اذهب إلى المحتوى
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

10 نصائح لتعليم أطفالك في المنزل أثناء الوباء


Recommended Posts

مع ظهور الوباء العالمي الناجم عن فيروس كورونا ، تم إغلاق العديد من المدارس في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأماكن أخرى في العالم ، مما ترك عددًا لا يحصى من الآباء مع مهمة غير متوقعة تتمثل في تعليم أطفالهم في المنزل. في كثير من الحالات ، ستقوم المدارس الخاصة بك بتعيين العمل لإكماله خلال هذه الفجوة. ولكن إذا لم يفعلوا ذلك ، أو إذا كنت ترغب في استخدام هذا الوقت لتوسيع قدرة طفلك على التعلم ، فإليك 10 نصائح يمكن أن تساعدك في التعليم في المنزل.

  1. استخدم الإنترنت كأداة تعليمية . توجد الآن مجموعة واسعة من بوابات التدريس عبر الإنترنت حيث يمكن تعليم الطلاب كل شيء من المهارات الأساسية إلى الدورات التدريبية في التعليم العالي. T سبيل المثال انه الأكثر شهرة هو أكاديمية خان، والتي تحتوي فعليًا على آلاف الدروس القصيرة (عادةً ما تكون 8-10 دقائق) في الرياضيات والعلوم والتاريخ ومجموعة كبيرة من الموضوعات الأخرى. وهو مجاني. الميزة الحقيقية لمواقع مثل هذه هي أنه يمكن للأطفال مشاهدة مقاطع الفيديو ، وإذا لم يفهموا كل شيء ، فيمكنهم إعادة مشاهدتها عدة مرات حسب الضرورة لتحقيق الإتقان. يتم ترتيب العديد من الموضوعات بشكل تسلسلي (مهم بشكل خاص في الرياضيات) ، بحيث يمكن للأطفال أن يشقوا طريقهم بشكل أساسي إلى مستويات أعلى وأعلى من الكفاءة. خارج أكاديمية خان ، هناك العديد من مواقع التعلم الأخرى ، بعضها يجب أن تدفع مقابله ، والبعض الآخر مجاني. للحصول على قائمة بوابات التعلم المجانية عبر الإنترنت ، انقر هنا .

 

2. استخدم الإنترنت كآلة فضول. بالإضافة إلى الدورات والوحدات النمطية المنظمة الموضحة أعلاه ، يمكنك استخدام الكمبيوتر والإنترنت لإشباع فضول طفلك. اطلب من طفلك أن يكتب (أو يخبرك) 10 أشياء تثير فضوله و / أو 10 أشياء يرغب في تعلمها عبر الإنترنت. ثم معًا ، يمكنك البحث عن معلومات في مجالات الاهتمام هذه. الإنترنت هو مصدر غني للمعرفة بشكل لا يصدق ، وهو يفوق بكثير الموسوعات التي كنا نمتلكها عندما كنا نكبر. يمكنه توفير نصوص ورسومات وصور ومقاطع فيديو وملفات صوتية وأشكال أخرى من المعلومات لإثراء أي موضوع. على سبيل المثال ، للتعرف على الحرب الأهلية في الولايات المتحدة ، يمكنك مشاهدة مقاطع فيديو عنها ، وسماع الأغاني التي كانت شائعة خلال تلك الفترة ، وإلقاء نظرة على المخططات والرسوم البيانية الإحصائية حول اقتصاديات الشمال والجنوب ، ومشاهدة خرائط مواقع ساحات القتال الشهيرة و

 

  1. اقرأ مع طفلك. سواء كان طفلك يبلغ من العمر ست سنوات أو على وشك التخرج من المدرسة الثانوية ، يمكنك جعل استكشاف الكتب (ليس فقط الكتب المدرسية ولكن الكتب الحقيقية) محورًا يوميًا. بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا ، تعد القراءة لهم طريقة قيّمة للغاية لتحسين مهارات القراءة والكتابة لديهم. عندما تقرأ لهم ، اطرح الأسئلة واستمع إلى ما يقوله طفلك عن المحتوى. هذا يساعد على تطوير القدرة على الفهم القرائي. بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، اسمح لهم بقراءة الكتب في مجال اهتمامهم الأكبر (انتقل إلى المكتبة إذا كانت لا تزال مفتوحة في مجتمعك) ، ثم تحدث معهم حول المحتوى. تأكد من عدم إجراء اختبار لهم على المادة ، فمن الأفضل أن يكون لديك اتصالات بسيطة سهلة حيث يكون الهدف أن يكسب كل منكما شيئًا من التجربة. قد يرغب طلاب المدارس الثانوية في التركيز على قوائم القراءة التحضيرية للكلية. تنشر العديد من المناطق التعليمية هذه القوائم على الإنترنت ، بما في ذلك هذا الذي أوصى به مجلس الكلية.
     
  2. استخدم التلفزيون (أو مقاطع الفيديو) كمصدر تعليمي. مع كل هذا الوقت الذي يقضيه في الداخل ، من المحتم أن يسجل طفلك أو ابنك المراهق ساعات لا حصر لها على أنبوب المعتوه (إلا إذا لم يكن لديك واحد في منزلك). نظرًا لأن هذا سيستمر ، قم بتحويله إلى تجربة تعليمية. اجلس مع طفلك أو ابنك المراهق أثناء مشاهدته ، ثم اطرح عليه أسئلة حول ما يشاهده (ليس بالضرورة أن يكون "تلفزيونًا تعليميًا"). أسئلة يجب طرحها: "كيف ستنتهي هذه الحلقة برأيك؟" (هذا يعلمك التنبؤ) ، "ما رأيك في أن يفعل هذا الإعلان التجاري لجذبك لشراء منتجهم؟" (هذا يعلمنا الاستنتاج) ، "كيف يمكنك تلخيص العرض الذي شاهدته للتو بأقل عدد ممكن من الكلمات؟" (هذا يعلم مهارات التلخيص). هناك شيء مثل محو الأمية الإعلامية ، ويمكنك مساعدة طفلك على التحسن في مهارة القرن الحادي والعشرين من خلال الانخراط معه حول الوسائط التي يستخدمها.
     
  3. استخدم الفناء الخلفي الخاص بك (أو البيئة الخارجية المباشرة) كطريقة للتعرف على الطبيعة.   يمكنك أن تتعلم الكثير عن العلوم الطبيعية بمجرد الانتباه لما يوجد في حديقتك الخلفية (أو خارج باب منزلك). ما أنواع الطيور التي تطير؟ (علم الطيور). ما أنواع النباتات (بما في ذلك الأشجار) القريبة؟ (علم النبات). هل توجد حيوانات برية بالقرب من المكان الذي تعيش فيه؟ (علم الحيوان). احصل على عدسة مكبرة بسيطة من متجر الدايم وادعو طفلك للخروج والنظر بتفاصيل دقيقة إلى الأوراق والصخور والحشرات والكائنات الحية الأخرى. قد يدفع هذا طفلك إلى الرغبة في قراءة كتب عنه ، أو نقل فضوله إلى الإنترنت.
     
  4. ابتعد عن أوراق العمل وكتب العمل الخاصة بالسوبر ماركت . يعتقد الكثير من الآباء أن عمل الأطفال على أوراق العمل هو نشاط منتج يدل على التعلم الحقيقي. لا شيء من هذا القبيل. إنه ما كنا نسميه في عالم التدريس "العمل المشغول". رسم خط مستقيم من صورة الحلزون إلى الحرف "S" لا يفعل الكثير لتعليم الأبجدية. من الأفضل أن تطلب من طفلك أن يجد جميع الأشياء التي تبدأ بحرف "S" الموجودة في المنزل أو في الخارج. ثم افعل هذا للأصوات الصوتية الأخرى.
     
  5. تحدث مع طفلك أو ابنك المراهق على مائدة العشاء.    لا تأكل العديد من العائلات معًا ، ومع ذلك فقد ربط بعض الباحثين العشاء العائلي بدرجات أعلى في اختبار SAT ومزايا أكاديمية وغير أكاديمية أخرى. ابتعد عن الموضوعات التي من المحتمل أن تسبب الإجهاد (مشكلات الانضباط ، والأعمال المنزلية ، والدرجات السيئة ، إلخ). بدلاً من ذلك ، تحدث عما يوجد في الأخبار ، عن التجارب الممتعة خلال اليوم ، وحول الموضوعات التي تهم الجميع. تزرع هذه الحوارات المهارات الكلامية ومهارات التفكير والقدرات الهامة الأخرى اللازمة داخل المدرسة وخارجها.
     
  6. اطرح الكثير من الأسئلة (وشجع طفلك أو ابنك المراهق على فعل الشيء نفسه). نتعلم بشكل عام من طرح الأسئلة أكثر بكثير من مجرد تكرار المعرفة التي تعلمناها بالفعل. مع الاقتصاد الذي يمر ببعض الأوقات الصعبة ، اسأل طفلك: "ماذا ستفعل لمساعدة الاقتصاد؟" أو "كيف يمكننا أن نقول إن الاقتصاد يتحسن؟" عمليًا ، يمكن إعادة صياغة أي موضوع في شكل سؤال (هل هذا صحيح حقًا؟) لن يكون لدى الآباء خيار سؤال أطفالهم "ما الذي تعلمته في المدرسة اليوم؟" (الذي لم يكن سؤالًا رائعًا على أي حال) ، لذا بدلاً من ذلك ، بما أنك تعرف الكثير من الأشياء التي قام بها طفلك في المنزل ، اطرح أسئلة تركز على تلك الموضوعات (على سبيل المثال ، "ما هي الأشياء المفضلة التي فعلتها اليوم؟" "ما هو الأسوأ الشيء الذي حدث؟ "). الابتعاد عن الأسئلة التي لها إجابات ثابتة (على سبيل المثال ،
     
  7. العب الألعاب معًا كعائلة.   يعتقد العديد من الآباء أن الألعاب مجرد ترفيه ، ولكن يمكن للألعاب أن توسع معرفة الفرد (كما هو الحال في Trivial Pursuit) ، وتحسن مهارات الفرد المعرفية (أو التفكيرية). يوفر Monopoly ممارسة في التمويل والاقتصاد وإدارة الأموال. يقوم Pictionary بتدريب قدرات التفكير البصري للفرد. يطور الشطرنج التخطيط المجرد ، والتصور ، والتفكير المنطقي الأعلى. لا تحاول "تعليم" أي شيء أثناء اللعبة ، ولكن ببساطة استمتع بها وأنت تعلم أن طفلك أو ابنك المراهق يمنح جزءًا من عقله تمرينًا حقيقيًا. حتى لعبة بسيطة مثل Chutes and Ladders تعلم مهارات الجمع والطرح الأساسية!
     
  8. انخرط في ألغاز من جميع الأنواع مع أطفالك . يساعد تجميع أحجية الصور معًا في تطوير التعرف البصري والعلاقات الجزئية الكاملة وحساسية الألوان ومجموعة من المهارات الأخرى. حل اللغز المنطقي مثل سودوكو يدرب القدرة على التفكير العقلي. يساعد العمل على لغز الكلمات المتقاطعة على توسيع مفردات المرء وقاعدة معارفه وقدراته على الاستدلال. احصل على وقت خلال اليوم عندما تختار الأسرة بأكملها لغزًا مختلفًا للعمل عليه ثم قدم أدلة لبعضهم البعض وساعد في إكمالها.

9. على مدار الخمسة والثلاثين عامًا الماضية ، كنت من المدافعين عن التعليم المنزلي ، لأنه يوفر فرصًا أكبر للتعلم من نهج كتاب العمل والمحاضرة والكتب المدرسية الذي تعتمده معظم المدارس. لتحقيق أقصى استفادة من هذه الفرصة (وهذا ما هو حقًا ، وليس "مشكلة" على الإطلاق!) ، اسمح لطفلك أو ابنك المراهق بمتابعة اهتماماته ، وشجعه أثناء تفاعله مع الأشياء التي يهتم بها أكثر. تعمل الأسرة في نهاية المطاف كوسيلة اجتماعية يمكن من خلالها تنشيط عبقرية الطفل الطبيعية (للحصول على معلومات حول إيقاظ العبقرية الداخلية لطفلك ، وما أعنيه بكلمة "عبقري" ، انظر رسالتي حول هذا الموضوع). لذا استمتع بوقت التعلم الداخلي هذا معًا. يمكن أن تكون طريقة مهمة لتحويل هذه الأزمة إلى سلسلة من "اللحظات القابلة للتعليم" والتي قد يكون لها تأثير أكبر على طفلك أو المراهق أكثر من تأثير المدرسة على الإطلاق.

 

اقرأ المزيد : كتاب المعلم التربية الفنية مقررات

تحضير كيمياء 3 مقررات

خطة وكيل شؤون الطلاب 1443

pexels-andrea-piacquadio-3768122.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...