اذهب الي المحتوي
tarek hassan

حقيقة الحجاب .... بعيدا عن الوصاية والتجارة الدينية

Recommended Posts

هل حجاب المرأة ذكر في القرآن ؟ ...... كلمة الحجاب ذكرت في سبعة مواضع في القرآن الكريم، وجميعها لا تعني غطاء الوجه وغطاء البدن ولكن تعني الفواصل المكانية.
1.    { فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ } ص32
2.    { وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ } الأعراف46
3.    { وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً } الإسراء45
4.    فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً } مريم17
5.    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً } الأحزاب53
6.    { وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ } فصلت5
7.    { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ } الشورى51
فلم تذكر كلمة الحجاب كثياب تغطي الوجه أو ولم تذكر جملة الحجاب فرض مطلقا في القرآن الكريم
وما ورد في هذا الشأن كان في آيتين وحديثين : 
الآيتان : 
1-    { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } الأحزاب59
2-    { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ.......... } النور31
الحديثان : 
1-     ما رواه أبو داودد: "عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ  يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا وَهَذَا) - وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ". أحاديث ضعيفة وأكد "الدكتور سعد الدين الهلالي"، أن المفاجأة أن أبوداوود نفسه كتب بعد الحديث قائلًا: "خَالِدُ بْنُ دُرَيْكٍ (الذي روى عن عائشة) لَمْ يُدْرِكْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا"، مشيرًا إلى أن راوي الحديث نفسه شكك في مصداقيته، مما يدل على أن الحديث ضعيف، ولذلك فإنه في إمكان المرأة ألا تلتزم به، وبإمكانها تنفيذه.   
2-     وهناك حديث في البخاري ومسلم، وهو "أن عمر بن الخطاب جاء إلى رسول الله وعنده نسوة قد رفعن أصواتهن على رسول الله، فلما استأذن عمر ابتدرن الحجاب"، لافتًا إلى أن هذا يعني أن هؤلاء النسوة لم يكن يرتدين الحجاب 
فهم للآية الأولى : 
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } الأحزاب59
-    الإدناء: هو تقريب شئ من شئ أي يدنين الجلابيب من الأرض وقبل الأرض بشبر هو إدناء من الأرض
-     و كلمة عليهن تدل على ستر الجسم بدون تحديد 
-    والجلباب : هو ما يُلبس فوق الثًوب الداخلي ويلبس من الرقبة ( ولا يدخل فيه حكم الرأس ) 
-    وأدنى أن يعرفن تعني لكي يعرفن أنهن لسن من النساء اللاتي يرغبن بعرض أنفسهن للفت النظر. 
-    فلا يؤذين : يقولون : " الحكم يدور مع السبب وجودا وعدما " أي إذا وُجدت العلة وُجد الحكم، وإذا انعدمت العلة انعدم الحكم، وهي هنا قاعدة أصولية تم النقاش حول استخدامها وتطبيقها فعليا في هذه القصة :  ..... في عام 2005 م قامت مجموعة من الإرهابيين المحسوبين على المسلمين بالاعتداء على لندن، اشتعلت الكراهية ضد المسلمين، وبما أن الوحيد الذي يُعرف أنه مسلم بملابسه هن النساء، أفتى علماء بريطانيا - استنادا إلى هذه القاعدة- بجواز خلع الحجاب، لأن الآية الواردة في لباس المسلمات عللت الحكم بالأذى، قال تعالى: « ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين»، أي أن الحكم مرتبط بعلة، وهنا تنطبق عليه القاعدة الأصولية التي أشرنا إليها بالأعلى. حسنا، لو كان العكس، أي هي ستؤذى لو هي محجبة فما الحكم؟ ... في الواقع، كان العلماء شجعان، فأفتوا بجواز الخلع، لأن الضرورات تبيح المحظورات، وبالطبع، قامت حملة ضدهم في العالم المسلم الذي لا يدرك أن روح المسلمة عند الله أهم من الكعبة، بل نقطة دم منها أهون من هدم الكعبة حجرا حجرا، فطفقت رسائل الرفض من المسلمين، لكن شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي – رحمه الله -  أيّد الفتوى، وكان عاقلا نزيها موضوعيا في ذلك. 
فهم الآية الثانية : 
وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ.......... } النور31
-    جملة إلا ما ظهر منها هنا مجملة غير مفصلة ولم تنص على شيء معين والقيد فيها غامض والاستثناء فيها مجهول وغير معروف وإضافة الكلام البشري باستثناءات متعددة مختلف فيها قديما بين التوسع والتضييق هي آراء قابلة للمناقشة فذكروا (الوجه والكفين واليدين، والذراعيين أو كل ما توضع عليه الزينة ) 
-     بعض العلماء وضعوا قواعد لفهم النص فقالوا إلا ما ظهر منها قد يكون عرفا أو حاجة أو ضرورة 
-    والخمار في اللغة العربية هو الغطاء مطلقا والقول بأنه يغطي الرأس رأي وغيره رأي أيضا
-    الجيب كل ثني وليس الصدر فقط
-    ومخالفة جزء من الواجب لا يفسد الواجب فلو غطت جميع جسدها ما عدا رأسها مثلا ( عند من يوجب تغطيته ) فإنها قد أتت بالواجب ما عدا هذا الجزء والواجب المجمع عليه للذكر والأنثى هو ستر العورة { يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ } الأعراف26 
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
منذ ساعة, Guest ابراهيم طارق said:

الله ينور عليك ويفتح عليك يا شيخ طارق والله

الاحكام اليقينية بتفرح الناس 

أبعاد المرأة عن أمر هو شأنها وخصوصيتها والوصايا عليها أمر مشين

إضافة أحكام وأقوال التضييق على المرأة تعدي كبير على الشرع 

بارك الله فيك يا ابراهيم طارق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

حسن البنا .هى هو مؤسس الاخوان؟؟! ز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
في ٣‏/٥‏/٢٠١٩ at 10:13, tarek hassan said:

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } الأحزاب59

هذه الاية وحدها واضحة في سبب يدنين عليهن م جلابيبهن  ٠٠٠ حتى لايعرفن فلا يؤذين  الكلام واضح     في ايامنا  من سيعرف من  ٠٠ يمكن في زقاق او عطفة لكن في مدينة ٠٠ اشك كثيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

في بدايات الدعوة للحجاب  على ما اذكر  كان من جانب الجماعة الاسلامية في الاسكندرية سنة ١٩٦٨ تقريبا ؛ لم نسمع انه فريضة  و لم يقل احد انه فريضة  كل ما نعرفه ان الفرائض  طفل الابتدائي يعرقها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://gate.ahram.org.eg/News/2328268.aspx

"الأزهر" يحسم قضية الحجاب: فرض ثبت وجوبه بنصوص قرآنية لا تقبل الاجتهاد

احترم رأي الأزهر ولكن مازال الاجتهاد وما زال الجدل حتى من ازهريين منهم مثلا استاذ الفقه المقارن سعد الدين هلالي 

الحكاية هي فهم النصوص... النص مقدس .... والفهم بشري ... يختلف من شخص لآخر.... ومن هيئة لأخرى... وداخل الهيئة من شخص لآخر.... في النهاية الأزهر يقول رأي وليس معه آلية تنفيذية ولا يرغم أحدا على الأخذ برايه

عايز اقول حاجة ان مقصد الأزهر هنا هو الخمار أو الجلباب اي ما يغطي الرأس دون الوجه ( الخلاف هنا )  وليس معنى الحجاب بالنقاب باي حال فالازهر لم يوجبه مطلقا بالإجماع حتى السلفيين أنفسهم لم يوجبوه ولكن من باب قالوا انه سدا للذرائع 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Guest عابر سبيل  لكن مهتم
9 ساعات مضت, tarek hassan said:

"الأزهر" يحسم قضية الحجاب: فرض ثبت وجوبه بنصوص قرآنية لا تقبل الاجتهاد

موضوع حضرتك  ليس مجرد رؤية خاصة بشخصك الكريم و لكنها رؤية يراها كل من لم يخضع للفكر الوهابي - قبل صحوة الامير محمد بن سلمان - الحجاب ليس فرضا  ٠٠٠٠٠ الفروض خمسة ليس منها الحجاب ٠٠٠٠ في المغرب   الملك و ال بيته  يعيشون في سلام  و النساء سافرات  و لا يجرؤ حتى بين نفسه ان يتهمهم  بالخروج على الدين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
22 دقائق مضت, Guest عابر سبيل لكن مهتم said:

موضوع حضرتك  ليس مجرد رؤية خاصة بشخصك الكريم و لكنها رؤية يراها كل من لم يخضع للفكر الوهابي - قبل صحوة الامير محمد بن سلمان - الحجاب ليس فرضا  ٠٠٠٠٠ الفروض خمسة ليس منها الحجاب ٠٠٠٠ في المغرب   الملك و ال بيته  يعيشون في سلام  و النساء سافرات  و لا يجرؤ حتى بين نفسه ان يتهمهم  بالخروج على الدين

انا لسه لم أقل رأيي ولكن عرضت اتجاهين وماذكرته هو رأي الأزهر ... نقلا فقط ....  واحترم رايك 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شيخ الازهر ... الحجاب المذكور في القرآن ليس غطاء الرأس

تعالوا نتفق مع فضيلة الامام بان الحجاب المذكور في القرآن لا يعني ابدا انه غطاء للراس  ... أو يتعلق بلباس للمرأة... وانما ستار وخاص بنساء النبي صلى الله عليه وسلم 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
في ٤‏/٥‏/٢٠١٩ at 23:21, عادل أبوزيد said:

هذه الاية وحدها واضحة في سبب يدنين عليهن م جلابيبهن  ٠٠٠ حتى لايعرفن فلا يؤذين  الكلام واضح     في ايامنا  من سيعرف من  ٠٠ يمكن في زقاق او عطفة لكن في مدينة ٠٠ اشك كثيرا

هو دا رأي الدكتور محمد شحرور انه لزوم ما لا يلزم ... أو العادة الي صارت عبادة.... كلام جديد جدا قاله وبسط فيه الحكاية جدا.... 

راي الدكتور .. محمد شحرور في الحجاب فيديو يستحق المشاهدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • حقيقة الظهار ...... لغويا وحكميا

      ورد الظهار في مواضع كثيرة في القرآن الكريم بمشتقاته المختلفة منها ما جاء في سورة الأحزاب والتي تحدث  فيها عن حكم عادتين جاهليتين  التبني  والظهار  فلا يصير الطفل المتبنى ابنا حقيقيا  ولا تصير الزوجة أما بأي حال  فما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه  لا إله إلا الله  ( مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ۚ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ ۚ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ۚ ذَٰل

      في موضوعات جادة

    • متى يسترد الشعب ولايته الدينية من اوصياء الفتوى ؟

      كن انت و انت غير مطالب بالالتزام باي فتوى استفت قلبك

      في  فى الثقافة و العلم

    • انتصار الحجاب .. عبقرية المسلمين!

      انتصار الحجاب .. عبقرية المسلمين! الحمد لله .. انتصر الحجاب، وهُزم الشيطان، ولم تعد المرأة المسلمة المصرية في دائرة الفسق والفجور، وانحسرت المخدرات، وعمّت الأمانة، وانتشرت الثقافة، وبلغت الإنسانية مبلغها، ورقّت القلوب، وانكبت المرأة على الكتاب تنهل منه المعرفة، واختفت السرقات، وزاد الوعي، وأصبحت تجمعات النساء العاملات المحجبات خلية نحل يعملن دون كلل أو ملل، وشعر شركاء الوطن الأقباط بالأمن والأمان والتسامح، وعفّت الألسنة، وارتفع دور الفن، وأضحت سلوكيات المصريين والمصريات قطعة من السماء، والم

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

    • الحجاب ليس حرية شخصية أو التزاما دينيا!

      الحجاب ليس حرية شخصية أو التزاما دينيا! الحجاب فرض مجتمعي مُـغلف بقداسة دينية وإلا لكانت المرأة قادرة على الحوار والنقاش والقبول والرفض؛ إنما المجتمع كله، من متعلميه وجاهليــه، من مثقفية وأمييه، ينظر ويحاسب ويتدخل ويشير ويحتقر ولا يترك المرأة في حالها تلك التي يتنفس شعر رأسها هواءً، وتقتل أشعة الشمس أي ميكروبات التصقت به. إن تغطية شعر رأس المرأة أصبح حالة إرهاب يشترك فيها الصغير والكبير، فأطلقوا عليه الحجاب الديني حتى لو أثارت كل مسامات جسد المرأة ومشيتها وملابسها الشهوة لدىَ الرجل.

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

    • حقيقة العلاج الجديد للسرطان Vitrakvi الذي وافقت عليه ال FDA

      "بوابة الأهرام " تستطلع آراء الأطباء  في علاج الأورام السرطانية للتعرف على حقيقة فعالية العقار الجديد Vitrakvi الذي وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية Fda. قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة في مجلس النواب وأستاذ طب الاورام، إن العقار Vitrakvi الذي وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية Fda لعلاج مرضى السرطان من الأطفال والكبار يعتمد على الطفرات الوراثية ولابد أن يتوفر مستقبل جيني محدد، وأن تكلفة العقار تبلغ 32 ألف دولار شهريًا. وأضافت النائبة إيناس عبد الحليم، أن ه

      في  فى الثقافة و العلم

×
×
  • اضف...