اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التنوع .. الصراعات (منقول )


Recommended Posts

 

تحدثنا فى مقالة سابقة عن أهمية التنوع فى حياة البشر وبناء المجتمعات، وأن الأبحاث قد أشارت إلى أن المجموعات المتنوعة تتسم بالذكاء الأعلى، إذ تجاوزت طرق التفكير التقليدية، وبتركيزها فى جمع الحقائق، وبمناقشة ما لديها من أدلة وافتراضات، ما جعلها أكثر موضوعية فى اتخاذ القرارات. ولا شك أن الاستفادة من التنوع فى المجتمعات ليس سهلاً، بل يحتاج إلى وعى ودراسة لإمكانات التطبيق التى تعود بالفائدة عليها. كذلك عرضنا بعض الأمور المهمة فى التنوع.

 

 

غير أنه من جهة أخرى، علينا بتحاشى أسباب الصراعات التى تفتت المجتمع، ومنها:

 

 

■ الجهل: كثيرًا ما يجد الإنسان أن المتنازعين والمتناحرين على أمر ما ليسوا على دراية كاملة بحقيقة الأمور المتنازع عليها، فيتمسك كل منهم بوجهة نظره، دون محاولة إيجاد القواعد المشتركة التى يمكن البناء عليها، وخلق حلول لما يختلفون عليه. وقد يكون الجهل فى عدم الوعى بما لدى الآخرين من حقوق تجب مراعاتها، أو عدم معرفة الآخر حق المعرفة حتى يمكن الحكم عليه، وهنا تُطل الشائعات برأسها القبيح لتؤدى دورًا أساسيًّا فى حفز بعضهم إلى الإتيان بتصرفات هوجاء تؤثر سلبًا وبالأخص على المستوى المجتمعى. ولدرء الجهل وعدم إدراك الحقائق، يجب الاهتمام بجميع سبل التوعية وبتثقيف أفراد المجتمع.

 

 

■ التعصب: إن التعصب لشخص أو لفكر له دور خطير فى تفشى الصراعات بين أبناء المجتمع الواحد، إذ يغض كل طرف بصره عن الحقائق، أو جزء منها على أفضل تقدير، من أجل تحقيق مكاسب ينشدها. كذلك يعمل التعصب على رفض الآخر، بل إنكار التنوع برمته! وأعتقد أن للحوار الواعى وتقديم مفاهيم الأديان على نحو سليم دورًا عظيمًا فى تصويب الفكر، مع توضيح أن لا إنسان يمتلك المعرفة الكاملة، بل جميعنا يسعى للاقتراب منها.

 

 

■ الظلم: من أقسى ما يمر بالبشر هو شعورهم بالظلم، مما يفقد كثيرين موضوعيتهم ويقودهم إلى تصرفات غير متوازنة. فالعدل هو الطريق إلى الابتعاد عن التحيز، وأرضية خصبة لدراسة الأمور بموضوعية وإيجابية. وعموما، العدل والسلام رفيقا طريق الحياة - وسنتحدث عن هذا بشىء من التفصيل فى حينه.

 

 

■ الآخر: من أصعب ما يعترض قَبول «التنوع» فى المجتمعات هو الإصرار على عدم قَبول الآخر! فيظن ذلك الشخص أن الآخرين أدنى منه فى الإمكانات أو الفكر أو الثقافة، فى غير مبالاة بإنسانيتهم الموهوبة لهم من الله، لذلك على رافضى الآخرين أن يُدركوا المفاهيم المشتركة التى أقرتها الأديان، فإقرار وجود فضائل مشتركة وسلوكيات إنسانية بين البشر: كالحث على فعل الخير، والود، والتسامح، والرأفة، لضرورة تحطم حواجز كثيرة قد تفصل بين أبناء الوطن الواحد، وتبنى صورة ذهنية إنسانية سليمة وإيجابية نحو الآخر.

 

 

لذلك، يحتاج غرس مفهوم «التنوع» إلى التثقيف من أجل بناء ثقافة تنظيمية متسامحة تتقبل الآخر وتحترم خصوصياته، مع غرس مفهوم الإنسانية بما تحمله من محبة وود ورحمة، وهنا أقتبس قول الزعيم الراحل «نيلسون مانديلا»: «لا أحد يولد يكره الآخر بسبب لون بشرته، أو خلفيته، أو دينه.. الناس يتعلمون الكراهية.. وإن كانوا قد تعلموا الكراهية، فمن الممكن أن يعلَّموا الحب... فالحب أقرب إلى الطبيعة الإنسانية من الكره». أيضًا توضيح معنى الحرية الحقيقية التى لا تجور على حقوق الآخرين بين البشر. إلى جانب الاعتراف بقيمة التنوع - فالأديان قبِلت فكر التنوع والتعدد كما ذكرنا فى مقالات سابقة، وربط قيمة التنوع بما يحتاجه المجتمع.

 

 

إن غرس مفهوم «التنوع» والتعايش مع الآخر من أجل سلام الأوطان وبُنيانها لن يتحقق بالكلمات، بل بالعمل الجاد المضنى من أجل توطيد النهوض بالمجتمعات والأمم، وبتقديم جوهر الأديان الذى يحترم إنسانية البشر، بأعمال وأفعال تثبت أقدامنا الساعية نحو السلام والبناء والسعادة للجميع فى طريق الحياة. والحديث فى «مصر الحلوة» لا ينتهى!

 

 

 

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...