اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ثورة يوليو ..

wa7d

Recommended Posts

شكرا على تعقيبك يا استاذ واحد

و من غير عصبيه و لا حاجه لان اكيد كلنا مؤمنين ان الاهم من فاروق و جمال و الثوره هيه مصر و انت و انا و كل الناس نفسها مصر تبقى بلد ليها ثقل و شعبها الغلبان ده يشوفلوا يومين عدلين فالغايه واحده و لا داعى للخلاف من الاساس

للاسف الناس الاعيان اللى قبل الثوره كان فيهم الكويس و كان فيهم الوحش كان فيهم طلعت حرب علامه فارقه الهلالى باشا ناس افاضل بس كان فى ناس تانيه فعلا اقل من ان الواحد يذكر اساميهم و كعاده كل الثورات بتاخد العاطل فى الباطل ففى ناس شرفاء كتير اتظلموا بس فى نفس الوقت فى ناس كتير متظلموش

انا افهم انك ممكن تهاجم الثوره و تقول عليها اى حاجه لكن الملك فاروق زيه زى مبارك بيعمل لمصلحته هو و بس زيه زى اى حاكم عربى. الناس اللى هو ملك عليهم اخر اولوياته

مصر و دى ممكن تتاكد منها كان فيها مشروع اسمه مشروع الحفاه و واحد تانى اسمه الجلاليب الزرقاء لو كانت الدوله غنيه و سايبه ناسها حافيين و عريانين تبقى مش شايفه شغلها

صحيح مصر كان فيها حريه وقضاء محترم بس كانت محتله و قرراتها بتيجى من جاردن سيتى

النظام كان متهالك و الا بما تفسر سرعه سقوطه

كل ده مش مهم المهم احنا هنعمل ايه من النهارده لان امبارح مش هيتغير

و تحياتى للجميع

عزيزى otaka ... طبعا أنا مثلك تماما أتمنى من كل قلبى أن أشوف مصر أعظم بلد فى العالم . بس أنا يمكن عاوز أبين لك ولجميع المصريين أننا إذا أردنا أن نبنى مصر يجب ان يكون البناء على أساس قوى سليم .

هل مصر بالوضع الحالى يمكن أن نعتبرها أساس قوى سليم للبناء عليه ؟؟ أنا رأيى لأ والف لأ .

هل يمكن أن نعيد النظام الناصرى ونعتبره هو الأساس القوى السليم ؟؟ أنا رأيى لأ والف لأ .

يوجد أمامنا محاولة جيدة قام بها السادات ، وأى مصرى محايد لابد أن يعترف أن السادات قد قام بتحقيق نجاحات فائقة ، الله يرحمه . فماذا فعل السادات . ولكن شابه بعض القصور ....

- ضرب قيادات العصابة الناصرية تحت مسمى مراكز القوة ، شابه قصور

- إنهاء الإحتلال الروسى لمصر .

- إنهاء الإحتلال الإسرائيلى لمصر . شابه قصور .

- ثم قام بمحاولات للعودة بمصر للحالة التى كانت عليها قبل الثورة ـ ولكنها للأسف لم تكن كاملة قاطعة كانت قاصرة جدا ومنها :-

1- العودة للأحزاب والديمقراطية ، لم تكن قاطعة .

2- لم يضرب الصف الثانى للناصرية ، نفس الخطأ الذى إرتكبه محمد نجيب .

3- أعاد إسم مصر بعد أن محاه العهد الناصرى . شابه القصور

4- قام بخطوات للعودة برجال العهد الملكى وتعويضهم على المظالم التى تعرضوا لها على يد الناصرية ، وهنا كان تقصير السادات .

وأنا أرى أن بناء قاعدة قوية وسليمة لبناء مصر كما نريدها هو تكملة ما كان يريده السادات ونصلح نقط التقصير التى كانت فى خطوات السادات .

أما بخصوص ماذكرته عن العهد البائد من مشروع الحفاة والعراه .... إسمحلى يعنى فى كل بلاد العالم الغنية والمتقدمة يوجد الفقراء والمحتاجين فى السعودية سوف ترى الشحاتين شديدى الفقر ، فى كندا من يطلق عليهم " The Homeless " وهم فعلا عايشين فى الشوارع وفى أيام الشتاء البارده ينزل البوليس يلمهم من الشوارع ويحطهم فى مأوى حفاظا على حياتهم ، وبعضهم يتجمد من البرد . ودائما مشاريع لرعاية هؤلاء . أريد فقط أن أقول لك أن الدولار الأمريكى كان يساوى 30 قرش مصرى ، يعنى بالجنيه المصرى يمكن أن تشترى 3 دولار وشوية فكة . ماذا فعلت الثورة فى الجنيه المصرى ؟؟؟

كيف تقول على نظام كهذا فاسد .... هل لأنه لم يستطع أن يهزم أمريكا وروسيا وإنجاترا فى حربه مع إسرائيل ؟؟ !!!!

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق

• الردود 122
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لكن الملك فاروق زيه زى مبارك بيعمل لمصلحته هو و بس زيه زى اى حاكم عربى.

عزيزي otaka

هل قرأت هذا الكلام المقتبس من كلام الفاضل " واحد " ؟

الملك فاروق .... نعم إنسان ، لأنه حكم مصر برضاء شعبها ، ولما شعر إن الشعب يرفضه ، ذهب دون مشاكل ، لم يأمر بإطلاق رصاصة واحدة ليقتل بها مصرى . لم يدفع مليم واحد لمجرم أو بلطجى ليقوم بتمثيلية يضحك بيها علينا .

لا أدري هل تقصد حقاً أن الملك فاروق مثل الرئيس محمد حسني مبارك ؟ ما وجه المقارنة بينهم ؟

ثم تقول أنه كان بيعمل لمصلحته فقط و لا أدري ما هو دليلك علي هذا الكلام , ألا تعلم يا عزيز أن كل المصانع الحربية التي بنيت قبل ثورة يوليو كانت ملكاً

للملك فاروق ثم أهداها إلي الحكومة ؟ ألا تعلم أن كثيراً ما كان يتبرع من ماله الخاص لسد عجز ميزانية الدولة ؟ ألا تعلم أن الملك فاروق لم يأخذ معه أي شئ

إلي إيطاليا سوي بعض أغراضه ؟ الا تعلم أن الملك فاروق أمر جنوده بعده إطلاق رصاصة واحدة علي الثوار حتي لا تشتعل حرب أهلية بين الجيش في مصر

مثلما حدث بعد ذلك في اليمن ! علي الرغم من أن قواته كانت تستطيع سحق الضباط الأحرار خاصة و أن البحرية بأكملها أعلنت ولائها للملك في يوم 24

يوليو .

ثم تقول " زيه زي أي حاكم عربي "

لا سيدي الفاضل , ليس زيه زي أي حاكم عربي

فمن ضمن 22 حاكم دولة عربية لم يعلن أحد منهم الحرب علي اليهود إلا الملك فاروق و لم يتحرك من حكام العرب سوي ملكان و رئيسان لمساندة فاروق

و يا ليتهم أرسلوا جيوش حقيقة , بل كل ما أرسلوه قوات رمزية فحرب 48 نستطيع أن نقول أنهاكانت حرب مصرية-إسرائيلية و ليست عربية-إسرائيل

و أزيدك من الشعر بيتاً فأقول لك أن هذه القوات الرمزية إنسحبت تماماً عن بدء الهجمات الثانية و تركت القوات المصرية تلقي هلاكها الأمر الذي أدي

إلي إستقالة وزير الدفاع اللبناني إحتجاجاً علي ترك القوات المصرية تواجه اليهود وحدها دون أن تتحرك باقي الدول العربية !! هذا هو الملك فاروق يا

سيدي الفاضل , أذكر لي إسم حاكم عربي واحد من حكام عصرنا هذا حاول أن يتصدي لجيش ذاهب للأعتداء حكام دولة أخري , هل تقارن من خسر عرشه

لأنه رفض ضياع فلسطين بمن ترك القوات الأمريكية تمر في قناة السويس لضرب العراق ؟

تم تعديل بواسطة ناصر الملك و الملكية

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق

انا فعلا مندهش من حكايه ان الملك فاروق تبرع من ماله الخاص دى

اللى اعرفه ان محمد على كان ظابط على قد حاله من اين له بالمال الخاص

دى فلوس الناس المصريين

انا مش ناصرى و لا ساداتى و لا اى حد من الناس دى انا تبع حزب الشعب مش الشعب المحظور لا الشعب الغلبان

الملك فاروق حارب و اتهزم و جاب النكبه و سبحان الله اللى بعديها اسمها النكسه كله على نفس الوزن و حاليا عايشين الوكسه

بصوا يا شباب انا مش بحب الكلام عن الافراد لان انا المهم عندى مصر و ناس مصر

النظام الملكى فشل فى حمايه نفسه و النظام الثورى فشل برضه فى حمايه نفسه

مش زى ما اشرت حضرتك انه منع الناس تضرب نار

هو فشل لان الشعب مطلعش فى الشارع رجعه

و لنا فى شافيز عبره

يعنى الدفاع عن اي منهم معركه خاسره من الاساس

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

شكرا يا أخى ناصر على التعقيب وعلى المعلومات التى تكرمت بها .

انا مش ناصرى و لا ساداتى و لا اى حد من الناس دى انا تبع حزب الشعب مش الشعب المحظور لا الشعب الغلبان

الملك فاروق حارب و اتهزم و جاب النكبه و سبحان الله اللى بعديها اسمها النكسه كله على نفس الوزن و حاليا عايشين الوكسه

فى العصر الحديث شاهدت مصر عدة أنواع من الحكام

فاروق

جمال عبد ناصر

محمد نجيب

أنور السادات

حسنى مبارك

أنا أشعر من ردودك أنك غير راضى عن أسلوب حكم أى منهم ..... هل إحساسى صادق ؟؟

إذا كان إحساسى صادق فعندى لك الكثير من الأسئلة عن أهم أعمال كل منهم .

أما إذا كنت مخطئ فهل يمكن تقولى من هو الأفضل فى نظرك .

تم تعديل بواسطة wa7d

رابط هذا التعليق

شكرا يا أخى ناصر على التعقيب وعلى المعلومات التى تكرمت بها .

فى العصر الحديث شاهدت مصر عدة أنواع من الحكام

فاروق

جمال عبد ناصر

محمد نجيب

أنور السادات

حسنى مبارك

أنا أشعر من ردودك أنك غير راضى عن أسلوب حكم أى منهم ..... هل إحساسى صادق ؟؟

إذا كان إحساسى صادق فعندى لك الكثير من الأسئلة عن أهم أعمال كل منهم .

أما إذا كنت مخطئ فهل يمكن تقولى من هو الأفضل فى نظرك .

شكرا لاهتمامك يا اخ واحد

إحساسك صادق

للاسف انا فعلا مش راضى عن حد مش علشان انا مش عاجبنى فيهم حد لان مهما كان الناس دى اكيد بيحبوا مصر و حاولوا على قدر جهدهم و فكرهم

بس بصراحه البلد دى انا مش مقتنع انها من سنه 1800ممكن تكون شافت خير

اتفضل اسائلنى عن أهم أعمال كل منهم

اما فى رائى انا مين احسن فالموضوع ده محسوم اى شخص مهما كان و نستثنى الرسول و الانبياء عليهم السلام يصل للحكم بعيدا عن صناديق الاقتراع لا يمكنى باى حال من الاحوال ان اطلق عليه احسن لانه مفروض عليه فمفيش فى الموضوع ده احسن كله سواسيه

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

اما فى رائى انا مين احسن فالموضوع ده محسوم اى شخص مهما كان و نستثنى الرسول و الانبياء عليهم السلام يصل للحكم بعيدا عن صناديق الاقتراع لا يمكنى باى حال من الاحوال ان اطلق عليه احسن لانه مفروض عليه فمفيش فى الموضوع ده احسن كله سواسيه

هل ينطبق هذا الأمر علي الخلفاء الراشين أيضاً ؟

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق

الأخ otaka .... أنا سعيد جدا أنك غير راضى على الحالة فى مصر . فمعنى أن نرضى هو أن نقف عن بذل مجهود للتطور للأفضل . طبعا مع العلم أن حبنا لمصر لايقل أبدا فى كل الأحوال ومع أى حاكم . واسمح لى أن أقسم مناقشاتنا إلى ماقبل الثورة وما بعد الثورة . ثم نشوف كل مشروع ماذا كان قبل الثورة ، ثم كيف تغير ما بعد الثورة ، وأيهما أفضل ، وحيث أن الأفضل مازال غير مقبول - كما ذكرت فسؤالى يكون ما هو التعديلات التى تراها ليكون مقبول ........ مثلا

نمسك التعليم ....... ماذا كان وكيف أصبح !! ثم سؤالى يكون ما هو الأفضل وما هو التعديلات المطلوبة ليكون هذا الأفضل مقبول وينفع الشعب المصرى .

التعليم قبل الثورة

كان التعليم قبل الثورة إجبارى فى المراحل الأولية - إجبارى بمعنى أن يعاقب الأهل إذا لم يرسلوا أبنائهم للتعليم - ثم يكون بعد ذلك وحتى إنتهاء التعليم الثانوى مجانا . أما بعد الثانوى فلن يستطيع أن يكمل إلا القادر ، وأعنى بالقادر إما أن يكون متفوق علميا فتتكفل الدولى بمصاريف تعليمه ، وإما أن يستطيع دفع مصاريف التعليم .

التعليم بعد الثورة

أصبح التعليم بعد الثورة مجانى فى جميع مراحله ، واصبح مكتب التنسيق هو الذى يقرر من يدخل أى كلية ، يوجد بعض الإستثناءات ولكنها لا تذكر .

سؤالى هو ما هو الأفضل ؟؟ دخول الجامعة حسب الإماكنيات المادية للطالب أم حسب قرار مكتب التنسيق .

مع العلم بأن الأسلوبين غير مقبولين ، فماذا نفعل للنظام الأفضل لكى يكون مقبول ؟

رابط هذا التعليق

الأخ otaka .... أنا سعيد جدا أنك غير راضى على الحالة فى مصر . فمعنى أن نرضى هو أن نقف عن بذل مجهود للتطور للأفضل . طبعا مع العلم أن حبنا لمصر لايقل أبدا فى كل الأحوال ومع أى حاكم . واسمح لى أن أقسم مناقشاتنا إلى ماقبل الثورة وما بعد الثورة . ثم نشوف كل مشروع ماذا كان قبل الثورة ، ثم كيف تغير ما بعد الثورة ، وأيهما أفضل ، وحيث أن الأفضل مازال غير مقبول - كما ذكرت فسؤالى يكون ما هو التعديلات التى تراها ليكون مقبول ........ مثلا

نمسك التعليم ....... ماذا كان وكيف أصبح !! ثم سؤالى يكون ما هو الأفضل وما هو التعديلات المطلوبة ليكون هذا الأفضل مقبول وينفع الشعب المصرى .

التعليم قبل الثورة

كان التعليم قبل الثورة إجبارى فى المراحل الأولية - إجبارى بمعنى أن يعاقب الأهل إذا لم يرسلوا أبنائهم للتعليم - ثم يكون بعد ذلك وحتى إنتهاء التعليم الثانوى مجانا . أما بعد الثانوى فلن يستطيع أن يكمل إلا القادر ، وأعنى بالقادر إما أن يكون متفوق علميا فتتكفل الدولى بمصاريف تعليمه ، وإما أن يستطيع دفع مصاريف التعليم .

التعليم بعد الثورة

أصبح التعليم بعد الثورة مجانى فى جميع مراحله ، واصبح مكتب التنسيق هو الذى يقرر من يدخل أى كلية ، يوجد بعض الإستثناءات ولكنها لا تذكر .

سؤالى هو ما هو الأفضل ؟؟ دخول الجامعة حسب الإماكنيات المادية للطالب أم حسب قرار مكتب التنسيق .

مع العلم بأن الأسلوبين غير مقبولين ، فماذا نفعل للنظام الأفضل لكى يكون مقبول ؟

انا شاكر جدا على الاطراء و اكيد اهم حاجه هى البلد

النظام الاول نظام جيد من حيث انه لا يدخل الجامعه الا من يستحق و ده فى ظل وجود عدد محدود من الجامعات

النظام الثانى ليه ميزه و دى فعلا انا شفتها بعينى ان فى طلبه بتحقق فى المرحله الجامعيه نتائج اعلى من المدارس نظرا للتخصص فى المواد يعنى بيتيح فرصه اكبر للطالب لاثبات نفسه

على الورق النظامين ليهم محاسن تغطى على العيوب لكن نروح للواقع

الجامعه مش هى اساس الحكم لان الجامعه فى بلد زى مصر مرحله متقدمه

يجب معالجه الاساس

47% من المصريين لا يعرفون القراءه ولا الكتابه

صعب جدا يكون الرقم ده اتحقق بعد الثوره لان اكيد اللى اتعلم قبل الثوره فى التعليم الاجبارى هيعلم ولاده بعد الثوره حتى لو فى الكتاب

النظامين فشلوا فى الجزئيه دى تماما بغض النظر عن نظم التعليم المتبعه

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

هل ينطبق هذا الأمر علي الخلفاء الراشين أيضاً ؟

شكرا لردك يا اخ ناصر

اختيار الخلفاء الراشدين

خضع للاقتراع صحيح انهم لم ياتوا بصناديق الانتخابات لعدم توفر الفكره فى ذاك الوقت لكن الاختيار تم بطرق عده معذره لن استطيع حصرها الا بعد الاطلاع مخافه الخطا

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

الملك فاروق بقى بنى ادم دلوقتى

بجد احنا شعوب غريبه

ما فاروق اتسحل فى حرب 1948

يعنى اصلا بلدنا دى طول عمرها موكوسه

من قبل الثوره و من بعدها

يعنى الثوره كل اللى عملته انها شالت الحراميه القدام و جابت حراميه جداد مش نجيب سرور قالك حتى بصلها على الخريطه تلاقيها ذى ما انت عارفين

الأستاذ otaka شكرا للتعقيب ....

الملك فاروق .... نعم إنسان ، لأنه حكم مصر برضاء شعبها ، ولما شعر إن الشعب يرفضه ، ذهب دون مشاكل ، لم يأمر بإطلاق رصاصة واحدة ليقتل بها مصرى . لم يدفع مليم واحد لمجرم أو بلطجى ليقوم بتمثيلية يضحك بيها علينا . وإذا أردت أن أقارن فاروق بناصر ، أؤمر وأنا جاهز .

فعلا فاروق هزم أمام إسرائيل ، لا لشيء ، ولكن لأن إسرائيل كانت خلفها دول العالم الكبرى ، وكانت سوف تنتصر مهما كان . ولكن إذا لم يعزل فاروق لكان قد تصرف . بطريقة أخرى يكسب بها دول العالم المتقدم فى صف مصر . لأنه فقط كان ملك لايحكم بمفرضه ولكن كان بجانبه رجال مصريون عظماء يستعين بهم وبخبراتهم وعلمهم .

بتقول الثورة شالت حرامية ؟؟؟ الثورة شالت أغنياء مصر وسرقت أموالهم . مش عارف لماذا سميتهم حرامية ، أرجو أن توضح لى دون ان تغضب أرجوك .

يا استاذ لكى يكون الكلام مقنعا لابد ان يكون موضوعى وتقول مالك وماعليك دون ان يكون الكلام كلام عواطف او كلام قهاوى

الملك فاروق كانسان فهو انسان له عيوبة الناتجة عن ظروف نشاته فهو لم يكمل تعليمه الابتدائى وفشل فى اكمال تعليمه فى انجلترا عندما ارسله ابوه الى هناك وفور وفاة والده عاد الى مصر ولم يكمل الثامنة عشر ولم يتعلم شيئا وتولاه الخدم بالقصر واحتضنوه بعد ان عرف مغامرات امه مع احمد حسنين باشا فتولاه بوللى وامثاله ولم يكن يستعين بالرجال الافذاذ الذين كانت تزخر بهم مصر بل كانت بينهم وبينه عداوة وحروب امثال النحاس باشا ومحمد محمود باشا ثم اكتشف علاقة زوجته فريدة بكلونيل انجليزى كانت تذهب اليه ليعلمها فن الرسم فطلقها وقبل ان يتهمه الشعب بالمجون على ان يعلن الحقيقة فيسىء لبناته وللعرش ثم بعد تزوجت اخته من شاب مسيحى وهاجرا الى امريكا ياصطحاب امها نازلى التى اعتنقت هى وابنتها الدين المسيحى فزادت جروح الملك

وبعد الثورة تزوجت بناته من مسيحيين وحضرت امهن فريدة العرس ورفض هو ان يقبل ذلك وكانت جرحا اخر يضاف الى جروح الملك لكنه لم يكن مؤهلا لحكم بلد عريق كمصر

وجائت الثورة وقام بها رجال من شباب مصر المناضلين الشرفاء مثل اىشاب وطنى ممن نراهم الان فى تاييد استقلال القضاء وحرية الصحافة والمناداه بالديموقراطية ومحاربة التوريث فكان ان سحقتهم الشرطة والامن بالاحذية وهتكت اعراض بنات مصر فانحازوا الى الشعب بعد ان وجدوا 5% من السكان يملكون95% من الثروة وكان التعليم ودخول الجامعات والكليات العسكرية لاولاد القادرين والاغنياء والاعيان والاعفاء من التجنيد مقابل(البدلية) مبلغ يدفعه الاغنياء ليعفوا اولادهم من التجنيد الاجبارى ويظل اولاد الفقراء فقراء ايضا ووجدوا شرايين الاقتصاد فى ايدى الاجانب مثل بنك باركليز والكريدى ليونيه...الخ فمصروا البنوك سنة1955 وامموا القناة فى1956 وتم مصادرة اموال وارصدة مصر بالخارج وسحب عرض بناء السد العالى ثم تحالفت انجلترا (التى اجبرت على الخروج من مصر فى1956 بعد 80عاما من الاحتلال وحكم مصر من قصر الدوبارة ـ السفارة البريطانية)وفرنسا التى اسائها مساعدة مصر لجبهة التحرير الجزائرية واسرائيل التى ارادت الاجهاز على جيش مصر قبل ان يبدأء التدريب على الاسلحة السوفيتية الحديثة. وهرب الاجانب بثرواتهم التى سرقوها من مصر والتى كانت نتيجة للقروض الربوية فى الثروة العقارية المصرية وفى المضاربة فى بورصة العقود بالاسكندرية فاضطرت الثورة الى تاميم المصالح الاجنبية وانشات هيئة التصنيع التى قامت تحت قيادة الدكتور عزيز صدقى رجل الصناعة الحديثة فى مصر وانشىئت صناعات لاول مرة فى مصر مثل الحديد والصلب وصناعة السيارات والنقل الخفيف وسيماف لعربات السكة الحديد ومصانع النسيج بالاسكندرية وحلوان ودمياط واسيوط والاسمنت ومجمع الالومنيوم ومصنع كيما الذى توصل الى الماء الثقيل الذى يستخدم فى الاسلحة النووية والذى كان احد اسباب حرب1967ومصنع ابوزعبل للكيماويات الذى انتج الاسلحة الكيماوية والذى ضرب بعد حرب1967 ومصنع الطائرات ومفاعل انشاص النووى والذى كنا نسبق الهند وايران وباكستان فيه وكانوا يستعينون بخبرات المصريين ومصنع الصواريخ وامكان صناعة صواريخ متوسطة المدى كانت تكتمل خلال ثلاث سنوات وهى ايضا احد اسباب حرب 1967 وانشئت المناطق العمرانية كمديرية التحرير ومدينة نصر والنوبارية والصالحية والوادى الجديد والسد العالى والجامعات المتعددة والمعاهد العليا والكليات العسكرية العليا وغيرها وبلغت معدلات التنمية ارقاما قياسية لم تبلغها مصر بعد

ولما ضربت مصر فى1967 توقف العمل وتفرغت مصر لتحرير الارض ومات قائد الثورة ولم يثبت انه سرق مصر او ثروات مصر وشهد له الاعداء والاصدقاء بطهارة اليد والنزاهة ولم تكن له نزوات وتولى ابن من ابناء الثورة غير الاساسيين وكانت حرب 1973 والتى بدات بالنصر وفى منتصف المعركة فوجىء الجيش المصرى بقرار عدم التقدم وما سمى بالوقفة التعبوية التى مكنت اسرائيل من الثغرة وتكون نتيجة المعركة التعادل ثم الاعتراف باسرائيل والتنازل عن القومية العربية ثم الطرد من الجامعة العربية ثم قتل السادات وجاء من لايمت للثورة بصلة ولاتهمة الثورة ليدافع عنها فكان ان نهبت مصر لصالح الحكم والمقربين من الحكم والمنافقين للحكم واصبحت مصر مباحة لكل من هب ودب وظهر الفساد فى البر والبحر وظهرت طبقة غير معروفة الاصل لتظهر على قمة المجتمع فى الثراء وبيعت المصانع الكبرى بعد ان منع عنها قطع الغيار وتجديد خطزط الانتاج وشراء الخامات اللازمة للتشغيل وتوقفت المصانع طويلا وتركمت الديون عندئذ حان الوقت لقطاف الثمار من العمولات والسمسرة حتى ان المصنع الذى تكلف 60مليون فى الستينات بيع باقل من40مليون فى نهاية التسعينات فى الوقت الذى بلغت قيمة الارض فقط اكثلا من60مليون جنية ! ولعل صفقة عمر افندى الاخيلاة مؤشر على نهب ثروات مصر وبيع الغاز لاسرائيل وهو ثرة مصر للاجيال القادمة نبيع الان ثروة مصر(عفش البيت) علشان يدخل فى جيوب القلة ثم تلقى الفتات لشراء الاكل للمواطنين

وناسف ان ينسب البعض عن جهل وعن تضليل اجهزو الاعلام الحكومية كل هذه المساوىء للثورة وهى منهم براء

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق

الملك فاروق بقى بنى ادم دلوقتى

بجد احنا شعوب غريبه

ما فاروق اتسحل فى حرب 1948

يعنى اصلا بلدنا دى طول عمرها موكوسه

من قبل الثوره و من بعدها

يعنى الثوره كل اللى عملته انها شالت الحراميه القدام و جابت حراميه جداد مش نجيب سرور قالك حتى بصلها على الخريطه تلاقيها ذى ما انت عارفين

الأستاذ otaka شكرا للتعقيب ....

الملك فاروق .... نعم إنسان ، لأنه حكم مصر برضاء شعبها ، ولما شعر إن الشعب يرفضه ، ذهب دون مشاكل ، لم يأمر بإطلاق رصاصة واحدة ليقتل بها مصرى . لم يدفع مليم واحد لمجرم أو بلطجى ليقوم بتمثيلية يضحك بيها علينا . وإذا أردت أن أقارن فاروق بناصر ، أؤمر وأنا جاهز .

فعلا فاروق هزم أمام إسرائيل ، لا لشيء ، ولكن لأن إسرائيل كانت خلفها دول العالم الكبرى ، وكانت سوف تنتصر مهما كان . ولكن إذا لم يعزل فاروق لكان قد تصرف . بطريقة أخرى يكسب بها دول العالم المتقدم فى صف مصر . لأنه فقط كان ملك لايحكم بمفرضه ولكن كان بجانبه رجال مصريون عظماء يستعين بهم وبخبراتهم وعلمهم .

بتقول الثورة شالت حرامية ؟؟؟ الثورة شالت أغنياء مصر وسرقت أموالهم . مش عارف لماذا سميتهم حرامية ، أرجو أن توضح لى دون ان تغضب أرجوك .

يا استاذ لكى يكون الكلام مقنعا لابد ان يكون موضوعى وتقول مالك وماعليك دون ان يكون الكلام كلام عواطف او كلام قهاوى

الملك فاروق كانسان فهو انسان له عيوبة الناتجة عن ظروف نشاته فهو لم يكمل تعليمه الابتدائى وفشل فى اكمال تعليمه فى انجلترا عندما ارسله ابوه الى هناك وفور وفاة والده عاد الى مصر ولم يكمل الثامنة عشر ولم يتعلم شيئا وتولاه الخدم بالقصر واحتضنوه بعد ان عرف مغامرات امه مع احمد حسنين باشا فتولاه بوللى وامثاله ولم يكن يستعين بالرجال الافذاذ الذين كانت تزخر بهم مصر بل كانت بينهم وبينه عداوة وحروب امثال النحاس باشا ومحمد محمود باشا ثم اكتشف علاقة زوجته فريدة بكلونيل انجليزى كانت تذهب اليه ليعلمها فن الرسم فطلقها وقبل ان يتهمه الشعب بالمجون على ان يعلن الحقيقة فيسىء لبناته وللعرش ثم بعد تزوجت اخته من شاب مسيحى وهاجرا الى امريكا ياصطحاب امها نازلى التى اعتنقت هى وابنتها الدين المسيحى فزادت جروح الملك

وبعد الثورة تزوجت بناته من مسيحيين وحضرت امهن فريدة العرس ورفض هو ان يقبل ذلك وكانت جرحا اخر يضاف الى جروح الملك لكنه لم يكن مؤهلا لحكم بلد عريق كمصر

وجائت الثورة وقام بها رجال من شباب مصر المناضلين الشرفاء مثل اىشاب وطنى ممن نراهم الان فى تاييد استقلال القضاء وحرية الصحافة والمناداه بالديموقراطية ومحاربة التوريث فكان ان سحقتهم الشرطة والامن بالاحذية وهتكت اعراض بنات مصر فانحازوا الى الشعب بعد ان وجدوا 5% من السكان يملكون95% من الثروة وكان التعليم ودخول الجامعات والكليات العسكرية لاولاد القادرين والاغنياء والاعيان والاعفاء من التجنيد مقابل(البدلية) مبلغ يدفعه الاغنياء ليعفوا اولادهم من التجنيد الاجبارى ويظل اولاد الفقراء فقراء ايضا ووجدوا شرايين الاقتصاد فى ايدى الاجانب مثل بنك باركليز والكريدى ليونيه...الخ فمصروا البنوك سنة1955 وامموا القناة فى1956 وتم مصادرة اموال وارصدة مصر بالخارج وسحب عرض بناء السد العالى ثم تحالفت انجلترا (التى اجبرت على الخروج من مصر فى1956 بعد 80عاما من الاحتلال وحكم مصر من قصر الدوبارة ـ السفارة البريطانية)وفرنسا التى اسائها مساعدة مصر لجبهة التحرير الجزائرية واسرائيل التى ارادت الاجهاز على جيش مصر قبل ان يبدأء التدريب على الاسلحة السوفيتية الحديثة. وهرب الاجانب بثرواتهم التى سرقوها من مصر والتى كانت نتيجة للقروض الربوية فى الثروة العقارية المصرية وفى المضاربة فى بورصة العقود بالاسكندرية فاضطرت الثورة الى تاميم المصالح الاجنبية وانشات هيئة التصنيع التى قامت تحت قيادة الدكتور عزيز صدقى رجل الصناعة الحديثة فى مصر وانشىئت صناعات لاول مرة فى مصر مثل الحديد والصلب وصناعة السيارات والنقل الخفيف وسيماف لعربات السكة الحديد ومصانع النسيج بالاسكندرية وحلوان ودمياط واسيوط والاسمنت ومجمع الالومنيوم ومصنع كيما الذى توصل الى الماء الثقيل الذى يستخدم فى الاسلحة النووية والذى كان احد اسباب حرب1967ومصنع ابوزعبل للكيماويات الذى انتج الاسلحة الكيماوية والذى ضرب بعد حرب1967 ومصنع الطائرات ومفاعل انشاص النووى والذى كنا نسبق الهند وايران وباكستان فيه وكانوا يستعينون بخبرات المصريين ومصنع الصواريخ وامكان صناعة صواريخ متوسطة المدى كانت تكتمل خلال ثلاث سنوات وهى ايضا احد اسباب حرب 1967 وانشئت المناطق العمرانية كمديرية التحرير ومدينة نصر والنوبارية والصالحية والوادى الجديد والسد العالى والجامعات المتعددة والمعاهد العليا والكليات العسكرية العليا وغيرها وبلغت معدلات التنمية ارقاما قياسية لم تبلغها مصر بعد

ولما ضربت مصر فى1967 توقف العمل وتفرغت مصر لتحرير الارض ومات قائد الثورة ولم يثبت انه سرق مصر او ثروات مصر وشهد له الاعداء والاصدقاء بطهارة اليد والنزاهة ولم تكن له نزوات وتولى ابن من ابناء الثورة غير الاساسيين وكانت حرب 1973 والتى بدات بالنصر وفى منتصف المعركة فوجىء الجيش المصرى بقرار عدم التقدم وما سمى بالوقفة التعبوية التى مكنت اسرائيل من الثغرة وتكون نتيجة المعركة التعادل ثم الاعتراف باسرائيل والتنازل عن القومية العربية ثم الطرد من الجامعة العربية ثم قتل السادات وجاء من لايمت للثورة بصلة ولاتهمة الثورة ليدافع عنها فكان ان نهبت مصر لصالح الحكم والمقربين من الحكم والمنافقين للحكم واصبحت مصر مباحة لكل من هب ودب وظهر الفساد فى البر والبحر وظهرت طبقة غير معروفة الاصل لتظهر على قمة المجتمع فى الثراء وبيعت المصانع الكبرى بعد ان منع عنها قطع الغيار وتجديد خطزط الانتاج وشراء الخامات اللازمة للتشغيل وتوقفت المصانع طويلا وتركمت الديون عندئذ حان الوقت لقطاف الثمار من العمولات والسمسرة حتى ان المصنع الذى تكلف 60مليون فى الستينات بيع باقل من40مليون فى نهاية التسعينات فى الوقت الذى بلغت قيمة الارض فقط اكثلا من60مليون جنية ! ولعل صفقة عمر افندى الاخيلاة مؤشر على نهب ثروات مصر وبيع الغاز لاسرائيل وهو ثرة مصر للاجيال القادمة نبيع الان ثروة مصر(عفش البيت) علشان يدخل فى جيوب القلة ثم تلقى الفتات لشراء الاكل للمواطنين

وناسف ان ينسب البعض عن جهل وعن تضليل اجهزو الاعلام الحكومية كل هذه المساوىء للثورة وهى منهم براء

أستاذ ولله ورئيس وقسم.. :)

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق

الاستاذة الكريمة Cleo

و الاستاذ الكريم محمد الدسوقي

للاسف الشديد هذه الفترة بانجازاتها و عيوبها ما زال يغطيها الغموض و كثرة المعلومات عنها لا تعني انها معلومات غير دالة لانها معلومات متضاربة و من الصعب التكهن بحقيقة كثير من الامور في تلك الفترة.

و مثال لذلك احد الجمل في مشارتك

ومصنع الصواريخ وامكان صناعة صواريخ متوسطة المدى كانت تكتمل خلال ثلاث سنوات وهى ايضا احد اسباب حرب 1967

حيث انني كنت مقتنعا بذلك و انافح عن هذا الراي الي ان قرأت مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلي و التي ابدا فيها ذهوله من الصواريخ التي تم صنعها في مصر (القاهر و الظافر) و شبهها بالمنجنيق و اورد وصفا هزليا لطريقة عملها.

باستطاعتك مراجعة المذكرات في هذا الرابط

http://www.el-shazly.com/book/0001.html

تم تعديل بواسطة mickey_egp73

أبو العبد الفلسطيني

رابط هذا التعليق

الاستاذة الكريمة Cleo

و الاستاذ الكريم محمد الدسوقي

للاسف الشديد هذه الفترة بانجازاتها و عيوبها ما زال يغطيها الغموض و كثرة المعلومات عنها لا تعني انها معلومات غير دالة لانها معلومات متضاربة و من الصعب التكهن بحقيقة كثير من الامور في تلك الفترة.

و مثال لذلك احد الجمل في مشارتك

ومصنع الصواريخ وامكان صناعة صواريخ متوسطة المدى كانت تكتمل خلال ثلاث سنوات وهى ايضا احد اسباب حرب 1967

حيث انني كنت مقتنعا بذلك و انافح عن هذا الراي الي ان قرأت مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلي و التي ابدا فيها ذهوله من الصواريخ التي تم صنعها في مصر (القاهر و الظافر) و شبهها بالمنجنيق و اورد وصفا هزليا لطريقة عملها.

باستطاعتك مراجعة المذكرات في هذا الرابط

http://www.el-shazly.com/book/0001.html

لم اطلع على راى الفريق الشازلى ولا اعرف السياق الذى ذكرت فيه هذه العبارة الا اننى ارجع الى الفريق دكتور مهندس مختار هلودة (الرئيس السابق لجهاز التعبئة والاحصاء) وهو المهندس المكلف بمشروع صواريخ الظافر والقاهر حيث صرح بان الصواريخ اعدت ولم يبق الا مرحلة اجهزة التوجيه والتى كانت تحتاج الى ثلاث سنوات فقط اى ان المشروع ماشى طبقا للتخطيط الا ان الحرب قامت و سلمنا للامريكان بان 99%من اوراق اللعبة فى يديها فتم توقف المشروع وباقى المشروعات المماثلة

ولقد زرت مصنع الصواريخ فى طريق مصر السويس والمسمى الان الشركة العربية البريطانية على ما اظن وكان ذلك فى اواخر التسعينيات ووجدت الصواريخ مفككة وملقاة على الارض والمهندسين جالسين فى استراحة المصنع والمهندسات يشغلن وقتهن بشغل التريكو (والله العظيم هذا حصل ) وخرجت ابكى على ما آلت اليه الصناعات الحربية بينما المصنع الملاصق لمصنع الصواريخ تحول لانتاج السيارة (جيب)

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق

النظام الاول نظام جيد من حيث انه لا يدخل الجامعه الا من يستحق و ده فى ظل وجود عدد محدود من الجامعات

النظام الثانى ليه ميزه و دى فعلا انا شفتها بعينى ان فى طلبه بتحقق فى المرحله الجامعيه نتائج اعلى من المدارس نظرا للتخصص فى المواد يعنى بيتيح فرصه اكبر للطالب لاثبات نفسه

يجب معالجه الاساس47% من المصريين لا يعرفون القراءه ولا الكتابه

صعب جدا يكون الرقم ده اتحقق بعد الثوره لان اكيد اللى اتعلم قبل الثوره فى التعليم الاجبارى هيعلم ولاده بعد الثوره حتى لو فى الكتاب

صح جدا أستاذ otaka ...... النظام قبل الثورة كان جيد جدا وخرج منه عمالقة نفخر بهم ، لكن كان ينقصه الأساس وينقصه النعليم الفنى والحرفى بدلا من ترك مهمة التعليم الحرفى مثلا للأسطوات يأخذون الطفل لتعليمه حرفه ويتبع أسلوب جاهل للتعليم بالإهانه وأحيانا بالجلد .

كنا نتوقع من من إدعو أنهم من الشعب أن يشعروا بما يحتاجه الشعب ولا ينطلقوا وراء التعليم الجامعى المكلف . فلذلك لابد من أن يلتحق به فقط من يكون قادر علميا أو قادر على دفع كل تكاليف تعليمه ولا يحمل الدولة تكلفة باهظة لايوجد أمل أن تسترد الدولة هذه المصاريف .

إتجه الشعب بالكامل للتعليم الجامعى فماذا كانت النتيجة ؟؟ خريج الجامعة هو أقل إنتاجية فى البلد ، واضطر الكثير من خريجى الجامعة إلى إحتراف مهنه أخرى ياكل منها عيش .

رأيى الشخصى أن التعليم قبل الثورة كان يحتاج إلى تعديل سليم ليصبح مظام تعليم ممتاز ، ولكن التعليم بعد الثورة قد دخل عليه تعديل خاطئ واصبح بعد ذلك لايمكن إصلاحه ، لأن الأموال صرفت على التعليم الجامعى دون عائد حقيقى للدولة . والتعليم هو عبارة عن إستثمار ، فإذا أستثمرت فى مشروع فاشل فسوف تعلن الإفلاس ..... هل كان ناصر جاهل ولم يقدر أنه إذا عين ضابط لم يحصل على الشهادة التوجيهية ليكون وزير التربية والتعليم فسوف يخرب نظام التعليم فى مصر ‍‍‍‍!!!!

رابط هذا التعليق

الأستاذ mohameddessouki كتب

الملك فاروق كانسان فهو انسان له عيوبة الناتجة عن ظروف نشاته فهو لم يكمل تعليمه الابتدائى وفشل فى اكمال تعليمه فى انجلترا عندما ارسله ابوه الى هناك وفور وفاة والده عاد الى مصر ولم يكمل الثامنة عشر ولم يتعلم شيئا وتولاه الخدم بالقصر واحتضنوه بعد ان عرف مغامرات امه مع احمد حسنين باشا فتولاه بوللى وامثاله ولم يكن يستعين بالرجال الافذاذ الذين كانت تزخر بهم مصر بل كانت بينهم وبينه عداوة وحروب امثال النحاس باشا ومحمد محمود باشا ثم اكتشف علاقة زوجته فريدة بكلونيل انجليزى كانت تذهب اليه ليعلمها فن الرسم

إسمح لى سوف أرد فقط على موضوع تعليم فاروق ، أما ما ذكرته عن أمه وزوجته فأنا لا أعلم عنه شيئا ، وطبعا حضرتك تعلم أن ذلك يعتبر حديث إفك حتى تأتى بشهادة أربعة شهود عدل فربنا يستر عليك .

سوف لن أكذبك فما ذهبت إليه من قدرات فاروق على التعليم ، ولكن هذا الملك الغير متعلم حكم مصر وكنا كشعب إقتصاديا وصناعيا على درجة جيده ، وظهر فى الشعب مواهب وإبداعات فى الفن والرياضة ، وكانت مصر غير مديونه لأحد ، بل هى الدائنه ، وكان الجنيه المصرى ذو قيمة عظيمة تصل إلى ثلاثة دولار أمريكى ونصف .

ولكن عندما إغتصب الحكم بالقوة المسلحة ضابط جاهل فشل فى أن ينجح فى كلية الحقوق ...... ماذا حدث !!

لقد عين رجل مسطول ومريض بالشهوة الجنسية كقائد للجيش المصرى فانهزم الجيش المصرى هزيمة لم تحدث فى تاريخ أى شعب . وعين ضابط جاهل كوزير للتعليم فتدهور حال التعليم فى مصر وكان مشهور للمدارس المصرية بأنها أعظم من مدارس الدول المتقدمة ، وعين ضابط مصاب بالشذوذ كرئيس للمخابرات ، فحرض فتيات مصر إلى الدعارة . ثم وسرق أموال الأغنياء وصرفها على البلطجة وشراء أجهزة لتعذيب شرفاء مصر . ثم لطخ سمعة المصريين لأنه كان إذا وعد أخلف وإذا تحدث كذب .

نحمد الله إنه مات ، ولولا السادات لكنا فى مصر تحت الحكم الإسرائيلى .

رابط هذا التعليق

الأستاذ mohameddessouki كتب
الملك فاروق كانسان فهو انسان له عيوبة الناتجة عن ظروف نشاته فهو لم يكمل تعليمه الابتدائى وفشل فى اكمال تعليمه فى انجلترا عندما ارسله ابوه الى هناك وفور وفاة والده عاد الى مصر ولم يكمل الثامنة عشر ولم يتعلم شيئا وتولاه الخدم بالقصر واحتضنوه بعد ان عرف مغامرات امه مع احمد حسنين باشا فتولاه بوللى وامثاله ولم يكن يستعين بالرجال الافذاذ الذين كانت تزخر بهم مصر بل كانت بينهم وبينه عداوة وحروب امثال النحاس باشا ومحمد محمود باشا ثم اكتشف علاقة زوجته فريدة بكلونيل انجليزى كانت تذهب اليه ليعلمها فن الرسم

إسمح لى سوف أرد فقط على موضوع تعليم فاروق ، أما ما ذكرته عن أمه وزوجته فأنا لا أعلم عنه شيئا ، وطبعا حضرتك تعلم أن ذلك يعتبر حديث إفك حتى تأتى بشهادة أربعة شهود عدل فربنا يستر عليك .

سوف لن أكذبك فما ذهبت إليه من قدرات فاروق على التعليم ، ولكن هذا الملك الغير متعلم حكم مصر وكنا كشعب إقتصاديا وصناعيا على درجة جيده ، وظهر فى الشعب مواهب وإبداعات فى الفن والرياضة ، وكانت مصر غير مديونه لأحد ، بل هى الدائنه ، وكان الجنيه المصرى ذو قيمة عظيمة تصل إلى ثلاثة دولار أمريكى ونصف .

ولكن عندما إغتصب الحكم بالقوة المسلحة ضابط جاهل فشل فى أن ينجح فى كلية الحقوق ...... ماذا حدث !!

لقد عين رجل مسطول ومريض بالشهوة الجنسية كقائد للجيش المصرى فانهزم الجيش المصرى هزيمة لم تحدث فى تاريخ أى شعب . وعين ضابط جاهل كوزير للتعليم فتدهور حال التعليم فى مصر وكان مشهور للمدارس المصرية بأنها أعظم من مدارس الدول المتقدمة ، وعين ضابط مصاب بالشذوذ كرئيس للمخابرات ، فحرض فتيات مصر إلى الدعارة . ثم وسرق أموال الأغنياء وصرفها على البلطجة وشراء أجهزة لتعذيب شرفاء مصر . ثم لطخ سمعة المصريين لأنه كان إذا وعد أخلف وإذا تحدث كذب .

نحمد الله إنه مات ، ولولا السادات لكنا فى مصر تحت الحكم الإسرائيلى .

اخى المحترم

اسمح لى بالرد على تعليقك وارجو ان تفسح لى صدرك لما اقوله ثم اتابع الرد

انه اصبح من الملاحظ سطحيةبعض من الذين يتصدون لقضية ما خاصة من المصريين بعكس الاخوة الشوام مثلا فان ثقافتهم اوسع واعمق والمناقشة معهم تكون اكثر موضوعية، ودهنا نقرر هذه الحقيقة فان الكثير من المصريين غيؤ قارئين ويستمدون معلوماتهم من الجرائد المصرية التى تطبل وتزمر لكل حاكم وتمشى على مبداء مات الملك عاش الملك، او يستمدون معلوماتهم من حكاوى القهاوى. اما ان بقراء الفرد منهم ويبحث عن الموضوع الذى يتصدى له فقليل ماهم

الامر الثانى اعطاؤ مسحة دينية على كلامهم حتى تكون تلويحا بتكفير او خروج من يحاورهم عن الملة اذا عجزوا عن الرد

اخى المحترم

دعنى ارد على ما جاء فى كلامك

اولا: انك تلوح انك اكثر معرفة بالدين وان الكلام عن ام الملك وزوجته (افك ويحتاج الى اربعة شهود !! ) وانا اقول لك صحى النوم لان هذا وارد فى اى كتاب من كتب التاريخ وللاسف فان كثير من المصريين لايقرارون فى تاريخ بلادهم ، كما انك لو قرات للكاتب محمد حسنين هيكل لوجدت ذلك موثقا وعلى ذلك ليس اربعة شهود (ياشيخ) بل الاف الشهود

ثانيا: انك تتهكم وتقول ان هذا الملك غير المتعلم حكم مصر وكنا كشعب اقتصادياوصناعيا على درجة جيدة !

من اين جئت بهذه المعلومات؟ ان مصر فى عهده كانت اكثر تخلفا واكثر فسادا (وان كان حجم الفساد اقل مما نحن فيه الان) لقد كان يلعب القمار وكان مصاب بمرض السرقة ولم يثبت عليه شرب الخمر او ممارسة الجنس ، وكانت البطالة فى عهده اشد وطئا وكان الفلاح عبدا لدى اصحاب الابعديات والاقطاعيين (يمكنك الرجوع الى ما فعله عدلى لملوم الاقطاعى فى المنيا كمثال) وكان المصريين حفاه مما اضطر الوطنيين الى جمع تبرعات لعمل مشروع القرش لكساء المصريين ولم تكن هناك صناعات او بنوك وطنية مما اضطر طلعت حرب باشا ان ينشىء بنك مصر سنة1920 ويمول صناعات وطنية لاول مرة ولم تكن هناك صناعات ثقيلة ولا صناعات حربية ولا صناعات كيماوية..الخ فمن اين جئت بوجود صناعات فى مصر؟ وهل وجود عدة مصانع يعبر عن وجود صناعة؟؟

اما ان الجنيه كان يعادل جنيه ذهب + 2.5قرش فذلك يا اخى ناتج عن ظروف الحرب العالمية الاولى والثانية اذ ان قوات المحور جعلت من خطوط مواصلان بريطانيا غير آمنة فكانت القوات البريطانية(المحتلة لمصر والمحاربة على ارض مصر) فى مصر تعتمد على التموين من مصر وكان القطن المصرى طويل التيلة هو اساس صناعات النسيج فى لانكشير بانجلترا فكانت قيمة كل ذلك دخل لمصر فى الوقت الذى كان الشعب المصرى الفقير ليس لديه القدرة على الاستيراد من الخارج فضلا عن ظروف الحصار الذى فرضه الالمان على طرق المواصلات ، وانت تعرف ان قيمة العملة تزداد كلما زاد الطلب عليها وكلما زادت صادراتك عن وارداتك ، والامر الاهم ان قوائض التصدير لم تدخل فى جيوب الشعب بل دخلت فى جيوب اصحاب الاراضى من البشوات والذين يملكون 95% من الثروة بينما كانت نسبتهم 5% من السكان، وكانت تدخل جيوب سماسرة القطن من الايطاليين واليونانيين واللبنانين والبنوك الاجنبية وباقى الاجانب الذ ين يعيشون فى مصر ويعتبرونها بقرة حلوب لهم

ثالثا: لم يكن المبدعين نتيجة حكم الملك ولكنة كان ظاهرة عالمية فى وقتها واختفت هذه الظاهرة العالمية من العالم كله الان فلم يمن للملك فضل فى ظهور عبد الوهاب وام كلثوم والعقاد وطه حسين والمازنى ومحمد حسين هيكل ومصطفى مشرفة....الخ. ولم يكن التعليم متاحا للجميع ولكنه ابتداء من الثانوى حكرا على اولاد الذوات وكانت مدارس مثل الخيدوية والابراهيمية والسعدية دليل ذلك ولم يكن فى مقدور كل اب ان يرسل اولاده للتعليم او ان يكمل لهم تعليمهم العالى وكانت الكليات العسكرية حكرا على اولاد الاغنياء (الا دفعة او دفعتين نتيجة الاستعداد لاحتمال اشتراك مصر فى الحرب العالمية)

رابعا : اما قولك استولى على الحكم بالقوة المسلحة ضابط جاهل فشل فى ان ينجح فى كلية الحقوق ! فان هذا الضابط الجاهل قراء فىجميع المجالات مالم تقراؤه انت لانك لم تعرف التاريخ المصرى بل هو الرئيس ( جميع الرؤساء بعده لايقراون) الوحيد المشهور عنه كثرة القراءة وحسن الاستماع ، وهذا الضابط الجاهل كان استاذ الاستراتيجية فى الكلية الحربية

اما انه اخذ الحكم غصبا فهل كنت تعتقد ان اى حاكم يترك السلطة والهيلمان طواعية؟ امال ايه اللى بيحصل فى مصر الان؟

خامسا: ارجع لما سبق ان قلته عن اسباب تامر امريكا والغرب لضرب مصر واسقاط اول حكم وطنى مصرى حاول التصدى لاطماع الغرب ، وليس الامر ضابط مسطول فان كثير من الناس مساطيل مجتش على ده

ثم من هوالضابط الجاهل الذى عين وزيلرا للتعليم فتدهور التعليم؟ اراهن لوكنت تعرف اسمه واعتقد انك تردد ماتسمعه على القهوة واتحداك ان تثبت انه كانت هناك دروس خصوصية ، بل اتحداك ان تجد من تخرج من هذه المدار اى فاشل ولك ان ترجع الى الدكتور زويل وفاروق الباز واسامة الباز والدكتور عبد الوهاب المسيرى وكمال الجنزورىوالقيعى والغيطانى ...الخ

اما ضابط مصاب بالشذوذ اجبر الفنانات على الدعارة فانك تعيش فى وهم ورمانسية ولا تعيش فى الدنيا هذا الرجل احد من اسسوا احد اكفاء جهاز مخابرات (ولعلك لم تقراء عن رافت الهجان واكتشاف الجاسوس الاسرائيلى الذى وصل لنائب الرئيس السورى وكثير من مفاخر المخابرات المصرية ) اما تجنيد هؤلاء الفنانات فهو سلاح من اسلحة المخابرات فى العالم وعمل وطنى كما اننى اؤكد لك انه فى ظل حرب المخابرات فى العالم هناك اعمال نظيفة وهناك اعمال قذرة ولكنها جميعها تصب فى خانة الوطن ولا تنتظر ان يحاربك العدو بقذارة وتحاربه انت بسلاح الاخلاق والا لما اباح الاسلام الرق ؟ الم يكن ذلك لان اعداء الاسلام كانوا ياسرون المسلمين ويسترقوهم فكان ان اباح ذلك للمسلمين ايضا

وانك تحمد الله انه مات (تتشفى فى عبد من عباد الله يامن تدعى الاسلام؟ خاصة وانه الان بين يدى الله اى اسلام هذا ؟) وانك تدعى انه لولا السادات لكنا تحت حكم اسرائيل حتى الان ! الم يسلم مصر لاسرائيل؟ اليست اسرائيل التى كانت تمرح فى سيناء فقط ايام من تسميه ضابط جاهل ! الان تمرح فى كل مصر وتفرض هيمنتها على مصر وحدت من اتجاة مصر نحوالعروبة وحدت من اتجاة مصر نحو افريقيا وجعلت مصر تسمح بضرب مفاعل العراق ثم تسمح بضرب العراق مرتين ثم تشترك فى حصار الشعب الفلسطينى الاعزل؟؟ يا اخى الم اقل لك كن موضوعى واترك حكاوى القهاوى؟

رابط هذا التعليق

يا شباب هدوا اللعب شويه و بلاش تشخصنوا الامور

احنا الموضوع ده بالذات هو اللى مضيع البلد دى

رجاء احنا بنتكلم عن تاريخ انا مش طالب حياديه بس نرجوا اننا نكون موضوعين بعيدا عن الاتهامات

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

يجب معالجه الاساس47% من المصريين لا يعرفون القراءه ولا الكتابه

صح جدا أستاذ otaka ...... النظام قبل الثورة كان جيد جدا وخرج منه عمالقة نفخر بهم ، لكن كان ينقصه الأساس وينقصه النعليم الفنى والحرفى بدلا من ترك مهمة التعليم الحرفى مثلا للأسطوات يأخذون الطفل لتعليمه حرفه ويتبع أسلوب جاهل للتعليم بالإهانه وأحيانا بالجلد .

كنا نتوقع من من إدعو أنهم من الشعب أن يشعروا بما يحتاجه الشعب ولا ينطلقوا وراء التعليم الجامعى المكلف . فلذلك لابد من أن يلتحق به فقط من يكون قادر علميا أو قادر على دفع كل تكاليف تعليمه ولا يحمل الدولة تكلفة باهظة لايوجد أمل أن تسترد الدولة هذه المصاريف .

إتجه الشعب بالكامل للتعليم الجامعى فماذا كانت النتيجة ؟؟ خريج الجامعة هو أقل إنتاجية فى البلد ، واضطر الكثير من خريجى الجامعة إلى إحتراف مهنه أخرى ياكل منها عيش .

رأيى الشخصى أن التعليم قبل الثورة كان يحتاج إلى تعديل سليم ليصبح مظام تعليم ممتاز ، ولكن التعليم بعد الثورة قد دخل عليه تعديل خاطئ واصبح بعد ذلك لايمكن إصلاحه ، لأن الأموال صرفت على التعليم الجامعى دون عائد حقيقى للدولة . والتعليم هو عبارة عن إستثمار ، فإذا أستثمرت فى مشروع فاشل فسوف تعلن الإفلاس ..... هل كان ناصر جاهل ولم يقدر أنه إذا عين ضابط لم يحصل على الشهادة التوجيهية ليكون وزير التربية والتعليم فسوف يخرب نظام التعليم فى مصر ‍‍‍‍!!!!

كلام ممتاز ياأستاذ واحد

معلش انا بس هختلف فى موضوع الخريجين ده فى نقطتين

1 الخريج المصرى بيكسر الدنيا فى الخارج و مش هقول زويل و الناس العتاوله انا بتكلم عن الناس العاديين لكن فى مصر النظام لا يسمح

2 عموما مستوى الخريجيين او بمعنى اصح التعليم عموما انخفض عالميا انا لا ازعم تمام المعرفه لكن بحكم العمل بسمع الكلام ده من كل الاساتذه اللى فى حقل التدريس الجامعى اى ان الظاهره فعلا عالميه

النقطه بتاعه التعليم الفنى نقطه فعلا احييك علييها و بحييى اللى قام بانشاء المدارس الفنيه و الزراعيه اللى علشان تنجح لازم لها منظومه متكامله من اجور و استثمار فى مشاريع طويله الاجل و ده حصل فعلا بس مش بالحجم المطلوب و لا الاستمراريه المرجوه مما ادى لفشل التجربه

لا شك ان نظام التعليم قبل الثوره خصوصا الجامعى كان يتمتع بكفاءه اقتصاديه كبيره بحسبه بسيطه مش بيكلف البلد حاجه الغنى بيتحمل مصاريف المتفوق و ده نظام جيد و مطبق فى الولايات المتحده على ما اعتقد

الحل كان من وجهه نظرى انه التعليم يكون اكثر تخصصا اى انه بغض النظر عن المجموع الكليات تبص على المواد اللى هيه محتجاها و تقرر على اساسها

اولا ميكونش الموضوع مفتوح للغنى على مصراعيه يخش بفلوسه اى حته

و الثانى على الفقير المتوسط المستوى ان يركز جهوده على مواد معينه

لكن تحتاج نظام موازى لتوفير فرص عمل لمن لا يطوله الدور الجامعى

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

دعونى اشكر الاستاذ واحد على فتحه هذا الموضوع الشائك والذى لن ينتهى مناقشته بين مؤيدى عبد الناصر وأعدائه

ولكن دعونى ابين شيئا غفل عنه الجميع :

لا يمكن للبابا شنودة ان يقيم الاسلام ... كما لا يمكن لشيخ الازهر تقييم المسيحيه .... لأنهم وأن فعلوها ... فلن يصدقهم الناس ....

وبالمثل فمن يضع شعار الملكيه وصور الملك لن يكو ابدا منصفا لا لعبد الناصر ولا لثورته .... وسينظر دائما الى سلبيات الثورة ويضخمها والى نصف الكوب الفارغ ليبين فراغ تلك الثورة

ولمصر وليس لعبد الناصر او السادات او جلاله الملك الحالى والسابق دعونى اذكركم ببعض الحقائق التى تغافلتم عنها وسط مناقشتكم

لقد كان تعداد مصر عام 1952 يوم ان قامت الثورة لا يتعدى 18 مليون نسمه أغلبهم من الفلاحيين المعدميين .... ووصل تعدادها يوم وفاة عبد الناصر عام 1970 أكثر قليلا من 45 مليون نسمه ... أكثرهم من الاطباء والمهندسين والصيادله وخريجى الجامعات والمعاهد العاليا .....

فكيف حدث هذا التغير ....

لقد حدث بسبب ايمان عبد الناصر بوجود فرق تكنولوجى رهيب بين الفلاح المصرى وبين المواطن الاسرائيلى القادم من الغرب الاوربى المتحضر التكنولوجى والذى شارك فى اتون الحرب العالميه الثانيه بأحدث ما انتجته علوم العصر من تكنولوجيا حربيه ........ لذلك كانت اهم قرارات الثورة اتاحه التعليم العالى والمهنى امام ابناء الفلاحيين والذين طمعوا وعملوا على ان يصبح ابنائهم اطباء ومهندسين وليس مثلهم فلاحيين ..... وطبعا كان نتيجه هذا التدفق على الكليات الجامعيه المميزة هو الاخذ بأسلوب التنسيق الجامعى حتى تعم الساواة بين ابناء الشعب دون طبقيه

وهل نجح فعلا هذا التغيير ....

نعم ...

فلو اخذنا مثلا مشروع صناعه الصواريخ الذى قدمه لنا الاستاذ واحد على انه مشروع فاشل دون ان يوضح لنا اسباب هذا الفشل .... فهذا المشروع بدأ العمل فيه منذ نهايه الخمسينيات .... اى بعد قيام الثورة ب5 سنوات تقريبا .....

فالصاروخ يحتاج الى جسم معدنى ............ز فتم انشاء مصنع الحديد والصلب

والصاروخ يحتاج الى محرك توربينى ......... فتم انشاء مصنع المرجلات البخاريه

والصاروخ كان يحتاج الى كابلات كهربائيه .... فتم انشاء مصنع الكابلات الكهربيه

وهكذا

اى ان هذا الصاروخ الفاشل قد أفتتحت بسببه مايبلغ من 100 مصنع كانوا نواة الصناعات الحربيه والتى ساهمت فى نصر اكتوبر العظيم

فلولا اتجاة ابناء الفلاحيين للمعاهد والجامعات ومراكز التدريب المهنيه لما قدرت مصر على انشاء سلاح الدفاع الجوى المصرى بعد عام 1967 كما جاء فى موضوع الدفاع الجوى الذى يكتبه حاليا الاستاذ حسن مشكورا واليكم بعض ما كتبه هناك :

بناء منظومة الدفاع الجوي:

تركزت جهود البناء، في ثلاثة محاور رئيسية، هي الرجال، والسلاح،

والميدان، كما يلي:

أ. إعداد الرجال:

إن العنصر البشري يمثل العامل الرئيسي، في تحقيق النصر، ومن ثم، فقد

أولت القيادة اختيار القادة الأكفاء اهتماماً خاصاً، واهتمت بإنشاء القيادات

الصالحة، من الكوادر المؤهلة علمياً وعسكرياً، وتتمتع بمستوى مرتفع من الانضباط.

وفي سبيل تحقيق ذلك، سدت القيادة هذا النقص في الضباط، بالاستعانة

بأعداد كبيرة من المهندسين، والعلميين، والمتخصصين، في مجال الإلكترونيات،

وتكليفهم بصفة ضباط، للعمل في وحدات الرادار والصواريخ، وإعدادهم بفرق تخصصية،

وكذلك تجنيد المؤهلات العليا والمتوسطة من ذوي التخصصات الفنية والهندسية، وتم

تدريبهم، طبقاً لأساليب ومناهج تدريب متطورة،

وهكذا لعب المقاتل دوراً هاماً،

في بناء القوة الرابعة، سواء كان ضابطاً أو جندياً

وفى سبيل تحقيق النقص فى الكوادر المؤهله علميا تم سد هذا النقص بالاستعانه بأعداد كبيرة من المهندسين والعلميين ...... فمن اين جاؤا .... من كوكب آخر ام من نتاج السياسيه التعلميه المصريه التى وضعتها الثورة بعد 1952

نعم انهزمنا عام 56 وعام 67 وليس بسبب قائد خمورجى او لص غسيل .... بل انهزمنا بسبب الفجوة العلميه الرهيبه التى كانت بين الفلاح المصرى والمواطن الاسرائيلى ..... والتى أثبت نصر حرب 73 الفى خاضها المهندسون والاطباء وخريجى التعليم العالى المصرى كيف استكاعت هذة الثورة التغلب عليها بالرغم من :

محاولات تجويع مصر بالحصار الاقتصادى

تعاون رجال عهد ما قبل الثورة مع الغرب ضد الثورة

معادة رجال الدين للثورة ولعل اكبرها كان تكفير مشاريع تحديد النسل والمنادة بالوحدة العربيه

وبالرغم من ارتفاع تعداد مصر الى اكثر من الضعف وبالرغم من حصارها وانهزامها فى كل معاركها العسكريه ..... صمدت وعلمت ابنائها ولا يزال اكثر من 75 مليون مصرى الان ( واغلبهم عاطلين) يعتمدون على مصانع الثورة ومديريه التحرير والسد العالى فى أكلهم وشربهم وتشغيل الدش ودخول الانترنت

فهل فشلت الثورة بعد كل هذا

رابط هذا التعليق

دعونى اشكر الاستاذ واحد على فتحه هذا الموضوع الشائك والذى لن ينتهى مناقشته بين مؤيدى عبد الناصر وأعدائه

ولكن دعونى ابين شيئا غفل عنه الجميع :

لا يمكن للبابا شنودة ان يقيم الاسلام ... كما لا يمكن لشيخ الازهر تقييم المسيحيه .... لأنهم وأن فعلوها ... فلن يصدقهم الناس ....

وبالمثل فمن يضع شعار الملكيه وصور الملك لن يكو ابدا منصفا لا لعبد الناصر ولا لثورته .... وسينظر دائما الى سلبيات الثورة ويضخمها والى نصف الكوب الفارغ ليبين فراغ تلك الثورة

ولمصر وليس لعبد الناصر او السادات او جلاله الملك الحالى والسابق دعونى اذكركم ببعض الحقائق التى تغافلتم عنها وسط مناقشتكم

لقد كان تعداد مصر عام 1952 يوم ان قامت الثورة لا يتعدى 18 مليون نسمه أغلبهم من الفلاحيين المعدميين .... ووصل تعدادها يوم وفاة عبد الناصر عام 1970 أكثر قليلا من 45 مليون نسمه ... أكثرهم من الاطباء والمهندسين والصيادله وخريجى الجامعات والمعاهد العاليا .....

فكيف حدث هذا التغير ....

لقد حدث بسبب ايمان عبد الناصر بوجود فرق تكنولوجى رهيب بين الفلاح المصرى وبين المواطن الاسرائيلى القادم من الغرب الاوربى المتحضر التكنولوجى والذى شارك فى اتون الحرب العالميه الثانيه بأحدث ما انتجته علوم العصر من تكنولوجيا حربيه ........ لذلك كانت اهم قرارات الثورة اتاحه التعليم العالى والمهنى امام ابناء الفلاحيين والذين طمعوا وعملوا على ان يصبح ابنائهم اطباء ومهندسين وليس مثلهم فلاحيين ..... وطبعا كان نتيجه هذا التدفق على الكليات الجامعيه المميزة هو الاخذ بأسلوب التنسيق الجامعى حتى تعم الساواة بين ابناء الشعب دون طبقيه

وهل نجح فعلا هذا التغيير ....

نعم ...

فلو اخذنا مثلا مشروع صناعه الصواريخ الذى قدمه لنا الاستاذ واحد على انه مشروع فاشل دون ان يوضح لنا اسباب هذا الفشل .... فهذا المشروع بدأ العمل فيه منذ نهايه الخمسينيات .... اى بعد قيام الثورة ب5 سنوات تقريبا .....

فالصاروخ يحتاج الى جسم معدنى ............ز فتم انشاء مصنع الحديد والصلب

والصاروخ يحتاج الى محرك توربينى ......... فتم انشاء مصنع المرجلات البخاريه

والصاروخ كان يحتاج الى كابلات كهربائيه .... فتم انشاء مصنع الكابلات الكهربيه

وهكذا

اى ان هذا الصاروخ الفاشل قد أفتتحت بسببه مايبلغ من 100 مصنع كانوا نواة الصناعات الحربيه والتى ساهمت فى نصر اكتوبر العظيم

فلولا اتجاة ابناء الفلاحيين للمعاهد والجامعات ومراكز التدريب المهنيه لما قدرت مصر على انشاء سلاح الدفاع الجوى المصرى بعد عام 1967 كما جاء فى موضوع الدفاع الجوى الذى يكتبه حاليا الاستاذ حسن مشكورا واليكم بعض ما كتبه هناك :

بناء منظومة الدفاع الجوي:

تركزت جهود البناء، في ثلاثة محاور رئيسية، هي الرجال، والسلاح،

والميدان، كما يلي:

أ. إعداد الرجال:

إن العنصر البشري يمثل العامل الرئيسي، في تحقيق النصر، ومن ثم، فقد

أولت القيادة اختيار القادة الأكفاء اهتماماً خاصاً، واهتمت بإنشاء القيادات

الصالحة، من الكوادر المؤهلة علمياً وعسكرياً، وتتمتع بمستوى مرتفع من الانضباط.

وفي سبيل تحقيق ذلك، سدت القيادة هذا النقص في الضباط، بالاستعانة

بأعداد كبيرة من المهندسين، والعلميين، والمتخصصين، في مجال الإلكترونيات،

وتكليفهم بصفة ضباط، للعمل في وحدات الرادار والصواريخ، وإعدادهم بفرق تخصصية،

وكذلك تجنيد المؤهلات العليا والمتوسطة من ذوي التخصصات الفنية والهندسية، وتم

تدريبهم، طبقاً لأساليب ومناهج تدريب متطورة،

وهكذا لعب المقاتل دوراً هاماً،

في بناء القوة الرابعة، سواء كان ضابطاً أو جندياً

وفى سبيل تحقيق النقص فى الكوادر المؤهله علميا تم سد هذا النقص بالاستعانه بأعداد كبيرة من المهندسين والعلميين ...... فمن اين جاؤا .... من كوكب آخر ام من نتاج السياسيه التعلميه المصريه التى وضعتها الثورة بعد 1952

نعم انهزمنا عام 56 وعام 67 وليس بسبب قائد خمورجى او لص غسيل .... بل انهزمنا بسبب الفجوة العلميه الرهيبه التى كانت بين الفلاح المصرى والمواطن الاسرائيلى ..... والتى أثبت نصر حرب 73 الفى خاضها المهندسون والاطباء وخريجى التعليم العالى المصرى كيف استكاعت هذة الثورة التغلب عليها بالرغم من :

محاولات تجويع مصر بالحصار الاقتصادى

تعاون رجال عهد ما قبل الثورة مع الغرب ضد الثورة

معادة رجال الدين للثورة ولعل اكبرها كان تكفير مشاريع تحديد النسل والمنادة بالوحدة العربيه

وبالرغم من ارتفاع تعداد مصر الى اكثر من الضعف وبالرغم من حصارها وانهزامها فى كل معاركها العسكريه ..... صمدت وعلمت ابنائها ولا يزال اكثر من 75 مليون مصرى الان ( واغلبهم عاطلين) يعتمدون على مصانع الثورة ومديريه التحرير والسد العالى فى أكلهم وشربهم وتشغيل الدش ودخول الانترنت

فهل فشلت الثورة بعد كل هذا

الاخ احمد على عباس

احييك على عرضك لكن اسمح لى ايضاح بعض النقاط

اولا: لم يكن هدف عبد الناصر من اتاحة التعليم العالى مجاراة تقدم اليهود الذين هم ل(لمامة) من الامم اوروبية وشرق اوروبا حيث درسوا وتعلموا واطلعوا على التكنولوجيا الحديثة لكن كان هدفة اتاحة التعليم العالى لاولاد الفقراء الذين حرموا من التعليم فوق الابتدائى حيث كان التعليم ابتداءا من الثانوى بمصروفات فوق طاقة الفقراء (كان متوسط اجر الفلااح اقل من25قرش فى اليوم بكثير ) بينما كانت المصروفات الجامعية اكثر من 25جنيه فى السنة تسدد على ترمين بخلاف قيمة المتب والمذكرات

ان اتجاه الدولة الى التصنيع وبناء قوات مسلحة عصرية ادى الى ان اتجه الشباب الى الكليات العملية فاثبحت كليات القمة هى الهندسة والفنية العسكرية والطيران بعد ان كانت الطب والحقوق بل ان اقسام الميكانيكا والصواريخ والالكترونيات فى كلية الهندسة والعلوم هى الاقسام التى عليها اقبال ولذلك كانت تختار المجموع الاعلى

وقد كانت الجامعة الامريكية وجامعة بيروت لايدخلها الا الطلبة الفاشلين والذين لم يحصلوا على مجموع يسمح لهم بدخول الكلية التى يريدون ولقد دخل اولاد عبد الناصر الكليات الجامعية ماعدا ابنته منى التى لم تحصل على مجموع فدخلت الجامعة الامريكة ولم يشفع لها ابوها لدخول الجامعات المصرية ودخل اولادة التجنيد كاى ابناء اى مواطن فلم تكن الكوسة عرفت فى ذلك الحين

وبعد ان كان الناس تهرب من التجنيد او دخول الكليات العسكرية اصبح تهافت اولاد الشعب على دخول الكليات العسكرية وجميعهم كونوا جيش قوى ماكاد ينهزم فى 1967 حتى بداء فى اعادة لملمة نفسة فى وقت قياسى فضلاب فى يونية وبداء الرد اعتبارا من يولية التالى للنكسة وبدات ملحمة الاستنزاف الى ان قطعت يد اسرائيل الطويلة من ان تطول عمق مصر بعد مبادرة روجرز 1969 وقبل وفاة عبد الناصر كان حائط الصواريخ على شاطىء القناه ولم تكن حرب اكتوبر لتنجح لولا نقل الحائط الى شاطىء القناة لحماية قواتنا اثناء هجومها فى سيناء فلم يكن هذا ممكنا مالم يكن لدينا اعداد كافية ومدربة وخريجة الفنية العسكرية التى نجحت فى انشاء الكبارى وتفكيك وتدمير النقاط الحصينة للعدو ، ولم تكن لدينا صناعات مالم يكن لدينا جيش من المهندسين ولم ينتهى الامر عند الكليات العملية ولكن الجانب الفنى والادبى فانشئت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية سنة1960 والمعهد العالى للفنون المسرحية والمعهد العالى للسينما والمعهد العالى للبالية والكنسرفتوار وفرقة الموسيقى العربية واحتفل بعيد العلم كل عام لتكريم العلماء

هكذا كان يتحرك عبد الناصر فحقق فى الفترة من 1956 وحتى وفاته مالم يتحقق من1970 وحتى الان لقد كانه الوطن هو مايشغله وليس تكوين ثروة وتوريث كرسى ولا الغدر بالعروبة ومحاصرة فلسطين والعراق ومحاربة بلد مسلم كايران واعتبارها خطرا فى الوقت الذى اعتبر شارون رجل سلام !

تم تعديل بواسطة mohameddessouki

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...