اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

Recommended Posts

التنوير كما أراه!

إذا جئت بألف مثقف مستنير، ورسموا لك كل تفاصيلَ مجتمع الحُلم المستقبلي؛ فإن حاكما متخلفا يسانده رهطٌ من الدُعاة الدينيين يستندون على ألسنة وأنامل إعلاميين رضعوا الإفكَ مع حليبِ أمهاتِهم يستطيعون القضاءَ علىَ التنويرِ في سبعة أيام وسبع ليالٍ، ويختفي الشيخ محمد عبده وراء الحويني، ويصعد عمرو خالد فوق أكتافِ الشيخ شلتوت، ويسخر أحمد موسى من روحِ جلال معوض!
لا تنوير بدون الغوصِ في همومِ الوطن، ولا فصل للسياسةِ عن الثقافة، وعودة شاب بريء من زنزانة قذرة إلىَ أحضانِ أهله أهم عند الله من بناء طرق ومرافيء وقنوات بطول البلاد وعرضها!

لا تنوير بدون البدء بحقوق الإنسان، والتحضُّر واجهته الحقيقية هي كل شبر من أرض الوطن، من المدارس والجامعات مرورًا بالحقول والمصانع، وليس انتهاءً بالمحاكم والمستشفيات!
لا تنوير بدون الإيمان أن المساواة بين المواطنين هي الرضا الأول عند الله، والدولة التي لا يتساوى فيها الكافر مع المؤمن، والطبيب مع المريض، والعالم مع الجاهل، والضابط مع المتهم، واللواء مع الشاويش، والسجّان مع السجين، تهيل التراب على تمدنها وتحضرها.
لا تنوير بوجود خطوط حمراء تنزل الرعب في قلوب الناس، ومن يخاف من القصر لن يطالب بحقوق ساكن الكوخ!

لا تنوير إذا اشتركت القوىَ الدينية في بث الجهل والخرافات والخزعبلات؛ والدولة التي تُعلــِّـم الحقوق الإنسانية من خلال رجال الدين ستسقط في براثن الإرهاب في يوم من الأيام.
لا تنوير قبل أن يعود المواطن إلى أحضان الكتاب، ومن لا يقرأ كل يوم في غير كتب الدراويش فلن يساهم قيد شعرة في تطوير وطنه إلى الأفضل.
لا تنوير إذا كانت صورة الحاكم بسوطه وعصاه لا تبرح ذهن المواطن إلا إذا كان صاحب مشروع قومي وعلمي ووطني وثقافي وأدبي، حتى لو أمر بجلد من يرفض تعلم القراءة والكتابة.
لا تنوير إذا لم يؤمن الشعب بأن حاكمَهم خادمُهم، وأنه مسؤول عن كل خطأ مهما صغر فهو الذي يُعيّن الأصلح والأشرف والأكفأ ليدل الرعية على الطريق.
لا تنوير إذا تخاذل المجتمع في مواجهة الفساد، وتراجع القضاء عن دوره في استتباب العدل، وسال لعاب رجل الأمن لتضخم جيب الثري، فالرشوة والكفر العلني بالله يتساويان.

لا تنوير مع قداسة الناس لأناس ماتوا وشبعوا موتًا، فنحن أبناء عصرنا، نأخذ من الماضي أقل القليل مما ينير عقولنا ونهمل أكثر الكثير مما يمنعنا عن اللحاق بركب الأمم المتقدمة.
لا تنوير إذا زادت المساجد والكنائس عن معاهد البحوث العلمية والطبية والمكتبات.
لا تنوير بدون انتقاد لاذع من المواطن لخادم الشعب، أي الحاكم، وكلما ظن المواطن أن الزعيم يفهم أكثر من الرعية ظهرت مستنقعات الرعب والجهل، واعتقد الحاكم أنه نبيُ عصره وفيلسوف عهده.
لا تنوير بدون نتائج وانتصارات في الحقل العلمي والرياضي والفني والثقافي والمسرحي والموسيقي، وكل مكان ليس فيه مطبعة أو مكتبة سيشير إلى طريق السقوط على أنه صعود.

لا تنوير مع وجود دراويش الإعلام وقردة القنوات الفضائية وعدم محاسبة مروّجي التفاهة وصغائر الأمور.
لا تنوير إذا لم يكن زعيم الدولة دودَ قراءة، يلتهم الكتابَ قبل طلوع الشمس وقبل الغروب، ولا يستشير رجالَ الدين.
لا تنوير إذا احتفظ الأميُّ بحقه في التصويت الرئاسي والنيابي والمحلي ومجالس الإدارات، فالأميُّ مواطن له كل الحقوق إلا حق التصويت؛ لأنه سيأتي لقيادة الدولة بأعشاب المسؤولين وصنّاع الفساد، ومُركبّي جثث الموتىَ من جديد ليحكموا الشعبَ باسم السماء.

لا تنوير إذا كانت الكنيسة والمسجد فوق القانون وقبله، فللأديان توقير واحترام، وليس قيادة دولة عصرية غير منهزمة.
لا تنوير مع الخوف، ولا تقدّم مع الرعب من رجل الأمن( والاحترام هنا غير الرعب)، ولا لحاق بركب العصر قبل أن يسبقنا القاضي والمستشار والضابط الذي ينفذ الحُكم العادل.

لا تنوير في دولة يرتع ويلعب ويتضخم الفساد أمام أعين الحاكم تكملة لعشرات السنوات.
لا تنوير إذا كان رئيس السلطة التشريعية أجهل من دابة لأن الحاكم هو الذي اختاره، أما الأعضاء فأنصاف أميين انتخبهم أميون وأشباههم!
لا تنوير إذا اعتقد الناس أن التقدم هو المباني والطرق والكباري وليس الإنسان والفكر والعلوم الإنسانية وعلاج الطفل وفراش في مستشفيات نظيفة لكل مواطن ألقاه المرض بين أيدي ملائكة الرحمة.

لا تنوير مع السماح للفكر الديني المتطرف والإعلامي المتخلف، فمصر مثلا، تسمح لكل ملوثي الفكر بالطائفيات والمعارك والاستعلاء والتفرقة المواطنية أن يهيمنوا على المشهد، فما يفعله مستنير في عشر سنوات؛ يهدمه متخلف باسم السماء أو منهزم باسم السلطة أو .. فاسد باسم المال في يوم واحد.

لا تنوير مع وضع الحاكم في صورة رمز الدولة فالرمز هو العالــِـم والطبيب والجرّاح والكاتب والأديب والمفكر والإداري والتشريعي!

محمد عبد المجيد
طائر الشمال
عضو اتحاد الصحفيين النرويجيين
أوسلو النرويج

رابط المشاركه
شارك
في ١٣‏/٦‏/٢٠١٩ at 23:44, طائر الشمال said:

لا تنوير مع السماح للفكر الديني المتطرف والإعلامي المتخلف

من سنوات و نحن و غيرنا و الدولة و الرئيس ننادي بتطوير الخطاب الديني و لكن لا حياة لمن تنادي

رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • محاورات مشابهه

    • هل نشر التنوير تدخل في نطاق تجديد الخطاب الديني ؟

      أهم قضايا الوطن هي التنوير و ضع تحته ألف خط و ألف موضوع فرعي  و سؤالي هل التنوير داخل تحت نطاق تجديد الخطاب الديني  .... مثلا هل الدعوة للتطبيب الحديث  تدخل في نطاق تجديد الخطاب الديني و هل الدعوة لتجديد الخطاب الديني مفروض تكون الخطاب الديني الإسلامي و المسيحي أيضا ؟   هل تذكرون رواية يحي حقي  قنديل أم هاشم ؟

      في  فى الثقافة و العلم

    • المجندين يمكن أن يحملوا رسالة التنوير إلى قرى و نجوع مصر

      من المجندين عدد ربما يكون كبيرا  يعانون من الأمية ، و يمكن أن تكون فترة تجنيدهم فرصة جيدة لمحو أميتهم  ... ليس هذا فقط بل يمكن أن يكونوا رسل التنوير في كل قرية أو نجع في مصر......  يمكن إقناعهم بضرورة الإكتفاء بطفل واحد .. بضرر الختان على البنات و على السعادة الزوجية هناك أوهام سائدة في الريف  تقول منى الشغالة على إبنها طبعا مراته لا زم تكون "مختنة" هو حيتجوز دكر ... و تستمر في الريف جيلا بعد جيل مجزرة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث و من ثم البرود الجنسي بعد الزواج  و يلجأ الرجال إلى المخدر

      في موضوعات جادة

    • وزيرة الثقافة - التنوير قضية وطن من العريش ل شلاتين

      سيدتي وزيرة الثقافة  رسالتي لحضرتك ربما تكون الأولي في اول يوم لتولي منصبك ، و أحسب أن هذا الموضوع تكرار لم اضيع أخرى  هذا منها   ن نافلة القول تكرار أن الانجازات على الأرض تتحدث عن نفسها و لا ينكرها أو يقلل من حجمها إلا كليل البصر ، و لكن  ..  لكن كبيرة جدا  الوطن ليس القاهرة و الاسكندرية  و ليس الأفندية المثقفين أو المتثاقفين و قضية التنوير ليس بالضرورة يقع عبئها على كاهل حضرتك  ... أكيد أن موظفي مكتب حضرتك أو المركز الاعلامي  لوزارة الثقافي  يمكن أن يعقب أن قضية التنوير هذه  ليست مهمة و

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • حركة "التنوير" في القرن قبل الماضي

      لا أحد ينكر فضل حركة التنوير التي عاشتها مصر في القرن قبل الماضي ، ولكن.. هل كانت تلك الحركة مثالية تماماً؟ ألم تكن عليها مآخذ من الناحية الفكرية؟ لماذا أهملت-في جيلها الأول تحديداً- الشق السياسي والاقتصادي من تحريك المجتمع ، بينما يحاول المثقفون لعب دور أكثر إيجابية الآن في الإصلاح السياسي؟ لماذا جاءت المطالبة بالدستور وبالحياة النيابية وتمصير الاقتصاد من ساسة واقتصاديين وليس من أبناء حركة التنوير على مدى أجيالها؟ المفكرون بشر ، ليسوا شياطين ، وليسوا ملائكة.. خلص الكلام

      في  فى الثقافة و العلم

    • قناة التنوير

      في عدد "الأسبوع" الماضي كان أحد الصحفيين يناشد الوزير بعدم إغلاق قناة التنوير لما تلعبه من دور ثقافي في توصيل صورتنا للآخر! أي دور لعبته قناة كالزائدة الدودية في الإعلام المصري؟..ولماذا لا نتيح الفرصة لقرارات شجاعة تستهدف القضاء على الترهل في الإعلام المصري عموماً؟ خلص الكلام

      في الإعلام المصرى

×
×
  • اضف...