اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تكنولوجيا الظلام الإسرائيلية


عادل أبوزيد

Recommended Posts

بلكنة منطقة يوركشاير الإنجليزية، وفى ربيع 2017، كشف مذيع عبر شريط فيديو قصيرمتداول، أن السلطات الأوكرانية أحرزت تقدما فى تحقيقاتها بشأن مركز لمناهضة الفساد تديره المحامية داريا كالينيوك، وتتعلق بحصول المركز على منحة أجنبية 2 مليون دولار. ملمحا إلى أن السفارة الأمريكية قدمت المال وأن كالينيوك متورطة.

 

بعد عامين، يتم اكتشاف أن الخبر، الذى ظهر وكأنه مذاع من قناة تليفزيونية محترمة، مزيف، وأن المذيع ممثل ظهر بفيديو آخر يروج لنفسه. الأخطر، كما ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، أن وراء إنتاج الفيديو شركة مخابرات خاصة إسرائيلية، ذاع اسمها 2018، عندما كشفت نيويورك تايمز، أن مكتب التحقيقات الفيدرالى هاجم مقر الشركة بإسرائيل واستولى على أجهزة كمبيوتر للاشتباه بتلاعبات قامت بها لصالح حملة ترامب عام 2016.

منذ الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة، تتناثر الاتهامات بتدخل روسى للتأثير على الناخبين، قبلها كانت البريكست وبعدها انتخابات أوروبية عديدة، القاسم المشترك فيها تصوير موسكو كشيطان يحرك ويتلاعب من وراء ستار. لم يتم التركيز إلا قليلا على شركات التكنولوجيا الإسرائيلية التى برعت بابتكار أدوات تجسس وتدخل غير مباشر، فيما أطلق عليه خبراء «الجانب المظلم من التكنولوجيا».

الناشط الإسرائيلى جيف هالبر قال: إسرائيل حققت نجاحا نوعيا فى دمج التقنيات الرقمية بصناعة الأمن الداخلي.هذه التقنيات تم اختبارها، كما يقول الصحفى الإسرائيلى جوناثان كوك، فى مراقبة الفلسطينيين، ثم تسويقها وبيعها للدول الأخري. كان الفلسطينيون فئران تجارب ، وعندما نجحت تلقفها العالم.

لا تقتصر تكنولوجيا الظلام الإسرائيلية على التجسس على أفراد أو منظمات صغيرة، بل على شركات دولية. وقبل أسبوعين، أقامت واتساب، دعوى ضد شركة «إن إس أو» الإسرائيلية لاختراقها حسابات مستخدمى التطبيق. المفارقة أن إسرائيل تبدو وكأنها ليس لها علاقة بما يحدث، مما دفع المحامية كالينيوك للتساؤل: أين تل أبيب من تحريض شركة إسرائيلية على المجتمع المدنى بدولة أخري.

قبل 20 عاما، كان التجسس والاختراق وظيفة أجهزة المخابرات، وبينها الموساد . الآن، برعت شركات تكنولوجيا مرتبطة ب الموساد فى القيام بالدور بكفاءة ودون إراقة نقطة دماء واحدة.

 

 

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...