اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

تيسيرات فقهية في العبادات يعرضها الدكتور سعد الهلالي ليتكم تعرضوها هنا


Recommended Posts

الدكتور سعد الدين الهلالي له برنامج يومي يبث على القناة الأولى يوميا الساعة الخامسة مساء و الساعة الخامسة صباحا البرنامج بعنوان كن أنت و يعرض آراء فقهية ميسرة لا يعرفها أغلب الناس و يتجاهلها الخطاب الديني السائد رغم ما فيها من التيسير.

من أسبوع تقريبا تكلم في التيسيرات المتاحة لأداء صلاة الجمعة منها إمكانية صلاة الجمعة في المنزل 

و كذا جواز الصلاة خلف المذياع أو التليفزيون

رابط المشاركه
شارك

رغم اني اليوم تعرضت لبعض المشاكل الصحية وأحاول أن أكتب في هذا الموضوع المهم منذ الصباح

معرفتي عن الدكتور سعد الدين الهلالي قديمة منذ كنت طالبا في جامعة الأزهر بالمنصورة وكان الدكتور يخطب في مسجد تابع للسلفيين اسمه مجمع الإيمان وكنت من طلاب جامعة الازهر

بصراحة رغم التشويه و الحملة الشرسة التي يتعرض لها الرجل وكمية الشتم والسباب من خوراج العصر والسلفيين الا انه ماض في منهجه منهج التجديد الخاص به

انا معجب بكل آرائه ولكن اختلف على المنهج ذاته

الهلالي يبرز آراء قديمة جيدة تم التعمية عليها وتم طمسها لغرض ولكنه يبقي على جميع الاراء حتى الاراء التي بها مغالاة أو تطرف

ولكن منهج غيرة من المجددين هو الإتيان بالجديد بصرف النظر عن الآراء القديمة 

عموما فرصة لمناقشة آراءه الجيدة هنا في المحاورات

من الاراء الجيدة والجريئة التي يجب ان نقف عندها ونتاملها

الحاكمية في البشر .كل انسان حاكم على نفسه لانه يقوم بذاته خلافا لسائر المخلوقات.عقله هو من يتحكم فيه فالحاكمية له.الاسرة زوج وزوجة يقومان بذاتهما بالاسرة فالحاكمية لهم.اذا اضفنا ابناء وكبروا فالحاكمية لهم فيما يخصهم.الدولة التي تقوم بذاتها لها حاكميتها

 الخطاب الديني الوصائي افقد اتباعه الثقة في انفسهم لا يستطيعون التصرف الا بسؤال الوصي.

واتخذوا قواعد شيطانية للسيطرةعلى العقول مثل:"من لم يكن له شيخ فالشيطان شيخه".

وقاعدة"كن في يد شيخك كالميت في يد غاسله او كالجلد في يد الدباغ يصنع منه اديما" خطاب استعبادي

لا يكلف الله نفسا الا وسعها..قبلها الايمان والتصديق واعتناق الدين على قدر نفسك وامكاناتك تكلف.نزل الوحي ولك الفهم الذي يتجددبالانسان.السيادة للانسان والحاكمية للانسان وليست للنخبةالدينية التي تتحكم في العقول. النخبة الدينية لها نظائر اخرى فيكون صراع على الحاكمية

 النخب الدينية يصرون على الهاء الناس في قضايا جدلية ستستمر الى الساعة مثلما احدث جدلا قريبا احدالنخب ان النسخة الاصلية للانجيل غيرموجودة نقلاعن راي للعقاد فهل تجد النسخة الاصلية للكتب الاسلامية المقدسة؟

لماذا اثارة مشاكل مجتمعية نحن في غنى عنها لكل انسان قناعاته التى تحترم

 يؤتي الحكمة من يشاء .. وننتظر الحكمة من الشعب وليس النخب الذين يثيرون الفتنة غير عابئين بالسلام الاجتماعي لابناء الشعب الواحد ..

القانون هو الحل.هو الذي ينظم حياة افرادالمجتمع.

لكن هناك حرب عليه من اهل الخطاب الديني الوصائي بانه غير شرعي حتى يكون هناك باب خلفي لهم للسيطرةعلى الناس من باب الشرع.

حقيقة القانون انه فتوى مدروسة من خبراء وارتضى بها الشعب عن طريق نوابه ونسبوها لانفسهم ليس للدين

 

 من مظاهر اهل الرشد واهل الاستخفاف.ا

هل الرشد يعيشون في النور ويعملون في العلن.

اهل الاستخفاف دائما عملهم في الخفاء وتدبيرهم ف السر.اهل الرشديعلنون تكوين جيشهم بابناء الوطن.اهل الاستخفاف يشكلون ميليشيات مسلحةتعيش بانفاق تحت الارض كالجرذان يحميهم خطاب الاوصياء

رابط المشاركه
شارك

ومن الأراء التي انفرد بها الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن

جواز صلاة التراويح وراء التليفزيون أو المذياع”

أن المذهب المالكي أقر بأن صلاة الجماعة لا تنقطع من خلال سماع التكبير وليس برؤية الإمام وليس باتصال الصفوف وكل مصل يصلي بنيته فإذا كبر الإمام كبِّروا وإذا ركع فأركعو وإذا سجد فاسجدوا والعبرة ليست بالتحام الصفوف.

وطبقًا للمذهب المالكي إذا سمع المأموم تكبير الإمام ولو عن طريق الأفراد فصلاته تجوز ولا تنقطع وبناءً عليه يجوز صلاة التراويح وراء التليفزيون أو المذياع”

 ”وظيفتنا إراحة الناس”.

وقال في معرض آخر  صلاة المواطنين في المنازل خلف صوت الإمام في الراديو والتليفزيون

وقال إن أحمد بن محمد بن الصديق الغماري، شخصية مغربية عظيمة يُجلها أكثر الأزهريين  وله شقيق يُدعى عبدالله بن محمد بن الصديق الغماري ألف كتابًا سماه "الإقناع بصحة صلاة الجمعة في المنزل خلف المذياع"، ووضع فيه عدة شروط على ذلك.

وأشار إلى أن هذا الرأي مُشتق من وجهة نظر المذهب المالكي بجواز الصلاة جماعة حتى وإن لم يروا الإمام أو المأمومين، ولكن تجوز الصلاة بمجرد سماع الصوت، مؤكدًا أن المالكية أكدوا أيضًا أنه لا يشترط أن يكون المأموم خلف الإمام بل يمكن أن يكون أمام الإمام على أن يكون على بّينه بموعد الركوع والسجود وألا يسبقوا الإمام.

ياريت كان الرأي ده تم العمل بيه أيام ذروة الكورونا لأنه مذهب من المذاهب تم طمسه لمصالح شخصية ولفرض الوصاية على طول الخط 

رابط المشاركه
شارك

من ايم السابع :  

قال الدكتور سعد الدين الهلالى إن هناك مذهبا فقهيا يقول عن الصلاة يجب أن تكون في المسجد ولكن هناك مذهب آخر يقول إنك من الممكن أن تصلى الجمعة في المنزل مع أولادك ومن الممكن أن تصلى خلف التليفزيون ومن يقول لك إنها لا تصح يكون قد افتأت عليك.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج "كن أنت" المذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصرى أنا لا أتبنى هذا الرأي الذى يقول إنه يجوز أن تصلى الجمعة خلف المذياع ولكن من الأمانة أن أنقل هذا الرأي وهناك من خالف هذا الرأي وقال إنه لابد أن يلتحم المصلين ببعضهم البعض في صلاة الجمعة وعلينا ألا ننكر رحمة الاختلاف.

وأكمل: بسبب كورونا انتهت التجمعت الإنسانية في كل دور العبادة وليس المساجد فقط كما انتهت في الأفراح حفاظًا على صحة الإنسان وبقائه، 6 أشهر ودور العبادة مغلقة أو مفتوحة بأعداد رمزي ولكن التعبد مع الله لم تغلق وهذا دليل أن العلاقة بين العبد وربه عبادة فردية ولا يجرؤ أحد أن يحول بين العبد وربه ولا يختلف أحد أنه يجب أن يكون هناك تباعد اجتماعى ومن يقول إن من يصليها في البيت تصلى ظهر وأبو حنيفة قال إن خطبة الجمعة عبارة عن جملة ومذهب الإمام مالك جملتين وابن حزم  يقول يجوز أن تصلى الجمعة بفردين وهذا ليس رأيى وأنا فقط أسرد الآراء، فالدين ممارسة وعلاقة بين العبد وربه.

وتابع: وأقدم هذا الحديث لمن ينكر التعددية الفقهية في صلاة الجمعة أخرجه ابن ماجه في سننه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  "صلاة الرجل في بيته بصلاة، وصلاته في مسجد القبائل بـ25 صلاة، وصلاته في المسجد الذى يجمع قيه بـ500 صلاة وصلاته في المسجد الأقصى بـ50 ألف صلاة وصلاته في مسجدى بـ50 ألف صلاة وصلاته في البيت الحرام بـ100 ألف صلاة".

رابط المشاركه
شارك

سعد الدين الهلالي: «البنت في أوروبا بتورث زي الولد.. وهنا بتاخد النص»

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن «بيان الأزهر الذي رد على كل الذين هاجموني وطالبوا بسحب الدكتوراه مني يعد نقطة فارقة في تاريخ الأزهر، الذي أكد أن النقاش الحر هو طريقة الرد على المختلفين في الرأي».

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج «90 دقيقة»، المذاع على فضائية «المحور»، أن «لقب صاحب الفضيلة لا يستخدم إلا مع أئمة الدين وأهل العلم، رغم أن كل من يسدي إلينا خدمة فهو صاحب فضل وفضيلة علينا، إلا أن هذ اللقب لا يستخدم إلا مع علماء الدين وهذا يتطلب أن يكون كل ما يخرج منهم هو طيب ويتسع صدره للآخرين».

وتابع: «أزمة تعديل أحكام المواريث هي بالأساس أزمة فقه، وليس أزمة دين، لافتا إلى أنه لم يتم أي تعديل أو تجديد أو اجتهاد فقهي في مسألة المورايث، منذ عام 1947».

واستطرد أن المجتمع أصيب بحالة ذهول عند المطالبة بتجديد أحكام المواريث بسبب انعدام التجديد الفقهي، منوها إلى أنه عندما صدر آخر حكم اجتهادي في مسألة المورايث والذي كان يتعلق بميراث الأحفاد من الجد، لم يقبله المجتمع وقالوا إن هذا تغييرا للدين.

ولفت إلى أنه «في الماضي كان لا يكرم المرأة إلا المسلمون، والآن أصبحت دول أوروبا تكرم المرأة أكثر من المسلمين، ومكنتها في العمل وأعطتها حقوقها، وساوت بينها وبين الرجل في الميراث، فالأمر له علاقة بتطور الحضارة».

وناشد الهلالي المصريين قائلا: «يا أبناء؛ البنت في أوروبا بتاخد زي الولد، وبتاخد هنا نص نصيب الابن، عايزين بنتكم تقول أنا منتقصة الحق عن المرأة الأوروبية؟».

أعيدوا النظر ( جددوا ) حتى لا يقال أن الغرب هو من يكرم المرأة وليس الإسلام 

رابط المشاركه
شارك

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • محاورات مشابهه

    • سعد الهلالي يرد على مروجي الفتن باستغلال مخالفات البناء

      الدولة قالت تصالح أظن دا أخف لفظ وأفضل طريق لحل المشكلة  تعدي على أملاك الدولة وبناء بدون ترخيص مهازل كتير الدولة أخيرا بقت دولة  لكن المتاجرين مش هيفوتوا الفرصة  موضوع جديد للهري والتحريض والمضلوميات المصطعنة  اكتشف ناس بنت ثراوتها على سرقة أراضي الدولة والتكسب منها بعشرات الملايين  آن الأوان يرجع الحق لاصحابة  فين شيوخ الأزهر فين الدور التوعوي  الفتاوى بتطلع لأتفه القضايا أو للانتصار الشخصي  لم يحمل لواء الدفاع عن حق الوطن إلا الدكتور سعد الدين الهلالي 

      في انجازات المصريين

    • حواديت الدكتور علي جمعة

      منذ أسابيع  نشر الدكتور علي جمعة موضوعا عن نبي الله إدريس  مؤكدا في مقاله أنه علم المصريين الكثير من مظاهر حضارتهم  لا أذكر بالتفصيل محتوى المقال  و بعد أيام قام الدكتور زاهي حواس بالتعقيب على هذا المقال الدكتور زاهي حواس مستنكرا  ما نشره الدكتور علي جمعة  ثم تم الصلح بين الطرفين على أساس أن مقال الدكتور علي جمعة هو نوع من القصص الشعبي السائد و إنتهى الموضوع من صفحات الجرائد. ما سبق كان إستهلالا لابد منه من أيام شاهدت أحد حلقات الدكتور علي جمعة  تحدث فيها عن قارون  الذي علمه سيدنا موسى

      في موضوعات خفيفة

    • أستاذ الفقه المقارن سعدالدين الهلالي في مرمي محاربو تجديد الخطاب الديني

      هذه المرة  حراس الخطاب الديني التراثي  شحذوا أسلحتهم لذبح الدكتور سعدالين الهلالي و هو من قلب الأزهر تم حذف كل حلقات و إن أفتوك من اليوتيوب بحجة تلقي مطالبات بالحذف على خلفية الإخلال بالملكية الفكرية ..... هذا ما تجده في اليوتيوب لو حاولت مشاهدة أي فيديو كليب للدكتور الهلالي. على تويتر حملةهجاء و سباب مقذع  للدكتور الهلالي  هل ننتظر محامي يرفع قضية إتهام بإزدراء الأديان !!!

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • الأستاذ الدكتور : إسماعيل منصور جودة

      الأستاذ الدكتور : إسماعيل منصور جودة - رحمه الله تعالى - أراه أعظم علماء العصر الحديث في تخصصه ( الطب البيطري ) وفي علوم الدين - تاريخ حافل وفكر مستنير واجه به بكل شجاعة ما جاء في كتب التراث وخاصة كتب الحديث من جهالات حتى قلقل مضاجع عبدة الأشخاص ومقدسي التراث ( الغير مقدس ) والأوصياء وتجار الدين  - حصل على شهادات عديدة وأكثر من دكتوراة في علوم مختلفة - ربما يأتي الوقت لسردها وتناولها ... اجتمع عليه بعض الجهال يرفضون فكره الاجتهادي التنويري وربما استطاعوا في وقت من الأوقاف - والله أعلم - أن

      في موضوعات شخصية

    • الدكتور مجدي يعقوب لقاء عن مركز القلب بأسوان

      إسم مجدي يعقوب  وحده يعتبر من مفاخر مصر   ....  أنا لا أحب فكرة الفيديو كليب     فيه ناس مش عارف أسميهم إيه  يتسائلون  عن دخوله الجنة  كما لو كانوا  يحوذون مفاتيح الجنة     ما رأيكم

      في انجازات المصريين

×
×
  • اضف...