اذهب الي المحتوي
tarek hassan

هل الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجهل القراءة والكتابة .. وما هو المقصود بالأمي؟

Recommended Posts

يقيني ان كلمة امي منسوبة للرسول صلى الله عليه وسلم... مدح وليست ذم 

يقرأ الرسول ويكتب.... نعم بلا شك 

اقرا  .. يمكننا أن نُعرّف الأمي بأنَّه الذي لم يتأثّر أساس عقيدته ومرجعيّة ذاته التي تميّزه بثقافة الوجود الذي حوله ، ويبقى بفطرته وبفكره وثقافته التي تميّزه ، بعيداً عن تأثير ثقافة الوجود البشري الذي يحيط به منذ ولادته ، ولم يكتسب من ذلك شيئاً ..

.. إذاً .. في كتابِ الله تعالى حِينَ تَجريدِ المعنى عن السِّياقِ القرآنيِّ المُحيط ، يُعرَّفُ الأميُّ بأنّه : الذي لم يقتبسْ من المجتمعِ المُحيطِ أيَّ عِلمٍ أو ثقافةٍ في المسألةِ التي تتعلَّقُ بِها الأُميّةُ ، ويبقى بِفطرتِهِ بعيداً عن تأثيرِ المُجتمعِ المُحيطِ فيما يَخُصُّ المسألةَ المتعلِّقةَ بكونِهِ أُميّاً بالنسبةِ لها .. 

فالرسول بفطرته لم يقتبس ثقافة عبادة الأصنام أو ثقافة الأساطير أو اكتتبها أو أي ثقافات هو على فطرته السليمة المستقبمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لست أدري لماذا يكافح البعض ليلصق بالرسول صلى الله عليه وسلم صفة عدم العلم بالقراءة والكتابة 

وكأن صفة عدم الإلمام بالشيئ هي الاليق بنبي مرسل مختار من قبل الله 

وما معنى رفض آيات القرآن الكريم الكثيرة من أجل قال فلان وقال علان 

 

وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون) سورة العنكبوت - سورة 29 - آية 48

----- معنى من قبله ؟؟؟

----- هل انه لم يكن يتلو ولا يخط بيمينه من قبل نزول الايات عليه ؟؟؟

----- وهل بعد نزول الايات بداء يتلو و يخط بيمينه ايات القران الكريم فقط ؟؟؟؟

(فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقران من قبل ان يقضى اليك وحيه وقل رب زدني علما) سورة طه - سورة 20 - آية 114

( لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِه (16)ِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَه (17) ُفَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَه (18) ُثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَه (19)ُ سورة القيامة - سورة 75 - آية 16 الى 19

----- هل المقصود انه كان يتعجل في قراءة الايات مكتوب من القرآن ؟؟؟

----- او انه كان يعلم الايات قبل ان يقضى اليه وحيه ؟؟؟

( سنقرؤك فلا تنسى ) سورة الأعلى - سورة 87 - آية 6

---------- ما المقصود بكلمة ((( سنقرؤك ))) ؟؟؟

( واذا قرات القران جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالاخرة حجابا مستورا ) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 45

( وقرانا فرقناه لتقراه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا ) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 106

( وان اتلو القران فمن اهتدى فانما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل انما انا من المنذرين ) سورة النمل - سورة 27 - آية 92

( اقرا باسم ربك الذي خلق ) سورة العلق - سورة 96 - آية 1

( اقرا وربك الاكرم ) سورة العلق - سورة 96 - آية 3

 

الانتصار للروايات الباطلة على حساب القرآن جريمة ... وكذلك تطويع النص القرآني ليوافق اقوال جريمة اخرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
2 ساعات مضت, مجرد مواطن said:

تعرف يا فندم إن الجريمة الحقيقية هي إن أزهري رفيع المنصب في التعليم الأزهري يتناسى حتى تخصصه ويتخذ مصادر له هي أقل قيمة علمية مما يحمله هو

والمفروض أن يكون هو المصدر وليس التابع

حتى أنك تنسى ما ذكرته ولم تلاحظ التناقض في كلامك

ولي رد  على اقتباس الآيات الخاطئ  وعلى معاني الكلمات المخالفة للغة العربية لغة القرآن بعد الصلاة إن شاء الله

تحياتي

اعتبرها نقد في حقي اتقبله فلربما تكون محقا ولن اعتبرها شخصنة 

لكن انا لا ادعي امتلاك الحقيقة 

أو اقول انني اتكلم بالحق المطلق 

أو رأيي هو الصواب 

لكن اقول بما ارتاح له من فكر أو رأي 

ولست أسيرا لرأي واحد أو اتجاه واحد أو عالم واحد لكني اقرا واختار وهذا ليس عيبا 

وكوني أزهري اقول لك ان الازهر الذي انا فيه ليس له مذهب أو طريقة أو أفكار وإنما هو مكان للعلم ... معهد وجامعة وجامع 

والمفروض اننا منذ نعومة أظفارنا ونحن ندرس كل الاراء وكل المذاهب وكل الفرق اتفقنا أو اختلفنا معها 

ولذلك ممكن تلاقي ازهرية في كل تجاه 

تنويري ... إصلاحي... سلفي ... اخواني ... معتدل ...ليبرالي ... الخ 

مش كلنا بنكرر بعض 

نرجع لموضوعنا اللي كان سؤال لسيدات محترمات باحد ..... ساءهن ما يقال على الرسول صلى الله عليه وسلم... واسترحن كثيرا لما قلته 

انت لم تسترح لرايي... وهذا شيئ طبيعي جدا ومقبول 

كان هناك ناس تقول .... اختلف معك ولكن أبذل كل ما استطيع لتقول رايك

نحن هنا ليس لتغير من أفكارك أو نجعلك تكررنا أو تكون نسخة منا ... 

ولا يضيرنا ان ظللت على قناعاتك

ولا لنسيئ للمختلف على اختلافه أو على رأيه 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
29 دقائق مضت, مجرد مواطن said:

لقد عدلت كلمة الأمس التي كتبت خطأ إلى الأمي

فلو عدلت كلمة (يجهل) المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم  (حتى لو كان سؤال استنكاري)إلى القول (لا يقرأ ولا يكتب )

تأدبا مع مقام النبوة  لكان ذلك أولى ولك الشكر على ذلك

(يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا)

نهى الله عز وجل القول للنبي راعنا مع أن معناها صحيح لأن اليهود كانو يسيئون استعمالها والتعبير بها ظنا منهم أن ذلك ينتقص منه صلى الله عليه وسلم وحاشاه

يعني استفزك السؤال ... مع ان المقصود منه نفي الصفة عنه ... وإنكار اتصافه بها ....

ولم يستفزك انك مازلت تدافع بأقوال من هنا وهناك لتلصق به الصفة ( عدم القراءة والكتابة )

ولم يستفزك انك تركت الآيات القرآنية وانفقت الجهود في تجميع كلمة من هنا ومن هناك لفلان وعلان لتثبت ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يكتب ول م يكن يقرأ 

انت تقول لي التادب مع الرسول صلى الله عليه وسلم فلا اقول يجهل ..... وبما اني انا اللي بقول يعلم وانت اللي بتقول يجهل فعفوا ... انت المطالب بالتادب مع الرسول صلى الله عليه وسلم وليس انا 

وبما انك متخصص في الطب مثلا كما هو واضح من مشاركتك وليس في اللغة التي هي تخصصي فأنا اعلم كيف استخدم الالفاظ وفقا لمعانيها الدقيقة 

فحينما استفهم ..... فإنني اطلب الجواب 

وجوابي .....  لا يجهل 

وجوابك  نعم لا يقرأ ولا يكتب 

وحينما استفهم ( بهل ) فالجواب المطلوب هو نعم أو لا 

لانها لطلب التصديق والمسؤول عنه عنه النسبة وليس الشخص .... حصول النسبة  وليس التعيين

يبقى الكلام كده من غير .......... يعني بوضوح 

ايوه يا دكتور

هل يجهل ؟

الجواب عندي .... لا ..... وحاشاه ان يجهل 

السؤال نفسه لحضرتك بدون تعديل 

هل يجهل ؟

جوابك 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ليس موضوعي وصف الرسول صلى الله عليه وسلم فقط دون غيره من الرسلبالنبي الامي لأنه لم يتأثر بالثقافات المحيطة به آنذاك وكان على فطرته الاي تلقى فيها الرسالة

مع أنني يمكنني القول بمنطق الفهم لا بمنطق الحفظ بأن رسالات الأنبياء السابقين كلها كانت تعتمد على معجزات حسية بعكس رسالة الرسول عليه الصلاة والسلام التي كانت معنوية وأول كلمة نزلت هي اقرا ....وقد أوردت الآيات التي تدلل على ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ويكتب وليس هناك دليل يقيني على ان الأمية هنا تفسر بعدم الإلمام بالقراءة والكتابة 

لذا أرى أن الموضوع سهل وبسيط ومحسوم عندي بتنزيه الرسول عليه الصلاة والسلام عن انه يجهل وهو المختار والمصطفى من قبل الله سبحانه وتعالي 

لذا ليس عندي الجديد لاضيفه فيه ولا حاجة لمزيد من النقاش من وجهة نظري ولكن أترك للقارئ الحكم والاختيار لما يرتاح له من رأي

وشكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...