اذهب إلى المحتوى
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

عملية انفصال شبكية العين


Recommended Posts

إن مشكلة انفصال الشبكية من أشهر المشكلات في مجال طب العيون، والتي تتطلب تدخلاً سريعًا وفوريًّا لعلاجها؛ وذلك حفاظًا على نظر الفرد ومنعًا لتفاقم المشكلة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن علاج انفصال شبكية العين.

لماذا يتم إجراء عملية انفصال شبكية العين؟

إن مشكلة انفصال شبكية العين من أخطر المشكلات التي قد تترك مشاكل ذات نتائج سلبية دائمة في الرؤية. عادةً ما يحدث انفصال الشبكية نتيجةً لانسحاب السائل الذي يكون موجودًا أمامها والذي يملأ معظم تركيب العين الداخلي. ما يزيد من خطورة هذه المشكلة ويوجب علاجها في أسرع وقت هو أن الشبكية في وضعها الطبيعي يسهل من وصول الدم إليها وتغذيتها، أنا انفصال أجزاء منها يمنع وصول الدم إليها. عدم تمكُّن الدم من الوصول إلى أجزاء الشبكية المنفصلة يؤدي إلى موت الخلايا بسبب انقطاع الغذاء عنها؛ لذا يجب التدخل سريعًا لحل المشكلة قبل أن تتركَ أثرًا على الرؤية يستمر طول العمر.

طرق عملية انفصال شبكية العين

هناك بعض الطرق المختلفة التي من خلالها يتم إجراء عملية انفصال شبكية العين، وهي كالتالي:

 حقن الغاز أو الهواء داخل العين: وتعتمد هذه العملية على حقن فقاعة من الهواء أو الغاز داخل الجزء المركزي من العين. سوف تعمل الفقاعة المحقونة على دفع الشبكية تجاه جدار العين للالتصاق به، أما الفقاعة فهي تزول بعد ذلك من تلقاء نفسها في بعض الأحيان يحتاج المريض إلى تثبيت رأسه بطريقة معينة للحصول على نتائج مُرضية من هذه العملية.

 استئصال الزجاجية: ويقوم الطبيب في هذه العملية بتصريف السائل الزجاجي الموجود أمام الشبكية، ومن ثم إبعاد النسيج الذي يكون ضاغطًا على الشبكية. بعد تصريف السائل الزجاجي، يقوم الطبيب بحقن الهواء أو غاز السيليكون داخل العين؛ ممّا يعمل على تسطيح شبكية العين.
 تحزيز سطح العين: وفي هذه العملية يقوم الطبيب باستخدام جزء من السيليكون ثم يقوم بخياطته في المنطقة المصابة. من الممكن استخدام هذه الطريقة في تطويق العين بشكل كامل خصوصًا في حال إذا كان الشخص يعاني من عدة تمزقات في الشبكية. من الممكن أيضًا أن يتم تركها طول العمر بعد التأكد من عدم تداخلها أو إعاقتها لعملية الإبصار.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...