اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

معركة إنهاء الرق في مصر ----- الأزهر و فتاوي جدلية


Recommended Posts

الأزهر وفتاوى جدلية

 السبت 29/فبراير/2020 - 10:45 م
 
كان الأزهر هو المعهد العلمى الوحيد بالدولة المصرية، فكان من يتخرج منه يسمى (عالما)؛ لأن باقى الشعب كان أمّيًا.
ومع ازدياد تعداد الشعب لم يضع المشايخ خطة للتوسع في إنشاء المعاهد الأزهرية فصارت مصر نهبا للأمية بفضل الريادة الأزهرية للتعليم بمصر حتى جاء قسيس اسمه (دنلوب) بعهد اللورد كرومر وأنشأ (التعليم الخاص) وهو ما يسمى حاليا بالتعليم العام الذى التحقت به الفتيات أيضا حيث كانت نسبة أمية الإناث بمصر ١٠٠٪.
وفى عهد الرئيس عبدالناصر اضطر الأزهر لتدريس الدين للفتيات وكان قبل ذلك يمنع خروجها لتتعلم لولا ضغط رئيس الجمهورية جمال عبدالناصر فالتحقت الفتيات بالتعليم الدينى لأول مرة بتاريخ مصر.
وبضغط من زوجة الرئيس أنور السادات أذعن الأزهر لحق المرأة في طلب الخلع من زوجها.
وفى عصر الرئيس مبارك تنازل الأزهر عن فتواه بضرورة ختان الإناث بعد أن كان يحث الناس على فعله في بناتهم باعتباره من السنن.
من أبحاث الكاتب محمود حسنى رضوان.
ولعلم من لايعلم أن الأزهر قاتل قتالا مريرًا من أجل استمرار تجارة الرقيق في مصر والعالم الإسلامي!!، وتمسك مشايخ الأزهر باستمرار العبودية، وقاوموا بإصرار شديد محاولات الخديو إسماعيل تحرير العبيد، واتهموه بمعاداة الإسلام!!
هذه صفحة من تاريخ الأزهر تستحق أن تروى وأن يعرفها المصريون جميعًا،، يكتبها المستشار أحمد عبده ماهر:
كانت أسواق النخاسة (التى يتم فيها بيع وشراء العبيد والجوارى) منتشرة بطول مصر وعرضها وخاصة في القاهرة والإسكندرية وطنطا، وكان سوق باب زويلة أحد أشهر هذه الأسواق.
كتب الباحث «عماد هلال» في كتابه «الرق والعتق في مصر في القرن ١٩» الصادر عام ٢٠١٤:- «كانت تجارة الرقيق تمارس على نطاق واسع في مصر، وكان العبيد يتم بيعهم وشراؤهم كالبضائع والماشية تمامًا، وكان العبيد البيض يتم جلبهم من المستعمرات الشركسية، والعبيد السود يتم جلبهم من كردفان ودارفور.. وكان للرقيق أوضاع قانونية تحدد طرق معيشتهم، وأساليب شرائهم وبيعهم، وكيفية تحديد أسعارهم.
وكان من المعتاد عند شراء الرقيق من الجنسين (رجلا أو امرأة) أن يتم تعريتهم تمامًا كما ولدتهم أمهم، للتأكد من خلوهم من الأمراض، وإجراء اختبارات معينة لهم، فمثلا كان يتم جس عضلات العبد، وكان يطلب منه أن يجرى لمسافات معينة وذلك للتأكد من حالته الصحية، وأما الأنثى فكان يتم فحص ثدييها، والعبث بأعضائها التناسلية لتقدير مدى اكتنازها باللحم والشحم للتأكد من صلاحيتها لممارسة الجنس!!
وكان هذا كله يتم بعلم ومباركة مشايخ الأزهر، وذلك باعتبار أن الإسلام - حسب زعمهم - يقر تجارة الرقيق!! وكانت قصور كبار القوم (من المصريين والأتراك) مليئة بالعبيد والجوارى.
واستمرت تجارة الرقيق حتى اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية حين بدأت حركات حقوق الإنسان وقيام الرئيس الأمريكى أبراهام لينكولن بتحرير العبيد.
وبمجرد أن تولى الخديو إسماعيل الحكم عام ١٨٦٣، ضرب ضربته الكبرى، فأصدر أمرًا إلى حكمدار السودان بتعقب تجار الرقيق ومنعهم بالقوة من ممارسة تجارتهم.. ونفذ الحكمدار أوامر الخديو، وقام بضبط ٧٠ سفينة مشحونة بالرقيق، واعتقل التجار الذين جلبوهم، وأطلق سراح العبيد وسمح لهم بالعودة لبلادهم.
وثار مشايخ الأزهر ثورة عارمة على الخديو إسماعيل واتهموه بالخروج على الشريعة الإسلامية!! وحاول الخديو التفاهم معهم وإقناعهم بأن مايفعله يتفق مع صحيح الإسلام ولكنه فشل في إقناعهم.
واستمر الخديو إسماعيل في محاربة تجارة الرقيق - رغم معارضة المشايخ - واتخذ عدة إجراءات منها إنشاء شرطة نهرية، وإقامة نقطة مراقبة في بلدة فاشودة بأعالى النيل، وأسند مهمة مقاومة الرقيق إلى الجنرال جوردون.. ورغم أن معظم جنود الجيش المصرى كانوا من العبيد، لكن هذا لم يمنع الخديو إسماعيل من مواصلة حربه ضد العبودية.
وأصدر الخديو أمرا إلى المالية في ٢٩ ديسمبر ١٨٧٤ بصرف مبلغ ٢٦٩٤٢ قرشا من خزينة الدولة لمالكى العبيد تعويضا لهم عن كل عبد يتم تحريره.
وفى ٤ أغسطس ١٨٧٧ وقعت الحكومة المصرية مع بريطانيا اتفاقية «الإسكندرية» التى نصت على محاربة تجارة الرقيق ومنع استيراد أو تصدير العبيد السودانيين والأحباش، وفرض عقوبات مشددة على تجارة العبيد.
وكتب د. عمرو عبدالعزير منير دراسة مهمة في مجلة ذاكرة مصر العدد ٢٣ في أكتوبر ٢٠١٥، قال فيها: - «كانت مناهج الأزهر التى يدرسها الطلبة الأزهريون تقول إن الإسلام أباح امتلاك العبيد وذلك بثلاثة طرق مختلفة ١- السبى في الحروب، ٢- الشراء، ٣- الهبة.. وأن العبد يعتبر جزءًا من أملاك سيده، وأن الأملاك لها حرمة، لدرجة أن العبد المملوك إذا هرب من مالكه أصبح كافرًا حتى يعود إليه»!.
وفى چينيف عقد مؤتمر الرق العالمى International Slavery Convention وتم إقرار اتفاقية إلغاء الرق والعبودية، وكانت بريطانيا إحدى الدول الموقعة على الاتفاقية، وقد تعهدت بريطانيا بتنفيذ الاتفاقية في مصر باعتبارها الدولة صاحبة السيادة على مصر.
ولم تتوقف معارضة مشايخ الأزهر للخديو إسماعيل، وكان على رأس من يقود الحملة ضده شيخ الأزهر ومفتى الديار المصرية، وأصدر شيخ الأزهر فتوى قال فيها:- «إن الرق باق مع بقاء الجهاد إلى يوم الدين»!!.
وعند هذا الحد أدرك الخديو إسماعيل أنه لا جدوى من الحوار بالحسنى مع مشايخ الأزهر، وأنه لا مفر من مواجهتهم بصرامة وعنف.. فقام بعزل شيخ الأزهر والمفتى عن منصبيهما، وهدد بإلغاء هيئة كبار العلماء.. وهنا فقط تراجع المشايخ وقبلوا بالأمر الواقع ووافقوا مرغمين على إلغاء الرق!.
رابط الموضوع https://www.albawabhnews.com/3921287
تم تعديل بواسطة عادل أبوزيد
إضافة رابط الموضوع
رابط المشاركه
شارك

دعني أستاذ عادل أختلف مع هذا الطرح

أولا مقال أحمد الحصري متعدد الاستشهاد بأبحاث كما يقول

والأبحاث مكرر فيها كلمة كان وكان وكان وكانت ولا أعتقد أن هذا أسلوب لبحث بل أسلوب حكاوي

ثانيا هذه ادعاءات لأحداث تاريخية فأين السند لها وما المصدر التاريخي وفي أي سياق وردت

يمكنني أن أرد عليها إذا ما أشير إلى هذه المصادر ومدى مصداقيتها في النقل ومدى نزاهتها في روي الحدث

أما أن تطلق هكذا بدون مصادر وبغرض ظاهر تكون غير مقبولة

ثالثا ما  النتيجة المستخلصة

و ما المقصود من هذا المقال 

الأزهر مؤسسة سيئة متخلفة رجعية ينبغي أن تقهر أو تغلق مثلا 

جمعت كل المساوئ والسلبيات في حق الأزهر

وكأنه أصبح مجمع الشرور لا فائدة منه

لا أعتقد هذه النتيجة صحيحة بل الأزهر له دور مهم جدا يقوم به ولكن البعض يريد كسره ولن يحدث إن شاء الله

ولي ردود أخرى إن شاء الله

رابط المشاركه
شارك

الفاضل فولان   أحيي في حضرتك إطلالتك على هذا الموضوع : التاريخ مملوء  بالكذب و الصدق و التوليف  في الرابط التالي محاولة تقصي تاريخية

لا أتصور إن حضرتك  عندك الوقت الكافي و الإمكانيات العلمية أن تتقصى و توثق كل ما ورد فيها

https://ar.wikipedia.org/wiki/تاريخ_العبودية#:~:text=وفي عام 1792 كانت الدنمارك,عام 1848 لمنع هذه التجارة.&text=ونص الدستور الأمريكي على إلغاء العبودية عام 1865م.

رابط المشاركه
شارك

لم يخطر في بالي أبدا  أن أهتم  بمسألة الرق أو العبودية  ربما لأني كنت أراها  تاريخ و إنتهى  و لكن. لكن كبيرة جدا  فوجئت  كما أظن منا فوجئوا بما يسمى داعش  من أين جائوا و كيف ظهروا  و من دعمهم 

هؤلاء اظهروا قوانين و ممارسات  لم نكن نتصور أنها يمكن أن تحدث إلا في أفلام الرعب

مازال ظهورهم و إختفائهم  لغز يحتاج لتحقيق  حتى لا يحدث مرة أخرى 

و حتى لا يتقاعس  من تقاعس مرة أخرى

رابط المشاركه
شارك

هناك الكثير من أوضاع البشر (الأحرار) حاليا أسوأ كثيرا من أوضاع الرقيق

بل وفي أكثر البلدان تشدقا بالحرية ناهيك عن غيرها من البلدان الأقل حرية

كافة أنواع البطش والاستغلال تمارس ضد البشر الأحرار

أوضاع تجعل الحر يبيع جسده ويقبل بالمهانة

ابراهام لنكولن محرر العبيد قاتل الهنود 

الذي لا يؤمن بالمساواة بين البيض والسود

حرر العبيد في ولايات دون ولايات صفقات سياسية

العالم مازال متخم بالمظالم للإنسان

 هل حقوق الإنسان أفضل في هذا العصر بالفعل ؟؟؟

رابط المشاركه
شارك

 لم أكن أعرف أحمد الحصري صاحب المقال في البوابة نيوز

وجدت له هذا المقال في الجارديان المصري للتعرف عليه أكثر

الرجل ماركسي يدعو إلى الماركسية

ألم تنقرض ؟؟

ما هو المتوقع منه ؟؟

 

اقتباس

الكاتب الصحفى الكبير أحمد الحصرى يكتب : الموت واحد

أحمد الحصرى أحمد الحصرى
 
 
وتتعدد الاسماء والموت واحد ,, سيدنا عزرائيل هل من وقفة قليلا باسم الرب , الا ترى انك تاخذ ارواح اجمل مافى الوطن , صحيح الموت علينا حق , لكن ياواش ياواش , لو كانت روحى بديلا كنت اقدمها لكنى اعرف انك منفذ اوامر , هكذا خطفت جدتى وابى وعمتى وامى وخالتى , وشاهندة ورفعت وخالد وحسين وابو العز , واصحابى اجملهم ابراهيم السايح وعبدالكريم قاسم , اعرف انك منفذ اوامر الرب , لكن الرب دائما رحيم , ليس فى اياته المدنية لكن فى اياته المكية " حسب التفسير" , حب نبى الله ورسوله , هل من توقف , لا ا اظن , الموت علينا حق , لكن طلب من ميت بحكم الولادة , ارحمنى , خدنى , بديلا عن كل هذا الحزن . لن احكى مرة اخرى عن الراحلين , لكنى اتشفع بسيدنا النبى , رجاء الى رب العالمين , الرحمة , خدنى الى عالمك , عسى ان ارى كل احبابى , مش فارقة معايا نص ساعة او نص قرن , الفارق انى اقعد فى الهندى مع السايح من صلاة الفجر حتى صلاة الظهر , الفارق انى اقوم من النوم مش لاقى جدتى تقول قوم ياوله جيب الفول لاعمامك , الفارق انى ابويا اهم ماكان فى حياته انه يعلم ولاده ويدلع بنته الجميلة اللى عمرها ماكانت عورة , اللى فارق انى حبيت الدنيا مع اله اخر ممن تعبدون , الفارق ان جدتى قالت كلمة عيب لكنها كانت حافز واسمحوى لى اقولها " لو نجحت شخ على قبرى " ,, يوم مارجعت معايا درجة الدكتوراة , روحت اكلمها على قبرها , انا نجحت بفضلك . قعدت نص الليل حتى ايقظنى حارس الطرب او الترب , قوم يابنى روح بيتك ,, لم اعرف بيتا بعد رحيلها , كانت قمة فى قلة الادب ولكنها كانت معاها قلب يسع كل البشر , انا لا اكتب عن الراحلين وقد كانت جدتى اجملهم ولكنى اتوجه برجاء الى كل الكاتبين والاصدقاء ان يكتبوا عن الراحلين من ابناء اليسار المصرى , اكتبوا خلى ذكراهم حية , اذكر بعضا من اسمائهم لكن ذكرياتهم معكم تستحق الذكرى . هيا نحى ذكرى بعضا منهم : الشويش عطية تحية كاريوكا الاستاذ صلاح حافظ الاستاذ صلاح عيسى الاستاذ فيليب جلاب ومن منكم لم يتعلم منهم اذكروا موتاكم ممن علموكى واهم من يذكركم بعد رحيل الجميلة من مسلمة بطاقة الى محسنة توفيق اليك فى رحلتك الف تحية وفى القلب الف تحية لمن عرف الحياة وصدرها الى كل الاحياء الى روح كارل ماركس هل من تحية فى ذكرى ميلاده , ميلاد اجمل مفكر عاش من اجل الانسانية التى يدوسنها بالنعال صنع منهجا يستحق الوقوف تحية كل عام دون ان يرغى ويقول كلام كبير مما نسمعه . رحل فى صمت بعدما كتب اجمل واصدق كتاب , مش البخارى الاعمى بتاع احاديث القطط والكلاب تبع ابو هريرة . انه ماركس الذى قضى ربع قرن يقرأ ويكتب اهم كتاب فى تاريخ الانسانية ومات مثل الاشجار واقفا . هل من تحية . في عام 1848، شهدت اوروبا ثورة عندما قامت الطبقة العاملة في فرنسا بالسيطرة على السلطة من الملك لويس. وقامت الحكومة الثورية باستدعاء ماركس للبقاء في فرنسا بعدما طردته حكومات فرنسية سابقة. وعندما أفلتت شعلة الحكومة الثورية الفرنسية في عام 1849، انتقل ماركس للعيش في لندن وقام بكتابة الكثير من المؤلفات التي تعنى بالسياسة و الإقتصاد. كما عمل كمراسل اوروبي لصحيفة "نيويورك تربيون" من موقعه في اوروبا و خلال هذه الفترة كان قد قام بعدد من الأعمال وصنفت على أنها كلاسيكيات النظرية الشيوعية. وتضمن هذا كتابه الأروع ( رأس المال ) في أجزائه الثلاثة والذي نشره انجلز عام 1885 بعد وفاة ماركس حيث كان عبارة عن مخطوطات وكراسات من الملاحظات وتضمنت تحليلا للنظام الرأسمالي والذي يبين فيه كيف أن التطور واستغلال العمال يتم بكل بساطة عن طرق أخذ القيمة المضافة—( القيمة المضافة هي القيمة التي تنتج عن طريق العمل على الشيء- من القطن في الحقل إلى قماش فاخر ..من دولار إلى 100 دولار وهي لا تشتمل على أجور التكلفة او الصيانة ..أي ليس لها علاقة بأجر الصيانة أو كلفة العمل وهي ليست الربح ...في ذلك الوقت لم يكن هناك تكنولوجيا ...حاليا القيمة المضافة تنتجها الآلات الحديثة ويأخذها أصحاب وسائل الانتاج). ماركس الف تحية
 

 

رابط المشاركه
شارك

للأمانة (ممارسة العبودية و اﻹسترقاق) و معارضة انهاء الرق و العبودية....كان نهج الجميع...(ليس العرب وﻻ المسلمين)وحدهم

و محاولة التذكير بذلك للمسلمين (فقط)....ﻻ يمكننا النظر اليه ...بحسن نية....فان الغرض شبه الخفي (التعريض باﻹسلام و الشريعة اﻹسلامية) مع التغاضي التام ....عن باقي الديانات و الدول الكبرى التي مارسته (وﻻ زالت تمارسه باشكار شبه خفية)...

اﻷمانة تقتضي تسليط الضوء على اميركا -مثلا-و كيف تسبب ذلك الموضوع باشعال الحرب اﻷهلية و التركيز على استرقاق اﻻنقليز للأسكتلنديين ....و بلاد الهند و الصين و روسيا....عندها يمكن ان نلقي الضوء على المسلمين و العرب خصوصا...

 

للأمانة -مارس العرب و المسلمين -مثل غيرهم - ممارسة اﻹسترقاق (المحرم) او في افضل اﻷحوال تم التغاضي عنه....

وحسنا تم الضغط عليهم ﻹلغاء سوءة اﻹستعباد.....

 

لكن ﻻ نستطيع -انكار (وجود حكم اﻻسترقاق )في الشريعة اﻹسلامية...وانها احكام لم تنسخ الى قيام الساعة ((رغم استحالتها نظريا بنسبة تفوق ال99.99%))....

و لكن هل حرمت الشريعة اليهودية و الديانة النصرانية اﻻسترقاق ؟؟؟؟

و كذلك ديانات الهند كالهندوسية او البوذية و غيرها؟؟؟

وما يحصل في الدول الغربية نفسها مما يعرف بالرقيق اﻷبيض و غيرها من الممارسات !!!!

 

رابط المشاركه
شارك

هل انتهى الرق من العالم 

لا لم ينتهي

ليست داعش فقط 

هذا مقال  لثناء الكراس في 2 ديسمبر 2013 في جريدة فيتو بعنوان

في اليوم العالمى لإلغاء الرق.. 30 مليون إنسان ضحايا الاتجار بالبشر

اقتباس
في مثل هذا اليوم 2 ديسمبر 1949، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية قمع الاتجار بالأشخاص واستغلال دعارة الغير، وأعلنت الجمعية العامة هذا اليوم هو اليوم العالمى للقضاء على الرق والعبودية وهو مناسبة يحتفل بها العالم سنويا واحتفل به لأول مرة عام 1986.
 
كما أعلنت الجمعية العامة عام 2004 سنة دولية لإحياء ذكرى مكافحة الرق وإلغائه بموجب القرار رقم 57 لسنة 195 الموقع في 18 ديسمبر 2002، جاء هذا القرار بعد أن سادت تجارة العبيد في أوربا وأمريكا.
 
ومن مظاهر الرق استعباد المدين والسخرة والاتجار بالبشر والاتجار بغرض زرع الأعضاء والاستغلال الجنسى وعمل الأطفال والتجنيد القسرى للأطفال لاستخدامهم في النزاع المسلح مما يتنافى مع أبسط حقوق الإنسان.
 
وأشار تقرير صادر عن الأمم المتحدة العام الماضى إلى أن تجارة الرقيق مازالت مستمرة وأن هناك 700 ألف شخص تم الاتجار بهم سنويا عبر الحدود بعيدا عن بلادهم، وهناك 7.5 مليون طفل في العالم ضحايا الرق والعمل القسرى ويتم تجنيد 300 ألف طفل كمجدين في مناطق الصراع المسلح في العالم، ويصل عدد الرقيق في العالم 30 مليون بين نساء وأطفال ورجال إلا أن 80% منهم من النساء و50% منهم قاصرات.
 
ويأتى الاستغلال الجنسى للعبيد على رأس صور الاستغلال في أمريكا وإسرائيل وهونج كونج، ويأتى التشغيل بدون أجر في مرتبة ثانية والبيع للغير ثالثا، وتأتى تجارة البشر ثانى أكبر تجارة غير قانونية في العالم بعد تجارة المخدرات، ويبلغ سعر الفرد 90 دولارا، ويتم استخدام ضحية كل دقيقة ويتم استخدام أكثر من مليون طفل في تجارة الجنس العالمية المحظورة.
 
من جانبه قال أمين عام الأمم المتحدة بان كى مون أن هناك صورا جديدة للرق تقع فيها النساء كل يوم في أغلب مناطق العالم بالاتجار أو البيع أو الحبس في دور البغاء لاستغلالهن جنسيا، كما تجبر الفتيات الصغيرات على الزواج ويتعرضن للانتهاك الجسدى ويستخدمن كخادمات منازل.
 
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة الحكومات ومؤسسات الأعمال إلى التبرع لصندوق الأمم المتحدة الاستنمائى للتبرعات من أجل مكافحة أشكال الرق المعاصر ومساعدة ملايين الضحايا في مختلف أنحاء العالم.

 

 

تم تعديل بواسطة فولان بن علان
رابط المشاركه
شارك

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • محاورات مشابهه

    • النواب يقر تبعية دار الإفتاء لمجلس الوزراء ويرفض مقترح الأزهر‎

      وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على تعديل المادة رقم (1) من مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء المصرية، للنص على تبعية دار الإفتاء لمجلس الوزراء بدلا من وزارة العدل. جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، حيث رفض المجلس مقترح بعض النواب، وممثل الأزهر الشريف خلال الجلسة، بنقل تبعية الدار للأزهر الشريف. فيما أكد الدكتور علي عبد العال، أن تبعيته لمجلس الوزراء هي صيغة توفيقية بين المؤسستين الأزهر ودار الإفتاء. كما تم حذف عبارة "ذات طابع ديني" من المادة، باعتبار أن ذلك معلوم ب

      في موضوعات جادة

    • هلك المتنطعون ...صلاة جمعة رغم الرخصة ورغم رأي الأزهر والطب

      الأستاذ... محمد شحته الصحفي بصدى البلد رصد لنا هذه الصورة  عندي فكرة ان فيه ناس ايضا بيلموا بعض ويعملوا صلاة جمعة  خدوا الرخصة وسلموا نفسكم وسلموا غيركم وسلموا البلد  هذا نوع متراخم بطبعه والله كلنا عايزين نصلي الجمعة لكن فيه رخصة الوقتي وفيه ظروف استثنائية وفيه رأي الأزهر والطب 

      في محاربة الفساد

    • الأزهر و مايكروسوفت - مقالة رئيس التحرير مجلة صباح الخير

      يتغير العالم حولنا كما نرى. تغيير عنيف نحو اقتصاد جديد يتبعه ثقافة جديدة وحياة اجتماعية جديدة مرتبطة بتغير الدول بجغرافيتها وهويتها وحتى قيادتها. هناك صراع عنيف بين قوى العالم سيؤدى حتما لسحق هويات وتدمير دول وإعادة رسم خرائط واختفاء قوميات من الوجود. يحدث هذا ومازلنا فى مصر نعانى من إرث قديم قذر وضع بذرته المستعمر الأوروبى وهو خرافات الدين المسيطرة على عقول الشعب. ففى الوقت الذى اخترعت فيه شركة مايكروسوفت نظارات هولونس التى تعرض الصور بشكل مجسم ثلاثى الأبعاد وهو أحدث اختراعات الشركة مازال يثار

      في مختارات من الصحف

    • حوار حول مؤتمر الأزهر لتجديد الخطاب الديني .......

      رابط التوصيات النهائية لمؤتمر الأزهر الشريف لتجديد الخطاب الديني أولاً: يرى المؤتمر أنَّ تجديد الخطاب الدينى لا يعنى التجرد عن أصول الدين وثوابته ومسلماته أو الخروج على مبادئه وأخلاقياته، وإنما يعنى البحث فى أدلته المعتبرة ومقاصده العامة واستنباط ما يتفق منها ومتطلبات العصر.   ثانيا: أنَّ للتجديد أصلًا فى كتاب الله الكريم وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وعمل المجتهدين من علماء الأمة، فلا يخفى على أحد أنَّ الخطاب القرآنى تغير من النداء من (يا أيها الناس) فى العهد ال

      في موضوعات جادة

    • مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي

      http://www.azhar.eg/files/renovation-islamic-thought/index.htm تحت رعاية السيد الرئيس ووسط حشد مرافق كبير من العاملين بالمناطق والقطاع والمشيخة وتصفيق متواصل لشيخ الأزهر المهم هي المحصلة  هل هناك تجديد فعلي  الواضح أن كثيرا من المحظورات قد تم وضعها وبالتأكيد ستحول دون التجديد الفعلي في الخطاب الديني  مناقشات شيخ الأزهر لا تجعل منه فريق الحق في مقابل فريق اخر ولكن كل له قيمته وتقديره شيخ الأزهر كان متحاملا جدا على د الخشن ويمكن تعمد احراجه او تجهيله والله ا

      في هدى الإسلام

×
×
  • اضف...