اذهب إلى المحتوى

التعليم الطبي … رسالة من الدكتور مدحت خفاجي


 مشاركة

Recommended Posts

جوب تعيين كل الاطباء المتخرجين فى وظائف أطباء مقيمين. لماذا نحاول دائما أن نخترع العجلة وقد إخترعها الهكسوس منذ ٣ آلاف عام. التعليم الطبى فى كل بلاد العالم هو التعليم أساسا بعد التخرج، لان المتخرج من كلية الطب ليس عنده أى خبرة عملية لعلاج أى مريض ولذلك يجب تدريبه اولا قبل إطلاقه للعمل. ولذلك يجب أن يكون لكل متخرج وظيفة كطبيب مقيم وتتراوح المدة من ٣ اعوام فى التخدير الى الجراحة والباطنة ٥ أعوام وأكثر. وللاسف أن لجنة التعليم الطبى التابعة لمجلس الجامعات لاتعرف تلك الحقائق البديهية المعروفة منذ مئات الاعوام. ولذلك يتعدى الجمهور على الاطباء الناشئين لاحساسه لعدم كفاءتهم وعدم الثقة فيهم. ولااعرف ماقدمته هذه اللجنة للتعليم الطبى غير صرف مكافئات الاجتماعات لأعضاء اللجنة؟. ولانه يوجد عشرات الآلاف من المستشفيات فى وزارة الصحة والتامين الصحى والمستشفيات الخاصة ، يمكن تدبير وظيفة طبيب مقيم لكل الخريجين. ولكن يجب أن يعمل برنامج تدريبى لهؤلاء الاطباء Residency program وقد عملت وعندى هذا البرنامج منذ عشرات الاعوام مع الدكتور حمدى عبد الله وحاولنا حفز معظم المستشفيات لتطبيقه دون جدوى . وحتى المستشفيات الخاصة التى تتبع كليات طبية لم ترد علينا. وأهم شىء فى هذا البرنامج إحتوائه على ٧ ساعات اسبوعيا تعليم على الاقل وقد تدربت أنا شخصيا فى أكبر وأكفأ مركز لعلاج الاورام لمدة ٣ أعوام MSKCC على أساس ١٢ ساعة اسبوعيا، وتدربت عام واحد فى الجراحة العامة فى Crawford Long Memorial H فى أتلانتا بواقع ٧ ساعات اسبوعيا للتعليم. ولاأعرف لماذا لايكون هناك حافز وطنى عند أعضاء لجنة التعليم الوطنى لرفع مستوى تعليم الاطباء؟. ويجب أن تشرف نقابة الاطباء على تطبيق هذا البرنامج، ومنحه الاستمرار أو التوقف، وذلك لان الوظيفة الاساسية لنقابة الاطباء هو ضمان للشعب مستوى جيد لمن ينتمون لعضويتها، وليس تنظيم الرحلات. 
د مدحت خفاجى

رابط هذا التعليق
شارك

في ٨‏/٨‏/٢٠٢٢ at 16:26, عادل أبوزيد said:

أعرف لماذا لايكون هناك حافز وطنى عند أعضاء لجنة التعليم الوطنى لرفع مستوى تعليم الاطباء؟. ويجب أن تشرف نقابة الاطباء على تطبيق هذا البرنامج، ومنحه الاستمرار أو التوقف، وذلك لان الوظيفة الاساسية لنقابة الاطباء هو ضمان للشعب مستوى جيد لمن ينتمون لعضويتها، وليس تنظيم الرحلات. 

اخترت هذا الجزء من رسالة الدكتور مدحت ؛ و اعتبرة قضية كبرى دور النقابات المهنية اكبر بكثير من الرحلات و المعسكرات و الانشطة الجتماعية و الرياضية بانواعها ؛ دور النقابات الاساسي الارتقاء بقيم الاداء المهني لأعضائها و أن تضغط قانونيا و سياسيا ليكون عندها آليات الرقابة و فرض الإرتقاء بالمهنة و حمايتها من الدخلاء و الغشاشين و ألا يكون أعضائها نموذج للسخرية في الاعلام و الاعمال الكوميدية

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
 مشاركة

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لايوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...