اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

د. محمد الخشت : المتن المقدس والمتون البشرية (1) ، (3)


tarek hassan

Recommended Posts

4 دقائق مضت, tarek hassan said:

ماشي الكل يعلق على الموضوع الأصلي 

احنا مش هنخرج عنه قول بقى رأيك براحتك 

هات الجديد 

تمام موضوعك الأصلي هو مقال الدكتور الخشت

المتن المقدس والمتون البشرية

الدكتور الخشت حدد المتن المقدس بالقرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة

واستثنى من النقاش  العقائد والمعلوم من الدين بالضرورة

لكنك لم تعلن قبولك لكلام الدكتور الخشت في ذلك

فهل أنت تختلف معه في ذلك

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 42
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

في ٦‏/٦‏/٢٠٢٠ at 16:11, فولان بن علان said:

تمام موضوعك الأصلي هو مقال الدكتور الخشت

المتن المقدس والمتون البشرية

الدكتور الخشت حدد المتن المقدس بالقرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة

واستثنى من النقاش  العقائد والمعلوم من الدين بالضرورة

لكنك لم تعلن قبولك لكلام الدكتور الخشت في ذلك

فهل أنت تختلف معه في ذلك

بشيء من التفصيل اتفق القرآن لا أختلف عليه كمتن مقدس ولكن السنة الصحيحة لها شروط عندي قلتها كتير وأنت عارف رأيي وهي دي محل التجديد عنده اللي قال عليها الانتخاب والتحميص والتجديد 

لو يقاس صحة الأشياء باليقيني الوحيد هنستريح واللي هو سماه المتن المقدس

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

3 دقائق مضت, tarek hassan said:

بشيء من التفصيل اتفق القرآن لا أختلف عليه كمتن مقدس ولكن السنة الصحيحة لها شروط عندي قلتها كتير وأنت عارف رأيي وهي دي محل التجديد عنده اللي قال عليها الانتخاب والتحميص والتجديد 

لو يقاس صحة الأشياء باليقيني الوحيد هنستريح واللي هو سماه المتن المقدس

كلمة اليقيني الوحيد ( القرآن تقصد) مش موافقك عليها

ماذا عن التواتر وماذا عن اجماع الأمة

الشئ الثاني القرآن بأي فهم

بفهم النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة ولا بفهم المحدثين فقط

السنة الصحيحة لها شروط عندك بشكل فردي يعني (لأن شروطك الفردية غير ملزمة) ولا تقصد شروط  العلماء والفقهاء والدارسين

لابد من مادة علمية صلبة تقاس بها الأحاديث حتى لا يكون علم هلامي حسب ادراك كل فرد وفهمه ودرجة استيعابه

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

في ٦‏/٦‏/٢٠٢٠ at 16:33, فولان بن علان said:

كلمة اليقيني الوحيد ( القرآن تقصد) مش موافقك عليها

ماذا عن التواتر وماذا عن اجماع الأمة

الشئ الثاني القرآن بأي فهم

بفهم النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة ولا بفهم المحدثين فقط

السنة الصحيحة لها شروط عندك بشكل فردي يعني (لأن شروطك الفردية غير ملزمة) ولا تقصد شروط  العلماء والفقهاء والدارسين

لابد من مادة علمية صلبة تقاس بها الأحاديث حتى لا يكون علم هلامي حسب ادراك كل فرد وفهمه ودرجة استيعابه

 

اخترت ( القرآن الكريم ) (المتن المقدس ) ( اليقيني الوحيد ) 

وأي شيء فيه عمل بشري يستحق المراجعة والانتخاب والعرض 

لا أقدس إلا المقدس

 فبأي حديث بعده يؤمنون

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

منذ ساعة, tarek hassan said:

اخترت ( القرآن الكريم ) (المتن المقدس ) ( اليقيني الوحيد ) 

وأي شيء فيع عمل بشري يستحق المراجعة والانتخاب والعرض 

القرآن حفظ في الصدور وكتب وجمع ونقل بواسطة البشر

العمل البشري الذي تقصد أنه يستحق المراجعة هل يشمل عندك قول وفعل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

لأن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بشر

القرآن أمر بطاعته وهو بشر وزكاه وعصمه من الخطأ في تبليغ الرسالة وهو بشر 

المقصود أن اليقين قد يحدث بفعل البشر 

وقد يحدث بالمنطق العقلي البحت

مثل اليقين بأن الضددين لا يجتمعان وبأن الواحد أكثر من الاثنيين

وكثير من الاكتشافات العلمية البشرية أصبحت يقينية بالنسبة لنا

فاقتصار اليقين على القرآن الكريم أولا ليس عليه دليل وثانيا تحجير لواسع من الأمور والمعتقدات

 

أيضا القرآن الكريم أحال الحكم لبشر

يحكم به ذوي عدل منكم

وأمر بإتباع سبيل المؤمنين وهم بشر

وأمر بسؤال أهل الذكر وهم بشر

فاليقين انتقل عن طريق القرآن لما هو دونه

واقتصار اليقين على القرآن ليس رفعة لشأنه بل هو نوع من أنواع التحجير بل هو مستحيل من المستحيلات

فلا يمكن اشتماله على الأحداث والتفصيلات والوقائع جميعا 

فقد أتى القرآن بالمجمل من الأمور وترك كثير من التفصيلات لعمل وقول النبي صلى الله عليه وسلم

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

38 دقائق مضت, فولان بن علان said:

القرآن حفظ في الصدور وكتب وجمع ونقل بواسطة البشر

 

اول القصيدة غلط في غلط لا حول ولا قوة الا بالله 

انت تقصد ان كل العلامات والطريقة المختلفة لكتابة الحروف وعلامات الوقف والسجدات وووووو كلها من صنع البشر 

روايات وحكايات باطلة تصطدم مع اليقيني المقدس اللي بياكد ان القرآن نزل مكتوبا 

آيات كتير بتدل على ذلك القرأن الكريم المكتوب 

والقرآن سماه الكتاب قولي ليه ..... وايه دلالة الكتاب ؟

من اول لفظ .... اقرأ.... ما انا بقارئ ..... كان هيقرأ حاجة مكتوبة ..... اكيد طبعا

لا تقل ان الدين من صنع البشر ... ولولا البشر .... 

نحن لا نعبد البشر حتى لو كانوا أنبياء 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

3 ساعات مضت, tarek hassan said:

اول القصيدة غلط في غلط لا حول ولا قوة الا بالله 

انت تقصد ان كل العلامات والطريقة المختلفة لكتابة الحروف وعلامات الوقف والسجدات وووووو كلها من صنع البشر 

روايات وحكايات باطلة تصطدم مع اليقيني المقدس اللي بياكد ان القرآن نزل مكتوبا 

آيات كتير بتدل على ذلك القرأن الكريم المكتوب 

والقرآن سماه الكتاب قولي ليه ..... وايه دلالة الكتاب ؟

من اول لفظ .... اقرأ.... ما انا بقارئ ..... كان هيقرأ حاجة مكتوبة ..... اكيد طبعا

لا تقل ان الدين من صنع البشر ... ولولا البشر .... 

نحن لا نعبد البشر حتى لو كانوا أنبياء 

أعتقد إن مفيش أي غلط في كلامي بحمد الله

بل كلها حجج عقلية مستقيمة

كلامي لم يكن عن علامات الوقف والسجدات وطريقة نطق الحروف

والكفار اعترضوا وطالبوا بنزول القرآن جملة واحدة فرد الله عليهم كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا

ونزوله المتفرق  كان يمليه النبي صلى الله عليه وسلم على كتبة الوحي من أصحابه وحفظه الحفاظ من الصحابة في الصدور ونقل أجيال وراء أجيال

مش فاهم يعني ايه نزل مكتوبا تقصد مثل التوراة في الألواح أو منسوخ في كتاب فأين هي نسخة القرآن المنزلة 

سمي كتاب لأنه مكتوب في اللوح المحفوظ وليس لأنه أنزل منسوخا مسجلا في أوراق أو ألواح

هذه من الأمور المجمع عليها من المسلمين لا أدري لماذا تخالف فيها فحجتك فيها واهية جدا

والغريب أنك قبلت رواية ما أنا بقارئ ثم لم تقبل غيرها فهذه انتقائية غير مبررة أو مبنية على مفهومك غير الصحيح والمخالف لعموم المسلمين عن معنى الكتاب

 

لم أقل أن الدين من صنع البشر والتلقي عن الانبياء ليس عبادة لهم بل عبادة لله الذي أمر بطاعتهم

مثل سجود الملائكة لآدم هل كان عبادة له أم طاعة لله(أوعى تفتكر إني أحل السجود لأحد هو مجرد ضرب مثل)

والدين ليس شئ أصم مصنوع 

الدين منهج حياة اعتقاد ومعاملات وعبادات من عند الله وصل الينا عن طريق بشر (الأنبياء)

 

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

 

في ٦‏/٦‏/٢٠٢٠ at 23:52, فولان بن علان said:

أعتقد إن مفيش أي غلط في كلامي بحمد الله

بل كلها حجج عقلية مستقيمة

كلامي لم يكن عن علامات الوقف والسجدات وطريقة نطق الحروف

والكفار اعترضوا وطالبوا بنزول القرآن جملة واحدة فرد الله عليهم كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا

ونزوله المتفرق  كان يمليه النبي صلى الله عليه وسلم على كتبة الوحي من أصحابه وحفظه الحفاظ من الصحابة في الصدور ونقل أجيال وراء أجيال

مش فاهم يعني ايه نزل مكتوبا تقصد مثل التوراة في الألواح أو منسوخ في كتاب فأين هي نسخة القرآن المنزلة 

سمي كتاب لأنه مكتوب في اللوح المحفوظ وليس لأنه أنزل منسوخا مسجلا في أوراق أو ألواح

هذه من الأمور المجمع عليها من المسلمين لا أدري لماذا تخالف فيها فحجتك فيها واهية جدا

والغريب أنك قبلت رواية ما أنا بقارئ ثم لم تقبل غيرها فهذه انتقائية غير مبررة أو مبنية على مفهومك غير الصحيح والمخالف لعموم المسلمين عن معنى الكتاب

 

لم أقل أن الدين من صنع البشر والتلقي عن الانبياء ليس عبادة لهم بل عبادة لله الذي أمر بطاعتهم

مثل سجود الملائكة لآدم هل كان عبادة له أم طاعة لله(أوعى تفتكر إني أحل السجود لأحد هو مجرد ضرب مثل)

والدين ليس شئ أصم مصنوع 

الدين منهج حياة اعتقاد ومعاملات وعبادات من عند الله وصل الينا عن طريق بشر (الأنبياء)

ما هو أنا قلت المعنى ده 

إني سأصل معك إلى لا شيء .... وأن الموضوعات تفشل ....... وأنه لا مساحة عندك لرأي الغير .... وأن الغاية من النقاش هي فقط النقاش وليس النتيجة أو الاقتناع 

حتى لو كان كلامنا متونا مقدسة أو قرآنا منزلا أو يقينا مطلقا 

هو دا انطباعي وربما أكون مخطئا 

إذن المحصلة إنك تقبل نقاش الموروث بالموروث ونقاش الفكر الغابر بالعقلية السلفية وليس بالمنطق والعقل 

وتجربة النقاس معك معلومة مقدما وهي أنك لم ولن لم تتخلى عن أي شيء بداية من الذبابة حتى الإبل ........

إلى أن تثبت العكس عندها يجوز النقاش 

دا رأيي بحرية وأرجو ألا تغضب منه لأني تقبلت منك أوصافك عادي 

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

6 ساعات مضت, tarek hassan said:

 

ما هو أنا قلت المعنى ده 

إني سأصل معك إلى لا شيء .... وأن الموضوعات تفشل ....... وأنه لا مساحة عندك لرأي الغير .... وأن الغاية من النقاش هي فقط النقاش وليس النتيجة أو الاقتناع 

حتى لو كان كلامنا متونا مقدسة أو قرآنا منزلا أو يقينا مطلقا 

هو دا انطباعي وربما أكون مخطئا 

إذن المحصلة إنك تقبل نقاش الموروث بالموروث ونقاش الفكر الغابر بالعقلية السلفية وليس بالمنطق والعقل 

وتجربة النقاس معك معلومة مقدما وهي أنك لم ولن لم تتخلى عن أي شيء بداية من الذبابة حتى الإبل ........

إلى أن تثبت العكس عندها يجوز النقاش 

دا رأيي بحرية وأرجو ألا تغضب منه لأني تقبلت منك أوصافك عادي 

 

الحقيقة هذا الكلام فيه شخصنة بعيدة عن محاججة الأفكار وأنا سأتجاوزه مصرا على محاججة الفكر بالفكر فقط

لقد طالبتك بإثبات فكرتك عن نزول القرآن مكتوبا فلم تأتي بما يثبت ذلك

وسألتك سؤالا لكي تثبت صحة فكرتك أين هي نسخة القرآن المكتوبة المنزلة فلم ترد

هل أفهم من ذلك أنه ليس لديك حجة تسند هذه الفكرة ؟؟؟

مفيش كلام سلفي خالص أهه

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

2 ساعات مضت, فولان بن علان said:

الحقيقة هذا الكلام فيه شخصنة بعيدة عن محاججة الأفكار وأنا سأتجاوزه مصرا على محاججة الفكر بالفكر فقط

لقد طالبتك بإثبات فكرتك عن نزول القرآن مكتوبا فلم تأتي بما يثبت ذلك

وسألتك سؤالا لكي تثبت صحة فكرتك أين هي نسخة القرآن المكتوبة المنزلة فلم ترد

هل أفهم من ذلك أنه ليس لديك حجة تسند هذه الفكرة ؟؟؟

مفيش كلام سلفي خالص أهه

اسهلها عليك حتى لا نخرج عن الموضوع ونكون في صلبه ونتحدث بالمفيد مثلا ممكن تقول رايك باختصار شديد في موضوعات مطروحة للتجديد كبداية والإجابة بنعم او لا 

مفيش اريح من كده 

١- هل تؤمن بحد الردة ؟  نعم / لا

٢- هل تؤمن بحد الرجم ؟ نعم / لا 

٣- هل انت مع الحكم بتكفير المسيحين واليهود ؟ نعم / لا 

كفاية خلينا تلاتة بتلاتة

ولكن إذا لم تجب وتهربت ستكون المناقشة غير جدية ويكون الغرض هو إفساد الموضوعات من وجهة نظري

مش هتعبك خالص هما فقط ٣ كلمات يعني تسع حروف أو ستة حروف نعم نعم نعم أو لا لا لا 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

لا لا لا دي مقدمة اغنية لا تكذبي بتاعة عبد الوهاب 🙂

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

4 ساعات مضت, tarek hassan said:

اسهلها عليك حتى لا نخرج عن الموضوع ونكون في صلبه ونتحدث بالمفيد مثلا ممكن تقول رايك باختصار شديد في موضوعات مطروحة للتجديد كبداية والإجابة بنعم او لا 

مفيش اريح من كده 

١- هل تؤمن بحد الردة ؟  نعم / لا

٢- هل تؤمن بحد الرجم ؟ نعم / لا 

٣- هل انت مع الحكم بتكفير المسيحين واليهود ؟ نعم / لا 

كفاية خلينا تلاتة بتلاتة

ولكن إذا لم تجب وتهربت ستكون المناقشة غير جدية ويكون الغرض هو إفساد الموضوعات من وجهة نظري

مش هتعبك خالص هما فقط ٣ كلمات يعني تسع حروف أو ستة حروف نعم نعم نعم أو لا لا لا 

كان بودي ما أزعلش عبد الوهاب 🤣🤣

لكن طرح الأسئلة في هذا الاستجواب وهذه المحكمة سيادة القاضي لم يكن محددا

هناك الكثير من التفصيلات التي لا يمكن الإجابة فيها بنعم أو لا فقط

كل سؤال يحتاج موضوع منفصل كامل للإجابة عليه بتفصيلاته وإيراد الأدلة والحجج فيه

مثلا المرتد هل أعلن ارتداده  وبدأ يطعن في الاسلام   ويهاجمه ويشنع عليه وخرج على نظام الدولة أم ارتد في نفسه واكتفي

ومن هو المخول بالتعامل معه ومحاسبته

والرجم لمن للثيب الزاني أم لمن

واليهود والمسيحيين حكمهم في أي عصر وأي ظرف ؟؟؟

في عصر أنبياءهم أم بعد عصور الأنبياء التالين

من وصلتهم الرسالة ومن لم تصلهم صحيحة ومن عاند وكابر  وغير ذلك الكثير من التفصيلات

 

كل رسالات الأنبياء أن اعبدوا الله ما لكم من إله غيره

و الذي أؤمن به أن الإيمان بالأنبياء جميعا من أركان الإيمان بشكل عام

لا نفرق بين أحد من رسله

والإيمان  بالمسيح عليه السلام و بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ليس فيه خيار 

أم لك رأي آخر ؟؟

لكن تركك للموضوع السابق  عن نزول القرآن مكتوب يعني أنك سلمت ولم يعد لديك حجة ولم تجد الإجابة عن نسخة القرآن المكتوبة المنزلة

اغلق المواضيع المفتوحة أولا

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

17 ساعات مضت, فولان بن علان said:

لكن تركك للموضوع السابق  عن نزول القرآن مكتوب يعني أنك سلمت ولم يعد لديك حجة ولم تجد الإجابة عن نسخة القرآن المكتوبة المنزلة

اغلق المواضيع المفتوحة أولا

أنا جاوبتك وبحاوبك وهجاوبك عالطول في مسألة نزول القرآن برسمة وحرفه مكتوبا وأن جمعه ليس فعلا بشريا وإنما كما قال الله تعالى  { إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعه وَقُرْآنه } ولو عايز تفتح موضوع عن كده هجاوبك حتى لا نخرج عن سياق هذا الموضوع فإن في الاستجابة هروب من الموضوع الأصلي وإفساده ويكفيك ما ذكرته لك من أدلة من قبل وفي هذا الموضوع 

17 ساعات مضت, فولان بن علان said:

كان بودي ما أزعلش عبد الوهاب 🤣🤣

لكن طرح الأسئلة في هذا الاستجواب وهذه المحكمة سيادة القاضي لم يكن محددا

هناك الكثير من التفصيلات التي لا يمكن الإجابة فيها بنعم أو لا فقط

كل سؤال يحتاج موضوع منفصل كامل للإجابة عليه بتفصيلاته وإيراد الأدلة والحجج فيه

مثلا المرتد هل أعلن ارتداده  وبدأ يطعن في الاسلام   ويهاجمه ويشنع عليه وخرج على نظام الدولة أم ارتد في نفسه واكتفي

ومن هو المخول بالتعامل معه ومحاسبته

والرجم لمن للثيب الزاني أم لمن

واليهود والمسيحيين حكمهم في أي عصر وأي ظرف ؟؟؟

في عصر أنبياءهم أم بعد عصور الأنبياء التالين

من وصلتهم الرسالة ومن لم تصلهم صحيحة ومن عاند وكابر  وغير ذلك الكثير من التفصيلات

كل رسالات الأنبياء أن اعبدوا الله ما لكم من إله غيره

و الذي أؤمن به أن الإيمان بالأنبياء جميعا من أركان الإيمان بشكل عام

لا نفرق بين أحد من رسله

والإيمان  بالمسيح عليه السلام و بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ليس فيه خيار 

أم لك رأي آخر ؟؟

الظاهر إن أسئلتي كانت صعبة جدا عليك وأنها تحتاج لمجلدات في الرد أو أنك بحاجه لأوراق إجابة إضافية للشرح والتحليل أو إنك ربما مكسوف وخجلان تعلن عقيدتك أمام الناس واللي هي طبعا لا تقبل الشك في الموروث بكل ما فيه من بلايا ومصائب 

أؤكد للجميع أن له فرق بين داعش والقاعدة والإخوان والسلفيين وحتى جماعة التبليغ والدعوة الكل ينهل من معين واحد 

لكن شيء كويس إنك مش عايز تكذب وعايز تقول الحقيقة بس محتاج تتخلى عن القلق والخوف أو حتى الإحراج والكسوف .... ياراجل طالما أنت واثق إنك على الحق قولها .... لا خير فيكم إن لم تقولوها ولا خير فينا إن لم نسمعها 

إحنا باطل يا ريس ومش خايفين وبنقول لا لهذه الروايات جهارا نهارا وأنت على الحق قول نعم نعم نعم ... نعم لقتل المرتد نعم لكفر المسيحيين نعم لرجم الزاني المحصن حتى الموت ........ 

طيب هقول أنا بالنيابة عنك 

بالتأكيد إنك لن تتخلى بأي حال من الأحوال عن رواية ( من بدل دينه فاقتلوه ) ومنها تؤمن بقتل المرتد بعد وضع بعض المساحيق التجميلية 

وواضح من كلامك السابق أنك مؤمن بكفر المسيحيين في عصرنا هذا إن هم استمروا على الحكم بكتابهم واتباع نبيهم 

وواضح جدا أنك مؤمن برجم الزاني والزانية حتى الموت وفقا لقصة النسخ اللفظي وبقاء الحكم في قولهم ( الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموها ألبتة ) 

وأنك مؤمن بغمس الذباية في الإناء لأن فيها جناح صحي بدليل إنك عملت موضوع عن استخراج مضاد حيوي من جناح الذبابة 

ومن خلال المناقشات السابقة التي كانت مناقشات للمناقشات أو لإفساد الموضوعات فقط تبين أنك لم تتخل عن حتى اللفظة القبيحة في الروايات ولم تتخل عن حتى المتصادم مع عشرات الآيات من القرآن الكريم 

وضعت شروطا تعجيرية ومنها الخروج عن موضوع النقاش علشان ترد بأقل من عشرة أحرف وأنا كمان هريحك ورديت لك أي خدمة ووفرت عليك الإحراج 

أما أنا مع غربلة التراث التي نادى بها الدكتور الخشت عمل ديليت أو فورمت أو حذف أو محو أو حرق هكذا روايات باطلة 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

23 ساعات مضت, tarek hassan said:

١- هل تؤمن بحد الردة ؟  نعم / لا

مجاش في القرآن.....والحدود من عند الله فقط .....مش من حق حد يحطها الا هو...تلك حدود (((الله)))

يبقى الاجابة لأأأأ

23 ساعات مضت, tarek hassan said:

٢- هل تؤمن بحد الرجم ؟ نعم / لا 

مجاش في القرآن.....والحدود من عند الله فقط .....مش من حق حد يحطها الا هو...تلك حدود (((الله)))

يبقى الاجابة لأأأأ

23 ساعات مضت, tarek hassan said:

٣- هل انت مع الحكم بتكفير المسيحين واليهود ؟ نعم / لا 

ربنا سماهم اهل الكتاب......يبقى الاجابة لأأأأأأ

 

 

شوفت البساطة؟  🙂 

  • أعجبني 1

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

46 دقائق مضت, MZohairy said:

مجاش في القرآن.....والحدود من عند الله فقط .....مش من حق حد يحطها الا هو...تلك حدود (((الله)))

يبقى الاجابة لأأأأ

مجاش في القرآن.....والحدود من عند الله فقط .....مش من حق حد يحطها الا هو...تلك حدود (((الله)))

يبقى الاجابة لأأأأ

ربنا سماهم اهل الكتاب......يبقى الاجابة لأأأأأأ

شوفت البساطة؟  🙂 

الإجابة يا اخي العزيز  محمد زهيري لا خلاف عليها وبديهية لمن كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد .... 

لكن انا حتى مش مع تسمية المسيحيين بأهل الكتاب لان اهل الكتاب جاءت في معظمها في القرآن للذم 

السؤال .... ما وصفهم في القرآن الكريم 

هم الذين أوتوا الكتاب .....  وهما ثلاثة ... مسلمين ومسيحيين ويهود

والذين أوتوا الكتاب من قبلكم ..... وهما اتنين .... . مسلمين ومسيحيين 

دين عظيم لا يفرق ولا يعطي ميزة لواحد فيهم الا بمقدار التزامه بدينه

وكل واحد طبيعي جدا اتولد على دين بيفضل عليه سنة بشرية 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انت علشان توضح الفرق بين اهل الكتاب و اوتوا الكتاب للي اصلا معتقد انهم كفار...محتاج تشرحها 6  سنين  🙂 

 

  • أعجبني 1

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

12 دقائق مضت, MZohairy said:

انت علشان توضح الفرق بين اهل الكتاب و اوتوا الكتاب للي اصلا معتقد انهم كفار...محتاج تشرحها 6  سنين  🙂 

يا دوب يا قائد 

لكن والله كتبت في كل ده من قبل 

مشكلتي في اني بكتب من التليفون ومش عارف ارجع لما كتبته وساعات اضطر للرجوع الصفر في نفس الموضوع والا اكون متهم بالهروب الكبير

مئات وآلاف الأسئلة بيتجاوب عليها غلط من قرون والمفروض نحاول نصحح المفاهيم قدر استطاعتنا وربنا يرزقنا العلم الصحيح 

لم نعد نملك رفاهية الوقت أو إنفاقه فيما لا طائل منه وإنما البحث عما يفيد وإعلام الناس به

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

14 ساعات مضت, tarek hassan said:

أنا جاوبتك وبحاوبك وهجاوبك عالطول في مسألة نزول القرآن برسمة وحرفه مكتوبا وأن جمعه ليس فعلا بشريا وإنما كما قال الله تعالى  { إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعه وَقُرْآنه } ولو عايز تفتح موضوع عن كده هجاوبك حتى لا نخرج عن سياق هذا الموضوع فإن في الاستجابة هروب من الموضوع الأصلي وإفساده ويكفيك ما ذكرته لك من أدلة من قبل وفي هذا الموضوع 

هي فين الإجابة دي

أين هي نسخة القرآن المكتوبة المنزلة؟؟؟؟هل هي محفوظة في مكان معين ؟؟؟؟هل ضاعت؟؟؟

14 ساعات مضت, tarek hassan said:

الظاهر إن أسئلتي كانت صعبة جدا عليك وأنها تحتاج لمجلدات في الرد أو أنك بحاجه لأوراق إجابة إضافية للشرح والتحليل أو إنك ربما مكسوف وخجلان تعلن عقيدتك أمام الناس واللي هي طبعا لا تقبل الشك في الموروث بكل ما فيه من بلايا ومصائب 

أؤكد للجميع أن له فرق بين داعش والقاعدة والإخوان والسلفيين وحتى جماعة التبليغ والدعوة الكل ينهل من معين واحد 

لكن شيء كويس إنك مش عايز تكذب وعايز تقول الحقيقة بس محتاج تتخلى عن القلق والخوف أو حتى الإحراج والكسوف .... ياراجل طالما أنت واثق إنك على الحق قولها .... لا خير فيكم إن لم تقولوها ولا خير فينا إن لم نسمعها 

إحنا باطل يا ريس ومش خايفين وبنقول لا لهذه الروايات جهارا نهارا وأنت على الحق قول نعم نعم نعم ... نعم لقتل المرتد نعم لكفر المسيحيين نعم لرجم الزاني المحصن حتى الموت ........ 

طيب هقول أنا بالنيابة عنك 

بالتأكيد إنك لن تتخلى بأي حال من الأحوال عن رواية ( من بدل دينه فاقتلوه ) ومنها تؤمن بقتل المرتد بعد وضع بعض المساحيق التجميلية 

وواضح من كلامك السابق أنك مؤمن بكفر المسيحيين في عصرنا هذا إن هم استمروا على الحكم بكتابهم واتباع نبيهم 

وواضح جدا أنك مؤمن برجم الزاني والزانية حتى الموت وفقا لقصة النسخ اللفظي وبقاء الحكم في قولهم ( الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموها ألبتة ) 

وأنك مؤمن بغمس الذباية في الإناء لأن فيها جناح صحي بدليل إنك عملت موضوع عن استخراج مضاد حيوي من جناح الذبابة 

ومن خلال المناقشات السابقة التي كانت مناقشات للمناقشات أو لإفساد الموضوعات فقط تبين أنك لم تتخل عن حتى اللفظة القبيحة في الروايات ولم تتخل عن حتى المتصادم مع عشرات الآيات من القرآن الكريم 

وضعت شروطا تعجيرية ومنها الخروج عن موضوع النقاش علشان ترد بأقل من عشرة أحرف وأنا كمان هريحك ورديت لك أي خدمة ووفرت عليك الإحراج 

أما أنا مع غربلة التراث التي نادى بها الدكتور الخشت عمل ديليت أو فورمت أو حذف أو محو أو حرق هكذا روايات باطلة 

كلام كله شخصنة لا يعنيني في شئ

دعك مني ومن شخصي ومما أؤمن به وتصنيفي

وركز معي على الفكرة بالفكرة وفقط 

سأرد عليك من آيات القرآن

 

وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27)

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

تم نقل مداخلة الفاضل زهيري في موضوع مستقل عنوانه 

ما ملكت أيمانكم.... وما ملكت ايمانهن 

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

14 ساعات مضت, tarek hassan said:

أنا جاوبتك وبحاوبك وهجاوبك عالطول في مسألة نزول القرآن برسمة وحرفه مكتوبا وأن جمعه ليس فعلا بشريا وإنما كما قال الله تعالى  { إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعه وَقُرْآنه } ولو عايز تفتح موضوع عن كده هجاوبك حتى لا نخرج عن سياق هذا الموضوع فإن في الاستجابة هروب من الموضوع الأصلي وإفساده ويكفيك ما ذكرته لك من أدلة من قبل وفي هذا الموضوع 

هي فين الإجابة دي

أين هي نسخة القرآن المكتوبة المنزلة؟؟؟؟هل هي محفوظة في مكان معين ؟؟؟؟هل ضاعت؟؟؟

اقتباس

الظاهر إن أسئلتي كانت صعبة جدا عليك وأنها تحتاج لمجلدات في الرد أو أنك بحاجه لأوراق إجابة إضافية للشرح والتحليل أو إنك ربما مكسوف وخجلان تعلن عقيدتك أمام الناس واللي هي طبعا لا تقبل الشك في الموروث بكل ما فيه من بلايا ومصائب 

أؤكد للجميع أن له فرق بين داعش والقاعدة والإخوان والسلفيين وحتى جماعة التبليغ والدعوة الكل ينهل من معين واحد 

لكن شيء كويس إنك مش عايز تكذب وعايز تقول الحقيقة بس محتاج تتخلى عن القلق والخوف أو حتى الإحراج والكسوف .... ياراجل طالما أنت واثق إنك على الحق قولها .... لا خير فيكم إن لم تقولوها ولا خير فينا إن لم نسمعها 

إحنا باطل يا ريس ومش خايفين وبنقول لا لهذه الروايات جهارا نهارا وأنت على الحق قول نعم نعم نعم ... نعم لقتل المرتد نعم لكفر المسيحيين نعم لرجم الزاني المحصن حتى الموت ........ 

طيب هقول أنا بالنيابة عنك 

بالتأكيد إنك لن تتخلى بأي حال من الأحوال عن رواية ( من بدل دينه فاقتلوه ) ومنها تؤمن بقتل المرتد بعد وضع بعض المساحيق التجميلية 

وواضح من كلامك السابق أنك مؤمن بكفر المسيحيين في عصرنا هذا إن هم استمروا على الحكم بكتابهم واتباع نبيهم 

وواضح جدا أنك مؤمن برجم الزاني والزانية حتى الموت وفقا لقصة النسخ اللفظي وبقاء الحكم في قولهم ( الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموها ألبتة ) 

وأنك مؤمن بغمس الذباية في الإناء لأن فيها جناح صحي بدليل إنك عملت موضوع عن استخراج مضاد حيوي من جناح الذبابة 

ومن خلال المناقشات السابقة التي كانت مناقشات للمناقشات أو لإفساد الموضوعات فقط تبين أنك لم تتخل عن حتى اللفظة القبيحة في الروايات ولم تتخل عن حتى المتصادم مع عشرات الآيات من القرآن الكريم 

وضعت شروطا تعجيرية ومنها الخروج عن موضوع النقاش علشان ترد بأقل من عشرة أحرف وأنا كمان هريحك ورديت لك أي خدمة ووفرت عليك الإحراج 

أما أنا مع غربلة التراث التي نادى بها الدكتور الخشت عمل ديليت أو فورمت أو حذف أو محو أو حرق هكذا روايات باطلة 

كلام كله شخصنة لا يعنيني في شئ

دعك مني ومن شخصي ومما أؤمن به وتصنيفي

وركز معي على الفكرة بالفكرة وفقط 

سأرد عليك من آيات القرآن

 

وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27)

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ أُولَٰئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6)

إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا (150)

أُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا ۚ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا (151)

 

وَقَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (72)

 

 

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)

وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (115)

كيف ترد على هذه الآيات البينات الواضحات

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...