Jump to content
ArabHosters
Sign in to follow this  
طائر الشمال

الـــتـــنـــويـــر كـــمـــا أراه!

Recommended Posts

الـــتـــنـــويـــر كـــمـــا أراه!

إذا جئت بألف مثقف مستنير، ورسموا لك كل تفاصيلَ مجتمع الحُلم المستقبلي؛ فإن حاكما متخلفا يسانده رهطٌ من الدُعاة الدينيين يستندون على ألسنة وأنامل إعلاميين رضعوا الإفكَ مع حليبِ أمهاتِهم يستطيعون القضاءَ علىَ التنويرِ في سبعة أيام وسبع ليالٍ، ويختفي الشيخ محمد عبده وراء الحويني، ويصعد عمرو خالد فوق أكتافِ الشيخ شلتوت، ويسخر أحمد موسى من روحِ جلال معوض!


لا تنوير بدون الغوصِ في همومِ الوطن، ولا فصل للسياسةِ عن الثقافة، وعودة شاب بريء من زنزانة قذرة إلىَ أحضانِ أهله أهم عند الله من بناء طرق ومرافيء وقنوات بطول البلاد وعرضها!


لا تنوير بدون البدء بحقوق الإنسان، والتحضُّر واجهته الحقيقية هي كل شبر من أرض الوطن، من المدارس والجامعات مرورًا بالحقول والمصانع، وليس انتهاءً بالمحاكم والمستشفيات!

 

لا تنوير بدون الإيمان أن المساواة بين المواطنين هي الرضا الأول عند الله، والدولة التي لا يتساوى فيها الكافر مع المؤمن، والطبيب مع المريض، والعالم مع الجاهل، والضابط مع المتهم، واللواء مع الشاويش، والسجّان مع السجين، تهيل التراب على تمدنها وتحضرها.


لا تنوير بوجود خطوط حمراء تنزل الرعب في قلوب الناس، ومن يخاف من القصر لن يطالب بحقوق ساكن الكوخ!


لا تنوير إذا اشتركت القوىَ الدينية في بث الجهل والخرافات والخزعبلات؛ والدولة التي تُعلــِّـم الحقوق الإنسانية من خلال رجال الدين ستسقط في براثن الإرهاب في يوم من الأيام.


لا تنوير قبل أن يعود المواطن إلى أحضان الكتاب، ومن لا يقرأ كل يوم في غير كتب الدراويش فلن يساهم قيد شعرة في تطوير وطنه إلى الأفضل.


لا تنوير إذا كانت صورة الحاكم بسوطه وعصاه لا تبرح ذهن المواطن إلا إذا كان صاحب مشروع قومي وعلمي ووطني وثقافي وأدبي، حتى لو أمر بجلد من يرفض تعلم القراءة والكتابة.


لا تنوير إذا لم يؤمن الشعب بأن حاكمَهم خادمُهم، وأنه مسؤول عن كل خطأ مهما صغر فهو الذي يُعيّن الأصلح والأشرف والأكفأ ليدل الرعية على الطريق.


لا تنوير إذا تخاذل المجتمع في مواجهة الفساد، وتراجع القضاء عن دوره في استتباب العدل، وسال لعاب رجل الأمن لتضخم جيب الثري، فالرشوة والكفر العلني بالله يتساويان.


لا تنوير مع قداسة الناس لأناس ماتوا وشبعوا موتًا، فنحن أبناء عصرنا، نأخذ من الماضي أقل القليل مما ينير عقولنا ونهمل أكثر الكثير مما يمنعنا عن اللحاق بركب الأمم المتقدمة.

 

لا تنوير إذا زادت المساجد والكنائس عن معاهد البحوث العلمية والطبية والمكتبات.


لا تنوير بدون انتقاد لاذع من المواطن لخادم الشعب، أي الحاكم، وكلما ظن المواطن أن الزعيم يفهم أكثر من الرعية ظهرت مستنقعات الرعب والجهل، واعتقد الحاكم أنه نبيُ عصره وفيلسوف عهده.


لا تنوير بدون نتائج وانتصارات في الحقل العلمي والرياضي والفني والثقافي والمسرحي والموسيقي، وكل مكان ليس فيه مطبعة أو مكتبة سيشير إلى طريق السقوط على أنه صعود.


لا تنوير مع وجود دراويش الإعلام وقردة القنوات الفضائية وعدم محاسبة مروّجي التفاهة وصغائر الأمور.


لا تنوير إذا لم يكن زعيم الدولة دودَ قراءة، يلتهم الكتابَ قبل طلوع الشمس وقبل الغروب، ولا يستشير رجالَ الدين.


لا تنوير إذا احتفظ الأميُّ بحقه في التصويت الرئاسي والنيابي والمحلي ومجالس الإدارات، فالأميُّ مواطن له كل الحقوق إلا حق التصويت؛ لأنه سيأتي لقيادة الدولة بأعشاب المسؤولين وصنّاع الفساد، ومُركبّي جثث الموتىَ من جديد ليحكموا الشعبَ باسم السماء.


لا تنوير إذا كانت الكنيسة والمسجد فوق القانون وقبله، فللأديان توقير واحترام، وليس قيادة دولة عصرية غير منهزمة.

 

لا تنوير مع الخوف، ولا تقدّم مع الرعب من رجل الأمن( والاحترام هنا غير الرعب)، ولا لحاق بركب العصر قبل أن يسبقنا القاضي والمستشار والضابط الذي ينفذ الحُكم العادل.


لا تنوير في دولة يرتع ويلعب ويتضخم الفساد أمام أعين الحاكم تكملة لعشرات السنوات.


لا تنوير إذا كان رئيس السلطة التشريعية أجهل من دابة لأن الحاكم هو الذي اختاره، أما الأعضاء فأنصاف أميين انتخبهم أميون وأشباههم!


لا تنوير إذا اعتقد الناس أن التقدم هو المباني والطرق والكباري وليس الإنسان والفكر والعلوم الإنسانية وعلاج الطفل وفراش في مستشفيات نظيفة لكل مواطن ألقاه المرض بين أيدي ملائكة الرحمة.


لا تنوير مع السماح للفكر الديني المتطرف والإعلامي المتخلف، فمصر مثلا، تسمح لكل ملوثي الفكر بالطائفيات والمعارك والاستعلاء والتفرقة المواطنية أن يهيمنوا على المشهد، فما يفعله مستنير في عشر سنوات؛ يهدمه متخلف باسم السماء أو منهزم باسم السلطة أو .. فاسد باسم المال في يوم واحد.


لا تنوير مع وضع الحاكم في صورة رمز الدولة فالرمز هو العالــِـم والطبيب والجرّاح والكاتب والأديب والمفكر والإداري والتشريعي!

محمد عبد المجيد
طائر الشمال
عضو اتحاد الصحفيين النرويجيين
أوسلو النرويج

Share this post


Link to post
Share on other sites
7 ساعات مضت, طائر الشمال said:

لا تنوير إذا احتفظ الأميُّ بحقه في التصويت الرئاسي والنيابي والمحلي ومجالس الإدارات، فالأميُّ مواطن له كل الحقوق إلا حق التصويت

هذه قضية قديمة one man vote و نذكر السقوط المدوي ل استاذ الجيل احمد لطفي السيد في الانتخابات امام رجل من العامة و اظن هذه احد معضلات الديموقراطية في الفكر السياسي   و علينا ان نتعايش معها٠٠٠٠ اصورة التقليدية للديموقراطية  تتغير الان انظر الى الحالة السياسية في انجلترا و فرنسا و امريكا

Share this post


Link to post
Share on other sites

العزيز عادل أبو زيد،

الديمقراطية يستخدمها الضعيف والقوي، المستعمر والمستعمــَــر، الطيب والشرير، وهي ليست صورة موحدة  فقد تكون غربية وأمريكية وأفريقية ودينية ويسارية و ....

ونحن يجب أن نتعايش مع ما هو مناسب لمجتمع يريد أن يتحرر من الاستبداد والهيمنة والقوى الكبرى وسُعار الرأسماليين!

تقبّل  تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...