اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

تنظيم الإمتحان اليوم إنجاز تاريخي


Recommended Posts

أكثر من نصف مليون طالب  ينتشرون في مصر من أقصاها إلى أقصاها إنتظموا في أداء الإمتحان على التابلت المتصل بالإنترنت

تعظيم سلام  كبير جدا  لست أدري  لمن أو لمن  منذ أسابيع لم يكن ذلك واردا بهذه السرعة و هذا الحجم

رابط المشاركه
شارك

أخيرا تحقق حلمي الذي استخف به أكثر الناس .. التعلم عن بعد واداء الامتحانات بنفس الكيفية.

أمنية طال انتظاري لها وكان لي موضوع بهذا الخصوص في المحاورات وعارضني البعض ووجهة نظرهم هي  ان الطالب لابد له أن يختلط  بأقرانه فالتعليم ليس هو كل شىء وهي وجهة نظر سليمة ولكن الاختلاط يمكن أن يتم في مكان آخر كالنوادي واماكن ممارسة النشاطات وهوايات التلميذ التي هي أهم من الدراسة . 

شكرا للكورنة التي حققت الحلم في زمن قياسي ولوزير التعليم ومساعديه ولكل من عمل على هذا الانجاز العظيم الذي أعتبره من أهم فوائد الجائحة التي سنحصد فوائدها قريبا بإذن الله كما تحملنا كربتها .

رابط المشاركه
شارك
6 ساعات مضت, Grandma said:

أخيرا تحقق حلمي الذي استخف به أكثر الناس .. التعلم عن بعد واداء الامتحانات بنفس الكيفية.

أمنية طال انتظاري لها وكان لي موضوع بهذا الخصوص في المحاورات وعارضني البعض ووجهة نظرهم هي  ان الطالب لابد له أن يختلط  بأقرانه فالتعليم ليس هو كل شىء وهي وجهة نظر سليمة ولكن الاختلاط يمكن أن يتم في مكان آخر كالنوادي واماكن ممارسة النشاطات وهوايات التلميذ التي هي أهم من الدراسة . 

شكرا للكورنة التي حققت الحلم في زمن قياسي ولوزير التعليم ومساعديه ولكل من عمل على هذا الانجاز العظيم الذي أعتبره من أهم فوائد الجائحة التي سنحصد فوائدها قريبا بإذن الله كما تحملنا كربتها .

ياريت تشيري هنا الرابط الذي تحدثتي فيه عن التعليم عن بعد لاني مهتم بهذا الأمر 

رابط المشاركه
شارك
9 ساعات مضت, tarek hassan said:

ياريت تشيري هنا الرابط الذي تحدثتي فيه عن التعليم عن بعد لاني مهتم بهذا الأمر 

للأسف معظم الموضوعات القديمة لا أستطيع العثور عليها ولا عن طريق البحث في عناوين المواضيع خصوصا واني نسيت عنوان الموضوع . 

ولكن نظرا لأهمية الموضوع سأفرد موضوع آخر بهذا الخصوص.

أشكرك على إهتمامك . 

رابط المشاركه
شارك
4 ساعات مضت, Grandma said:

للأسف معظم الموضوعات القديمة لا أستطيع العثور عليها ولا عن طريق البحث في عناوين المواضيع خصوصا واني نسيت عنوان الموضوع . 

ولكن نظرا لأهمية الموضوع سأفرد موضوع آخر بهذا الخصوص.

أشكرك على إهتمامك . 

يا سلام .. حضرتك بس تقشري و احنا نغطس و نقب بالموضوع ..

اتفضلي يا افندم

 

تعالي .. إنت وزير التعليم الجديد

10 Mazzo di fiori di fiori di pesca artificiali con 3 forcelle ...

رابط المشاركه
شارك

منذ سنوات عديدة  في بعض جامعات ومعاهد أوروبية وأمريكية  تم استخدم  التعليم عن بعد كأحد وسائل التعليم الحديثة ...   في باديء الأمر ( قبل ظهور الأنترنت ) تم اعتماد وسيلة  التعليم بالمراسلة  ثم بعد ظهور الأنترنت  واستخدامه بشكل واسع  أعتمدت بعض الجامعات  والمعاهد في أوروبا الدراسة بما تم تسميته  التعليم الإلكتروني و ذلك باستخدام البريد الإلكتروني للتواصل بين الطلاب والأساتذة..  ليتم استخدام  بعد ذلك  غرف الدردشة .. و التي تحولت بعد ذلك  الي غرف تفاعلية بين المدرس وطالب واحد أو مجموعة طلاب ..  أو بين الطلاب أنفسهم ..  وعليه تعتبر الدراسة عن بعد بواسطة الإنترنت هي الوسيلة الأفضل من وسائل التعليم عن بعد لكنها بالطبع  ليست الوحيدة

حينما يتطلب التعليم التقليدي تواجد التلميذ بشخصه دروس مواد لم يختارها شخصيآ في مدرسته او معهده او جامعته  في حضور استاذه ...  و يلي ذلك تقديم ابحاث و مروره بامتحانات سواء شفوي او تحريري ..  فإن التعليم  الألكتروني يتيح للطالب أن يختار دراسة يرغبها دون الألتزام بالتواجد في مدرسة او كلية .. و لكنه ملزم  بمتابعة دروس او محاضرات محددة في وقت محدد أون لاين عن طريق تحميل المحاضرة او الدرس .. اما الأمتحانات  فتكون علي نفس المنوال مستخدمة اسلوب الخيارات في وقت محدد ..

هناك الآن وسائل أكثر تقنية لتلك الوسيلة  ( الوحيدة المتاحة الآن للدراسة في معظم اركان الأرض )  و اتابعها شخصيآ يوميآ و انا اشاهد زوجتي و هي تشرح لتلاميذها الصغار الدروس مستخدمة برامج  مثل  Google Meet تم اعتمادها  من وزارة التعليم و مدرستها .. تم مراعاة سلاستها و سهولة استخدامها  لمراعاة ان هناك كثيرين من المدرسين في سن لا يسمح لهم "بهضم" استخدام كومبيوتر في عملهم و اتقان برامج معينة .. و في نفس الوقت الحفاظ علي الخصوصية حيث انها تدور في منازل الطلبة و المدرسين الخاصة  ... فهي فصول شبه حقيقية  و هناك اتصال شفوي و مرئي بين المدرس و تلاميذه .. و هناك اتجاه لأستخدامه في امتحانات نهاية العام

و لأخذ فكره عن هذا البرنامج الذي يتم استخدامه في بلاد عديدة و في مجالات عديدة و ليس فقط للدراسة ادعوكم لإلقاء نظرة علي هذا الفيديو القصير و الذي بحثت عنه باللغة الأنجليزية .. فالايطالية ستكون نوعآ ما صعبة الفهم ..  

 

و لكنهم بالطبع يستخدمونه من خلال برنامج آخر  G suite للإحتفاظ بالخصوصية مثلما ذكرت سابقآ  ..

من خلال تلك الوسيلة  تم تذليل معظم العوائق التي كانت تحول بين تفاعل بين المعلم والطالب في التعليم عن بعد .. و اصبح يتمكن من خلالها من الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات ... ويبقى العائق الأكبر في الوقت الحالي هو وسرعة و جودة  الإنترنت لدى الطالب بالتحديد .. و لكنني أجزم بأن من خلال وتيرة القفزات الهائلة التي تسير عليها التكنولجيا سيتم تخطي هذا العائق في المستقبل القريب ....

رابط المشاركه
شارك

الدراسة عن بعد  يمكن مقارنتها - مع الفارق - بنظام الإنتساب  و غالب المستفدين  هم في الغالب هم الكبار  الذين يريدون تحسين مراكزهم الوظيفية أو المهنية ، زمان في مصر كان هناك  مدارس ليلية 

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

عملية التربية و التعليم  الموجهة  للتلاميذ     تربينا  على وجود مناهج دراسية و مدرسين متخصصين و مدارس بها ملاعب و غرف و صالات لممارسة أنشطة تعليمية حياتية و ـكيد حضرتك تذكر غرفة الأشغال و حصة الرسم و حصة الفلاحة 

رابط المشاركه
شارك

لم انسي بالطبع استاذي العزيز عادل  ..  و ككل جيلي و من هو قبلنا نرتبط ارتباط وجدانيآ بكل ذكري شكلت شخصيتنا بين مدارس و كليات و معلمين و اساتذة .. عالم آخر .. مجتمع آخر .. و وسائل مختلفة ..  ما تبقي منهم الأن  لن يستطيع ابدآ القيام بدورهم .. هي سنة الحياة يجب ان نتأقلم معها و البحث عن الجانب الجيد منها و التوافق معه و الا لن يكون لنا مكان سوي اركان بعيدة لا تأثير لها سوي تأثير اللوحات القديمة في المتاحف  ..

اتفهم تمامآ  ان نظرة المجتمع والغالبية العظمى من الكيان الدراسي كله إلى هذا الاسلوب من الدراسة هي  نظرة عدم ثقة .. و بالتالي حتي الآن في اوطاننا لا يتم الأعتراف بكافة أنواع التعليم عن بعد ... كما أن الدراسات العليا او الحصول علي وظيفة  لا يمكن الحصول عليها عن طريق هذه الوسيلة التعليمية ..

و لكن ... ما الذي جد الآن و جعل منها الوسيلة الوحيدة المتاحة  ..

مع ظهور وباء الكوفيد 19  تغيرت في حياتنا كثيرآ من الأشياء .. و ما زالت تتغير يومآ بعد يوم ... وأحد هذه التغييرات هو اعتماد العالم أجمع علي تلك الوسيلة ...  من كان يتخيل حتي شهور قليلة مضت  أن الكثير من الدول ستعتمد على التعليم  الألكتروني  .. بل من كان يتخيل حتي شهور قليلة مضت  أن الأهل هم من سيكون لهم الدور الرئيسي في دراسة ابنائهم بينما المدرس سيكون دوره ثانوي ..

و لكن بالرغم من ذلك .. فمن المستحيل بالطبع ..  أن نجزم بأن العالم كله سيعتمد  علي هذه الطريقة في المستقبل كطريقة  موازية  أو حتي إضافية في التعليم .. فطبيعي ان من استخدم تلك الطريقة حتي الأن استخدمها مجبرآ  لأنه لا يوجد خيار آخر .. بالأضافة ان الكثيرين فشلوا في تطبيقه نظرًا لعدم وجود خبرات كافية بين الهياكل المدرسية  بطريقة تسمح لهم بتدريس محتوي متكامل عن بعد .

و لكن ماذا لو تكررت الحالة التي نحن بصددها الآن  ؟؟  أو وباء مختلف  آخر؟  أو اي حالة استثنائية تجبر  الطلاب او من الجميع علي  البقاء في منازلهم؟

الحل الوحيد مرة أخري هو  اللجوء  للتعليم  عن بعد  ... لذا فالتعليم عن بعد ليس صرعة او ترفآ  

لا بد أن نعيد حساباتنا  و ووجهة نظرنا في هذا النوع من التعليم ... يجب أن نطور كل المنظومة التي تحيط به .. يجب ان نعترف به كأسلوب جديد نافع من التعليم..   يجب أن نتغلب  علي تلك العوائق  والمتاهات  من التفكير النمطي و التقليدي لبعض هيئات التدريس التي تري فيه خطرآ عليهم ..

لا أحد يضمن عدم تكرار ما نعيشه الآن .. و وواجبنا كلنا الإستعداد لذلك في كافة المجالات .. في كل جوانب حياتنا .. بما فيها التعليم نفسه ..

رابط المشاركه
شارك

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • محاورات مشابهه

    • المسكوت عنه في تنظيم النسل

      السيدات الراغبات في تنظيم نسلهن يذهبن لعيادات تنظيم الأسرة  و الطبيبات يرفضن مساعدتهن يطلبن منهن الذهاب و العودة أثناء الدورة الشهرية !  و الطبيبة تفسر ذلك بأن يمكن أن هؤلاء النسوة يردن الإجهاض و لا يصرحن بذلك و هذه مسئولية جنائية على الطبيبة أتصورأنه يمكن لوزارة الصحة أن تخترع آليات لمثل هذه المسألة

      في الأسرة و الطفل

    • تغريم المصري اليوم و منع نيوتن من الكتابة لمدة شهر

      بالبلدي إللي ما يشوفش من الغربال يبقى  إيه  !!  و الإسم رجل إعلام مخضرم  و الكلام عن سيناء  و صلاح دياب الذي يكتب في المصري اليوم بإسم نيوتن ما سبق كان إستهلالا لابد منه بإختصار  الذي حدث  أنه كتب مقالا في عموده اليومي  يطالب بإختراع وظيفة جديدة  ل حاكم مستقل  لقطاع سيناء لا يخضع للقواعد الحكومية السائدة ،  و الكلام أنا أعرضه هنا بإختصار شديد  لأن بالكلام كثير من  التزويق الحمد لله مصر فيها ناس كثيرة  فهمانة على رأي الشوام  لم يتركوا الأمر يمر ببساطة  قرأت الكثير من الآراء في كثير

      في الإعلام المصرى

    • البرلمان يبحث قانون لمواجهة الغش في الإمتحان

      مما قرأت أن فكرة الامتحانات بدأت في الصين  لإختيار موظفين للقصر الامبراطوري  و يبدو أن العمل في القصر الامبراطوري  شرف كبير … و كان الإعدام  أكرر الإعدام  هو عقوبة الغش في الامتحان.  من سنوات سمعنا عن ما يسمى الغش الجماعي  حيث يتفق الأهالي و ربما اهل القرية كلهم على السماح أو  حتى اذاعة اجابة الامتحان بالميكروفون … و أكيد الغش الجماعي لم يبدأ  فجأة   و وصل الأمر أن بعض اللجان عرف عنها الغش الجماعي الذي تعجز جهات الأمن عن مقاومته. الجديد و مع تطور التكنولوجيا تفاقم الامر  و سمعنا عن موا

      في التعليم و العمل - education & employment issues

    • خبر اليوم مجلس الأمن يناقش المسألة في إجتماع مغلق

      بعد أن قمنا برفع المسألة إلى مجلس الأمن  الخبر اليوم في الجرائد  أن مجلس الأمن سيناقش القضية في إجتماع مغلق

      في سد النهضة الإثيوبي

    • فتح القسطنطينية حدث تاريخي تجاهلته مناهجنا

      أزعم أني منذ طفولتي كنت شغوفا بكتب التاريخ و القصص التاريخية و لا أتصور أني إستثناء من جيلي   ما سبق كان إستهلالا لابد منه هل سمعتم عن أضخم مدفع في التاريخ ؟ هل سمعتم عن تحرك أسطول حربي على البر سرا لمسافة ثلاث كيلومترات في أثناء حرب ضارية ؟ هل سمعتم عن مدينة فشل ٢٣ جيشا عن إقتحامها على مدى ١١٠٠ سنة ؟ شاهدت برنامجا تاريخيا عن فتح القسطنطينية  https://www.netflix.com/eg-en/title/80990771?trkid=13752289&s=i

      في  فى الثقافة و العلم

×
×
  • اضف...