اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قرار فى سطر واحد من 45 سنة .. ماذا فعل بمصر ؟


أبو محمد

Recommended Posts

بعث لى أحد الأصدقاء بصورة الصفحة الأولى لجريدة الأهرام وبها مانشيتات الإجراءات الثورية التى صدرت فى يوليو من عام 1961 ووصفتها أهرام هيكل بأنها "خطوة رائعة حاسمة من أجل العدل الاجتماعى وتكافؤ الفرص"

من ضمن هذه الإجراءات "الرائعة" هذا الإجراء :

ضريبة الدخل تصل إلى 90 % إذا زاد عن عشرة آلاف جنيه

41.jpg

هيا بنا نفكر .. ماذا فعل هذا القرار فى مصر المحروسة

* إقتصاديا
* إجتماعيا
* سياسيا

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 77
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

انا مش عارف اقرا تفاصيل الخبر يا ريت صوره اوضح و هل المقصود 90 % بعد ال 5000 ولا قبلها و هل القانون للعاملين فى الحكومه ام للقطاع الخاص

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

انا مش عارف اقرا تفاصيل الخبر يا ريت صوره اوضح و هل المقصود 90 % بعد ال 5000 ولا قبلها و هل القانون للعاملين فى الحكومه ام للقطاع الخاص

5000 مين ياعم أوتاكا .. قلبك أبيض .. 5000 ده حد الإعفاء بعد آخر تعديل .. كان قبل كده 2000

وبعدين أيام صدور القرارات دى أعتقد إن حد الإعفاء كان حاجة هايفة جدا .. أعتقد كان 200 أو 500 جنيه ... ودى كانت اسمها الضريبة العامة على الدخل .. وأنا فاكر لما تركت مصر للعمل بالخارج عام 1981 كان كل من يتعدى دخله السنوى 2000 جنيه يخضع لضريبة الدخل العام ..

وكانت الضريبة التى فرضت بموجب القرارات الثورية ضريبة تصاعدية تبدأ من 10 % على الألف الأولى ثم تتصاعد إلى ال 90 % إذا تجاوز العشرة آلاف جنيه .. يعنى لو انت اشتغلت وكسبت 10000 آلاف جنيه تدفع منهم تسعة ضريبة وتاخد لنفسك ألف .. ياترى كده اتضحت الأمور ؟

آه ... نسيت أقول لك حاجة تانية .. كانت ضريبة الكسب اللى بيخضع لها حتى الموظفين ، ضريبة تصاعدية .. وأنا فاكر كويس جدا .. (وممكن تسأل أى حد من كبار السن إذا لم تكن قد حضرت هذه الفترة) .. كان ساعات لما الموظف يترقى أو ياخد علاوة مرتبه يقل .. لأنه كان بيتنقل إلى شريحة أعلى ضرايبها أعلى .. فتكون نتيجة الترقية أو العلاوة إن الدخل اللى يخش جيب الموظف بيقل عن دخله قبل الترقية أو العلاوة :unsure: :o .. تصدق ؟

تم تعديل بواسطة أبو محمد

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انا فعلا سمعت عن موضوع الترقيه ده لكن للاسف مفيش اى حد فى العيله موظف خالص ممكن اساله

تم تعديل بواسطة otaka

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

كان هذا واحدا من القرارات الغير مدروسة

ahram61cm7.jpg

وقرار آخر لاصلاح اخطاء قرار سابق ، ودراسة لاصلاح اخطاء قرار خاطئ خلق مشكلة خلو الرجل

ولعل بعض الاخوة الافاضل يتذكر لماذا ضحكت عندما قال ان الملهم قد قضى على البطالة وحقق معدلات تنمية عالية

وانشئ مدرسة كل يومين ومصنع كل يوم

akhbar61zr9.jpg

ومانشيت يبين ان الامم لايتم دمجها بالعافية وبدون اشراك الشعوب فى حكم انفسها

akhbar1061nd6.jpg

ليه بس يا أبو محمد بتألب علينا المواجع؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

فى الجزء اللى على يمين صفحه جريدة الاهرام وفى اسفل الصفحه جدول يبين نص قانون الضريبه التصاعديه ياريتكم تكبروة وتنشروة حتى يفهم الجميع تلك العنواين الضخمه على حقيقتها بدلا من لا فتات الدعايات الانتخابيه التى عرضتموها :lol:

وعندما تنتقدوا قرارات حدثت فى الماضى ... انتقدوها ببيئه وأحوال هذا الماضى وليس بما تعيشونه الان :lol:

فالالف جنيه عام 1961 يعادل بأسعار اليوم اكثر من 10 مليون جنيه ... ولم يكن هناك عملا شريفا فى طول مصر وعرضها فى تلك الايام يحقق دخلا (اى راتبا سنويا وليس ربحا) مقدارة 10 الاف جنيه .....

وحتى تضح الحقيقه امام الشباب من رواد المنتدى نقول لهم

هل حرام علينا ان نقول للسيد احمد لكح او احمد عز او محمد عامر او المحامى مرتضى منصور او غيرهم

حلال عليكم راتب مقدارة 10 مليون فى السنه وسوف نأخذ منكم لصالح الفقراء 900 الف عن كل مليون يزيد عن تلك العشرة مليون الاولى من دخلكم

والله ما احوجنا لمثل هذا القرار الان

من منا يا سادة يبلغ دخله اليوم 10 مليون جنيه فى السنه حتى نأخذ منه 900 الف على المليون رقم 11 وليس على العشرة مليون

ولصالح من الخلط بين ضريبه الدخل وضريبه الارباح

القرار يتحدث عن ضريبه الدخل اى ضريبه الرواتب لتأخذ من اصحاب الرواتب العاليه جدا جدا جدا ضريبه تحسن من الخدمات التى يستفيد بها الفقراء جدا جدا جدا جدا من مدارس ومستشفيات طالما توقف الاغنياء عن التبرع بها للفقراء الوحشيين المؤيدين للثورة

نعم كان من الممكن ان انتقد هذة الضريبه لو كانت تأخذ من ارباح الناس ولكنها وبعيدا عن مظاهرة الاخوة تختص بضريبه الدخل .... اى بالرواتب ... فمن منكم يرضى بغض البصر على ارتفاع رواتب المحظوظين الى تلك المعدلات الخياليه دون ان نحاسبهم ضريبيا على رواتبهم

القرار واضح وصريح وهو فرض ضريبه على من يتعدى دخله اى راتبه عن 10 الاف جنيه .......... اى ان تلك ال 10 الاف لا ضرائب عليها والضرائب ستبدأ على الاف ال 11 وما زاد عليه .... من اجل صالح الفقراء لبناء مدارسهم ومستشفايتهم ونلبسهم البدله الشعبيه ايامها

ظهرت فى تلك الايام اغنيه لصباح وفؤاد المهندس اسمها

البدله الشعبيه احسن من الجلابيه ( وكانت بدله من الكتان عبارة عن قطعتين كان ثمنها 75 قرشا )

واتى عبد الناصر بشركه باتا الامريكيه لصنع احذيه بلاستيك للفقراء بدلا من سيرهم حفاة فى الشوارع ( وهذا كان مفهومه لمعنى الانفتاح ... التصنيع وليس الاستهلاك ...) وكان ثمن الحذاء ايامها قرشين صاغ ( ترى كم يبلغ ثمن رغيف العيش او ساندويتش الفول الان يا ابو محمد )

وهذة الاحذيه لا يزال العالم الغربى يرتديها للان على الشواطىء وبأسعار خياليه لانها اصبحت موضه ولم تعد احذيه فقراء

قليل من العدل يا سادة وتذكروا انكم ستقفون يوما امام العادل الجبار

تحياتى :lol:

انا مش عارف اقرا تفاصيل الخبر يا ريت صوره اوضح و هل المقصود 90 % بعد ال 5000 ولا قبلها و هل القانون للعاملين فى الحكومه ام للقطاع الخاص

5000 مين ياعم أوتاكا .. قلبك أبيض .. 5000 ده حد الإعفاء بعد آخر تعديل .. كان قبل كده 2000

وبعدين أيام صدور القرارات دى أعتقد إن حد الإعفاء كان حاجة هايفة جدا .. أعتقد كان 200 أو 500 جنيه ... ودى كانت اسمها الضريبة العامة على الدخل .. وأنا فاكر لما تركت مصر للعمل بالخارج عام 1981 كان كل من يتعدى دخله السنوى 2000 جنيه يخضع لضريبة الدخل العام ..

وكانت الضريبة التى فرضت بموجب القرارات الثورية ضريبة تصاعدية تبدأ من 10 % على الألف الأولى ثم تتصاعد إلى ال 90 % إذا تجاوز العشرة آلاف جنيه .. يعنى لو انت اشتغلت وكسبت 10000 آلاف جنيه تدفع منهم تسعة ضريبة وتاخد لنفسك ألف .. ياترى كده اتضحت الأمور ؟

آه ... نسيت أقول لك حاجة تانية .. كانت ضريبة الكسب اللى بيخضع لها حتى الموظفين ، ضريبة تصاعدية .. وأنا فاكر كويس جدا .. (وممكن تسأل أى حد من كبار السن إذا لم تكن قد حضرت هذه الفترة) .. كان ساعات لما الموظف يترقى أو ياخد علاوة مرتبه يقل .. لأنه كان بيتنقل إلى شريحة أعلى ضرايبها أعلى .. فتكون نتيجة الترقية أو العلاوة إن الدخل اللى يخش جيب الموظف بيقل عن دخله قبل الترقية أو العلاوة :D :lol: .. تصدق ؟

لا يا اخ محمد

اما انك تتعمد تشويه الحقيقه او انك لم تقرأ الاعلان جيدا

الجريدة تقول فرض ضريبه مقدارها 90% على مازاد من العشرة الالاف يعنى لو انت اشتغلت ب 10000 الاف جيه لن تأخذ منك الحكومه شيئا ولكنها ستأخذ 90% ابتداء من الالف رقم 11 فما فوق .... اى ان المثال الذى قدمته لنا مثال خاطىء

يا ترى كدة اتضحت الامور

تحياتى :lol:

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الأستاذ أحمد على بابا

سبق وقلت لحضرتك أن لك أسلوبا فى فهم وتفسير ما تقرأ لا أستطيع مجاراتك فيه .. وسبق أن شكوت لك "منك" مر الشكوى من ولعك الشديد بتشتيت المواضيع التى تشارك فيها .. وشكوت لك "منك" من كثرة البيانات المغلوطة التى تتضمنها مشاركاتك .. وها أنا ذا أكرر نفس الشكاوى :

1) الموضوع ياسيدى الفاضل عن تأثير القرار سياسيا واجتماعيا واقتصاديا على مصر .. فإذا بك تحوله إلى مقارنة بين عهدين سياسيين .. عن طريق الدفاع المستميت عن عهد والهجوم الضارى على العهد الآخر .. وما لهذا تم فتح هذا الموضوع يا أستاذ على

2) وها أنت ياسيدى تدلى بمعلومة مغلوطة بشكل لا أستطيع حيالها إلا أن أقول لك إتق الله فى عقول الشباب الذين يطالعون ما تكتب .. فى لمح البصر وجدناك تقيم الجنيه عام 1961 بألف جنيه من جنيهات أيامنا هذه .. فهل تتكرم ببيان الأسس الاقتصادية التى بنيت عليها تقييمك ؟؟؟ لو كنت قد قلت أن الجنيه فى 61 كان يساوى 100 جنيه فى الوقت الحالى ما كنت سألتك على أى أساس كان تقييمك هذا .. فهل نقول "على أساس تقييمك" أن من كان دخله عشرة جنيهات شهريا فى تلك الأيام يكون مستوى معيشته كمن يكسب عشرة آلاف جنيه شهريا فى هذه الأيام ؟؟؟ .. رحماك بعقول قرائك يا أستاذ على

3) ثم نجدك تدلى وبمنتهى الثقة ببيان أن ضريبة الدخل كانت على المرتبات فقط .. لا يا أستاذ على .. الضريبة على الرواتب كان إسمها ضريبة كسب العمل .. وكانت هناك ضرائب على الأرباح التجارية والصناعية وضرائب المهن الحرة .. كل ذلك كان على الكسب والأرباح إلى حد معين (أذكر أنه كان 2000 جنيه سنويا) ثم كان فوق كل ذلك ضريبة إسمها الضريبة العامة على الدخل تطبق على الدخل كله إذا زاد عن هذا الحد .. وأكرر كان إسمها الضريبة العامة على الدخل سواء كان هذا الدخل من عمل وظيفى أو تجارى أو صناعى أو غيره .. أقول لك هذا الكلام لأننى وزملائى فى العمل عندما زاد دخلنا عن 2000 جنيه سنويا قمنا برفع دعوى على أساس عدم جواز خضوع الدخل للضرائب مرتين .. فقد كانت الضريبة العامة على الدخل تطبق على "كل" الدخل بالرغم من تحصيل ضرائب كسب العمل على ما قل عن 2000 جنيه

4) كنت أتمنى أن تكون مشاركتك منصبة على تأثير هذا القرار على الإنتاج وتنمية المنشآت الاقتصادية وفرص العمل (الحقيقى) التى كانت قائمة فى ذلك الوقت .. فكر معنا ياعزيزى فيمن كان له مصنعا (سواء كان مؤسسة فردية أو شركة أفراد أو شركة أموال) يدر عليه دخلا 11 ألف جنيه سنويا يدفع عنه ضريبة دخل مقدارها 9900 جنيه ويتبقى 1200 جنيه سنويا لصاحب المؤسسة أو للشركاء فى شركة الأفراد أو شركة الأموال ... قل لى بالله عليك .. من ينمى مصنعه ويزيد انتاجه ويتيح فرصا للعمل فى ظل مناخ كهذا ؟؟؟ هل أدركت الآن منذ متى بدأ التدهور الاقتصادى فى مصر ؟؟؟

5) لاحظ ياعزيزى أننى أحضرت لك خبرا مجردا .. وليس رأيا لكاتب .. أحضرت لك حقيقة مجردة لا تشوبها إسقاطات سياسية وراؤها من الدوافع ما وراؤها .. فلماذا لا نناقش الخبر المجرد والحقيقة المجردة ؟؟؟ لماذا لا نناقش الضرر أو المنفعة العائدة على الاقتصاد المصرى .. لماذا لا نناقش الانعكاسات الاجتماعية والسياسية على الشعب الذى كان يجرى تحويله بالكامل إلى موظفين تحت سيطرة الحاكم .. لماذا لا نناقش هذا ونلاقى نفسنا خارجين عن الموضوع وداخلين فى موضوع فساد نظام الحكم الحالى وفساد البنوك و"أحمد لكح" .. ألا صحيح مين أحمد لكح ده ؟؟ .. يكونش قصدك رامى لكح ؟

الله يسامحك يا أستاذ على .. كان عندى أفكار كتير عاوز اتكلم فيها .. ولكننى اضطررت للخروج معك عن الموضوع ولم أجد وقتا أو مساحة إلا لما جاء فى البند (4) و (5)

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

اما انك تتعمد تشويه الحقيقه او انك لم تقرأ الاعلان جيدا

الجريدة تقول فرض ضريبه مقدارها 90% على مازاد من العشرة الالاف يعنى لو انت اشتغلت ب 10000 الاف جيه لن تأخذ منك الحكومه شيئا ولكنها ستأخذ 90% ابتداء من الالف رقم 11 فما فوق .... اى ان المثال الذى قدمته لنا مثال خاطىء

يا ترى كدة اتضحت الامور

والله يا أستاذ على بابا لو كنت قد قرأت جملتك السابقة قبل مشاركتى الأخيرة .. ماتجشمت عناء الرد عليك ..

أرفض المناقشة مع من له مثل هذا الأسلوب فى المناقشة ..

أعتقد المشاركات موجودة .. المانشيت موجود .. والأعضاء الذين يطالعون هذا الموضع من الذكاء بحيث يحكمون من هو الذى يتعمد تشويه الحقائق .. ومن هو الذى لا يجيد القراءة ..

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

كالعادة

المفروض انى القى يمين الطاعه لسيادتك فى كل ما تتدعيه حتى ترضى عنى

تتطالبنى بالدليل عن ان 1000 جنيه عام 1961 لا تعنى مليون جنيه بحسابات الان فى الوقت الذى تقول انه لو كان يساوى 100 جنيه بأسعار لصدقتنى وهذة نكته الموسم فعلا

لماذا

لان فعلا ال 10 الالف جنيه لم تعد تساوى الان 10 جنيهات ..... كما تقول ومع ذلك فقيمه هذا المبلغ ليست فى مقدار الحبر التى طبعت به بل بقوتها الشرائيه ايامها

و قرار عبد الناصر صدر عام 1961 وليس عام 2006

وعندما صدر هذا القرار عام 1961 كان سعر السيارة نصر على الزيرو لم يكن يتعدى ال 200 جنيه ......... فكم سيارة يا ترى كان يمكنك شرائها بال 10 الاف جنيه ايامها

وكان ايامها سعر فدان الارض لا يتعدى ال 150 جنيها ... بل ان اراضى النوباريه وشمال التحرير كانت تباع ب 50 جنيه الفدان ......... فكم فدان يا ترى كان يمكننا شرائ ايامها

وكانت بعض الشقق على النيل تؤجر بسعر 20 جنيها فى الشهر ........... فكم ضقه يا ترى كان بأمكاننا بأمكاننا تأجيرها ايامها والمتاجرة بهم اليوم بأسعار اليوم

وأقسم لك بالله العظيم ان قطعه الارض التى بجوار مستشفى المعادى على النيل كانت ملكا لخالتى وباعتها فى تلك الايام ب 800 جنيه لتشترى احد فيلل الف مسكن ايامها ... ترى كم يبلغ ثمن الشقه الواحدة فى اى برج من الابراج التى شيدت على تلك الارض

انك يا عزيزى تؤكد بأعتراضك المنشور بدون ان تدرى كلامى ... وكل الفرق الذى بينى وبينك ..... هو انك نظرت لل 10 الاف جنيه على انها ورق ملون ... اما انا فقد نظرت اليها على انها كانت تحمل قدرة شرائيه ضخمه ايامها

لذلك فان نظرتك للورق لم تتتعدى ال 100 جنيه ونظرتى للطاقه الشرائيه لهذا الورق تعدت المليون جنيه

-------------------

انت فسرت للاخ اوتاكا ان الموظف الذى يعمل ب 10 الاف جنيه الحكومه ستأخذ منه 9 الاف وتيقى له الف جنيه واحد وقلت له بعدها بلسانك له هل اتضحت الامور

وهذا مع الاسف كلام خاطىء كان يستحق الرد عليه حتى ولو زعلت

---------------

استاذ ابو محمد

انا رجل حر ... من طبيعتى تسميه الاشياء بأسمها الحقيقى ولا اخضع ابدا لأى ابتذاذ .... فان كنت تريد الحوار اهلا بك اخ واستاذ عزيز على قلبى .ويعلم الله مقدار معزتك انت ومحمد وسيزيف والرافعى واخناتون وصح وواحد والمتمردة وكل عضو من اعضاء هذا المجتمع الذى يجمعنا ..

فأن كنت تريد حوار من طرف واحد فأنا اعتذر لك بشدة عن المشاركه فى ذلك .... لانك وبالرغم من تقديرى لك القوى ..... فانا لن اجاريك واوافقك لمراضاتك لو كنت انت على خطأ

ولك تحياتى النابعه بجد من اعماق قلبى

اعتذر ان كانت عبارتى قد ضايقتك

رابط هذا التعليق
شارك

ثم نجدك تدلى وبمنتهى الثقة ببيان أن ضريبة الدخل كانت على المرتبات فقط .. لا يا أستاذ على .. الضريبة على الرواتب كان إسمها ضريبة كسب العمل .. وكانت هناك ضرائب على الأرباح التجارية والصناعية وضرائب المهن الحرة .. كل ذلك كان على الكسب والأرباح إلى حد معين (أذكر أنه كان 2000 جنيه سنويا) ثم كان فوق كل ذلك ضريبة إسمها الضريبة العامة على الدخل تطبق على الدخل كله إذا زاد عن هذا الحد .. وأكرر كان إسمها الضريبة العامة على الدخل سواء كان هذا الدخل من عمل وظيفى أو تجارى أو صناعى أو غيره .. أقول لك هذا الكلام لأننى وزملائى فى العمل عندما زاد دخلنا عن 2000 جنيه سنويا قمنا برفع دعوى على أساس عدم جواز خضوع الدخل للضرائب مرتين .. فقد كانت الضريبة العامة على الدخل تطبق على "كل" الدخل بالرغم من تحصيل ضرائب كسب العمل على ما قل عن 2000 جنيه

مع الاسف انت هنا تخلط بين قوانين عبد الناصر عام 1961 وبين قوانين السادات عام 1977

كل ماذكرته اعلاة هصحيح مليون فى المائه ولكنه صدر ايام السادات ولا دخل لقرارات 1961 بها

ونروح بعيد ليه

تاريخ دعوة قضيتك قد يذكرك بكلامى هذا جيدا فياريت وبكل الصدق والامانه وحتى تعم الفائدة ان تنشر لنا تاريخ تلك الدعوة

لك خالص تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا ياأستاذ أبو محمد قد تكون القوة الشرائية للجنيه ايام 1961 مساوية أو أقل من الـــ 100 جنيه

أما حكاية ان اللألف جنيه تساوى 10 مليون جنيه فهى بعيدة جدا عن الواقع.

جرام الذهب كان وقتها بحوالى الــ 85 قرشا ـ وهو الآن بحوالى 85 جنيها.

ولاأعتقد ان تحديد الحد الادنى للأجور وقتها بأن يكون 20 أو 25 قرشا فى اليوم كان يعنى ان تلك القيمة تساوى الأن الفان او الفان وخمسمائة جنيه فى اليوم، اى مايعنى ثلاثة ارباع المليون فى السنة.

وبعدين لما الخبر يقول 90% على مازاد عن العشرة آلاف جنيه ، فذلك لايعنى ان العشرة آلاف ومادون ذلك كانت معفاة ، بل كانت متصاعدة لتصل الى 90% لمن تتخطى ارباحه العشرة آلاف جنيه سنويا. ، هذا من ناحية ومن الناحية الاخرى فالضريبة على المرتبات تختلف عن الضريبة العامة على الدخل ، واعنى انه لو كان لديك وظيفة تتحصل منها على خمسة آلاف جنيه ( الحد الأعلى ) وعندك 50 فدان وزوجتك عندها خمسين فدان جناين ، وعندك عمارتين بيجيبوا ايراد 200 جنيه فى الشهر وحصة فى مصنع وشوية اسهم فى كم شركة . يقوموا يحسبوها ازاى؟

الاول خالص بتدفع الضريبة على المرتب

الارض الزراعية تدفع الضريبة بتاعتها

العمارتين تدفع الضريبة بتاعتهم

حصتك فى المصنع تدفع الضريبة بتاعتها

ارباحك من الاسهم تدفع ضريبتها

وفى الآخر بقى تجمع باقى ارباحك وتشوف عليك ضريبة دخل عام اد ايه

والحقيقة ان عبدالناصر كان بينه وبين الاغنياء واصحاب رأس المال ثار بايت ، جردهم من شركاتهم ، من اراضيهم ، من عماراتهم، حتى من القابهم.

وقام هو ومن معه من مجموعة الضباط بالتخبط فى اتخاذ القرارات مرة تحت اسم الثورية ومرة تحت العدالة التى لم تتحقق ومرة تحت اسم الاشتراكية والتى كانت تعنى فى مفهومهم ان يشاركوا خلق الله فى ارزاقهم وممتلكاتهمويستولوا عليها تحت اسماء التأميم والمصادرة والحراسة و ... و ...و.

أما انت ياأستاذ على بابا فالحقيقة انت حكاية يصعب على البسطاء امثالى فهم أغوارهم ، فانت تفسر الاشياء بمنطق يصعب على فهمه وهذا هو نفس اسلوب كل من قابلتهم من الناصريين ( خلى بالك انا ماجبتش سيرة السادات او حسنى او ماقبل الثورة ، انا باتكلم على قرارات واجراءات مست كيان مصر وعرقلت مسيرتها نحو المستقبل لسنوات طوال.

لعلك تتذكر ان تاريخ تلك القرارات كان مصاحبا للتخفيض الثانى للإيجارات ، وتحديد الايجارات ، ولو قرأت الخبر الثانى ستجده بدأ يتكلم عن تخفيض ساعات العمل ، وعدم السماح للعامل بالعمل فى اكثر من وظيفة ، ومحاولة تقنين خلو الرجل وتقنينه بعدما تسبب خفض الايجارات فى خلق موضوع خلو الرجل حتى فى افقر الاحياء الشعبية التى تعود ملاك بيوتها لتبخيرها ووضع لافتات " للإيجار " حتى يجذبوا السكان.

كل تلك القرارات مازلنا نعانى من آثارها حتى اليوم ياسيدى الفاضل.

لعلك تتذكر ان تحويل المدارس من نظام الفترة الواحدة الى الفترتين قد بدأ فى عهد عبدالناصر الى ان تحول الى ثلاث فترات فى عهد مبارك ، وان كان قد بدأ فى الفترة الاخيرة للتحول الى فترتين مرة أخرى.

لعلك ادرى منى بأن جعل التعليم الجامعى مجانا لكل من هب ودب وليس للمتفوقين قد خلق لنا جيل من التنابلة الذين يتخذون من الدراسة بالكلية وظيفة.

أظنك تتذكر ان تلك القرارات الخاصة بالتعيين فى الشركات والحكومة والمصانع حتى ولو لم يكن لهم وظيفة قد خلقت مشكلة قلة كراسى ومكاتب ، لان فى الحقيقة لم يكن هناك مكان لمعينين ليجلسوا حتى بدون ممارسة عمل.

استاذ على بابا انت تدافع عن قضية خاسرة ، وياريت تكون منطقى وواقعى وتنظر الى الامور وتسميها بمسمياتها كما تدعو دائما.

لقد كانت تلك الفترة من اسود واحلك الفترات على مصر وشعبها رضى الناصريون او لم يرضوا.

فترة اهين فيها الانسان المصرى ، عذب ، سحل ، قطعت رأسه ، زج بأحراره فى المعتقلات والسجون ووراء الشمس وفى نفس الوقت وزعت الغنائم على المحاسيب والأراجوزات وبتوع الاتحاد الاشتراكى والتنظيمات المنبثقة عنه.

تفتيت ملكية زراعية تحول الكثير منها بعد ذلك الى مساكن ، ضرب صناعة الاسكان فى مقتل وتعهد الدولة ببناء المساكن الشعبية الى أن نضب البئر ولم تعد الدولة قادرة على اتمامه.

الدخول فى حروب ومشاحنات اهدرت فيها ثروة مصر فقط لبناء زعامة شخصية بدلا من بناء مصر ومجد مصر.

الحقيقة انا لاأفهم عن ماذا تدافعون؟ الا ترون العالم من حولكم؟ الا ترون كيف كنا وكيف اصبحنا؟ الا ترون ان المصرى اصبح يحلم باليوم الذى يغادر فيه ارض مصر الى اى ارض أخرى ، وارجوك لاتلوم النظام الحالى فى ذلك ، فهذا يحدث منذ عهد عبدالناصر ، وان كان قد حدث ايام الحرب العالمية، الا انها كانت لظروف الحرب التى عانى منها العالم كله.

لاأعتقد انك تعتقد فى ان تلك الحقبة من تاريخ مصر كان بها شيئ يميزها اكثر من خداع الجماهير واللعب بمشاعرهم وعواطفهم وبساطتهم ، ولا أعتقد انك بمثل هذه البساطة.

واليك بعض المانشيتات التى قد تذكرك وتجعلك تضع الامور فى نصابها.

17zd4.jpg

مش عارف المشير ( اللى اترقى من مقدم لمشير فى قعدة مزاج ) كان بيعمل ايه فى الجبهة ، الا اذا كان قصده يقول لهم يعملوا ايه لما يصدر الامر بالانسحاب

18df2.jpg

ويبدو انه كان يتعجل القضاء على الجيش المصرى

20gn6.jpg

أعتقد ان الخواجة بيجو وقف مبلم ومعرفش يرد على ابو لمعة لما قال الخبر المنشور

19re5.jpg

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

وقام هو ومن معه من مجموعة الضباط بالتخبط فى اتخاذ القرارات مرة تحت اسم الثورية ومرة تحت العدالة التى لم تتحقق ومرة تحت اسم الاشتراكية والتى كانت تعنى فى مفهومهم ان يشاركوا خلق الله فى ارزاقهم وممتلكاتهمويستولوا عليها تحت اسماء التأميم والمصادرة والحراسة و ... و ...و.

يا استاذ محمد تاريخ مصر الاسود بيبدا من يوم ما احتلها الاتراك و فرضوا الجهل على شعبها

و الثوره جزى من هذا التاريخ و ليست كل التاريخ و انا عندما احمل المسؤليه احملها للناس و ليس للحكام لان هذا هروب من المسئوليه

نحن شعوب غير مسؤله من الاساس و لذا وجب علينا العذاب دنيا و اخره

و ربنا يخلى امريكا لينا يا رب

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

تحية لصاحب الموضوع و بعد..

منذ 45 عام

ماذا كانت النساء ترتدى فى مصر ؟

اقصد عامة النساء معلش خليها 50 سنة

كم انثى و امراة كانت تطل بوجهها من النافذة ليراها عامة الشعب و الجيران

هل كانت هناك صداقة بين ولد و بنت ؟

من المسئول عن افساد الإرادة الشعبية المصرية المسلمة ؟

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق
شارك

تحية لصاحب الموضوع و بعد..

منذ 45 عام

ماذا كانت النساء ترتدى فى مصر ؟

اقصد عامة النساء معلش خليها 50 سنة

كم انثى و امراة كانت تطل بوجهها من النافذة ليراها عامة الشعب و الجيران

هل كانت هناك صداقة بين ولد و بنت ؟

من المسئول عن افساد الإرادة الشعبية المصرية المسلمة ؟

المداخله التى تفضلت فيها شقين احدهما جميل جدا و الاخر اعترض عليه

1 سؤال جميل جدا هل الاخلاق ليها دعوه بالموضه?

يعنى على ما اذكر ان الستينات كان اللبس قصير

و حاليا البنات 80% محجبات

فهل هذا دليل على تحسن الاخلاق ام لا

ثم ان اللباس المحتشم قد رمى على الارض منذ بدايات القرن حينما قامت نبويه موسى بالقاءه على الارض فى احدى المظاهرات

الاخر

يا سيدى الفاضل حرمان نظر السيدات من الشرفات لا يدل على اى شئ سوى القهر و لا علاقه له بالتربيه لان المتربيه لو حطتها وسط ميدان التحرير محدش هيطول منها حاجه لكن منع المراه من الاستمتاع بالحياه بحجه المحافظه و التقاليد لا يعتبر تربيه يعتبر قهر

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ * أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ

صدق الله العظيم

أشكر الأخوة أوتاكا ومحمد وأبوزياد على جهدهم لإلقاء الضوء بموضوعية على جوانب الموضوع ..

الأخ محمد ..

أعتقد أنك أصبت بالرجوع إلى سعر الذهب فى ذلك الوقت .. فهو رغم تذبذب سعره إلا أنه فى المتوسط العام يعتبر من أثبت النقود قيمة .. وأصل النقد لغة: الإعطاء، ثم أطلق النقد على المنقود من باب إطلاق المصدر على اسم المفعول .. ولذلك يسمى ، مع الفضة ، فى الفقه الإسلامى بال "النقدين" .. أما الأراضى والعقارات فهى لا تصلح على الإطلاق لمقارنة القوة الشرائية للنقود إذ يدخل فى تحديد قيمة الأراضى عبر أى فترة من الزمن عوامل كثيرة غير القوة الشرائية للنقود .. فمثلا يدخل فى تحديد قيمة الأرض (عبر فترة من الوقت) ماجرى من تطوير فى الموقع الذى تقع فيه فى تلك الفترة من بنية تحتية ومرافق وأنشطة اقتصادية .. وهو ما يزيد الطلب عليها .. إضافة إلى عامل مؤثر للغاية وهو ثبات المساحة المتاحة للتداول عبر الزمن .. فما يطلق عليه "الزمام" لا تعتريه تغييرات كبيرة عبر الزمن .. وإذا نظرنا نظرة أعم نجد أن التغير فى كردونات المدن طفيف بوجه عام .. وإذا نظرنا نظرة أعم نجد أن حدود الدول ثابتة .. وإذا نظرنا نظرة أعم وأعم فإن مساحة الكرة الأرضية ثابتة لا تتغير وعدد سكانها فى تزايد مستمر .. ولذلك ستظل قيمة الأرض فى ازدياد إلى ما شاء الله مهما حدث لقيمة العملة كمؤشر لاقتصاد البلد .. وهذا - بالمناسبة - يبين فشل سياسات الحكومات المتعاقبة فى استخدام أرض مصر .. (نعيش على 4 % منها) ..

كما أشكرك على شرحك للضريبة العامة على الدخل(أو ضريبة الدخل العام ) .. وأعتقد أن شرحك يبين (لكل ذى عين ترى ولكل ذى عقل يعى) خطورة ذلك القرار (ولاحظ أننى لا أسميه "قانون" حتى ولو كان هذا هو إسمه ، لأننا نعلم كيف صدر) .. فكل من كان له نشاط اقتصادى كان لابد وأن يفكر أكثر من مرة قبل التوسع فى النشاط أى فى "التنمية والتطوير والتحديث " لأن نصيبه من كل هذا سيكون عشر الدخل المرجو منه .. وأرجو ألا يتجه فكرنا فورا إلى صورة الباشا الظالم المفترى أبو كرش كما أظهرته سينما الخمسينيات .. بل نفكر فى شركاء أشراف فى مؤسسة أو شركة .. كيف سيتخذون قرارا بتنمية شركتهم إذا كان عائد هذه التنمية لا يتجاوز عشر الدخل المتوقع من هذه التنمية ؟؟ .. فلنفكر فى التنمية التى ضاعت .. وفرص العمل "الحقيقية" التى وأدها القرار .. مقارنة بفرص العمل "الوهمية" التى أتاحتها القرارات الثورية بتخفيض ساعات العمل بمقدار "الثمن" أى 12.5 % لتكون النتيجة زيادة قوة العمل بمقدار 12.5 % للقيام بنفس العمل .. ودفع رواتبهم بدون أى قيمة مضافة إلى هذا العمل .. وبدون أى عائد من جراء هذه الزيادة .. وهذا ما أطلق عليه وقتها إسم "البطالة المقنعة" .. قد لا يكون من المناسب الإسهاب فى هذه النقطة لبعدها بعض الشئ عن مجال تخصصى .. ولكننى أدعو أى زميل متخصص فى الموارد البشرية ليشرح لنا ببعض التفصيل خطورة العمالة الزائدة فى أى مؤسسة اقتصادية .. سواء كانت هذه الخطورة على علاقات العمل - علاقات العاملين ببعضهم وعلاقتهم بالإدارة - أو كانت الخطورة على انتاجية تلك المؤسسة

إن هذه القرارات قد كرست ثقافة فى الحكم والإدارة ما زلنا نعانى منها إلى اليوم .. وهى ثقافة "الورقة والقلم" لمواجهة مشاكل الشعب .. بدلا من العمل وبذل الجهد ومواجهة المشاكل بشجاعة .. فمازالت الحكومات وإلى يومنا هذا إذا أرادت زيادة دخل الدولة تتبع نفس الأسلوب .. فما أسهل أن يمسك الوزير المختص بورقة وقلم ليصدر قرارا .. أو ليكتب مشروع قانون (والموافقة مضمونة) لجباية الأموال .. أو للمحافظة على صحة الجنيه العليل .. أو للتخلص من تيار معين فى النقابات .. إنها ثقافة "لا عمل .. ولكن ورقة وقلم"

ولا يفوتنى ياعزيزى أن أشكرك على تنزيل صور المانشيتات .. ليكون الكلام بناء على أخبار و حقائق وليس بناء على قص ولصق آراء لكاتب أو لمذيع شاهد على عصر .. أما موضوع .. "نحن ننتظر المعركة على أحر من الجمر" .. فهو موضوع كبير إن لم تفتحه أنت أو أفتحه أنا فى توبك جديد فهناك من سيفتحه قطعا ليثبت خيانة السادات

الأخ أوتاكا

أوافقك على رأيك أن الشعب هو المسئول الأول .. "وكيفما تكونوا يول عليكم" وقد مر على شعب مصر أشكال وألوان من الاحتلال (من أول محتل "الهكسوس" إلى آخر محتل "الإسرائيليين") .. ومن المستحيل أن يتسع مجال هذه المحاورات لمناقشة كل ذلك لضخامة العبء وحاجته إلى الكثير من المعارف .. وبحسبنا مناقشة "نقاط التحول" وبالذات تلك التى يمتد أثرها إلى أعماق حياة الشعب ولفترات طويلة بعد حدوثها .. كما أوافقك على أن الأخلاق أيام العرى كنت أمتن عنها ومعظم نسائنا محجبات .. أما ماهى الأسباب فهذا موضوع آخر إلا لو كان - فى رأيك - لتلك القرارات الثورية التى نناقشها دخلا فى الظاهرة

أخى أبو زياد

أشكرك على تحيتك وعلى مشاركتك .. وكما قلت للأخ أوتاكا إن أسباب ظاهرة تدهور الأخلاق كثيرة ومتفرعة .. ربما تتمخض مناقشاتنا هنا عن بعض تلك الأسباب سواء المباشرة أو غير المباشرة .. فلنصبر وننتظر

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

بعث لى أحد الأصدقاء بصورة الصفحة الأولى لجريدة الأهرام وبها مانشيتات الإجراءات الثورية التى صدرت فى يوليو من عام 1961 ووصفتها أهرام هيكل بأنها "خطوة رائعة حاسمة من أجل العدل الاجتماعى وتكافؤ الفرص"

من ضمن هذه الإجراءات "الرائعة" هذا الإجراء :

ضريبة الدخل تصل إلى 90 % إذا زاد عن عشرة آلاف جنيه

41.jpg

أنا آسف .. كان بودى تنزيل الصورة هنا ولكنى فشلت .. على العموم لقد رفعتها إلى أحد المواقع ويمكن الوصوا إليها عن طريق هذا الرابط :

http://www.rogepost.com/dn/emhy/41.jpg

هيا بنا نفكر .. ماذا فعل هذا القرار فى مصر المحروسة

* إقتصاديا

* إجتماعيا

* سياسيا

اخى الفاضل

هل تفضلت ببيان نوع دراستك العلمية ،هل هندسة ، طب ، اجتماع ،..... حتى استطيع الرد على موضوعك . اذ ان نوع تعليم الانسان مفتاح للفهم وشكرا

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

عرض الاستاذ ابو محمد قضية بسؤال غير دقيق فما كان من الجميع ان ادلى بدلوه كالعادة بالصح وبالخطاء وهذا امر مطلوب لتعم الفائدة من النقاش وليس بالجدال لان الدال لن يؤدى الى نتيجة

ثم تحول البعض - عن ضعف نفس وعدم فهم التاريخ والحكم عن فترة لم يعايشوها فضلا عن ان الكثيرين لم يولدوا فيها - تحول البعض من مناقشة محددة للقرار كى تعم الفائدة الى موضوعات اخرى منها القوانين الاشتراكية والانفصال وحرب 67 وكلها عناوين جرائد ومعظمها عن جريدة الاخبار التى تتبع مدرسة الاثارة وهى نوع من انواع الصحافة فى العالم يتبعه الان صحف المعارضة والصحف المستقلة فتجد العنوان ضخم وغريب فاذا ما رجعت لصلب الموضوع تجد الجنازة حارة والميت كلب

نرجع لموضوع الاستاذ ابو محمد ولكى نرد على تساؤله لابد ان نعرف نظام الضرائب السائد فى مصر هذه الفترة

تنقسم الضرائب فى هذه الفترة حسب مصدر الدخل

1- دخل ناتج عن رأس المال فقط - كفوائد الاسهم والسندات ويخضع لضريبة رؤس الاموال المنقولة

2- دخل ناتج عن العمل فقط - المرتبات والاجور ويخصع لضريبة كسب العمل

3- دخل ناتج عن تفاعل راس المال والعمل - التجارة والصناعة ويخضع لضريبة الارباح التجارية والصناعية

هذه ضرائب الدخل

وهناك ضرائب اخرى

ضرائب عقارية - العوايد

ضرائب الاطيان الزراعية

ضرائب التركات ورسم الايلولة

ضرائب غير مباشرة مثل الدمغة

وهناك الجمارك

وهناك نوع اخر من الضرائب يسمى الضريبة العامة على الايراد وهى محور تساؤل الاستاذ ابو محمد وهذه الضريبة هو وعاء لكل الانشطة السابقة وقبل ان ندخل فيها لابد من عرض نبذة عن نظرة المشرع لكل ضريبة

فالمشرع خفض الضريبة وزاد الاعفاء كلما كان مصدر الدخل قريب من العمل فنجد نسبة الضريبة على كسب العمل اقل والاعفاء اكبرمن الارباح التجارية والاخيرة اكبر من ضريبة رؤس الاموال المنقوله

كما ان المشرع اخذ بمبداء الضريبة التصاعدية وهى اقرب للعدالة فكلما كان دخلك اكبر كلما ساهمت بضريبة اكبر

ونعود الى ضريبة الدخل العام وهى كما تعرف ضريبة اى ايراد لايخضع لاى ضريبة سابقة وهى وعاء لكل الضرائب السابقة

بمعنى ان من يصل دخلة السنوى لحد معين-10000جنية- فانه يخضع للضريبة العامة على الدخل

فيجمع دخله من راس المال ومن كسب العمل ومن التجارة والصناعة والاطيان والعقارات..الخ ثم يخصم منها الاعفاء على كل ضريبةزيخصم منها الضريبة السابق سدادها ثم يخصم حد الاعفاء على هذه الضريبة - وهو2000جنيه - ثم يخضع الباقى لضريبة الدخل العام بنسب تصاعدية تصل حتى 90%

فاذا كان مرتب خريج الجامعة فى هذا الوقت هو 17 جنيه وكسور فى الشهر اى 205 جنيه فى السنة فلك ان تتصور عدد من يصل دخلهم السنوى بعد خصم الضرائب الاخرى والاعفاءات ! ان اعددهم لن تزيد عن الوف

وهذه الضريبة تؤدى الى تقريب الفوارق بين الطبقات بعكس ما يحدث الان الفقير يزداد فقرا والغنى يزداد غنى

فاذا ما عرض ابو محمد مانشيت جريدة ان الضريبة تصل الى 90% ويسكت كما لو قلت لاتقربوا الصلاة فمن يجهل الامر ومن لم يعش الفترة ومن لم يولد ومن ليس له علم سوف يصاب بالدهشة 90% من دخله يستقطع منه !!

ولا يدرى ان مايزيد على جميع الدخول التى يحصل عليها بعد خصم اعفاءات كل ضريبة وبعد خصم ما قام بسداده من ضرائب ثم ما زاد عن ذلك يدخل فى شرائح بضريبة تصاعدية تصل الى 90%

اما ما اثارة الزميل من ان من يترقى يحصل على دخل اقل من الذى لم يترقى ! فهذا بعيد عن الحقيقة فهناك مبداء ضريبى الا تكون الترقية سببا فى ان يتاثر دخل الموظف بالترقية وكان هذا المبداء يشرح للناس كمثال حتى يفهموا كيف تحسب الضريبة ولم يكن هذا واقعا بالفعل

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

(لكل ذى عين ترى ولكل ذى عقل يعى

واضح جدا يا ابو محمد رقى الفاظك فى حواراتك مع من يخالفك الرأى .... يا ربيت تقلل منها شويه حتى لا يكون شكلك وحش امام شباب المنتدى والمفترض انك قدوة لهم بحكم سنك :unsure: :unsure: :unsure:

معلهش لكل جواد كبوة وساعتبر تلك الالفاظ زله لسان لانى لا اود ان اغير اعتقادى فى طيبه اخلاقك وحسن مقصدك ا

ولانى والحمد لله ذو عين ترى وعقل يعى ... فلم يفتنى قراءة ان تخفيض ساعات العمل ساعه واحدة .... وفر فرص عمل ل 15 الف محتاج ...فهل رأيت هذا الخبر على نفس السطر ووعيته ام لا

استاذ محمد

أما انت ياأستاذ على بابا فالحقيقة انت حكاية يصعب على البسطاء امثالى فهم أغوارهم ، فانت تفسر الاشياء بمنطق يصعب على فهمه وهذا هو نفس اسلوب كل من قابلتهم من الناصريين ( خلى بالك انا ماجبتش سيرة السادات او حسنى او ماقبل الثورة ، انا باتكلم على قرارات واجراءات مست كيان مصر وعرقلت مسيرتها نحو المستقبل لسنوات طوال.

لعلك تتذكر ان تاريخ تلك القرارات كان مصاحبا للتخفيض الثانى للإيجارات ، وتحديد الايجارات ، ولو قرأت الخبر الثانى ستجده بدأ يتكلم عن تخفيض ساعات العمل ، وعدم السماح للعامل بالعمل فى اكثر من وظيفة ، ومحاولة تقنين خلو الرجل وتقنينه بعدما تسبب خفض الايجارات فى خلق موضوع خلو الرجل حتى فى افقر الاحياء الشعبية التى تعود ملاك بيوتها لتبخيرها ووضع لافتات " للإيجار " حتى يجذبوا السكان.

كل تلك القرارات مازلنا نعانى من آثارها حتى اليوم ياسيدى الفاضل.

لعلك تتذكر ان تحويل المدارس من نظام الفترة الواحدة الى الفترتين قد بدأ فى عهد عبدالناصر الى ان تحول الى ثلاث فترات فى عهد مبارك ، وان كان قد بدأ فى الفترة الاخيرة للتحول الى فترتين مرة أخرى.

لعلك ادرى منى بأن جعل التعليم الجامعى مجانا لكل من هب ودب وليس للمتفوقين قد خلق لنا جيل من التنابلة الذين يتخذون من الدراسة بالكلية وظيفة.

أظنك تتذكر ان تلك القرارات الخاصة بالتعيين فى الشركات والحكومة والمصانع حتى ولو لم يكن لهم وظيفة قد خلقت مشكلة قلة كراسى ومكاتب ، لان فى الحقيقة لم يكن هناك مكان لمعينين ليجلسوا حتى بدون ممارسة عمل.

استاذ على بابا انت تدافع عن قضية خاسرة ، وياريت تكون منطقى وواقعى وتنظر الى الامور وتسميها بمسمياتها كما تدعو دائما.

استاذ محمد

من الطبيعى جدا الا تفهم كلامى وان تظن به الظنون وانت تمزج التاريخ وماجرى فيه كما يحلو لك .... لذلك فالحقيقه تكون صعبه عليك شويه

اولا صديقى العزيز وحتى تفرح انت واخونا محمد فسأفترض انى ناصرى ليرتاح بالكم وهى تهمه تشرف المصرى الشريف ولا تقلل منه او تشينه

ثانيا : المدارس لم تتحول الى نظام الورديتين الا فى اخر ايام عبد الناصر وبدايه عهد السادات الميمون واعتقد انك لو فكرت قليلا لوجد انه كان واجبا عليك قبل ان تلعن نظام كان واجبا ان تتفهم ما يواجهه هذا النظام طالما اتفقنا على تسميه الاشياء باسمها الحقيقى وبعقلانيه

مع الاسف اجدك تتناسى عن عمد امام شباب المنتدى انه بعد هزيمه 67 كتب علينا ان نهجر سكان 3 محافظات باولادهم وعائلاتهم الى القاهرة والمحافظات

فماذا كنت ستفعل ياترى انت لو كنت انت الحاكم فى اكثر من 10 مليون مصرى مهجرين يريدون السكن والمدارس والتعليم

انا سأ؟ضرب لك مثالا واقعيا عما جرى بالحى الذى كنت اسكن فيه وهو حى النزهه بمصر الجديدة

كان هذا الحى هادئا وكنا كلنا نعرف بعضنا البعض حتى دون ان نعرف اسامينا ... وكان هذا الحى نظيفا وكان بمصر الجديدة ايامها اكثر من 8 مدارس نصفهم حكومى او شبه حكومى تضم كل تلاميذها .... وكان بمدرستى مسرح على اعلى مستوى طالما ما اشبعنا زميل دراستى الممثل القدير احمد بدير بتمثلياته عليه فى نهايه كل عام .. وكان عندنا ملعب كرة قدم وعدد 2 ملعب تنس و عدد 2 ملعب كرة سله علاوة على ورشه صناعيه للبرادة واخرى للنجارة وثالثه للكهرباء لاننا كنا مدرسه تجريبيه وكان لدينا معسكر للكشافه ونادى للزراعه واهمهم على الاطلاق كان النادى الانجليزى علاوة على مكتبه كبيرة بها اكثر من 2000 كتاب وقد تخرجت منها عام 1967 وكل ما قلته كان موجودا بل انى سلمته لرئيس اتحاد الطلبه عام 1968 لانى كنت رئيس اتحاد الطلبه عام 1967

فجأة زاد تعداد حينا ال 3 اضعاف ..... واصبحت القهوة الوحيدة فى المنطقه وكرا لشباب بورسعيد يجلسون عليها طوال النهار يعاكسون نسائنا وبعترضون اخواتنا فى ذهابهن لمدارسهن حتى انفجرنا فيهم ذات يوم بسبب فجورهم فى احد الشقق التى افتتحت لهم ليسكنوا فيها فاستخدموها للدعارة

عارف من كان يسكن هذة الشقه الملعونه

حارس مرمى نادى المصرى والزمالك السابق اشرف ابو النور

عارف من ضبط معه مع الساقطات ساعتها

الخطيب وحسن شحاته وفاروق جعفر :o

فهل تعتقد ان عبد الناصر تعمد تهجير البورسعيديه حتى ينشروا الفجور فى مصر الجديدة اخى الفاضل

اعتقد انك توافقنى الرأى كأى منصف اننا كنا ايامها فى اشد الحاجه الى شراء المدفع والطائرة والبندقيه لنحقق نصر 73 ... وكان من الطبيعى ان تتوقف الدوله او حتى تقلل من صرفها على تجديد مصانعها وبناء مدارسها ومستشفاياتها وجامعتها وشققها حتى توفر لك انت الجندى على الجبهه الطعام والسلاح

وكان من الطبيعى ايامها ان تختفى لافته شقه للايجار خوفا من البورسعيديه والمهجرين الذين لا يزال بعضهم حتى هذة الساعه يستأجرون تلك الشقق بالرغم من عودتهم لبورسعيد

فهل من العدل الان ان تتجنى على تلك الفترة وعلى اختيارات رئيس الدوله

هل تعتقد انه من العقلانيه ان تهاجم اوضاع فى زمن الحرب بما يجرى الان وانت جالس فى غرفه مكيفه وتشاهد العالم كله على الشاشات

بالله عليك ايها العادل الذى يخاف ربه .................................. ماذا كنت ستصنع لو كنت مسئولا ايامها

لقد توفى عبد الناصر بعد الهزيمه ب 3 سنوات .... فلماذا لم يصحح من اتوا بعدة اخطائه الفظيعه وبنوا لاهالى بورسعيد المدارس الجديدة فى حينا حتى لا يشاركونا مدرستنا ويقضوا على ملاعبها ويحولها الى فصول دراسيه هى وورشها التى علمتنا البرادة والنجارة والكهرباء والزراعه والمعسكرات والرياضه .....

لماذا استمروا فى عدم تجديد المصانع حتى يبيعوها رخيصه لقططهم السمان ولماذا لم يبنوا المدارس حتى لا تتكدس الفصول ... وحتى يتم بناء المدارس الخاصه للغات لتتكدس الاموال فى جيوب المحاسيب فضاعت لغتنا الجميله

طبعا كان لابد على مدارس حينا ان تفتح ابوابها لفترة ثانيه حتى يتعلم اطفال بورسعيد المهجرين ام انك كنت تود الا يتعلمون ...

مش بعيدة والله وانت تهاجم مجانيه التعليم بحجه عدم وجود كراسى

وبعدها تتهمنى انت وابو محمد بعدم الواقعيه

والله حرام عليكم :P

تم تعديل بواسطة ahm_ali_baba
رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ على بابا

واضح اننا قريبين من بعض فى السن ، ولكن لكل منا رؤيته المختلفة وهذه من طبائع البشر.

أخى الفاضل ، أنا من محافظة الاسكندرية ، وكنت فى مدرسة ابتدائية ذات الفصل الواحد ، نذهب فى الثامنة والنصف ، وكان عندنا فسحتين كبيرة وصغيرة ونخرج من المدرسة فى الثانية والنصف.

عام 1962 ، تحولت المدرسة الى فترتين ، صباحى ومسائى ، وكان نصيبى ان اكون فى الفترة المسائية بكل ماتعنيها من ان تعود للمنزل فى الظلام فى الخامسة مساءا ، ولم تكن حرب 1967 قد سمعنا عنها ، هذا بالاضافة لزيادة عدد تلاميذ الفصل الى 45 بدلا من 30 ، مع ثبات عدد التخت ، واظنك تستطيع ان تتخيل ماحدث ، كل تختة يتزنق فيها طفل ثالث!

سنة كام ياأستاذ على؟ 1962 ، واستمر الحال على ذلك حتى يومنا هذا.

سنة 62 او 61 ألغوا استعمال الأقة والرطل والدرهم واستبدلوها بالكيلو جرام ، ( تخفيض وزن يعنى ) مع ثبات السعر ، زى مابيعمل بابا حسنى دلوقتى ، قلل الوزن وسيب السعر ، وهو ماحدث وقتها رفع اسعار مقنع ، هل تتذكر ذلك أخى الفاضل؟

تخفيض الايجارات ياأستاذ على بابا ، لو نظرت له بنظرة منصفة ونظرة شخص ادارى وقانونى ، لايعنى الا شيئ واحد " التهريج " وهو ماطعن صناعة الاسكان فى مقتل وأفسد العلاقة بين افراد الشعب الواحد وقسمهم الا فئتين ، فئة أهدر مالها ، وفئة استباحت ماليس من حقها وابتلعته نارا ، وصدقنى اننا لم يكن لنا فى يوم من الايام املاك عقارية.

أما موضوع تخفيض عدد ساعات العمل لتوفير فرص عمل جديدة فهو نوع من النصب السياسى ، لانه يمكننى ان اتقبل ذلك فى حالات الطوارئ والكوارث وان يكون ذلك بشكل مؤقت ، ويجب ان يصحبه تدابير أخرى ليست من عينة تعيينات القوى العاملة ولبس طاقية ده لده ، وأعتقد أن مصر كانت فى حاجة الى كل مليم ينفق خارج مصر من اجل حركات التحرر الافريقية واللاتينية واليمنية و الخ لتنمية البلد ولكن هذا هو قدرنا نهلل دائما لفتوة الحتة حتى لو ضربنا بالجزم.

أخى الفاضل أعذرنى فى ملاحظتى هذه ، اراك دائما تضخم ارقامك ولا أعلم ان كان ذلك عن قصد أم هى مجرد أخطاء.

اراك مرة اعتبرت الجنيه فى الستينات بعشرة آلاف الآن ولا أدرى على اى اساس توصلت لتلك المعادلة ، واراك الآن احصيت مهجرى منطقة القناة بـ 10 ملايين مواطن ، فى حين ان تعداد مصر ايام 1967 كان فى حدود 25 مليون ، ترى هل تمثل منطقة القناة خمسى تعداد مصر؟ مهجرى 1967 كانوا على ما أتذكر حوالى المليون ، أنا هنا لاأتحدث عما تم حيالهم ولكن لفت نظرى مبالغتك فى الاشياء التى تريد ان تكسب بها نقاط وتهون من شأن الأشياء الاخرى.

وعلى فكرة ياأستاذ على بابا لغتك لاتختلف عن لغة معظم أعضاء التنظيم الطليعى ، ياريتك تضحك بقى وتشوف موضوع عن مستقبل مصر المظلم نتكلم فيه شوية.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

:unsure: :unsure: :unsure:

يعنى طلعتنى ناصرى والان بتطلعنى طليعى كمان

هو التنظيم الطليعى كان بيضم عيال صغيرة يا باشمهندس

عودة للموضوع

نعم قد اكون بالغت عن سوء قصد فى موضوع عدد المهاجرين من القناة ... لان تعداد مصر عام 1970 كان فعلا 45 مليون نسمه

واعتذر لك وللاعضاء عن ذلك

نيجى بقى لموضوع المدارس عام 1961 والتى تقول انها كانت مزدحمه وعلى فترتين ايامها بالاسكندريه

طبعا لا يمكننى تكذيبك فى شىء عاصرته بنفسك وان كانت ارجح ما حدث عقلانيا وليس تأكيدا الى :

- الهجرة الفجائيه من اهل الريف الى المدن الرئيسيه خاصه بعد فتح المصانع والشركات لهم

- مجانيه التعليم التى سمحت للجميع خاصه ابناء الفلاحين بالذهاب الى مدارس المدن

وبالطبع ستتأثر بعض المناطق من جراء هذة الهجرة عن مناطق اخرى

فمن الطبيعى جدا ان لا نشاهد هذة الازمه فى مصر الجديدة وان كان من الطبيعى رصدها فى مناطق شبرا والسيدة مثلا

غير انك فعلا ذكرتنى بشىء ضايقنى فعلا ايامها وهو تحويل بعض طلاب منطقه الزيتون والمطريه الى مدارسنا فى مصر الجديدة ومد خط المترو الى الالف مسكن مما ادى الى هجرة شباب تلك المنطقه الى مصر الجديدة وروكسى

المهم فى كل هذا الكلام هو

لماذا عملت المدارس وردتيتين .................... لنقص فى عدد المدارس

ولماذا كان هناك نقصا فى عدد المدارس

لعدم توفر الاموال اللازمه لبناء المدارس

ولماذا لم تتوفر تلك الاموال ايامها

بسبب توريط السادات لمصر فى حرب اليمن

بسبب وجود حصار امريكى على شواطئنا ومجالنا الجوى مثل الذى كان مفروضا على العراق وليبيا فهى لعبه ليست قديمه واذكرك بأن امريكا ايامها صادرت اموالنا فى اوروبا وفى امريكا نفسها ومنعت عنا القمح الذى كنا قد سددنا قيمته نقدا بناءا على نصيحه السيد مصطفى امين الذى قال لرجال المخابرات الامريكيه لو عايزين عبد الناصر يركع لكم .... امنعوا عنه القمح لان رصيد مصر اصبح صفرا .... ففعلتها امريكا ومنعت عنا القمح ودخل مصطفى امين المعتقل

ولولا ان روسيا اصدرت اوامرها لكل ناقلات القمح التى تملكها ( كانت مثلنا تستورد القمح من كندا واستراليا) لمتنا جوعى فى الشوارع

فهل وضعت فى نقدك الوضع الاقتصادى والسياسى الذى كانت تعانى منه مصر ايامها ..... ام ان اموضوع مجرد تصيد ظواهر غير طبيعيه وبناء القصص عليها

سؤالى لك اخى الحبيب امام اعضاء المنتدى وشبابه

هل كانت مصر تعانى من حصار اقتصادى عليها منذ عام 1960 الى عام 1966 ام لا

وماذا كان حجم هذا الحصار

وكيف كان من الممكن لك لو كنت مسئولا ان تتعامل مع هذا الوضع

عبد الناصر لم يكن ملاك بقدر ماكان رجل وطنيا يعمل لصالح الغلابه من شعب مصر فرفعهم الى طبقه جديدة سموها الطبقه المتوسطه .... واصبحت على ايامه الشهادة الجامعيه فخر للرجل امام اهل زوجته وليس بما عندة من اموال

اليوم انقلب الحال وضاعت تلك الطبقه واصبح التفاخر ... كل التفاخر فى الشطارة فى سرقه البنوك والشركات .... ومع ذلك لا ذلنا نلوم عبد الناصر بعد 45 سنه كما يقول عنوان الموضوع

طيب عبد الناصر اخطأ وراح عند ربه ............... فلماذا لا تلوموا من اتى بعدة ووقع اتفاقيه بعدم الحرب ووعدنا بالرخاء القادم على يد نيكسون وعزيزة كيسنجر ورفع عنه الحصار الاقتصادى بل وأخذ معونات وقروض ولم يعانى مثلما عانى عبد الناصر من تغيير المجتمع المصرى من مجتمع جاهل وامى وفقير الى مجتمع متعلم وحضارى تعامل مع احدث الاسلحه المعقدة فى حرب 73 بنجاح باهر .... وبنى الابراج المسلحه فى عصر الانفتاح العظيم .... وسهر فلاحينا مع الدش والمحطات الخلاعيه للفجر ........................ ومع ذلك ترك التلامذة 40 تلميذ فى الفصل والمدرسه تخدم 3 ورديات

حقيقى اضم صوتى لصوتكم

فعبد الناصر هو المسئول الوحيد عن وفاة لاعب الاهلى لانه لو كان قضى على النادى ومحى اسمه من مصر ما انضم اللاعب للنادى ليموت على نجيل ملعبه

وهو المسئول عن غرق العبارة فلولاة ما سفر الغلابه يبحثون عن الرزق فى بلاد الله الواسعه

وهو المسئول عن حوادث السكك الحديديه لانه طمئن شعب مصر على مستقبله فكانت النتيجه تضاعف عدد السكان من 27 مليون نسمه عام 1961 منا قال اخونا محمد الى 75 مليون نسمه عام 2006

وهو المسئول عن صفر المونديال لانه سمح للواء حرب وهو كان افشل رعبى الترسانه فى الستينيات ليكون المسئول عن التتخطيك لمستقبل الكرة فى مصر فى القرن 21

حقيقى انا اسف لسوء لعدم فهمى ما تتدعونه واعذرونى فانا ناصرى وعضو التنظيم الطليعى عن منتدى حوارات المصريين :o

حقيقى لله فى عبادة شئون

:P

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...