اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بعد قرار رئيس الجمهورية بتعطيل الدراسة .. التعليم اونلاين واختراع آلية للامتحانات


tarek hassan

Recommended Posts

في هذا اليوم وبعد قرار رئيس الجمهورية بتعليق الدراسة اسبوعين ووجدت أن العالم كله بيدرس اونلاين واحنا فكرتنا لسه تعليق الدراسة أننا نريح في البيت واجازة وخلاص ..... كنت قد كتبت بحثا من فترة لمواجهة العجز في الموارد البشرية  وسميته (المدرسة الالكترونية ) ويبدو انه اخيرا تم الاخذ به كبديل وفكرة يتم تطويرها ولا مانع من نقل مقتطفات منه هنا ..... 

..... وقد دفعني إلى طرح الفكرة هي أننا خطونا خطوات تكنولوجيه كبيرة في التطوير وفي حوسبة التعليم بشقيه الإداري والتعليمي ومن الأمثلة الملموسة لدى العامة رؤية التطوير في :

 1-    الشق الإداري : .......................
2-    والشق التعليمي : ...... ..........

ثم أدخلنا نظام الوسائط المتعددة للمناهج التعليمية باعتماد الكتاب الألكتروني لتحفيظ القرآن وتوزيعه على المعاهد .... مما يعني الدخول إلى الدراسة الألكترونية أو التعليم الالكتروني بالتدريج  
مفهوم التعليم  الالكتروني :

هو طريقة للتعليم باستخدام أدوات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة ( من نص وصوت وصورة، وفيديو ورسومات ، وتطبيقات تفاعلية  وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية)

وكذلك بوابات الإنترنت والمواقع التعليمية والمقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة وفي اي مكان
من خصائص الدراسة الألكترونية 
1-    هي احدى الوسائل التعليمية التي تعتمد على منح الطالب الفرصة في اكتشاف المعلومة والبحث عنها بنفسه 
2-     الدراسة الإلكترونية المتعلم فيها يتلقى المعلومات من مكان بعيد (مصدر المعلومات)
3-    الدراسة الألكترونية هي تعلم أكثر منها تعليم لأن التعليم يعني وجود متعلم ومعلم ودرس وصف في مدرسة، في حين أن التعلم عملية ذاتية بالدرجة الأولى وقد تكون داخل المدرسة أو خارجها بوجود معلم أو بعدم وجوده
4-    التعليم الإلكتروني  قد يكون غير متزامن يستخدم فيه المتعلم مختلف مصادر المعرفة التي تتيحها البوابة الألكترونية من خلال مناهج يتم تحويلها لكتب ألكترونية .... وقد يكون متزامنا يعتمد على الفصول الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في مواقع بعيدة لا يحدها مكان ولا زمان من خلال تقنيات الإنترنت والتلفزيون التفاعلي
5-    أكدت الدراسات أن المجموعات التجريبية التي تستخدم الحاسوب قد تتفوق كثيرا عن الطلاب الذين لا يستخدمون الانترنت في دراستهم وما زالوا يتعملون بالوسائل التقليدية التي قد توصف بالملل والسأم 
 
ولكن يمكننا في أي منطقة لا يوجد بها  المعلم  الأخذ ببعض جوانب الدراسة الألكترونية بما يخدم الغرض وذلك من خلال :
1-    استخدام تقنيات حديثة بديلة عن الحصة التقليدية مثل عرض الحصة المسجلة أو الحصة الحية أو عرض المنهج الألكتروني المشروح  بواسطة معلمين أكفاء على الداتا شو أو على شاشات أو على الكمبيوتر بإشراف معلم الحاسب الآلي أو معلمين غير مكتملي النصاب أو الكاتب المسئول عن عهدة معمل الحاسب الآلي  ......مع وجود الحافز المادي بالنسبة لهم حتى يقبلوا مختارين بالعمل ...  وهذ الحل افضل من عدم وجود معلم بل هو أفضل أيضا من وجود معلم غير كفء وربما أفضل من معلم يقبل بأداء بحصص إضافية وهو منهك غير قادر على العطاء فيؤديها مجرد أداء لإثبات الأجر فقط إلا من عصم ربي 

2-    البدء في إنشاء الفصول الافتراضية في المعاهد الرئيسية ذات الإمكانيات داخل المدينة كبداية تجريبية  ....

وهي فصول إلكترونية أوفصول ذكية أو فصول الشبكة العالمية للمعلومات وتعتمد على التقاء الطلبة والمعلم عن طريق الانترنت بالصوت والصورة في غرف الكترونية وفي أوقات مختلفة للعمل على قراءة الدرس وأداء الواجبات والمشاركة في حالات تعلم تعاونية على الهواء مباشرة من خلال الشبكة الداخلية الخاصة بوزارة معينة أو بالشبكة العالمية للمعلومات والاستغناء الكلي أو الجزئي عن مدرسين في هذه المعاهد وتوزيعهم في أماكن أخرى حسب الحاجة .... كما يمكن تنفيذ الفصول الألكترونية على المعاهد الاعدادية والثانوية وتوفير المعلمين للمعاهد الابتدائية إن وجدت اعتراضات على استعمال الأطفال الصغار للتكنولجيا الحديثة 

من مزايا الفصول الافتراضية : ............ وستغطي عدد كبير من التلاميذ والطلاب في مناطق جغرافية مختلفة في وقت واحد أوفي أوقات مختلفة ... 
وإن شاء الله – سيوجد تفاعل ودعم كامل من أولياء الأمور في حال أخذ الفكرة وتطويرها والله الموفق

ناخد من البحث البسيط ان التكنولوجيا توصل التعلم  لأي مكان جغرافي مش شرط ان الطالب يروح للمدرسة أو يعتمد على مدرس المعلومة هتكون معاه في اي مكان ولا نحتاج لحذف المناهج بحجة أنها لم تشرح لانها ستصله بطرق غير تقليدية 

الحمد لله اليوم كانت الحاجة ملحة لاقتراحي المسجل منذ شهور 

وأيضا العمل باقتراحي الاخر وهو بنك الأسئلة 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

اريد معلومات ممن عندهم خبرة أو اطلعوا على أنظمة في بلاد أخرى

- طريقة لامتحانات الكترونية يمكن من خلالها اختبار الطالب وهو  بمكانه في البيت  ..... أو طريقة حديثة رقمية يمكن من خلالها تقييم الطالب على نحو غير تقليدي 

- أو استبدال نظام الاختبارات الحالي بنظام أبحاث تغني عنها

فانا بصدد البحث وتقديم الاقتراح في هذا الشأن وارحب بافكاركم

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...