اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المسلم العادي لا يحتاج لفتاوى في حياته العادية هل ترون غير ذلك ؟


عادل أبوزيد

Recommended Posts

هل يحتاج المسلم العادي  الطبيعي  في حياته  العادية  للتواصل مع أحد الفقهاء ليطلب منه الفتوى

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

من شهور  تم إنشاء أكشاك على أرصفة مترو الأنفاق لتقديم الفتوى لمن يحتاجها ، لم يستمر الأمر طويلا و تم إزالة هذه الأكشاك ، و قبلها كان هناك سؤالي الإستنكاري  هل يمكن أن يكون أحد الركاب  مزنوق جدا في فتوى دينية  و هو على رصيف محطة مترو الأنفاق !

مع الإسلام  كدين الفطرة   الطبيعي  أن إحتياجنا للفتوى سيكون في أضيق نطاق

هذا الموضوع  كتبته تعليقا على رأي للفاضل أبو محمد نشره في الفيسبوك

 

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة الفتاوى عمال على بطال تعرقل مسيرة الإنسان في حياته 

انا هضرب مثل 

المحرمات بسبب الرضاعة اثنتان بنص القرآن لا ثالث لهما

الام التي رضعت منها 

الأخت التي رضعت معها

لا فيه مفتي ولا فيه فتوى بعد ذلك 

ايه بقى كمية الفتاوى والتحريمات التي لا حصر لها في هذا المقام باسم المحرمات من الرضاعة 

حكاية الكشك دي كانت بدعة والإنسان ممكن يعيش عادي من غير فتوى لان المحرمات معروفة وفيما عداها حلال وانتهى الأمر 

لكن عندنا دار إفتاء..+ لجنة الفتوى بالأزهر + وفي كل محافظة منطقة وعظ مختصة بالرد على فتاوى المواطنين فيها جيش من الوعاظ واغلب ما يرد هو سؤال مشهور 

هل وقع الطلاق في حالة هذا ؟ 

ومعظم الردود لا تستند إلى صحيح الدين ويترتب عليها خراب بيوت بالافتاء بوقوع طلاق لم يقع اصلا 

والحل ان مفيش طلاق يقع الا لما يذهب الزوج والزوجة ويتفقا على كل شيئ يترتب على الطلاق

اي لا يقع الطلاق الشفوي....

وكان الأمر سينتهي وهنقفل كل دكاكين الفتوى ... لكن الأزهر أصر على وقوع الطلاق الشفوي لتبقى جدلية الالفاظ وتستمر السبوبة 

الحل قانون ملزم وخلاص 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع الاستاذ عادل كان عن الاحتياج للفتاوي في حياة المسلم العادي

وليس عن الاحكام الشرعية

وهناك فرق بالطبع.

الحكم الشرعي ثابت معلوم محكم غير متغير

والفتوي هي تنزيل هذا الحكم الشرعي على الوقائع

بمعنى هل هذا الحدث تنطبق عليه الشروط وتنتفي عنه الموانع لكي يطبق عليها الحكم الشرعي

لذلك تتغير الفتوى حسب تغير الواقع الذي لا تنطبق عليه الشروط ولا تنتفي عنه الموانع للتطبيق

الحكم الشرعي لا يتغير لا يكون الحرام حلالا ولا يكون الحلال حراما

لكن الفتوى تتغير لان الوقائع تتغير.ما يحدث في مكان وزمان واحوال تختلف ظروفه عن غيره لا يأخذ نفس الحكم

المسلم العادي لا يحتاج لان يستفتي في كل شئ لانه المفروض ان يكون عنده الحد الادنى من العلم الشرع الذي يسير به امور حياته ولا يلجأ للفتوى الا اذا استشكل عليه الامر

ولكن غلبة الجهل تجعل اللجوء للاستفتاء مبالغ فيه

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

9 ساعات مضت, فولان بن علان said:

بدأت يا مولانا بالهجوم والتسفيه والتجريح والاتهام بانعدام التعقل مباشرة

هي عادة ولا تعود

والمشكلة انك بتعتبر فهمك هو الفهم الوحيد الصحيح حتى لو اختلف مع البيان النبوي وعمل الصحابة والامة كلها

الامر للنبي بالبيان في القرآن والامر باتباع سبيل المؤمنين في القرآن

ربنا يهدي

كل سنة وانت طيب

 

فين بس التسفيه ده؟؟  🙂 

الاستاذ عادل بيسأل و انا رديت عليه!!!!

فقهاء حاربوا بعض وكفروا بعض وقتلوا بعض .......بسأله نتبع رأي مين فيهم ببساطة

اللي قتل وكفر ولا اللي اتقتل واتكفر!!!!

 

فيها ايه دي؟  🙂 

  • أعجبني 1

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

13 دقائق مضت, MZohairy said:

فين بس التسفيه ده؟؟  🙂 

الاستاذ عادل بيسأل و انا رديت عليه!!!!

فقهاء حاربوا بعض وكفروا بعض وقتلوا بعض .......بسأله نتبع رأي مين فيهم ببساطة

اللي قتل وكفر ولا اللي اتقتل واتكفر!!!!

 

فيها ايه دي؟  🙂 

بيعجبني فيك يا فندم البراءة دي ☺

لا اللي قتلوا ولا اتقتلوا اختلفوا في الموضوع ده  

قتلوا بعض وهما متفقين 😁

هو مين الفقهاء اللي قتلوا بعض 

ارجو الا تعود بنا لموضوع الفتنة القديمة

انت قلت شافعي ومالكي وحنبلي

خلينا في الموضوع احسن

وبالراحة اهه علشان الضغط وعلشان دخول رمضان

تم تعديل بواسطة فولان بن علان

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

14 دقائق مضت, فولان بن علان said:

بيعجبني فيك يا فندم البراءة دي ☺

لا اللي قتلوا ولا اتقتلوا اختلفوا في الموضوع ده  

قتلوا بعض وهما متفقين 😁

هو مين الفقهاء اللي قتلوا بعض 

ارجو الا تعود بنا لموضوع الفتنة القديمة

انت قلت شافعي ومالكي وحنبلي

خلينا في الموضوع احسن

وبالراحة اهه علشان الضغط وعلشان دخول رمضان

والله لو ماتعرفش اقتتال الفقهاء واتباعهم وتكفيرهم لبعض.......اعتقد يبقى مفيش فايده من الحوار

 

انت لو عايز تعرف الحقيقة فعلا و بصدق.....تكتب على جوجل خلافات الفقهاء الدموية

او حروب الفقهاء

او المذابح بين الفقهاء

او تكفير الفقهاء لبعضهم

 

هيطلعلك كل اللي انت مش عارفه بضغطة زر والمصحف

 

كل سنة وانت طيب  🙂

 

تم تعديل بواسطة MZohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

18 دقائق مضت, MZohairy said:

والله لو ماتعرفش اقتتال الفقهاء واتباعه وتكفيرهم لبعض.......اعتقد يبقى مفيش فايده من الحوار

 

انت لو عايز تعرف الحقيقة فعلا و بصدق.....تكتب على جوجل خلافات الفقهاء الدموية

او حروب الفقهاء

او المذابح بين الفقهاء

او تكفير الفقهاء لبعضهم

 

هيطلعلك كل اللي انت مش عارفه بضغطة زر والمصحف

 

كل سنة وانت طيب  🙂

 

وانت والاسرة الكريمة طيبين

عملت بالنصيحة وضغط على جوجل

بس جوجل  ما قالش حاجة 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

🙂 طيب

لنمر سريعا على بعض من الفتاوي و الاحداث بين الفرق المتباينة لنستنج بعد ذلك حجم الدمار الذي خلفه هذا الصراع الاحمق:
- علماء الشافعية يحرمون زواج الشافعي من حنفية الا بالقياس على الكتابية (جمعٌ من الفقهاء قال بكراهة الزواج من الكتابية وقسم آخر حرمها),أما الاحناف فيحرمون الصلاة خلف الشافعية.


- في سنة (469هجري) بعد الاقتتال العنيف بين الحنابلة والشافعية حاول نظام الملك حل المشكلة , فقال رئيس الشافعية (فأما هؤلاء فيزعمون اننا كفار , ونحن نزعم ان من لايعتقد مانعتقده كان كافرا, فأي صلح يكون بيننا؟) .


- يقول الشيخ محمد بن موسى الحنفي المذهب(ت 506 هجري)(لو كان لي من الامر شيء لأخذت على الشافعية الجزية)


-وفي سنة 407هجري, ارتكب المعز بن باديس (المالكي ,ت 454 هجري)افضع المجازر بحق الشيعة شمال افريقيا حتى ذكر انه تسبب في انقراض الشيعة في تلك البلدان, وقد قتله ابو زيد الهلالي( الاسماعيلي المذهب).


-كان الامام مالك يسخر من خصومه ,في احدى المرات قيل له ( ان اهل الشام يقرؤن في القران ابراهام) فقال مالك ( أهل دمشق بأكل البطيخ اعلم منهم بالقراءة) المفاجيء انه اتضح ان قرائتهم صحيحة ولم يكن مالك على علم بذلك!


-يقول ابن حزم الاندلسي ( القِط افقه من مالك) القط الحيوان الاليف المعروف.


-يقول الامام احمد في ترتيب المدارك, ( مازلنا نلعن اهل الرأي (الحنفية) ويلعنوننا حتى جاء الشافعي فخرج بيننا).


-عن ابن الاثير(كان الحنابلة اذا مرً بهم شافعي أغروا به العميان الذين يأوون المساجد فيضربونه بعصيهم).


-جمع الطبري كتابا ذكر فيه اختلاف الفقهاء ولم يذكر به ابن حنبل, فسُأِل عن ذلك فقال(لم يكن فقيها وانما كان محدثا) فشغبوا عليه الحنابلة وضيقوا عليه واتهموه بالرفض(اي رافضيا , حيث ان التشيع تهمة) وعندما مات منع من دفنه ليلا.وذكر ابن الجوزي ان ابوبكر الحنبلي اتهم الطبري بامور ورفعها الى نصر الحاجب وطلب منه الرد عليها فأجاب الطبري( لاعصابة في الاسلام كهذه العصابة الخسيسة).


-ذكر ابن الاثير في عام 317 هجري حدثت فتنة في بغداد بين الحنابلة وعامة الشعب على تفسير الاية(عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا) فاقتتلوا ,فقتل بينهم خلق كثير.. من اجل تفسير ايه!!
-عندما سُئل الامام احمد عن الامام مالك قال (حديث صحيح , ورأي ضعيف)اي ان رأيه لايؤخذ به.
-طعن الامام مالك بامام المغازي محمد بن اسحاق وقال فيه(دجال من الدجاجلة) نلاحظ الخطأ اللغوي في جمع كلمة دجال, يقع فيه امام جليل!!!


-قال الامام مالك(في الكامل لابن عدي الجرجاني) قال( الداء العضال :الهلاك في الدين , وابو حنيفة من الداء العضال).


-عن الامام مالك(ان ابا حنيفة كادَ الدين , ومن كاد الدين فليس له دين) .


-قال مالك في مسألة تزويج المرأة من غير ولي ( اما الدنيئة كالسوداء او التي اسلمت او الفقيرة او النبطية او المولاة...)الى ان قال( .. اما المراة التي لها الموضع(الشرف)..الخ, وبالتاكيد لايهمنا في هذا الموضع نوع الحكم الذي اطلقه,ولهذا لم اتطرق اليه ولكن مايهمنا هو هذا التصنيف الذي يحقر من الانسان وينقص من شأنه وادميته , فهو يصف المرأة السوداء بالدنيئة ويصنفها مع الفقيرة وغيرها في موقع ادنى من المرأة ذات الموضع! وهو العالم والامام الجليل الذي من المفترض ان يكون قدوة لملايين المسلمين ورأية متبوع من قبلهم فأي تأسيس للتمييز العنصري هذا! كما انه نسي ان ام أ يمن حاضنة الرسول (ص) هي سوداء ومولاة وقال عنها الرسول( من سره ان يتزوج من إمرأة من أهل الجنة فليتزوج ام ايمن).


-كما افتى مالك بجواز ضرب المتهم للحصول على اعترافه وهذه الفتوى ساهمت كثيرا في دعم جور وظلم السلاطين.


-قام تلامذة مالك في مصر باتلاف كتب الليث بن سعد(الفقيه المعروف) وتضييع فقهه.


-يقول الكندي في (القضاة) لما دخل الشافعي مصر كان ابن المنكدر المالكي المذهب يصيح خلفه( فرق الله بين روحك وجسدك), ثم قام المالكية بضرب الشافعي ضربا عنيفا بالهراوات وقاموا باحراق كتب ابن حزم.


-روى ابن عساكر ان المالكية يدعون في سجودهم بالموت للشافعي.


-الاقتتال بين الاشاعرة والحنابلة .


-الصراع بين الاشاعرة والمعتزلة, يقول عبد القادر البغدادي(ت 429 هجري) وهو اشعري عن ابراهيم النظام المعتزلي( حشرك الله مع الكلاب والخنازير والحيات والعقارب الى مأواها) ويذم الجاحظ(المعتزلي) لخلقه ويقول( لو يُمسَخ الخنزير ثانياً, ماكان الا دون قبح الجاحظ) !! كما حرموا اكل ذبائح المعتزلة وتزويج امراة مسلمة منهم!!


-قتل البويهيون الشيعة لاهل السنة في العراق وقتل السلاجقة السنة للشيعة في العراق.


-قتل الصفويون الشيعة لاهل السنة وقتل العثمانيون السنة للشيعة.


-يقول السيد نعمة الله الجزائري (شيعي المذهب) في حكم النواصب( اهل السنة) يقول (انهم كفار انجاس بإجماع علماء الشيعة الامامية , وانهم شر من اليهود والنصارى) ( الانوار النعمانية) .


- يقول ابن تيمية (ان الذي ادخل الشرك الى الاسلام هم الشيعة) وطبعا نحن نعرف مواقفه العدائية لهذا المذهب وماتجر هذه الفتاوي من اذكاء نار الفتنة .


- قال ابن حجر الهيتمي(شافعي المذهب,ت973 هجري): وإياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية(حنابلة) وغيرهما ممن اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله، وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة فظنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم وليسوا كذلك . (نلاحظ انه يصف ابن تيمية وابن قيم الجوزية بالملحدين) .


-اجتمعت المذاهب في دمشق على الحنابلة ونادى المنادي( من كان على دين ابن تيمية حل ماله ودمه) .


-في سنة 555 هجرية ادى التعصب المذهبي بين الحنفية من جهة والشافعية والشيعة من جهة اخرى في نيسابور الى قتل خلق عظيم وحرق للاسواق واهدار للمال العام.

انا مش هعلق تاني في الموضوع ده....والفقهاء اجدع ناس يا سيدي 🙂

رمضان كريم

 

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

51 دقائق مضت, MZohairy said:

🙂 طيب

لنمر سريعا على بعض من الفتاوي و الاحداث بين الفرق المتباينة لنستنج بعد ذلك حجم الدمار الذي خلفه هذا الصراع الاحمق:
- علماء الشافعية يحرمون زواج الشافعي من حنفية الا بالقياس على الكتابية (جمعٌ من الفقهاء قال بكراهة الزواج من الكتابية وقسم آخر حرمها),أما الاحناف فيحرمون الصلاة خلف الشافعية.


- في سنة (469هجري) بعد الاقتتال العنيف بين الحنابلة والشافعية حاول نظام الملك حل المشكلة , فقال رئيس الشافعية (فأما هؤلاء فيزعمون اننا كفار , ونحن نزعم ان من لايعتقد مانعتقده كان كافرا, فأي صلح يكون بيننا؟) .


- يقول الشيخ محمد بن موسى الحنفي المذهب(ت 506 هجري)(لو كان لي من الامر شيء لأخذت على الشافعية الجزية)


-وفي سنة 407هجري, ارتكب المعز بن باديس (المالكي ,ت 454 هجري)افضع المجازر بحق الشيعة شمال افريقيا حتى ذكر انه تسبب في انقراض الشيعة في تلك البلدان, وقد قتله ابو زيد الهلالي( الاسماعيلي المذهب).


-كان الامام مالك يسخر من خصومه ,في احدى المرات قيل له ( ان اهل الشام يقرؤن في القران ابراهام) فقال مالك ( أهل دمشق بأكل البطيخ اعلم منهم بالقراءة) المفاجيء انه اتضح ان قرائتهم صحيحة ولم يكن مالك على علم بذلك!


-يقول ابن حزم الاندلسي ( القِط افقه من مالك) القط الحيوان الاليف المعروف.


-يقول الامام احمد في ترتيب المدارك, ( مازلنا نلعن اهل الرأي (الحنفية) ويلعنوننا حتى جاء الشافعي فخرج بيننا).


-عن ابن الاثير(كان الحنابلة اذا مرً بهم شافعي أغروا به العميان الذين يأوون المساجد فيضربونه بعصيهم).


-جمع الطبري كتابا ذكر فيه اختلاف الفقهاء ولم يذكر به ابن حنبل, فسُأِل عن ذلك فقال(لم يكن فقيها وانما كان محدثا) فشغبوا عليه الحنابلة وضيقوا عليه واتهموه بالرفض(اي رافضيا , حيث ان التشيع تهمة) وعندما مات منع من دفنه ليلا.وذكر ابن الجوزي ان ابوبكر الحنبلي اتهم الطبري بامور ورفعها الى نصر الحاجب وطلب منه الرد عليها فأجاب الطبري( لاعصابة في الاسلام كهذه العصابة الخسيسة).


-ذكر ابن الاثير في عام 317 هجري حدثت فتنة في بغداد بين الحنابلة وعامة الشعب على تفسير الاية(عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا) فاقتتلوا ,فقتل بينهم خلق كثير.. من اجل تفسير ايه!!
-عندما سُئل الامام احمد عن الامام مالك قال (حديث صحيح , ورأي ضعيف)اي ان رأيه لايؤخذ به.
-طعن الامام مالك بامام المغازي محمد بن اسحاق وقال فيه(دجال من الدجاجلة) نلاحظ الخطأ اللغوي في جمع كلمة دجال, يقع فيه امام جليل!!!


-قال الامام مالك(في الكامل لابن عدي الجرجاني) قال( الداء العضال :الهلاك في الدين , وابو حنيفة من الداء العضال).


-عن الامام مالك(ان ابا حنيفة كادَ الدين , ومن كاد الدين فليس له دين) .


-قال مالك في مسألة تزويج المرأة من غير ولي ( اما الدنيئة كالسوداء او التي اسلمت او الفقيرة او النبطية او المولاة...)الى ان قال( .. اما المراة التي لها الموضع(الشرف)..الخ, وبالتاكيد لايهمنا في هذا الموضع نوع الحكم الذي اطلقه,ولهذا لم اتطرق اليه ولكن مايهمنا هو هذا التصنيف الذي يحقر من الانسان وينقص من شأنه وادميته , فهو يصف المرأة السوداء بالدنيئة ويصنفها مع الفقيرة وغيرها في موقع ادنى من المرأة ذات الموضع! وهو العالم والامام الجليل الذي من المفترض ان يكون قدوة لملايين المسلمين ورأية متبوع من قبلهم فأي تأسيس للتمييز العنصري هذا! كما انه نسي ان ام أ يمن حاضنة الرسول (ص) هي سوداء ومولاة وقال عنها الرسول( من سره ان يتزوج من إمرأة من أهل الجنة فليتزوج ام ايمن).


-كما افتى مالك بجواز ضرب المتهم للحصول على اعترافه وهذه الفتوى ساهمت كثيرا في دعم جور وظلم السلاطين.


-قام تلامذة مالك في مصر باتلاف كتب الليث بن سعد(الفقيه المعروف) وتضييع فقهه.


-يقول الكندي في (القضاة) لما دخل الشافعي مصر كان ابن المنكدر المالكي المذهب يصيح خلفه( فرق الله بين روحك وجسدك), ثم قام المالكية بضرب الشافعي ضربا عنيفا بالهراوات وقاموا باحراق كتب ابن حزم.


-روى ابن عساكر ان المالكية يدعون في سجودهم بالموت للشافعي.


-الاقتتال بين الاشاعرة والحنابلة .


-الصراع بين الاشاعرة والمعتزلة, يقول عبد القادر البغدادي(ت 429 هجري) وهو اشعري عن ابراهيم النظام المعتزلي( حشرك الله مع الكلاب والخنازير والحيات والعقارب الى مأواها) ويذم الجاحظ(المعتزلي) لخلقه ويقول( لو يُمسَخ الخنزير ثانياً, ماكان الا دون قبح الجاحظ) !! كما حرموا اكل ذبائح المعتزلة وتزويج امراة مسلمة منهم!!


-قتل البويهيون الشيعة لاهل السنة في العراق وقتل السلاجقة السنة للشيعة في العراق.


-قتل الصفويون الشيعة لاهل السنة وقتل العثمانيون السنة للشيعة.


-يقول السيد نعمة الله الجزائري (شيعي المذهب) في حكم النواصب( اهل السنة) يقول (انهم كفار انجاس بإجماع علماء الشيعة الامامية , وانهم شر من اليهود والنصارى) ( الانوار النعمانية) .


- يقول ابن تيمية (ان الذي ادخل الشرك الى الاسلام هم الشيعة) وطبعا نحن نعرف مواقفه العدائية لهذا المذهب وماتجر هذه الفتاوي من اذكاء نار الفتنة .


- قال ابن حجر الهيتمي(شافعي المذهب,ت973 هجري): وإياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية(حنابلة) وغيرهما ممن اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله، وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة فظنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم وليسوا كذلك . (نلاحظ انه يصف ابن تيمية وابن قيم الجوزية بالملحدين) .


-اجتمعت المذاهب في دمشق على الحنابلة ونادى المنادي( من كان على دين ابن تيمية حل ماله ودمه) .


-في سنة 555 هجرية ادى التعصب المذهبي بين الحنفية من جهة والشافعية والشيعة من جهة اخرى في نيسابور الى قتل خلق عظيم وحرق للاسواق واهدار للمال العام.

انا مش هعلق تاني في الموضوع ده....والفقهاء اجدع ناس يا سيدي 🙂

رمضان كريم

 

المصدر من فضلك

سأبحث عن مصدر التجميع 

هذه التجميعة ليست من حوحل البرئ

كل جملة تحتاج تمحيص وبحث 

في المصداقية التاريخية وفي السياق المبتور منه الكلام

لان هذه تجميعة متربص 

خلط الشامي على المغربي

وكلمة معارك وقتال تطلق على الاختلاف اذا اشتد

والتعصب موجود في كل الاتجاهات وهو مذموم يشتد في أزمان ويقل في أخرى

ومع ذلك كلهم متفقين على التحريم من الرضاعة

ومتفقين على الثوابت وان اختلفوا في مسائل محددة

والسؤال الذي ليس هذا الكلام إجابة له

من هو الفقيه الذي قتل الفقيه

 

 

الكلام  والتجميعة المشكوك في مصداقيتها منقول من موقع الحوار المتمدن للكاتب حسين صالح

والموقع مملوء بمقالات إلحادية وهجوم صارخ على الإسلام

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

الغريب في الامر ان الاخبار التي ليست مسندة من الاساس والتي فيها تشويه لتاريخ وعلماء المسلمين

يتم قبولها ونقلها هكذا ببساطة وكأنها مسلم به من غير سند ولا مصدر

وهذا ان دل على شئ يدل على تعمد التشويه

في حين يتم التشكيك في الاخبار المسندة المتصلة من الثقات للثقات الحفظة المتقنين العدول 

فأين الانصاف

اللهم اهدنا سواء السبيل

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

معلش يا جماعة تطفلي عليكم .. بس انا مش قادر امنع نفسي اني اشوف انكم اخدتم الموضوع لمنحني تاني خالص .. و الحكاية ابسط من كده بكتير حسب طرح الأستاذ عادل اللي كان سؤاله في منتهي البساطة ... 

المسلم العادي ... في حياته العادية هل هو محتاج لفتاوي دينية في تفاصيل حياته  دي من ساعة ما يصحي لحد ما ينام ..

ما بنتكلمش عن قرارات مصيرية .. او خيارات صعبة .. بنتكلم عن تفاصيل الحياة العادية ..

 

اجيبلكم مثل عمري ما في حياتي حنساه  عن تفاصيل الحياة العادية اللي بنتكلم عنها ..

واحد مرة سأل اذا كان مية التكييف اللي طرطشت عليه و هو رايح الجامع تنقض  وضوؤه و الا لأ

مش حتكلم طبعآ عن الفتوي ردآ علي سؤاله ده لآنها هي اللي مفكراني بيه بعد كل السنين دي .. لكن مش عارف اذا كان شيء مماثل محتاج فتوي بجد ... اسئلة كتيرة .. قوي ... في اي لفتة في اي حركة في اي فكرة .. بقت تتسأل طلبآ لفتوي تجيزها او تحرمها ... لغاية ما بقت حياة البعض تدور علي ما ينطق به شيخ كل واحد منهم .. 

هو ده كان السؤال الأصلي ... المسلم العادي في حياته العادية هل هو في حاجة فعلآ لفتاوي مماثلة ... 

  • أعجبني 1

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

1 ساعه مضت, فولان بن علان said:

الغريب في الامر ان الاخبار التي ليست مسندة من الاساس والتي فيها تشويه لتاريخ وعلماء المسلمين

يتم قبولها ونقلها هكذا ببساطة وكأنها مسلم به من غير سند ولا مصدر

وهذا ان دل على شئ يدل على تعمد التشويه

في حين يتم التشكيك في الاخبار المسندة المتصلة من الثقات للثقات الحفظة المتقنين العدول 

فأين الانصاف

اللهم اهدنا سواء السبيل

دور بنفسك من مواقع محايدة......مابتطبلش للتراث الاسلامي....وهتلاقي كل كلمة سليمة

لو دورت من مواقع اسلامية هتلاقي التطبيل اللي بيضحك الكل...وهتبقى عايز تخدع روحك

سلام

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

منذ ساعة, MZohairy said:

دور بنفسك من مواقع محايدة......مابتطبلش للتراث الاسلامي....وهتلاقي كل كلمة سليمة

لو دورت من مواقع اسلامية هتلاقي التطبيل اللي بيضحك الكل...وهتبقى عايز تخدع روحك

سلام

يافندم انت اللي نقلت الكلام بدون تمحيص 

كلام مشعلق في الهوا بدون سند 

ازاي قبلته وانت بترفض الاخبار المسنودة

كلام علمي اهوه 

اما كلمة ما بتطبلش وكلمة تخدع روحك 

ده كلام لا يناسب المناقشات العلمية

وازاي جزمت ان كل كلمة سليمة

هل تتبعت كل ما ورد من اخبار وتاكدت من صحتها خبر خبر

انت نقلت وخلاص وبما انه يسند غرض كلامك قبلته بدون اي سند

عجبي

2 ساعات مضت, Scorpion said:

معلش يا جماعة تطفلي عليكم .. بس انا مش قادر امنع نفسي اني اشوف انكم اخدتم الموضوع لمنحني تاني خالص .. و الحكاية ابسط من كده بكتير حسب طرح الأستاذ عادل اللي كان سؤاله في منتهي البساطة ... 

المسلم العادي ... في حياته العادية هل هو محتاج لفتاوي دينية في تفاصيل حياته  دي من ساعة ما يصحي لحد ما ينام ..

ما بنتكلمش عن قرارات مصيرية .. او خيارات صعبة .. بنتكلم عن تفاصيل الحياة العادية ..

 

اجيبلكم مثل عمري ما في حياتي حنساه  عن تفاصيل الحياة العادية اللي بنتكلم عنها ..

واحد مرة سأل اذا كان مية التكييف اللي طرطشت عليه و هو رايح الجامع تنقض  وضوؤه و الا لأ

مش حتكلم طبعآ عن الفتوي ردآ علي سؤاله ده لآنها هي اللي مفكراني بيه بعد كل السنين دي .. لكن مش عارف اذا كان شيء مماثل محتاج فتوي بجد ... اسئلة كتيرة .. قوي ... في اي لفتة في اي حركة في اي فكرة .. بقت تتسأل طلبآ لفتوي تجيزها او تحرمها ... لغاية ما بقت حياة البعض تدور علي ما ينطق به شيخ كل واحد منهم .. 

هو ده كان السؤال الأصلي ... المسلم العادي في حياته العادية هل هو في حاجة فعلآ لفتاوي مماثلة ... 

انا معاك يا سكوب

ولي جواب بسيط على السؤال

ان كثرة الاستفتاء تدل على شيوع الجهل بالحد الادنى من العلم الشرعي

الفاضل طارق حسن دخلنا في موصوع التحريم من الرضاعة وموضوع الطلاق

وانا اضطررت للرد 

ونوهت ان هذا الكلام خارج عن الموضوع

و اعتذر

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

34 دقائق مضت, فولان بن علان said:

الفاضل طارق حسن دخلنا في موصوع التحريم من الرضاعة وموضوع الطلاق

وانا اضطررت للرد 

ونوهت ان هذا الكلام خارج عن الموضوع

يعني انا كده اللي شيلت الليلة 

ما قلته كان كان مثال عرضي ...... كنت فوت او طنش او اعمل نفسك مش شايف 

عموما حصل خير 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

طب كل سنة و احنا طيبين و رمضان كريم ...

مستني بقي  بجد ردودكم علي سؤال الأستاذ عادل ..

  • أعجبني 2

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

9 ساعات مضت, Scorpion said:

طب كل سنة و احنا طيبين و رمضان كريم ...

مستني بقي  بجد ردودكم علي سؤال الأستاذ عادل ..

عندي سؤال يا سكوب

من خلال قراءاتي في المسيحية تبين لي ان المسيحي مرتبط بالكنيسة والاكليروس حتى في التوبة الى الله

جميع القداسات والطقوس والاسرار لابد ان تكون من خلال الكهنة

هل تأثر المسلمون بذلك وهل هو من اتباع سنن من قبلنا كما ورد عندنا في الاحاديث شبرا بشبر وذراعا بذراع

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

5 ساعات مضت, فولان بن علان said:

عندي سؤال يا سكوب

من خلال قراءاتي في المسيحية تبين لي ان المسيحي مرتبط بالكنيسة والاكليروس حتى في التوبة الى الله

جميع القداسات والطقوس والاسرار لابد ان تكون من خلال الكهنة

هل تأثر المسلمون بذلك وهل هو من اتباع سنن من قبلنا كما ورد عندنا في الاحاديث شبرا بشبر وذراعا بذراع

 

عزيزي فولان ... ححاول أرد علي تساؤلاتك في موضوع منفصل ححطه في باب " المسيحية و المسيحيين في محاورات المصريين "

كل مودتي و احترامي ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

6 ساعات مضت, فولان بن علان said:

هل تأثر المسلمون بذلك وهل هو من اتباع سنن من قبلنا كما ورد عندنا في الاحاديث شبرا بشبر وذراعا بذراع

سؤال حصرتك  يكنك أن توجهه  لمن هم  عاملون بالفقه الإسلامي و ليس للفاضل سكوربيون

قمت بالرد نيابة عن حضرتك

تم تعديل بواسطة Advisor

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد استاذي الفاضل ان العزيز فولان كان يقصد أثر ذلك علي المسيحيين و لكن كتبها المسلمين سهوآ .. فهكذا فهمتها من سياق الكلام ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

18 ساعات مضت, فولان بن علان said:

يافندم انت اللي نقلت الكلام بدون تمحيص 

كلام مشعلق في الهوا بدون سند 

ازاي قبلته وانت بترفض الاخبار المسنودة

كلام علمي اهوه 

اما كلمة ما بتطبلش وكلمة تخدع روحك 

ده كلام لا يناسب المناقشات العلمية

وازاي جزمت ان كل كلمة سليمة

هل تتبعت كل ما ورد من اخبار وتاكدت من صحتها خبر خبر

انت نقلت وخلاص وبما انه يسند غرض كلامك قبلته بدون اي سند

عجبي

من غير تعجب  🙂

انا جيبتلك ملخص لعشرات الحوادث.....حاجه كده زي البرشامة اللي بياخدها التلميذ فيها تلخيص....

 

البرشامة دي الاصل بتاعها في الكتب التراثية الاسلامية موثق

 

متهيألي مستحيل اجيبلك عشرات الكتب والاف الصفحات علشان اثبتلك صحة الموضوع

 

انت تقرا وتدور بنفسك وهتلاقي كل كلمة صحيحة لأني قريتها في مصادرها الاصلية

 

حبيت اساعدك و اديلك ملخص يخليك تبحث وتعمل العقل...لكن انت ماحبيتش

 

وانا عارف انك مش هتبحث ولا هتحب.....ولو جيبتلك المصحف نفسه بيقول كده.....هتستميت في انك تفسر الكلام بأي شيئ تدافع به عن وجهة نظرك

 

انت حر في ذلك

 

واكتفي بهذا القدر بقى.....انت عارف رمضان مابيحبش الجدال و موضوع الضغط والراميبريل كبسول وكده 🙂

 

  • أعجبني 1

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...