اذهب الي المحتوي
ArabHosters
مجرد مواطن

مفهوم اية (فاعتزلوا النساء في المحيض)

Recommended Posts

مش كلامك يا مولانا إن السنة مبينة للقرآن

وعندما أعرض رأيا لا ألزم أحدا به أنا أعرضه فقط وأحاول التدليل عليه بالأدلة والبراهين

لو كانت اللغة وحدها كافية دون بيان السنة لكان اللغويين هم الفيصل في البيان

والمعنى اللغوي الظاهري المباشر هو  الاعتزال وعدم الاقتراب عموما

وأنت أدرى مني بسبب السؤال عن المحيض وهو أن العرب في المدينة كانوا متأثرين باليهود وكانوا لا يساكنون ولا يآكلون النساء في المحيض وكانو يعتبرون مسها نجاسة

لذلك كان معني الأمر بالاعتزال والنهي عن القرب ليس بالمعنى الذي أخذوه من اليهود المنسوب للتوراة كما هو مذكور في الفصل الخامس عشر من سفر اللاويين  ، ومنها أن كل من مس الحائض في أيام طمثها يكون نجسا ، وكل من مس فراشها يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء ، وكل من مس متاعا تجلس عليه يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء ، وإن اضطجع معها رجل فكان طمثها عليه يكون نجسا سبعة أيام ، وكل فراش يضطجع عليه يكون نجسا 

ومن البيان في السنة فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته أنه كان يساكنهن ويؤاكلهن ويمازحهن لذا فهمنا من بيان السنة أن المقصود في الآية هو اجتناب الجماع فقط

وكذلك أنى شئتم ينطبق عليها نفس الأمر

والله أعلم

نبهني إن كنت أخطأت منتظر ردك

تم تعديل بواسطة مجرد مواطن
اضافة كلمة عموما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللي انا اقصده هو التفريق بين البيان اللغوي والبيان بالرواية معه في الآية الكريمة 

بسم الله الرحمن الرحيم
(( ويسألونكم عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتّى يطهُرن فإذا تطهرن فأتوهنَّ من حيث أمركم الله إنَّ الله يُحبّ التوّابين ويحبُّ المتطهّرين ( 222) نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم وقدِّموا لأنفسكم  ..... ))

لذلك فصلت الموضوع حتى لا يتم تشتيت القارئ 

انا عايز حضرتك تعرض لي نظريتك في الآية اللي قلت انه لابد يجمع فيها بين المنقول والتفسير اللغوي  ولا يمكن الاكتفاء باللغة دون رواية مفسرة

وضح حضرتك المفهوم بالروايات 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
2 ساعات مضت, tarek hassan said:

اللي انا اقصده هو التفريق بين البيان اللغوي والبيان بالرواية معه في الآية الكريمة 

بسم الله الرحمن الرحيم
(( ويسألونكم عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتّى يطهُرن فإذا تطهرن فأتوهنَّ من حيث أمركم الله إنَّ الله يُحبّ التوّابين ويحبُّ المتطهّرين ( 222) نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم وقدِّموا لأنفسكم  ..... ))

لذلك فصلت الموضوع حتى لا يتم تشتيت القارئ 

انا عايز حضرتك تعرض لي نظريتك في الآية اللي قلت انه لابد يجمع فيها بين المنقول والتفسير اللغوي  ولا يمكن الاكتفاء باللغة دون رواية مفسرة

وضح حضرتك المفهوم بالروايات 

 

ما هو رأي أنا قلته في المداخلة السابقة

وأعتقد إنه واضح

ليس عندي إضافة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
3 ساعات مضت, مجرد مواطن said:

ما هو رأي أنا قلته في المداخلة السابقة

وأعتقد إنه واضح

ليس عندي إضافة

يا اخي هو ينفع توضح اربع كلمات فقط في اية مكونة من حوالي ٢٧ كلمة وتسبب الباقي وانت اللي مستشهد بيها ... مع اني طالب منك توضيح الايتين فقط بمنهجك الذي اعلنته ....وهو  ان الاية تحتاج في توضيحها لرواية مع اللغة واللغة عندك لا تكفي وخدها 

ايه  دا يا عم مواطن .... مع انك عالم حديث وانفقت على حد قولك ٣٥ سنة في دراسته ... لن أثقل عليك 

ساتولى التوضيح 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
6 ساعات مضت, مجرد مواطن said:

لو كانت اللغة وحدها كافية دون بيان السنة لكان اللغويين هم الفيصل في البيان

والمعنى اللغوي الظاهري المباشر هو  الاعتزال وعدم الاقتراب عموما

وأنت أدرى مني بسبب السؤال عن المحيض وهو أن العرب في المدينة كانوا متأثرين باليهود وكانوا لا يساكنون ولا يآكلون النساء في المحيض وكانو يعتبرون مسها نجاسة

لذلك كان معني الأمر بالاعتزال والنهي عن القرب ليس بالمعنى الذي أخذوه من اليهود المنسوب للتوراة كما هو مذكور في الفصل الخامس عشر من سفر اللاويين  ، ومنها أن كل من مس الحائض في أيام طمثها يكون نجسا ، وكل من مس فراشها يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء ، وكل من مس متاعا تجلس عليه يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء ، وإن اضطجع معها رجل فكان طمثها عليه يكون نجسا سبعة أيام ، وكل فراش يضطجع عليه يكون نجسا 

ومن البيان في السنة فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته أنه كان يساكنهن ويؤاكلهن ويمازحهن لذا فهمنا من بيان السنة أن المقصود في الآية هو اجتناب الجماع فقط

وكذلك أنى شئتم ينطبق عليها نفس الأمر

والله أعلم

أعتقد لو عدينا مع بعض يطلعوا أكثر شوية من أربع كلمات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخطأوا قديما في تفسير قوله تعالى : (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنَّى شئتم )) حينما جعلوا الحرث هو الفرج  ... فاتوا حرثكم اي فاتوا فرج المراة ووفق هذا التفسير او هذه الروايات كانت المرأة عندهم عبارة عن فرج ...  مع انها ليست ابدا لبيان مكان اتيان المرأة ... وهو قال حرثكم بالمذكر فكيف يكون متعلقا بالمرأة... انه يتعلق بتنظيم النسل والانتاج البشري المفهوم من كلمة  الحرث 

لا يمكن أن يقال نساؤكم حرث يعني نساؤكم فرج 

- طيب فين ما يحدد مكان اتيان المرأة بعد التطهر من الحيض ((فأتوهنَّ من حيث أمركم الله))

١- هناك تحديد لمكان اتيان المرأة بعد التطهر من الحيض الذي كان يتطلب الاعتزال للنساء ثم الاتيان في المكان الذي أمر الله به  المفهوم بعد هذا التطهر ... فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتّى يطهُرن فإذا تطهرن فأتوهنَّ من حيث أمركم الله ....

٢- ثم النساء موضع الخلفة والانتاج  وعلى الرجل ان ينظم حرثة وانتاجه ونسله فاتوا حرثكم ايها الرجال انى شئتم اي كيف شئتم (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم وقدِّموا لأنفسكم  ..... )

مش قادر انظم وانسق المشاركة لكن اتمنى ان تكون واضحة 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

في أي تفسير ورد أن معنى نساؤكم حرث يعني نساؤكم فرج

 

أما تفسير حرث لكم بمعنى أن الرجل ينظم حرثه ونسله وانتاجه أعتقد أنه بعيد ولايفهم من السياق

والأقرب والله أعلم أنه موضع طلب الحرث أي الولد وقد ذكرت أنت ذلك

منذ ساعة, tarek hassan said:

٢- ثم النساء موضع الخلفة والانتاج

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • هل الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجهل القراءة والكتابة .. وما هو المقصود بالأمس؟

      يقيني ان كلمة امي منسوبة للرسول صلى الله عليه وسلم... مدح وليست ذم  يقرأ الرسول ويكتب.... نعم بلا شك  اقرا  .. يمكننا أن نُعرّف الأمي بأنَّه الذي لم يتأثّر أساس عقيدته ومرجعيّة ذاته التي تميّزه بثقافة الوجود الذي حوله ، ويبقى بفطرته وبفكره وثقافته التي تميّزه ، بعيداً عن تأثير ثقافة الوجود البشري الذي يحيط به منذ ولادته ، ولم يكتسب من ذلك شيئاً .. .. إذاً .. في كتابِ الله تعالى حِينَ تَجريدِ المعنى عن السِّياقِ القرآنيِّ المُحيط ، يُعرَّفُ الأميُّ بأنّه : الذي لم يقتبسْ من المجتمع

      في هدى الإسلام

    • كارثية فكر منكري السنة النبوية

      كتاب أحمد صبحي منصور زعيم ما يسمى القرآنيين وليسوا من القرآن في شئ الكتاب اسمه بين الصلاة القرآنية والصلاة الشيطانية للمحمديين لا تعجب إذا ما وصل الكاتب إلى ما ذهب إليه لأن المنهج كله فاسد يقول أن الصلاة لم ترد تفاصيلها في القرآن وكذلك العبادات الحج والصيام لأن المشركين كانوا يعرفونها جيدا ويؤدونها وأنهم ورثوها من الديانة الأبراهيمية ولذلك لم يبينها القرآن لأنها بينة عندهم ورأيه هذا المضحك هربا من القول بأنها وردت في السنة التي ينكرها  المتواتر ولا غير المتواتر لذلك هو ي

      في هدى الإسلام

    • شراء ارض فى برج العرب الجديدة

      انا بفكر اشترى ارض فى برج العرب الجديدة  فى الحى الرابع او الخامس و عاوز اعرف مميزات المنطقة و الأماكن الفيلات الكويسة.  سمعت ان الشراء عن طريق التوكيلات لو القطعة عليها اقساط . هل شراء الأرض عن طريق التوكيلات مضمون ولا فيه منه قلق. ايه مستقبل المدينة و هل فى تطورات شغاله. 

      في موضوعات جادة

    • استشارة قانونية … تغيير الإسم الخامس في السجل المدني !

      بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فيه خطأ في بطاقتي الشخصية في الاسم الخامس لما رحت أطلع بطاقة رقم قومي من 12 سنة كتبت اسمي واسم العائلة زي مانا عارفه وحافظه الموظفة لم تأخذ بما كتبته في الاستمارة بل أخذت بما استنتجته بعبقريتها الفذة من شهادة الميلاد القديمة الي كانت مكتوبة بخط زي خط الروشتات الطبية :lol: ولما استلمت البطاقة واكتشفت الخطأ ده سألتها عن السبب قالتلي انها قرأت الا

      في موضوعات شخصية

    • دافعوا عن اليهود لنربح قضايانا!

      دافعوا عن اليهود لنربح قضايانا! أتذكر أنني قرأت بعض المنشورات الإسرائيلية مترجمة إلى الانجليزية منذ سنوات طويلة.. كانت خطيرة وذكية في حشد الرأي العام الدولي ضد العرب والمصريين، والمقتبسات فيها تجعل العالم يتعاطف مع الاحتلال، ويؤيد المعتدي، ففيها أوصاف بعضنا عن ( اليهود القذر) و( اليهودي الخنزير ) و( لماذا لم يُــنـه هتلر وجودهم ) و( أعداؤنا إلى يوم القيامة ) و .. عشرات غيرها من كتب المدارس والصحف والمجلات والخطب الدينية. ولغبائنا في الإعلام، ولتخلفنا في الدفاع عن قضايانا، فقد انقل

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

×
×
  • اضف...