اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

جنسيات وأصول كل الإعلاميين في قناتي الجزيرة والعربية

لكلوك

Recommended Posts

طلال ابو غزالة ومؤسستة تمتلك العلامة التجارية للقناة وهو من اصل فلسطيني، وضاح خنفر المدير العام للجزيرة اردني من اصل فلسطيني ، احمد الشيخ رئيس التحرير في القناة اردني من اصل فلسطيني ، المذيع توفيق طة اردني من اصل فلسطيني ، المذيع جمال ريان اردني من اصل فلسطيني،حسن جمول/لبناني ،أحمد بشتو/ مصري ، أحمد منصور/ مصري ، المذيع محمد خير البوريني اردني من اصل فلسطيني،مني سلمان /مصرية ،سامي حداد اردني بريطاني من اصل فلسطيني،وهيبة بو حلايس/جزائرية ،فيروز زياني/ جزائرية ،الزبير نايل/ سوداني ،ايمان بنورة والتي تظهر تحت اسم ايمان عياد حاليا امريكية من اصل فلسطيني ،خالد الحروب بريطاني- فلسطيني ،فيصل القاسم/ سوري ـ بريطاني ،عبد الصمد ناصر/ مغربي،خديجة بن قنة /جزائرية ، احمد بركات المراسل في باكستان فلسطيني الجنسية،المعز بولحية/ تونسي،عزت شحرور في الصين فلسطيني الجنسية، علي الظفيري/ سعودي من اصل يمني ، عثمان البتيري في اندونيسيا اردني من اصل فلسطيني،جلنار موسى/ لبنانية،ليلي الشايب /تونسية،محمد كريشان/ تونسي ، ماجد عبد الهادي صحفي مراسل في القناة فلسطيني الجنسية،الحبيب الغريبي/تونسي ، يوسف الشريف في تركيا اردني من اصل فلسطيني،جمانة نمور/ لبنانية ،وجد وقفي في واشنطن اردنية من اصل فلسطيني،لينا زهر الدين/ لبنانية ،حيدر عبد الحق/ عراقي، صهيب الملكاوي اردني/ فلسطيني،سهير الذهبي/ سورية، محمد البنعلي/ قطري،فرح البرقاوي فلسطينية،لونة الشبل/ سورية، ربي خليل اردنية/ فلسطينية ، رشا عارف اردنية/ فلسطينية،منقذ العلي/ سوري، ناجي سليمان/ فلسطيني ـ أردني ، سمير سمرين وزكارنة الاتنين فلسطينيين والتلاتة الآخرانيين دول بتوع اشارات الخرس.___________________________ اما قناة العربية فجنسياتهم كالتالي :- المدير العام للقناة عبد الرحمن الراشد سعودي الجنسية ،رئيس التحرير التنفيذي في القناة نبيل الخطيب فلسطيني الجنسية، مذيعو النشرات 1 ـ ابراهيم القاسم ـ سوري 2 ـ مي الشربيني ـ مصرية 3 ـ ميسون عزام ـ فلسطينية/بريطانية 4 ـ مهند الخطيب ـ اردني/فلسطيني 5 ـ منتهى الرمحي ـ أردنية/فلسطينية 6 ـ سهير ابراهيم ـ عراقية 7 ـ نجوى كاظم ـ لبنانية 8 ـ سهير مرتضى ـ لبنانية 9 ـ سومار جابر ـ لبنانية 10 ـ طالب كنعان ـ لبناني 11 ـ يوسف الهوتي ـ عماني 12 ـ زينة اليازجي ـ سورية 13 ـ طاهر بركة ـ لبناني 14 ـ سميرة ازغيدر ـ مغربية.

* النشرات الرياضية 1 ـ ليليان تنوري ـ لبنانية 2 ـ لطفي زعبي ـ أردني 3 ـ زياد عبيدات ـ أردني 4 ـ يوسف الحاج ـ جزائري.

* النشرات الاقتصادية 1 ـ دينا سالم ـ مصر 2 ـ حمدان جرجاوي ـ سوري من أصل فلسطيني 3 ـ مايا حجيج ـ لبنانية 4 ـ اسامة محمد ـ السودان

* مقدمو البرامج 1 ـ جيزيل خوري ـ لبنانية 2 ـ جيزيل حبيب ـ لبنان 3 ـ راوية العلمي ـ فلسطينية 4 ـ احمد حسني ـ مصر 5 ـ هشام ملحم ـ لبناني يحمل الجنسية الأمريكية 6 ـ تركي الدخيل ـ سعودي 7 ـ احمد الزين ـ لبناني 8 ـ ايلي نكوزي ـ لبناني 9 ـ حسن معوض ـ فلسطيني.

رابط هذا التعليق

• بعد 3 أسابيع...

ملاحظات :

قلة عدد المصريين بشدة في تلك التشكيلة ، رغم تخريفة شافكي المنيري بأن المذيع المصري هو "اللي شايل" القنوات العربية .. بأمارة إيه؟

المراسلون المصريون أكثر من المذيعين المصريين ..

لا يوجد قارئ نشرة في الجزيرة مصري الجنسية (سوزان حرفي أعتقد أن أصولها فلسطينية ولا يمكن اعتبارها قارئة نشرة)

أخيراً قائمة العربية خلت من مهند الخطيب..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق

يا جماعه خلينا واقعيين الناس اللى بييجوا من مناطق ازمات طبيعى انهم يسيطروا على قنوات الاخبار طبيعى ان المواطن العادى فى لبنان و فلسطين يكون اكثر تسيسا من نظيره المصرى

ده طبعا غير النطق العربى للكلام

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

اولا انا اشارككم الرأي في حاجات واختلف في حاجات تانية استطيع ان اقول ان هناك لوبي فلسطيني ولبناني اعلامي فاعل في الخليج فمثلا عندما كنت في الشارقة كان تلفزيون الشارقة مستعمرة فلسطينية تقريبا والغالبية الكبيرة من العاملين فية هم من الفلسطينيين حتي مدير المحطة كان فلسطيني كما ان تلفزيون عجمان كان يسيطر علية اللبنانيين بالمثل تماما كما ان قناة الجزيرة يسيطر عليها او علي الاقل المناصب المفصلية فيها هم من الفلسطينيين وقناة العبرية اسف العربية يسيطر عليها اللبنانيين والفلسطينيين مناصفة تقريبا كما ان هناك قنوات مثل سما دبي وهي قناة ترفيهية الوجود اللبناني فيها ضعيف حيث ان المذيعات فيها في اغلبهن من الفلسطينيات والاردنيات والسوريات وان كن كلهن يتكلمن باللهجة الخليجية كما ان هناك قناة العقارية الاقتصادية يوجد بها عدد لا يستهان بة من الفلسطينيين وقد يعود ذلك الي ان احد اهم مؤسسي هذة القناة فلسطيني الاصل وهو عبد الله عطاطرة وهو رجل اعمال معروف في دبي في مجال بناء وتجارة العقارات وهناك قناة الاخبارية السعودية والمذيعات فيها من السوريات والفلسطينيات وان كن مجنسات بسبب زواجهن من مواطنين سعوديين وهناك قنوات متوازنة مثل ابوظبي ودبي حيث تجد العاملين في هذة القنوات من مختلف الجنسيات دون التحيز لاي جنسية كانت واذا جئنا للصحافة الرياضية الاماراتية مثلا فسنجد ان من يسيطر علي ثلثي هذة الصحافة هم من المصريين والثلث الباقي من الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين والمغاربة ولو نظرنا الي معظم القنوات الترفيهية فسنجد ان من يسيطر عليها هم اللبنانيين ثم المصريين وقد يرجع استخدام القنوات الاخبارية للفلسطينيين بالدرجة الاولي واللبنانيين بالدرجة الثانية هو اني شعرت من خلال تعاملي معهم انهم اكثر الشعوب العربية جراة في الكلام في السياسة اكثر من غيرهم من الجنسيات العربية الاخري وقد يرجع ذلك الي وجود فصائل سياسية كثيرة بين الفلسطينيين وطائفية بين اللبنانيين تجعل من هذين الشعبين اكثر الشعوب العربية جراة وحراك سياسي في المنطقة العربية كلها اما بالنسبة لكلامكم عن اكذوبة شافكي المنيري فاعتقد انها قد تكون بالغت لكن لم تكذب وفيما سبق من كلامي ما يوضح ذلك ولا ننسي ان احد اهم نجوم قناة الجزيرة المصري ابن النيل احمد منصور كما ان احد اهم المنتجين في القناة مصري وهو ما اكون قد نسيتة وهو المذيع اسعد طة الذي يقدم برنامج (يحكي ان) اما سوزان حرفي منين باة عرفت انها اصلا فلسطينية لاني اللي اعرفة انها مصرية الجنسية ولعلمك يجري اعدادها لكي تقدم النشرة في الجزيرة قريبا.

رابط هذا التعليق

أؤمن حرفياً على كلامك يا لكلوك.. وأضيف :

اليوم شاهدت المدعاة دينا سالم وهي تقرأ النشرة الاقتصادية ، كل من يسمع إلقاءها يبصم إن لم يكن ليقسم بكل أسماء الله الحسنى أن هذه المذيعة شامية..

هكذا كانت في النيلة للأخبار..بكل أسف ..

ليه الدونية الثقافية بتتزرع في مذيعينا على أراضيهم ووسط جماهيرهم ، مش دة بيتناقض مع التصييح اللي كانت المؤسسة الإعلامية بتتغنى به!

خلص الكلام

رابط هذا التعليق

والله يا اخ شريف كلامك صح وانا باكتب باللهجة المصرية اعتزازا باللهجة اللي بعضنا للاسف في الخليج بيحاول يتهرب منها ساعات بتقليد اللهجات الخليجية او الشامية حتي في الحياة العامة علينا ان نعتز بوطننا مصر التي لانخلعها من عروبتها اكتر من كدة كمصريين ولهجتنا ما فيش اجمل منها في العالم العربي وما فيش اخف من دمها كمان مع احترامي لكل اللهجات العربية الاخري.

رابط هذا التعليق

مساء الخير

يا جماعة اعتقد اللى بيعمل برنامج سرى للغاية فى الجزيرة مصرى

من يهن سهل الهوان عليه .....

رابط هذا التعليق

نعم اخي انت اكيد تقصد يسري فودة مقدم برنامج سري للغاية وهو مصري الاصل بريطاني الجنسية وقد نسيت ان اذكرة في القائمة.

رابط هذا التعليق

تسلم لكلوك انا كتير سألت نفس السوال دا هما بيجيبوا المذيعين دول منين ؟

بس فعلا المهتم بالموضوع أكيد في ملاحظة قوية جدا لا تكاد تخطأها العين وهي ان كل المذيعين جايين على الفرازة يعني فعلا متلفترين على حق ربنا و دا ان دل على شىء فبيدل على ان القائمين على القنوات دي بيهتموا أكتر بالمضمون وليس بالجنسية ................ ليه بقا المذيعين المصريين وصلوا للمستوى المتدني الاسباب اللى انتوا ذكرتوها مع سبب هو التعليم في مصر

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق

بص يا اخ لخبطة احنا عندنا في مصر كفاءات اعلامية جبارة و مفيش داعي لجلد الذات دة بس هو فعلا في جنسيات عربية محترفة سياسة بالفطرة وفي مقدمتهم الفلسطينيين واللبنانيين بحكم الظروف اللي همة عايشينها ودة اللي بيخليهم في مقدمة المرغوبين في القنوات دي الحاجة التانية انة الفلسطينيين واللبنانيين معظمهم متعلمين واصحاب كفاءات اعلامية جبارة وكتر عددهم في القنوات دي خلاهم يصنعوا مع الوقت لوبي اعلامي قوي فلسطيني ولبناني في منطقة الخليج بالذات ومن هنا وكعادة الفلسطينيين واللبنانيين والشوام عموما العصبية الجاهلية فكل واحد يحاول يقفل المكان او يجعلة مقتصرا علي ابناء جنسة ووطنة فقط وانا اتغربت في الخليج وشفت دة بعيني مش بس في مجال الاعلام لا في مجالات تانية كتير ودة سبب كمان لقلة عدد المصريين في القنوات دي.

رابط هذا التعليق

وكعادة الفلسطينيين واللبنانيين والشوام عموما العصبية الجاهلية فكل واحد يحاول يقفل المكان او يجعلة مقتصرا علي ابناء جنسة ووطنة

مش قلنا كفاية بقي...عيب عليك...

أبو العبد الفلسطيني

رابط هذا التعليق

جري ايه يا عم ميكي بص علي المواضيع اللي انا بأكتبها او بنقلها عن فلسطين وانت تعرف اني وطني وقومي وتعليقك هو اللي ما لوش لازمة لأني قلت معلومة لمستها بنفسي وما قلتش الفلسطينيين بس قلت الشوام عموما وبعدين ما تعملوش انتقاد الفلسطينيين إنة جريمة ،جريمة معاداة الفلسطينيين زي جريمة معاداة السامية همة وغيرهم بشر فيهم الصالح والطالح مش شعب الله المختار مش ناقصين شعب الله المختار تاني في المنطقة والنبي.

رابط هذا التعليق

و الله يا استاذ لكلوك اظن الكل وجهك و نصحك وكتير انتقدوا اسلوبك..

عندك الاسرائيليين ممكن تنتقدهم زي مانتا عايز..

لكن الانتقاد الغير موضوعي و الغير سليم اللي حضرتك متبنيه للاسف واضح انه ضد الفلسطينين علي طول الخط..مالكش كام مشاركة لغاية دلوقت تقريبا كلها عن سلبيات الفلسطينين في مصر و الخليج..و للاسف عندك الجرأة بعد كده عشان تقول انك وطني و قومي و يمكن كمان شوية تقول انك اسلامي!!

خلاص مفيش عندك كوطني و قومي الا انتقاد الفلسطينين بالباطل و اسمح لي اكررها "بالباطل"...

شوية اشاعات علي بعض التلفيقات يتبني عليها برج من الاكاذيب و بعد كده ادعاء انها حقائق رغم تكذيب الدرسات العلمية ليها..

جري ايه يا عم ميكي بص علي المواضيع اللي انا بأكتبها او بنقلها عن فلسطين وانت تعرف اني وطني وقومي وتعليقك هو اللي ما لوش لازمة

و الله مواضيعك ممكن تصنف اي حاجة غير انها وطنية او قومية و ممكن مراجعتها للكل. و افترائها علي الفلسطينين كذبا واضح..

لأني قلت معلومة لمستها بنفسي وما قلتش الفلسطينيين بس قلت الشوام عموما وبعدين ما تعملوش انتقاد الفلسطينيين إنة جريمة ،جريمة معاداة الفلسطينيين زي جريمة معاداة السامية همة وغيرهم بشر فيهم الصالح والطالح مش شعب الله المختار مش ناقصين شعب الله المختار تاني في المنطقة والنبي.

و الله المعلومة اللي لمستها بنفسك دي معلومة علمية!! و الا مجرد معرفة بمجموعة اشخاص ربما لا يمثلون الفلسطينين بأكثر مما يمثلون المجتمع الذي يعيشون فيه..إذا اردت ان تعرف فلسطينين ممتازين يمكن ان يغيروا فكرتك المسبقة اطلب و سوف اقدم لك شخصيات محترمة غير الذين تجلس معهم..

المقاهي و الجلسات ليست مصدر للمعلومات يا استاذ لكلوك..

اما الجزء الاخير من كلامك فاعتقد ان هذا ليس مجاله..

و اعتقد كذلك ان دماء الشهداء الذين سقطوا هو افضل دليل علي ما في هذا الشعب من خير..تكلم عنهم بدلا من ان تختلق السقطات ..

راجع نفسك..و كفاك افتراء..

أبو العبد الفلسطيني

رابط هذا التعليق

بخصوص الادعاء المسبق عن وضع الفلسطينين في لبنان قرأت اليوم مقالة تدحض ما افريته انت من قبل و الصورة التي رسمتها "للمليونيرات" الفلسطينين..هذا هو وضع الفلسطينين الحقيقي هناك..

http://www.islamonline.net/Arabic/news/2006-07/31/08.shtml

برج البراجنة يتطلع إلى حيفا!

بيروت - هادي يحمد - إسلام أون لاين.نت

سكانه يطلقون عليه اسم مخيم البؤس

رغم تعرضهم للقصف الإسرائيلي الجوي بشكل شبه يومي ولصواريخ البوارج الإسرائيلية من جهة البحر، يُصِرّ اللاجئون الفلسطينيون في مخيم "برج البراجنة" بالضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت على البقاء وعدم الخنوع للعدوان الإسرائيلي والنزوح للمرة الثانية من المخيم.

وفي الوقت نفسه يؤكد لاجئو مخيم برج البراجنة الذين التقى بهم مراسل "إسلام أن لاين.نت" الإثنين 31-7-2006 أن صمود المقاومة اللبنانية والعمليات التي تنفذها، خاصة إطلاق الصواريخ على بلداتهم الأصلية شمال فلسطين المحتلة مثل حيفا ويافا، جددت لديهم "حلم العودة".

وفي زقاق ضيق بالكاد يمر به شخصان جنبًا إلى جنب، قال "إيهاب"، النازح من حيفا بشمال إسرائيل: "العديد فضل البقاء في مخيم البراجنة؛ لأنه ليس لديه حل.. فأين سنذهب؟ إذا جاء العدو لن يجد ما يدمره".

وتحدث إيهاب لموفد "إسلام أون لاين.نت" في بيروت قائلاً: "مدارس بيروت مليئة بالنازحين من أبناء الضاحية والجنوب، وأعتقد أن العديد هنا يفضل الموت تحت قصف البوارج والمقاتلات الإسرائيلية على أن يغادروا منازلهم أو أكواخهم".

الحاجة "أنيسة" (65 سنة) مصممة على البقاء في المخيم رغم خطورة موقعه قائلة: "ما عاد يخيفنا شيء لا بوارجهم ولا طائراتهم ولا جيوشهم، وربنا ينصر (حركة المقاومة الإسلامية) حماس والشيخ حسن نصر الله (الأمين العام لحزب الله) وكل المقاومين".

ومضت موضحة مأساتهم بقولها: "عشنا ظروفًا أقسى من هذه.. لقد تم تهجيرنا من ديارنا ثم عشنا الحرب الأهلية اللبنانية (1975 - 2000) بكل مشاكلها ومجازرها وحوصرنا في هذا المخيم سنة 1985، واضطررنا لأكل العشب والكلاب والقطط".

حلم العودة

وفي زقاق آخر لا يتجاوز عرضه مترين كان سكان منزلين متلاصقين يتحدثون عن آخر أخبار الجنوب وانتصارات حزب الله على قوات النخبة في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ويقول "ياسر الهيجا" (28 سنة) لـ"إسلام أون لاين.نت": "أنا ولدت هنا، وأبواي ولدا في قرية المزار في جنوب حيفا المحتلة قبل تهجير العائلة منها، ونحلم باليوم الذي نعود فيه إلى هناك".

ويضيف: "الصواريخ التي أسقطها حزب الله أتاحت لنا أن نشاهد بعض أحياء حيفا عبر التلفزيون، ونستعيد ذكريات آبائنا، ونحن سعداء بما يجري لعلّه فاتحة حلم ربما يتحقق يومًا ما". ويضيف ياسر مبتسمًا: "حلم العودة".

"حسام" (48 سنة)، وهو رب أسرة مكونة من 5 أطفال، أكد بدوره على صمود المخيم رغم المعاناة التي يعيشها سكانه من بطالة وفقر، إضافة إلى القصف الإسرائيلي شبه اليومي للضاحية الجنوبية التي تعتبر أحد المعاقل الأساسية لحزب الله.

وقال حسام: "غالبية سكان المخيم عاطلون أو في أحسن الحالات حمّالون وحراس مصانع ومؤسسات حكومية وأصحاب مهن لا تدر إلا القليل، فنحن نعيش على المجدرة"، (أكلة شعبية من العدس).

ويستطرد حسام مشددًا على أنه "مع هذا الفقر والتدمير نحن صامدون، وما زال أملنا بالعودة إلى حيفا وعكا قائمًا بفضل السيد حسن نصر الله وبفضل حركتي حماس والجهاد الإسلامي".

مخيم "البؤس"

أحد أزقة المخيم

وتتواصل الحياة بمخيم "البؤس" كما يسميه اللاجئون الفلسطينيون، فالأطفال رغم رعبهم يلعبون في أزقة المخيم الضيقة، ولعبتهم المفضلة هي محاربة العدو الإسرائيلي والانتصار عليه، كما تواصل بعض دكاكين المواد الغذائية فتح أبوابها فيما ينادي "العم علي" على بضاعته قائلاً: "زعتر عادي.. زعتر مشروحة... وينصر دينك يا أبو هادي يا شيخ نصر الله".

وفي خضم المقاومة وصمود حزب الله في الجنوب اللبناني وضربه للعمق الإسرائيلي نسي معظم سكان المخيم ذي الكثافة السكانية السنية تاريخًا لم يكن أبيض كله في علاقتهم بجيرانهم أبناء الضاحية الجنوبية الشيعية فما يهم هو أننا "كلنا مسلمون، وعفا الله عما سلف"، حسبما قال بعض سكان المخيم.

تاريخ المخيم

وأنشئ مخيم "برج البراجنة" عام 1948، ويعتبر من أكبر المخيمات الفلسطينية بالعاصمة بيروت، ويقع على الطريق الرئيسي المؤدي إلى المطار الدولي.

وحسب آخر إحصاء لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" يبلغ عدد سكان المخيم نحو 14 ألف لاجئ.

وتقول "الأونروا": إن إجمالي عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بلغ في يونيو 2006 نحو 404 آلاف لاجئ يقطن 220 ألفًا منهم في حوالي 12 مخيمًا موزعين في البلاد في بيروت (مار إلياس، برج البراجنة، صبرا وشتيلا، ضبية).

وفي الجنوب قرب صيدا (عين الحلوة والمية المية) وبالقرب من صور (الباص، الرشيدية، برج الشمال) وفي طرابلس بالشمال (نهر البارد والبداوي) وفي البقاع (زاويل). وبالإضافة إلى هذه المخيمات توجد تجمعات أو مخيمات هامشية صغيرة لا تعترف بها الأونروا، ولا تتلقى المساعدة منها.

ويحافظ الجيش اللبناني على سيطرته على المخيمات وخاصة الأربعة في الجنوب التي تؤوي ما يقرب من 100 ألف لاجئ والتي يتم السيطرة على مداخلها ومخارجها وإخضاعها لنظام الحصول على أذونات.

وما زالت "فتح" أقوى منظمة في هذه المخيمات في حين يحافظ الموالون لسوريا على أهمية ذات دلالة في لبنان الشمالي والبقاع. وفي كل المخيمات تبرز قوة المنظمات الإسلامية وفي مقدمتها حماس بحيث يضع اليوم المراقبون فتح وحماس في المستوى نفسه، بحسب صحيفة "لوموند ديبلوماتيك" الفرنسية.

ويعيش 60% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان تحت خط الفقر، وتبلغ نسبة العاطلين عن العمل 70%، وقد تم منعهم حتى اليوم من حوالي 72 مهنة خارج المخيمات، ومنعوا من إدخال مواد البناء إلى المخيمات، ولا يمكنهم ترك الأراضي اللبنانية والعودة إليها دون الحصول على تأشيرة مدتها 6 أشهر كحد أقصى بحسب الأونروا.

أبو العبد الفلسطيني

رابط هذا التعليق

أكثر ما يدهشني هو اختفاء الآلة الإعلامية المصرية من المشهد الإعلامي العربي المؤثر بشكل تام.

ـ على مدى فترة ليست بالقصيرة سألت الكثيرين وحاورت الكثيرين من مختلف الطبقات والجنسيات.. كنت في كل مرة أصل لذات النتيجة.. لم يعد الإعلام المصري مؤثراً في حياة الناس ـ آخر من التقيت أحد مبرمجي الستالايت، وهو أصدق عندي من أغلب مراكز الدراسات العربية بحكم عمله وتنقله في غير منطقة ـ سألته عن القنوات التي يفضلها المشاهدون.. فأجابني بأنها كثيرة ومختلفة وتحكمها عدة معايير كالعمر والثقافة وما في حكمهماا ولا يستطيع حصرها، لكنه يستطيع ـ وهنا الغريب ـ أن يؤكد لي أن الجميع يطالب بإلغاء برمجة جميع القنوات المصرية من الرسيفر.. فلا أحد يريدها.

ـ لم أستغرب إجابته.. لدي أكثر من مئة قناة مختلفة ليس من بينها سوى قناة مصرية واحدة لا أتوقف عندها إلا نادرا.

ـ مصر التي كانت تهز العرب بإعلامها أصبحت اليوم بلا إعلام محترف يؤثر ويقود الأمة.. هكذا ببساطة شديدة وغموض أشد : تعطلت الماكينة الجبّارة بأقمارها الصناعية ومدينتها الإعلامية وقنواتها المتخصصة..

ـ هذا الأسبوع نشرت الصحف خبرا أسود يقول إن التلفزيون المصري منع ظهور أية مذيعة في القناة الثالثة تصبغ شعرها باللون الذهبي وقرر توحيد لون شعر كل المذيعات بحيث يكون اللون الأسود هو لون الشعر الرسمي لمذيعات القناة.. "وكم ذا بمصر من المضحكات.. ولكنه ضحكٌ كالبكا".. انتهت مشاكل الإعلام المصري فلم يبق سوى شعر المذيعات.. وليس ثمة غرابة إن خرج غداً قرار آخر يلزم المذيعين بحلق شواربهم!

ـ من هو المسؤول عن تعطيل الآلة الإعلامية المصرية الجبّارة وتغييب الإعلام المصري المؤثر؟ ولمصلحة من يحدث هذا؟

صالح الشيحي

والظـُّلْمُ من شِيَمِ النِّفُوسِ فإنْ تجدْ ذا عِفَّةٍ فلعلةٍ لا يَظْلِمُ
رابط هذا التعليق

اولا يا اخ ميكي انت اكيد ما شفتش كل المواضيع والتعليقات بتعتي كويس علشان تحكم علي الحكم اللي انت حكمتة باني انسان بنتقد سلبيات الفلسطينيين بس اولا احب اقلك انا اعرف فلسطينيين كتير جدا هنا في مصر اكتر مما يصور لك خيالك لاني اتربيت في حي فية فلسطينيين عايشين فية من سنة 48 وانا قلت الكلام دة قبل كدة، يمكن في كلامي انتقاد لبعض افراد من فلسطينيين مش للفلسطينيين انفسهم كفلسطينيين ولو فعلا شفت كلام وتعليقات لي كتير حتلاقي لي تعليقات ونقد للمصريين وغيرهم __ ثانيا بمناسبة الفلسطينيين اللي اعرفهم اقدر اقول لحضرتك انهم دايما يقولوا انهم مفقوعين ومرارتهم مبقوقة من تصوير الفلسطينيين انهم دايما لاجئين ومحتاجين مساعدات وكانهم عوالة او عبيء علي الدول اللي همة فيها وكانهم ما عملوش حاجة لبلدهم ودة اللي انت عاوز تصورة واللي انا بحاول اقول فيما اكتب او انقل عكسة تماما المصيبة في الاعلام العربي بمختلف انواعة زى ما قال لي صديق فلسطيني انة ما بينقلش في الغالب الاعم غير الصورة المنيلة والتعبير كمان من عندة عن الفلسطينيين علي حين الصورة المشرقة اكبر من كدة بكتير يا سيدي الفاضل يعني الاعلام العربي ما بيقولش لية انة الشعب دة وبرغم كل ظروفة في بلدة والشتات حقق اعلي نسبة تعليم في العالم العربي كلة بلغت 97% من تعدادة ونسبة حملة الشهادات العليا و الماجستير والدكتوراة تبلغ 65% من اجمالي تعداد الشعب ودي نسبة علي فكرة يدوب تلاقيها في الدول المتقدمة والاحصاءات دي جت في قناة الجزيرة القناة الوحيدة اللي بتحاول تكون منصفة مع الشعب دة في نقل النوع دة من الحقائق عنة لية ما مبنقراش عن انة الشعب المشرد دة انة نجح انة يوصل تلات رؤساء لسدة الحكم في امريكا الجنوبية وهم (رئيس السلفادور الحالي انطون السقا او ساكا كما يلفظ والمنافس له كمان كان فلسطيني وهو شفيق حنظل )- (رئيس هندوراس الاسبق كارلوس فاكوس او فاقوسة بالعربي) -(رئيس هندوراس البريطانية الحالي او بيلز وهو اسمها الجديد سعيد شومان) دة غير انة الدول الثلاث السابقة الفلسطينيين بيسيطروا علي الجزء الاكبر من اقتصادها المهاجرين الفلسطينيين اضافة الي شيلي التي يحكم الفلسطينيين اقتصادها تقريبا وهي من اكبر واغني الاقتصاديات في دول امريكا الجنوبية وهنا يقول المخرج الفلسطيني الاصل الشيلي الجنسية ميجيل ليتين وهو مولود في شيلي يعني معلوماتي مش عن القهوة زي ما حضرتك بتقول يقول بنفس اللفظ ((إنني أعيش في البلد الذي توجد فيه أغنى جالية فلسطينية في العالم خارج فلسطين، فالفلسطينيون التشيليون هنا فاحشوا الثراء وحين أقول فاحشي الثراء فهذا يعني أنهم ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم ومع ذلك قليل جدا منهم الذين يتعاونون ويُساهمون من أجل التعريف بالفن والثقافة الفلسطينية، من بالباريسو إلى تاركا في المنطقة الممتدة بينهما توجد تقريبا فلسطين ثانية، غير أنها لا تهتم بما يجري في شعب وأرض أجدادها، إنهم يمتلكون بنوكا ويسيطرون على حركة التجارة، يمتلكون المراكز التجارية الكبيرة، يمتلكون هذا البلد تقريبا، هم أثرياء جدا لدرجة أنهم يختارون الرؤساء ومنهم النواب في البرلمان)) دة غير انة في احصائية لاكبر 20 شركة طيران خاصة في امريكا الجنوبية اتضح انة 7 شركات من ال20 اصحابها من اصل فلسطيني دة غير اعضاء مجلس نواب بل ورئيس مجلس الشيوخ الاسبق في كولومبيا فلسطيني الاصل وهو ادواردو خوسية ابو شايبة وكتير من الوزراء والاعلاميين واللاعبين في مختلف الرياضات من المشاهير في دول امريكا الجنوبية فلسطينيون اصلا واذا عاوز تتاكد من كلامي ارجع للجزيرة نت برنامج عرب امريكا اللاتينية وانت تتاكد بل وفي المستقبل سوف نشهد المزيد من الرؤساء من اصول فلسطينية في في امريكا الجنوبية لية ما نتكلمش عن جون سنونو الفلسطيني الاصل اللي عضو مجلس الشيوخ الامريكي وحاكم ولاية نيوهامشير لية اما بالنسبة لحكاية فلسطينيي لبنان فيكفي انك تبحث في الانترنت عن اسم يوسف بيدس وهو فلسطيني امتلك اكبر بنك في تاريخ لبنان وهو بنك انترا سيطر بية علي اقتصاد لبنان لمدة تزيد عن 12 سنة وكان بيتحكم في الاقتصاد اللبناني كما لو كان لعبة لحد ما اللبنانيين كانوا بيقولوا جاي منة قالوا بالظبط (لن يحكم البيادسة لبنان) دة غير كتير من اكبر رجال الاعمال في لبنان اصلهم فلسطيني وان كانوا ودة راجع لغلط في الشخصية الفلسطينية ما بيحبوش يبوحوا باصلهم الفلسطيني وبعدين المقالات اللي انا نقلتها عن السفير او الخليج عن فلسطينيي لبنان في لبنان او الامارات يا سيدي هي دراسات مش من قعاد القهاوي دراسات واللي اشرف عليهم كتاب وباحثين فلسطينيين و لبنانيين والمقالات موجودة هنا في الموقع تقدر تقراهم مش حانشرهم تاني بس اللي حاعيدة هو انة فلسطينيي لبنان حسب الامم المتحدة 48% من فلسطينيي لبنان يسكنون خارج المخيمات بيسكنوا في مساكن او شقق خاصة بهم خارج المخيمات وعارف انة المخيمات طالع عينين ابوها واحب اقولك انة كتير جدا من فلسطينيي لبنان تم تجنيسهم بالجنسية اللبنانية وهم كالاتي :-60 الف فلسطيني مسيحي تم تجنيسه في الفترة ما بين 56 و74 وتم تجنيس الفلسطينيين الراسماليين في الخمسينات والستينات وهم الذين حملوا معهم في النكبة 15 مليون جنية استرليني وهو ما يعادل المليارات من الدولارات في ايامنا هذة بل ان القطاع السياحي اللبناني في الخمسينات قد بني علي اكتاف فلسطينيي لبنان عبر تحويلاتهم في الخليج والسبب ان اللبناني كان وجودة نادرا في الخليج في تلك الفترة لانة يجيد الفرنسية وليس الانجليزية كما الفلسطيني والسبب بالطبع نوعية الاستعمار فكان المطلوب في شركات البترول الفلسطيني لانها شركات امريكية وبريطانية وكان كثير من الفلسطينيين خصوصا ممن عملوا في مصفاة حيفا النفطية قبل النكبة يجيدون اللغة الانجليزية ومن هنا كان تحويل الاموال من قبل فلسطينيي لبنان المغتربين في الخليج في تلك الفترة هو مما ساهم في تاسيس القطاع السياحي وقطاعات لبنانية اخري كما تم تجنيس الفلسطينيين اصحاب الكفاءات العلمية ممن نشروا اللغة الانجليزية في لبنان وكان معظم اساتذة وطلبة الجامعة الامريكية حتي وقت قريب من الفلسطينيين بل والعميد العربي الوحيد للجامعة سابقا كان من اصل فلسطيني واول من اسس مدرسة لتعليم اللغة الانجليزية في لبنان كان فلسطيني الاصل وهناك جزء اخر من الفلسطينيين تم تجنيسة في لبنان عام 1994 وهم الفلسطينيين الشيعة وتعدادهم حوالي 40 الف نسمة وهناك جزء كبير من هؤلاء الفلسطينيين قد هاجر في اتجاة الخليج ومنهم حاليا علي سبيل المثال وليس الحصر مستشار آل زايد حكام ابو ظبي ابراهيم العابد وهو ايضا مليونير ويحمل الجنسية الاماراتية ومنهم من هاجر الي المانيا وكندا واسكندنافيا واستراليا وكثير ممن تراهم رعايا اجانب يرحلون في لبنان هم فلسطينيو الاصل وفي مقالات نزلت عنهم ونقلت بعضها هنا في الموقع اما من تتكلم عنهم فان عددهم لا يزيد عن 240 الف 48%منهم يسكنون خارج المخيمات كما سبق وقلت وكمان احب اقولك عن فلسطينيي لبنان انة الرئيس السابق الياس الهرواي كانت زوجتة السيدة مني فلسطينية الاصل من عائلة جمال الدين ورفيق الحريري زوجتة نازك من اصل فلسطيني من عائلة عودة يعني سيدات اول للبلد وكثير من فناني لبنان اللامعين (مذيعين ومطربين واعلاميين ومخرجين وممثلين ) وكثير من الصحفيين والكتاب هم من اصول فلسطينية دة اختصار لوضع فلسطينيين حول العالم مش غلابة زي ما حضرتك عاوزهم يكونوا فيهم ايوة ناس كتير مضطهدة وفقيرة عارف والله بس الناجحين اللي اتحدوا الظروف دي ونجحوا اكتر مما يصور لك خيالك بس كل واحد ما يحبش يشوف غير الجانب اللي بيعجبة من الصورة انا اللي باكتبة هو حق الفلسطينيين وجزء بسيط من منجزات الناس دي في الوطن العربي وبرة الوطن العربي واذا كان في نقد للفلسطينيين فدور علي اللي انا باكتبة حتلاقي اني كنت اقسي في النقد مع المصريين رغم اني مصري بكل جوارحي وقومي عربي ولعلمك الفلسطينيين حاليا اغلبهم نجح انة يجتاز عقبة المخيم وفي سوريا ولبنان والاردن غالبيتهم الكبيرة حاليا برة المخيمات مش لازم يكون الفلسطيني غلبان وطالع عين اهله علشان اتعاطف معاة واحترمة انا عاحترمة لما اقرا المنجزات دي وبرغم كل ظروفة والعقبات والقوانين اللي متفصلة لة قدر انة ينجح بالشكل اللي انا اوجزتة فيما سبق.

رابط هذا التعليق

اولا يا اخ ميكي انت اكيد ما شفتش كل المواضيع والتعليقات بتعتي كويس علشان تحكم علي الحكم اللي انت حكمتة باني انسان بنتقد سلبيات الفلسطينيين بس

يا استاذ لكلوك مشاركات حضرتك حتي الان 54 مشاركة تقريبا كلها عن الفلسطينين و لا استطيع ان اصفها بأنها متعاطفة معهم علي الاطلاق او حتي تقترب من الحقيقة.

اولا احب اقلك انا اعرف فلسطينيين كتير جدا هنا في مصر اكتر مما يصور لك خيالك لاني اتربيت في حي فية فلسطينيين عايشين فية من سنة 48 وانا قلت الكلام دة قبل كدة، يمكن في كلامي انتقاد لبعض افراد من فلسطينيين مش للفلسطينيين انفسهم كفلسطينيين ولو فعلا شفت كلام وتعليقات لي كتير حتلاقي لي تعليقات ونقد للمصريين وغيرهم

اظن اني اوضحت لك من قبل ان هناك درسات علمية خاصة بهذا الموضوع فلماذا نلجأ الي معلومات شخصية غالبا خاطئة و مخالفة للواقع و من عينة صغيرة لا تمثل مجموع اللاجئين في مصر و تشوه صورة الفلسطينين ككل!

بخصوص الامثلة الكثيرة التي اوردتها فهي لا تعبر عن الصورة الحقيقية للاجئيين الفلسطينين و تساهم في نشر صورة مغايرة لاوضاعهم مما يسهم في عدم وجود حلول و استمرار التجاهل لهذه المشاكل..الفلسطينيون في مصر يعانون مشاكل كثيرة في التعليم و الاقامة والعمل و كذلك في التشويه الاعلامي المتعمد و الذي تسهم ان بقدر كبير في نشره.

برجاء التوقف عن ذلك.

الناجحون الفلسطينيون كثيرون و في كثير من الدول و لكن هؤلاء لا يمثلون الصورة الحقيقية لالاف اللاجئين الذين يعانون و بنشر هذا النموذج و محاولة تعميمه نتجاهل الاوضاع المأساوية لهؤلاء اللاجئين.

و لو رجعت الي الدراسة الخاصة بوضع الفلسطينين في مصر سوف تجد هذا الكلام مذكورا و كيف ان هناك مجموعة متميزة من الفلسطينين لا يعبرون علي المجموع الفلسطيني ككل و هم الاثرياء و من يعملون في المنظمة و لذلك حاول صاحب الدراسة الخروج من اطارهم و البحث عن الفلسطينين العاديين و عرض مشاكلهم..

و اكرر طلبي منك "كفاية بقي"..

أبو العبد الفلسطيني

رابط هذا التعليق

ـ من هو المسؤول عن تعطيل الآلة الإعلامية المصرية الجبّارة وتغييب الإعلام المصري المؤثر؟ ولمصلحة من يحدث هذا؟

صالح الشيحي

يسأل عن ذلك الاختفاء من قاموا بتسمين المؤسسة الإعلامية ، وتضخيم الكم على حساب الكيف، عشرمية قناة إشي صحة وسكان وإشي تعليمي وإشي إقليمي من باب إثبات الحضور على النايل سات.. حتى تحولت إلى فيل أبيض يستحيل إخراجه من بوابة الحلواني!

من حق .. هل كاتيا ناصر هي شقيقة عباس ناصر وكلاهما مراسلي الجزيرة في لبنان ، أم تشابه أسماء؟

خلص الكلام

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...