اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

شعراء العاميه المصريه


Siwa

Recommended Posts

اعزائي الاعضاء....انا عجبتني جدا فكرة مدام نورة في تقديم شعر الثائر أحمد فؤاد نجم....فحبيت نكمل الموضوع بس لباقي رواد العاميه المصريه زي صلاح جاهين....فؤاد حداد.....عبد الرحيم منصور..... بيرم التونسي....عبد الرحمن الابنودي وغيرهم من الشعراء اللي قدمولنا عيون شعر العاميه.....واللي لايقل قيمه عن شعر الفصحى....فالفكره إننا نقدم معلومات عن كل شاعر ونماذج من اشعاره او اشعارها اللي احنا بنحبها....وإن امكن نعرض تحليلات لبعض قصائدهم.....وانا هابتدي بالفنان المبدع الشامل صلاح جاهين....وياريت كلنا نقدم كل اللي نعرفه عن الناس الجميله اللي اسعدونا...

salahjahin.jpg

صلاح جاهين

صلاح جاهين - ابن الشعب الضاحك

أحد أعظم شعراء العامية في مصر ويأتي برأيي بعد الشاعرين الكبيرين بيرم التونسي و فؤاد حداد .

صلاح جاهين فنان شامل فهو شاعر مجيد ورسام كاريكاتير من الدرجة الأولى ….

أعطته شخصيته المرحة وظرفه الكثير من التفرد في مجال الشعر العامي ومجال رسم الكاريكاتير .

بل حتى انه كاتب سيناريوهات من الدرجة الأولى كتب سيناريوهات العديد من الأفلام الشهيرة …. ومنها خلي بالك من زوزو .

ولد صلاح جاهين في 25 / 12 / 1930 م بحي بشبرا في شارع جميل باشا. وصلاح جاهين هو الأكبر بين إخوته.

والده المستشار بهجت حلمي الذي تدرج في السلك القضائي بدأً من وكيل نيابة حتى عيّن رئيساً لمحكمة استئناف المنصورة.

كانت ولادة صلاح جاهين متعثرة تعرضت أثنائها والدته للخطر، فولد شديد الزرقة و دون صراخ حتى ظن المحيطون أن الطفل قد ولد ميتاً، ولكن جاءت صرخة الطفل منبهة بولادة طفل ليس ككل الأطفال.

وكانت لهذه الولادة المتعثرة تأثيرها، فمن المعروف أن الولادة المتعثرة تترك آثارها على الطفل فتلازمه طول حياته وقد تتسبب في عدم استقرار الحالة المزاجية أو الحدة في التعبير عن المشاعر - سواء كانت فرحاً أو حزناً، وهو ما لوحظ في صلاح جاهين الذي يفرح كالأطفال ويحزن لدرجة الاكتئاب عند المصائب.

استطاع صلاح جاهين ببساطته وتلقائيته التعبير عن كل ما يشغل البسطاء بأسلوب يسهل فهمه واستيعابه، وهو ما جعله فارساً يحلق برسومه وكلماته ويطوف بها بين مختلف طبقات الشعب المصري، بل كانت جواز سفره لمختلف البلدان العربية التي رددت كلماته حَفْزاً للعمل والإنجاز.

كل ما نبع من صلاح جاهين وما أحاط به كان يؤهله للثراء الفني والإنساني.. بل كان يرشحه أيضًا لمعاناة تصنعها نيران الموهبة.

حظي بحب جماهيري جارف فلم تشهد مصر إلا فيما ندر هذه الموهبة المتسعة الأرجاء شعرًا ورسمًا وغناءً وتأليفًا وتمثيلاً.

لم يستكمل صلاح دراسته بالفنون الجميلة ، ولكنه درس القانون في كلية الحقوق إرضاءًً لوالده ، ووصل إلى السنة الأخيرة لكنه في النهاية لم يدخل الامتحان ولم يتخرج منها فقد كان بالفعل وقتها ملء السمع والبصر كفنان وشاعر متميز وكان قد اختار طريقه في الحياة،

تزوج مرتين الأولى من السيدة سوسن التي أنجب منها بهاء وأمينة والثانية من الفنانة منى قطان التي اشتركت في تمثيل الأفلام التي انتجها وأنجب منها ابنته سامية .

كان أبدع من كتب بالعامية المصرية الأصيلة مستخدما ألفاظ الشارع المصري البسيط لتصوير الأحداث الجارية في كلمات أغنياته وفى وجوهه الكاريكاتيرية المعبرة عن الواقع ، وقد أحب جاهين البسطاء وأسكنهم كلماته ورسومه فمنحوه كل الحب والاحترام وقد عشق الجمهور رباعياته بل أصبحوا يترنمون بها فهي مدرسة في فلسفة الحياة بل انها أصبحت أمثالا يرددها العامة ، وقد اعتبره النقاد امتدادا لبيرم التونسي سيد الزجل الشعبي والسياسي في مصر القرن العشرين.

عمل رساما في العديد من الصحف ، أخرها الأهرام .

كتب العديد من الأغنيات العاطفية والوطنية ، وسيناريو وحوار أفلام مثل – خللي بالك من زوزو – أميره حبي أنا – شفيقة ومتولي – المتوحشة ، كما ألف العديد من مسرحيات العرائس منها – الليلة الكبيرة ، واو بريت – القاهرة في ألف عام .

كان صلاح غزيرا في الإنتاج حيث لم يتوقف لحظة واحدة طوال حياته عن الإبداع .

كان يحس أن الحياة قصيرة جدا وسريعة … فدخل في سباق معها فأنجز المئات من القصائد التي تراوحت بين الزجل و الشعر العامي و الشعر الشعبي و تحولت إلى أغنيات غناها عشرات المطربين ،

وراوحت بين أغاني الحب و الأغاني الوطنية والأغاني الخفيفة، و كتب أيضا عددا من الأوبريتات الغنائية ربما كان أشهرها أوبريت الليلة الكبيرة الذي ما زال يحتفظ بألقه حتى اليوم،

ومئات الرسوم الكاريكاتيرية التي بدأ في رسمها أسبوعيا في مجلتي صباح الخير و روز اليوسف الأسبوعيتين، قبل أن ينتقل إلى صحيفة الأهرام التي كانت آنذاك في أوج ازدهارها، فكان يلخص في رسومه اليومية تلك و في صورة كاريكاتيرية ساخرة الموقف السياسي السائد آنذاك.

بدأ صلاح جاهين يكتب الشعر الكلاسيكي في أواخر الأربعينات، قبل أن يبلغ العشرين من عمره. لكنه قرأ يوما قصيدة بالعامية المصرية لشاعر لم يكن قد سمع به آنذاك، فقرر التعرف إليه و كان له ذلك. و لم يكن ذلك الشاعر سوى فؤاد حداد، الذي أثر فيه تأثيرا كبيرا و جمعته به صداقة عميقة استمرت فيما بعد حين تزوجت ابنة صلاح جاهين السيدة أمينة من ابن فؤاد حداد الشاعر أمين فؤاد حداد .

و في أواسط الخمسينات بدأ صلاح جاهين مسيرته الفنية التشكيلية في مجلة روز اليوسف، ومسيرته الشعرية التي بلغت ذروتها في ديوانه الشهير والكبير “الرباعيات”. خلال الفترة التي فصلت بين أواسط الخمسينات و بين الخامس من حزيران (يونيو) 1967 غنى صلاح جاهين للحب و الشباب والأطفال، كما غنى للثورة المصرية و لزعيمها جمال عبد الناصر. و لكنه بعد النكسة التي حدثت في ذلك اليوم أصيب بحالة من الكآبة لم يشف منها حتى رحيله، فتوقف عن كتابة الأغاني والأناشيد الوطنية، و اتجه إلى الكتابة في اتجاهين؛ الشعر التأملي العميق كما في الرباعيات ( الأشهر بالعامية ) التي كتبها قبل النكسة وكتب خمس منها بعد النكسة ، والأغاني الخفيفة، و التي ربما كان أشهرها تلك الأغاني التي غنتها الممثلة سعاد حسني في فيلم “خللي بالك من زوزو”، مثل الأغنية التي حملت عنوان الفيلم، و”يا واد يا تقيل” و غيرها.

و الطريف أن ملحن هذه الأغاني هو الموسيقي الكبير كمال الطويل، الذي كان في الفترة السابقة، يلحن له أغانيه الوطنية و الحماسية مثل “صورة” و”ياأهلا بالمعارك” و”بستان الاشتراكية” و غيرها. كما لحن له آخر أغانيه الوطنية وهي “راجعين بقوة السلاح”. و قد قال صلاح جاهين مفسرا حالة الكآبة التي دخل فيها و مبررا قراره بالتوقف عن كتابة الأغاني الوطنية، إنه كتب الأغنية المذكورة التي لحنها كمال الطويل لتغنيها أم كلثوم عشية هزيمة الخامس من حزيران (يونيو) 1967. وتقول كلمات الأغنية:

راجعين بقوة السلاح **** راجعين نحرر الحمى

راجعين كما رجع الصباح **** من بعد ليلة مظلمة

و في اليوم التالي جاءت النكسة على نقيض مروع من الأمل الذي تحمله كلمات هذه الأغنية، فلم يحتمل قلب صلاح جاهين المثقل كل هذا الألم فدخل في حالة الاكتئاب حتى مات في 21 نيسان 1986

تعتبر القصيدة الملحمة “على اسم مصر” أهم ماكتب من شعر بعد ذلك وقد كتبت سنة 1971 . إلا أنه أيضاً كتب ديوانه الأخير الجميل “أنغام سبتمبرية” بعد 1967 وكتبت معظم قصائده في الثمانينات.

من أعماله السينمائية تمثيل: لا وقت للحب اللص والكلاب المماليك حوار: اللعنه المتوحشه خللى بالك من زوزو شيلنى واشيلك شفيقه ومتولى سيناريو : المتوحشه خللى بالك من زوزو شفيقه ومتولى ومن أعماله الشعرية، رباعيات “صلاح جاهين” التي لحنها الفنان الراحل سيد مكاوي، وغناها المطرب علي الحجار، وكذلك كلمات الكثير من الأغاني مثل والله راجعين بقوة السلاح التي لحنها كمال الطويل وغنتها المطربة أم كلثوم، وكذلك الأغنية الشهير لسيد مكاوي “ليلة امبارح ما جانيش نوم”، وله أيضا عدة دواوين شعر عامي ومسرحيات أطفال، كان أروعها بالتأكيد ما لحنه سيد مكاوي على شكل أوبريت: الليلة الكبيرة رحمك الله يا علم يا شاعر . .

وديه من اجمل قصايده.....كتبها بعد المذبحه البشعه في مدرسه بحر البقر

الدرس انتهى

الدرس انتهى لموا الكراريس

بالدم اللى على ورقهم سـال

فى قصـر الأمم المتــحدة

مسـابقة لرسـوم الأطـفال

ايه رأيك فى البقع الحمـرا

يا ضمير العالم يا عزيزى

دى لطفـلة مصرية وسمرا

كانت من أشـطر تلاميذى

دمها راسم زهرة

راسم رايـة ثورة

راسم وجه مؤامرة

راسم خلق جباره

راسم نـار

راسم عار

ع الصهيونية والاستعمار

والدنيا اللى عليهم صابرة

وساكته على فعل الأباليس

الدرس انتـهى

لموا الكراريس ..

ايه رأى رجـال الفكر الحر

فى الفكرادى المنقوشة بالدم

من طفل فقير مولود فى المر

لكن كان حلو ضحوك الفـم

دم الطـفل الفـلاح

راسم شمس الصباح

راسم شـجرة تفاح

فى جناين الاصلاح

راسم تمساح

بألف جناح

فى دنيا مليانة بالأشبـاح

لكنـها قلـبها مرتــاح

وساكتة على فعل الأباليس

الدرس انتـهى

لموا الكراريس …

ايه رأيك يا شعب يا عربى

ايه رأيك يا شعب الأحـرار

دم الأطـفال جايلك يحـبى

يقول انتـقموا من الأشـرار

ويسيل ع الأوراق

يتهجى الأسـماء

ويطـالب الآبـاء

بالثـأر للأبـناء

ويرسم سيف

يهد الزيـف

ويلمع لمعة شمـس الصيف

فى دنيا فيها النور بقى طيف

وساكتة على فعل الأباليـس

الدرس انتهى لموا الكراريس

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

مختارات من مربعات ابن عروس من الشعر الشعبي

أنا باوَحِّد اللي خلق الناس

خلق مسلمين ونصارى

وناس نامت على فَرش وِكْناس

وناس ع المعايش حيارى

طبيب الجرايح قوم اِلحق

وهات لي الدوا اللي يوافق

فيه ناس كتير بتعرف الحق

ولاجل الضرورة توافق

فَرَطت قِلعِي ما جانيش ريح

وعاودت ع البَر ناوي

ياما ناس زيِّنا مجاريح

لكين صابرة ع البلاوي

سكت الهَوى والناموس طار

والسبع طاطا بعينه

خليه دا النومِ أستار *

لما الكلب ياخد يومينه

شوف الزمان انتهت عَدَليه

وادي البُطْل ع الحق راكِب

جه السبع يُطلُب عدليه

لَقَي الهِلف ع التخت راكب

يا قلبي إوعى تعاشر الدُون

ولا تكلِّمُه بالاشتراحة

تكلمه الكلامِ موزون

تلقاه يرد بقباحة

جاني طبيبي مع العصر

وف إيده ماسك عصاية

اتاري طبيبي قليل أصل

من خصمي جابلي الوصاية

كلام الغَرَابا حِمِلناه

فات علينا كما ريح هاوي

كلام القرابا إخ منَّاه

وياجي فوق فرش الكلاوي

إوعى تقول للندل يا عم

ولوكان على السرج راكب

ولا حد خالي من الهم

حتى قلوع المراكب

ولابد من يوم محتوم

تترد فيه المظالم

أبيض على كل مظلوم

أسوَد على كل ظالم

غربي بلدنا بلد سيح

وادي الهِلف ماشي ورانا

مش عيب كراسي التماسيح

تقعد عليها "الوِرانا"؟*

أستار: ستائر

الورانا: جمع "ورل" – حيوان صحراوي يشبه التمساح

البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق
شارك

شهد المنتدى الجميله.....ألف شكر على إعجابك ومتابعتك للموضوع....

الشاعر الرقيق.....استاذ محمود الشاعر.....الف شكر على إثرائك الموضوع بمقتطفات من مربعات ابن عروس الجميله....واسمحلي إني اضيف المقاله ديه عن غموض شخصيه ابن عروس والرابط ليها

ebn3aroos.JPG

ابن عروس

لم يره أحد

ابن عروس.. مصري أم تونسي؟

الرواة يوسّعون دائرة الغموض حول هوية الشاعر الشعبي لينسبوا شعره اليهم ويستقبلوا الهبات والعطايا.

ميدل ايست اونلاين

بقلم: السيد نجم

أحمد بن عروس هو رائد شعر العامية المصرية، اختلفت حوله الآراء: فمن قائل أنه مصري، ومن قائل أنه تونسي.. ومن قال أنه خيال ولا وجود له، ومن قال بل عاش ومات في صعيد مصر.

وقع الفنان الباحث محمود الهندي في الشرك، وهو ما أشار إليه في كتابه المهم "ابن عروس: السيرة..اللوحات.. النصوص" الذي صدر مؤخرا عن سلسلة "الدراسات الشعبية" بالقاهرة.

يقول الكاتب في المقدمة "بدأت قصتي مع ابن عروس عام 1970م، حققت ديوانه الصغير.. بعد فترة سألت الشاعر عبدالرحمن الأبنودي عن رأيه في فكرة كتاب حول ابن عروس فحذرني، ولا أخفي أن هذا الرأي صدمني".

وتابع الباحث عمله، فكانت الآراء التي اختلفت إلى حد التناقض، فالأبنودي يرى أنه تونسي والهندي يرى أنه مصري، وهناك رأى ثالث بأنه عن رواية لأحد المغاربة، ولكل من الآراء أنصار ودلائل تثبت رأيه.

هناك عدد من الظواهر أو الحقائق التي تكاتفت معا لخلق هذا اللبس.

فشخصية ابن عروس هي شخصية شفهية، ولا توجد مدونة موثقة واحدة تشير إلى تاريخه ورسمه أو حتى مكان ميلاده وأصله بالتأكيد.

مجتمع الرواة، وهم من يقومون عن الشاعر بحفظ أشعاره وترديدها في التجمعات، فهذا أمر مهنتهم ويسترزقون بها، ينالون من الهبات والهدايا ما يستحقه الشاعر، الذي لا ينال شيئا، وهم أنفسهم لا يعنيهم الإفصاح عن الشاعر الأصلي فضلا عن كون بعضهم يقرض الشعر وقد يضيف من قريحته أو حتى ينسب كل العمل اليه.

لأنه هكذا شاعر رائع يهتم بهموم الناس، يبدو أن البسطاء نسبوه إليهم سواء في مصر أو في تونس.

كما تلاحظ أن هناك الكثر من الشعراء الجدد الذين تمثلوا أعماله وساروا على خطاه.

إن كان البعض يرى أن ابن عروس تونسيا قدم إلى مصر وأقام بها ومات، فان الهندي خلص إلى بعض ما يعتقده صحيحا بعد هذا البحث الطويل.

يقول الهندي "من الممكن أن يكون ابن عروس تونسيا حضر إلى صعيد مصر وترك خلفه طريقته في المربعات (القطعة الشعرية من أربعة سطور)، ثم عاد إلى تونس ليدفن هناك".

ويضيف "ومن الممكن أن يكون مصريا عاش حياة قطاع الطريق في صعيد مصر ثم تحول إلى الزهد والتصوف، وكعادة المتصوفة رحل إلى تونس ليموت على أرضها"، كما يمكن ترجيح وجود شخصين كلاهما يحمل اسم ابن عروس، واحد بمصر والآخر بتونس وكل منهما كتب الشعر بنفس الطريقة وبنفس التناول".

بذلك العرض الافتراضي الذي قدمه الهندي في كتابه قدم للقارئ وجبة دسمة لإمكانية البحث من جديد.

لم يحسم الأمر في كل الآراء والإشكاليات التي تعرض لها أي باحث من قبل في تناوله لشخص وأشعار ابن عروس، وهو حل تحليلي، لكنه لم يحسم القضية/القضايا المتعلقة بأحد أهم شعراء العامية في العالم العربي وربما الرائد الحقيقي لهذا الفن.

أما الذي لم يختلف حوله أهل الذوق والبحث والجمال هي أشعار ابن عروس سواء لموضوعاتها التي تلاحق المشاعر والأحوال الإنسانية، أو الشكل البسيط العميق لقصائده أو اللغة القريبة إلى وجدان الجميع والى فهم الناس، فضلا عن الخيال الشعبي المتميز وصاحب الخصوصية، وهنا نعرض لبعض تلك النصوص:

الصديق.. ما يرقد الليل مغبون (المغبون هو المنسي)

ولا يقرب النار دافي

ولا يطعمك شهد مكنون (أو مستور)

إلا الصديق الوافي.

الدنيا.. دنياك ما فيها مغنم

شبه الذي بات يحلم

طلع النهار ما لقي شي (شيء)

الجاه.. لو كنت خايف من الله

ولا من القبر والهول (الفزع)

ما كنت تغتر بالجاه

والظلم والجوز والصول (أي الصولجان والنفوذ)

كيد النسا.. كيد النسا يشبه الكي

من كيدهم عدت هارب

يتحزموا بالحنش (الثعبان) حي

ويتعصبوا (طي الشيء) بالعقارب

الكي بالنار.. يا قلب لاكويك عاشق بالنار

وان كنت عاشق لازيدك

يا قلب حملتني العار

وتريد من لا يريدك

الكلام.. قلل كلامك وخليك (اجعل من نفسك)

في كل محفل موقر

وأحسن لمن كان يؤذيك

بالسوء في كل محضر (مجلس).

تتنوع الموضوعات إلا أنها تحرس القيم العليا والمفاهيم الجماعية التي ترعى مصالحها على مستوى الفرد والجماعة.

وتبقى الإشارة إلى أن الكتاب المتميز يضم ديوان ابن عروس وهو صغير لا يزيد عن ثلاثين صفحة، كما يضم عرض مفصل للآراء المؤيدة لكون ابن عروس تونسيا وتلك التي تؤيد كونه مصريا، بالإضافة إلى رأي الكاتب الذي جعل القارئ على رغبة من تجديد البحث والتنقيب عن تلك الشخصية الرائدة.

وأخيرا هناك عدد غير قليل من رسومات الكاتب نفسه، الذي عرف في الحياة الثقافية بكونه فنانا تشكيليا، وكل ما تقدم أعطى للكتاب نكهة خاصة، نظرا لجديته ومنهجه العلمي وقدر النزاهة الذهنية والعاطفية مع أشعاره ورسوماته.

السيد نجم

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

فكرة مفتكسة.........

عشان كده وعد مني لما افوق............

همدكم بروائع شاعر العامية الأول بيرم التونسي ده غير تحليلات قادمة في باب نغمات وكلمات على الفنون لأغانيه................

بس أما افوق.............

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

فكرة مفتكسة.........

عشان كده وعد مني لما افوق............

همدكم بروائع شاعر العامية الأول بيرم التونسي ده غير تحليلات قادمة في باب نغمات وكلمات على الفنون لأغانيه................

بس أما افوق.............

ياريت يا ارسين لوبين يا اخويا.....

هيبقى إثراء لينا تحليلاتك الجميله إن شاء الله....

.وكمان شعر عم بيرم.....كده يبقى تمام جدا على رأي اخويا الصغير.....

وربنا يوفقك في دراستك إن شاء الله.....هو انت في البكالوريوس ولا لسه!

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

لآ انا في تالته بس............

إن شاء الله البكاليريوس السنة الجاية............

لعلمك..........

أنا معرفشي ليه لحد دلوقتي معلقتيش على أشعاري...............

أزهار الخريف...........

عايز أعرف رأيك فيها يا أختااااااااااااااااه............

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

ربنا يوفقك إن شاء الله ياارسين لوبين وتخلص البكالوريوس بتقدير عالي إن شاء الله.....

إن شاء الله هاقرا اشعارك كلها النهارده وهتلاقي ردي هناك إن شاء الله

لآ انا في تالته بس............

إن شاء الله البكاليريوس السنة الجاية............

لعلمك..........

أنا معرفشي ليه لحد دلوقتي معلقتيش على أشعاري...............

أزهار الخريف...........

عايز أعرف رأيك فيها يا أختااااااااااااااااه............

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

عبد الرحمن الابنودي

شاعر الوطن...عبد الرحمن الابنودي

47.jpg

شـاعـر الوطــن

شاعر ألاصــــــول وعاشــق مصـــر صاحب الاشعار الموسيقية الخالدة أشعارة هي نغمات وتقاسيم للناى على ضفاف نهر النيل تأتي نابضة بروح الحياة وفي لون الطمي والخضرة أنة مجدد دماء الأغنية الرومانسية حين عرفت كلماته الطريق الى حنجرة عبد الحليم ونجاة وفايزة أنة مجدد روح الاغنية الشعبيةعندما تعاون مع بليغ حمدي ومحمد رشدي أنة دماء جديدة أعادت للشعر نضارته وحيويته خلال ما يقرب من نصف قرن وأعادت توظيف أدواته واكتشاف أهدافه القومية والفنية رغم وجود المعوقات أنة الشاعر الذي كتب القصيدة - الرواية لاول مرة في تاريخ الشعر العربي منذ ديوان" احمد سماعين .. سيرة انسان". ذلك الديوان الفريد في علاقته بين عامل في السد العالي وزوجته وبلغ من جماهيريته وكأنة لم يكتب غيره من اعمال مثل "جوابات حراجي القط الى زوجته فاطمة" و "وجوه على الاسفلت" عن مدينة السويس أثناء حرب الاستنزاف و "الموت على الاسفلت" الذي بدأ بمرثية صغيرة للرسام المناضل الفلسطيني ناجي العلي أنة الشاعر القادر على الالتحام بوجدان البسطاء و الذي جعل الشعب يعترف بوظيفة شاعر العامية ويعرف قيمته ويحمله في ضميره ذلك انة اقتربت كثيراِ من البشر بحكم النشأة والتجربة والمواقف فهو شاعر يعرف الحفاة العراة في أبعد قرية مصرية ويعبر عن نبض الشارع العربي

أنة شـاعـر الوطــن عبــد الرحمــن ألابنــودي

أنة من مؤسسي الحركة الادبية المتميزة التي برزت فيها اللهجة العامية والتاريخ الشفاهي بشكل رئيسي

وهو عضو لجنة الشعر في المجلس الأعلى للثقافة في مصر

كتب في عدد من الصحف والمجللات الدورية المصرية ومازال مستمراً

من مؤلفاته الشعرية:

- الأرض والعيال، صدر عام 1964، 1975

- الزحمة صدر عام 1967، 1976

- عماليات صدر عام 1968

- جوالبات حراجي القط 1969، 1977

- أنا والناس شعر 1973

- بعد التحية والسلام 1975

- السيرة الهلالية وتتضمن أربعة أجزاء هي على التوالي:

- خضرة الشرنقة

- أبو زيد في أرض العلامات

- فرس جابر العقيلي

- حروف الكلام ديوان شعر

ترجمت أعماله الي عدة لغات أجنبية منها علي سبيل المثال (شيء من وعي سيرة بني هلال) والتي ترجمت الي الفرنسية عام 1978

وصدر له أيضاً عددا من الرويات الشعرية منها علي سبيل المثال (أحمد سماعين) عام 1972،

ولشاعرنا الأبنودي أيضاً عدد من الدراسات الأدبية التي تبحث في التراث الشفاهي و الموسيقي لمصر ومن أهمها كتابه (غنا الغلابة) دراسة عن الأغنية و القرية. وقد

أدى عدد من المطربين أغنيات من كلمات شاعرنا الأبنودي وبخاصة خلال حربي 1967، 1973

كما كتب قصائد وطنية وقومية لفلسطين والقدس وما زال متمسكاً بمواقفه القومية الثابتة ويتابع إبداعاته ويسام في إحياء الأمسيات الشعرية في عدد من المنابر الثقافية في الوطن العربي

.

عدى النهار ..

عدّى النهار .. و المغربية جايّة

تتخفّى ورا ضهر الشجر

و عشان نتوه في السكة

شالِت من ليالينا القمر

و بلدنا ع الترعة بتغسل شعرها

جانا نهار مقدرش يدفع مهرها

يا هل ترى الليل الحزين

أبو النجوم الدبلانين

أبو الغناوي المجروحين

يقدر ينسّيها الصباح

أبو شمس بترش الحنين؟

أبداً .. بلدنا ليل نهار

بتحب موّال النهار

لما يعدّي في الدروب

و يغنّي قدّام كل دار

و الليل يلف ورا السواقي

زي ما يلف الزمان .. و على النغم

تحلم بلدنا بالسنابل و الكيزان

تحلم ببكرة .. و اللي حيجيبه معاه

تنده عليه في الضلمة و بتسمع نداه

تصحى له من قبل الأدان

تروح تقابله في الغيطان

في المصانع .. و المعامل .. و المدارس .. و الساحات

طالعة له صحبة .. جنود

طالعة له رجال .. أطفال .. بنات

كل الدروب واخدة بلدنا للنهار

و احنا بلدنا ليل نهار

بتحب موال النهار

لما يعدي في الدروب

و يغني قدّام كل دار

تم تعديل بواسطة Siwa

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

ربنا يوفقك إن شاء الله ياارسين لوبين وتخلص البكالوريوس بتقدير عالي إن شاء الله.....

إن شاء الله هاقرا اشعارك كلها النهارده وهتلاقي ردي هناك إن شاء الله

يسمع من بقك ربنا.............

وأنا في انتظار ردك...........

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

فؤاد حداد.. ازرع كل الأرض مقاومة

fouad.jpg

فؤاد حداد.. ازرع كل الأرض مقاومة

عمرو حسين - قلم رصاص – القاهرة

"أنا بحر فني شال ميت جزيرة

أنا المغني لبيوت كتيرة

مش اللي قسطه

قطم له وسطه"

يعتبر فؤاد حداد ذو الأصول الشامية والمولود في 28 أكتوبر 1928 رائد شعر العامية المصرية وشاعرها الأول في مصر أو كما وصف هو نفسه في إحدى قصائده "والد الشعراء".

ارتبط شعر حداد منذ إصداره لديوانه "أحرار وراء القضبان" بقضايا الأمة الرئيسية، وفي مقدمتها قضية الحرية، حرية الوطن وحرية المواطن:

"السجن مبني من حجر

السجن مبني من عيون السجانين

قضبان بتمنع النور والشجر

زي العبيد مترصصين "

فحداد الذي ارتبط اسمه وشعره بالحركة الوطنية المصرية، وارتبط بشكل أوثق باليسار المصري الذي كان منه فكريا ودفع ضريبة هذا الانتماء حين خاض تجربة الاعتقال لمدة خمس سنوات (1959- 1964)، وساعتها لم يكن غريبا أن تحتل القضية الفلسطينية موقع الصدارة في شعره، وتكون القضية المركزية في خطابه.

"إلا فلسطين"

فالقضية الفلسطينية عند فؤاد حداد هي قضية العرب جميعا وتحريرها هو الهدف الذي ينبغي أن يجتمعوا جميعا لتحقيقه:

"على طول الحدود واقف

هنا وقفة صلاح الدين

وأنا بملايين عرب زاحف

وباليوم اللي ظهره سنين

وأنا بأمر السلام حالف

وأنا بأمر الشرف والدين

في كل رصاصة أغنية"

والمقاومة في شعر حداد ليس مجرد طلقة رصاص أو دانة مدفع، إنها سلوك عام على كافة المستويات، وهي السبيل الوحيد لتحرير الوطن وإطلاق طاقات المواطن في كافة المجالات:

"ازرع كل الأرض مقاومة

ترمي في كل الأرض جدور

إن كانت ضلمة نمد النور

إن كان سجن نهد السور

كون البادى كون البادى

كل فروع الحق بنادق

غير الدم ما حدش صادق

من أيام الوطن اللاجى

إلى يوم الوطن المنصور"

وكما تغنى الشاعر للبنان كثير، فقد شغلت لبنان حيزا كبيرا من شعره وفكره، فقد تأثر الشاعر بشكل كبير بالحرب الأهلية التي مزقت لبنان، وكان يرى فيها حرب وجهت فيها كافة البنادق إلى غير وجهتها.

فبدلا من أن توجه إلى صدور الأعداء، وجهها الإخوة إلى صدور بعضهم البعض، ولذا نجده يصف ويلات الحرب على لسان طفل لبناني يخاطب جدته العجوز:

"جدي كيف الكيف

عم يضرب بالسيف

في الأهل وفي الضيف

موت ما خلا

ماتوا كتير كتير

صار اللي ما بيصير

حني على اللي صغير

يا رحمة الله

"الحمل الفلسطيني"

وستتذكر بيروت ورجال المقاومة الفلسطينية واللبنانية الشاعر وهو يحيي مدينتهم الصامدة في وجه العدوان الإسرائيلي وينشد قصائد ديوانه الشهير "الحمل الفلسطيني"، الذي جمع فيه أغلب ما كتبه عن فكرة المقاومة في فلسطين ولبنان:

"شريان فلسطيني شجر مزروع

في الأرض جدر وفي الليالي فروع

يسمعني خال في كل بلدة وعم

جرح الملاجئ عمره ما يتلم

تفنى الليالي ولا يبور الدم"

فقد رأى حداد أننا في هذه المعركة، نملك ميزة أساسية تميزنا عن عدونا، فنحن أصحاب حق ندافع عنه وأرض مغتصبة نسعى لاستعادتها وننتمي إلى عمق حضاري لا يملكه عدونا:

"عدونا ما انعطفش للبشر والناس

ولا قال لكبيره يابا وعظم الإحساس

ولا ضرب في أرض النيل هرم وأساس"

وكما كان الشاعر يسخر من العدو، كان دوما يسخر من الانحياز الأمريكي المطلق له، ويرى أن الغزو الثقافي الذي يصدر لبلادنا العربية أو ما أسماه "بضاعة الأمريكان" هي الخطر الحقيقي الذي يجب أن نحصن ثقافتنا منه، وكان يرى أن الغرب وفي المقدمة منه الولايات المتحدة لا يزال يتعامل مع عالمنا العربي بمنطق راعي البقر أو (الكاوبوي):

"كاوبوي دينامو

سايق غنمه

علق يافطة بعرض الريف

خللي أميركا

تستعمركا

ست شريفة غرضها شريف

خليك جني ولد جنية

شيل من رأسك الوطنية

كبر مخك إلا تطخك

خليك خالي من التخاريف!"

ظل الشاعر فؤاد حداد يؤمن بأن الحق عائد إلى أهله يوما، وبأنه لا بديل لحق العودة إلى الوطن:

"لما تقول أجمل ما في الدنيا المية للعطشان

يعرفوك عربي

أما للراوي ريحة البرتقان في مداخل يافا

يعرفوك عربي

لما تقول ابني اتولد لاجئ

يغرفوك عربي

لما تقول يا رب

يعرفوك عربي

وأما تباشر جهادك

ترمي أوتادك

في قلب دابح ولادك

يعرفوك عربي"

وفي الأول من نوفمبر عام 1985 رحل عن عالمنا أبو شعر المقاومة فؤاد حداد مخلفا وراءه تراثا هائلا من أدب المقاومة التي لا يزال حتى الآن معينا لا ينضب للباحثين عن المعنى من أبنائه وتلاميذه ومريديه

فى حب مصر

مفيش في الأغاني كده ومش كده

تفرقنا عن بعض بالشكل ده

يا مصر اللي جايبة الشجر من زمان

وشايلة الضفاير على البرتقان

وقبل الأوان اللي قبل الأوان

بتحييني أنفاسك المسعده

مفيش في الأغاني كده ومش كده

تفرقنا عن بعض بالشكل ده

يا حلوة كلامك تحبه الودان

يشمسني في الدروه زي الميدان

يمشيني بين الحيطان الغيطان

عروسه وحصان في القمر والعدا

مفيش في الأغاني كده ومش كده

تفرقنا عن بعض بالشكل ده

عنيكي تغمض وتفتح يبان

سطوح الليالي عليه الأمان

وبحر الدره من ورق لامتحان

وبتغني موّالي يا مولّده

مفيش في الأغاني كده ومش كده

تفرقنا عن بعض بالشكل ده

بحبك كأني طليق العنان

و زى العجوز اللي دق البيبان

وزي الكتاب اللي كان ياما كان

وزي الرصيف اللي في السيده

مفيش في الأغاني كده ومش كده

تفرقنا عن بعض بالشكل ده

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

جميل ما قمتى به يا سيوه

فهؤلاء لا تنساهم قلوبنا ولا ننسى حروفهم نحفظها عن ظهر قلب لكن يجب ان يؤرخ لهم بشكل جيد شكرا لجهدك ولجهد كل من شارك فى احياء تراث من لن تموت حروفهم ابدااااااااااااااااااااااا

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

وأنا أسجل إعجابى الشديد

بهذا الموضوع

كل بلاد الدنيا جميلة

لكن اجمل من وطنى لا

لالالالالالا لالالا لا

وبحب الدنيادى بحالها

لكن اكتر من وطنى لا

لالالالالالا لالالالا لا

رابط هذا التعليق
شارك

الف شكر لحضرتك سيدتي الفاضله بنت مصريه على إثنائك على جهود من اضافوا للموضوع.....احنا بس بنحاول نفكر بعض بالشعراء الجميله اللي هيفضلوا دايما في قلوبنا.....واللي مع الاسف كتير منهم مش مؤرخ لهم بشكل جيد....والله ياريت شعرائنا المحترفين الرائعين فى المنتدى يمدونا بمعلومات وتحليلات اكتر عنهم إن امكن إن شاء الله...

استاذي الفاضل أحمد رشاد شلبي.....الف شكر لحضرتك لإطرائك وتشجيعك......

دالوقتي إسمحولي انقل الجزء ده عن شاعرنا الكبير بيرم التونسي

بيرم التونسي

Byram_Al-Tunsi.jpg

بيرم التونسي : (1893- 1961)

ولد الشاعر الشعبي محمود بيرم التونسي في الإسكندرية في 3 مارس 1893م ، وسمي التونسي لأن جده لأبيه كان تونسياً ، وقد عاش طفولته في حي شعبي يدعى " السيالة " ، إلتحق بكُتّاب الشيخ جاد الله ، ثم كره الدراسة فيه لما عاناه من قسوة الشيخ ، فأرسله والده إلى المعهد الديني وكان مقره مسجد أبي العباس ، مات والده وهو في الرابعة عشرة من عمره ، فانقطع عن المعهد وارتد إلى دكان أبيه ولكنه خرج من هذه التجارة صفر اليدين .

كان محمود بيرم التونسي ذكياً يحب المطالعة تساعده على ذلك حافظة قوية ، فهو يقرأ ويهضم ما يقرؤه في قدرة عجيبة ، بدأت شهرته عندما كتب قصيدته " بائع الفجل " التي ينتقد فيها المجلس البلدي في الإسكندرية الذي فرض الضرائب الباهظة وأثقل كاهل السكان بحجة النهوض بالعمران ، وبعد هذه القصيدة انفتحت أمامه أبواب الفن فانطلق في طريقها ودخلها من أوسع الأبواب .

أصدر مجلة المسلة في عام 1919 م وبعد إغلاقها أصدر مجلة الخازوق ولم يكن حظها بأحسن من حظ المسلة .

نفي إلى تونس بسبب مقالة هاجم فيها زوج الأميرة ( فوقية ) ابنة الملك فؤاد ، ولكنه لم يطق العيش في تونس فسافر إلى فرنسا ليعمل حمّالاً في ميناء ( مرسيليا ) لمدة سنتين ، وبعدها استطاع أن يزوّر جواز سفر له ليعود به إلى مصر ، فيعود إلى أزجاله النارية التي ينتقد فيها السلطة والاستعمار آنذاك ، ولكن يلقى عليه القبض مرة أخرى لتنفيه السلطات إلى فرنسا ويعمل هناك في شركة للصناعات الكيماوية ولكنه يُفصل من عمله بسبب مرض أصابه فيعيش حياة ضنكاً ويواجه أياماً قاسية ملؤها الجوع والتشرد ، ورغم قسوة ظروف الحياة على بيرم إلا أنه استمر في كتابة أزجاله وهو بعيد عن أرض وطنه ، فقد كان يشعر بحال شعبه ومعاناته وفقره المدقع . وفي عام 1932 يتم ترحيل الشاعر من فرنسا إلى تونس لأن السلطات الفرنسية قامت بطرد الأجانب فأخذ بيرم يتنقل بين لبنان وسوريا ولكن السلطات الفرنسية قررت إبعاده عن سوريا لتستريح من أزجاله الساخرة واللاذعة إلى إحدى الدول الأفريقية ولكن القدر يعيد بيرم إلى مصر عندما كان في طريق الإبعاد لتقف الباخرة التي تُقلّه بميناء " بور سعيد " فيقف بيرم باكياً حزيناً وهو يرى مدينة بور سعيد من بعيد ، فيصادف أحد الركّاب ليحكي له قصته فيعرض هذا الشخص على بيرم على بيرم النزول النزول في مدينة بور سعيد ، وبالفعل استطاع هذا الشخص أن يحرر بيرم من أمواج البحر ليجد نفسه في أحضان مصر .

بعدها أسرع بيرم لملاقاة أهله وأسرته ، ثم يقدم التماساً إلى القصر بواسطة أحدهم فيعفى عنه وذلك بعد أن تربع الملك فاروق على عرش مصر فعمل كاتباً في أخبار اليوم وبعدها عمل في جريدة المصري ثم نجح بيرم في الحصول على الجنسية المصرية فيذهب للعمل في جريدة الجمهورية ، وقد قدّم بيرم أعمالاً أدبية مشهورة ، وقد كان أغلبها أعمالاً إذاعية منها ( سيرة الظاهر بيبرس ) و ( عزيزة ويونس ) وفي سنة 1960م يمنحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية لمجهوداته في عالم الأدب . ولكن مرض الربو وثقل السنين يتمكنا من شاعرنا ليتوفى في 5 يناير 1961م .

غنّت له أم كلثوم عدة قصائد مما ساعد على انتشاره في جميع الأقطار العربية ، وظل إلى آخر لحظة في حياته من حملة الأقلام الحرة الجريئة ، وأصحاب الكلمات الحرة المضيئة حتى تمكن منه مرض الربو وثقل السنين فيتوفى في 5 يناير 1961م بعد أن عاش 69 عاماً .

المنجم

ما عمري يوم للمنجم رحت اســــــــتفتيه

اللي مضى اعرفه ، و اللي حضر ، انا فيه

و من كرم ربنا ، مستقبلي خافيــــــــــــــه

***

لو كنا نعرف نهاية امرنـا يا قــــــــــــــوم

كـام يوم نشوف السعاده والشقا كام يــوم

لا يطيب لنا عيش ولا تهنا العيون بالنـوم

الشر و الخير ، بلا منجم ، حا نستوفيــه

***

ومين يا عم المنجم ؟ مفتري نصـــــــاب

الناس رآهم حيارى فاشتغل كـــــــــــذاب

و الكذب ابواب و نعرف كلنا الابــــواب ..

***

ان قال لي عندك قضيه ، كلنا مشاكلين

وان قال لي تسافر قريبا ، كلنا مسافرين

من دنيا رايحين لآخره ، و المخلد مين

لعن المنجم ? ولو يصدق ? كل كتاب

***

ومين يروح للمنجم ؟ الهمج لا غير

الست دولت ، و غانم والدسوقي بدير

و عبده افندي و زينهم ، و اسماعين و خضير

***

لا عقل فيهم و لا مله ، و لا ايمان

و لا حفظ بعضهم آيه من القرآن

جعلوا المنجم اله ، لك حكمه يا رحمن

***

جعلت قرش المنجم قرش كل سفيه

ما عمري يوم للمنجم رحت استفتيه

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع رائع وجميل من الفاضلة siwa

ساختصر حديثي فقط عن الابنودي في المداخل ةالقادمة

لاني الابنودي هو عندي يشكل "حالة" من شعراء الصعيد

ولكوني صعيدي ، فكان من الطبيعي أن اهتم به قبل غيره .. فهو يعزف على الوتر الأقرب

لاشك أن الابنودي هامة كبيرة في دنيا الشعر العامي

الويل الويل – أحضان الحبايب – زي الهوى – على حزب وداد قلبي -

أغاني رائعة من ابداع عبد الرحمن الابنودي غناها عبد الحليم حافظ (1)

ولاننسى اغنية (المسيح)(2) والضجة التي أحدثتها في وقتها .. تماماً مثل اغاني رشدي (عدوية) وتحت الشجر وغيرها

ولكن

هنا مثلا

http://www.al-jazirah.com.sa/magazine/17052005/memory38.htm

يروي لنا الابنودي كيف أنه يمكن أن يقوم بدور الترزي

هو محترف نعم .. لكنه ترزي

يدخل الباب ويغلق على نفسه ثلاث ساعات ثم يخرج باغنيتين !! الهوى هوايا .. و أحضان الحبايب !!

حيث يقول:

" ودخلت إحدى الغرف في شقته وأغلقتها على نفسي ثلاث ساعات كاملة ثم خرجت له ب(الهوى هوايا) و(أحضان الحبايب) وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً وظلت الأغنيات باقية. "

نحن – المستمع العادي – لا شك عندي أننا نعجب أيما إعجاب بكلمات هاتين الاغنيتين

لكني اتعجب جداً

هل المشاعر عند هؤلاء بكبسة زر

مجرد ضغطة على زرار معين ، يدخلهم في حالة شعورية قوية لهذه الدرجة التي يبدعون معها كلمات نظن نحن القراء والمستمعين الغلابة أنها صادقة وخارجه من القلب وناتجة عن ترجبة شعورية كاملة وعذاب وضنى وسهر ليالي وكلام من ده !!

شيء مخيف

ان يكون لدى إنسان ما هذه القدرة الفائقة على سرقتك

ف لحظة

ف ثانية

ثم نصحو من هول المفاجأة لنفيق على حقيقة رهيبة جداً .. أنه كان مجرد نشال

نشلني ف لحظة ووضعني في حالة شعورية قوية سواء من الحب أو من الهجر او من الغربة

حالة شعرية نتيجة كلماته القوية جدا

حالة شعورية نكتشف بعدها – مع الآسف الشديد – أنها نتيجة ساعتين و كام كباية شاي وسيجارتين

ليس لها أي أساس من الواقع

ليس لها أي تأصيل فكري أو وجداني

ليس لها عمق في حياة صاحبها سوى عمق اللحظة وأرق الجنيهات المعدودات الناتجة عنها

كلمات

تفعل فينا الأفاعيل

بينما هي عند من سطرها بأنامله لم تستغرق سوى لحظات خاوية من المعاناة والألم الذي نستشعره نحن البسطاء المصدقين بفطرة طيبة لكل ما نسمعه ونتفاعل معه !!

هنا ننتقل إلى فقرة أخرى في النقاش

الكلمة المكتوبة تفقد خمسين بالمائة من زخمها ومن حرارتها

الكلمة المسموعة

خاصة بصوت شاعرها

هي الكلمة التي نستلمها من منبعها كاملة صافية لا زالت بتضوي

لسه خارجه ظازه بنار الفرن

لذلك

الابنودي لا احبه مقروءاً

الابنودي مسموعا هو الابنودي الذي عرفته صغيراً واحببته شاباً ثم شغفت به ثم ناقشته لاتمرد على اخطائه ولا اتابعه في سقطاته وسهواته ..

الابنودي مسموعا هو الشعر العامي الذي يدخل القلب قبل الأذن

لنستمع إلى الابنودي في قصائد كثيرة جدا بصوته .. قصائد مثل :

ناجي العلي / الحارة الفلسطينية / حبيبتي فلسطين / الحجارة

القدس .. وغيرها

وتلك الأخيرة لها أنين خاص .. أتمنى أن تسمعوها (من منتدى أبناء مصر) من جمع وترتيب الرائع (علاء)

http://www.egyptsons.com/misr/showthread.php?t=65005

هنا أيضاً لنا وقفه

فمثلا قصيدة "القدس" وجدتها رائعة وقوية ونابضة (3)

بينما قصيدة "الحارة الفلسطينية" فقد وجدتها مطبوخة جداً ، وشغلها تجاري بشكل واضح

ما لايعجبني في الابنودي

أو في الشاعر أو المبدع أو الفنان عموماً

هو إصراره أن يتكلم .. يتكلم ف كل وقت .. حتى يظل تحت الضوء بأي شكل

هنا تتحول الامور إلى " أكل عيش وخلاص " بشكل واضح و فج جداً واحيانا مبتذل

يقول المثل العربي : " تجوع الحُرة .. ولا تأكل بنهديها "

بينما نجد من كثير من الشعراء والمبدعين من هو مستعد أن يأكل بحروفه – التي هي شرفه الحقيقة وسبب وجوده واحترامه وما يعطيه قيمته متميزة بين الناس -

فالابنودي يلقي في الدول العربية قصائده التي يسب فيها السادات مثلاً

وهذا شيء معيب

ليس لحبي أو تحزبي للسادات ولا لعبد الناصر فتلك عادة أمقتها وأرفضها

أنا أقول معيب من مبدأ عدم خندقة الشعر أو الإحساس أو الإبداع ثم التكسب به

الشاعر لا ينتمي إلى حزب سوى حبه لشعره ووطنه

الشاعر لا يسمح لنفسه أن يتكسب من مواقف سياسية بين أضداد

فليس معنى أن بعض الدول العربية قاطعت معاهدة السلام ولعنت السادات، أن اذهب إليهم بقصائد تسب السادات لألحس موائد الشامتين واغرف من أموالهم

أين المبدأ

أين شفافية الشاعر وروحه المحلقة في سماء القيم الفاضلة

نأتي هنا إلى ترتيب الابنودي

لاشك عندي أن شعراء العامية المصرية هم : رامي – بيرم – حداد – جاهين

هؤلاء هم الكبار .. كبار في كل شيء

ليس معنى ذلك أنهم بدون أخطاء .. فلا يوجد "طبعة" بلا أخطاء، لكن يوجد طبعات نادرة التكرار

منهم فؤاد حداد مثلا .. هو من أصل شامي .. وهو من أشعر من كتب العامية المصرية

يقول عنه الابنودي :

انت الامام الكبير وأصلنا الجامع

وانت اللي نرضى نصلي وراك ف الجامع

(مبالغة شكلية واضحة في البيت الاخير ، لكن راح نعديها دلوقت)

ولو استرسلت في جمع ماكتب عن هؤلاء الكبار، سأحيلكم إلى هذا الرابط اختصار للوقت

http://www.khaledtrm.net/?cat=7

ونعود إلى جزئية أخرى لاتعجبني في الابنودي

الابنودي .. شاعر الاشتراكية و السد العالي والغلابة

طلق عطيات الابنودي قريبته الصعيدية ورفيقة كفاحة والجندي المجهول خلف رحلة تجميع السيرة الاهلالية التي زادت من هالة الضوء فوق رأس شاعرنا .. طلقها ثم تزوج مقدمة برامج تلفزيون تصغرة بسنوات عديدة .. هذه منطقة خاصة لا أناقشها وهو حرُ فيها .. كل الناس تتزوج وتطلق وتتزوج وهذا شأن عادي لا أعلق عليه ..

ما يهمني هنا وأهتم له (من الهموم) هو الوفاء

لم يأت ذكر عطيات على لسان زوجها مرة واحدة !! لم يذكرها بالخير مرة في لقاء أو صحيفة ..

عطيات التي ربت ابنة المبدع الصعيدي "يحي الطاهر عبدالله" في منزلها ومنزل الابنودي منذ سنوات بعد رحيل يحي" في حادث سيارة بشكل مفاجيء..

لم يذكر الابنودي عطيات ولا يحي ولا كثيرون غيرهم كانوا من أقرب المقربين اليه ..

اقراوا عن يحي الطاهر الذي يلقبونه بـ"جمرة الكتابة" لتعرفوا عن أي مبدع نتحدث، والحديث عن يحي هو على لسان عطيات الابنودي من مجلة أخبار الأدب

http://www.akhbarelyom.org.eg/adab/issues/407/0600.html

أين قيمة هامة في حياة الانسان العادي ناهيك عن المبدع اسمها الوفاء

كيف يفي لمحمد رشدي بهذه الطريقة ولا يفي لزوجته وصديقه الصعيدي بنفس القوة !!

الإجابة عنده بالتأكيد ..

= = = = = = = = = = = = = =

1) يمكن مشاهدة الأغنية

http://www.abdelhalimhafed.com/modules/vid...les&secid=1

وتسجيل آخر مكالمة بين وجدي الحكيم وحليم قبل وفاته بثلاثة أيام فقط

2) أصر عبد الحليم أن يغنيها لأول مرة في لندن بقاعة البرت هولhttp://www.akhbarelyom.org.eg/adab/issues/407/0600.html

3) استثناءاً كان البيت قبل الأخير عندما يقول (ابنك اللي أنا منيش هوه)

إيه ياعم المخمضة دي .. متكلمنا عربي !!

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

اخي العزيز ارسين لوبين...... انا يا ابني ما سبقتقش ولا حاجه....

انا كل اللي باعمله حاليا....إني باقدم بس مجرد مقدمه عن كل شاعر ونموذج من اعماله....لكن يابطل انت وباقي اخواني الكرام عليكم الباقي....عليكم تحليلات لشعرائنا او لقصائدهم الجميله.....وانا مش ناسيه ياعم.....انت لسه عليك عم بيرم وقصايده تحليلا......ماشي......ربنا يكرمك يارب

--------------------------

استاذي الفاضل هادي.....

والله انا مش عارفه اقول ايه بالضبط على تحليلك الاكتر من رائع لشخصيه الابنودي اللي اثريت بيه الموضوع والمنتدى كله......

حقيقي والله انا حسيت إن دا تحليل ناقد محترف ما شاء الله....

ودا طبعا اتعودنا في كل مداخلات حضرتك اخي العزيز.....

وياريت لو اتسع وقت حضرتك تحللنا بعض قصائد الابنودي.....

وياريت لو مافيهاش تتقيل على حضرتك....تحللنا شخصيات شعرائنا الاخرين زي الشاعر الجميل فؤاد حداد.....اللي بصراحه مش قادره الاقي تحليلات او كلام باستفاضه عنه.....اللهم إلا في كلام ابنه أمين حداد في الموقع ده....

فؤاد حداد

وعلى فكره انا سعيده جدا إن اعرف إن حضرتك صعيدي زي حالاتي

شاكره جدا لحضرتك اخي الفاضل

-----------------------------

دالوقتي اسمحولي اقدم مقدمه عن شاعر تاني جميل هو مجدي نجيب

مجدي نجيب

MagdiNageeb.jpg

مجدي نجيب

محل الميلاد القاهرة- مصر

سبب الشهرة لمعَ نجمُهُ كشاعر وكفنان تشكيلي منذ منتصف الخمسينات، ويعتبر من رُوَّاد شعر العامية المصرية في جيل الستينات، لحَّنَ أشعارَهُ كبارُ المبدعين من لاملحنين أمثال السنباطي والموجي، وشدا بها عمالقة الغناء من مصر والعالم العربي، ومنهم: عبد الحليم حافظ، فايزة أحمد، شادية، وتعاونَ فيما بعد مع جيل الشباب من المطربين، ومن بين هؤلاء: محمد منير.

السيرة الذاتية قدم في مجلة سمير "حلقات كركر في أمريكا"، بالاشتراك مع رسام الكاريكياتير محيي الدين اللباد، وناقشا من خلالها قضايا هامة مثل قضية الحرية.

لوحاته زيَّنت العديد من أغلفة الكتب على مرّ السنين.. كما أبدع في مجال الإخراج الفني للكتب والمجلات، وفي عام 1989 أعلنت وزارة الثقافة عن فوزه في مسابقة أجمل غلاف للطفل عن كتاب "حكايات ولد فلسطيني" الصادر عن "مؤسسة دار الهلال" في الأعوام 1987، 1988، 1989 على التوالي.

رشـَّحَهُ المركز القومي لـ "جائزة سوزان مبارك"، وحصل على جائزة الكتابة.

في السنوات الأخيرة، تفرَّغ للكتابة والرسم للأطفال، وتأليف الأغاني كان وما زال هوايته.

أهم الأعمال عمل منذ عام 1962 في الصحافة، في المجلات التالية: كروان- صباح الخير- ميكي- الكواكب- الإذاعة والتليفزيون- "الأمة القطرية" – المصور- كل الناس- سيداتي سادتي.

دواوين: صهد الشتا- الطبعة الأولى 1964 - الطبعة الثانية 1995

الحب في زمن الحرب

ليالي الزمن المنسي- الطبعة الأولى 1974 - الطبعة الثانية 1997

الوصايا- الطبعة الأولى ... - الطبعة الثانية 1997

مقاطع من أغنية الرّصاص- الطبعة الأولى 1976

غاب القمر

ممكن- الطبعة الأولى 1996

حبِّة ملح .. حبِّة سُـكـَّر

إصدارات أخرى:

(أهل المغنى (كتاب نقدي في الموسيقى والغناء1973، (الحياة، الحب والموت في حياة الفنان الشعبي (كتاب عن الفن الشعبي 1999، صندوق الموسيقى. .. زمن الغناء الجميل 2001.

له رواية واحدة: ولد وأربع بنات 2000

أغنيات: كامل الأوصاف، العيون الكواحل، آخد حبيبي، تعال شوف، قول لكل الناس، قولوا لعين الشمس، غاب القمر، يا عزيز عيني، الأسمر في كل مكان، أوعدك، من بين الصبايا، دايما على موعد وياك، مركب حبيبي، جاني وطلب السماح، رحالة، لما راح الصبر، دور.. لف الدنيا، قسمة ونصيب، بتصادف الأيام، يا ريتك معايا، قابلت الحب، تعالوا يا حبايبي، سيبوني أحب، قدك المياس، رحلة العيون، غريبة، سؤال، شبابيك، يا زماني، باعتب عليكي، الأوتار، يا مراكبي، تعالالي، صغير السن، عصفور، هيه هيه، ممكن، حواديت، من أول لمسة، إنتي، حاضر، الحب ليه صاحب، غربة، على فكرة، نفارق، سالمة، تعيش الفرحة.

حكاية كل يوم

في الصبح .. نشرب قهوتنا

في الضهر .. نحلم فين بيتنا

في الليل .. نكرّر قصتنا

مَاهي قهوتنا .. بنشربها فْ بيتنا

زيّ صحابنا

زيّ القعده .. حوالين حواديتنا

زي الحزن اللي بيسرق منّا

أفراح غنوتنا

في الليل نكرر قصتنا

ما هو لا زم نكرر

ونكركر

ونموت .. م الضحك

في العصر .. نحلم بالقصر

في المغرب .. نغرّب أسامينا

في القرب بعْدت مراسينا

من أفراحنا .. داوينا جراحنا

أصبح لينا .. كمان مطْرحنا

قمنا طرَحْنا

لاكن تاني

دون أن ندري جرحنا

مسحنا لون أسامينا

لذا حواديتنا .. بتكفّينا

في الليل نكرر قصتنا

ما هو لازم نكرر

ونكركر

ونموت م الضحك

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

استاذنا الفاضل هادي فكرنا بشاعرنا الجميل أحمد رامي......

انا يمكن ما أضفتش اسمه في البدايه......

لإنه دايما بيقترن في ذهننا بشعر الفصحى اكتر.....

لكن شعره العامي كان شديد الجمال والعذوبه....

.فقررت اضيف الجزء الاتي عنه.....

168009.jpg

أحمد رامي

أحمد رامي شاعر مصري شهير ولد في 19 أغسطس 1892 ، كرّمه الرئيس المصري السابق أنور السادات حيث منحة درجة الدكتوراه الفخرية في الفنون. كتب لأم كلثوم وبعد موتها رفض أن يكتب أي شيء ، توفي 5 يونيو 1981. أصله : ينحدر أحمد رامي من أصول تركية : فجده لوالده الأميرالاى التركى حسين بك عثمان.. ووالده الطبيب رامى حسين عثمان الكريتلى وأمه سيدة مصرية من عائلة عريقة ولكن (جينات الإبداع) فى خلايا الطفل أحمد رامى كان لا بد وأن تحمل معها (قدر المبدعين) من جينات الحرمان. فقد ذاق رامى اليتم وله أبوان.. حيث ولد فى أغسطس 1892 فى بيت عريق بحى الناصرية على مقربة من حى السيدة زينب بالقاهرة وكان أبوه حينئذ طالبا فى مدرسة الطب وشغوفا بالفن والأدب حيث كان يجتمع فى بيته كوكبة من أهل الفن والأدب، وبعد تخرج الأب من كلية الطب أصبح مطارداً باضطهاد رؤسائه الإنجليز فأنفق عمره مشردا بوظيفته. حيث عينه الخديو عباس الثانى طبيبا لجزيرة (طاشيوز) وهى جزيرة صغيرة تابعة لليونان وقال إندفو عاش فيها شعراء الإغريق العظام هوميروس وهيرودوس وكانت هذه الجزيرة ملكا خاصا لعباس الثانى قبل أن تستردها اليونان بعد ذلك. وقد ذهب رامى إلى هذه الجزيرة وعمره سبعة أعوام وقضى فيها عامين لتتفتح مسام خياله على غابات اللوز والفاكهة والبحر واللعب بين مروج النرجس وليعيش حيث عاش شعراء اليونان الأقدمين.. وخلال هذين العامين تعلم الطفل رامى التركية واليونانية ثم عاد إلى مصر ليلتحق بالمدرسة وقد عاد وحيدا بعد أن ترك أبويه فى (طاشيوز). وأقام عند بعض أقاربه فى بيت يقع فى أحضان مقابر الإمام الشافعى فامتلأت نفسه بالحزن والهم والحرمان.. وعاد الأب من طاشيوز وانتقلت الأسرة إلى بيتها القديم فى حى الناصرية ولكن سرعان ما أجبر الأب على الالتحاق بالجيش وسافر إلى مدينة واو على بحر الغزال فى جنوب السودان.. وانتقل الطفل أحمد رامى ليقيم عند زوج عمته الذى كان يعمل معاون المدافن الخديوية ويسكن فى حوش الباشا المطل على مسجد السلطان الحنفى ليجد رامى نفسه ممزقا ما بين السلوى والحرمان.. الحرمان المركب الذى تؤججه أصوات المشيعين وهم يشيعون ميتا بالصراخ والنحيب.. والسلوى التى تصاحب حالة السكينة التى تتملكه عندما يجلس طوال الليل، فى نافذة الحجرة ليستمع إلى الدراويش فى مسجد الحنفى وهم يتلون أورادهم وابتهالاتهم واستغاثاتهم فى نغم جميل طول الليل وقد استشرى الحرمان فى وجدان رامى ليصبح جوهر عاطفته نحو الأشياء والناس وليصبح نوعا من حب العذاب (الماشوسية).

ويعترف رامى بأثر هذه الأيام على حياته فيقول (حرمان هذه الأيام ا لبعيدة من صباى هو سر المسحة الحزينة فى كل معانى أشعارى). ولأن (الضيق) لابد وأن يكون مقترنا بـ(الفرج) ولأن الإنسان لايمكن أن يعدم (الحيلة) مهما كانت قسوة مأساته فقد وجد رامى (الفرج) فى بيت قريب له من بيت الرافعى وهو بيت علم وأدب وثقافة ووطنية حيث كانت لقريبه هذا مكتبة عامرة آنس إليها الفتى وراح يقضى بها معظم وقته. وتصادف أن كان أول كتاب قرأه رامي (مسامرة الحبيب في الغزل والنسيب) وهو مختارات من شعر العشاق والغزليين، ونستطيع أن نؤكد بأن هذا الكتاب قد قرر مصير الفتى وحكم عليه بالسير دوما فى طريق العشق والعاشقين.

وقد تعرف الفتى رامى على جمعية (النشأة الحديثة) والتى تضم مجموعة من فحول الأدباء مثل لطفى جمعة وإمام العبد وصادق عنبر ومحمود أبو العيون.. وتوسم صادق عنبر فى أحمد رامى خيراً عندما سمعه يقرأ الشعر فكلفه بقراءة مختارات من الشعر القديم فى الرواق الأسبوعى للجماعة وفى هذا الرواق قرأ رامى أول قصيدة له وهو فى الخامسة عشرة من عمره وكانت وطنية يقول مطلعها (يامصر أنت كنانة الرحمن.. في أرضه من سالف الأزمان).

وفى عام 1910 نشرت مجلة الروايات الجديدة أول قصيدة تنشر له ومطلعها (أيها الطائر المغرد رحماك... فإن التغريد قد أبكانى).

وقد حصل رامى على الابتدائية عام 1904 ثم حصل على البكالوريا عام 1911 وفكر بعدها فى دخول كلية الحقوق ولكن حبه للأدب دفعه إلى دخول مدرسة المعلمين العليا حيث تخرج منها عام 1914 (عام الحرب العالمية الأولى).

وبعد تخرجه عين مدرسا بمدرسة القاهرة الابتدائية.. وبعد عامين انتقل إلى مدرسة القرية الأميرية وكان يدرس الإنجليزية والجغرافيا والترجمة ثم انتقل إلى مدرسة المعلمين العليا التى تخرج منها ليعمل أميناً لمكتبتها، تلك المكتبة التى راح ينهل منها ويقرأ فى شتى مجالات المعرفة بالعربية والإنجليزية والفرنسية خاصة وأنه قد أضحى شاعرا معروفا.. وقد حسم رامى موقفه مبكرا حيث كانت هناك مدرستان كبيرتان فى الشعر العربى فى ذلك الوقت مدرسة (الإحياء) أو المدرسة الكلاسيكية الجديدة تلك المدرسة التى بدأت على يد محمود سامى البارودى ووصلت إلى قمتها مع أحمد شوقى وحافظ إبراهيم. ثم المدرسة الرومانسية بروافدها الثلاثة (الديوان - المهجر - أبوللو) وقد انحاز رامى إلى المدرسة الرومانسية وأصبح واحداً من شعرائها البارزين. واتصل بكبار الشعراء فى ذلك العصر وعلى رأسهم شوقى وحافظ وخليل مطران وعبد الحليم المصرى وأحمد نسيم وإن كان أكثر ميلا إلى حافظ وأكثر قرباً منه على المستوى الإنسانى، وكان يعرض أشعاره على حافظ فإما أن يثنى عليها أو إذا لم تعجبه القصيدة يقول لرامى (دى زى السلام عليكم كل واحد يقدر يقولها).

وفى عام 1918 أصدر رامى ديوانه الأول وأثار الديوان جدلا كبيرا بين رواد المدرستين القديمة والحديثة حيث جاءت قصائد الديوان رومانسية هادئة ظهر فيها رامى أكثر تحرراً من شعراء الكلاسيكية ولكنه أقل جرأة من معاصريه الرومانسيين ويغلب على رؤيته الفنية أحادية الجانب. رغم أن أشعاره تحمل ثنائية الحب والحزن حيث أن الحب عنده حب محروم مستسلم فيه قناعة وتضحية وينتهى بإذعان وانسحاب باك بينما الحزن خفيض الصوت ناعم رقيق يستعذب الألم ويستمرئ الحرمان ويرى العذاب نعمة.

وقد كان رامى يرى الشعر حقيقة داخلية ووحيا يلقى فى روع الشاعر فلا يملك له دفعا ويراه نجوى القلب التى لا يملك الشاعر إلا ترجمتها. كما يرى أن الشاعر صوتا من أصوات الطبيعة موحى إليه يقترب فى شفافيته وصفائه من مرتبة النبوة.

وفى عام 1920 صدر ديوانه الثانى وفى عام 1923 صدر ديوانه الثالث وقد صدرت هذه الدواوين بمقدمات لكبار الشعراء أحمد شوقى - خليل مطران - حافظ إبراهيم - وقد كتب حافظ فى مقدمة واحد من هذه الدواوين (أدمنت النظر فى شعر رامى فإذا به من ذلك النوع الحسن الذى يعجزك تقليل حسنه.. وشعر رامى هو شعر النفس وهو أرقى مراتب الشعر... ورامى شاعر موفق الشيطان إذا تغزل أو وصف .. رقيق حواس الألفاظ بعيد مرامى المعانى يقول الشعر لنفسه وفى نفسه).

وبعد أن رسخت قدم رامى كشاعر رومانسى لا يتسم بالفحولة وإن كان يتسم بالسلاسة والعذوبة أرسلته مدرسة المعلمين العليا فى بعثة دراسية إلى فرنسا لدراسة فن المكتبات،، ولكنه قرأ رباعيات الخيام فوقع فى هوى هذا الشاعر الفارسى العملاق وقرر أن يدرس اللغة الفارسية والتحق بالسربون لدراسة اللغات الشرقية . واكتشف أن الشعر الفارسى لا يخرج عن أشكال وبحور الشعر العربى كما أنه أكثر عناية بالوصف والروحانيات والتصوف والأخلاق والأساطير. واكتشف أن الخيام ليس شاعر غزل وخمريات ووصف ولكنه يستخدم كل هذه الآليات للوصول إلى الحكمة وقد كان رامى أول من نقل رباعيات الخيام شعراً إلى ا لعربية من الفارسية مباشرة حيث تمت ترجمتها أكثر من مرة إلى الإنجليزية كما تمت ترجمتها أكثر من مرة إلى العربية نثراً وقد بذل رامى جهداً كبيراً فى ترجمة رباعيات الخيام وذلك لوجود الكثير من الرباعيات المدسوسة على الخيام والتى لم يقلها وقد نشر رامى 140 رباعية من مجموع 800 رباعية للخيام. وقد أثر الخيام ورباعياته كثيرا جدا فى وجدان وعقل أحمد رامى بل وعلى مسيرته الشعرية حيث يؤكد رامى على أنه لم يكتب الشعر الدينى اكتفاءً بما ترجمه من رباعيات الخيام.

وإذا كانت أشعار رامى لا تتسم بالفحولة وتتسم بالسلاسة والعذوبة كما ذكرنا فإنها أيضا تتسم بقدر كبير من العفة والتعفف حيث يخلو ديوانه الذى صدر فى ستة أجزاء من أشعار المدح والهجاء وكلاهما ابتذال، وقد حرص رامى طوال إقامته فى باريس على أن ينشر أشعاره فى مجلتى (السفور) والشباب وكل من المجلتين تمثل علامة فارقة فى مشوار حياته حيث بدأ بنشر أشعاره بشكل منتظم فى مجلة الشباب لصاحبها عبد العزيز الصدر. وقد أطلق الصدر على رامى لقب (شاعر الشباب) نسبة إلى المجلة.. ولكن هذا اللقب ظل لصيقا به طوال مشواره كما ظل رامى طوال الوقت - حتى بعد أن تقدم به العمر - شابا فى إبداعه.

أما مجلة (السفور) فقد نشرت لرامي أثناء وجوده فى باريس قصيدة (الصب تفضحه عيونه) فأعجب بها الشيخ أبو العلا محمد الذى كانت تربطه علاقة ود وصداقة بأسرة رامى فأخذها ولحنها وغناها، وكانت أم كلثوم قد ظهرت وأضحت نغما سحريا يتقدم فى خطوات واثقة ليجلس على عرش الغناء العربى واحتضن الشيخ أبو العلا ذلك الصوت العبقرى وأعطاها قصيدة رامى لتغنيها وأصبح الصوت والقصيدة حديث كل الناس فى مصر المحروسة.

وعاد رامى من باريس ليجد قصيدته على كل لسان فتعجب من تلك المغنية الفلاحة التى تغنى أشعاره دون أن تستأذنه وذهب مع أحد أصدقائه إلى تياترو وحديقة الأزبكية ليسمعها حيث تغنى وجلس فى الصف الأول فوجدها فتاة تلبس ملابس الرجال والعقال فقال لها (عايز أسمع قصيدتى ياست لأنى كنت مسافر ولم أسمعها) وردت أم كلثوم بسرعة بديهة وذكاء فطرى كان أهم مكونات شخصيتها مترامية الأطراف (أهلا بيك يا سى رامى) وغنت أم كلثوم ليجد رامى نفسه أسيرا لهذه الفتاة صوتا وشخصا وليتأكد من أن هذه الفتاة هى (قدره) الحقيقى. وبعد أن أنهت وصلتها جلست أم كلثوم مع رامى وطلبت منه أن يكتب لها أغنيات خاصة بها. وكانت كتابة الأغانى فى ذلك الوقت مهنة (سيئة السمعة) حيث كان الغناء يتسم بكثير من المدلولات الجنسية وذلك لأنه يقدم فى الكباريهات بشكل أساسى فكيف يكتب رامى الأغانى وهو الشاعر اللامع الذى أصدر ثلاثة دواوين وترجمة لرباعيات الخيام وكيف ينزل من قمة الشعر إلى سفح الأغنية. وفي هذا الوقت لم يكن هناك من كتاب الأغنية المعروفين إلا بديع خيرى ويونس القاضى وأمين صدقى.. ولأن (للهوى أحكام) فلم يطل تفكير رامى أو تردده حيث قرر أن يكتب أغنيات خاصة بأم كلثوم وخطى أولى خطواته فى رمال أم كلثوم المتحركة عندما كتب لها أغنية (خايف يكون حبك لى.. شفقة علىّ) ودفعتها أم كلثوم إلى صبرى النجريدى طبيب الأسنان الذى كان يعيش فى طنطا ويلحن الأغانى فانتهى من تلحينها فى خمسة أيام وغنتها أم كلثوم لتحقق الأغنية نجاحا مدويا ليرتبط رامى مع أم كلثوم برباط (الفن المقدس) بعد أن تأكد أن (الرباط المقدس) الحقيقى وهو الزواج لن يكون أبداً.. والغريب أن رامى قد تأكد من ذلك من خلال صبرى النجريدى الذى أغلق عيادته فى طنطا وجاء ليقيم فى القاهرة وطلب الزواج من أم كلثوم فصدته بخشونة مما جعل رامى يتعلم الحكمة من رأس الذئب الطائر ويقول رامى عن ذلك (عندما طلب النجريدى الزواج من أم كلثوم صدمته فشعرت بأننى قرينه فقد أشار إلىّ بفعلته إلى ما لاينبغى أن أفعله).

وكان رامى بعد عودته من باريس قد تم تعيينه رئيساً لقسم الفهارس بدار الكتب، وقد تدرج بها حتى أصبح وكيلا لها، وبعد أن ارتبط فنيا بأم كلثوم قرر أن يعيد صياغة وجدان وعقل هذه الفتاة الريفية، والحقيقة أنه قد استطاع من خلال أم كلثوم أن يعيد صياغة الوجدان العربى بشكل عام وذلك من خلال أغنياته الكثيرة والجميلة التى قدمها لها على مدى سنوات طويلة. وقد خصص رامى يوماً فى الأسبوع لأم كلثوم وهو يوم الاثنين يوم أجازته من دار الكتب وفى كل أسبوع كان يحمل معه كتابا جديداً لتقرأه أم كلثوم ثم يناقشها فيه فى الأسبوع التالى فقدم لها جميع شعراء الغزل (مجنون ليلى - كثير عزة - جميل بثينة - عمر بن ابن ربيعة) كما قدم لها كل شعراء العشق الصوفى (ابن الفارض - الحلاج - ابن عربى) وقدم لها أيضا شعراء المجون (أبو نواس - بشار بن برد) ولم يتوقف عند ذلك بل قدم لها الغناء المصرى الشائع فى القاهرة الشعبية وفي أقاليم مصر المختلفة كما قدم لها غناء المداحين. وهكذا تحول رامى إلى مبعوث العناية الإلهية لتثقيف هذه الفتاة القروية التى كانت لاتشبع من الثقافة والأدب والشعر كما كانت تربة عذراء عطشى مما شجعه أكثر على أن يجعل (الحبل السرى) لمشاعره وأحاسيسه مرتبطا بها بل وأن يضع كل حياته بين يديها.

واستطاع رامى أن يقنع محمد القصبجى بالتلحين لأم كلثوم وحمل هذا (المثلث الذهبى) رامى والقصبجى وأم كلثوم طليعة التغيير والتطوير فى الغناء العربى.. واستطاع رامى أن يحقق ثورة كبيرة فى عالم الأغنية حيث لم ينس أنه شاعر كبير وبدلا من أن يقال إنه نزل من قمة الشعر إلى سفح الأغنية فقد استطاع أن يرتفع بالأغنية من السفوح إلى القمم فى الكلمة والمعنى انطلاقا من قناعته بأنه يقوم برسالة أدبية وقومية.. واستطاع أن يجعل أغنيته تقترب كثيرا من الشعر مما أثر فى كل كتاب الأغنية بل وفى روح الملحن وحنجرة المغنى حيث تمكن رامى من صنع توليفة لغوية رائعة تجمع ما بين الفصحى والعامية الدارجة أو ما يمكن أن نطلق عليه (اللغة الثالثة) تلك اللغة التى تبناها مجموعة من الرواد مثل توفيق الحكيم فى المسرح ومحمد التابعى فى الصحافة وأيضا يوسف وهبى فى المسرح.

وكان رامى يحرص فى كل أغنية على أن يركز على معنى معين من معانى الحب يتناوله بالعرض والتحليل حيث يرى الأغنية مثل الصورة لابد لها من إطار محدد وكان يؤكد على أن كل أغنياته تعبير عن مواقف عاشها سواء فى الفراق أو لقاء الحبيب بل كان يؤكد على أنه يبكى وهو يغنى لكى يهيج مشاعره ليعبر بصدق عن اللحظة التى عاشها. والغزل لدى رامى (عفيف دائما) لأنه لا يتعلق بالأوصاف الجسدية وإنما شوق وحرمان ولقاء وأحلام ووحدة.

وإذا كان رامى فى الشعر مصليا وليس إماماً فإنه فى الأغنية إمام وشيخ طريقة وله أتباع ومريدون وتلامذة ومن أشهر تلاميذ مدرسة رامى : مأمون الشناوى - مصطفى عبد الرحمن - حسين السيد - أمين الهجين..

وكان رامى يتعامل مع كتابة الأغنية على أنها مخاض حقيقى وعملية ولادة فعلية حيث كان يحمل فى جيبه ورقة وقلما رصاص ليسجل أفكاره وكان يكتب هذه الأفكار في أى مكان وكان يرفض تحويل هذه الأفكار إلى أشعار حتى تلح عليه وتنضج تماماً، وعند ذلك يدخل إلى حجرته ويفلقها ويحتضن وسادته. ويصف رامى حالته عندما يكون فى حالة كتابة فيقول (تشوفنى وأنا ألد أشعارى ما تعرفنيش.. أكتب مقطعا ثم يغيب منى وجدانى.. أستلقى على السرير متوجعاً.. أردد المقطع الذى ولدته بصوت الحداة الذين يرعون الغنم فى السهول.. ثم أبكى من الانفعال حتى يهتز جسدى.. لحظتها تهبط علىَّ كلمات المقطع التالى). فإلى هذا الحد كان يعانى شاعر الشباب فى كتابة أغنياته ولذلك أصبح بلا منازع عميد الأغنية المصرية والعربية. ولذلك لم يكن غريباً أن يحصل على جائزة الدولة التقديرية فى عام 1966 تقديراً لعطائه كشاعر غنائى وقد جاء فى تقرير ترشيحه لجائزة الدولة التقديرية (ولماكانت الأغنية المصرية قد مرت بها فى العهود الماضية فترة انحطاط فقد كان الأستاذ رامى أسبق الشعراء إلى حمل إمامة الأغنية بالاضطلاع بتهذيب ألفاظها والسمو بمعانيها ورفع مستواها مما أدى إلى النهضة التى بلغتها الأغنية العربية فى عهدنا الحاضر... والأستاذ رامى فى جميع إنتاجه الغزير لايقتصر على الناحية العاطفية وحدها بل يتناول الأهداف الوطنية ومن ذلك نشيد العلم ونشيد الجامعة وكثير من أناشيد الثورة).

والغريب جداً أن رامى لم ينجح فى انتخابات مجمع اللغة العربية والتهمة أنه يشايع العامية..!!

والأكثر غرابة أنه بعد فوزه بجائزة الدولة التقديرية أقسم عليه تلميذه وصديقه صالح جودت أن يعود لكتابة الشعر الفصيح فكتب قصيدة (أقبل الليل) التى غنتها أم كلثوم واستعرض فيها عضلاته الشعرية حيث كتب من عشرة أبحر شعرية مختلفة ورغم تميز هذه القصيدة إلا أنه كان يرى أن قصيدة (ذكريات) هى أجمل ما غنت أم كلثوم من أشعاره.

وإذا كانت العلاقة الفنية بين رامى وأم كلثوم تعد بحق (النموذج الأمثل) لما يجب أن تكون عليه العلاقة بين شاعر كبير ومطربة عظيمة إلا أن العلاقة العاطفية كانت شديدة التوتر بعد أن أصبحت تسير فى اتجاه واحد من رامى إلى أم كلثوم ولم يكن يخجل من إعلان حبه وسعادته بعذاب هذا الحب فكان يقول (تعلمت من تجاربى معها كيف أتجنب الشراك فلا أقع فيها.. فموقفى السلبى هو حصنى الحصين.. رغم أنى كنت أتعذب وهى محط أنظار وعواطف الكثيرين وعندما تملكنى اليأس من الارتباط بها قررت الزواج).

ولم يتزوج رامى إلا فى سن الثانية والأربعين والمفاجأة أن أم كلثوم غنت له فى حفل زفافه (اللى حبك يا هناه).. ورغم زواجه كان يردد دوما (إن علاقتى بأم كلثوم لم تكن حبا.. إنما كانت تقديسا.. ما كان بيننا كان أكثر من الحب). وحب رامى فيه عفة وليس فيه ابتذال وفيه وفاء وليس فيه غدر.. وفيه احترام وليس فيه شهوة.. فهو العاشق الذى يغضب فلا يحطم المعبد بل يقف خارج المعبد يتعبد فى المحبوب الذى أذاقه مرارة العذاب ونار الحرمان.. وكان يؤكد أن الحرمان هو أجمل ما فى الحب العذرى.. وقد وصف صالح جودت هذا الحب الغريب بين رامى وأم كلثوم قائلا (ليس حب رجل لامرأة.. فقد كان حبا إلهيا قدسيا.. زى حب الإغريق لآلهة الأوليمب.. أول رامى ما عرف أم كلثوم سنة 24 وهو يحس نحوها بنوع من الغيرة السامية.. نوع من الرغبة في الصيانة والحراسة).

وقد ارتضى رامى أن يصبح درويشا يدور فى فلك أم كلثوم الصوت والحبيبة فعندما يسمع صوت أم كلثوم يصاب بحالة (دروشة) ويصف نفسه قائلا (أبقى مذهول ومذهوب بى) ويغمض عينيه ويقول (العيون لها عقل ولسان والصب تفضحه عيونه).

وإذا كانت أم كلثوم المطربة قد انتصرت على أم كلثوم الإنسانة فرفضت رامى الحبيب لتحتفظ برامى الشاعر ولتجعل من حبه وقوداً يدفعه لكتابة أغنياته العظيمة. إلا أن عطايا أم كلثوم لرامى لم تكن بالشىء الهين فقد جعلت منه مستشارها الأول حيث تأخذ رأيه فى كل شىء يخصها وتعرض عليه الأغنيات التى يكتبها الآخرون وإذا كان رامى قد كتب ما يقرب من نصف أغنيات أم كلثوم فقد كتب لها بقية أغنياتها 52 شاعرا. كما جعلت أم كلثوم من رامى المستمع رقم واحد لها حيث كانت تحرص حتى رحيلها على أن يجلس فى كل حفلاتها فى المقعد رقم 8 بالصف الأول. كما صممت على أن يصحبها فى كل رحلاتها داخل مصر وخارج مصر بعد حرب 67 عندما أحيت مجموعة كبيرة من الحفلات لصالح المجهود الحربى. وفى المقابل لم يكن رامى يغضب من أى تعديلات تجريها أم كلثوم على كلمات أغانيه طالما أنها لا تغير فى الموضوع وطالما أنها تتم بالاتفاق. خاصة وأنه كان على يقين بأن أم كلثوم هى (ديوانه المسموع) .

وعندما رحلت أم كلثوم أصيب رامى بصدمة عنيفة هزت كيانه وأدخلته فى حالة انعدام الوزن واعتزل الناس وعاش وحيداً فى حجرته التى كان يطلق عليها دوماً (الصومعة) وعاش فى دوامة من التصوف والاكتئاب زاد من قسوتها إصابته بتصلب الشرايين والتهاب فى الكلى ورحيل أولاده إلى خارج مصر حيث سافر ابنه محمد إلى إنجلترا وابنه توحيد إلى أمريكا وابنته إلهام إلى ألمانيا.. ولم يكن يفرج عنه إلا بعض الأبيات الشعرية التى يكتبها يناجى فيها ربه مثل :

يا إلهى يا خالقى سبحانك

إن فى طاهر القلوب مكانك

جئت أسعى إلى رحابك أدعو

ولسانى مرتل قرآنك

ولم يتحدث رامى إلى الصحافة بعد رحيل أم كلثوم إلا مرات قليلة جدا حيث انتقد بعنف حال الأغنية حيث قال (موسيقانا الآن كرجل صعيدى بجلباب بلدى ولكنه يرتدى برنيطة أمريكانى والأغنية الآن كالبطيخة الماوى فيها مياه وكبيرة الحجم وليس لها طعم)، وقال أيضا (الأغنية فقدت الكلمة الحلوة والمعنى الجميل وأصبحت ألفاظها سوقية مكشوفة ومعانيها مبتذلة تافهة وخرجت عن إطار الروحانية وسقطت فى أوحال المادية الحسية).. فماذا لو امتد العمر برامى ليرى ما نعيش فيه من قصف متواصل وحرب ضروس للفضائيات الغنائية التى لا ترى فى الغناء إلا بعض (المشهيات الجنسية المكشوفة) وصدق رامى عندما قال (أغانى هذه الأيام سمك لبن تمر هندى).

وقبل أن ننهى هذه الوقفة مع شاعر الشباب أحمد رامى نؤكد على أنه من الظلم أن نحصر عطاءاته الإبداعية فى مجال الشعر والأغنية؛ فقد امتدت عطاءاته إلى عالم السينما والمسرح والترجمة. وبدأت علاقته بالسينما من خلال صديقه الموسيقار محمد عبد الوهاب الذى عرفه قبل أن يعرف أم كلثوم، وكان عبد الوهاب يرى أن رامى (أمير الأغنية) كما أن شوقى (أمير الشعراء) واستطاع رامى أن يجمع ما بين صداقة (القوتين العظميين) رغم كل ما بينهما من اختلافات.. فقد كتب كل أغنيات الأفلام الأربعة الأولى لعبد الوهاب إلا أغنيتين هما «النيل نجاشى» وكتبها أحمد شوقى و«جفنه علم الغزل» وكتبها بشارة الخورى. وبعد بداية تجربته السينمائية مع عبد الوهاب كتب قصة فيلمى أم كلثوم وداد ودنانير. كما قام بترجمة العديد من المسرحيات لوليم شيكسبير مثل هاملت - يوليوس قيصر - العاصفة - النسر الصغير - وقدم هذه المسرحيات لفرقتى يوسف وهبى وفاطمة رشدى كما ترجم أيضا «سبيل التاج» لفرانسوا كوبيه و(سميراميس) لبلاران و(شارلوت كوفارى) ليونارى و(جان دارك) لبارييه و(يهوديت) لبرتشتين و(أرنانى وماريون دى لورم) لفيكتور هوجو.

كما كتب رامى عدة مسرحيات من تأليفه وهى : إبنتى - حبابه - غرام الشعراء.

وفى النهاية فإنه من المستحيل أن نختصر تسعين عاما فى بضع وريقات، ولكننا نؤكد على قيمة وتفرد أحمد رامى ذلك الصوفى الذى ذاق فعرف فامتطى جواد البوح... وتألم فصرخ شعرا نورانيا مصفى والذى عاش طوال حياته فى حالة دائمة من (الوسطية) والذى كانت أغنياته (عصى موسى) التي التقمت الإباحية التى كانت فى الغناء قبله.. وفى ظل الإباحية الغنائية التى كادت أن تغرقنا فى الوقت الحالى لا نجد ما نعتصم به إلا أغنيات رامى....!

ورد ياللي الندى

تأليف أحمد رامي

يا ورد ياللي الندى صبح عليك في السحر

ومال عليك النسيم لاعبك في ظل الشجر

تفضل تميل على أغصا نك بين الأزهار

وكل من شاف ألوانك في بهاك احتار

وإن فات عليك النهار وسهرت ويا القمر

يصبح عليك الصباح وأنت في كف القدر

ياهل ترى قاطف غصنك ح يصون حسنك

والا يهون حسنك عليه ويدبلك وانت في ايديه

فيك ورده ضامه شفايفها تتمنى تحكي سر الضمير

ناعسة ولو حد لاطفها تصحى وتسقي كاس العبير

وفيك يا ورد اللي جمالها ظهر ونور ع الأغصان

كل العيون بتبص لها وكل فكر شريد حيران

ياهل ترى مين يقطفها غريب عن القلب ونجواه

ولا الحبيب راح ينصفها وتشوف نعيم الروح وياه

وأنت ياوردة يا دبلانة ياللي جمالك راح

قضيت عمرك على غصنك من غير ما حد يشوف حسنك

ولا حد عارف إيه في ضميرك

ولا حد شايف في الغيب مصيرك

يا ورد ياللي الندى صبح عليك في السحر

احنا سوى في الهوى حاكم علينا القدر

فينا اللي حب وعمره ما قال من كتر خوفه على حبه

يبات ليالي يناجي خيال وكان حبيبه قاعد جنبه

وفينا يا ورد اللي تهنى بحبيب قلبه

استنى ونال اللي اتمنى في نعيم حبه

واللي ضناه الزمان فرق ما بينه وبين حبيبه

وطال عليه الهوان ما لقاش في دنيا الهوى نصيبه

يا ورد ياللي النسيم لاعبك في ظل الشجر

إحنا سوا في الهوى راضيين بحكم القدر

واللي انكتب لك على ايدينا يا ورد مكتوب علينا

إن كنا في الحب سعدنا يا ورد والا انشقينا

تم تعديل بواسطة Siwa

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

عبد الرحيم منصور

عبد الرحيم منصور

ولد الشاعر عبد الرحيم منصور فى (دندرة) بندر قنا وتعتبر نشأته اكبر مؤثر فى كتابته وعندما كانت ام الشاعر تلقى انشادات امام الفرن لتضيع الوقت ولم تكن تدرى انها تعطى ابنها جواز السفر ليرتحل عنها فور ان يشب عن الطوق ثم يرتحل عنها إلى الابد وبالفعل ما كاد شاعرنا عبد الرحيم يشب عن الطوق حتى كانت بذور الشعر التى زرعتها فيه أمه قد بدأت تظهر وتحاول الخروج وهكذا حرضته موسيقى الشعر للرحيل عن قريته بحثا عن حلمه .. وبداية اكتشافه كانت على يد الكاتب الكبير لويس جريس اثناء جولته فى الجنوب المصرى لأكتشاف المواهب لتقديمها فى مجلة صباح الخير تحت عنوان (المعذوبن بالفن) وعثر اثناء جولته على كنز من المواهب أعلن عنه وقدمته المجلة ، هذا الكنز كان الشاعر عبد الرحيم منصور الذى يكتب بالعامية .. وبدأ شاعرنا ومعه مجدى نجيب والأبنودى وسيد حجاب فى بث اشعارهم العامية عبر الاذاعة وكان الناس يعشقون هذا النوع من الشعر الذى اصبح على كل لسان وخصوصآ البسطاء لأنه كان يستخدم لغة حياتهم اليومية التى تشكل تعاملاتهم ومشاعرهم ، وايضآ لأن اللغة كانت متواصة مع موروثنا الشعبى الملئ بالمواويل والملاحم الشعبية التى رسمت . الحياة الاجتماعية فى مصر على مر العصور

وهكذا استقبلت القاهرة اشعار عبد الرحيم منصور وفتحت له صدرها لأنه كان اقرب تعمقآ فى جذور الأرض التى شكلت الوجدان الشعبى واقترابه من سخونة الجنوب فى مشاعر أهله المليئة بالمواويل الحزينة وكتب ديوانه الأول ( الرقص ع الحصى ) فى أواخر الستينات وكان نشره على حسابه الخاص ولأنه لم يهتم كثيراً بالدواوين فلم تنشر باقى الدواوين .. وقدم مع بليغ حمدى وقتها الكثير من الاغانى لكبار المطربين والمطربات وبرز أسمه خصوصاً اثناء حرب اكتوبر فكانت اول واشهر اغانى النصرمن كلماته وتغنى بها اشهر المطربين والمطربات .. إلى ان بدأت محطة هامة فى حياته حين تعرف على المطرب محمد منير وبدأ معه مشوار دام حوالى 10 سنوات وكان التحدى الذى واجه عبد الرحيم هو كتابة اغانى رومانسية وقت رحيل الفنان عبد الحليم حافظ فخرجت الرومانسية على طريقة عبد الرحيم بشكل جديد وبمفردات جديدة تماماً على الاغنية الرومانسية السائدة وقتها فى اغانى مثل فى عنيكى ويا صبية وبدأت الاغنية تتخذ شكل جديد كما شملت اغانيه موضوعات لم يتطرق لها احد من قبل وبدأ كتابة أول البومات منير (علمونى عنيكى ) ووقتها تعرف على الملحن النوبى احمد منيب والملحن والموزع هانى شنودة وتوالت النجاحات حتى وصلت للذروة فى ألبوم (شبابيك) عام 1981 كما كتب فى أوائل الثمانينات لمطربين جدد ساعد على نجاحهم بجانب المطربين الكبار وقتها

تعتبر اول الثمانينات هي الفترة الاهم والاشهر فى حياة عبد الرحيم منصور حيث كتب لمحمد منير اغانى فى ألبومى (شبابيك) و(اتكلمى) كما وضع سيناريو وحوار واشعار فيلم (الزمار) للمخرج عاطف الطيب وكتب كلمات ألبوم (حظوظ) للمطرب الشعبى كتكوت الامير وكتب أول اغانى المطربين عمرو دياب وعلى الحجار ومدحت صالح ومحمد ثروت ووليد توفيق ورحل عبد الرحيم منصور يوم 28/8/1984

مختارات من رباعيات الحب

1- خديني بسمة لقا

إرميلي كلمة وداع

بين الفرح والشقا

لازم يحل الشراع

Ө Ө Ө

2- طلي يا دنيا عليه

يا عيون حبيبي الزلال

منقوش في قلبي وإيديه

كحل الطريق والليال

Ө Ө Ө

3- السر في عنيكي قاتل

ياللي عنيكي شبابي

وأنا وعنيكي باقاتل

أصبح سؤالي جوابي

Ө Ө Ө

5- حران وحضنك جليد

صافي وقلبك غبار

مين قال لقاهم بعيد

التلج ويا النار

Ө Ө Ө

6- يا مسقى ملقى العطاشى

خايف عليكي ورايدك

بتشوفي عيني عطاشى

تداري عني مواردك

Ө Ө Ө

7- منين أجيب لك دار

شبابيكها ع البحري

قدامي جنه ونار

والحمل فوق ضهري

Ө Ө Ө

9- عنيكي شبابيك أغاني

باطل منها وباشوف

خلت زماني حصاني

خلتني ع السر ألوف

Ө Ө Ө

10- عودك يا أسمر فتني

يا أحلى عود في الصبابا

خلاني ع الصبر أغني

خلى مسايا ضحايا

Ө Ө Ө

12- بودي أزرع شجره

شجرة حنان في الضل

ترخي عليكي يا سمره

وتلم شمل الكل

Ө Ө Ө

13- عنيكي دول مليانين

مكر وخيانه وجنون

ساعات كتير جعانين

وساعه مالهمش لون

Ө Ө Ө

14- لو كان وليه الخيار

لاختارك إنتي أميره

وأكون أنا شهريار

نغزل حكاوي كتيره

Ө Ө Ө

15- الخل والله باعوني

باعوا وقلبي اللي شاري

وكل يوم يقتلوني

ويضيعوني في كاري

Ө Ө Ө

16- يا جنين فى علم الغيب

جاي تعمل إيه دلوقتي

حجر العالم غريب

وأخاف تدوخ مثل دوخي

Ө Ө Ө

Ө Ө Ө

18- آه لو تطول الايدين

لا أملا الديار بالعيال

يبقوا لي ضهر وعنين

ويبقوا رد السؤال

Ө Ө Ө

19- خلقت مواويل كتير

وحضنتها نكرتني

والحلم بحنين عسير

الرعب فيه بيسكرني

Ө Ө Ө

20- إيه اللي جواكي قولي

محبة ولا عداوه

إن كنت قادره تطولي

خديني فديه وحلاوه

Ө Ө Ө

21- منين أجيبك يا سمره

ياللي عيونك دوايا

حلمت ياما ببكره

وبكره أصبح مسايا

Ө Ө Ө

22- ريتك معايا تطوفي

وسط البشر والزحام

وتشوفي حيرتي وخوفي

عليكي من دي الالآم

Ө Ө Ө

23- يا بنت ساعة لقا

بتساوي كل الزمان

عنيكي دي زقزقه

وياي في كل مكان

Ө Ө Ө

25- عشقت فيها عنيها

وعنيها أعوام خوالي

توبها اللي مقسوم عليها

منسوج بأبر الليالي

Ө Ө Ө

26- من الحبايب فرحنا

ومن الحبايب بكينا

زمان بيحضن فرحنا

وزمان بيقسى علينا

Ө Ө Ө

27- عنيكي تحت المطر

كيف القلق والخوف

فيهم كلام للقدر

مداري مش مكشوف

Ө Ө Ө

28- مش عايز أشوفك بتبكي

مش عايز أشوفك حزينه

ده أنتي فى مكانك بتحكي

وتحطي وتشيلي فينا

Ө Ө Ө

30- سموني أنا العصفور

وسيبوني من غير عش

لا عيني شافت نور

ولا إيدي مسكت قش

Ө Ө Ө

32- يا لوزة البحر مالك

عطشانة والبحر عالي

عديني وإرمي دلالك

ماحد في البر خالي

Ө Ө Ө

34- معرفش إيه لون مسايا

ونسيت كمان ذكرياتي

أول لقاكي معايا

هيه بداية حياتي

Ө Ө Ө

35- أنا مش غريب الحكاية

على أي أرض يحط

وبلدنا هيه القناية

وقلبي فردة بط

تم تعديل بواسطة Siwa

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

سيد حجاب

Sayid-Hegab.jpg

سيد حجاب .. الصياد الذى إصطاده الشعر!!

سيد حجاب .. الصياد الذى إصطاده الشعر!!

يحاصر الكثيرون الشعر الآن يعتبرونه أداه للشهرة و المال فأصبح الشعر مهنة من لا مهنة له لذا سبح هذا الشاعر ضد التيار ثار على الكلمة الهابطة ، على الجملة الركيكة ، حاول إصلاح أحواله لأنه عاصر جيل العمالقة و تتلمذ على يديهم ثم شق لنفسه طريقا خاصا بعيدا عن الآخرين.

كانت نشأته عاملا مهما فى إتجاهه إلى كتابة الشعر و بدا ذلك واضحا منذ ديوانه الأول صياد و جنيه .. هو الشاعر الكبير سيد حجاب الذى ولد فى مدينة المطرية بالدقهلية هذه المدينة الصغيرة الواقعة على ضفاف بحيرة المنزلة و التى علمته معنى الكفاح لما لها من طبيعة خاصة فهى مدينة صيادين لها عالمها و سحرها الخاص فكان يخرج و هو صغير مع بزوغ الخيط الأبيض من الفجر ليرى عودة الصيادين محملين بما رزقهم الله من خيرات البحيرة.

ربما لم تكن طبيعة هذه المدينة السبب الوحيد لإحترافه الشعر فقد كان والده بمثابة المعلم الأول عندما كان يشاهده فى جلسات المصطبة الشعرية حول الموقد فى ليالى الشتاءالباردة و هو يلقى الشعر للصيادين فى مباراة أشبه بالتحطيب الصعيدى فكل صياد يلقى ما عنده فكان يدون كل ما يقوله الصيادون و يحاول محاكاتهم و كان يخفى عن والده حتى أطلعه على أول قصيدة كتبها عن شهيد بإسم "نبيل منصور" فشجعه والده على المضى قدما فى هذا الإتجاه حتى دخل المدرسة و صادق المعلم الثانى شحاته سليم نصر مدرس الرسم و المشرف على النشاط الرياضى و الذى علمه كيف يكتب عن مشاعر الناس فى قريته.

و مع تنامى موهبته و إحتكاكه و قراءاته إكتسب العديد من الخبرات حتى تقابل مع الشاعر عبد الرحمن الأبنودى فى إحدى ندوات القاهرة و من هذه الندوة أصبحا صديقين ثم تعرف على أستاذه الثالث صلاح جاهين فكان أول لقاء بينهما بعد أن سمع قصيدة لسيد فإنتفض واقفا يحضنه و يلف به حجرة الملحن سليمان جميل ليقول لفؤاد قاعود إحنا بقينا كتير يا فؤاد و تنبأ له بأنه سيكون صوتا مؤثرا فى الحركة الشعرية و قد صدقت نبوءة جاهين ففى منتصف الستينات من القرن الماضى إحتفى المثقفون بأول ديوان له صياد و جنيه و بعده إنتقل إلى الناس عبر الأثير من خلال مجموعة البرامج الإذاعية الشعرية بعد التحية و السلام ، عمار يا مصر ، أوركسترا و قد كان الأبنودى يقدم معه البرنامج الأول بالتناوب كل واحد 15 يوما و بعد فترة إنفصلا فقدم كل منهما برنامجا منفصلا.

كما شارك سيد حجاب فى الندوات و الأمسيات الشعريةو الأعمال التليفزيونية و السينمائية فى محاولة للوصول للجمهور و قدمه جاهين لكرم مطاوع ليكتب له مسرحية حدث فى أكتوبر فدخل فى نسيج الحياة الثقافية.

و عندما دخل الشاعر سيد حجاب مجال الأغنية لم يتنازل عن جوهر الشعر بل إن الشاعر حماه من الإنزلاق وراء كلمات سهلة يلوكها المستمع ثم تجد طريقا لأقرب سلة مهملات فغنت له عفاف راضى و عبد المنعم مدبولى و صفاء أبو السعود و إقترب على إستحياء من سوق الكاسيت و كان ذلك من خلال فريق الأصدقاء مع عمار الشريعى و قدم أغانى فى ألبومها الأول مع عمر بطيشة ثم أتبعه بألبومين هما "أطفال أطفال" و "سوسه".

بعدها إقترب من بليغ حمدىبأغنيات لعلى الحجار و سميرة سعيد و عفاف راضى و قدم معه الحجار تجيش نعيش و كتب لمحمد منير فى بداياته أغنية آه يا بلاد يا غريبة فى أول ألبوم له ثم أربع أغنيات فى ألبومه الثانى و من هذه الأعمال إنطلق يكتب أشعار العديد من الفوازير لشريهان و غيرها بجانب العديد من تترات المسلسلات التى عرض بعضها فى رمضان.

لم يبتعد حجاب عن السياسة فالتحق منذ شبابه بأشبال الدعاه مع الإخوان المسلمين ثم إنضم لحزب مصر الفتاة و إصطدم بالعديد من التيارات الفكرية التى ساهمت فى ثقل موهبته و أعطتها رونقا خاصا و إعتقل خمسة أشهر فى عهد جمال عبد الناصر كل هذا أثر على تجربته الشعرية التى مازال يمتعنا بها.

نقلا عن جريدة الموجز

بتاريخ 12/10/2005

كتب سيد حجاب فى وصف حال مصر الآن

سلوا قلبى وقولوا لى جوابا * لماذا حالنا اضحى هبابا

لقد زاد الفساد وساد فينا * فلم ينفع بوليس او نيابه

وشاع الجهل حتى ان بعضا * من العلماء لم يفتح كتابا

وكنا خير خلق الله صرنا * فى ذيل القايمة وف غاية الخيابا

قفلنا الباب احبطنا الشبابا * فادمن او تطرف او تغابى

ارى احلامنا طارت سرابا * ارى جناتنا اضحت خرابا

وصرنا نعبد الدولار حتى * تقول له انت ماما وانت بابا

وملياراتنا هربت سويسرا * ونشحت م الخواجات الديابه

ونهدى مصر حبا بالاغانى * فتملؤنا اغانينا اغترابا

وسيما الهلس تشبعنا عذابا * وتشبعنا جرائدنا اكتئابا

زمان يطحن الناس الغلابة * ويحيا اللص محترما مهابا

فكن لصا اذن او عش حمارا * وكل مشا اذن او كل كبابا

ودس ع الناس اوتنداس حتى * تصير لنعل جزمتهم ترابا

امير الشعر عفوا واعتذارا * لشعرك فيه اجريت انقلابا

وما نيل المطالب بالطيابه * دى مش دنيا يا شوقى بيه دى غاب

شعر سيد حجاب

تم تعديل بواسطة Siwa

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      الاعضاء الكرام كيف سيكون وضعي بمصر في حاله التنازل عن الجنسيه المصريه! ماذا سيحدث لميراثي؟  هل ساضطر لاستخراج فيزا لمصر وهل سافقد رقمي القومي؟  شكرا 
    • 0
      لو هشتري لابتوبين لناس في مصر هدايا فهل هيبقي عليهم جمارك وهل هحوشهم من الكرتونه وكدا ولا ايه ولو مفيش جمارك هل بيبقي فيه %14 قيمه مضافه؟
    • 17
      مهنتي القديمه يا جماعة الخير في الجواز المصري هي محاسب بقطاع البنوك هل ممكن اروح السفاره اخليها محاسب فقط؟؟؟
    • 3
      تم وصولنا السعوديه يوم 20/3 نرغب في التقدم لأداء امتحانات الصف الاول الابتدائي والاستمارات التقدم على الموقع أغلقت تم اداء امتحانات الترم الاول في المدرسه في مصر ومعنا بيان درجات الترم الأول وشهادة قيد عليهم ختم نسر وموثقين من الخارجيه وقد وصل لعلمنا من الشروط الموجودة على موقع الوزاره انه هناك حالات طارئة ممكن التقدم لامتحانات فيها ولكن يتم حجب النتيجه لحين استيفاء المستندات فكيفيه الوصول السفاره في أسرع وقت وإذا كان هناك رقم تليفون للمساعده في الإجراءات مشكورين لكم حسن الاه
    • 32
      السلام من عند ربى يا جماعه انا واحده مغتربه من زمان واختى انشاء الله هتتجوز قريب فى مصر وعايزة اعرف ايه هيه متطلبات جهاز العروسه المصريه واللى بتتقال فى العاميه ( الشوار ) ايه هيه متطلبات جهاز العروسه المصريه ( بالتفصيل ) الرجاء من السيدات الافاضل اللى عندهم الخبرة الرد وطبعا ده ما يمنعش من الاباء الكرام اللى زوجوا بناتهم يدلو ببعض الاسعار ؟؟؟؟؟؟؟ تم تغيير العنوان ليعبر عن محتوى الموضوع
×
×
  • أضف...