اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

على هامش موضوعات المتون البشرية و تجديد الخطاب الديني.


Recommended Posts

والآن ماذا بعد كل هذا الكلام عن الدين؟ خذها نصيحة . دعك من الكلام عن الدين، واعمل بالدين نفسه. تذكر أن آلاف الملايين من المسلمين عاشوا وماتوا دون أن يعرفوا شيئا عن علم الكلام ولا عن أصول الفقه ولا الخلافات الفكرية بين طوائف المسلمين، ثم لم ينقصهم جهلهم شيئا.

لم يخطر في بالهم  مثلا  أن الجهر بنية الصلاة   غلط يستوجب الإستتابة و القتل و أن هذا الكلام  من ضمن آلاف الصفحات من المتون البشرية التي يطلق عليها التراث  و التي يم يقترب منها أحد  إبان مناقشة ما أطلق عليه تجديد الخطاب الديني

تم تعديل بواسطة عادل أبوزيد
إضافة لفظ موضوعات إلى العنوان
رابط المشاركه
شارك
منذ ساعة, عادل أبوزيد said:

والآن ماذا بعد كل هذا الكلام عن الدين؟ خذها نصيحة . دعك من الكلام عن الدين، واعمل بالدين نفسه. تذكر أن آلاف الملايين من المسلمين عاشوا وماتوا دون أن يعرفوا شيئا عن علم الكلام ولا عن أصول الفقه ولا الخلافات الفكرية بين طوائف المسلمين، ثم لم ينقصهم جهلهم شيئا.

لم يخطر في بالهم  مثلا  أن الجهر بنية الصلاة   غلط يستوجب الإستتابة و القتل و أن هذا الكلام  من ضمن آلاف الصفحات من المتون البشرية التي يطلق عليها التراث  و التي يم يقترب منها أحد  إبان مناقشة ما أطلق عليه تجديد الخطاب الديني

لكل فرد مستواه في التعليم يا أستاذ عادل

الفرد العامي المقلد غير مطالب بالتبحر والتفقه الذي يصعب عليه

وليس معنى ذلك أن تطالب المسلمين عموما بعدم الفقه في الدين

القرآن أمر بأن تكون هناك فرقة تنفر من كل أمة ليتفقهوا فى الدين

الحث على عدم العلم هو حث على شيوع الجهل

تم تعديل بواسطة فولان بن علان
رابط المشاركه
شارك

سيدي الفاضل  هذا الموضوع  في باب الثقافة  يعني موضوع ثقافي ...... عن نفسي إعتبرني من العوام  الذين يكتفون يحديث  أفلح إن صدق

  • أعجبني 1
رابط المشاركه
شارك
16 ساعات مضت, فولان بن علان said:

الفرد العامي المقلد غير مطالب بالتبحر والتفقه الذي يصعب عليه

وليس معنى ذلك أن تطالب المسلمين عموما بعدم الفقه في الدين

القرآن أمر بأن تكون هناك فرقة تنفر من كل أمة ليتفقهوا فى الدين

الحث على عدم العلم هو حث على شيوع الجهل

الفرد العادي بدون علم أفضل من القرد السلفي اللي مش بيبطل تنطيط 

أقصد هؤلاء الذين لا ينشغلون بتزكية أنفسهم وإعمال عقولهم ويسيرون كالقطيع وراء أوهام وخرافات وجيف الماضي السحيق 

ببساطة الجوع أفضل من أكل الجيف 

وعدم تناول طعام نهائيا أفضل من أكل الرمم ووالعطش خير من شرب بول البعير وتبادل المشاريب مع الذباب والتداوي بجناح الذبابة المغموسة في الإناء كمضاد حيوي 

إنهم سبة في جبين البشرية 

إنهم عار على الإنسانية ألا لعنة الله على السلفية الضالة المجرمة 

  • أعجبني 1
رابط المشاركه
شارك
في ٤‏/٦‏/٢٠٢٠ at 11:18, tarek hassan said:

الفرد العادي بدون علم أفضل من القرد السلفي اللي مش بيبطل تنطيط 

أقصد هؤلاء الذين لا ينشغلون بتزكية أنفسهم وإعمال عقولهم ويسيرون كالقطيع وراء أوهام وخرافات وجيف الماضي السحيق 

ببساطة الجوع أفضل من أكل الجيف 

حنانيك سيدي الفاضل  ليتنا نحرص على عدم الإنفعال  و ألا نستدرج  إلى مناوشات تبدو فكرية شكلا في هذا الصالون الثقافي الراقي

رابط المشاركه
شارك
في ٤‏/٦‏/٢٠٢٠ at 11:18, tarek hassan said:

الفرد العادي بدون علم أفضل من القرد السلفي اللي مش بيبطل تنطيط 

أقصد هؤلاء الذين لا ينشغلون بتزكية أنفسهم وإعمال عقولهم ويسيرون كالقطيع وراء أوهام وخرافات وجيف الماضي السحيق 

ببساطة الجوع أفضل من أكل الجيف 

وعدم تناول طعام نهائيا أفضل من أكل الرمم ووالعطش خير من شرب بول البعير وتبادل المشاريب مع الذباب والتداوي بجناح الذبابة المغموسة في الإناء كمضاد حيوي 

إنهم سبة في جبين البشرية 

إنهم عار على الإنسانية ألا لعنة الله على السلفية الضالة المجرمة 

شكرا جزيلا

رابط المشاركه
شارك
في ٥‏/٦‏/٢٠٢٠ at 23:45, فولان بن علان said:

شكرا جزيلا

ما معنى شكرا جزيلا ردا على كلام عام غير موجه لك أصلا بأي صورة 

هل أنت السلفية الضالة المنجرفة التي أصفها ؟؟؟ !!!!

أو هل أعلنت هنا في هذا الموضوع أنك منها منتم إليها أو أنك سلفي حتى تضع الكلام عليك أو تلبس غيرك الإساءة لك ؟؟ ّ!!!

في الموضوع الآخر أيضا دخلت لتقول لي أني شتام أو سباب وحينما سألتك حدد من شتمته تهربت من الإجابة .... ثم هنا 

أيوه ربما تريد استثمار هذه المداخلة للأستاذ : عادل 

في ٥‏/٦‏/٢٠٢٠ at 23:25, عادل أبوزيد said:

حنانيك سيدي الفاضل  ليتنا نحرص على عدم الإنفعال  و ألا نستدرج  إلى مناوشات تبدو فكرية شكلا في هذا الصالون الثقافي الراقي

يا أستاذ عادل أنت عندك ( 428 ) فتوى لابن تيمية تجيز قتل المسلم لأخيه تحت عنوان “يٌستتاب أو يٌقتل”  ....... ناهيك عن فتاوى تكفير كثيرة لا تعد ولا تحصى 

عدد الحالات التي يقتل فيها المسلم = 428 حالة هذا هو التراث وهذه هي السلفية التي تتمسك بالموروث فماذا تقول لها ..... ن رأيي أن تسمية الأمور بمسمياتها رقي 

لن نقول لهذه الفتاوى حنانيك وسعديك ...... ؟ ........... أنا أتكلم عن سلفية وتراث وليس الأشخاص أنا أصف شرب نجاسة وحشرات باسم الدين ولا أرى أنا مساحيق الأرض تصلح لتجميل الصورة ولا أرى أن تجميل البول رقيا

المحاورات راقية في ذاتها وأنت راق ..... ولكن هل تستطيع أن تجعل كل من يدخلها راقين .... هل لكي نكون راقين علينا ان نتكلم عن بول البعير بوصفه بالجواب الشافي لمن سأل عن الدواء الشافي 

نحن لم نحمل السلاح في مواجهة السلفية مثلها .... ولكن نحن رد فعل لحملاتها الظالمة لإسكات أصوات العقل والمنطق ودعواتنا تؤيد الطرح الكلي أو التجديد أو انتخاب الصالح 

نعم النقاش حول بول البعير وجناح الذبابة وما شابه ليس نقاشا فكريا فماذا تفعل لإيقاظ الناس من سبات عميق جدا لا توقظه الهمسة أو اللمسة وأرى أنه يحتاج للهز العنيف من وجهة نظري ......

  • أعجبني 1
رابط المشاركه
شارك
7 ساعات مضت, tarek hassan said:

ما معنى شكرا جزيلا ردا على كلام عام غير موجه لك أصلا بأي صورة 

هل أنت السلفية الضالة المنجرفة التي أصفها ؟؟؟ !!!!

كلامك كان رد على مداخلتي

يعني أنت مش بتشتمني يا شيخ طارق طب عيني في عينك كده 😂

ولو كنت بتعتبرني يا سيدي أنا ممثل السلفية الضالة المنحرفة هنا

هل أسلوبك ده هيولد اقناع ومحاججة ؟؟؟؟؟؟

اقتباس

أو هل أعلنت هنا في هذا الموضوع أنك منها منتم إليها أو أنك سلفي حتى تضع الكلام عليك أو تلبس غيرك الإساءة لك ؟؟ ّ!!!

في الموضوع الآخر أيضا دخلت لتقول لي أني شتام أو سباب وحينما سألتك حدد من شتمته تهربت من الإجابة .... ثم هنا 

السب والشتيمةوالتجريح في حد ذاته اسمه كده سواء وجه لأشخاص بعينهم أم لم يوجه لأحد

اسمه سب وشتيمه

اقتباس

أيوه ربما تريد استثمار هذه المداخلة للأستاذ : عادل 

ممكن أكون عايز أستثمر مداخلة الأستاذ عادل لأدعوك إلى الهدوء وتحسين لغة الحوار

مش الفنان زهيري اللي بيحرض على المزيد من هذا الأسلوب 

🤣🤣

لو هديت لغة الحوار ها أناقشك في كل فكرة واحدة واحدة إن شاء الله إن تيسر وقت لذلك في الظروف الحالية

ولو وحدت الموضوع يكون أسهل

شكرا جزيلا

 

 

تم تعديل بواسطة فولان بن علان
رابط المشاركه
شارك
في ٦‏/٦‏/٢٠٢٠ at 13:20, فولان بن علان said:

كلامك كان رد على مداخلتي

يعني أنت مش بتشتمني يا شيخ طارق طب عيني في عينك كده 😂

بالتأكيد لا 

ولم أوجه الكلام لحضرتك 

وأنا بتكلم السلفية تفسها وما شكلته من أشخاص فيهم الصفات اللي بذكرها ومش أشخاص عادية ولكنهم قد يكونوا قادة وشيوخ يحاولون فرض الوصاية على الناس

يفتون بالقتل

وليس من قال كمن ردد وأنا اقصد من قال

عموما أنا اعتذر لك لأني بغير قصد خليتك فهمت كده 

رابط المشاركه
شارك
2 ساعات مضت, فولان بن علان said:

 

مش الفنان زهيري اللي بيحرض على المزيد من هذا الأسلوب 

🤣🤣

طب ممكن تفهمني اعمل ايه لما اكون مقتنع ان هو صح و انت غلط؟  🙂 

  • شكراً 1
رابط المشاركه
شارك
5 دقائق مضت, MZohairy said:

طب ممكن تفهمني اعمل ايه لما اكون مقتنع ان هو صح و انت غلط؟  🙂 

أولا جميل منك إنك تتراجع وتحذف المداخلة السابقة

ثانيا لو لاحظت الايموجي بعد الكلام كنت ظنيت بي خير وعرفت إني بأنكشك

 

رابط المشاركه
شارك
في ٦‏/٦‏/٢٠٢٠ at 16:21, فولان بن علان said:

أولا جميل منك إنك تتراجع وتحذف المداخلة السابقة

ثانيا لو لاحظت الايموجي بعد الكلام كنت ظنيت بي خير وعرفت إني بأنكشك

تصدق بالله ان الشيخ طارق اللي انت مستقصده هو اللي حذفها ولامني عليها؟ 

وانا اقتنعت بوجهة نظره

شوفت انك ظنان ظن وحش بالناس؟

حاول بس تتقبل الآخر علشان الاخر يتقبلك

تحياتي

  • شكراً 1
رابط المشاركه
شارك
6 دقائق مضت, MZohairy said:

تصدق بالله ان الشيخ طارق اللي انت مستقصده هو اللي حذفها ولامني عليها؟ 

وانا اقتنعت بوجهة نظره

أنا ظنيت والله الظن الحسن ده لأن محو المداخلة بالكلية من سلطات الادارة

وجميل منك الاقتناع

6 دقائق مضت, MZohairy said:

شوفت انك ظنان ظن وحش بالناس؟

حاول بس تتقبل الآخر علشان الاخر يتقبلك

 

تحياتي

 

متقبلين يا فندم والله

هو بس الشيخ طارق في حد مزعله وبيرد عليه ردود قاسية في مكان تاني غير هنا

ف بيطلعوا علينا هنا  😃

ربنا ينفعنا ببعض 

الكورونا داخلة علينا ومحدش عارف نهايته امته

 

  • أعجبني 1
رابط المشاركه
شارك

لأ يا دكتور......الحوار مش لازم يكون كده

مش كل من اختلف معاك هو بالضرورة اقل منك تدينا او اقل منك علما بدينه

ممكن جدا يكون العكس

لما بننتقد التراث... بننتقده لأننا شايفين فيه مهازل مخجلة ومنفرة ووضيعة

ولما بنلاقي حد بيدافع بإستماته عن هذه الوضاعة... غصب عننا بنتضايق

حط نفسك مكاننا بحسن نية هتلاقي الدنيا اسهل

اعتذر عن حدتي في التعليق الممسوح

 

تحياتي

تم تعديل بواسطة MZohairy
  • أعجبني 2
رابط المشاركه
شارك
2 ساعات مضت, MZohairy said:

لأ يا دكتور......الحوار مش لازم يكون كده

مش كل من اختلف معاك هو بالضرورة اقل منك تدينا او اقل منك علما بدينه

ممكن جدا يكون العكس

لم يصدر مني ما يدل على أنني أكثر تدينا من أحد 

وربنا أعلم بالقلوب والنوايا

وربنا يحسن ختامنا جميعا

 

2 ساعات مضت, MZohairy said:

لما بننتقد التراث... بننتقده لأننا شايفين فيه مهازل مخجلة ومنفرة ووضيعة

ولما بنلاقي حد بيدافع بإستماته عن هذه الوضاعة... غصب عننا بنتضايق

حط نفسك مكاننا بحسن نية هتلاقي الدنيا اسهل

اعتذر عن حدتي في التعليق الممسوح

 

تحياتي

وليه منقولش بيوضح الصورة اللي ربما  تكون معروضة بشكل خاطئ

ولو أعيدت لسياقها الطبيعي ستظهر بنتيجة مختلفة

كثير مما يعرض من طعون في التراث منقول من طاعنين في الاسلام غير المسلمين

وهؤلاء الطاعنين أيضا يطعنون في القرآن الكريم بعد تحريف المعنى مثل آيات القتال وغيرها فهل نلغيها؟؟؟؟ أم نوضح المعنى الصحيح

هذا هو المراد هو توضيح المعنى الصحيح في كل ما ينقل

ربما تكون أنت مقتنع تمام الاقتناع أن ما ينقل ليس له إلا هذا المعنى السئ فتتعصب وتحتد على من يخالفك هذا الاقتناع

وهذا لا يعني أن صاحب الاقتناع المقابل أذكى أو أكثر إطلاعا أو علما أو تدينا

قد يكون أقل شأنا أو قيمة أو علم

وهذا في اعتقادي هو رقي النفس في أن تقبل معلومة أو مفهوما أو معنى ممن هو دونك

ده حتى المثل الشعبي بيقول يوضع سره في أضعف خلقه

والتجرد صعب وعسير لكنه يسهل على النفوس العالية

 

وأشكرك يا فندم على الاعتذار الجميل

رابط المشاركه
شارك

لأننا بنتناقش في ابجديات شديدة الوضوح

ومن المعضلات ايضاح الواضحات

لذلك بيبقى شيئ ممل ومؤذي جدا لما نتحاور فيه

رابط المشاركه
شارك
5 ساعات مضت, MZohairy said:

لأننا بنتناقش في ابجديات شديدة الوضوح

ومن المعضلات ايضاح الواضحات

لذلك بيبقى شيئ ممل ومؤذي جدا لما نتحاور فيه

سلامتك من الملل والأذية

لكننا نتحاور في مسائل محل خلاف ونقاش وعرض حجج وبراهين

لا مجال فيها للملل والأذية

وأنا شخصيا أحاول قدر المستطاع عدم الشخصنة وعدم الحدة في الحوار ومحاولة إقناع من يحاورني باللين 

تحياتي

رابط المشاركه
شارك

لا مافهمتنيش....

اقصد تخيل انت مثلا واحد بيناقشك في بديهية ان الله واحد 

وهو مصمم انهم الهين او خمسه

هتلاقي نفسك قرفان تكمل نقاش

 

ده بيبقى شعورنا تجاه النقاش

رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • محاورات مشابهه

    • أعذروا جهلي يعني إيه تجديد الخطاب الديني ؟

      أنا ست عادية و متعلمة و عمري فوق السبعين  و بصراحة لا أذكر أي علاقة مع أزهرييين كل ما أذكرة  أنه من سنوات طويلة  ظهرت حاجة إسمها إرضاع الكبير  و كان  و ما زال إنطباعي عنها كوميدي غير كدة  البرامج الدينية الرمضانية و كلها اسئلة و موضوعات مكررة  و عفوا مملة

      في موضوعات خفيفة

    • أفيدوني... لا أستطيع تجديد الإقامة برغم استيفاء جميع المطلوب كمهندس

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... أرجو من أصحاب الخبرة في المنتدى أو ممن مرت عليه تجربة مثل موضوعي أن يتفضل مشكورا بإفادتي كيف أقوم بحل المشكلة. أنا مهندس مقيم أعمل في السعودية... وعند قرب انتهاء الاقامة بدأت في اجراءات تجديد الإقامة بالتنسيق مع المعقب المختص لدى المؤسسة التي أعمل بها. قمت بدفع رسوم مكتب العمل 2500 ريال عن طريق الصراف. وأيضا دفعت رسوم تجديد الإقامة 650 ريال عن طريق الصراف. وقمت بتجديد التأمين الصحي الإجباري للمقيمين. وحيث أنني على كفالة مؤسسة فإنه بحسب القرار الجديد فلاب

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

    • موضوعات تبحث عن كاتب

      يعود هذا الموضوع إلى عام ٢٠٠٧ ، لم تكن فكرته واضحة للجميع نعيده مرة أخرى  لعل وعسى فكرة الموضوع أن تكتب موضوعا جديدا مستعينا بأحد الأفكار المعروضة أو تضيف أنت فكرة موضوع جديد تنوى كتابته و لكن لا تجد لديك الوقت أو الجهد اللازمين لكتابة الموضوع كما تريد. ببساطة هذا الموضوع هو بنك أفكار فقط لا غير و ليس من المفترض أن تضيف تعقيبات على المداخلات الموجودة به و لكن يمكنك أن تقتبس أى مداخلة و تبدأ بها موضوع جديد أو تستخدم الفكرة فى كتابة موضوع جديد و أيضا ليس بالضرورة ان تكتب بحثا حرفيا متكام

      في شئون المحاورات

    • الوباء سيناريو لترويض البشرية

      شوفوا بقي ... الفيلم الهابط اللي الكوكب ده كله عايشه لا يهدف الا لشى واحد فقط ..  الي خلق وفرض ثقافة جديدة علي الجنس البشري .. ثقافة التباعد الاجتماعي ... ثقافة التفاعل مع جرس الانذار ... ثقافة قطيع يمثل ٩٠% من سكان كوكب الارض يحرس التزامه بهذه الثقافة ٩% لصالح ١% هم من يحكمون الارض ... فيلم هزيل وركيك وكل ارقامه تؤكد مدي ضعف الحجة ... انت خايف من فيروس قتل ميتين الف ..  لكن طبعا اللي خلي النسبة ماتزيدش هو التباعد الاجتماعي اللي لو ماحصلش .. كان ممكن عدد القتلي يبقي بالملايين ...

      في موضوعات خفيفة

    • الأزهريون لن يُجددوا الخطاب الدينى أو أى خطاب آخر!

      نقلًا عن الكاتب المُخضرم عبده مُباشر، فى الأهرام بتاريخ الخميس 3 سبتمبر2020، أن د. آمنة نُصير، أستاذ علم العقيدة بالأزهر، فى حوار صحفى منشور بجريدة الأهرام فى 15 مايو 2020، قالت إن «الأزهر ليس لديه الجرأة لتجديد الخطاب الدينى، فمنَ شب على شىء شاب عليه، فقد نشأ الأزهريون على أن يتخندقوا داخل النص». وعملاً بالقول الأزهرى المأثور، إنه لا اجتهاد مع النص!. وما قالته آمنة نُصير، وأيّده عبده مُباشر، رددّته أنا (سعد الدين إبراهيم) عِدة مرات (انظرالمصرى اليوم: 13/5/2016، 22/2/2020) مقالًا بعنوان:

      في مختارات من الصحف

×
×
  • اضف...