحاب الضمائر حينما يبدأون حملة التطهير ..

والله قادر .. وفعال لما يريد ..

اخناتون            ;)  ;)  :inlove:

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

فطمى النيل العظيم يوفر له بطريقة أو أخرى  مواصلة التنفس والبقاء على قيد الحياةا ..  

الأخ إخناتون

الطمى خلف السد العالي والأرض ملحت والفيران كترت .

:inlove:

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز  فارو

.. كل أرض مصر من طمى النيل .. وليس الطمى وحده هو الذى فقدته مصر وأرضها

فملحت الأرض .. ولكن للأسف الشديد  فقدت معه جرأة الشعب للدفاع عن حقوقة .. مما أتاح لفيران الفساد فرصة نخر أرض الفضيلة والخير فا نتشر الفساد .. وأنا معك فى كل ما قلت .. ولكن عمر ما الفيران إستمرت فى غزوها للأرض .. والتاريخ بيقول الكلام ده .. والواقع المؤلم ليدفع الجميع لنصب المصايد لصيدهم .. وحالنا الآن مرت به بلاد أخرى مثل روسيا والصين وفرنسا .. والاستيل مازال شاهدا ..

اخناتون  :inlove:

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

:blush:  :blush:  :blush:  :angry:  :angry:

تأملوا هذا الرأي الذي طالعته اليوم على الوفد الإليكترونية:

فيه حاجة غلط!!!!

فيه حاجة غلط في حزب الوفد. طب عرفت ازاي؟ عرفت من كبسولة الأستاذ سمير رجب اللي كتبها النهاردة في الجمهورية للدكتور نعمان جمعة وملاها بالشكر والتقدير. شكر وتقدير من الأستاذ سمير رجب للدكتور نعمان جمعة؟ فعلا لازم فيه حاجة غلط في حزب الوفد. طيب بيشكره ليه يا هل ترى؟ بيشكره لإنه مكتف صحيفة الوفد على الآخر، منعها من متابعة معركة الأستاذ رجب مع الصحف الحزبية والمستقلة، ومنعها من متابعة أخطر قنبلة فساد انفجرت في مصر في العشرين سنة الأخيرة وهي قنبلة وزارة الزراعة، مع انه الأستاذ سمير بيتابع تفاصيل هذه القضية يوميا على صفحات الجمهورية. فعلا أكيد ولابد انه فيه حاجة غلط في حزب الوفد. هل تقصد ان الدكتور نعمان أصبح ملكي أكتر من الملك؟ يجوز جدا، ويمكن أصبح جمهوري أكتر من الرئيس، ويمكن أصبح متنكد علشان المحبوس الدكتور يوسف عبدالرحمن أكتر من نكد الدكتور يوسف والي. فعلا فيه حاجة غلط في حزب الوفد. طيب قول لنا هو سمير رجب كتب أيه في الكبسولة الموجهة إلى الدكتور نعمان؟ حاضر أقول لك: د.نعمان جمعة رئيس حزب الوفد، التفاف الوفديين حولك يوم الاحتفال بيوم الوفاء يؤكد أنك تسير بالحزب علي طريق مزدان بالأنوار وليس داخل نفق مظلم كما يدعي البعض. وهذه المشاعر والأحاسيس التي بدت في اجتماع الهيئة العليا تثبت أن الاقتناع بالأفعال تولِّده أدوات وأساليب جادة تقود إلي غايات إيجابية. بالمناسبة أحييك علي موقفك بالنسبة لتقسيم السودان وتحرير البنوك ورفضك فكرة الأحزاب الدينية. أما نظرتك بالنسبة لحرية الصحافة وكيف أن البعض يستغلها لضرب هذه الحرية في مقتل فهي نظرة رئيس حزب محترم بكل ما تحمله الكلمة من معني. انتهى كلام الأستاذ سمير. فعلا فيه حاجة غلط في حزب الوفد.

وطني مخلص

:cry:  :P  :P  :P  :D  ;)

ابن عبداللاه

رابط هذا التعليق
شارك

:bored:  :bored:  :bored:  :bored:  :bored:  :bored:  :bored:  :bored:  :bored:

فعلا فيه حاجة غلط! فعلا فيه حاجة غلط! فعلا فيه حاجة غلط!

يؤكد ذلك هذا الرأي الذي نشره قارئ محترف على الوفد الإليكترونية منذ فترة قصيرة جدا اليوم:

السيدان الأستاذان رئيسا تحرير صحيفة الوفد عباس الطرابيلي ومجدي مهنا: بقى بذمتكما هذا الخبر عن الحمار وصاحبه وابنه المسكينين أهم من قضية الفساد الكبرى في وزارة الزراعة، ولا الدكتور نعمان جمعة منعكما من نشر تفاصيل هذه الفضيحة المدوية؟ ولماذا منعكما؟ ولماذا لا تستقيلان وتتركان له الصحيفة يرأس تحريرها بنفسه. إليكما ما كتبه جمال عقل في جريدة الجمهورية، وبذلك تكون الجمهورية أحسن من الملكية: كشفت التحقيقات في قضية يوسف عبدالرحمن وكيل وزارة الزراعة رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي ورفاقه الأربعة المتهمين بجرائم تقاضي الرشاوي والعمولات واستغلال النفوذ عن تفاصيل جديدة. تبين تورط خالد مبروك "الموظف بالبورصة الزراعية" وهو ابن شقيقة المتهم الأول يوسف عبدالرحمن في الجريمة. وأمرت النيابة بحبسه 15 يوماً ليلحق بخاله في الزنزانة بعد تحقيقات استمرت معه حتي فجر أمس. يواصل فريق المحققين الذي يضم أسامة عبدالمنعم وسامح أبوزيد وأشرف العشماوي وهاني حمودة رؤساء نيابة أمن الدولة وخالد الشلقاني وأشرف هلال ومحمد الفيصل ومحمد فرج الدري وكلاء أول النيابة بإشراف المستشار هشام بدوي المحامي العام جهودهم لسرعة الانتهاء من سماع أقوال الشهود الكثيرين من وزارة الزراعة وبنك التنمية والائتمان الزراعي وموظفي البورصة الزراعية ورجال الأعمال من خارج القطاع. من ناحية أخري تنظر نيابة أمن الدولة العليا الأحد المقبل في أمر تجديد حبس المتهمين الخمسة يوسف عبدالرحمن وراندا الشامي مستشارة البورصة الزراعية وهشام نشأت وكيل شركة كاليوب الفرنسية بالقاهرة وموريس انسيان ممثل الشركة بمنطقة الشرق الأوسط وهشام خليل الموظف بوزارة الزراعة. انضم محمد حلمي قنديل ووليد المنشاوي ومحمد غراب وحسام موسي رؤساء نيابة أمن الدولة العليا لفريق التحقيق بعد استدعائهم من اجازاتهم الصيفية بتعليمات من المستشار ماهر عبدالواحد النائب العام بسبب تشعب مجريات التحقيق وتذيع 80 شريطاً تسجيل عليها أدلة الجريمة والمحادثات التي كانت تتم بين المتهمين وشركائهم. يبدأ فريق المحققين غداً سماع أقوال أعضاء هيئة الرقابة الإدرية الذين شاركوا في كشف الجريمة وضبط المتهمين وعددهم 7 من كبار ضباط الهيئة ورئيسا القطاع الزراعي والاقتصادي بهيئة الرقابة الإدارية. علمت "الجمهورية" أن التحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا في القضية قد تستمر اسبوعين لكثرة عدد الشهور وما كشفت عنه تفريغات الأشرطة التي سجلها رجال هيئة الرقابة الإدارية وتعدد مستندات الجريمة. ومواجهة المتهمين بالشهود سوف تتم خلال الأسبوع المقبل عقب انتهاء فريق التحقيق من سماع أقوال محرري محاضر التحريات والضبط من رجال الرقابة الإدارية والشهود.

ابن عبداللاه

رابط هذا التعليق
شارك

فيه حد يقدر يقول لنا .. هل هذه القضية أهم من البلاوى المتتلته وأفساد أجيال كاملة من المصريين ونهب أموال البلد علنا .. النائب العام مش عاوز يحقق ليه فى قضية سمير رجب .. وإيه السبب فى الدعاية الغير مباشرة له فى القناة الفضائية وغيرها ؟؟

اخناتون  :inlove:

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

كثيرا ما أسأل نفسي كيف أن الغرب قد أحكم سيطرته على حكامنا ... فيسيرون على خط واحد رسم لهم ... كما نقول ... على عجين ما يلخبطهوش... و هذا أمر عجيب ... فالمتابع  لتاريخ حكامنا يجد أنهم نادرا ما يتفقون على أمر ... إلا فى هذه المسألة .... و هى التبعية للغرب و تنفيذ أوامرهم و تحقيق أهدافهم ... حتى أنك لتتوقع الآن رد فعل حكامنا تجاه أى أمر عارض يحدث فى  أوطاننا للغرب يد فيه ... فتجدهم يعزفون سيمفونية واحدة لا يكاد يشذ واحد فيها و لو بحركة واحدة

و أعتقد أن تفسير هذه "الظاهرة اللغز" تكمن فى أمثال سمير رجب .. إنهم حفنة من أبناء البلاد العربية ... يحكمون و هم ليسوا على كراسى السلطة ... و أغلبهم فى الصحافة و الإعلام عامة... يوجهون السياسة العامة للدولة و يحركون رأى الشعب فى إتجاه معين ... و هم يفعلون ذلك عن طريق الترهيب فى الخفاء و الترغيب و النفاق فى الظاهر ... فمن تراه منهم" نعجة " ينافق السلطة فى الجلسات العامة إنما هو" أسد " على السلطة فى الجلسات الخاصة ... و لا استغرب إن علمت أن أمثال سمير رجب والذى نراه فى التلفزيون وهو يقبل أقدام الحكومة.. و نقرأ له على صفحات الجرائد قصائد المدح فى رموز الحكومة الكبرى ... لا أندهش إن علمت أنه يحركهم جميعا و يأمرهم و ينهاهم فى "القعدات الخاصة السرية"... ولا يسلم منهم حتى رأس السلطة فى أى بلد عربى ...و قد يعملون فىالخفاء و قد يظهرون على السطح لفترات ثم يعودوا ليغطسوا من جديد...

و تتوافق آراؤهم مع آراء السلطة ... فيتوهم السذج أن إعلامنا موجه من قبل الحكومة ... أما حقيقة الأمر فإن السلطة بما فيها رئيس الدولة هم التابعون لهذا اللوبى المتغلغل فى أعلامنا ... و بعض منهم قد يتواجد فى أماكن حساسة كاشرطة و الجيش مثلا..حتى يضمنوا ولاء الحكام و فى نفس الوقت يمنعوا أى إنقلاب قد يقوم به حفنة من الجيش أو الشرطة قد تأتى بسياسات لا توافق أغراضهم... و لا مانع من التضحية بين وقت و آخر بعنصر من هذا اللوبى ولو فى الظاهر لإحكام الدور الذى يلعبونه

لذلك لا أتعجب إن كان أمثال سمير رجب قد فلت عيارهم و لا يستطيع أحد حسابهم بما في ذلك السلطة العليا فى الدولة... وإن كان ذلك فى بعض الأحيان يكون نذير بقرب سقوطهم  فقد إنتهى الدور الذى كانوا يلعبوه و لا بد  من التغيير حتى تستمر اللعبة.....

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

تعقيبا على كل المداخلات المنشوره تحت هذا العنوان ...

الحكاية ليست فزورة ولا لغز والإجابة عنها بسيطه ...

منذ كام سنه ورؤساء مجالس إدارات الصحف القومية الكبرى في أماكنهم لم يتغيروا ؟؟؟

أنا شخصيا أوعي على الدنيا وهم في مكانهم زي ماهم ..

ومين بقى اللي بيغير رؤساء مجالس الإدارات دول ؟؟؟؟؟

جاوبوا على السؤال ده تعرفوا مين صاحب المصلحة في بقاء أمثال سمير رجب على رأس الصحافه المصريه .....

سمير رجب ... رئيس مجلة مايو

مجلة مايو يملكها الحزن الوطني الديمقراطي ....

مين بقى رئيس الحزن الوطني الديمقراطي ؟؟؟؟؟

جريدة الجمهورية مملوكة للدولة وليست قطاع خاص  ....

مين بقى ......... ولا بلاش علشان أنا عاوز أروح

القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك

والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك

رابط هذا التعليق
شارك

أيها الأخوة جميعا: سيدة وإخناتون000 والجميع: المعركة ليست سهلة لاقتلاع جذور الفساد، ولكن تحديد القضايا مهم جدا، وتجنب التفريع مهم جدا0 وفيما يعد إصابة مباشرة  نشرت صحيفة الميثاق العربي الإليكترونية www.almethaqalaraby.net تقريرا مهما، أنقله هنا:

بدون مقدمات وبدون تعليق تنشر ( الميثاق العربي) نص التقرير الذي أعده المحاسب القانوني بالمملكة العربية السعودية محمد إبراهيم محجوب عن الاختلاسات والمخالفات المالية في مكــتب مؤسسة الأهــرام بجــدة وتم تقديمه إلى إدارة الأهرام بالقاهرة يقول التقرير :

بادىء ذى بدء يجب أن نتفق على بعض الحقائق التى تمثل معيار حكم على بعض التصرفات. فمن الطبيعى أن تكون مخالفة التعليمات الخاصة بمؤسسة ما لمرة واحدة ناتجة إما عن جهل بتلك القواعد أو عن قصد لتحقيق منفعة شخصية,أما الاستمرار فى مخالفة تلك القواعد بأساليب متعددة فلا يكون له إلا قصد واحد هو تحقيق تلك المنفعة الشخصية.... لكن عندما تقترن تلك المخالفات بمخالفات للقواعد العامة التى تحكم مثل هذه التصرفات فإن القصد هنا يكون جنائيا لأنه يمثل مخالفة مقصودة ومخططا لها,وإذا كانت تلك المخالفات قد تمت أيضا بعد توجيه اللوم من الإدارة على عدم الالتزام بتعليماتها عند القيام بالأعمال فمعنى هذا أن المخالفات تمت ليس عن جهل ولكن عن قصد وعمد ولتحقيق غرض واحد هو الكسب بغير الحق , وبعد اطلاعنا على مستندات مكتب جريدة الأهرام بجدة على مدى ثلاث سنوات تأكد لنا بما لا يدع مجالا للشك قيام السيد/ مدير مكتب الأهرام بجدة الدكتور سامى عبدالرءوف طايع والمحاسب معاذ إبراهيم المقدم بالتواطؤ فى اختلاس مبالغ من أموال مكتب الأهرام مستخدمين فى ذلك أساليب مختلفة وطرقا متعددة,وقد أساءا استخدام ما يسمى بالمصروفات النثرية بطريقة لا يقبلها منطق أو عقل حتى ارتفع معدل استخدام هذا البند من المصروفات وأصبحنا غير قادرين على ذكر تفاصيل وطبيعة ذلك المصروف المنسوب لهذا البند، وذكرا أنه مصروف بدون فواتير أو مستندات لأن حقيقة ما تم لا يستطيعان الإفصاح عنها لأنهما بنفسيهما وجدا أنه أمر غير مقنع وغير منطقى فأخفيا المستندات وذكرا أنه مصروفات نثرية بغير مستندات. إلا أن مدير مكتب الأهرام الجديد استطاع العثور على بعض تلك المستندات التى تنطق بما حدث من اختلاس نورد منها هنا على سبيل المثال ما يلى:

1 ـ الفاتورة رقم 147152 بتاريخ 12/11/1997م بمبلغ 325 ريالا (ثلاثمائة وخمسة وعشرون ريالا لا غير) عن قيمة شراء صوف صادرة من شركة العيسائى والحريبى المحدودة (قسم الأقمشة) 6.5 متر بسعر المتر 50 ريالا سعوديا، كانت ضمن نثريات يناير عام 1998م فما هى علاقة الأقمشة الصوفية بالنثريات؟ وما هى علاقة شراء 6.5 متر صوف بمكتب جريدة الأهرام؟!! كما أن الفاتورة ليست موجهة لأى اسم بشخصه.

2 ـ الفاتورة رقم 22869 بتاريخ 8/11/1998م والصادرة من مجموعة محسن الحريبى المحدودة بمبلغ 450 ريالا لا غير قيمة 6.5 متر صوف كورى بسعر المتر 70 ريالا سعوديا، وأيضا الفاتورة ليست موجهة باسم أى شخص أو مكتب جريدة الأهرام!! وعودة للسؤال التقليدى: ما هى علاقة الأقمشة الصوفية بالنثريات؟ وما هى علاقة شراء 6.5 متر صوف بمكتب جريدة الأهرام بجدة؟

3 ـ الفاتورة رقم22657 بتاريخ 19/1/1998م والصادرة من مؤسسة رندة للتجارة والمقاولات (فرع السيجار) قيمتها 1350 ريالا (ألف وثلاثمائة وخمسون ريالا لا غير). والملاحظة الدائمة عدم توجيه الفاتورة لمكتب جريدة الأهرام بجدة، والملاحظة المستمرة هى: ما هى علاقة النثريات بتلك المشتريات؟ وما هى علاقة تلك المشتريات بنشاط مكتب جريدة الأهرام بجدة؟!! ولماذا أدرجت تلك المشتريات على بند نثريات بدون فواتير رغم وجود تلك الفواتير؟!! أليس هذا دليلا على أن من قام بالشراء والصرف يخجل من أن يسجل هذا المبلغ كمشتريات صريحة لمكتب جريدة الأهرام بجدة ولكونه يعلم أنه يخالف التعليمات والمنطق والحق. ولقد أخفى تلك الفواتير لمحاولة كسب المبلغ الخاص بها دون كشف طبيعتها المخالفة تماما للتعليمات الخاصة بجريدة الأهرام عند الشراء، والمخالفة تماما لحقيقة المستفيد من تلك المشتريات.

4 ـ كما تتابعت فواتير السيجار والسجائر بالفاتورة رقم 36993 بتاريخ 31/12/1997م من مراكز حمادة للتسويق لشراء سجائر (دافيدوف) بمبلغ 190 ريالا (مائة وتسعون ريالا) والفاتورة رقم 56577 والصادرة من نفس المركز بتاريخ 12/10/1998م بمبلغ 285 ريالا (مائتان وخمسة وثمانون ريالا لا غير) وسجلت كذلك على النثريات.

5 ـ الفاتورة رقم 34753/97 من شركة العزيزية (بندة) بتاريخ 1/1/1998م قيمتها 119 ريالا (مائة وتسعة عشر ريالا لا غير) بشراء سلع غذائية، أى سلع غذائية يحتاجها مكتب جريدة الأهرام بجدة أو أى علاقة لها بالنثريات؟!!

6 ـ فاتورة رقم 106 من شركة عونى وبشار شاكر المحدودة بمبلغ 110 ريالات (مائة وعشرة ريالات لا غير) من بيتزاهت مدفوعة نقدا وبدون اعتماد بالصرف وليست موجهة لمشتر بعينه، فقط مكتوب نقدا.

7 ـ فاتورة رقم 00031 من فروع ورشة عودة صالح مسلم البلوى ـ بدون تاريخ ـ وبمبلغ 400 ريال (أربعمائة ريال سعودى لا غير عن قيمة إصلاح سيارة ليست لها صاحب معلوم أو لوحات محددة الأرقام. فقط موجه عليها من السيد المدير/ سامى طايع ـ نثريات. إنه بالنسبة لسيارة المكتب يكتب أن المستفيد من الإصلاح مكتب جريدة الأهرام بجدة وتسجل تكاليف صيانة وإصلاح سيارة المكتب بسجل المصروفات، علما بأن سيارة المكتب تكلفت "صيانة وإصلاح" ما يفوق ستة عشر ألف ريال فى أقل من ثلاث سنوات.

8 ـ بيان بضاعة مشتراة صادر من شركة قزاز فرع المساعدية بتاريخ 1/1/1998م بمبلغ 365 ريالا (ثلاثمائة وخمسة وستون ريالا لا غير) ليس له فاتورة أو إذن صرف أو اعتماد بالصرف. كيف تم صرفه؟!! ولماذا تم الشراء؟!! وما هى علاقة محتوى البيان بمكتب جريدة الأهرام بجدة؟!!

9 ـ فاتورة دواء من صيدلية شمسان للأدوية بدون تاريخ، وهناك فواتير كثيرة مماثلة لهذا النوع علما بأن هناك تأمينا طبيا على مدير المكتب والعاملين مدفوع قيمته من مؤسسة الأهرام، فلو كان محتوى الفاتورة دواء لكان الأولى تحميل تكلفته على التأمين الطبى، لكن الأقرب للواقع هو أن محتواها ليس دواء بل أشياء أخرى!!

10 ـ الفاتورة رقم 59820 بتاريخ 10/1/1998م والفاتورة رقم 59821 بتاريخ 11/1/1998م وكل منها بمبلغ 840 ريالا (ثمانمائة وأربعون ريالا لاغير) مكتوب عليها مشتريات متعددة علما بأن الشركة خاصة بملابس الجينز، ومن العجيب أن الفاتورتين متتابعتين فى التسلسل 20 و21... أليس هذا مدعاة للتعجب؟! والفاتورتان بخط واحد وقلم واحد، وما هى طبيعة علاقة الملابس بمكتب جريدة الأهرام بجدة؟ وكيف يتكرر الشراء بنفس القيمة والنوعية على يومين متتالين وبفاتورتين متتابعتين فى التسلسل؟ والأقرب إلى الواقع أنهما اشتريا فى ذات الوقت وطلب كتابة القيمة على فاتورتين تكثيرا للأرقام أو لازدواج المستفيد، وهو بالطبع ليس جريدة الأهرام بجدة بل هما الاثنان معا.

11 ـ فاتورة رقم 7467 بدون تاريخ بقيمة 150 ريالا (مائة وخمسون ريالا لا غير) صادرة من مؤسسة عبدالكريم بخارى التجارية لشراء حقيبة جلدية... لمن؟؟ وفاتورة رقم 217 صادرة من فرع مؤسسة عمر سعيد الخنبشى للمفروشات بتاريخ 1/7/1418هـ الموافق 1/11/1997م مقابل 25 ريالا (خمسة وعشرون ريالا) قيمة سجادة كاروهات تركى ـ لمن؟ وفاتورة رقم 1011 بتاريخ 2/1/1998م من دار القهوة بقيمة 206 ريالات (مائتان وستة ريالات) سجلت على النثريات مع العلم أن مشتريات المكتب من شاى وقهوة تسجل مباشرة فى دفتر المصاريف كضيافة، أما كمية البن المشترى وبكل هذه القيمة فليس من طبيعة المكتب، وهذا البند لا يسجل نثريات.

12 ـ فاتورة هاتف جوال خاص بالمواطن السعودى/ مزيد البقمى شايع بتاريخ 1/6/1418هـ بقيمة 933 ريالا و23 هللة (تسعمائة وثلاثة وثلاثون ريالا و23 من مائة هللة لا غير) صرفت بعد توقيع السيد/ سامى طايع عليها بعبارة "نثريات".

13 ـ تذكرة سفر بقيمة 790 ريالا (سبعمائة وتسعون ريالا لا غير باسم محمد عبدالرحيم مطر (جدة ـ القاهرة ـ جدة) سجلت فى نثريات سبتمبر 1997م علما بأن السفر بدون موافقة الإدارة بالقاهرة، وهو مخالف للتعليمات بهذه الصورة، كما أنه تم فى غير إجازة رسمية أو مهمة تخص المكتب أو الإدارة.

14 ـ لقد صرف السيد سامى طايع مبلغ 500 (خمسمائة ريال) مصاريف بمناسبة المولود الجديد للسيد/ معاذ إبراهيم وسجل المبلغ ضمن نثريات يناير 1997م علما بأن السيد سامى طايع تسلم مهام إدارة مكتب جريدة الأهرام بجدة فى مارس 1997 ميلادية أى أن الصرف تم قبل أن يعلم السيد/ معاذ إبراهيم والسيد/ سامى طايع بأن السيد/ سامى طايع سوف يتولى إدارة مكتب الأهرام؟؟؟!!! بل إن الأغرب أن السيد/ معاذ إبراهيم قد ذكر أن الصرف قد تم فى يناير 1997 دون أن يحدد يوم الصرف!!!

15 ـ فى 29/12/1998م تم صرف مبلغ 4829 ريالا (أربعة آلاف وثمنمائة وتسعة وعشرون ريالا لا غير) مصاريف نثرية تم صرفها بمعرفة سعادة المدير خلال شهر ديسمبر بدون مستندات. وفى 28/7/1998م صرف السيد سامى طايع مبلغ 3500 ريال (ثلاثة آلاف وخمسمائة ريالا لا غير) بمعرفته بدون مستندات.

وفى 27/5/1998م تم صرف مبلغ 3772 ريالا (ثلاثة آلاف وسبعمائة واثنان وسبعون ريالا لا غير) بمعرفة السيد سامى طايع عن شهر مايو بدون مستندات.

فى 8/10/1998م تم شراء كتاب للطهى بمبلغ 280 ريالا سجل كنثريات. هل مكتب الأهرام بجدة فى حاجة إلى كتاب فى الطهى؟!!!

فى 22/5 غير محدد السنة تم شراء "هونتوس" بمبلغ 751 ريالا.

فى 18/1/1998م عدنا لشراء سجائر "دافيدوف" بمبلغ 190 ريالا.

وبدون تاريخ تم شراء دواء بمبلغ 45.40 ريالا علما بأن هناك تأمينا طبيا لكل العاملين بالمكتب.

ثم فى 15/1/1998م تم شراء حقيبة ثلج بمبلغ 30 ريالا.

ثم فى 14/1/1997م تم شراء دواء بمبلغ 386 ريالا علما بأن هناك تأمينا طبيا لكل العاملين.

ثم فى 13/1/1998م تم شراء دواء بمبلغ 40 ريالا علما بأن هناك تأمينا طبيا للعاملين. ثم فى 17/1/1998م تم شراء دواء بمبلغ 39 ريالا علما بأن هناك تأمينا طبيا للعاملين.

ولكثرة الفواتير سوف نرفق صورا لكل هذه الفواتير وهى تشرح نفسها. لقد كان السيد معاذ إبراهيم يقوم بين الحين والآخر بحصر بعض المبالغ المستولى عليها من قبله ومن السيد/ سامى طايع، وكان يرمز لنوع المبلغ بحرفى S. R. تعبيرا عن الريال السعودى، وبالحرفين S.T. تعبيرا عن سامى طايع.

ويوجد بعض تلك الأوراق التى كتبت بخط السيد/ معاذ إبراهيم وبها حصر لهذه المبالغ تأكيدا لمعرفته بما يفعل تماما، وتأكيدا لاشتراكه فى اختلاس تلك المبالغ التى بلغت وفقا لهذا البند فقط مبلغ 140.370 ريالا (مائة وأربعون ألفا وثلاثمائة وسبعون ريالا) وهو يمثل أحد مكونات المبلغ الإجمالى المختلس والبيان التفصيلى بالمصروفات النثرية الشهرية للمكتب والمسجلة فى دفتر عهدة الخزينة تؤكد هذا المبلغ.

الاستيلاء على أموال مكتب الأهرام بالتحايل:

أولا ـ التليفون الجوال:

تم سداد قيمة فواتير تليفون جوال لا يخص مكتب الأهرام ولا منسوبيه، وتمثل قيمة هذه المدفوعات سداد أجر مكالمات ليس للأهرام صلة بها، كما أن الجوال نفسه خاص بمواطن سعودى ليس له علاقة بمكتب الأهرام، كما أن محتوى الفاتورة الوحيدة التى تحت يدنا بتفاصيلها ليس لها علاقة بأعمال مكتب جريدة الأهرام. وإمعانا فى التمويه سددت بعض هذه الفواتير من خلال بند لا يمثل طبيعة المصروف حيث أن تليفونات الأهرام معروفة، وأيضا لم يكن هناك التزام بالتعليمات الإدارية الصادرة إليه من إدارة جريدة الأهرام لصرف مثل هذه الفواتير، لأن تلك التعليمات كانت تلزمه بإرفاق الفاتورة التى تحتوى على تفاصيل هذه المكالمات. ولأنها لا تخص مكتب جريد الأهرام بجدة ولأنها ليست متفقة مع تعليمات الإدارة ولم تكن فى صالح العمل أو من أجله تحايل (المحاسب) على تسجيلها وفقا لتلك التعليمات حتى لا يكشف عن حقيقة هذه المكالمات وأرقامها، وبالتالى تحايل على الصرف تحت مسميات وهمية لا تمثل حقيقتها، واستمر على ذلك ثلاث سنوات بلغت قيمتها 50/56.032 ريالا (ستة وخمسون ألفا واثنان وثلاثون ريالا وخمسون هللة من مائة). والفاتورة الوحيدة التى حصلنا على تفاصيلها كانت الفاتورة الأخيرة التى وصلت على عنوان المكتب فى عهد المدير الجديد الأستاذ محمد عبداللاه، وقد بلغت قيمتها 4710.9 ريالا (اربعة آلاف وسبعمائة وعشرة ريالات وتسع هللات لا غير) وكانت المكالمات التى تخص أرقاما لها علاقة بالأهرام هى 37.63 ريالا (سبعة وثلاثون ريالا وثلاث وستون هللة) علما بأن صاحب الجوال يدعى مزيد البقمى شايع.

ثانيا ـ طباعة بطاقات زيارة لصالح آخرين دون وجه حق:

تمت طباعة كروت زيارة لآخرين لكى يستفيدوا منها على أن يتم سداد تكاليفها من قبل مكتب جريدة الأهرام بجدة دون أن يكون أصحاب تلك البطاقات ممن يستفيد الأهرام بخدماتهم بصفة رسمية، وأيضا لم يكن الأهرام يرغب فى مجاملتهم بتلك البطاقات، ولم تكن إدارة الأهرام تعلم بتلك البطاقات بأسماء هؤلاء الأفراد حيث لا توجد علاقة تستلزم فعل هذا الشىء الذى يعطى المستفيد منه ميزات أدبية ومادية كبيرة. وعلى سبيل المثال إذا نظرنا لسند الصرف لوجدنا أنه محرر على أنه سداد نقدا صادر إلى مطبعة المحمودية بمبلغ 825 ريالا (ثمنمائة وخمسة وعشرون ريالا لا غير) وفى خانة البيان: قيمة طباعة كروت زيارة. ولم يذكر فيها لا عدد تلك الكروت ولا أسماء من طبعت لهم تلك الكروت حتى لا ينكشف المستور وتتضح الصورة عند المراجعة وهو قصور مقصود. وفى أسفل كتب ضمن شيك رقم 495 فكيف يكون العنوان صرف نقدى ويكون المضمون ضمن شيك رقم 495؟ مجرد تناقض مقصود منه بلبلة المراجع عند المراجعة علما بأنه ليس هناك توقيع للمحاسب على سند الصرف، ولا توقيع للمستلم، وهذا أمر مخالف للتعليمات والإجراءات اللازمة عند الصرف، علما بإن هذا القصور ظل موجودا فى فاتورة المطبعة وإيصال استلام القيمة حيث لم يوضح أى منهما طبيعة تلك المطبوعات تفصيلا بما يؤكد لنا أنها أوامر وليس مجرد نقص غير مقصود.

أما فى الفاتورة رقم 7058 الصادرة من مطبعة المحمودية أيضا فقد ذكرت تفاصيل مطبوعاتها وكانت كروت الزيارة تخص ثلاثة أسماء اثنان منها لا علاقة لهما بمكتب الأهرام هما الأستاذ/ على مسعود، والأستاذ/ مجدى الجلاد. وأيضا فاتورة رقم 6972 الصادرة من مطبعة المحمودية بمبلغ 150 ريالا عن كروت باسم الأستاذ جلال فكار، وليست هناك علاقة واضحة بين هذا الاسم وجريدة الأهرام حيث أن المذكور يعمل فى جريدة عرب نيوز. وعادت الفواتير للغموض من نفس المطبعة، وأيضا إيصالات السداد وأذونات الصرف، وتكررت نفس الأخطاء السابق ذكرها بما يؤكد لنا أن الصرف ليس عن أشياء تخص جريدة الأهرام ومكتبها.

ثالثا ـ مصروفات الضيافة:

نجد هذا البند تحمل بالكثير خلال الثلاث سنوات محل البحث، وبفحص صور المستندات المقدمة لنا نجد أن هناك مجموعة كبيرة متنوعة من فواتير المطاعم والتى يفترض أنها تخص الضيافة، وبفحص صور هذه الفواتير نجد أن معظمها تقريبا لم يوضح من هؤلاء الضيوف، وكم عددهم، وسبب الضيافة كما هو متبع ووفقا لما تقتضى تعليمات القواعد المحاسبية واللوائح الداخلية فى معظم المكاتب والشركات والمؤسسات بما فى ذلك جريدة الأهرام، بل إن هناك مخالفات وتسيبا فى اعتماد هذه الفواتير، فمثلا معظم صور الفواتير الخاصة بمطعم أبو شقرة بدون تاريخ، ولم يحدد بها عدد الوجبات أو عدد الأفراد أو أى معلومات أخرى، وتأتى فقط مدونا فيها إجمالى المبلغ ومقابل وجبات طعام. وهناك إحدى هذه الفواتير ليس بها تاريخ ولا رقم مثل باقى فواتير أبو شقرة مدون بها مبلغ 714 ريالا لا غير، والبيان عن قيمة وجبات غداء وعشاء بالمطعم، فكيف تم الجمع بين الغداء والعشاء بفاتورة واحدة؟! وهناك أيضا تباين فى قيم هذه الفواتير فنجد بعض صور هذه الفواتير يصل إلى 1254 ريالا لا غير من مطعم يلديزلار بتاريخ 18/1/1998م وحسب صورة الفاتورة التى بها تفاصيل هذا المبلغ فإنها تنم عن عدد غير قليل من المدعوين، وليس هناك إشارة واحدة لسبب الضيافة كما تنص تعليمات جريدة الأهرام والتى تقضى بإيضاح سبب الضيافة، وليست هناك إشارة واحدة لذلك، وهناك مستند واحد فى كل هذه المجموعة يظهر بشكل شبه طبيعى وهو صورة واردة من مطعم أبو شقرة وغير مرفق بها فاتورة، وهو رغم أنه ضيافة لوزير القوى العاملة المصرى إلا أن قيمتها لم تتجاوز 40 ريالا (اربعون ريالا لا غير) فإذا كانت ضيافة وزير مصرى فى لقاء صحفى مع الجريدة تكلفت أربعين ريالا فمن هم هؤلاء الضيوف المجهولين الذين يكلفون الجريدة آلاف الريالات وما سبب هذه الضيافة؟!!! وفى رأينا إن كانت هذه الضيافة واقعية لاستكملت إجراءاتها وأركان اعتمادها وتم الإيضاح عن بياناتها، ولكن بهذه الصورة المقدمة لنا فهذا لا يدل مطلقا على أنها ضيافة عمل ولا أن هذه الضيافات تخص جريدة الأهرام.

رابعا ـ الصرف لشخصيات وهمية:

لقد تم صرف رواتب شهرية لشخص يدعى حسب المستندات (حسن إبراهيم) وقد استمر فى الصرف اثنين وثلاثين شهرا دون أن يكون لدى المحاسب صورة لإقامة المدعو حسن إبراهيم أو حفيظة نفوس له، ودون أن يكتب الإسم ثلاثيا وكأنها شركة أصدقاء وليست شركة عريقة وسجلات وإجراءات صرف يجب أن تتبع. كل ما هو منسوب إلى تلك الشخصية الوهمية أنها لمترجم، فماذا يمكن أن يرسل مكتب جريدة الأهرام بجدة (الفرع) إلى جريدة الأهرام بالقاهرة (الأصل) من أخبار مترجمة؟ ومن السعودية بلد القرآن واللغة العربية؟ ولكون الشخصية وهمية فحينما يسهو المحاسب إجراء الصرف الوهمى فى شهر كان يقوم فى الشهر التالى بالصرف مرتين حتى لا يضيع عليه أجر شهر والذى يبلغ 1500 ريال (ألف وخمسمائة ريال) شهريا؟ كما وأن الملاحظ أن التوقيع على سندات الصرف الخاصة بهذا التحايل ليست واحدة، وليست لها فورمة توقيع، أو رسم ثابت، أو حتى متقارب الأمر الذى يؤكد أن محررها لم يكن يهتم حتى بعمل تقارب بين التوقيعات إمعانا فى الثقة أنه لا رقيب عليه فى الفرع لأنه والمدير شريكان فى هذا التحايل. ولقد بلغت قيمة هذا التحايل 48.000 ريال (ثمانية وأربعون ألف ريال لا غير). ومن عجائب القول أن السيد المحاسب معاذ أشار فى خطابه للسيد/ محمد عبداللاه المدير االجديد لمكتب جريدة الأهرام بجدة بأن السيد المترجم كان يقطن بالرياض، وأن المدير كان يحصل عل الإيصال ويأتى بالتوقيع عليه من قبل المترجم ثم يرد السند إليه ثانية موقعا جاهزا. أى إجراءات تلك؟ وأى رقابة تلك؟ وأى حماية لأموال الشركة؟ وكيف للمحاسب أن يتبع تلك الإجراءات إذا لم يكن شريكا فيها؟ وأى إدارة تلك التى تصرف لفرد لم يحضر إلى مقر الشركة؟ ولم يتعرف عليه أحد؟

خامسا ـ مصروفات ليست لها مسمى أو مستندات:

هناك مصروفات مسجلة بسجل للمصروفات العمومية بلغت فى إجماليها 57.569 ريالا (سبعة وخمسون ألفا وخمسمائة وستة وتسعون ريالا لا غير) مذكور أمامها كلمة "قيمة" دون أية إضافات لتلك القيمة وكأنه بذلك قد كتب جملة مفيدة. إن الأمر أخطر من أن يفسر حيث أن مدعيه نفسه لم يجد لديه ما يمكن أن يقوله فاكتفى بكلمة "قيمة" ولم يكن ذلك خلال مرة واحدة بل أربع مرات كاملة فى ثلاثة شهور مختلفة، وهى كالتالى:

ريال سعودى - الشــــــهر

16.854 - فـبراير 1998م

17.565 - مـارس 1999م

16.577 - ديسمبر 1999م

6.600 ديسمبر 1999م

إجماليات - 57.596 ريالا

كيف يقبل محاسب أن يسجل فى سجل رسمى تلك المبالغ وأمامها تلك الكلمة التى لا تمثل أى شىء؟ أليس هذا مدعاة لتؤكد أن تواطؤ المدير والمحاسب كان بغير انتظار ليوم يأتى فيه الحساب؟!! أما سندات الصرف فقد كتب: إلى السيد المصروفات العمومية مبلغ وقدره 17.565 ريالا سعوديا، وكأن المصروفات العمومية شخص اعتبارى. إنه حين نسب المصروف إلى المصروفات العمومية أراد بذلك أن يصرف مصروفا دون أن يحصل على توقيع أحد ليكون مسئولا عن ذلك المبلغ، تحايلا وافتراء على قواعد المحاسبة والأعراف المالية0

سادسا ـ استحلال أموال بدون وجه حق حتى فى حالات التحقيق مع المحاسب:

1 ـ فى شهر ديسمبر 1999م تم استدعاء السيد/ معاذ إبراهيم المقدم للقاهرة للتحقيق معه فيما نسب إليه وذلك من قبل الأستاذ/ على غنيم نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمؤسسة الأهرام.

2 ـ وحسب تعليمات الأهرام فما دام الموظف عاد إلى بلده فإنه لا يستحق بدل سفر أو مصاريف سفر لأن راتبه يغطى أى مصاريف.

3 ـ وانتهاكا لكل القواعد الخاصة بمؤسسة الأهرام صرف المحاسب لنفسه مبلغ 2.250 ريالا سعوديا (ألفان ومائتان وخمسون ريالا) تحت مسمى بدل سفر حيث احتسب لنفسه مبلغ 200 دولار فى الليلة الواحدة (لمدة ثلاث ليال) أى بواقع 750 ريالا سعوديا كل ليلة... وفى بلده. هل كانت مخالفته مدعاة للتكسب بدلا من أن تكون مجالا للتوبة والاعتذار؟!

سابعا ـ استحلال أموال الأهرام حتى بعد إنهاء علاقة العمل مع المكتب:

عندما انتهى الأمر بوقف توقيع المدير السابق لمكتب جريدة الأهرام السيد/ سامى طايع تم تنفيذ ذلك القرار فى البنك السعودى الأمريكى حيث يوجد حساب مكتب الأهرام، وعند ذلك صارت الرواتب ومصروفات المكتب تأتى من القاهرة مباشرة. وفى يوم 25/2/2000م وصل إلى جدة رئيس المكتب الجديد السيد/ محمد عبداللاه وتسلم عمله بتاريخ 27/2/2000م وبهذا انتهت فترة السيد/ سامى طايع ولم يعد ملتزما قبله بأى شىء. وعند مراجعة شهر فبراير 2000م وجدنا أن السيد/ المدير السابق استحل لنفسه 2.500 ريال (ألفان وخمسمائة ريال) بدل سكن عن الفترة من 1/3/2000م حتى 31/ 3/ 2000م رغم انقطاع العلاقة فعلا.

وقد قام السيد/ معاذ إبراهيم بصرف ذلك المبلغ بسند صرف فى شهر فبراير دون تدوين اليوم الذى تم فيه الصرف، ووقع السيد/ سامى طايع بالصرف والاستلام.

أليس هذا التواطؤ سافرا واستحلالا لأموال ليست من حق من استباح لنفسها صرفها. (وقد أحبط المدير الجديد السيد/ محمد عبداللاه هذا الاختلاس وأعاد المبلغ المختلس إلى خزينة المكتب ثم إلى حساب المكتب فى البنك).

ثامنا ـ استحلال مال مكتب جريدة الأهرام بالاستيلاء على حقوقه لدى الغير: تم عمل إعلان لشركة مصر للطيران بجدة فى مجلة "الأهرام العربى" بشهر نوفمبر عام 1999م وفى مقابل مبلغ 10.000 ريال (عشرة آلاف ريال سعودى). وفى مقابل تلك القيمة أعطت مصر للطيران لمحاسب المكتب عدد 6 تذاكر طيران بناء على أمر صادر من السيد/ سامى طايع، واستولى السيد/ معاذ إبراهيم على التذاكر لنفسه ولم يتم تسجيلها بسجلات الشركة (الأهرام). وعندما قام السيد المدير الجديد الأستاذ محمدعبداللاه وفى حضور الشرطة والمحامى والكفيل بفتح الخزينة ـ عهدة السيد معاذ إبراهيم ووجدت قيود تلك التذاكر بالخزينة.

وحاول المحاسب إخفاء أوراق التذاكر التى تغطى قيمة الإعلان المذكور والتى لم تسجل كأيرادت للمكتب واستولى عليها السيد/معاذ حيث أقر السيد/ معاذ إبراهيم بأنه تصرف فى عدد 2 تذكرة من تلك التذاكر وأقر ـ كتابة ـ بأنه سوف يسدد قيمتها. إن محاولة إخفاء أوراق تلك التذاكر أثناء التفتيش تعنى إصرارا منه على جريمة الاختلاس التى تمت رغم وجود تلك الأوراق معه منذ نوفمبر 1999م حتى اكتشفت يوم 29/4/2000م أثناء الجرد بالخزينة.

وأخيرا فإن أوراق الاختلاس والاستيلاء بغير حق على أموال مكتب جريدة الأهرام تستصرخنا أن نعيد الحق لأصحابه، وليس هناك أوضح من تلك الوقائع فى الحكم على وجود إصرار وتواطؤ مقصود لتسهيل الاستيلاء على أموال مكتب جريدة الأهرام.

ووفقا للوقائع المحددة والمذكورة ضمن تقريرنا هذا والتى بلغت فى مجملها مبلغ 351.364.50 ريال سعودى (ثلاثمائة وواحد وخمسون ألفا وثلاثمائة وأربعة وستون ريالا و50/100 هللة تقع المسئولية على كل من السيد/ المحاسب/ معاذ إبراهيم المقدم والسيد الدكتور/ سامى طايع بالتضامن.

وقد أعد هذا التقرير شاملا للجزء الأكبر من مخالفات المذكورين بالنسبة لهذه النوعية من المخالفات ووفقا للوقت المتاح لنا للفحص المستندى.

وبالله تعالى التوفيق.

محمد إبراهيم محجوب س.م.م 189

محمد إبراهيم محجوب وشريكه

محاسبون قانونيون

أعد هذا التقرير/ مدير التدقيق بالمكتب أستاذ/ محمد فكرى أحمد

ابن عبداللاه

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الأفاضل

منذ أن اثير موضوع الأستاذ سمير رجب  ..ورغم عشر صفحات من المداخلات المختلفة لم نسمع أو نلحظ أن مصر التى نهش البعض لحمها وأمتص دمها .. لم يظهر لها صاحب يدافع عنها ويسترد حقوقها .. إنها شلة- ولا نقول مجموعة -  لأن هناك فرق كبير بين شلة يجمعها هدف واحد ويحس أفرادها أن سقوط واحد منهم يعنى سقوطهم جميعا .. أما المجموعة فمن السهل أنسلاخ بعض أعضائها أو سلخه منها دون أن يكشف الباقى .. والشلة من سماتها إنعدام الضمير .. والخيانة .. والنفاق والرياء .. واولى مهام أعضائها تصيد أخطاء الباقيين والإحتفاظ بمستندات إدانتهم إذا تقاعسوا أو تآمروا عليه ولم يقفوا بجواره عن المحن .. وعندما تمكن  مصطفى بكرى من تجميع مستندات الإدانة لسمير رجب ونشرها على الملأ .. وآي كانت الأسباب التى دعته الى ذلك فقد أصاب البعض منا الغثيان عند قراءة ما كتبه مصطفى بكرى ..وأنا منهم.. ولكننا لا حول لنا ولا قوة ولا نملك الا ألإستغاثة بكل من نرى أن بيدهم الأمر لكشف الموضوع  ونحن نتصور أننا كدوله محترمة ذات حضارة لدينا من الأجهزة ومواد القانون ما ييسر ذلك .. وفوجئنا جميعا ببيان رئيس مجلس الشورى ..  وناقشناه ثم فوجئناا بما سرده لنا الأستاذ محمد عبد اللا وكرره أكثر من مره وفى أكثر من مكان عن فساد أكبر وأعمق فى مؤسسة المفترض إنها وبدون منازع رائدة الصحافة فى الشرق .. وإتهامات مباشرة وغير مباشرة .. وتمس بالتالى رئيس هذه المؤسسة وهالنا جميعا الثروات الهائلة التى ظهرت لهؤلاء ؟؟ ثم خرج عضو آخر ليرفع الستار عن رئيس المؤسسة الصحفية الكبرى الثالثة .. فى الوقت التى أسرعت النيابة بالتحقيق فى موضوع رشوة محمد الوكيل وحبسه لم تتحرك للتحقيق فى كل ما كتبه مصطصفى بكرى .. فإما انه ظلم سمير رجب وكذب علينا .. فيستحق السحل .. وأما أنه صادق ونقدم سمير وأعوانه للمحاكمة العادلة ..  وفى الوقت الذى إنيرت فيه كل كشافات مبنى الفساد بماسبيرو .. ورغم كل النداءات نجد أعضاء الشلة المذكورة يزداد إرتباطهم .. ويخرجون لنا جميعا السنتهم ؟!! حتى ندائنا لرئيس الدولة والمسئول الأول عن مصر وأهلها ضاعت كلها فى الهواء ..

نروح لمين ؟؟ ونشكوا لمين .. لا أحنا منا يرضى - كما سبق أن قلت - لا احد منا يرضى أن يرفع علم مصر ملطخا بكل بقع الفساد هذه فى الخارج .. وخاصه عندما يستبقبل المصريون المغتربون رئيسهم فى الدول التى هاجروا اليها وأكثرها يؤمن بحرية الرأى .كما فعلوا معه فى أمريكا وفى برلين .. فهذه خيانة بكل ما تحمله الكلمة من معانى .. إنها مشكلتنا نحن وغسيلنا القذر لن ننشره خارج بيتنا .. ولكن للأسف الشديد التقدم التكنولوجى الهائل والسريع أتاح الفرصة أمام الأصدقاء والأعداء الإطلاع اولا بأول على كل شئ داخل البيت .. ولا يبقى أمامنا الآن الا شئ واحد تفرضه علينا أمانة الإنتماء لهذا الوطن .. لنكف جميعا عن كشف عوراتنا .. وطالما رب البيت راضيا بما يجرى وبما تسجله صفحات التاريخ عن عهده .. وطالما أن شلة النهب والنفاق بلغت بها الشراسة الى حد التبلد لدرجة إختفاء حمرة الخجل من حياتهم .. لنا الله جميعا .. وعليه وحده العوض .. وسيأتى اليوم الذى يحس فيه كل من بنى قصرا من أموال الشعب المنهوبة أنه بنى له ولذريته ولسيرته قبرا  وهكذا قال لنا جميع الرسل والأنبياء فقد ساوهم بآكيلى مال اليتيم .. ونحن شعب يتيم  لا والد  يرعى مصالحنا .. ولا أم تحمينا من هجمات تتار النفاق .. ولليتيم عند الله منزلة كبيرة نفتخر كشعب بها ونؤمن بعدالة السماء والله يمهل ولا يهمل .. وهو المنتقم الجبار .. وحسبنا الله ونعم الوكيل  

اخناتون      :D   :D  :inlove:

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

ألأخوة الأفاضل

وصلنا المحطة الأخيرة فى خط مترو " النفاق " وأتضح لى إننا كنا فى مالطه .. يعنى كنا بنؤذن فى مالطه ..وخيرها فى غيرها وأهبش ياللى بالى زى مانت عاوز .. بعد أن كرمك أول أمس رئيس وزراء المحروسة وحلال عليكم .. أما أنت يا مصطفى يا بكرى .. فمنك لله فقد فرطت فى حق مصر عندما تصالحت وتنازلت ولبست نظارة النفاق إياها .. أما نحن .. وشعب مصر الممصوص دامه .. فلنا الله ..

يرضيكم الكلام ده .. خلاص نهد سرادق العزاء وندخل الى مسجد سيدى عمر مكرم نسأله العون .. وابقوا قابلونى .. حتى أولياء الله ومساجدهم زورها ..

اخناتون الحزين   :th:  :th:  :)  :angry2:

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

:)  :angry2:  :D  :D  :D  :D  :D  :D

أيها الصديق إخناتون: لماذا هذا الهم والحزن؟ يا أخي لا تهن ولا تحزن، واصبر إن الله مع الصابرين0 هل تظن أن النجاح في مقاومة الفساد سهل أو يسير أو حلو المذاق؟ لا، لا، لا0

مطلوب منك ومني ومن الجميع أفكار جديدة، واقتراحات مبتكرة، وكتابات حية نابضة من أجل أن نصل إلى الهدف0 والحقيقة أنني أكتب إليك هذا على الرغم من تعبي لأنني رجعت توا من العمل0 فأنا لا أحب أن أقرأ آيات اليأس في العيون الجميلة0

مع تقديري وثقتي0

محـــــــــــــمد عبــــــــــــد اللاه

ابن عبداللاه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...