اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تساؤلات عن التجنيد .... هل تحترم نفسك لو تهربت من التجنيد ؟

طاهر اسلام

Recommended Posts

كيف تهرب من التجنيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا كان العنوان الأصلي  لموضوع من سنة 2006

سؤال اصبح شاغل شباب كتير ولااخفيكم سراً ان قلت كل شباب مصر

وذلك لما نسمعه من قصص كثيرة حول المعامله والقسوة داخل الجيش والاهانات والخ الخ الخ

وحقاً تكثر بعض المبالغات من بعض الاطراف حول الجيش

ولكن اتفق الجميع في نهايه الامر ان دخول الجيش ( شر لابد منه )

وبالطبع يابختهم ياهناهم وياسعدهم اللي يكونو ( وحيدين آبائهم وامهاتم من الصبيان )

واصبح الشغل الشاغل ازاي اعدي من الجيش ؟؟؟؟

قصه غريبه حكاها لي احد الاصدقاء

ان احد اصدقاءه بالصدفه قبل موعد الكوميسيون الطبي باسبوعين تقريباً خُلعت كتفه ولم يذهب لعلاجها حتى ياخد اعفاء من الجيش ... وبالفعل اخد اعفاء طبي

وسألت صديقي بمنتهى السذاجه ,, هو خلع الكتف دا مشكله يعني ,, دا كلها اسبوع وتخف لما تتعالج بطريقه معينه او اسبوعين بالكتير ,, ازاي يعني اخد اعفاء طبي ؟؟

قاللي هو دا اللي حصل .......

بصراحة انا من بعدها وانا بفكر على كدا اي حد قبل مايروح الكوميسيون الطبي يروح كاسر ذراعه او رجله عشان يكون فيه عنده مشكله تعوقه عن الجيش (( مؤقتاً )) وبيها ياخد اعفاء طبي

وعلى حد معلوماتي المتواضعه ,, اعفاء طبي يعني اعفاء نهاااااائي

زمان كنت بسمع ان اللي عنده فلاتفوت ,, مستحيل يدخل الجيش

وحقيقي نفسي اعرف الفلاتفوت دا هو عبارة عن ايه بالظبط ؟؟؟؟؟؟

كل معلوماتي ان الواحد تكون رجله مسطحه

يعني مفيهاش اي الم ,, ولا ايه شكوى من المشي ولا حتى الجري ؟؟؟؟

اومال اعفاء ازاي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

(( دا كان زمان ))

لكن حالياً يتاخد اللي عنده فلاتفوت

وكنت بسمع برضو اللي نظره ضعيف ومش بيشوف الا بالنظارة ,, خلاص اعفاء طبي

حالياً الواحد لو لابس نظارة كعب كبايه يروح الجيش (((( مش متأكد ))) حسب مابسمع من الاشاعات حول الجيش وانه بقى سويقه ومفيش كشف ولا اي حاجه ,, اي حد بيدخل الجيش

المهم ياجماعه ....

ليه الصورة السيئه دي عن التجنيد ؟؟؟

وهل حقيقي الحال وصل لهذه الحاله من السوء وانعدام الضمير ؟؟؟؟

ياليت حد من الاخوة الكرام اللي دخلو الجيش وخلصو او لسا في الجيش او يعرفو حد من اقاربهم او معارفهم دخل الجيش او موجود فيه ,,, يحكو لنا عن تجاربهم

لانريد تجارب من 10 سنوات

نريد تجارب حديثه

قرأنا جميعاً موضوع ( 

نريد ان نسمع منكم حكايات جديده وواقعيه ولايوجد بها مبالغات

هل حقاً الاهانه اصبحت شئ عادي

ان يهان الشخص بابيه وامه دون اي فعل عمله ,, اصبح شئ عادي ؟؟؟؟

هل عندما ادخل الجيش ,, سأهان بأبي وامي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ام انها مبالغات او انها فقط للطبقه السفلى اللذين لاقيمه لهم (( في نظر الحكومه ))

وانت ياشاب يامصري .. جاوب بصراحة نفسك تلاقي طريقه تهرب بيها من التجنيد ؟؟؟؟؟؟؟؟

ولو سمحتم كنت طرحت موضوع من فترة وهو (( التجنيــــــــــد )) الكشف الطبي - الزواج

اطرح فيه بعض الاسئله وارجو اجابتي عنها وهي ...

1- فترة التجنيد للمؤهلات العليا 9 شهور ولا 14 شهر ؟؟؟

2- ماهي طبيعه العمل بالظبط في الجيش وعدد الايام التي تقضيها ؟؟؟

3- وعدد ايام الاجازات ؟؟؟

4- المرتب ؟؟؟

5- وبالنسبه للثانويه العامه ؟؟ هل هي سنتين ولا 3 سنوات ؟؟؟؟؟ ونفس السؤال الاجازات والمرتبات ؟؟؟؟

6- هل اذا تجوز الشاب في فترة الدراسه مثلاً .. هل لانه عائل لاسرة ياخد اعفاء او تأجيل ؟؟ او لااهميه لذلك في نظرهم ؟؟؟

ارجو منكم الاجابه عن هذه الاسئله للاهميه ,,,,

وشاكر تعاونكم :unsure:

رابط هذا التعليق

لي صديق قرر الهروب من الجيش بالإلتحاق في الكلية الحربية أو الشرطة

لكن مجموعه لم يسمح فإلتحق بمعهد أمناء الشرطة , قضي بها ثلاثة أشهر و لم يتحمل

فقد أكتشف أن ما سيجده في الجيش أرحم من ما وجده في المعهد

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق

أنا برأيي دخول التجنيد و احتمال الاهانات فيه خير من عدمه

حتى تدافع عن أهلك و عرضك قريبا جدا و تتعلم كيف تستخدم السلاح

بالله عليك

أمريكا بس عاوزة العراق؟

مين أكبر خطر على اليهود بعد العراق؟ على الاقل بالتعداد السكاني؟

الدور جاي جاي

ألعراق- سوريا - مصر

حتى لو كانت فيه معاهدات سلام هما دول بيحترموا حتى أنسابهم حتى يحترموا معاهداتهم؟

فيه حديث شريف أن العراق ستؤخذ ثم سوريا ثم مصر

و هو من علامات الساعة

لا أذكره تماما

عن أبي هريرة قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

منعت العراق قفيزها ودرهمها ومنعت الشام مديها ودينارها ومنعت مصر إردبها ودينارهاوعدتم من حيث بدأتم و عدتم من حيث بدأتم و عدتم من حيث بدأتم

الله أعلم أن كانت الاحداث اليوم بالعراق تحقيق بداية هذا الحديث أم لا و لكن الاستعداد من الحكمة خاصة لحفظ الاعراض على الاقل من أؤلئك الانجاس الاراذل

خد بالك من عظمة الحديث منعت العراق الطعام و المال

و انظر ما يحدث في العراق من سرقة البترول و جوعع الناس و تخريب زراعتهم و منعها عن المسلمين (و العقوبات الاقتصادية قبل ذلك)

و خد بالك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول هذا الحديث في المدينة و لم تفتح مصر و لا الشام و لا العراق بعد و كل دولة المسلمين المدينة و ربما مكة (لا أدري ان كان الحديث قبل أو بعد فتح مكة) و كانت في أيدي أكبر قوتين على الارض في ذلك الوقت و يخبرنا الرسول بما سيحدث بعد أن نفتحها بمئات السنين.

أشهد أن لا اله الا الله و أشهد أن محمدا رسول الله .

تم تعديل بواسطة أبو جلمبو
رابط هذا التعليق

اخونا ابو جلمبو

منذ متى كانت الاهانات والتجريح والشتائم بالام والاب خير من عدمه

الم يوصنا الرسول عليه الصلاة والسلام بالام ثم الام ثم الام ثم الاب

وبعد ذلك تريد مني احتمال شخص حقير معدوم الدين ,, يسبني بامي وابي في سبيل ماذا

خشونه في التعامل لاامانع ,, القسوة لاامانع ,,, لكن ان تصل الى حد الاهانات والتجريح

لا والف لا

فكل من دخل الجيش ممن عرفتهم ,, لعنو الساعه ( والعياذ بالله ) اللي عرفو فيها ان ليهم جيش

نفدي بلدنا بدمائنا وارواحنا ,, حتى وان كانت بلدنا تهين كرامتنا ,,

ارجو الحديث في صلب الموضوع نفسه ......

وشكراً لك وللاخ الكريم ناصر

رابط هذا التعليق

الى الاخ طاهر

أنا لم أقل أن تقبل بالاهانات و لكن أن تحتملها للضرورة

ثم كيف ستفدي بلدك بدمك و روحك اذا لم تتعلم كيف تستخدم السلاح؟ و اذا لم تتعلم كيف تحتمل الصعاب و تجري 20 كيلو بدون تعب؟ و تتعلم كيف تبقى بدون ماء أو طعام لفترة من الزمن؟ أو كيف تختبىء و تتسلق الجدران؟

أتحسب أنك تتعلم هذا في ساعتين؟

التجنيد هو الطريقة الوحيدة القانونية لتعلم ذلك بل هو شرف وطني

و الان نحن في وقت صعب

أنا لا اتمنى حدوث ذلك و العياذ بالله

و لكن قل لي ان حدث أيها أهم

احتمال كلمات من متخلف لفترة من الزمن

أم الوقوف عاجزا أمام الغزاة و هم حقا يعتدون على الاعراض بلفعل و ليس بالقول؟

و كيف هذا ليس في صلب الموضوع؟

الموضوع هو الهروب من التجنيد

و أنا بصراحة أنصح كل اخ لي مسلم في أي بلد عربي بدخول التجنيد هذه الايام ليكون قادرا على الدفاع عن نفسه و بلده و عرضه و أهله ان اقتضى الامر

رابط هذا التعليق

حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ وَإِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَاللَّفْظُ لِعُبَيْدٍ قَالَا حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ بْنِ سُلَيْمَانَ مَوْلَى خَالِدِ بْنِ خَالِدٍ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنَعَتْ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا وَمَنَعَتْ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ شَهِدَ عَلَى ذَلِكَ لَحْمُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَدَمُهُ

صحيح مسلم

ياريت نصحى من الغيبوبة وكفاية سلبية! نحن لسنا قطيعا لكى نساق!

رابط هذا التعليق

السلام عليكم أخي الكريم طاهر

أضم صوتي لوصوتك..ياليت أحد يجاوب علي الأسئله ..فأنا مهتمه كثيرا بهذا الموضوع

للأسف التجنيد عندنا ماهو إلا الجحيم بعينه..ولماذا لا يكون تجنيد يخرج رجال مرفوعين الرأس لماذا يخرج رجال الكبت والإكتئاب ..يمرح في أجسادهم وعقولهم؟؟

نريد رجال وليس أشباة رجال...

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق

انا دخلت الجيش وشفت اصناف كثيرة من الناس عملتهم كويس عاملونى بالمثل لاكن احمد اللة انى تعلمت كيف ادافع عن نفسى بشتى الطرق من سلاح الى رياضة الاهانة ان تزل نفسى من عدو لى واتسائل كيف شباب يرون مايحدث فى فلسطين والعراق ويتكلمون عن هروب من الجيش اليس هذة مصيبة تنتهك اعراضنا ويستباح دمائنا ونفكر بالهروب اليس فيكم من رجل رشيد استغفر اللة وادعو اللة لشبابنا بالهداية وان يلهمنا اللة بالصبر على هذة المصيبة العظمى انا دفعت من شبابى ضريبة لكم وانتم فى بطون امهاتكم فكيف ترتضون على انفسكم ان تكونو من القاعدين انة لشرف لكل انسان ان يحمى وطنة ودينة وعشيرتة مهما كلفة هذا من مال ودم ادعو اللة لكم بالهداية واللة اعلى واكبر

• أعجبني 1

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق

التجنيد في مصر من أسوأ التجارب التي يمكن أن يمر بها أي شاب ..وهي فرصة للطغاة لكسر أنف الشاب المتحمس في بداية حياته العملية..ويقولون أن التجنيد يعلم الرجولة وقوة التحمل ..بالعكس فهو يعلم الكذب والجبن ..وفي هذه الفترة ستكره مصر واللي جابوا مصر ..وستتأكد أن من لديه ظهر لا يضرب على بطنه ولا يتم تجنيده واذا جند فانهم "يسرحوه" كما يقولون ..الكوسة والواسطة مشروعة ومعلنة ويتم ارفاق "كارت" الواسطة بتاعك مع ملفك كما عند التقديم لكليةالشرطة والحربية..انفد بجلدك بأي طريقة وليس أمامك سوى الواسطة أو الفلوس لتهرب من تلك التجربة السخيفة وتوفر السنة التي ستضيعها مع الكلاب من ضباط الصف والامباشية.

• أحزنني 1
رابط هذا التعليق

التجنيد في مصر من أسوأ التجارب التي يمكن أن يمر بها أي شاب ..وهي فرصة للطغاة لكسر أنف الشاب المتحمس في بداية حياته العملية..ويقولون أن التجنيد يعلم الرجولة وقوة التحمل ..بالعكس فهو يعلم الكذب والجبن ..وفي هذه الفترة ستكره مصر واللي جابوا مصر ..وستتأكد أن من لديه ظهر لا يضرب على بطنه ولا يتم تجنيده واذا جند فانهم "يسرحوه" كما يقولون ..الكوسة والواسطة مشروعة ومعلنة ويتم ارفاق "كارت" الواسطة بتاعك مع ملفك كما عند التقديم لكليةالشرطة والحربية..انفد بجلدك بأي طريقة وليس أمامك سوى الواسطة أو الفلوس لتهرب من تلك التجربة السخيفة وتوفر السنة التي ستضيعها مع الكلاب من ضباط الصف والامباشية.

لما تصف الناس انهم كلاب .

من فضلك هذة سبة لكل من خدم بلدة والتحق بالتجنيد وانا متهيألى

ان العملية مزعلاك ياخى ممكن تعدى وتمر مرور الكرام ولاتسب احد ......

ياخى لابد من وجود مترفين هذة سنة اللة فى ارضة انت لية زعلان (دة اللى ربنا عايزة)

ياخى واستعدو لهم . انهم يريدون منا ان نتقاعص عن واجبنا نحو الدفاع عن ارضنا وعرضنا اليس العراق ببعيد انهم يغزو عقولكم باسم الحريات والديمقراتية ... ويحرمون عليكم العلم والثقافة الجادة المثمرة ويلهوكم بالاباحية والاستهلاك اليس ايران ببعيد ياخى تذكر ان اللة يدافع عن الذين امنو اليس الايمان بالوطن والدفاع عنة بايمان انهم يسلطون علينا الجهل وحكام متغطرسين لكى لا ننهض ان اللة لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم . واللة انى اشتم رائحتهم انهم قادمون انهم تعلمو من التاريخ انهم ينتهجون نفس منهج التتار واظن ان اللة مخيب اما نيهم ان اللة لناصر الذين امنو وعلى ربهم يتوكلون واسأل اللة ان حدث هذا ان يكتبنا مع الشهداء والصديقين

رابط هذا التعليق

أخي محمود ..

معك حق في أن لفظة الكلاب سقطة وأنا أعتذر عنها ..

لكننا نتحدث عن التجنيد في مصر الآن وهو لا علاقة له بالاستعداد لقتال الأعداء ولا بالحرب ولا الجهاد ولا أي شئ سوى اذلال الشباب والتحقير من شأنهم واستغلالهم لخدمة الباشوات ..

أما الحرب فكلنا لها بس همه يعطونا الفرصة..وطبعا أنت تعرف أننا وقعنا اتفاقية سلام مع العدو الحقيقي وهي اسرائيل..وأقولها مرة أخرى ..الجيش الآن لا علاقة له بالحرب أو القتال ..الجيش الآن مصنع للجبناء وكارهي الوطن من فرط الخسة في التعامل وتغليب منطق الواسطة والكوسة ووأد الحماسة وحب الوطن داخل الشباب.

رابط هذا التعليق

يوجد فارق ضخم بين تعليم العساكر الرجوله و قوة الاحتمال بأن تقسوا عليهم بالتدريب والالتزام و خلافه

و بين ان تعتقد ان تعليمهم الرجوله و التحمل يكون عن طريق الاهانه اللفظيه والجسديه

الحاله الأولى ستخلق عسكري قوي ووطني

و الحالة الثانية ستخلق عسكري ناقم و كاره

وفي كلتا الحالتين جيش

بس جيش عن جيش يفرق!!!

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

عنوان الموضوع نفسه يُعتبر جريمة يُعاقب عليها القانون

وأنا شخصياُ أعتبرها كـأحد الكبائر م الزحف "

البعض سيضحك ويقهقه ويقول التولي نحو الزحف مرة واحده ؟

طب هو فين الزحف .. وفين الحرب .. طب هو فين الظابط ؟

يا سادة لو فتحنا مجالاً لمناقشة تلك المواضيع الخطيرة فستهتز قيمة المجتمع عند المواطن وكل واحد يفكر بطريقة " إن خرب بيت أبوك .. خد لك منه قالب "

وإنت بتسرق ليه يا عم ؟

يابا ماهم الكبار بيسرقوا ويهلبوا .. إشمعنى أنا ؟

مرة أخرى أنا لا أقصد بالمجتمع هنا هو الحكومة

ولكن المجتمع هو مصر كبلد شيلانا وحضنانا

وعلى فكرة الموضوع ده بالظبط زي فكرة " كيف تهرب من الضرائب "

وبالتالي بُكره نلاقي موضوع إسمه " كيف تقتل جارك اللي معكنن عليك حياتك "

وبعده " كيف تضع السم لمديرك اللي قارفك "

وهكذا نخلق لأنفسنا مُبررات واهية لإرتكاب الأخطاء القاتلة

• أعجبني 1

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

ياخى لابد من وجود مترفين هذة سنة اللة فى ارضة انت لية زعلان (دة اللى ربنا عايزة)

معلش بس توضيح

حتى المترفين عليهم من الحقوق مثل غيرهم "هذا الذي يريده الله"

و الحكومات الفاسدة لا تنفذ أمر الله.

غلط كلامك الله سبحنه و تعالى يمهلهم وبختبر البشر ماذا يفعلون في أمره.

انتبه أخي لكلامك

رابط هذا التعليق

الأخوة الفاضل صغار السن ممن هم فى سن التجنيد

أولا وقبل كل شيئ التفكير فى الهروب من التجنيد أيا ماكان السبب فهو شيئ يدعو للأسف بل العار ، فلن تستورد مصر عساكر من الصين او تايوان أو اسرائيل كى يحبوا مصر ويدافعوا عنها وقت أن ينادى المنادى " حى على الجهاد " الا اذا كان الهدف تقليد قتل الصناعة والاعتماد عليهم فى توفير مانحتاجه من مصنوعات ابر الخياطة وفانوس رمضان ايضا.

ثانيا : فى كل جيوش العالم يتعرض افراد الجيش صغيرهم وكبيرهم للقسوة ممن هم اعلى منهم حيث ان هذه هى اهم سمة من سمات ان تكون رجلا فى العسكرية ، والغرض من القسوة هو تربية افراد يتعلمون كيف يقولون " حاضر يا أفندم " أو " Yes Sir " فالجيوش تبنى على الطاعة وتنفيذ الأوامر ، وحتى يتسنى للقادة بدءأ من قائدة جماعة برتبة اونباشى حتى فريق أول ان يسيطروا على من همل تحت أمرتهم فهى تأخذ عدة مراحل تبدأ اولاها لعزل الجندى المستجد عن المجتمع المدنى وتغيير مفاهيم اعتاد عليها وتنظيمهم فى طوابير وتعليمهم كيف يمشون وكيف يبدأون خطوة السير وكيف يقفون معا فى نفذ اللحظة ، فى الغالب هذا لايعجب المستجدين ، ولكن يجب ان يتم حتى يمكن السيطرة على الافراد ، ويمكنك ان ترى ذلك فى معسكرات الكشافة أو فى فرق الكرة او الرياضة ايضا.

بعد ذلك يجيئ التدريب على حمل واستخدام السلاح ، وهو شيئ فى منتهى الخطورة ، حيث انه ان لم تكن هناك سيطرة واخضاع ، فمن السهل على ذلك المستجد ان يسخدم السلاح ضد رئيسه.

قد يستخدم القائد الفاظا يراها المستجد سب او شتيمة ولكن هى فى الحقيقة لايقصد بها شخصا معينا ، فدائما ماتكون الشتائم موزعة بالتساوى على الجميع ، شوية كذا مثلا ، أو ولاد كذا مثلا ، وفى جميع الاحوال لو راجعت هذا الشخص لقال لك انا لم اقصد بها شخصا بعينه .

ويمكن لمن خدم باسلحة القوات الخاصة كالصاعقة مثلا ان يشرح كيف ان جميع المتدربين جنودا كانوا او صفا او ضباطا يتعرضون لنفس الكم من القسوة.

فيا أخوانى الشباب الذين حل عليهم الدور لخدمة الوطن لاتتوانوا عن اداء دوركم لبلدكم التى شربتم من مائها وتعلمتم فى مدارسها وتنسمتم هوائها ، بارك الله فيكم.

وصدقونى لو اعتبرتم ان الموضوع هو مجرد تحدى للدلع والترف والنعومة التى يعيشها الشاب لخرجتم بعد انتهاء التجنيد وقد تعلمتم الكثير ، ربما لن تحسوه الآن ولكن صدقونى ستشعروا بذلك خلال حياتكم.

• أعجبني 1

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

ما اقدر اصدق دا

لو كان الكلام صحيح يبقى مش غريبه ان الله ما بينصرنا على اعدائنا معقول؟

والقيادات العسكرية داريه وساكته؟

يعني على كده الدول اللي حكامها عسكر كانوا...................................؟

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

رابط هذا التعليق

ياخ ابو جلمبو انا قصدى ان المترفين هم مثل وليسو الكل والمترفين فى اعتقادى اللى هما بيتخدمو وموش بيعرفو يخدمو مثلا واحد ابن ناس مترفين يسوق العربية بتعتة ويخبط فى اناس ليس لهم عداوة معه زى الامير صاحب مشكلة السباق بتاع صلاح سالم (مثلا ) وبعدين ياخى انت شايف انى غلط انا اسف ممكن ترد على الهروب من التجنيد ولا الجهاد فى سبيل اللة مافيهوش انى اتعلم فنون العسكرية ولا اتعلمها فين ممكن تشرحلى فى الجبل ولا فين بالضبط ولا انا غلطان ان كنت تعرف مكان شرعى ممكن تعرفة للشباب بس يكون مكان نتعلم فية فنون الدفاع عن وطنا بدون ما نعمل حاجة غلط مش كدة ولا اية ................................................................

رابط هذا التعليق

تم حذف المداخلة

الأخ الفاضل

رجاء التزام أسلوب أفضل وعدم التعميم بهذا الشكل خاصة عندما يتعلق الأمر بالشذوذ !!

الإدارة

عصام شوقى

رابط هذا التعليق

الموضوع مش محتاج تفكير ولا فكاكة

اللى عاوز يهرب من التجنيد يروح يشتغل مطرب صايع زى تامر حسنى

تقوم النساوين المهبولة تعمل مظاهرة فى الشوارع فى حالة القبض عليه بتهمة التهرب من الجيش اللى هى تعتبر جريمة تخل بالشرف

ويا دار ما دخلك شر ويجعله عامر

أقوال مأثورة :

سنأخذ من كل رجل قبيلةةةةةةةةةةةةةةةة

الدفاتر بتاعتنا والتواريخ فى ايدينا , يبقى العدة خلصت وهانعقد يعنى هانعقد

وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...