اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

دماء على أستار الكعبة


هادي

Recommended Posts

على باب الكعبة المشرفة ..

في يوم الثامن من ذي الحجة سنة 317 هجرية

وقف المجرم " أبو طاهر القرمطي " ينشد ويقول :

أنا بالله وبالله أنا يخلق الخلق وأفنيهم أنا

كان يشرف من على باب الكعبة على مجزرة مروعة وينادي أصحابه "أجهزوا على الكفار وعبدة الأحجار، ودكوا أركان الكعبة، واقلعوا الحجر الأسود" ، بينما سيوف أتباعه الملاحدة تحصد حجاج بيت الله قتلاً ونهبًا وسفكًا.

تعلق الحجاج بأستار الكعبة واستغاثوا بالله، فاختطفتهم السيوف من كل جانب واختلطت دماؤهم الطاهرة بأجسادهم المحرمة، بأستار الكعبة المشرفة، حتى زاد عدد من قتل في هذه المجزرة التي لم تعرفها الكعبة من قبل عن ثلاثين ألفًا، دفنوا في مواضعهم بلا غسل ولا كفن ولا صلاة، هذا في الصفا وذاك في المروة وثالث في جوف الكعبة، وقام الملاحدة بعد ذلك بجمع ثلاثة آلاف جثة حاج وطمروا بها بئر زمزم وردموه بالكلية، ثم قاموا بعد ذلك بقلع الحجر الأسود من مكانه وحملوه معهم إلى مدينة "هجر" بالبحرين وهي مركز دعوتهم وعاصمة دولتهم، وكان أبو طاهر قد بنى بها دارًا سماها دار الهجرة، فوضع فيها الحجر الأسود ليتعطل الحج إلى الكعبة ويرتحل الناس إلى مدينة "هجر"، وقد تعطل الحج في ذلك العام ( 317 هجرية ) حيث لم يقف أحد بعرفة ولم تؤد المناسك وذلك لأول مرة منذ العام التاسع للهجرة ، ولما خرج القرامطة من مكة بعد جريمتهم أخذوا ينشدون:

فلو كان هذا البيت لله ربنا لصب علينا النار من فوقنا صبًا

لأنا حججنا حجة جاهلية محللة لم تبق شرقًا ولا غربًا

وإنا تركنا بين زمزم والصفا جنائز لا تبغي سوى ربها ربا

القرامطة :

هي فرقة باطنية مرتدة عن الإسلام خرجت من عباءة التشيع، وتنسب لحمدان قرمط وهو من أهل الكوفة، تأثر بأفكار التشيع المعروفة واعتنق المذهب الشيعي الإسماعيلي على يد الحسين الأهوازي، ومما ساعد على نمو حركة القرامطة تواكبها مع ثورة الزنج الشهيرة في أواسط القرن الثالث الهجري، ولقد تشعبت فرق الشيعة الرافضية إلى ثلاث شعب وفق مخطط مدروس وذلك لإحداث فوضى اجتماعية وأخلاقية ودينية، في الأمة الإسلامية ككل.

وكان قرامطة البحرين بزعامة أبي سعيد الجنابي وولده أبي طاهر من أشد فرق الشيعة الباطنية على الإسلام والمسلمين، وكانوا بمثابة الجناح العسكري للشيعة، وقد أسسوا قاعدة حربية في "هجر" و"الإحساء" هددت الخلافة العباسية في جنوب العراق، فلما تولى أبو طاهر زعامة القرامطة جعل كل همه مهاجمة قوافل الحجيج وذلك لهدفين:

أولهما: تعطيل شعيرة الحج ذلك لأن القرامطة كانوا يعتقدون بأن شعائر الحج، من شعائر الجاهلية ومن قبيل عبادة الأصنام (نفس الكلام يردده اليوم غلاة العلمانيين مثل نوال السعداوي) *

وثانيها: سرقة أموال الحجاج ونهب قوافلهم المحملة بالأموال الطائلة.

وقد كشفت هذه المجزرة المروعة التي قام بها القرامطة عن مستور عقائدهم وأهدافهم ولقد أرسل أول خلفاء الفاطميين عبيد الله المهدي برسالة توبيخ وتسفيه وسب لأبي طاهر يلومه فيها على هذه الجريمة لأنها كشفت أسرارهم الباطنية. ولقد ظل الحجر الأسود في مدينة "هجر" طيلة اثنين وعشرين سنة، ولم يرده القرامطة لمكانه إلا بعد أن أمرهم بذلك الخليفة الفاطمي المنصور، بعد زوال الدولة العباسية.

بعد هذه الحادثة الشنعاء أصبح طريق الحج محفوفًا بالمخاطر، وأصبح حجاج العراق ومن وراءهم من خراسان وما وراء النهر لا يذهبون للحج إلا تحت حراسة مشددة وجيش كثيف لرد عادية القرامطة المجرمين، حتى أن قائد الجيوش العباسية [مؤنس الخادم] خرج بنفسه على رأس الحامية التي ستحرس قوافل الحج 319 هجرية، وفي كثير من مواسم الحج المتتابعة خلت المناسك من حجاج العراق وخراسان بسبب عدم توافر الحماية اللازمة، واستمرت فتنة القرامطة لفترة طويلة عائقًا عن شعور الحجاج بالأمان.

ولقد ظلت شعائر الرفض مثل الأذان بـ"حي على خير العمل" وغيرها ظاهرة دائرة ببلد الله الحرام منذ سنة 335 هجرية، قام خلالها الشيعة بالتضييق على الحجاج وفرض المكوس الجائرة والمرهقة، وفي أحيان كثيرة كان أمير مكة التابع للفاطميين يغير على مخيمات الحجيج ويسلبهم وينهبهم لأتفه الأسباب .

وابتداءً من سنة 598 هجرية خضعت مكة لحكم أسرة قتادة بن إدريس الحسني والتي عرفت باسم الأشراف، وظلت تحكم مكة حتى سنة 922 هجرية، وخلال هذه الفترة الطويلة جدًا لم ينقطع الصراع بين أفراد أسرة قتادة الحسني على الحكم والسلطة وحاول بعضهم الاستعانة بالروافض وهو [حميضة بن أبي نمى] وذلك سنة 716 هجرية، عندما استنجد بزعيم الدولة الإيلخانية التتارية في خراسان "خرابنده" الرافضي والذي أمده بجيش كبير لاحتلال مكة والفتك بأهلها، ولكن المشروع فشل بسبب هلاك "خرابنده" المفاجئ، وكان وفد الحجيج دائمًا هو ضحية هذا الصراعات التي كان يذكيها في الغالب الأطماع الشيعية الرافضية بالحرمين.

يتبع ..

= = = = = = ==

(*) راجع بحث بعنوان (سقوط نوال السعدواي) للباحثة فوزية الخليوي ، في موقع " طريق الاسلام "

http://www.islamway.com/?iw_s=Article&...article_id=2025

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

جزء بعيد جدا من التاريخ عمنا هادي أوي مره أقرا الفتره دي من تاريخ الحرم والحج وان كنت بتوقع انه كان في الفترة الاولى من العصر العباسي الاول اللى هو الذهبي .......... بس الغريب ان اذا دا كان حاصل في عز أوج الدولة العباسية والفتوحات شرق وغرب !!!!!!!!!!!

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

اخي الفاضل هادي/

موضوع شديد الاهميه زي كل موضوعات حضرتك ربنا يبارك فيك. فتره مؤسفه في تاريخ دوله الإسلام تسبب في ظهورها ضعف الخلفاء (في العصر العباسي التاني مش الاول يا استاذ لخبطه) وبعد الدوله عن الإسلام. ودا اللي خلى فرقه منحرفه زي القرامطه تتجرأ على بيت الله الحرام. بس يا استاذ هادي انا شايفه إن كتير من الفرق المنحرفه زي القرامطه والحشاشين و الدروز وقبلهم الإسماعيليه الباطنيه خرجت من عباءه التشيع. انا قرأت من فتره كتاب لإحسان إلهي ظهير رحمه الله اسمه الشيعه والتشيع فرق و مذاهب. وبصراحه حسيت بتقزز من الإنحراف اللي ظهر من بعض منهم عن الإسلام. فانا عندي رجاء لحضرتك لو اتسع وقتك إن شاء الله. يا ريت حضرتك تكملنا الحديث عن باقي الفرق المنحرفه اللي خرجت من عباءه التشيع وخصوصا الإسماعيليه الباطنيه اللي حكمت مصر تحت اسم الدوله الفاطميه (الدوله العبيديه). لإن كتير مننا مايعرفش كتير عن إنحرافاتهم. وشاكره جدا على موضوع حضرتك يا استاذ هادي.

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

آسف للتدخل ولكن من قراءاتي عن هؤلاء القوم الفاسدون أردت أن أشترك معكم إذا سمحتولي وقد قرأت عن القرامطه وهذا بعض ماقرأته :-

القرامطه حركه باطنيه هدامه،اعتمدت التنظيم السري العسكري،ظاهرها التشيع لآل البيت والانتساب الى محمد بن اسماعيل بن جعفر الصادق وحقيقتها الالحاد والشيوعيه والاباحيه وهدم الاخلاق والقضاء على الدوله الاسلاميه.سميت بهذا الاسم نسبه الى مؤسسها حمدان قرمط بن الاشعث الذي نشرها في سواد الكوفه سنه 278هجريه.وفي الحقيقه ان اول من اسس هذه الفرقه هو عبد الله بن ميمون القداح في جنوب فارس سنة 260هجريه ثم نقلها الى العراق الفرج بن عثمان القاشاني المعروف (بذكرويه )الذي كان يبثها سرا،وفي سنة 278هجريه نهض حمدان قرمط يبث الدعوه جهرا قرب الكوفه ثم بنى دارا سماها دار الهجره وجعل الصلاة خمسين صلاه. ومن معتقدات هذه الفرقه الضاله يجعلون الناس شركاء في النساء فلا يجوز لأحد ان يحجب امرأته عن اخوانه،والغاء احكام الاسلام الاساسيه كالصلاه والصوم وسائر الفرائض ،ويجعلون من العنف ذريعه لتحقيق اهدافهم ،ويعتقدون ايضا بابطال القول بالمعاد والعقاب وان الجنه هي النعيم في الدنيا والعذاب هو اشتغال اصحاب الشرائع بالصلاه والصيام والحج و الجهاد.

ينشرون معتقداتهم وافكارهم بين العمال والفلاحين والبدو الجفاه واضعاف النفوس وبين الذين يميلون الي عاجل الملذات واصبح مجتمع القرامطه بذلك مجتمع ملاحده وسفاكين يستحلون النفوس والأموال ولاعراض.

يقولون بالعصمه وانه لابد في كل زمان من امام معصوم يؤول الضاهر ويساوي النبي في العصمه.

ولهم تاويلات كثيره منها:

ا-الصيام :الامساك عن كشف السر .

ب-البعث:الاهتداء الى مذهبهم.

ج-النبي :بما انهم يعتقدون بوجود الهين فالنبي هو عباره عن شخص فاضت عليه من الاله الاول بقوة التالي قوه قدسيه صافيه ،وغيرها من الخرافات .

واما جذورهم الفكريه والعقائديه فقد اقتبسو افكارهم من تعاليم الملاحده والمتآمرين من ائمه الفرس ،وكذلك تأثروا كثيرا بمبادىء الخوارج الكلاميه والسياسيه ومذاهبهم الدهريه.

وللحديث بقيه لو كان للعمر بقيه

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ... أستغفر الله .. أستغفر الله .. أستغفر الله

رابط هذا التعليق
شارك

شكري الجزيل لاخي الحبيب الاستاذ (لخبطه)

والذي يسعدني دوماً بمواضيعة الجميلة واطلالاته المتميزة

ربنا يديمك ويعزك يا استاذنا

وشكري الكبير لاختنا الفاضلة بحق الاخت Siwa

وباذن الباري ساتابع الحديث حول تلك الفرق الضالة تباعاً

وأملي ألا يكون الاسلوب مملاً

فكثير من المسلمين مع الاسف ، يملون من الحديث حول التاريخ بالرغم من أهميته الكبيرة في حياة كل امة من الأمم

وأسأل الله ان يكون هناك إفادة مشتركة

وشكري وامتناني لاخي الكريم الاستاذ wahed masry

على تلك المعلومات القيمة التي وردت بمداخلته، ونأمل في مزيد من التواصل المثمر باذن الله تعالى

= = = = = = = = = = = = = = = = = == = =

في يوم 20 نوفمبر العام 1979

تحديداً عند بزوج فجر اليوم الأول من شهر الله المحرم للعام 1400 هجرية

دخل مجموعة من الشباب الى صحن الحرم المكي الشريف يحملون نعوشاً ..!!!

قالوا للحراس أنها لجماعة من موتاهم ، وانهم سيقومون بالصلاة عليهم بعد الفراغ من صلاة الفجر

لكن الحقيقة كانت غير ذلك .. وما كانت تلك النعوش الفارغة سوى مخازن للأسلحة والذخيرة !!

من هؤلاء ، وماهي قصتهم ..!!

جهيمان .. فتنة المهدي المنتظر :

من هو جهيمان

هو جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، عمل موظفا في الحرس الوطني السعودي لمدة ثمانية

عشر عاماً، درس الفلسفة الدينية في جامعة مكة المكرمة الإسلامية ..

وانتقل بعدها الى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة..

وفي المدينة المنورة إلتقى جهيمان بـشخص يدعى محمد بن عبدالله القحطاني ..

توطدت العلاقة بين الرجلين ..خاصة انهما التقيا فكريا في العديد من الرؤى الايديولوجية المتطرفه ..

من حيث تكفير الدولة ..بل وتكفير المجتمع باكمله .. والتزمت الشديد ..

مما ادى الى اعتزالهما المجتمع ورفض معالمه المدنيه من راديو وتلفزيون وصحافه..

تزوج محمد القحطاني بأخت جهيمان العتيبي ..مما زاد التقارب بين الرجلين بشكل اكبر واخطر ..

بدأ جهيمان وصهره بنشر افكارهم المتزمته ..بشكل سري وعلى نطاق ضيق في بعض المساجد الصغيرة بالمدينة المنورة .. لقيت هذه الافكار صدى ايجابيا عند البعض ..واخذت الجماعة التي اسسها جهيمان تكبر ..حتى وصل عدد افرادها الى الالاف ..

لم يدّخر جهيمان وجماعته جهداً في معاداة الأنظمة الحاكمة لانها ( من وجهة نظرهم ) لا تحكم بشرع الله .. وكان هذا جلياُ في الرسائل التي كتبها بنفسه او من قِبل أتباعه ..

والتي تبيّن فيه هذه الرسائل فكر و نظرة الجماعة فيما يتعلق بأمور الحكم والخلافة.

كما يؤمن أتباع جهيمان بهجر المجتمع ووسائله المدنية والإنعزال عنه نظراً لتفشي الفساد والرذيلة في المجتمع وبُعده عن الصراط المستقيم، هذا من جانب. وفي الجانب الاخر، يرى جهيمان واتباعه بضرورة عدم موالاة الأنظمة التي لا تحكم بشرع الله، ولا تنتهي بنواهيه..

يرى العارفون بالحركات الإسلامية تناقضاً في فكر الجماعة وأهدافها المتمثلة بالمجتمع الذي يعمل بما أنزل الله وبين اعتزال الجماعة للمجتمع المراد تغييره!

في اواخر العام 1399 هـ ابلغ محمد بن عبد الله القحطاني صهره (جهيمان) بانه رأى في منامه انه هو المهدي المنتظر وانه سوف يحرر الجزيره العربيه.. والعالم كله من الظالمين ..

وهنا بدأت أطراف المعادلة تكتمل في ذهن جهيمان .. باقتراب حلول القرن الهجري الجديد .. وبصهر يسمّى "محمد بن عبدالله".. ولم يكن ينقص المعادلة الا بيت الله الحرام ليلوذ اليه "المهدي المنتظر"... وهذا ماتمّ فيما بعد ..

مع بزوغ فجر غرّة محرّم من العام 1400 هجري، الموافق 20 نوفمبر 1979.. دخل جهيمان وجماعته المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر.. يحملون نعوشاً .. واوهموا حراس المسجد الحرام انها نعوشا لموتى ..وسيصلون عليها صلاة الميت بعد صلاة الفجر.. والحقيقة ان هذه النعوش لم تكن الا مخازن للاسلحة النارية والذخائر ..

وما أن انفضّت صلاة الفجر حتى قام جهيمان وصهره أمام المصلين في المسجد الحرام ليعلنوا للناس نبأ المهدي المنتظر وفراره من "اعداء الله" واعتصامه في المسجد الحرام..

قدّم جهيمان صهره محمد بن عبدالله القحطاني بانه المهدي المنتظر، ومجدد هذا الدين، في ذاك اليوم من بداية القرن الهجري الجديد!

ثم قام واتباعه بمبايعة "المهدي المنتظر"، وطلب من جموع المصلين مبايعته، وأوصد أبواب المسجد الحرام، ووجد المصلّون أنفسهم محاصرين داخل المسجد الحرام..

وهذا تسجيل فيديو لاذاعة انقلا ب جهيمان من داخل الحرم المكي

http://www.lahdah.com/vb/showthread.php?t=8493

المصدر : من موضوعات الاستاذ (شامخ) في منتدى لحظة، والفيديو من تحميل الأخ (المنتظر)

في نفس الوقت كانت هناك مجموعات اخرى من جماعة جهيمان ..

تقوم بتوزيع منشورات ورسائل وكتيبات كان جهيمان قد كتبها ..في السعودية وبعض دول الخليج ..

احتجز جهيمان وجماعته كل من كان داخل الحرم .. بما فيهم النساء والاطفال 3 ايام .. من بعدها.. أخلى جهيمان سبيل النساء والأطفال ..وبقى كمّ لابأس به من المحتجزين في داخل المسجد.

حاولت الحكومة السعودية منذ اللحظات الاولى حل هذه المشكلة وديا مع جهيمان ..بالاستسلام .. والخروج من الحرم.. واطلاق سراح الرهائن المحتجزين الا انه رفض ..

عطلت الصلاة والمناسك في البيت الحرام .. وتبادل الطرفان اطلاق النيران الكثيفة .. وأصاب المسجد الحرام ضرر بالغ جرّاء هذه الاحداث ..

بعد اسبوعين .. نفذ صبر الحكومة السعودية ..

تدافعت قواتها معزّزة بقوات خاصة ومظليين

(قيل باشتراك كوماندوز اردنية ومظليين من القوات فرنسية اشتركت ايضاً) ..

وبدأ الهجوم الشامل ..

وتحصن المدافعون في المنارات وفي قبو الحرم، ولكن المهاجمين استخدموا الغازات والقذائف و تقنيات عسكرية جديدة ..لم يعهدها جهيمان واتباعه ..فسقط منهم الكثير من القتلى ..

كما سقط الكثير من الحجاج الابرياء قتلى وضحايا لهذه الفئة الضالة وجريمتها ..

كان ممن سقط قتيلا صهره محمد بن عبدالله والذي كانوا يدعون انه المهدي المنتظر ..

وبسقوطه قتيلا ..صدم اتباع جهيمان صدمة كبيرة ..فهم كانوا يعتقدون انه لايموت .. وان الجيش الذي يحاربه ستنخسف به الأرض .. فبدأوا بالانهيار والاستسلام تباعا

واستسلم جهيمان ومن بقى من أتباعه..

وصدر حكم المحكمة باعدام 61 شخصا من أفراد الجماعة، وكان جهيمان من ضمن قائمة المحكومين بالإعدام..

05.jpg

آلية عسكرية تحاصر الحرم المكي ..

وصلة فيديو نادرة مسجلة من التلفزيون السعودي بعد الحادث

الرابط

ملحوظة : ستحتاج (windows media player) للتشغيل

الشهداء والجرحى من رجال الأمن بلغ عددهم 12 ضابطاً و115 صف ضابط وجندياً فيما بلغ عدد الجرحى والمصابين نتيجة الحادثة 49 ضابطا من مختلف الرتب و413 فردا من صف الضباط والجنود.

كما وصل عدد الشهداء والمصابين من الحجاج والمصلين نتيجة الاعتداء على الحرم المكي قد بلغ 26 شهيدا منهم 3 نساء و109 مصابين وجرحى.من مختلف الجنسيات العربية والعالمية.

يتبع ..

--------------------------------------------------------

تم تعديل الروابط لتعمل بالشكل الصحيح .. والشكر موصول لاختنا siwa على التنبيه .

تم تعديل بواسطة هادي
1.png
رابط هذا التعليق
شارك

اخي الفاضل واحد مصري الف شكر لحضرتك على معلوماتك القيمه عن فرقة القرامطه المنحرفه. و إن شاء الله في إنتظار باقي حديثك.

الاخ الفاضل هادي.... انا اللي باشكر حضرتك على إثرائتك الرائعه للمنتدى بصفه عامه وفي باب هدى الإسلام بصفه خاصه. واسلوب حضرتك غايه في الروعه في عرض الاحداث بدون اي ملل ما شاء الله. بس انا ليه تعقيب على موضوع إن كتير مننا بيمل من قراءة التاريخ على الرغم من اهميته. مع الاسف اعتقد إن جزء من ده بيقع علينا احنا القراء اللي ما بنعملش مجهود كفايه عشان نقرأ الموضوعات الجاده زي التاريخ والعلوم الشرعيه...بس جزء تاني بيقع على اسلوب معالجة الموضوعات التاريخيه وعرضها....واللي بتسم بالصعوبه والاسلوب الرتيب اللي بينفر القارئ اكتر ما يجذبه....و المشكله إن في بعض كتب المصادر نفسها إسلوبها صعب ودا طبيعي لإنها اكتبت في عصور مختلفه. بس الحمد لله إن في الوقت الحالي في باحثين بيحلوا جزء من المشكله بأنهم بيعملوا شروح صوتيه او مرئيه مبسطه لمواضيع كتير مهمه. حضرتك انا واخويا سمعنا دروس للدكتور أحمد بن يوسف الدعيج عن التاريخ السياسي للدوله العباسيه....كانت اكثر من رائعه.... ذكر فيها كتير عن كتب المصادر ومنها تاريخ الرسل والملوك للطبري...فقررنا نجيبه عشان نقراه...وبصراحه الإسلوب وطريقة العرض مش سهله على الإطلاق إنها تتفهم...خصوصا وحضرتك عارف مستوى تعليم العربي عامل ايه في مصر (حالته صعبه)....فاعتقد إن تغيير إسلوب العرض والكتابة التاريخيه هيبقى عامل كبير لجذب قراء اكتر.

انا شاكره جدا لحضرتك إنك تناولت اللي عمله المهدي المزعوم ده واصحابه في الحرم. حقيقي إني وكتير غيري على الاقل من جيلي مانعرفش كتير عن الحادثه المؤسفه ديه.

انا حاوليت افتح الروابط...لكن واحده طلبت رقم...ماعرفش يقصدوا ايه والتانيه مافتحتش خالص معايا. فياريت بعد إذن حضرتك تجربهم ...لإني مش عارفه العيب عندي ولا فيهم.

شاكرة جدا لحضرتك على الإضافات المتميزه ومنتظرين إن شاء الله باقي حديث حضرتك عن الفرق الضاله إن شاء الله

وانا آسفه إني باكتب عامي خالص بس معلش لإني مش عايزه سيبويه مايبقاش مستريح من اللي هأعمله في الفصحى لو استخدمتها :wub:

تم تعديل بواسطة Siwa

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيراً كثيراً أخى العزيز هادى و أخى العزيز واحد مصرى لإطلاعنا على هذة المعلومات القيّمة ....

الرابط لأحداث فتنة جهيمان و الذى يتطلب منا نسخ اسم الملف أولاً لا يعمل عندى و هناك رسالة تقول "لم تقم بإختيار رقم" فهل يستطيع أحد الأخوة رفعه على موقع آخر حتى استطيع الإطلاع عليه ؟

شكراً لكم ...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...