اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فوائد القروض فى الإسلام


أبو زياد

Recommended Posts

أخى المسلم هل تعلم أنك إذا أقرضت أخيك قرضا حسنا فإن لك ثواب بقدر صدقة كاملة عن نفس المبلغ الذى أقرضته ؟

وذلك عن كل يوم يمر حتى انقضاء المهلة فإن جاءت المهلة ثم امهلته فلك أجر صدقة بضعف المبلغ.

وبهذا فإن أجر القرض الحسن يفوق اجر الصدقة عن نفس المبلغ

نعم فكما قال الله عز وجل :

يمحق الله الربا و يربى الصدقات

وجاء هذا الحديث فى مسند الإمام أحمد :

من أنظر معسرا فله بكل يوم مثله صدقة قبل أن يحل الدين فإذا حل الدين فأنظره فله بكل يوم مثليه صدقة

ج5|ص360

كما جاء أيضا :

إن اول الناس يستظل فى ظل عرش الله يوم القيامة لرجل أنظر معسرا او تصدق عليه

إن من أسباب انتشار الإسلام فى جنوب و شرق آسيا هو التجار المسلمين الذين كانوا يعطون الناس بضائعهم و يستأمنونهم على أموالهم ثم يمهلوهم أو يعفوا عنهم فكان له اكبر الأثر فى اعتناقهم الإسلام لما دهشوا له و أذهلهم من سماحة هذا الدين .

هذه الأحاديث لها وقع كبير على حياتنا اليوم فكم منا يرفض إقراض احد و إذا أقرضه يطالبه بالدين قبل ان يحل موعده و ربما طالبه بقضايا و محاكمات أو فضحه أمام الناس أو أساء له الأدب و هولا يعلم الثواب الذى ينتظره لو انه أنظر هذا المعسر و امهله أو حتى تنازل له و يكون له حينها صدقة مضاعفة .

هذا و فى نفس الوقت يمكنه ان يعطى الصدقة عن طيب خاطرلأحد الفقراء أو السائلين وربما لا يحتاجون لهذا المبلغ

إخوتى كم شاب لدينا على اعتاب الزواج لا يجد من يعينه ؟ و يحتاج فقط إلى قرض حسن ليكمل نصف دينه و لا يحتاج إلى صدقة ولا يسأل الناس إلحافا مع أن العلماء قد أحلوا الصدقة فى المقبل على الزواج ؟

وكم منهم يحتاج لأن يبدأ حياته بمشروع بسيط و ليس أمامه إلا القروض الربوية التى تمنحها الدولة وكان الأولى أن يمنحه إخوانه القادرين قرضا حسنا يضاعفه الله لهم ؟

إخوتى أدعوكم لأن تبحثوا عن أماكن البر و هناك جمعيات فى كل مكان تدعو للقرض الحسن فأرجو ألا تقصروا فى حق مجتمعنا الذى يعانى و لكم جزيل الشكر و الأجر إن شاء الله

تم تعديل بواسطة أبو زياد

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا

فعلا هذا هو ديننا

وهذا ما نحتاجه

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

تجربة مصرف الفقراء في بنجلاديش

في صباح الثالث عشر من أكتوبر عام 2006 أعلنت لجنة نوبل منح كل من بنك جرامين ومؤسسه البروفيسور محمد يونس جائزة نوبل للسلام نظير جهودهما في خلق تنمية اقتصادية واجتماعية من أسفل، وكما عبرت اللجنة: "فلا سلام دائم دون أن يجد الناس سبيلا لكسر طوق الفقر، والقروض المتناهية الصغر هي إحدى تلك السبل،

إخوتى هذه التجربة من بنجلاديش لإقراض الفقراء و هى نموذج لكافة المجتمعات و إذا أضفينا عليها الشرع الإسلامى الحنيف فأظن أن التجربة تزداد نجاحا إلى نجاح

و إليكم هذا الرابط لمن أراد ان يطلع على التجربة :

تجربة مصرف الفقراء فى بنجلاديش

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خير ياابو الرجالة وعم الشباب ابو زياد

في قيم كتيرة ومبادئ اسلامية لازمنرجعها لمجتمعنا تاني بتربية اولادنا ونعلمهم من صغرهم عليها .. ولازم نعلمهم ان القيم والمبادء لاتتغير بتغير الزمان والمكان

وشكراً

كلكم راعي وكلكم مسؤل عن رعيتة

اصلح رعايتك لمن ترعاهم

يصلح من يرعاك رعايتة لك

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا عندنا قيم جميلة كانت توضع موضع التنفيذ الفعلى

فاكرين الجمعيات اللى أمهاتنا كانت بتعملها ؟ إنها صورة من صور التكافل الجميل ومسارعة الكل إلى نجدة الفرد

لكن تعالوا نتكلم عن "حسن الأداء " .. وهو أن يزيد المقترض من تلقاء نفسه عند الرد .. "أحسنكم ، أحسنكم أداء"

سأحكى لكم هذه القصة التى تبين ما عناه الرسول الكريم ب " أحسنكم ، أحسنكم أداء "

كنا فى الكويت ، وكان ذلك عام 1984 ، وكان لى صديق تلقى نداء من أقاربه فى البلد يطلبون المساعدة .. فقام بتحويل مبلغ ألف دينار وإرساله إليهم إلى حين ميسرة .. كان أيامها الدولار بحوالى 120 قرشا وكان الدينار بحوالى 4 جنيهات .. على سنة 1990 كانت الأمور فى البلد استقرت وربنا سهلها وجاءت لحظة الرد فوجد أقاربه يردون إليه مبلغ 4 آلآف جنيه .. كان وقتها الدينار أصبح بعشرة جنيهات .. وعاد صديقى إلى الكويت وهو فى شدة الحيرة .. بل فى شدة الغيظ .. فمن وجهة نظره أنه خسر 6 آلآف جنيها .. ومن وجهة نظر الأقارب أنهم ردوا المبلغ الأصلى (4 آلآف) وعليه عزومة على دبيحة يعنى حاجة كدة بتاعة 500 جنيه وقتها ...

القضية مختلفة تمام الاختلاف عندما ينظر إليها من الجهتين .. الأقارب أحسنوا الأداء من وجهة نظرهم .. وصديقى خسر أكثر من المبلغ الأصلى من وجهة نظره .. طبعا هو لم يستطع أن يقول لهم أن قيمة القرض كانت وقتها 4 آلآف جنيه وقيمته عند السداد عشرة آلاف .. لأن البلد كلها - على حد قوله - كانت حتاكل وشه .. فاضطر إلى بلع الخسارة

طبعا أنا قلت له إنه تحت ظروف عدم استطاعته مصارحة أقاربه فما عليه إلا أن يحتسب ذلك عند الله وإن شاء الله ستكون تلك الخسارة مما سيثقل ميزان حسناته عند الحساب

فما رأيكم دام فضلكم ..

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الكريم العزيز صبح

جزاك الله كل خير على اهتمامك وأرجو منك دوام النصح و التوجيه

أختى الكريمة

نانو جزاك الله خيرا وبارك فيك

أخى الغالى الديزل

جزاك الله خيرا يا عمنا و فى انتظار مشاركتك

اخى العزيز وأبى الروحى أبو محمد

يمكن مش حتصدق لو قلت لك إنى بادعى لك من امبارح لما شفت مشاركتك أن يكون عمرك أطول من عمرى لأنك سبقتنى فعلا إلى ماكنت اود طرحه وهو ان اطلب مشاركة الإخوة بالتجارب و الآراء ولكنك لبيت طلبى قبل ان أطلبه فلك جزيل الشكر - ودمت لنا أخا وفيا جديرا بالثقة والإحترام

التكافل الإجتماعى فى الإسلام موضوع مهم يمكن غايب عن أذهان الكثيرين منا مع إنه من أهم أركان الدولة الإسلامية

يمكن الكثير منا يتهم الحكام بتقصيرهم ولكن لم يسأل ماذا قصر فى حق أخيه المسلم - فى حق جاره - صلة رحمه - مجتمعه ماذا أعطى له - والكثيرين يقولون نحن نعطى الفقراء ولكن هذالا يكفى فهو تطهير و زكاة لأموالنا فأين واجب الفرد تجاه مجتمعه.

الموضوع متصل و متشعب أخى الكريم وبالفعل الجمعيات أحد أنظمة التكافل وتعتبر صورة مبسطة للتعاون مع أخ معسر دون ان نجرح من شعوره وهذا أهم شىء ألا تجرح شعور المحتاج او المعسر.

أخى نأتى لموضوعك وأرجو منك دوام التواصل والمثال الذى ضربته هو أحد مشاكل الديون و الإقتراض المنتشرة للأسف فالتقصير لم يكن فقط من جانب المقترضين ولكن كلنا للأسف لا نلتزم بما شرعه الدين من قواعد الإقتراض و منها (إذا تداينتم بدين فاكتبوه إلى أجل مسمى )

فلماذا هو لم يكتب حينها أى ورقة بقيمة الدين و عملته وموعد السداد؟

طبعا مفهوم ان هذا صعب بالذات على الأقارب وهذا ما يحتاج إلى استعادة المفاهيم لدينا

فلم يكن هناك حل إلا ان يرضى بالأمر الواقع و يحتسب عند الله والله يجزيه و يعوضه خيرا

يا أخى كلنا نمر بمثل هذه المواقف مع إخوة لنا فأرجو معاونتكم فى إيجاد حل لمثل هذه المواقف حتى لا نخسر إخوتنا و الأعزاء علينا

إن كثير من الناس يغضب جدا إذا طالبته او ذكرته بما لك عنده من دين مع إنه لو تيقن لعلم أنك تخدمه بذلك حتى لا يطوق به يوم القيامة

إننى اتمنى مشاركة جميع الإخوة بالرأى و المشورة لعلنا نخرج بما ينفعنا فى الدنيا و الآخرة والله الموفق

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق
شارك

يوجد العديد من الأماكن التي تساهم بالفعل في القروض الحسنة ومنها أحد دور رعاية المسنين في شبرا بجانب مسكن والديٌ أدام الله عليهما الصحة ومتعهما بالعافية وختم لهما بحسن الخاتمة

يدير هذه الداررجل صالح يعمل على تطبيق نظام القرض الحسن لمن يحتاج

فيأخذ من المقتدرين (بهذه النية) ويٌعلمهم أن الأموال ستذهب لقرض ومن الممكن أن تعود وقد لا يتمكن البعض من السداد

ثم يقوم ببحث الحالات المتقدمة له لطلب القرض ويتم الإنتقاء منها (إيجار متأخر ... زواج أيتام... مرضى....) ويعطيهم على شرط السداد (والتجاوز موجود طبعا)

وعند السداد والذي غالبا ما يتم ولكن متأخرا يتصل بالمقرضين ليسدد لهم

وغالبا يتبرع المٌقرض بالمال على أن يكون في نفس الدورة (قرض حسن)

تجربة ناجحة جدا وعندي أفضل بكثير من الصدقة فهي تخلق من الفقير إنسان ملتزم ويعلم أنه عليه أن يعمل ليسدد وأن سداده سيفرج كربة ناس آخرين

من يريد أي معلومات عن هذا المكان من الممكن أن أوفرها له إن شاء الله

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

هناك أيضا جمعيات أخرى منهمااثنين فى 29 و 49 ش طنطا بالعجوزة

من السهل على أحدنا ان يستفسر عنها و يخبرنا

وأرجو ان تقرأوا عن بنك الفقراء و رأيكم فيه

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...