اذهب إلى المحتوى

تسجيل العلامات التجارية لحمايتها من التقليد


عزة علي
 مشاركة

Recommended Posts

تسجيل العلامات التجارية هو علامة تميز منتجات أو خدمات شركة ما عن منتجات أو خدمات شركة أخرى، لكي يتم تسجيلها، يجب أن تكون العلامة التجارية جديدة ومميزة وليست مشابهة لعلامة تجارية مسجلة حالية وقابلة للتمثيل بيانياً. الخطوة الأولى في تسجيل علامة تجارية في مصر هي تقديم طلب إلى مكتب العلامات التجارية بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، يجب أن يتضمن الطلب المعلومات التالية: - اسم مقدم الطلب وعنوانه وجنسيته - قائمة بالمنتجات أو الخدمات التي سيتم استخدام العلامة التجارية من أجلها - رسم أو تمثيل للعلامة التجارية - تاريخ العلامة التجارية لأول مرة تستخدم بعد تقديم الطلب، سيقوم مكتب العلامات التجارية بإجراء بحث للتأكد من أن العلامة التجارية المقترحة ليست مسجلة بالفعل أو تسجيل معلق من قبل طرف آخر. إذا لم يجد مكتب العلامات التجارية أي علامات تجارية متضاربة، فسيقوم بنشر العلامة التجارية المقترحة في الجريدة الرسمية. بمجرد نشرها، أي مهتم

تتمثل الخطوة الأولى من  خطوات تسجيل ماركة تجارية في مصر في تقديم طلب علامة تجارية إلى مكتب العلامات التجارية المصري. يجب أن يشتمل الطلب على ما يلي: - وصف العلامة - قائمة السلع و / أو الخدمات التي ستنطبق عليها العلامة - جنسية مقدم الطلب - اسم وعنوان مقدم الطلب بعد تقديم الطلب، سيتم تقديم الطلب. يتم فحصها من قبل فاحص. إذا وجد الممتحن أن العلامة مستوفية لجميع المتطلبات القانونية، يتم نشرها في الجريدة الرسمية. بعد النشر، يكون أمام أي طرف مهتمة 30 يومًا لتقديم اعتراض على التسجيل. إذا لم يتم تقديم معارضة، أو إذا لم تنجح أي معارضة، فسيتم منح التسجيل.

عملية تسجيل العلامات التجارية في مصر ليست معقدة كما قد تبدو للوهلة الأولى. في الواقع، يمكن القيام بذلك بسهولة تامة إذا اتبعت الخطوات المناسبة ولديك جميع المستندات المطلوبة بالترتيب. فيما يلي خطوات تسجيل ماركة تجارية في مصر التي يتعين عليك اتخاذها:

 1. اختر الفئة المناسبة لعلامتك التجارية. هناك 45 فئة مختلفة، لذا تأكد من اختيار الفئة التي تناسب منتجك أو خدمتك. 

2. ابحث عن العلامات التجارية المشابهة التي تم تسجيلها بالفعل. هذه الخطوة مهمة للتأكد من أن علامتك التجارية ليست مشابهة جدًا لعلامة تجارية أخرى موجودة بالفعل. 

3. تعبئة نموذج الطلب وتقديمه مع المستندات المطلوبة إلى مكتب براءات الاختراع المصري. 

4. ادفع رسوم التسجيل وانتظر الموافقة على علامتك التجارية. بمجرد الموافقة عليها، ستتلقى شهادة تسجيل رسمية.

لتسجيل العلامات التجارية في مصر، يجب اتباع الخطوات التالية: 

1. تقديم طلب إلى مكتب براءات الاختراع المصري. 2. تضمين التوكيل. 3. إرفاق صورة من شهادة التأسيس للشركة. 4. إدراج قائمة بالسلع والخدمات التي يشملها تسجيل العلامة التجارية. 5. دفع الرسوم المقررة. 6. انتظار إصدار مكتب براءات الاختراع المصري قرارًا بشأن الطلب، وسيتم قبوله أو رفضه.

يخضع تسجيل العلامة التجارية في مصر لقانون العلامات التجارية رقم 82 لعام 2002، والذي دخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2003. وينص القانون على تسجيل العلامة التجارية المستخدمة في التجارة في مصر. كما يتطلب تقديم طلبات العلامات التجارية إلى وزارة الصناعة والتجارة الخارجية. تبدأ عملية تسجيل علامة تجارية في مصر بتقديم طلب إلى وزارة الصناعة والتجارة الخارجية. يجب أن يتضمن الطلب وصفًا للعلامة والسلع أو الخدمات التي سيتم استخدامها من أجلها واسم مقدم الطلب وعنوانه. ستقوم الوزارة بعد ذلك بمراجعة الطلب وتقرر ما إذا كانت ستوافق عليه أم لا. في حالة منح العلامة التجارية، سيتم تسجيلها لدى وزارة الصناعة والتجارة الخارجية وسيتم نشرها في الجريدة الرسمية.

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
 مشاركة

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لايوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...