Jump to content
ArabHosters
Sign in to follow this  
عادل أبوزيد

حقيقة العلاج الجديد للسرطان Vitrakvi الذي وافقت عليه ال FDA

Recommended Posts

"بوابة الأهرام " تستطلع آراء الأطباء  في علاج الأورام السرطانية للتعرف على حقيقة فعالية العقار الجديد Vitrakvi الذي وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية Fda.

قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة في مجلس النواب وأستاذ طب الاورام، إن العقار Vitrakvi الذي وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية Fda لعلاج مرضى السرطان من الأطفال والكبار يعتمد على الطفرات الوراثية ولابد أن يتوفر مستقبل جيني محدد، وأن تكلفة العقار تبلغ 32 ألف دولار شهريًا.

وأضافت النائبة إيناس عبد الحليم، أن هذا العقار لا يستخدم كعلاج أولي حيث يتم استخدامه بعد الجراحة أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي كمرحلة أخيرة، وفي مصر يتم علاج مرضى السرطان بنفس الطرق التي تتم في أمريكا وفرنسا وحققنا نتائج جيدة، فالوضع تغير للأفضل وأصبح هناك 6 أنواع من العلاج الكيميائي بدلاً من نوع واحد، ومن هنا فجميع أنواع السرطان أصبح لها علاج حتى سرطان المخ فيعالج من خلال الإشعاع ويحقق نتائج جيدة، فسرعة اكتشاف المرض تحدد نسبة الشفاء.

وناشدت الدكتورة إيناس عبد الحليم، بضرورة الكشف المبكر عند ظهور أي أعراض ومنها الإسهال لفترات طويلة والكحة التي لا يجدي معها العلاج أو ظهور ورم في منطقة الصدر، مضيفة أن مرضى السرطان سيحظون بقانون التأمين الصحي ليكون العلاج بالمجان.

وفى سياق متصل، قالت الدكتورة حنان رمضان نصار، أستاذة بمعهد الأورام، إن عقار Vitrakvi الجديد لعلاج السرطان، والذي تم اعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لا يقوم بمعالجة السرطان كليًا أو الشفاء منه تمامًا كما أشيع من خلال وسائل الإعلام، فهذا العقار يستهدف السيطرة على نمو وانتشار السرطان لأطول فترة ممكنة ولا يعتبر بديلا للعلاج الجراحي أو الكيميائي أو الإشعاعي، كما أن هذا العقار يتفاعل مع من لديهم نوع محدد من الطفرات الوراثية النادرة trk gene وهذه الطفرة النادرة توجد في بعض الأورام، مثل سرطان الغدد اللعابية والدرقية والرئة، وكذلك علاج الحالات التي تحتوي على الطفرة الوراثية ولا تحتمل الجراحة وأيضًا الحالات التي تحتوي على الطفرة الوراثية ولا يوجد لها بديل مناسب وكذلك الحالات التي تطورت بعد العلاج المقرر لها.

وأضافت الدكتورة حنان رمضان، أن المجلة العلمية الطبية New England نشرت الدراسة وكانت في المرحلة الأولى والثانية وشملت 55 مريضا بالسرطان ممن لديهم طفرة وراثية trk وكانت نسبة الاستجابة 13% والاستجابة الجزئية 62%، مؤكدة أن هذه الاستجابات لم تستمر طويلا لدى المرضى حيث تطور المرض ولم تستمر الاستجابة سوى لدى 39% حتى السنة الأولى وبعضهم خضع للعملية الجراحية بعد تناول الدواء.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد سيد رئيس قسم الأورام بجامعة سوهاج، إن دواء "vitrakvi" الذى وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية يخدم شريحة محددة من مرضى السرطان وليس جميع المرضي، مضيفاً أن هناك مبالغة من وسائل الاعلام العالمية على أن هذا الدواء لديه القدرة على علاج مرضى الأورام وهذا غير حقيقى.

وأشار الدكتور أحمد السيد، إلى أن هذا الدواء يعالج من لديه خلل چيني وهذا موجود بنسبة قليلة جداً فى أنواع معينة من الأورام، مثل أورام الرئة والغدد اللعابية والأنسجة الرخوة والغدد الليمفاوية، مؤكداً أنه لا يوجد حتى الآن علاج قادر على الشفاء من مرض السرطان بدون استخدام الكيماوي أو الإشعاع أو الجراحة.

وأضاف رئيس قسم الأورام، أن هذا الدواء تم إعطاؤه إلى ٥٥ مريضا ممن يحملون الطفرة الچينية النادرة "NTRK"، وكانت الاستجابة للدواء فى الأشهر التسعة الأولى جيدة، لكنها بدأت تتناقص تدريجياً بعد السنة الأولى، مؤكداً وجود العديد من الآثار الجانبية للدواء بعد تجربته على المرضي ولكن هناك فرصة لمن يحملون خللا چينيا فى بعض الأورام التى تم ذكرها فى العلاج

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...