اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

Recommended Posts

 

1-   ما المفهوم السائد عن ملك اليمين عند الفقهاء والمفسرين؟

في فقهنا وتفاسيرنا، قالوا: تسبى النساء في الحروب

·       ويتحولن إلى إماء ملك يمين لا يحق لهم تمّلك أي شيء

·       لا تحمى أعراضهن ويتم وطؤهن على الرغم من أنوفهن دون عقد نكاح حتى المتزوجات منهن، ويستطيع الرجل أن يطأ العدد الذي يريد من النساء تحت مظلة ملك اليمين

·       ويخرج من يزني بملك يمين عن أحكام الزنى التي شرعها الله تعالى في كتابه الكريم وباستطاعة مالكهن أن يبيع وطأهن لغيره، مع بقاء خدمتهن للمالك

·       وما يلدن من غير المالك هم عبيد للمالك، ذكوراً كانوا أم إناثاً

·       ويتم بيعهن وشراؤهن كالحيوانات ولا تصان كرامتهم ولا تحفظ إنسانيتهم

·       وذهبوا إلى أنَّ عورة المملوكة تختلف عن عورة الحرة، فعورة المملوكة من السرة إلى الركبة فقط

بإذن الله سوف نقوم بمناقشة هذا الموضوع لأهميته حيث تم استغلاله من قبل المتطرفين ومنهم الدواعش ولم يستندوا لدين أو إنسانية في عمليات السبي والزنا المقتع وذبح الأسرى وغيرها 

رابط المشاركه
شارك

السؤال الثاني 

1-   هل توجد نصوص في القرآن تبيح السبي أو الاسترقاق أو الاستعباد؟

بداية لا يوجد نص في القرآن يبيح السبي في الحروب أو الاسترقاق أو السطو على أموال الناس أو أعراضهم أو الإتيان بالرجال والنساء والأطفال سبايا وتحويلهم إلى عبيد وإماء

وملك اليمين في القرآن لا يعني العبودية مطلقا فالآية الكريمة الآتية ذكرت ثلاثة أنواع منفصلة

الحر والعبد وملك اليمين

مما يعني التفريق بين الحرية والعبودية وملك اليمين  

(وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿٣٢﴾ وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّـهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّـهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٣٣﴾) سورة النور

يتبع 

رابط المشاركه
شارك

تكملة 
وما كيفية التعامل مع الأسرى؟
والمسلم أمام خيارين لا ثالث لهما في حالة الحرب  ووجود الأسرى وهما إما المن عليهم ( أي تمنون عليهم منا بإطلاقهم ) أو الفداء ( أي تفادوهم فداء بقبول الفدية لإطلاقهم ) 
{ فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ....... } محمد 4
هل يجوز قتل الأسير ؟ وما حقيقة ما استدلوا له من الآيات على قتله ؟  
لا يجوز قتل الأسير ولكن البعض استدل على قتله بقوله تعالى { مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } الأنفال67
وهذا غير صحيح ولو كان صحيحا لما كان قوله تعالى بعدها 
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ  * وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُواْ اللّهَ مِن قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } الأنفال 70-71
إذن لا وجود في الإسلام لقتل أو ذبح الأسرى فقط المن عليهم أو قبول الفدية من ذويهم
3-    هل توجد علاقة بين الرجل وملك اليمين أو غيرها من النساء في المنظور الإسلامي خارج إطار الزواج 
لا العلاقة تكون علاقة زواج فقط بين أي رجل وأي امرأة وهي محددة منذ الأزل في قوله تعالى 
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً } النساء 1
4-    ما معنى النكاح ؟
النكاح هو العقد ولا يعني الدخول وليس كما فهم البعض أنه الوطء بدون عقد وهذا واضح من قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً } الأحزاب 49 
5-    ما الدليل على عدم وجود عبودية أو سبي وملك يمين بمعناه في الجاهلية ؟
-    كل آيات ملك اليمين وردت بصيغة الماضي (مَلَكَتۡ أَيۡمَـٰنُكُمۡ‌ۚ ) ( مَلَكَتۡ أَيۡمَـٰنُہُمۡ ) ( مَلَكَتۡ أَيۡمَـٰنُهُنَّ ) ( مَلَكَتۡ يَمِينُك ) ولم تأت بصيغة المضارع بدليل أنها منتهية غير مستمرة
-     فإن كان يجوز للرجال التمتع بملك اليمين دون عقد لكان ذلك حق النساء أيضا فإن لهن ملك يمين (مَلَكَتۡ أَيۡمَـٰنُهُنَّ ) {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } النور31
{لَّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً} الأحزاب 55
-    ذكر القرآن بأن الارتباط بملك اليمين يكون من خلال العقد عليهن بعد إذن أهلهن ويتم دفع مهرهن بالمعروف كاملا 
{ وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ....... } النساء 25
6-    هل المقصود بملك اليمين هو العبودية ؟
من الواضح أن العبد تعبير قرءاني قد ورد بالفعل، وعلى ما يبدو ليست العبودية هى المقصودة في تعبير ما ملكت أيمانكم. حيث أنه قد ورد بوضوح في النص الآتي عبارات عبادكم، إمائكم، ما ملكت أيمانكم مجتمعة في نص واحد وأعتقد أن هذا دليل كافي على نفي أن المقصود بملك اليمين هو العبودية
(وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿٣٢﴾ وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّـهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّـهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٣٣﴾) سورة النور
7-    ما معنى ملك اليمين في القرآن ؟ 
-    هي الزوجة التي تملك وطئها بعقد نكاح شرعي وهذا ما نراه في الاستثناء القرآني في الآية الآتية 
{ لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيباً } الأحزاب 52
لا يحل لك النساء كلهن إلا ما ملكت وطأهن بعقد نكاح صحيح ولولا هذا الاستثناء لحرمت عليه نساؤه 
{ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ....... } النساء24
تحريم العقد على المتزوجات كل المتزوجات إلا الزوجات المحللات لكم بعقد نكاح صحيح أي أن  النص يتحدث عن إستثناء الزوجه من المحصنات من النساء المحرمات على الذكور
-     ما يقع تحت رعايتنا وإشرافنا ومسئولياتنا ومن نطمئن إليهم من أنهم كشهوة أو غريزة أو ميل لا يختلفون عن الأطفال الذين لم يظهروا على عورات النساء ، ولا عن التابعين غيرِ أولي الإربة من النساء ..ولا يتأتى منهم أذى للنساء 
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } النور58
{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } النور31
8-    ما حكم الإكراه في الزواج لمن يملكون المنصب أو المال أو ..... ؟
{ ...... وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } النور 32- 33   
بالنظر إلى المعاني الحقيقية للمفردات ( يبتغون – البغاء – لتبتغوا ) من الفعل بغى الذي يدور معناه بين (الفساد - الظلم - الاعتداء - طلب الشيء  ) يظهر الحكم واضحا جليا 
والذين يبتغون الكتاب = (والذين يطلبون الزواج ) مما ملكت أيمانكم = ( من هن تحت رعايتك أمثله : اليتيمة -- الأخت – البنت  ...... ) فكاتبوهم = ( فزوجوهم ) إن علمتم فيهم خيرا وآتوهم من مال الله الذي آتاكم ... ولا تكرهوا فتياتكم = ( ولا تكرهوا اليتيمة -- الأخت – البنت -......) على البغاء أي على الذين يبتغون الكتاب  وهم طالبي الزواج ... إن أردن تحصنا (عدم إرادتهن الزواج منه) لتبتغوا بتزويجهن ( على غير رغبتهن ) عرض الحياة الدنيا = (هناك من يريدون تزويج فتياتهم من الذين يملكون المال أو المنصب) ومن يكرههن = ( لاعتقاد ولي الأمر أنه يجبرها على الزواج لمصلحتها وليس لمصلحته ) فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم
طارق حسن 
 

رابط المشاركه
شارك

واين كان ازهرنا و علمائنا و داعش تقيم جلسات المزاد كل يوم وترتكب كل ما ياباه الضمير الانساني  الظاهر انه

كان نوع من القبول لكل ما كان يحدث     فقط ربما على مضض

رابط المشاركه
شارك
في ٢٩‏/٤‏/٢٠١٩ at 10:48, عادل أبوزيد said:

واين كان ازهرنا و علمائنا و داعش تقيم جلسات المزاد كل يوم وترتكب كل ما ياباه الضمير الانساني  الظاهر انه

كان نوع من القبول لكل ما كان يحدث     فقط ربما على مضض

في الميراث يا استاذ .. عادل جاء الاجتهاد من تونس

وفي ملك اليمين جاء الاجتهاد من باحث سوري واع 

ننتظر إبداعات الازهرية واجتهاداتهم 

رابط المشاركه
شارك
  • 9 months later...
منذ ساعة, فولان بن علان said:

مفيش خلاف مع الله لان الله اباح التسري بالامة

ولها احكام خاصة لانها ليست حرة هي مملوكة تباع وتشترى

سبق ووضحت لحضرتك اختلاف مفاهيمنا في هذه النقطة

منذ ساعة, فولان بن علان said:

الدعارة هي ان يجبرها على البغاء كما نهى القرآن عن ذلك وكان بعض اليهود والمنافقين يفعلونه

اي ان يتربح مالكها او سيدها بممارستها الجنس مع من يدفع مقابل مادي

وعندما تكون حريص على الاخلاق ودين بيتم تحريفه 

وستر المسلمات من الاخلاق والدين فأين الخطأ

لأ 🙂 الدعارة ان ينسب للإسلام رأي فقهي يقول ان عورتها من السرة للركبة......يعني صدرها مش عورة لكل الناس ..حاسس اننا بنتكلم في ابجديات لا يصح نقاشها 🙂 

منذ ساعة, فولان بن علان said:

انت عايز تلبسني خطأ بالعافية يافندم

والله ابدا..بس لما الاقيك بتدافع وتبرر لرأي فقهي منسوب للاسلام بيقول ان عورتها فقط من السرة للركبة .يبقى الخطأ لابس حضرتك شئت ام ابيت 

منذ ساعة, فولان بن علان said:

وزي مافيه اماء مسلمات كتير اي لم يكن مسلمات واسلمن بعد ذلك كذلك هناك اماء لم يسلمن كتير ايضا

مفيش احصائيات مضبوطة في هذا الشأن

يبقى فين الخطأ التاني

الخطأ انك بتحاول تبرر لهذا الرأي الداعر بحجة ان مفيش إماء مسلمات و ده غير حقيقي......و حتى لو ماكانوش مسلمات...افلا تتقي الله فيهن؟؟؟؟؟؟؟؟

منذ ساعة, فولان بن علان said:

موضوع الرق وحدوده واحكامه

لو اعدنا التصور من البداية ربما تتضح لنا الصورة بشكل اوضح

نظام الرق كان موجودا قبل الاسلام وجاء الاسلام وتدرج في انهاءه بالكفارات الكثيرة بعتق الرقاب والحث بالثواب الجزيل للعتق

وكذلك باتخاذ السرايا من الاماء وتعتق اذا اصبحت ام ولد

وحسن اوضاع الرقيق عبيد واماء وامر بحسن المعاملة والتكفل بالاكل والشرب والملبس والمسكن وعدم الايذاء والضرب

وكفارة الضرب العتق

وفي المجتمع الاسلامي اصبح الكثير من العبيد والموالي من العلماء والفقهاء والشعراء والشاعرات

لما اعتق ابو بكر بلال قال الصحابة سيدنا اعتق سيدنا

عندما تريد المقارنة بين وضع الامة وغيرها لا تقارنه بينها وبين الحرة

بل قارنه بين وضعها قبل الاسلام وبعده

وبين وضعها في المجتمع المسلم وغيره

وضعها في المجتمع المسلم مصونة مكرمة لها حقوق انسانية حتى وهي في الخدمة ثم اذا اصبحت سرية كانت سيدة للدار وتصبح حرة بعد ذلك عندما تصلح ام  وهي وسيلة من وسائل العتق والتحرر

مرة اخرى العبيد رجالا ونساءا كانوا سلعا يباعون ويشترون ويتملكون ولذلك كنت اقول لك الوضع انتهى باحكامه وظروفه والاقوال فيه في عصرنا لانه لم يعد موجود والمسلمون ملتزمون بالمواثيق الدولية شأنهم شأن غيرهم بتحرير العببيد جميعا

قرأت ان لنكولن وافق على تحريم الغاء الرق في الولايات الجنوبية التي كان اقتصادها الزراعي يعتمد على الرقيق وحاربت من اجل عدم الغاءه تفاهما بين الولايات الشمالية والجنوبية لانهاء الحرب الاهلية ومنع انفصالها ورغم ما ينسب اليه انه محرر العبيد كان لا يؤمن بالمساواة بين الاعراق وبين البيض والسود وامر باعدام 300 من الثوار الهنود من قبائل السو بعد ثورتهم في منيسوتا

لم يحرم القرآن الرق فعلا...بل نصح و حبب الخلاص منه .... حتى لا تصبح الرسالة الجديدة ضد اعراف المجتمع

لكن هذا لا يدل على ان الاسلام اباح عورتها وان يصبح جسدها متاح رؤيته للجميع

حينما يقول مذهب ما او شيخ ما ان عورتها لا تشمل صدرها........فهذا مذهب لا يعرف الله ولا دينه ولا رسوله ولا يعرف الانسانية ولا الاخلاق ولا الشرف......ويؤسفني ان يوجد مسلم صالح على وجه الارض يدافع عنه او يبرره

 

تحياتي

رابط المشاركه
شارك
6 ساعات مضت, فولان بن علان said:

مفيش خلاف مع الله لان الله اباح التسري بالامة

ولها احكام خاصة لانها ليست حرة هي مملوكة تباع وتشترى

الله يسامحك 

هل الله سمح بعلاقات جنسية خارج إطار الزواج ؟...هل أمر الله بالفحشاء ؟

هل الله أقر الزنا وجعله حلالا بحجة اتخاذ الاماء وهو من خلق الناس من نفس واحدة وخلق منها زوجها؟  نعم زوجها فالزواج هو الطريق الوحيد لعلاقة بين رجل وامرأة ايا كانت 

هل الله خلق الناس ولم يكرمهم وجعلهم سلعة الله وتشترى ؟ هل أمر الله باستعباد الانسان لأخيه الانسان

تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا 

رابط المشاركه
شارك
6 ساعات مضت, tarek hassan said:

الله يسامحك 

هل الله سمح بعلاقات جنسية خارج إطار الزواج ؟...هل أمر الله بالفحشاء ؟

هل الله أقر الزنا وجعله حلالا بحجة اتخاذ الاماء وهو من خلق الناس من نفس واحدة وخلق منها زوجها؟  نعم زوجها فالزواج هو الطريق الوحيد لعلاقة بين رجل وامرأة ايا كانت 

هل الله خلق الناس ولم يكرمهم وجعلهم سلعة الله وتشترى ؟ هل أمر الله باستعباد الانسان لأخيه الانسان

تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا 

ربنا يسامحنا جميعا

فسر لي يافندم

قول الله تعالى

والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون 

وقوله تعالى

 يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما ( 50 ) ) .

٠هل ترى ان هذه الايات  تامر بالزنا والفحش

بالطبع لا لانها تحدد العلاقة وتضع لها اطرها واحكامها

ام عندك تفسير انت والفاضل زهيري غير تفسير المسلمين كلهم عالمهم وعامهم منذ صدر الاسلام حتى الان

الله لم  يجعل الانسان سلعة تباع وتشترى

بدليل انه سبحانه حث على التحرر والعتق بكل الاسباب الممكنة

البشر هم من فعلوا ذلك بانفسهم

اتحدث عن وضع كان قائما بالفعل 

احساسي بيقول لي ان فيه مهرجان تخطئ لي بالعافية (وجه ضاحك)

رابط المشاركه
شارك
41 دقائق مضت, فولان بن علان said:

 احساسي بيقول لي ان فيه مهرجان تخطئ لي بالعافية (وجه ضاحك)

لا يا دكتور فلان بن علان 

اولا معذرة لك والأستاذ محمد زهيري لنقل المداخلات هنا حيث الموضوع المختص واللي فيه الرد على حضرتك حتى لا نعيد ما قلنا من قبل 

انا فقط اطلب منك تضع مبادئ قبل القراءة 

١- الله حدد العلاقة بين الرجل والمرأة تكون في إطار الزواج وفقط .... متفقين

٢- الله كرم بني ادم ولم يقل بعبودية البشر للبشر .... متفقين

وشوف بعد كده الآيات وفق هذا وليس من تاويلات ما انزل الله بها من سلطان

الخطأ ليس خطؤك ولكن تفسيراتهم هي الخطأ

تحياتي

رابط المشاركه
شارك
29 دقائق مضت, tarek hassan said:

لا يا دكتور فلان بن علان 

اولا معذرة لك والأستاذ محمد زهيري لنقل المداخلات هنا حيث الموضوع المختص واللي فيه الرد على حضرتك حتى لا نعيد ما قلنا من قبل 

انا فقط اطلب منك تضع مبادئ قبل القراءة 

١- الله حدد العلاقة بين الرجل والمرأة تكون في إطار الزواج وفقط .... متفقين

٢- الله كرم بني ادم ولم يقل بعبودية البشر للبشر .... متفقين

وشوف بعد كده الآيات وفق هذا وليس من تاويلات ما انزل الله بها من سلطان

الخطأ ليس خطؤك ولكن تفسيراتهم هي الخطأ

تحياتي

ان شاء الله اعطيني فرصة اقرأ ما سبق بعد ما اصحى من النوم كده ان شاء الله

لكن حضرتك دي مش مبادئ دي حاجة كده تشبه المصادرة على الرأي قبل ما نبدأ

ولماذا تجزم انت بصحة تفسيراتك

اقول مرة تانية قبل ان اقرأ ما كتبته

ده مش تفسير واحد ولا اتنين ولا الف ده تفسير ناس كتير عاشت في قرون تلو قرون

ربنا يوفقك تعمل مذهب جديد

رابط المشاركه
شارك
22 دقائق مضت, فولان بن علان said:

ده مش تفسير واحد ولا اتنين ولا الف ده تفسير ناس كتير عاشت في قرون تلو قرون

ربنا يوفقك تعمل مذهب جديد

يعمل عشرين مذهب جديد...مش مذهب واحد بس.....

طالما المذاهب القديمة ((((البشرية)))) غلطوا و خلوا البشر المحايد غير المتطرف يسخر من الدين ويصف فقهه بالدعارة..ايه المانع؟؟؟؟

هو طالما جدي قال كلام....و انا بحب جدي....لازم كلامه يبقى صح؟؟؟؟؟؟

 

عرفت ليه يا دكتور ان النقل بلا عقل مضر و خطير؟

بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ (22)

رابط المشاركه
شارك
3 ساعات مضت, فولان بن علان said:

ان شاء الله اعطيني فرصة اقرأ ما سبق بعد ما اصحى من النوم كده ان شاء الله

لكن حضرتك دي مش مبادئ دي حاجة كده تشبه المصادرة على الرأي قبل ما نبدأ

ولماذا تجزم انت بصحة تفسيراتك

اقول مرة تانية قبل ان اقرأ ما كتبته

ده مش تفسير واحد ولا اتنين ولا الف ده تفسير ناس كتير عاشت في قرون تلو قرون

ربنا يوفقك تعمل مذهب جديد

الحالة غير موجودة الا في الكتب والافهام السابقة وأصبحت واقعا عند الدواعش مثلها مثل فكرة اعدام وقتل وذبح الأسرى وحرقهم .... هو دا فهمهم للدين ... او طريقتهم في تفسيره ... وتقادم الزمن على هذا الفهم الخاطئ لا يعطيه صك الصحة .... ازاي نقول للناس ان ديننا دين الانسانية والكرامة واحترام المراة .... والعدالة .....

ملكت إيمانهم ......... ملكت ايمانهن ...... هذه وتلك

بلاش ندخل في إشكالية الرجل وجاريته والمرأة وعبدها 

مش احسن نرفع القداسة عن الفهم الإنساني السابق اذا كان مسيئا للدين وننظر إلى النص بحقيقة ألفاظه ومعانيه

رابط المشاركه
شارك
28 دقائق مضت, tarek hassan said:

ملكت إيمانهم ......... ملكت ايمانهن ...... هذه وتلك

بلاش ندخل في إشكالية الرجل وجاريته والمرأة وعبدها 

والله العظيم مارضيت افتح الحته دي مراعاة لمشاعر الناس المؤمنة بالتراث

لأن ما ملكت ايمانهن يبقى معناها ان الست المسلمة كمان بمفهومهم ربنا اعطاها الحق في ممارسة الجنس مع كل العبيد الرجالة بتوعها!!!!!

 

ربنا يهديهم

رابط المشاركه
شارك
5 دقائق مضت, MZohairy said:

والله العظيم مارضيت افتح الحته دي مراعاة لمشاعر الناس المؤمنة بالتراث

لأن ما ملكت ايمانهن يبقى معناها ان الست المسلمة كمان بمفهومهم ربنا اعطاها الحق في ممارسة الجنس مع كل العبيد الرجالة بتوعها!!!!!

ربنا يهديهم

انت كتبت كتير في الفيسبوك وهذه النقاط وغيرها قتلت بحثا .... الحتة دي وهما بيفسروا معملوش حسابها ... فسكتوا عنها يمكن مناخدش بالنا منها لانهم اباحوا الزنا لأنفسهم باسم ملك اليمين ولا مبرر لتحريم الصورة المقابلة ... لكن لازم يترك دليل ليستفيد منه من يريد الحقيقة ومن كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد.... مطلوب ان تعمل كل الحواس... صدقني والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ....مش اي حد ...  ربنا ينور بصيرتنا جميعا ... 

رابط المشاركه
شارك
منذ ساعة, tarek hassan said:

 

مش احسن نرفع القداسة عن الفهم الإنساني السابق اذا كان مسيئا للدين وننظر إلى النص بحقيقة ألفاظه ومعانيه

هي دي الاشكالية الكبيرة التي تؤدي الى هذه المفاهيم التي تحسب انها تدافع عن الدين فتجافي المعاني الحقيقية التي طبقت بالفعل الى معاني متوهمة وكأن النصوص نزلت اول امبارح( قبل امس يعني)مش من اكثر واربعمائة عام على النبي صلى الله عليه وسلم وعلمها لاصحابه وطبقها صلى الله عليه وسلم وطبقوها من بعده كما تعلموها منه

محاولة فهم الدين بمعزل عن هذا بحجة عدم القداسة احيانا وبحجة العقل احيانا وبحجة الفهم الصحيح للدين وبحجة دفع شبه الطاعنين في الدين لن ينتهي حتى يصبح الدين لا دين

اذا استجبنا للطاعنين في كل ما يطعنونه بتحوير المعاني والادعاء بان هذا ليس من الدين لن يردهم عن مزيد من الطعون

يا عزيزي انت من تسئ للدين ومن تنقل عنه بوصفك لعلاقة احلها الله  وطبقها نبيه واصحابه بهذا الوصف السئ

نصيحة تروى قليلا قبل ان تغوص غوصا عميقا لا طفو له

طبعا لا اتوقع ردا ايجابيا وارجو ان يخيب ظني

تحياتي

رابط المشاركه
شارك
في ٢٩‏/٤‏/٢٠١٩ at 10:37, tarek hassan said:

تكملة 
وما كيفية التعامل مع الأسرى؟
والمسلم أمام خيارين لا ثالث لهما في حالة الحرب  ووجود الأسرى وهما إما المن عليهم ( أي تمنون عليهم منا بإطلاقهم ) أو الفداء ( أي تفادوهم فداء بقبول الفدية لإطلاقهم ) 
{ فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ....... } محمد 4
هل يجوز قتل الأسير ؟ وما حقيقة ما استدلوا له من الآيات على قتله ؟  
لا يجوز قتل الأسير ولكن البعض استدل على قتله بقوله تعالى { مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } الأنفال67
وهذا غير صحيح ولو كان صحيحا لما كان قوله تعالى بعدها 
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ  * وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُواْ اللّهَ مِن قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } الأنفال 70-71
إذن لا وجود في الإسلام لقتل أو ذبح الأسرى فقط المن عليهم أو قبول الفدية من ذويهم
3-    هل توجد علاقة بين الرجل وملك اليمين أو غيرها من النساء في المنظور الإسلامي خارج إطار الزواج 
لا العلاقة تكون علاقة زواج فقط بين أي رجل وأي امرأة وهي محددة منذ الأزل في قوله تعالى 
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً } النساء 1
4-    ما معنى النكاح ؟
النكاح هو العقد ولا يعني الدخول وليس كما فهم البعض أنه الوطء بدون عقد وهذا واضح من قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً } الأحزاب 49 
5-    ما الدليل على عدم وجود عبودية أو سبي وملك يمين بمعناه في الجاهلية ؟
-    كل آيات ملك اليمين وردت بصيغة الماضي (مَلَكَتۡ أَيۡمَـٰنُكُمۡ‌ۚ ) ( مَلَكَتۡ أَيۡمَـٰنُہُمۡ ) ( مَلَكَتۡ أَيۡمَـٰنُهُنَّ ) ( مَلَكَتۡ يَمِينُك ) ولم تأت بصيغة المضارع بدليل أنها منتهية غير مستمرة
-     فإن كان يجوز للرجال التمتع بملك اليمين دون عقد لكان ذلك حق النساء أيضا فإن لهن ملك يمين (مَلَكَتۡ أَيۡمَـٰنُهُنَّ ) {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } النور31
{لَّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً} الأحزاب 55
-    ذكر القرآن بأن الارتباط بملك اليمين يكون من خلال العقد عليهن بعد إذن أهلهن ويتم دفع مهرهن بالمعروف كاملا 
{ وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ....... } النساء 25
6-    هل المقصود بملك اليمين هو العبودية ؟
من الواضح أن العبد تعبير قرءاني قد ورد بالفعل، وعلى ما يبدو ليست العبودية هى المقصودة في تعبير ما ملكت أيمانكم. حيث أنه قد ورد بوضوح في النص الآتي عبارات عبادكم، إمائكم، ما ملكت أيمانكم مجتمعة في نص واحد وأعتقد أن هذا دليل كافي على نفي أن المقصود بملك اليمين هو العبودية
(وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿٣٢﴾ وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّـهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّـهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٣٣﴾) سورة النور
7-    ما معنى ملك اليمين في القرآن ؟ 
-    هي الزوجة التي تملك وطئها بعقد نكاح شرعي وهذا ما نراه في الاستثناء القرآني في الآية الآتية 
{ لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيباً } الأحزاب 52
لا يحل لك النساء كلهن إلا ما ملكت وطأهن بعقد نكاح صحيح ولولا هذا الاستثناء لحرمت عليه نساؤه 
{ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ....... } النساء24
تحريم العقد على المتزوجات كل المتزوجات إلا الزوجات المحللات لكم بعقد نكاح صحيح أي أن  النص يتحدث عن إستثناء الزوجه من المحصنات من النساء المحرمات على الذكور
-     ما يقع تحت رعايتنا وإشرافنا ومسئولياتنا ومن نطمئن إليهم من أنهم كشهوة أو غريزة أو ميل لا يختلفون عن الأطفال الذين لم يظهروا على عورات النساء ، ولا عن التابعين غيرِ أولي الإربة من النساء ..ولا يتأتى منهم أذى للنساء 
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } النور58
{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } النور31
8-    ما حكم الإكراه في الزواج لمن يملكون المنصب أو المال أو ..... ؟
{ ...... وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } النور 32- 33   
بالنظر إلى المعاني الحقيقية للمفردات ( يبتغون – البغاء – لتبتغوا ) من الفعل بغى الذي يدور معناه بين (الفساد - الظلم - الاعتداء - طلب الشيء  ) يظهر الحكم واضحا جليا 
والذين يبتغون الكتاب = (والذين يطلبون الزواج ) مما ملكت أيمانكم = ( من هن تحت رعايتك أمثله : اليتيمة -- الأخت – البنت  ...... ) فكاتبوهم = ( فزوجوهم ) إن علمتم فيهم خيرا وآتوهم من مال الله الذي آتاكم ... ولا تكرهوا فتياتكم = ( ولا تكرهوا اليتيمة -- الأخت – البنت -......) على البغاء أي على الذين يبتغون الكتاب  وهم طالبي الزواج ... إن أردن تحصنا (عدم إرادتهن الزواج منه) لتبتغوا بتزويجهن ( على غير رغبتهن ) عرض الحياة الدنيا = (هناك من يريدون تزويج فتياتهم من الذين يملكون المال أو المنصب) ومن يكرههن = ( لاعتقاد ولي الأمر أنه يجبرها على الزواج لمصلحتها وليس لمصلحته ) فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم
طارق حسن 
 

للاسف مفاهيم كلها مغلوطة 

هل هذه المفاهيم هي لك يا شيخ طارق لانك وقعت باسمك تحتها ام هي للمهندس السوري

سؤال ماهو حكم سعد بن معاذ في بني قريظة وفي وجود النبي صلى الله عليه وسلم

وهل كانت مارية القبطية زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم

وحتى لا تكون التهمة المعلبة جاهزة

الرق انتهى ولا يجوز السبي والاسترقاق في عصرنا باي وسيلة مادامت المعاملة بالمثل

حتى لا تكون داعش داخلة في الحوار حشرا لا لزوم له

نتكلم في الموضوع تاريخيا

رابط المشاركه
شارك
5 ساعات مضت, MZohairy said:

يعمل عشرين مذهب جديد...مش مذهب واحد بس.....

طالما المذاهب القديمة ((((البشرية)))) غلطوا و خلوا البشر المحايد غير المتطرف يسخر من الدين ويصف فقهه بالدعارة..ايه المانع؟؟؟؟

هو طالما جدي قال كلام....و انا بحب جدي....لازم كلامه يبقى صح؟؟؟؟؟؟

 

عرفت ليه يا دكتور ان النقل بلا عقل مضر و خطير؟

بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ (22)

ما احنا قلنا يافندم ان اللي بتقول عليهم محايد غير متطرف ده مش صحيح 

بل هو غير محايد ومتطرف

مش لازم كلام جدي يكون صح لكن اما يكون كلام جدي وجد جدي وجد جد جدي وعمي وخالي واخوالي واعمامي وقرايبهم وجيرانهم

واللي مش قرايبي خالص واجدادهم لفوووووق لحد ما نزل النص 

اتكلم عن اهل هذا الدين مش اعداؤه

يبقى ايه كلهم مالهمش عقل وكلهم منحرفين

ده يبقى هو الكلام اللي ما يدخلش اي عقل

الاية الكريمة تتحدث عن الاهتداء المذموم بالاباء بدون وجود ادلة او كتاب من الله

اما عندنا فالكتاب موجود والمعاني واضحة مفهومة وطبقت 

ولوي المعاني بما لا يتوافق مع السياق واللغة من اي من كان

الاهتداء به هو عين الاهتداء او الاقتداء المذموم

2 ساعات مضت, MZohairy said:

والله العظيم مارضيت افتح الحته دي مراعاة لمشاعر الناس المؤمنة بالتراث

لأن ما ملكت ايمانهن يبقى معناها ان الست المسلمة كمان بمفهومهم ربنا اعطاها الحق في ممارسة الجنس مع كل العبيد الرجالة بتوعها!!!!!

 

ربنا يهديهم

منين جبت الاستدلال ده

زي اللي بيقولوا في التعدد يبقى من حق الست تتزوج اربعة زي الرجل ما من حقه يجوز اربعة

طبعا ممكن ترد وتقولي لا التعدد مش موجود في الشرع وندخل في سكة حوار تانية

وبعدين الشيخ طارق يدخلنا في موضوع تاني قديم او جديد في تحريم التعدد ويستدل بكلام المهندس السوري(وجه ضاحك)

وبعدين تدخل تقول العقل المحايد بيرفض وندور في الدوارة لما ندوخ(وجه ضاحك تاني)

رابط المشاركه
شارك
6 دقائق مضت, فولان بن علان said:

ما احنا قلنا يافندم ان اللي بتقول عليهم محايد غير متطرف ده مش صحيح 

بل هو غير محايد ومتطرف

مش لازم كلام جدي يكون صح لكن اما يكون كلام جدي وجد جدي وجد جد جدي وعمي وخالي واخوالي واعمامي وقرايبهم وجيرانهم

واللي مش قرايبي خالص واجدادهم لفوووووق لحد ما نزل النص 

اتكلم عن اهل هذا الدين مش اعداؤه

يبقى ايه كلهم مالهمش عقل وكلهم منحرفين

ده يبقى هو الكلام اللي ما يدخلش اي عقل

الاية الكريمة تتحدث عن الاهتداء المذموم بالاباء بدون وجود ادلة او كتاب من الله

اما عندنا فالكتاب موجود والمعاني واضحة مفهومة وطبقت 

ولوي المعاني بما لا يتوافق مع السياق واللغة من اي من كان

الاهتداء به هو عين الاهتداء او الاقتداء المذموم

 

والله يا دكتور لو جدي قال ان صدر الست ليس عوره...لأتبرأ منه 

 

لكم دينكم و لي دين

رابط المشاركه
شارك
12 دقائق مضت, MZohairy said:

 

والله يا دكتور لو جدي قال ان صدر الست ليس عوره...لأتبرأ منه 

 

لكم دينكم و لي دين

تكفير تاني

وجدي ما قلش كده

واخو جدي هو اللي قال الامة لها احكام خاصة رحمة بها اثناء خدمتها وصعوبة التحرز

 ومش معنى ذلك ان سيدها يقعد يبحلق فيما ظهر منها

وجدي قاله لا كلهن سواء الحرة زي الامة لان حقيفة النساء واحدة

وايه حكاية الصدور الصدور

ونلف وندور ونرجع للصدور يعني مفيش مشكلة مع الكتف والشعر والساقين

هو الموصوع بتاعنا ده اسمه ايه؟

انا دخت بصراحة

بس بااحاول اتماسك علشان اعرف راسي من رجليا

تم تعديل بواسطة فولان بن علان
رابط المشاركه
شارك
3 دقائق مضت, فولان بن علان said:

تكفير تاني

وجدي ما قلش كده

واخو جدي هو اللي قال الامة لها احكام خاصة رحمة بها اثناء خدمتها وصعوبة التحرز

 ومش معنى ذلك ان سيدها يقعد يبحلق فيما ظهر منها

وجدي قاله لا كلهن سواء الحرة زي الامة لان حقيفة النساء واحدة

وايه حكاية الصدور الصدور

ونلف وندور ونرجع للصدور يعني مفيش مشكلة مع الكتف والشعر والساقين

هو الموصوع بتاعنا ده اسمه ايه؟

انا دخت بصراحة

بس بااحاول اتماسك علشان اعرف راسي من رجليا

سلامتك يا دكتور ...انا بتكلم على جدي انا مش جدك انت..   🙂 

رابط المشاركه
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • محاورات مشابهه

    • الوجه الآخر لـ "فضيلة الإمام"

      تعبتنا يا فضيلة الإمام   

      في موضوعات جادة

    • مفهوم اية (فاعتزلوا النساء في المحيض)

      مش كلامك يا مولانا إن السنة مبينة للقرآن وعندما أعرض رأيا لا ألزم أحدا به أنا أعرضه فقط وأحاول التدليل عليه بالأدلة والبراهين لو كانت اللغة وحدها كافية دون بيان السنة لكان اللغويين هم الفيصل في البيان والمعنى اللغوي الظاهري المباشر هو  الاعتزال وعدم الاقتراب عموما وأنت أدرى مني بسبب السؤال عن المحيض وهو أن العرب في المدينة كانوا متأثرين باليهود وكانوا لا يساكنون ولا يآكلون النساء في المحيض وكانو يعتبرون مسها نجاسة لذلك كان معني الأمر بالاعتزال والنهي عن القرب ليس بالمعنى

      في هدى الإسلام

    • الاستقالة البليغة .. والوجه الآخر للعملة

      المستشار صاحب الاستقالة البليغة والتى أعجبتنى فعلا بلاغتها استقال لأن وزير العدل لم يرع عهده لوالده - الذى توفى من ثلاثة أسابيع - فاضطهده ونقله وأثقل عليه العمل سأعود إلى الاستقالة وتحليلها .. وأرجو أن يشاركنا الأستاذ طارق بالتحليل البلاغى   المهم هو أن أساتذة "الهرى" - مثل نجاد البرعى - هم أشد المهاجمين للواسطة والتوريث فى القضاء استلموا الاستقالة البليغة وما لبثت الموشحات والبكائيات تلح علينا مقروءة ومسموعة :) نزعل ؟ .. لأ نتضايق ؟ .. لأ نعمل إيه ؟ .. نضحك لازم نضحك .. يا الله نضحك

      في القوانين والقضايا

    • الرأى الآخر

      أعتذر ان حدثت أخطاء لغوية فى هذا المقال حيث أنه منقول من روزا اليوسف بواسطة الاسكانر وبرنامج القارئ الآلى ocr وسأحاول تصحيح مايلزم تباعا وهو مقال للدكتور سيد القمنى العلمانى الهوية والميول فى جريدة روز اليوسف ولا مانع من معرفة رأى الآخر ........ وخرجت المظاهرات فى عواصم العرب، تحرق العلم ا!م سرائيلى، ولا بأس من حرق العلم، ولا بأس من التعبير عن الحزن والغضب بالتظاهر، لكن البأس كل البأس أن تكون هذه طريقتنا الوحيدة فى رفض الانكسار والشعور با لهزيمة الماحقة ورفع العار، لأنها تؤكد ما جرى م

      في موضوعات جادة

    • الأوبينيون .. و الأوبينيون الآخر

      ده الأوبينيون http://youtu.be/ZK5YFKDlbTs

      في دعوة للأبتسام

×
×
  • اضف...