اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×
عادل أبوزيد

الأكوابونيك الزراعة المائية المغلقة ... العائد ١٠% شهريا - معلومات جديدة

Recommended Posts

الأرقام خطيرة  و العائد كبير جدا و الجهد المطلوب ضئيل   مجرد عامل واحد قادر على إدارة مثل تلك المزرعة

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هاحمل بعض الفلام عن الهيدرو بونيك والاكوا بونيك وممكن انزل المحاضرات الخاصة بهم من معهد الدراسات والبحوث البيئة هنا 

دا المسمى فعلا هيدوبونيك وهو كيفية استغلا الهواء في الزراعة ودا نفع في اليابان والصين عندما يصعب استغلال تربة الارض لكثرة الملوحة او لصلابتها كما في اليابان وبدون شك توفر 90% من مياه الري كذلك توفر في الاسمدة وكذلك المبيدات الحشرية وممكن اعتبار المنتجات الزراعية طبيعية بدون تدخل اي من المضدات الحيوية او الكيماوية وبصراحة ناوي انفذها في مزرعتي ولكن منتظر مصطفى يخلص دراسته في الصين ونخلص من نكبة فيروث كرونا وهانبدء على طول بس محتاجة توفيق من الله علشان كل ما نقول نبدء تطلع لنا مشكلة من تحت الارض مرة الحكومة ومرة البدو والان فيروث كرونا 

نظام الهيدروبونيك Hydroponics

وهى الزراعة المائية او الزراعة بدون تربة ففى الاولى تتم الزراعة باستخدام محاليل مغذية حيث تنمو الجذور بشكل مباشر ملامسا للمحلول المغذى بينما الزراعة بدون تربة تعنى استخدام مشابهات لبناء التربة ولكنها مواد خاملة )ان هذة المواد لا تتفاعل مع مكونات المحلول المغذى على الاطلاق( وبالتالى يظل المحلول المغذى دوما فى صورة ميسرة ومتوازنة دون خلل.

ماهو الاكوابونيك (الزراعة المائية النباتية والسمكية)

نشأ مصطلح الأكوابونيك (Aquaponics) من خلال الدمج بين مصطلحي (Hydroponics) وهو يعنى الإستزراع المائى للنباتات و (Aquaculture) و هو الإستزراع السمكى .إذا فالأكوابونيك هو نظام بيئي حيوي متكامل يمكنك من تحقيق الإكتفاء الذاتي من الغذاء في منزلك من خلال إنتاج الأسماك والمحاصيل الزراعية دون أسمدة أو ملوثات في دورة مستديمة و مستمرة تضمن لك الإبتعاد عن الملوثات التي صارت تلاحقنا في غذائنا و حياتنا . حيث توفر الأسماك الأسمدة النيتروجينية اللازمة للزراعة طبيعياً .

في نظام أكوابونيكس يوجد إنتاج متكامل بين إستزراع الأسماك والنباتات المزروعة مائيا في نظام دائري وهي إدارة كاملة لنظام بيئي يشمل ثلاث مجموعات رئيسية من الكائنات الحية وهم ( السمك – النبات – البكتريا ) لابد أن ينمو مع بعضهم البعض نمو تكافلي كما يتم تطبيق هذا النظام من خلال زراعة النباتات على مياه الأسماك حيث تستخدم المياه في زراعة الأسماك ثم تذهب للنبات ثم يتم تنقية المياه من فضلات وإفرازات الأسماك التي تكون في نفس الوقت مصدر لزيادة النبات وتعود للأسماك مرة أخرى في هذه الحالة نجد أن كمية المياه التي كانت تستخدم وتهدر أصبحت تدور في دائرة إنتاج الأسماك ثم إنتاج النباتات والمحاصيل الزراعية ثم تعود مرة أخرى للأسماك ولا تفقد .

ماذا يحدث فى نظام الاكوابونيك

  • تقوم الأسماك بإنتاج المخلفات التي تحتوي علي النيتروجين و العناصر الغذائية اللازمة لنمو النباتات
  • تقوم البكتريا بتحويل مخلفات السمك إلي سماد للنباتات مما يوفر ثمن التسميد
  • تنقي النباتات المياه من مخلفات الأسماك التي قد تضر بها

المحلول المغذي:

يعد المحلول المغذي من أهم العناصر التي تلعب دورا رئيسيا في نجاح هذه التقنية وتحقيق أفضل النتائج.

يتكون المحلول المغذي من الماء بشكل رئيسي مضافا له العناصر التي يحتاجها النبات  للنمو، وتختلف تراكيز العناصر في المحاليل المغذية بإختلاف أنواع النباتات و إختلاف المرحلة العمرية، إذ يجب أن تحتوي المحاليل المغذية على العناصر و المواد الآتية:

·        العناصر الأساسية الكبرى: النيتروجين، الفسفور، البوتاسيوم.

·        العناصر الثانوية الكبرى: المغنيسيوم، الكالسيوم.

·        العناصر الصغرى: الكبريت، الحديد، المنغنيز، الزنك، النحاس، البورون، الموليبيدنيوم.

·        المواد المضافة: مضادات الفطريات، معالجات الجذور، منظمات الرقم الهيدروجيني.

ومن أهم الشروط الواجب توافرها في المحلول المغذي الخاص بتقنية الزراعة المائية:

-         يجب ألا يكون تركيز الأملاح فى المحلول المغذي مرتفعاً بدرجة تؤثر على نمو النبات، فيجب أن يكون التوصيل الكهربائي للمحلول المغذي من 2.0 إلى 3.0 ملليموز/ سم.

-         أن يكون رقم الهيدروجيني pH للمحلول من  6.0 إلى 6.5 حيث ان انخفاض الـرقم الهيدروجيني إلى الحدود الحامضية الشديده يؤدي إلى تلف جذور النباتات بينما إرتفاع الرقم الـهيدروجيني إلى الجانب القاعدي يؤدي إلى ترسيب كثير من العناصر فى المحلول على صورة أملاح غير ذائبة لا يستفيد منها النبات.

-         أن تكون نسب العناصر إلى بعضها البعض تقارب إلى حد ما النسب التى يمتص بها النبات العناصر الغذائية المختلفة.

-         يجب العمل على تجديد المحلول مرة كل ثلاثة أسابيع.

أنواع الزراعة المائية الاساسية:

هناك 6 أنواع اساسية لنظم الزراعة المائية دون وسط زراعي هي:

1.     الفتيل  Wick

2.     زراعة المياه  Water  Culture

3.     الفيض والصرف Flood &  Drain

4.     التنقيط Drip  

5.     أن تي اف تقنية فيلم المغذيات N.F.T. (Nutrient Film Technique)

6.     الزراعة الهوائية Aeroponic

q      نظام الفتيل  WICK

تعد تقنية الزراعة المائية بنظام الفتيل من أبسط الأنظمة المستخدمة في هذا المجال إذ تزرع النبتة في الوسط الزراعي (البيئة) بحيث تتلامس جذورها مع الفتائل التي تصل إلى خزان المحلول المغذي المتواجد أسفل النبتة، إذ تعمل الفتيلة على سحب المحلول الى الجذور لتأخذ النبتة إحتياجاتها من العناصر التي تمكنها من النمو.

أساسيات تقنية الزراعة المائية بنظام الفتيل؟

أ - الوحدة الزراعية، وتتكون من:

1.     خزان (وعاء) المحلول المغذي.

2.     وعاء النبتة والذي يكون مثبتا فوق خزان المحلول المغذي.

3.     الفتائل التي تعمل على سحب المحلول المغذي من الخزان إلى جذور النبتة.

4.     هذا ويمكن تصميم هذا النوع من الوحدات منزليا وبأقل التكاليف أو حتى يمكن تصميمها من العبوات والزجاجات البلاستيكية المتوفرة في المنزل.

البيئة المستخدمة (الوسط الزراعي):

وهي البيئة البديلة للتربة التي تزرع فيها النباتات، وتكمن وظيفتها الأساسية في توفير الدعم والثبات للنباتات.

ومن مواصفات الوسط الزراعي المناسب لهذا النظام:

-         أن يكون حجم الحبيبات مناسب.

-         أن لا تتفاعل مع المحلول المغذي.

-         أن تكون جيدة التهوية.

ومن الأوساط الزراعية المستخدمة للزراعة بنظام الوسط الزراعي:

 بيرلايت، نشارة الخشب، قشور الأشجار، البيتموس، الرمل الخشن، الصوف الصخري، الحجر البركاني، الهيدروتون.

·        الأصناف النباتية الملائمة:

تتلائم تقنية الزراعة المائية بنظام الفتائل مع النباتات العشبية بشكل عام والنباتات الطبية والعطرية بشكل خاص، ومنها:

الزعتر، المريمية، المردقوش، الريحان، الكزبرة، حصالبان، البقدونس، جرجير، رشاد، نعناع، هندباء، الشبت، المليسة، الطرخون، حشيشة الليمون، الفرفحينه أو (الرجلة).

ونعمل على إجراء تجارب لزراعة وتنمية أصناف نباتية مفيدة لصحة الإنسان بإستخدام تقنية الزراعة المائية لتكون هذه النباتات متاحه ومتوفره في المنزل وبأبسط الطرق وعلى مدار السنه.

q           زراعة المياه  Water  Culture

تعتبر هذه الزراعة من دون منازع، الأسهل وغالبا ما يتم استعمالها في المدارس كنموذج عن الزراعة المائية، خلافا للأنظمة الأخرى، لا توضع النباتات منفصلة عن خزان المياه الغنية بالعناصر الغذائية بل العكس؛ تعوم النباتات فوق المياه. وهي زراعة أحواض المياه هو أبسط من كل النظم المائية النشطة.  المنصة التي تحمل النباتات عادة ما تكون مصنوعة من الستايروفوم ويطفو مباشرة على المحلول المغذي. مضخة الهواء تزود الهواء إلى حجر الهواء فتخرج فقاعات الاكسجين اللازم لجذور النباتات الى المحلول المغذي.

q           التنقيط Drip  

الذي يعتبر الأكثر سهولة، يعتمد هذا النظام على ضخ مياه الخزان عبر شبكة من الأنابيب التي توصيل المياه بشكل منفصل إلى كل نبتة، ولا تحتاج إلى ري النباتات يدويا، بل يمكن ضبط المضخة بفضل عداد لايصال الكميات اللازمة للنباتات.

q           الفيض والصرف Flood &  Drain

يشبة نظام "الري بالتنقيط" إلا أنه يسمح بري النباتات على حدة بل يتم غمر كل النباتات بشكل متوازن، وبعد غمرها بالمياه، يقوم النظام بتصريف المياه الفائضة.وهو الأكثر شيوعا في الزراعة المائية.

q           أن تي اف تقنية غشاء المغذيات N.F.T. (Nutrient Film Technique)

وهو الأكثر شيوعا في الزراعة المائية، خلافا للنظامين السابقين، لايحتاج هذا النوع إلى عداد لأن المياه تصل إلى النباتات في دورة متواصلة مع شبه غياب لأي تدخل يدوي.

q             الزراعة الهوائية Aeroponic

حيث يعد أكثر الأنظمة تطورا حتى إن بعض العلماء يدعون أنه قد يكون الحل لنقص الطعام في المستقبل. غرار" تقنية غشاء المغذيات", يتم تعليق النباتات في الهواء ثم يتم ضخ المياه عبر أنبوب حيث تقوم مضخة ضغط ثانية برش المياه كالرذاذ على جذور النباتات.

q           أكوابونيك  Aquaponic

النظام الذي يجمع بين تربية الأحياء المائية (غالبا الأسماك) والزراعة المائية في نظام بيئي متكامل، فتعيش الأسماك في خزان المياه وتوفر الأسمدة الطبيعية للنباتات.

اهمية الهيدروبونيك

    التوفير فى استهلاك الماء  وذلك لان كل قطرة ماء لها ثمنها  حيث لايوجد اى فقد للماء بالرشح او الغسيل او البخر بعيد عن جذور النبات  وبالتالى فان نسبة التوفير فى المياة تعادل من 80—90 % بالمقارنة بالزراعات التقليدية.

    لا تحتاج الى تربة  وبالتالى يمكن زراعتها داخل المدن وفوق الاسطح وفى البلكونات وفى كافة انواع الاراضى غير الصالحة للزراعة او التى بها مشاكل مثل الاراضى الطفلية او الحجرية اوعالية الملوحة.

    توفير الاسمدة بما يعادل 80-90% من اجمالى كمية الاسمدة المضافة فى الزراعات التقليدية وذالك لان الاسمدة تضاف الى مياة الرى فى صورة متوازنة يعاد تدويرها واستخدامها مرات عديدة فى التسميد ثم يعوض القدر الذى امتصة النبات فقط  -فلايوجد مشكلة غسيل للاسمدة عند الرى الزائد ولا يوجد تضاد او تثبيت للعناصر وذالك لعدم وجود تربة فلا تتفاعل الاسمدة مع مكونات التربة وبالتالى لا تتحول الى عناصر غير قابلة للامتصاص.

    توفير مساحات الارض  وذالك لان انتاجية المتر المربع قد تعادل من 8-10 اضعاف الانتاجية فى الزراعة التقليدية وبالتالى فاننا سوف نوفر ما يقرب من 90 % من المساحات الكلية المزروعة لانتاج محاصيل استراتيجية اخرى.

    التبكير فى نضج المحصول  فمثلا خس الكابوتشا فى حالة الزراعة بالنظام التقليدى يعطى محصول بعد حوالى 30 يوم بينما فى حالة الزراعة بنظام الهيدروبونيك يعطى محصول بعد 20 -22 يوم.

ومن مميزات إنتاج الغذاء في نظام الأكوابونيك:

  • الكفاءة العالية في إستخدام المياه .
  • الكفاءة العالية في إنتاجية الأسماك والنبات .
  • الكفاءة العالية في توفير الأسمدة وذلك من خلال الإستفادة من فضلات الأسماك وإستخدامها كسماد للنبات .
  • يمكننا من خلال هذا النظام إنتاج محاصيل خالية من المواد الضارة.
  • إنتاج جميع أنواع المحاصيل الزراعية
  • إقامة المشروع بالقرب من أماكن التسويق اي في الأراضي الغير صالحة للزراعة
  • لا يسمح النظام بنمو اعشاب ضارة بالتالي يوفر الوقت و الجهد المستهلك في ازالتها
  • لا حاجة لتسميد الزرع أو تنظيف حوض السمك فكل ذلك يتم طبيعياً يكفي فقط ان تضيف الطعام للأسماك و ستسير الدورة طبيعياً
  • حماية الأسطح في الأدوار العلوية من حرارة الشمس
  • زيادة كبيرة في نمو النباتات في وقت أقل بالإضافة إلي استهلاك طاقة أقل و جهد اقل
  • منظر جمالي رائع و طعام صحي و مضمون ذو طعم جميل

مضاعفة الانتاج 

v    الناتج  عن التبكير فى نضج المحصول  مما يجعلنا نزرع نفس المحصول دورتين بدلا من دورة واحدة فى نفس الموسم مثل خس الكابوتشا

v    الناتج عن نظام التربية  حيث ان المتر المربع يعطى انتاجية متوسطة من 8-10 اضعاف وحدة المساحة فمثلا الطماطم تعطى حوالى 5,6  طن لكل 1000 متر فى الزراعات التقليدية بينما نفس المساحة بنظام الهيدروبونيك تعطى 40 طن ( احصائية للدكتور اشرف عمران )

v    انتظام نمو النبات   وذالك لانعدام الاسباب التى تؤدى الى احداث خلل فى النمو مثل مشاكل التربة (الطفلية والاحتفاظ بالماء— ملحية وتضاد العناصر – خفيفة رملية  تصرف عالى للمياة وغسيل العناصر) ومشاكل عدم انتظام شبكات الرى وكمية المياة المضافة (كمية اسمدة عالية ومياة قليلة تحدث بلزمة – رى عالى ومشاكل غسيل العناصر).

v    فى حالة الزراعة داخل البيوت المكيفة  يمكن ان تزرع اى محصول طوال العام وبالتالى الاستفادة من فروق الاسعار الناتج عن زراعة محاصيل الشتاء فى الصيف والعكس

كذالك فأن الزراعة داخل البيوت المكيفة يتم فيها التحكم فى درجات الحرارة ودرجات الرطوبة مما يقلل من انتشار الامراض. 

v    توفير العمالة  والعمليات الزراعية  وذالك للتحكم الالى فى كافة مراحل العمل  كذالك لا يوجد تكاليف حرث او عزيق او تقصيب او  عمالة رى ومكافحة حشائش ويقتصر دور العامل على الزراعة وجنى المحصول وتنفيذ برنامج الوقاية.

v    حصاد المحصول  بالنسبة للاسرة عملية تعليمية للاطفال ونزهة ممتعة حيث المحصول مكثف فى مكان واحد.

 

 

دراسة جدوى صوبة اكوابونيك تنتج طن سمك وفلفل وفراولة فى وقت واحد كل 6 شهور

وصف المشروع

دراسة جدوى صوبة اكوابونيك 50 م2 بهدف تربيه أسماك البلطى والباسا وثعبان السمك و خضروات مثل الفراولة وكابوتشى وخضروات ورقية والنباتات العطرية والطبية.

مكونات المشروع

·         وحدة (صوبة) الاكوابونيك مساحتها ٤٨ متر مربع.

·         عدد 8 فيش تانك.

·         عدد 2 deep water يتم استخدامهما من اجل زراعه الكابوتشى.

·         عدد 3 مستويات اوت بايب (انبوب(

·         عدد 2 استاند هرمى، كل هرم يحتوي علي 12 بايب (انبوب(

·         عدد 1 ميديا بيد كفلتر ميكانيكى و لزراعه الخضروات الورقية، إضافة إلى كل التوصيلات ومضخات الهواء وطرمبات الرفع اللازمة لتشغيل المنظومة بالكامل النظام يتسع لعدد 500 سمكة بلطى و50 سمكة باسا و150 سمكة حنشان السمك أو ثعبان السمك، بالإضافة إلى 2000 شتلة من مختلف الأصناف وبخاصة الفراولة والكابوتشى والفلفل الألوان والخضروات الورقية.

المصروفات

التكلفة

المصروفات

7200

أعلاف 

1000

الزريعة 

1200

شتلات 

2000

كهرباء

11400

الإجمالى

 

 

 

المنتجات

ملاحظات

إجمالى الانتاج فى العام (الجنيه(

الكمية (ك(

سعر البيع (جملة) بالجنيه

المنتج

 

2430

810

3

الفراولة

 

3240

1296

2.5

الكابوتشى

 

3072

512

6

الفلفل الملون

 

4900

350

14

أسماك البلطى

 

3000

150

20

أسماك الباسا

 

15000

150

100

ثعبان السمك

 

31642

   

الاجمالى

المؤشرات المالية

35000

رأس المال

31642

الإنتاج

11400

المصروفات

3500

معدل الاهلاك السنوى

16742

الأرباح السنوية

صافي الربح قبل الضريبة = مجمل البيعات – (المصروفات + الاهلاك)

صافي الربح قبل دفع الضريبة = 31642- (11400+3500) = 16742    

·         تكلفة المتر المربع= 700 جنيه

·         مصروفات المتر المربع سنويا 228 جنيه

·         إنتاجيه المتر المربع = 568  جنيه

·         أرباح المتر المربع= 340 جنيه

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الف حمد لله علي عودتك يا كوتش .. في منتهي السعادة برؤية اسمك ينور مرة تانية ... 🌻🌼

متابع باهتمام الموضوع ده ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
9 ساعات مضت, Mohammad Abouzied said:

زراعة الاسطح.jpg

لو متوفر لك مساحة اربعين متر فوق السطح ممكن تزرع كل طعامك لمدة سنة كاملة لك ولاسرتك 4 افراد

والله مشروع جميل ومناسب واقتصادي ويحتاج اني افهمه واحاول انفذه لاحقا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • العلم الرائع في فهم النفس والطبائع - طبعة جديدة غير بتاعة كلسليم

      طبعا فاكرين مسرحية عادل خيري الشهيرة ...لما كان عنده مشاكل كتيرة ووقع ف ايده الكتاب بتاع كلسليم وابتدا ينفذ كل اللي فيه بالحرف فتتحل مشاكله في التعامل مع الناس مش عارف ليه لما قريت موضوع المهموز بتاع سي السيد ..حسيت بالحاجة الي فتح هذا الموضوع . لأن مهما بلغ مستوي خبرة الانسان الفرد في التعامل مع البشر فانها تظل محدودة ....لكن لو جمعنا خبراتنا كلها مع بعض وكمان اتناقشنا فيها فممكن بالتالي يبقي عندنا زي دليل استخدام او كتالوج نقدر نعرف بيه ازاي نتعامل مع البشر من حوالينا ...يعني ازاي نتعامل م

      في موضوعات شخصية

    • معلومات جديدة عن الكورونا … تحتاج للنفي أو التأكيد … ليست هلاوس

      #منقول يا جماعة البوست ده منقول لسة شايفاه حااالا حد سمع حاجة زي كده ولا ايه الكلام ده ؟!! طلع الاسبرين هو العلاج والفوليك اسيد وفتامين الحديد  وطلع كلام السودان صح وتشخيص المرض غلط من الأول  وأن منظمة الصحه العالميه عايزه الناس تموت بدليل أن العالم التونسي اللي اكتشف علاج الفيروس بالفيروس نفسه اتقتل  سبحان الله الاسبرين هو العلاج  ايطاليا عصت قانون منظمة الصحة العالمية :” كورونا ليس سوى التخثر المنتشر داخل الأوعية الدموية اي تجلط الدم وعلاجه الاسبرين والمضادات الحيوية والمريض لي

      في  فى الثقافة و العلم

    • معلومات جديدة عن الكورونا

      إضافة لأعراض الكورونا التي عرفناها حتى اليوم  يضاف إليها  فقد حاسة الذوق و الشم  المعلومة من بريطانيا  .... لا أتذكر المصدر و لكنه جائني على الموبايل   معلومة أخرى قرأتها اليوم  على الموبيل  أن رش المطهرات في الشوارع  ليس له جدوى  و المعلومة منسوبة لمنظمة الصحة العالمية و لم أجدها في الأهرام أو المصري اليوم

      في  فى الثقافة و العلم

    • معلومات انساب

      حد عنده اي معلومة عن نسب عائلة عبداللا بالشقة مركز قلين محافظة كفر الشيخ؟؟ 

      في موضوعات شخصية

    • إثيوبيا غيرت توجهها تنتظر توليد الكهرباء و الماء أيضا من أجل الزراعة

      جميعنا تحت إنطباع أن إثيوبيا تقيم سد النهضة  علشان هما غلابة و عاوزين يولدوا كهربا  ما سبق كان إستهلالا لابد منه بعد محاولة إغتيال الرئيس مبارك في إثيوبيا سنة ١٩٩٥  قامت حكوماتنا من وقتها بإلغاء ما يسمى ب إثيوبيا من الخريطة - طبعا مجازا - و بدلا من أن مصر صاحبة أكبر خبرة في بناء الخزانات و السدود على نهر النيل  بدلا من أن تتصدر للمساعدة و التعاون في بناء سد النهضة  تجاهلنا الأمر تماما قرأت من أيام تحقيقا في مجلة صباح الخير أكرر صباح الخير أن إثيوبيا رفضت و تهربت من التوقيع على الإ

      في سد النهضة الإثيوبي

×
×
  • اضف...