اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

عشرة أسباب لاستخدامي كلمة أقباط بدلا من مسيحيين!


Recommended Posts

1 الأقباط هم مسيحيو مصر ولا يشاركهم أحد في هذا الاسم.

2 الاسم ليس حالة اختيار خارجية، إنما هو مرتبط بهوية قد تكون منفردة أو تكون ملتصقة بالوطن، وشركاء الوطن يُعرّفون أنفسهم بالأقباط، فكيف نسرق منهم اسماً عاشوا به ثلث تاريخ مصر؟

3 قبطي تعني مصري، هذا صحيح في كتب التاريخ واللغات والقواميس العتيقة، لكن انتماء شركاء الوطن لها ملكية خاصة ووجدانية ونفسية واجتماعية.

4 إن خلط الأوراق لشركاء الوطن يسبب ارباكاً لمنحى قضية عادلة، فالمغتربون والمهاجرون والمقيمون تجمعهم كلمة ( أقباط) وحتى في منتدياتهم وتجمعاتهم وصلواتهم، فإذا مصَّرْت الكلمة لتصبح مسيحية إسلامية، فقد وضعتهم في كفة أخرى بها البروتستنتي والكاثوليكي وقطعا الأرثوذوكسي، وأخفيت معالم تاريخهم وقضاياهم، وقوّلبتهم في دائرة الأقلية المسيحية، بدلا من الأكثرية القبطية مع الأكثرية المسلمة.

5 نحن نعيش عالم الصراعات الأيديولوجية، وفي شرقنا الأوسطي يزيف المتطرفون الكلمة وفقا لأهوائهم، فإذا تلقفوا كلمة مسيحي بدلا من قبطي، فلن يكون للتمييز الأحمق نهاية، وأي صدام إسلامي مع مسيحيين في صربيا أو أمريكا أو فرنسا أو إيرلندا أو غيرها سينسحب ضررا على أقباطنا.

6 أقباطنا هم روح مصر قبل الإسلام وظلوا كذلك ما انفكوا ملتزمين بقبطيتهم، فإذا جعلتَ الاسم مشاعا للجميع، وأصبح ياسر برهامي والحويني ووجدي غنيم أقباطاً فقد خسر شركاءُ الوطن مركز الثقل في قضاياهم.

7 أنا أنادي الشخص بالاسم الذي يتناغم وينسجم معه، ويشعر بألفة أذنية كلما استمع إليه، فلا أقول نصارى إنما مسيحيون، لأن نصارى اختطفتها الجماعات الدينية من سياقها الطبيعي، وجعلتها كأضحية العيد، ستُذبح مع أول حرب أهلية.

وكذلك أحمديون بدلا من قاديانيين، ورومان بدلا من غجر.

8 في المئة عام المنصرمة أصبحت كلمة أقباط مرتبطة بمطالب عادلة، وبشراكة وطنية والتاريخ يشهد بذلك، والصليب مع الهلال في ثورة 1919 كان رمزاً لالتحام المسلمين والأقباط.

9 لقد قُضي الأمر، وكــُـتُب التاريخ لا تتغير بتغير الأسماء، والكلمة الجميلة ( الأقباط ) دخلت في نسيج الوطن ومشاعر الألفة الدينية التي لا تتناقض مع الانسجام بين شركاء الوطن.

إذا جاء الوقت الذي يختار فيه شركاء الوطن كلمة ( مسيحي ) بدلا من ( قبطي ) فسأكون أول من يستخدمها، واستخدام ( مسيحي ) لا حرج فيها ما دامت ليست بديلا للكلمة الرائعة والمصرية والدينية والتاريخية والوطنية ( قبطي ).

10 لن يأتي الوقت الذي أمنح فيها التيارات الإسلامية المتطرفة والمتعصبة هدية مقطوعة من نسيج الوطن الأصلي. 

فإذا وافقتُ فسيقول المتطرفون بأنهم نصارى، ثم يطالبونهم بما يرهقهم ويزيد أعباءهم الوطنية ويجبرونهم على الجزية.

أرجوكم، لا تنزعوا عن شركاء الوطن الروح، فإذا فعلتم فسيأتي حمقىَ بعد مئة عام أو ألف أو أكثر ويتعاملون معهم على أنهم مسيحيون غرباء.

أقباط كلمة تحمل البركة، وتتنفس عبق التاريخ، وتسرد حياة شهدائهم الأبرار، وتقوّي حمايتهم ضد التمييزيين المتشددين.

فلتظل كلمة أقباط بعيدة عن أي تلاعبات فكرية ولغوية وأيديولوجية واستعمارية، فخلط الأوراق هنا يجعل العدل مبهما، وغامضا، وعولميا.

 

محمد عبد المجيد

طائر الشمال

عضو اتحاد الصحفيين النرويجيين

أوسلو النرويج

رابط المشاركه
شارك

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • محاورات مشابهه

    • نقل مدير أمن المنيا على خلفية مقتل مسيحيين في طريقهم ل دير الأنبا صمويل المعترف

      تم نقل مدير أمن المنيا على خلفية حادث مقتل أقباط في طريقهم لزيارة دير الأنبا صمويل المعترف . قالت مصادر مسؤولة بوزارة الداخلية، فجر الاثنين، إن اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، أقال اللواء فيصل دويدار، مدير أمن المنيا، على خلفية الهجوم الإرهابي الذي وقع في المحافظة، الجمعة الماضي، وقرر نقله إلى «جهة أخرى بالوزارة». وأضافت المصادر، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أنه تقرر تعيين اللواء ممدوح عبد المنصف قائمًا بأعمال مدير المنيا. وذكرت المصادر أنه «منذ وقوع الحادث حقق قطاعي التفتيش

      في موضوعات جادة

    • تداعيات كلمة السيسي الى الأمة بعد حادث مقتل أقباط المنيا 26/5/2017م

      الرئيس السيسى :  في كلمة علي الهواء مباشرة ... تم توجيه ضربه قويه لمعسكرات تدريب الارهابيين ردا علي حادث المنيا ...ومصر لا تتردد في ضرب اي بلد خارج مصر يمول الارهاب  - ابلغت الجهات الامنية بان ينتبهوا لان الارهابيين بعد ان دمروا سوريا سوف يتجهون الى سيناء الدول الداعمة و المدربة للارهاب لابد ان تعاقب ولا تهاون ولا تصالح معهم ايا كانوا .... الهدف كسر التماسك المصري   افيقو وتماسكو يامصريين ليبيا_الآن | عاجل | تحليق كثيف في سماء درنة لطيران حربي مجهول، تبعه استهداف جوي لموقعين في الحجاج و3آخ

      في موضوعات جادة

    • أسباب المغفرة كتاب تقلب صفحاته بنفسك

      أسباب المغفرة كتاب تقلب صفحاته بنفسك ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ      أسباب المغفرة عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي  * المتوفى: 795هـ * أثمن ما يتمناه العبد وأعظم ما يطلبه وأفضل ما يرجوه أن يغفر الله تعالى له ، وفي هذا الكتاب يستعرض الإمام الحافظ من خلال الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة الأسباب الموصلة لمغفرة الله وقبول توبة العبد ، شارحا معنى المغفرة وكيفية الاستغفار وشروط الدعاء وأسباب صرف الإجابة عن العبد وأفضل أنواع الاستغفار وغيره بأسلوب سهل وكلمات رائعة   الحجم  4,

      في هدى الإسلام

    • المسيحيين المصريين يقتلون في ليبيا ... لانهم مسيحيين

      حلقة جديدة فى مسلسل الاعتداء على المصريين بليبيا.. مقتل 7 واحتجاز عشرات الحافلات المصرية مقابل الإفراج عن 3ليبيين.. الخارجية تطالب بتحقيق فورى.. مسئول ليبى: بدأنا التشاور مع الوزارات المعنيةالإثنين، 24 فبراير 2014 - 22:51 المصريون القتلى فى ليبيا كتبت : أميرة عبد السلام وحسن مشالى و السيد زيادة أحمد جمعة عثرت الشرطة الليبية على سبعة مواطنين مصريين مسيحيين قتلى فى شرق ليبيا، وأكد ضابط بالشرطة الليبية أن الجثث عثر عليها مصابة بأعيرة نارية فى الرأس. وأجرت الخارجية المصرية اتصالات مكثفة مع

      في موضوعات جادة

    • التطرف الديني اجتماعيا و نفسيا - أسباب و ظواهر

      موضوع التطرف الديني موجود في كل المجتمعات و كل الاديان و كل العصور و قد ضربت امثلة في السابق من اديان و مجتمعات و عصور اخرى (و لن اذكر هنا التطرف و لا الارهاب السياسي، لعدم توسعة الموضوع) مثلا - باروخ جولدستين صاحب مذبحة الخليل، و حاخامه مائير كاهانا - جماعة اوم شين ري كيو اليابانية و الهجوم - متطرفي الهندوس في الهند - ديفيد كوريش و بلدة واكو في تكساس - حركة الشهداء المسيحيين في قرطبة الاسلامية من 10 قرون - الخوارج في أيام فتنة علي و معاوية - الجماعات الاسلامية المسلحة في مصر و الجزائ

      في موضوعات جادة

×
×
  • اضف...