اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التدرج في تحريم الخمر


شيخ المحققين

Recommended Posts


أول ما نزل فيها قوله تعالى {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا... }ثم نزل قوله{... لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى}ثم نزل التحريم الكامل في قوله{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ}.

وإنما حدث التدرج في تحريمها لأن الناس قد شُغفوا بها وأصبحت جزءاً من حياتهم ويصعب عليهم تركها، فكان من حكمة الشارع التدرج في ذلك. والله أعلم. 

تم تعديل بواسطة شيخ المحققين
رابط هذا التعليق
شارك

1- لا يوجد ما يسمى بالتدرج في حكم تحريم الخمر وفقا للايات السابقة 

2- آية {... لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى} ليست متعلقة بالخمر وإنما متعلقة بالوعي في الصلاة بدليل حتى تعلموا ما تقولون 

3- تحريم الخمر ليس في هذه الايات لفظ التحريم وإنما التحريم جاء من قوله تعالى : (( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ )) والخمر أثم إذن هي محرمة 

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

اخاف عليك اخي طارق من سخط الله بقولك على الله بغير علم، اتق الله، قال تعالى {قُلۡ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّیَ ٱلۡفَوَ ٰ⁠حِشَ مَا ظَهَرَ مِنۡهَا وَمَا بَطَنَ وَٱلۡإِثۡمَ وَٱلۡبَغۡیَ بِغَیۡرِ ٱلۡحَقِّ وَأَن تُشۡرِكُوا۟ بِٱللَّهِ مَا لَمۡ یُنَزِّلۡ بِهِۦ سُلۡطَـٰنࣰا وَأَن تَقُولُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ} 
[سورة الأعراف 33]

وانت تقول على الله بغير علم. 

قال ابن كثير في تفسيره "يَنْهَى تَعَالَى عِبَادَهُ الْمُؤْمِنِينَ عَنْ فِعْلِ الصَّلَاةِ فِي حَالِ السُّكْرِ، الَّذِي لَا يَدْرِي مَعَهُ الْمُصَلِّي مَا يَقُولُ، وَعَنْ قُرْبَانِ مَحَلِّهَا -وَهِيَ الْمَسَاجِدُ-للجُنُب، إِلَّا أَنَّ يَكُونَ مُجْتَازًا مِنْ بَابٍ إِلَى بَابٍ مِنْ غَيْرِ مُكْثٍ وَقَدْ كَانَ هَذَا قَبْلَ تَحْرِيمِ الْخَمْرِ، كَمَا دَلَّ الْحَدِيثُ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ فِي سُورَةِ الْبَقَرَةِ، عِنْدَ قَوْلِهِ [تَعَالَى]  ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ [قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ]  ﴾ الْآيَةَ [الْبَقَرَةِ: ٢١٩] ؛ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ تَلَاهَا عَلَى عُمَرَ، فَقَالَ: اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانًا شَافِيًا. فَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ، تَلَاهَا عَلَيْهِ، فَقَالَ: اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانًا شَافِيًا. فَكَانُوا لَا يَشْرَبُونَ الْخَمْرَ فِي أَوْقَاتِ الصَّلَوَاتِ  فَلَمَّا نَزَلَ  قَوْلُهُ [تَعَالَى]  ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأنْصَابُ وَالأزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ إِلَى قَوْلِهِ: ﴿فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ﴾ [الْمَائِدَةِ: ٩٠، ٩١] فَقَالَ عُمَرُ: انْتَهَيْنَا، انْتَهَيْنَا.

تم تعديل بواسطة شيخ المحققين
رابط هذا التعليق
شارك

السكر في اللغة هو غياب العقل. السهو أو الغفلة في الصلاة لا تسمى سكراً عند العرب، 

  • سَكِرَ فلانٌ من الشراب سَكَراً، وسُكُراً، وسَكَراناً: غاب عقلُهُ وإدراكُه فهو سَكِرٌ وسَكْرَانُ، وهي سَكِرة، وسَكْرَى، وسَكْرانة أَيضاً
  •  يكون ذلك بعد شرب الخمر. 
رابط هذا التعليق
شارك

(( وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ ))

فين الخمر هنا

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السكر في العموم متعارف انه من أثر الخمر، وهذه الآية بينت انها سكرة الموت ولم يعد المعنى عام بل أصبح مخصصاً بالموت. 

رابط هذا التعليق
شارك

في ٦‏/٦‏/٢٠٢١ at 09:56, شيخ المحققين said:

السكر في العموم متعارف انه من أثر الخمر، وهذه الآية بينت انها سكرة الموت ولم يعد المعنى عام بل أصبح مخصصاً بالموت. 

"يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ وَمَا هُم بِسُكَارَىٰ وَلَٰكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2)"

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

قال ابن كثير في تفسير هذه الآية ﴿وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى﴾ وَقُرِئَ: "سَكْرَى" أَيْ: مِنْ شِدَّةِ الْأَمْرِ الَّذِي صَارُوا فِيهِ قَدْ دَهِشَتْ عُقُولُهُمْ، وَغَابَتْ أَذْهَانُهُمْ، فَمَنْ رَآهُمْ حَسَبَ أَنَّهُمْ سُكارى، ﴿وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ﴾انتهى. 

قلت: فهم يشبهون من أصابه السكر من أثر الخمر وفي الحقيقة ليس بهم سكر وإنما لهول ما حدث. 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      تتبع المؤشر العالمى للفتوى فتاوى دار الإفتاء المصرية التراثية التى يستند إليها ويستشهد بها كثير من السلفييعرض المقال كاملاً
    • 2
      حُرمة تحريم الموسيــــقىَ والغناء!   لو كنتُ واحداً من الذين وضعوا كتاباً رائعاً قرأه معظمُنا في شبابه وكان تحت عنوان ( اللهُ يتجلّى في عصر العلم )، لوضعت ُالمشاعر والأحاسيسَ وتشابكاتها المعقدة مع الذاكرة والعقل والجَمال والطباع كواحدة من معجزات خالق الكون جلّ شأنه.   جهاز استقبال تم صُنعه بعناية ربّانية ويعمل بكفاءة عشرين ضعفا من مليارات الخلايا التي يتركب منها ذلك الجسد المعجزة والذي نفخ الله تعالى فيه من روحه وطلب من الملائكة أن يسجدوا له، ليس شِرْكاً بالله
    • 23
      فى القرن العاشر من الهجرة .. شهدت القاهرة ومكة حملة دينية شرسة لتحريم شرب القهوة بإعتبارها حرام !! وقالوا فيها " إن شاربها يحشر يوم القيامة ووجهه أسود من قعور أوانيها " !! كانت القهوة فى بداية العلم بها .. على يد يمنى يدعى الذبحانى كان يعمل كاتبا للفتاوى الدينية فى اليمن وقد سافر فى مهمة من عدن الى بلاد العجم ونقلها معه الى اليمن لما وجده فيها من خواص الذهاب بالنعاس والكسل وإكساب البدن خفة ونشاطا .. ولأن الذبحانى كان من أتباع الصوفية فقد إستخدم القهوة مع زملائه حتى تعينهم على ذكر الله .. ثم إنت
    • 2
      تحريم المظاهرات من الأمور الغريبة التى قام بها من يسمونهم علماء الأمة تحريم وتجريم المظاهرات ومن يتكلمون فى الموضوع يبدو أنهم لا يفرقون بين أمرين : الأول أن المظاهرات كلام الثانى الخروج على الحاكم هو إعلان للحرب عليه . والمظاهرات هى كلام معبر عن ظلم حاق بالمتظاهر من الحاكم أو أتباعه وهو يريد من خلفه رفع الظلم وهو مباح حتى وإن قال المتظاهر كلاما سيئا أى سب وشتم فيمن ظلمه وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم " ويوافقه فى المعنى القول المأثور "أفضل
    • 8
      وصلنى الموضوع ده من صديق على الايميل ممكن تعليق حضرتكم عليه . __________________________________ http://news.bbc.co.uk/2/hi/business/6653175.stm أعلنت شركة ماستر فودز المصنعة للحلويات المشهورة ( مارس، بوينتي، سنيكرس، تويكس و غيرها ) أنها إبتداءاً من أول مايو 2007 ستبدأ بتغيير طريقة إنتاجها لجميع منتجاتها بما فيها الآيس كريم وذلك باستبدال المواد النباتية بمواد حيوانية (عصارة المعدة) لصناعة هذه الحلويات وبذلك ستدخل هذه المنتجات في سلة المنتجات المحرمة علينا أسلاميا وشرعيا لأن الحيوانات
×
×
  • أضف...