اذهب إلى المحتوى
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

فى الزواج والطلاق .. للحقيقة وجوه أخرى


Recommended Posts

كان "الزواج" ينعقد شفهيا - بالكلمة - من قديم الأزل مرورا بعصر النبوة والصحابة والتابعين وتابعى التابعين .. وكذلك "الطلاق" .. هذه حقيقة تاريخية .. وظلت "عقود" الزواج والطلاق تنعقد وتنحل شفهيا مع الوفاء بالحقوق فى الحالتين ، إلى أن فسدت الذمم .. فاجتمعت الأمم - ومنها الأمة الإسلامية - على ضرورة إثبات "الزواج" بالكتابة وتوثيقه لضمان الحقوق وإثبات النسب

ظلت هذه حقيقة غير مختلف عليها إلى أن خرج بعض "الجلاميد" و "حرس الحدود" عن الإجماع فى عصر انحلال وفساد جديد .. سُمِّى بالباطل "عصر الصحوة الإسلامية" .. فأباحوا الزواج غير الموثَّق بصوره وأسمائه المختلفة : العرفى - المتعة - المسيار - المصياف إلى آخر ذلك الهزل

ولسبب أو أسباب أخرى ، ظل "الطلاق" ، أى التحلل من "عقد الزواج" الموثق كتابيا - والمسمى شرعيا "عقدة النكاح" - يقع بمجرد النطق بكلمة أو ببضع كلمات ! .. وأصبح على صاحب الحق - وهو الزوجة والأولاد فى أغلب حالات التحلل الشفهى من العقد المكتوب - أن يلجأ إلى دهاليز المحاكم لأخذ حقه وإذا أخذه فمن النادر أن يأخذه كاملا .. وتضيع الحقوق طوال الفترة ما بين "النطق بالكلمة" حتى يثبت الطلاق أمام المحاكم بطرق الإثبات الأخرى .. هذه حقيقة أخرى ينكرها "الجلاميد" و "حرس الحدود"

منذ بضعة أعوام .. استشعرت القيادة السياسية ذلك التشوه التعاقدى (أى انعقاد العقد بالكتابة والتحلل من التزاماته شفاهة) ، وما نتج عن ذلك من معاناة النساء والأطفال من ضياع للحقوق واكتظاظ لقاعات محكمة الأسرة فى طول البلاد وعرضها بالقضايا .. حتى باتت العدالة تأتى - إن أتت - على ظهر سلحفاة .. وطالبت المؤسسة العلمية الدينية "الأزهر" بضرورة النظر فى تجديد الخطاب الدينى - وليس تجديد الدين كما يغلوش "الجلاميد" - ومن ضمن ذلك التجديد النظر فى ضرورة توثيق "الطلاق" كتابة حتى يقع صحيحا مثله مثل "الزواج"

الغريب هو أن تستجيب القيادة السياسية لدولة اشتهرت على مر السنين والأزمان بأن خطابها الدينى "كجلمود صخر" لطلب القيادة السياسية المصرية .. ولا يستجيب جلاميد وحرس الحدود المصريين لطلب بناتهم وأحفادهم الذى عبرت عنه القيادة السياسية المصرية

وزير العدل: لن يحق للرجل الطلاق إلا بحضور الزوجة وحسم النفقة والحضانة والزيارة

فى رأيى - وهو صواب يحتمل الخطأ وقد يكون خطأ يحتمل الصواب - أن المادة السابعة من الدستور المصرى قد أصبحت فى حاجة للتعديل .. لأن "الحصانة المطلقة ، مفسدة مطلقة"

 
 
 
 


وزير العدل: لن يحق للرجل الطلاق إلا بحضور الزوجة وحسم النفقة والحضانة والزيارة

الصمعاني أكد صدور اللوائح الخاصة بهذا الملف قريبًا

وزير العدل: لن يحق للرجل الطلاق إلا بحضور الزوجة وحسم النفقة والحضانة والزيارة
 

10 جمادى الآخر 1441 /  04  فبراير  2020   11:01 ص

كشف وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني، عن قرب صدور قرار يُلزم الزوجين بالحضور أمام القاضي؛ للحصول على صك الطلاق، وذلك للحد من الطلاق العبثي والكيدي، وما يترتب عليهما من ضياع حقوق الزوجة والأبناء.

 

وقال وزير العدل، خلال استضافته في برنامج «في الصورة» المذاع على قناة «روتانا خليجية»، إن الرجل لن يتمكن من طلاق زوجته؛ إلا بعد حضورهما أمام القاضي، مضيفًا أنه لن يتم إصدار أي صك طلاق؛ إلا بعد حسم موضوعات النفقة والحضانة والزيارة.

وأشار الدكتور الصمعاني، إلى أن قضايا الأحوال الشخصية لها اعتبارات مختلفة مؤثرة فيها، خاصة فيما يتعلق بالحضانة والنفقة والزيارة، وغيرها.

 

ولفت، إلى أنه ستصدر قريبًا تعديلات لـ«لوائح المرافعات الشرعية»؛ بحيث لا يمكن إثبات الطلاق أو توثيقه إلا بوجود الزوجين.

وحول آلية تنفيذ القرار المتوقع صدوره قريبًا، قال وزير العدل، إنه ستتم إحالة الزوجين الراغبين في الطلاق إلى مركز المصالحة؛ لمحاولة إعادة العلاقة الزوجية بينهما مرة ثانية، خاصة في حال وجود أطفال، وإذا حال الإصرار على الطلاق، فلابد لهما من الاتفاق على تفاصيل ما بعد الطلاق، مثل النفقة والحضانة وزيارة الأطفال.

وأضاف أن ما سيتم الاتفاق عليه بين الزوجين، سيصدر في وثيقة تتم إحالتها إلى محكمة التنفيذ، وإذا لم يتفق الزوجان على التفاصيل، ستتم إحالتهما إلى محكمة الأحوال الشخصية، التي ستفصل في القضية خلال شهر واحد.
https://ajel.sa/QNtqcg/

  • أعجبني 1
رابط المشاركة
شارك

ما شاء الله ... المحاورات اليوم غير 

نورت أستاذنا الفاضل الكريم .. ابو محمد 

الحقيقة هذا الخبر ... أو هذا الاجتهاد.... أو هذا التجديد .... اسعدني كثيرا .... 

من حيث انه أتى من مكان غير متوقع وهي السعودية وليس من تونس أو سوريا .....  

وانه أتى بعد الهوجة أو الموجة من التصفيق أو التهليل انتصارا للجمود واعتبار أن اي فهم جديد للنصوص رجس من عمل الشيطان ........ 

رفض الطلاق الشفوي أتى هذه المرة مما يعتبر اكبر مجمع علمي معتمد وليس من الرئيس السيسي او الرئيس التونسي أو من سعد الدين الهلالي أو أو 

يعني من جهة معتمدة حسب موافقة للاشتراط الازهري ومؤهلة بحسبه ولا يمكن اتهامها في ذمتها ولا في علمها 

حان الوقت لتنظيم الطلاق للحد من حالاته بعدم الإقرار بالطلاق الشفهي لاضراره بالزوجة والأولاد 

حان الوقت ان يترك الأمر للدولة لاعمال شؤونها في المحافظة على كيان الأسرة وسن القوانين المنظمة وعدم اعتبار ذلك خروجا عن الدين أو عدم اختصاص

اذا لم تتغير فان البساط سوف يتم سحبة من تحت أقدامنا وسيفلت الأمر من بين أيدينا وسيسير الركب الإنساني بدوننا

ولن يتوقف علينا ... 

ترى كيف يكون الرد هذه المرة 

تحياتي

  • شكراً 1
رابط المشاركة
شارك

حمد الله عالسلامة أستاذنا الفاضل أبو محمد 

للأسف احنا في مصر أصبحنا قيصريين أكثر من قيصر .. البلد اللي صدرت لنا الاسلام  أصبحت أكثر مرونة وتعقلا منا ..  فانحازت لمصلحة  الأسرة و المجتمع و عملت بروح الاسلام و رسالته للبشرية مش بشكلياته ..  

 عاوزة اسأل سؤال للمتشددين..  هل لو التزمنا بقانون يلزم الزوج بوجوده مع الزوجة أمام محكمة الاسرة مثلا او المحكمة المدنية  كشرط لوقوع الطلاق لحفظ حقوق الزوجة  .. هل  الزوج هيكون ارتكب معصية او خرج عن الاسلام ؟ 

اذا كانت الاجابة بالنفي .. طيب ايه اللي يمنعنا اننا نصدر قانون ينص على ذلك !! 

 

 

  • أعجبني 1
رابط المشاركة
شارك
26 دقائق مضت, tarek hassan said:

ما شاء الله ... المحاورات اليوم غير 

نورت أستاذنا الفاضل الكريم .. ابو محمد 

الحقيقة هذا الخبر ... أو هذا الاجتهاد.... أو هذا التجديد .... اسعدني كثيرا .... 

من حيث انه أتى من مكان غير متوقع وهي السعودية وليس من تونس أو سوريا .....  

وانه أتى بعد الهوجة أو الموجة من التصفيق أو التهليل انتصارا للجمود واعتبار أن اي فهم جديد للنصوص رجس من عمل الشيطان ........ 

رفض الطلاق الشفوي أتى هذه المرة مما يعتبر اكبر مجمع علمي معتمد وليس من الرئيس السيسي او الرئيس التونسي أو من سعد الدين الهلالي أو أو 

يعني من جهة معتمدة حسب موافقة للاشتراط الازهري ومؤهلة بحسبه ولا يمكن اتهامها في ذمتها ولا في علمها 

حان الوقت لتنظيم الطلاق للحد من حالاته بعدم الإقرار بالطلاق الشفهي لاضراره بالزوجة والأولاد 

حان الوقت ان يترك الأمر للدولة لاعمال شؤونها في المحافظة على كيان الأسرة وسن القوانين المنظمة وعدم اعتبار ذلك خروجا عن الدين أو عدم اختصاص

اذا لم تتغير فان البساط سوف يتم سحبة من تحت أقدامنا وسيفلت الأمر من بين أيدينا وسيسير الركب الإنساني بدوننا

ولن يتوقف علينا ... 

ترى كيف يكون الرد هذه المرة 

تحياتي

شكرا جزيلا يا أستاذ طارق ..النور نورك يا أستاذنا
يذكرنى كلامك فى هذا الموضوع وفى موضوع توصيات مؤتمر الأزهر بموضوع قديم عن تصدير الوهابية

 

رابط المشاركة
شارك
56 دقائق مضت, Grandma said:

حمد الله عالسلامة أستاذنا الفاضل أبو محمد 

للأسف احنا في مصر أصبحنا قيصريين أكثر من قيصر .. البلد اللي صدرت لنا الاسلام  أصبحت أكثر مرونة وتعقلا منا ..  فانحازت لمصلحة  الأسرة و المجتمع و عملت بروح الاسلام و رسالته للبشرية مش بشكلياته ..  

 عاوزة اسأل سؤال للمتشددين..  هل لو التزمنا بقانون يلزم الزوج بوجوده مع الزوجة أمام محكمة الاسرة مثلا او المحكمة المدنية  كشرط لوقوع الطلاق لحفظ حقوق الزوجة  .. هل  الزوج هيكون ارتكب معصية او خرج عن الاسلام ؟ 

اذا كانت الاجابة بالنفي .. طيب ايه اللي يمنعنا اننا نصدر قانون ينص على ذلك !! 

الحقيقة ان البعض اكتشف اننا صار لنا قرونا طويلة بنطلق فيها غلط في غلط والغلط بيجيب غلط وظلم للمرأة وبيخرب بيوت 

الحقيقة مكتبي في الشغل واقع بين لجنة الفتوى ووحدة لم الشمل في المحافظة وأرى سيدات ورجال يوميا يتوافدون للسؤال عن حصول الطلاق أو عن طلاق حاصل والردود معظمها ان الفراق واقع والتفريق واجب والبحث عن حل للم الشمل 

نحن بحاجة لفهم جديد للنصوص وقبول اجتهادات جديدة وإحلال الفهم الصحيح مكان الفهم السقيم 

فيه ايه لو سمعنا وناقشنا وتوصلنا لحل هيحد من حالات الطلاق بنسبة كبيرة جدا

 

  • أعجبني 1
رابط المشاركة
شارك
34 دقائق مضت, Grandma said:

حمد الله عالسلامة أستاذنا الفاضل أبو محمد 

للأسف احنا في مصر أصبحنا قيصريين أكثر من قيصر .. البلد اللي صدرت لنا الاسلام  أصبحت أكثر مرونة وتعقلا منا ..  فانحازت لمصلحة  الأسرة و المجتمع و عملت بروح الاسلام و رسالته للبشرية مش بشكلياته ..  

 عاوزة اسأل سؤال للمتشددين..  هل لو التزمنا بقانون يلزم الزوج بوجوده مع الزوجة أمام محكمة الاسرة مثلا او المحكمة المدنية  كشرط لوقوع الطلاق لحفظ حقوق الزوجة  .. هل  الزوج هيكون ارتكب معصية او خرج عن الاسلام ؟ 

اذا كانت الاجابة بالنفي .. طيب ايه اللي يمنعنا اننا نصدر قانون ينص على ذلك !! 

 

 

الله يسلمك سيدتى الجدةالفاضلة Grandma
سؤالك للمتشددين له إجابة منطقية وهى "لا" 
ولكن لن ينطقوا بها ..
هل لاحظتى حضرتك لهجة التعالى فى كلام فضيلة الإمام مع رئيس جامعة القاهرة ؟
ألا يذكرك هذا بأحد "معالم الطريق" التى جاءت فى كتاب سيد قطب فيلسوف الجماعة عن
"التعالى بالإيمان" ؟ 
أكرر هنا ما ختمت به مداخلتى الأولى : "الحصانة المطلقة .. مفسدة مطلقة"
ولا يمكن - فى رأيى - أن نسند مهمة حل المشكلة إلى صاحب وراعى المشكلة

 

  • أعجبني 2
رابط المشاركة
شارك
19 ساعات مضت, أبو محمد said:

الله يسلمك سيدتى الجدةالفاضلة Grandma
سؤالك للمتشددين له إجابة منطقية وهى "لا" 
ولكن لن ينطقوا بها ..
هل لاحظتى حضرتك لهجة التعالى فى كلام فضيلة الإمام مع رئيس جامعة القاهرة ؟
ألا يذكرك هذا بأحد "معالم الطريق" التى جاءت فى كتاب سيد قطب فيلسوف الجماعة عن
"التعالى بالإيمان" ؟ 
أكرر هنا ما ختمت به مداخلتى الأولى : "الحصانة المطلقة .. مفسدة مطلقة"
ولا يمكن - فى رأيى - أن نسند مهمة حل المشكلة إلى صاحب وراعى المشكلة

 

 من خلال توصيات مؤتمر التجديد للخطاب وبعد ان تم وضع شروط من قبل الازهر لمن يتصدى للتجديد  ووضع محاذير وحدود التجديد جاء في البند رابعا الآتي :

أمر التجديد منوط بالأزهر الشريف بالتنسيق مع المجامع العلمية المختصة على مستوى العالم الإسلامى فى إطار الاجتهاد الجماعى لعلماء الأمة.

لذلك حضرتك الأزهر هو المختص والمنوط به وهو اللي وضع الشروط للتجديد بحيث لا تمس الثوابت التي تم تحديدها قران وسنة وسيرة وأقوال علماء ثقات .... 

ازاي حضرتك عايز حد تاني ينفع يجدد .... أو يقبل منه تجديد ... أو تتوافر فيه شرط التجديد .... ثم مجال التجديد أصبح محدودا أو معدوما

الواقع ان العامة عندهم يقين ان الأزهر هو المنوط به الدفاع عن الدين وان اي واحد بخلاف علماء الأزهر هيكون متهم بالجهل أو التخلف أو مغرض أو محارب للدين أو هيبقى صيده يتعمل عليها حفلة على الفيسبوك أو يروح يجدد عند الست الوالده أو بيت ابوه .... لا مؤاخذه اسف للتعبير

أنا آسف يا أستاذ طارق 
أضطريت لاستخدام "زر التعديل" حتى أستطيع الكتابة
"زر إضافة مداخلة" غير ظاهر عندى .. يعنى لا أستطيع كتابة مداخلة
??

آسف تانى يا أستاذ طارق 
دى سكرين شوت من ردى السابق 
كما ترى .. ليس هناك "زر" يمكننى من إضافة مداخلة أو حتى اقتباس مداخلتك للتعليق عليها
1747995441_.thumb.jpg.a33f4c51b783d4f1b1b4438408f8b375.jpg

  • أحزنني 1
رابط المشاركة
شارك
في ٦‏/٢‏/٢٠٢٠ at 12:42, tarek hassan said:

      أنا آسف يا أستاذ طارق 
أضطريت لاستخدام "زر التعديل" حتى أستطيع الكتابة
"زر إضافة مداخلة" غير ظاهر عندى .. يعنى لا أستطيع كتابة مداخلة
??

آسف تانى يا أستاذ طارق 
دى سكرين شوت من ردى السابق 
كما ترى .. ليس هناك "زر" يمكننى من إضافة مداخلة أو حتى اقتباس مداخلتك للتعليق عليها
1747995441_.thumb.jpg.a33f4c51b783d4f1b1b4438408f8b375.jpg

الحمد لله أستاذنا الفاضل تعطل الأزرار كان أقل من يوم والحمد لله تم الإصلاح بإمكاننا الان الاستمرار 

نشكر حضرتك على التنبيه وننتظر الكثير في هذا الموضوع المهم والذي شغل المتحاورين على مدار ٢٠ عاما كما ذكر الأستاذ عادل ابو زيد في أحد موضوعاته 

وخاصة فيما يتعلق ( ببيان ) الأزهر والخاص باقرار ومشروعية الطلاق الشفوي ..... وتصريحات الوزير السعودي الأخيرة بإلغاء الطلاق الشفوي

تحياتي

رابط المشاركة
شارك

أنتم لا تعرفون مدي الإنكسار و الإنهيار الذي يشعر به الزوج - ربما و أهله - بعد عشرة عشرات السنين  عندما تواجهه زوجته و أم أطفاله  طلقني و تصر عليها بلا سبب

  • أعجبني 1
رابط المشاركة
شارك
12 دقائق مضت, عادل أبوزيد said:

أنتم لا تعرفون مدي الإنكسار و الإنهيار الذي يشعر به الزوج - ربما و أهله - بعد عشرة عشرات السنين  عندما تواجهه زوجته و أم أطفاله  طلقني و تصر عليها بلا سبب

مافيش زوجة بعد عشرات السنين هتطلب الطلاق من زوجها بلا سبب .. أكيد هيكون  فيه سبب وسبب جوهري كمان ..  لان المعروف ان الزوجة بتكون أحرص على التمسك ببيتها و أسرتها من الزوج . 

و الانهيار و الانكسار  هو نفسه اللي  بيصيب الزوجة عندما يطلقها الزوج فجأة لانه فضل عليها إمرأة أخرى .

 

رابط المشاركة
شارك
  • الزوار

بالمنطق كدة الست لما تقول  طلقني  بيكون في ضميرها حاجة معينة  مش مستحملاها   ممكن تكون حاجة هايفة   ي مثلا  جوزها بيشخر … و دي حاجة مفيش حد خارج دائرة الزوجين ممكن يعرفها أو ممكن يستوعبها

و على هذا  مجرد النقاش أو التفكير في الإبقاء على استمرارية العلاقة الزوجية  بعد ان تصل الزوجة إلى مرحلة  "طلقني" ممنوش فايدة  ممنوش فايدة و لا يستحق الحوار حوله  إعتبر ها  حالة "hopeless case" 

رابط المشاركة
شارك
1 ساعه مضت, Guest متطفل said:

و على هذا  مجرد النقاش أو التفكير في الإبقاء على استمرارية العلاقة الزوجية  بعد ان تصل الزوجة إلى مرحلة  "طلقني" ممنوش فايدة  ممنوش فايدة و لا يستحق الحوار حوله  إعتبر ها  حالة "hopeless case" 

المشاركة السابقة متفقة في الرأي مع مشاركة الفاضلة  Greandma ... 

حكاية الطلاق دي محيرة جدا 

احزن جدا لحالة طلاق امرأة من رجل على غير رغبتها 

واحزن لحالة وفاء رجل قررت زوجته التخلي عنه

الاخ متطفل قال باللفظ ممنوش فايدة مرتين لان مفيش إجبار ولا يشترط وجود خطأ لوقوع الطلاق 

المطلقة قد تكون ظالمة أو مظلومة 

والمطلق قد يكون ظالما أو محقا 

والزوجة قد تترك زوجها لأسباب منه أو أسباب منها ولا شيئ عليه 

أرى أن نتقبل الوضع ونرضى ونتعامل مع الواقع بصدر رحب ونكمل لان الحياة لا تقف على أحد.... لا ننظر للوراء وإنما الي المستقبل... يعني ما نذاكرش كتير في احوال الناس ...

وان يتفرقا يغن الله كلا من سعته وربنا يعوض 

رابط المشاركة
شارك
  • 5 months later...

حتي زمن قريب .. كانت لما الحاجة تبوظ كنا بنعمل البدع علشان نصلحها ... لو انكسرت كنا  بنلزقها و ترجع لدورها تاني .. لو اتلخلخت كنا بنمسمرها و نرجع نستريح عليها تاني ...  كنا بندور علي ميت طريقة علشان تستمر في الحياة ... و حتي لما كانت بتبوظ خالص كنا بنركنها ليوم ممكن نستخدمها  فيه بطريقة تانية ...

ما كانش سهل علي اي حد يرمي حاجة باظت و يشتري حاجة جديدة ... كان اسلوب راسخ في اللاوعي عندنا ...

ما كانش سهل ان الواحد يتطلق علشان مشاكل حصلت ...  الطرفين و كل اللي حواليهم كانوا بيعملوا البدع علشان  يلاقوا حل ... علشان العلاقة تستمر ...

جينا لزمن الحاجة مش محتاجة تبوظ علشان تشتري غيرها .... اي بطء ... أي خدش .. اي تغيير رأي  بيتحول فورآ  لرغبة في التخلص من الحاجة دي و شراء  اخر صيحة منها ...

و علي نفس الموجة بقي الراجل و مراته كل واحد قاعد في ركن و مُصِر ان التاني هو اللي يجيله لغاية عنده ... و كل واحد بقاله فريق عمال يشجعه عشان يكسب بالقاضية ...

بقي نادر تشوف  اللي بيتحرك خطوتين  تلاتة .. و اللي قدامه بيعمل نفس الحاجة و يتلاقوا في نص الطريق .. 

اصبح ابغض الحلال ... اسهل الحلول !!!

رابط المشاركة
شارك

عندي يقين إن الطلاق يقع بطريقة خاطئة في مجتمعنا

والله ليس بشرع أن تطلق المرأة بكلمة شفوية

المجتمع كمان مفتقد لكلمة الكبير وجلسة الكبار 

المجتمع مفتقد لتدخلات الخيرين 

لا أقول يقع عبء كبير على المؤسسة الدينية لكن يقع عليها الذنب الكبير 

الدولة محتاجة لقوانين منظمة ضابطة 

مصر تأخرت عن أكبر الدولة تشددا في هذا المجال 

فالسعودية لا توقع الطلاق إلا بعد حل جميع المشاكل المترتبة 

  • أعجبني 1
رابط المشاركة
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    لايوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • محاورات مشابهه

    • إختفاء الزوج بعد عشرين سنة من الزواج الهادئ ... شخصيا أتهم الإنغماس في الفيسبوك

      الزوجة صاحبة القصة  سيدة في منتصف الأربعينات من عمرها و تشغل منصبا مهما في الموارد البشرية .... فوجئت في صباح أحد الأيام  أن زوجها - زوجها لمدة عشرين سنة و والد طفلين ١٨ و ١٢ سنة و إبن أكبر من زواج سابق في السنة الأخيرة في الجامعة. القصة تبدو كما لو كانت قصة فيلم هندي إستيقظت السيدة في الصباح  وجدت أن زوجها حزم حقيبته و إختفى من المنزل تاركا رسالة مقتضية  باللغة الإنجليزية أنه سيختفي من حياة أسرته فقط لماذا ؟؟  لا أحد يدري أدق خصوصيات تلك الأسرة يتداولها الناس على الفيسب

      في الأسرة و الطفل

    • [مجلة رزو اليوسف]الزواج والطموح

      أنا مغربية معجبة بك جدا وأبعث برسالتى من بلغاريا فما تكتبينه يمنحنى طاقة إيجابية وثقة كبيرة خاصة مع مرورى ب عرض المقال كاملاً

      في أخبار العالم - world news

    • الزواج من اندونيسيا

      ما هى الأوراق و الإجراءات للزواج من اندونيسيا  

      في الأسرة و الطفل

    • الأقباط و قضايا الزواج و الطلاق

      نشر على موقع العربية تفاصيل هذه القضية: و تذكرت بعد قراءتها مداخلة لى فى نفس هذا الباب، و التى تناولت فيها أحداث قضية مشابهة بعض الشئ كانت قد جرت أحداثها فى عام 1935 .... و لا أعلم تحديدا الفروقات القانونية بين القضيتين، و مدى تأثرها بالعامل الزمنى - أى ما هى العوامل و الأسباب و القوانين التى إعتمد عليها القضاء المصري عند إصدار حكمهما، و هل قد طالها التغيير و التحديث، أم ما زالت كما ما هى - و ان حكم الأمس هذا هو نوع من أنواع التحديث و التعديل؟ و سؤال أخير - لماذا يصر الكثيرين على التشبث بال

      في المسيحية و المسيحيين في المحاورات

    • هل اتركها ....ام اتمم الزواج.....محتاج مساعده

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي باختصار لا استطيع ان احب خطيبتي وزوجتي المستقبليه بالقدر الكافي انا طبيب شاب قمت بخطبة طبيبة علي قدر عال من الوقار والاحترام والاخلاق والاهل لا نزكيهم علي الله هي متعلقه بي لكني لا استطيع ان ابادلها نفس القدر من الشعور لا احبها رغم كل صفاتها لا اعرف ماذا اعمل هل اتركها لكني اخاف ان تنكسر لانها تعلقت بي جدا واخاف ان اجرحها لانها طيبه جدا ام ماذا افعل علما اني لم اخطب من قبل والحمد لله ملتزم واصلي واصوم ولم اعرف فتاة من قبل وهي اول فتاة في حياتي

      في استشارات طبية و نفسية

×
×
  • أضف...