اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

"شر الامور محدثاتها و كل محدثة بدعة …" هل يطالها تجديد الخطاب الديني ؟


عادل أبوزيد

Recommended Posts

هذه عبارة يقولها خطيب الجمعة كل اسبوع في مسجد الارقم بمدينة نصر ، و يتبعها ب " كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار" و تمر العبارة بين أذني بلا إهتمام . لا أعرف مدى اهتمام البسطاء من الناس بهذه العبارة و لا أشك أن هناك من يأخذها بنصها … أعرف استاذا و رئيس قسم بالجامعة  يقوم بتقطيع اللحوم بالسكين و يأكله بأصابعه و يلعق بعدها أصابعه. الذي يهمني على مستوى الوطن كله  ليس خطيب الجمعة في مسجد الأرقم و لكن الخطباء و المشايخ في القرى و النجوع و ما يقولونه هناك لبسطاء بسطاء الناس ، هل استخدام التليفون و الغسالة و اللجوء للطبيب يعتبر من شر الامور  اعرف ان هناك من يتمسك بحرفية العبارة و يأخذ موقفا متشنجا ضد كل محدثة. وربما  يكون ذو سطوة  فيقف امام كل تجديد … ليت المسئولين بالاوقاف و الازهر أن يصدروا تعليماتهم بحذف هذه العبارة من خطبة الجمعة  بل القيام بالشرح الممل لرفض هذه العبارة.

  • شكراً 1

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

يقولون إن كل ضلالة في النار ليست من الحديث ولكنها تكملة لزوم ما يشيه القافية أو الحبكة 

ولكن الشك أنه كله ليس بحديث لأن المعنى خطأ وفتح المجال والباب للمتطرفين لإطلاق سيل من المحرمات بدعوى البدعة وإذا كانت في صالحهم قالوا بدعة حسنة وإذا لم تكن معهم حرموها 

والرسول صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يقوله فالأصل في الأمور الإباحة والإنسان دائما مطلوب منه التحديث والتطوير والبعد عن الجمود 

 

  • أعجبني 1

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

في ١٤‏/١‏/٢٠١٩ at 20:05, عادل أبوزيد said:

اعرف ان هناك من يتمسك بحرفية العبارة و يأخذ موقفا متشنجا ضد كل محدثة. وربما  يكون ذو سطوة  فيقف امام كل تجديد 

فهمي للمقولة مثل حضرتك تماما كما أعتقد أن المسلمين فهمهم مثلك و مثلي ، و سؤالي هو عن ضرورة التنبيه للبسطاء من الناس و كما ذكرت ماذا عن خطباء القرى و النجوع و ليس فقط في مسجد الأرقم في مدينة نصر … ما هي حدود البدعة من ضمن المحدثات.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...
في ١٨‏/١‏/٢٠١٩ at 16:05, عادل أبوزيد said:

سؤالي هو عن ضرورة التنبيه للبسطاء من الناس و كما ذكرت ماذا عن خطباء القرى و النجوع و ليس فقط في مسجد الأرقم في مدينة نصر

مر على هذه المحادثة أكثر من سنة  و أكرر أن المطلوب من التجديد أن يصل الخطاب إلى خطباء القرى و النجوع  و ليس بالضرورة لمن يتبع الأزهر منهم   ...... فيهم من هو فعلا أمي لا يقرأ و لا يكتب و لكنه خطيب مفوه

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

طب ايه رأيك يا استاذ عادل ان في متعلمين و دكاتره ومهندسين مؤمنين تمام الايمان ان اي حاجه جديدة بدعة و حرام!!!!

يعني مش الاميين بس

برهامي مش جاهل...برهامي دكتور.....و شايف ان تقريبا كل حاجه ماحصلتش ايام النبي تبقى حرام

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

1 ساعه مضت, MZohairy said:

طب ايه رأيك يا استاذ عادل ان في متعلمين و دكاتره ومهندسين مؤمنين تمام الايمان ان اي حاجه جديدة بدعة و حرام!!!!

يعني مش الاميين بس

برهامي مش جاهل...برهامي دكتور.....و شايف ان تقريبا كل حاجه ماحصلتش ايام النبي تبقى حرام

ممكن يا استاذ زهيري  نقول المعنى صحيح جدا على اعتبار تاني  .... وممكن الناس اللي اخدت الرواية على انها لها تتفسر على  انها عليها... ويبقى الحديث صحيح مع اني رفضت معناه كثيرا على تفسيرهم 

.... القرآن .... اليوم أكملت.... ما فرطنا في الكتاب من شيئ .... خلاص انتهى ...... بعده كده شر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ..... 

كتب الأحاديث  بدعة لانها لم تحدث ايام النبي صلى الله عليه وسلم بل نهى عن جمعه ... والإجماع بدعة .... والقياس بدعة ....  وكل المصادر بخلاف المصادر التي تستقي علومها من القرآن الكريم تكون بدعة ....  اذا أتت بشيئ زائد عليه ..... 

فيه بدع في الدين هي فعلا مردودة تماما وحرام وجعلت من الدين وهي ليست منه

مثال 

ربنا قال عن المحرمات في الزواج من الرضاعة حالتين فقط 

الأمهات من الرضاعة 

والأخوات من الرضاعة 

واحدة ارضعتك وواحدة رضعت معاها من ثدي واحد

لكن لما تيجي ناس تتوسع وتفبرك أحاديث وتقول يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب وتحرم حالات كتير جدا بسبب الرضاعة حتى تصل الى رضاع الكبير .... ولبن الفحل وهلم جرا يبقى كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار 

احنا مش هننكر الحديث بس لنا تفسيرنا له ... ولا تفسيركم كمان للحديث بقى مقدس ....... كده تجديد 

  • أعجبني 1

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

ماهي المشكلة ان البدعة عندهم لو على مزاجهم تبقى حلوة ولو العكس تبقى كفر

 

البدعة انك تشذ عن المجتمع و تضره بدنيا او نفسيا او ماديا

 

انما بمنطقهم ده يبقى اكتشاف الانسولين اللي احيا مليارات البشر.......كمان بدعه !!!!

تم تعديل بواسطة MZohairy
  • أعجبني 1

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اقتباس

 

كتب الأحاديث  بدعة لانها لم تحدث ايام النبي صلى الله عليه وسلم 

وجمع القرآن لم يحدث ايام النبي صلى الله عليه وسلم هل يعتبر بدعة ايضا ؟؟

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

6 ساعات مضت, فولان بن علان said:

وجمع القرآن لم يحدث ايام النبي صلى الله عليه وسلم هل يعتبر بدعة ايضا ؟؟

نصيحية تكتيكية 

الرد المقولب ده يا دكتور يتيح لغير المسلم انه يقولك يبقى الاتنين مضروبين

وبالتالي ده رد يخلي المتهم اللي حابب تبرأه يتم ادانته اكتر

اما ردود المسلمين المستنيرين على كلامك كتير قوي

فالقرآن مفيهوش عنعنة بينما الاحاديث فيها

القرآن مفيهوش ايات ضعيفة او غريبة بينما الاحاديث فيها

الفترة الزمنية لجمع القرآن في نسخة واحدة عدة سنوات.....بينما الاحاديث عدة قرون

القرآن كلام الهي....الاحاديث كلام بشر

مقارنة الالهي بالبشري جريمة في رأيي.....ارجوا ان تتوقف عنها نصحا لا امرا

 

تحياتي

  • أعجبني 1

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

14 ساعات مضت, فولان بن علان said:

وجمع القرآن لم يحدث ايام النبي صلى الله عليه وسلم هل يعتبر بدعة ايضا ؟؟

نعم قصة جمع القران ( الكتاب ) بدعة ... من حقي تماما الا اصدق انهم جمعوا القرآن ولولا ذلك لضاااع 

لان اختياري ان القرآن نزل مقروءا ونصا مكتوبا بشكله ورسمه .... وان جبريل حينما قال للرسول صلى الله عليه وسلم اقرأ كان القرآن أمامه مكتوبا ..... لان المعلوم أن القراءة تكون للشيئ المكتوب ..... بدليل انه قال .... ما انا بقارئ.... 

هل تستطيع أن تثبت أن الله قد انزل قرآنه لفظي صوتي ولم ينزله خطي رسمي ؟

... حتى يأتي الناس يجمعونه ويضعون الاية مكان الاية ويمحون ويثبتون ويحددون الناس المربوطة من التاء المجرورة على السطر والالف المثبتة في جاءوا والمحذوفة وغيرها ...... وهل يستطيع البشر ان يأتوا بهذا الرسم المختلف فتاتي الكلمة الواحدة باكثر من شكل لحكمة ربانية .... أؤمن ان الكتاب نزل برسمه كما نزل بلفظه .... ولمزيد من الأدلة في هذا الرابط

كما أنني لا أصدق أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجهل القراءة والكتابة.... ولي موضوع في ذلك ليتني استطيع الوصول إليه..... عنوانه 

هل الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجهل القراءة والكتابة .. وما هو المقصود بالامي

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

8 ساعات مضت, MZohairy said:

نصيحية تكتيكية 

الرد المقولب ده يا دكتور يتيح لغير المسلم انه يقولك يبقى الاتنين مضروبين

وبالتالي ده رد يخلي المتهم اللي حابب تبرأه يتم ادانته اكتر

اما ردود المسلمين المستنيرين على كلامك كتير قوي

فالقرآن مفيهوش عنعنة بينما الاحاديث فيها

القرآن مفيهوش ايات ضعيفة او غريبة بينما الاحاديث فيها

الفترة الزمنية لجمع القرآن في نسخة واحدة عدة سنوات.....بينما الاحاديث عدة قرون

القرآن كلام الهي....الاحاديث كلام بشر

مقارنة الالهي بالبشري جريمة في رأيي.....ارجوا ان تتوقف عنها نصحا لا امرا

 

تحياتي

يافندم انت بترد على كلام لم يرد في مداخلتي على الاطلاق

سؤالي كان عن الجمع مجرد جمع القرآن الذي هو عمل بشري بحت وليس عن نص القرآن

وبما انه لم يحدث على ايام النبي صلى الله عليه وسلم كما يعرف ذلك جميع المسلمين

وليس هناك اي مقارنة من قريب او بعيد  في كلامي

انت من أحدث هذه المقارنة

اما غير المسلم فكلام حضرتك هو الذي يعطيه الذريعة لرد الدين بالكلية

 

5 ساعات مضت, tarek hassan said:

نعم قصة جمع القران ( الكتاب ) بدعة ... من حقي تماما الا اصدق انهم جمعوا القرآن ولولا ذلك لضاااع 

لان اختياري ان القرآن نزل مقروءا ونصا مكتوبا بشكله ورسمه .... وان جبريل حينما قال للرسول صلى الله عليه وسلم اقرأ كان القرآن أمامه مكتوبا ..... لان المعلوم أن القراءة تكون للشيئ المكتوب ..... بدليل انه قال .... ما انا بقارئ.... 

هل تستطيع أن تثبت أن الله قد انزل قرآنه لفظي صوتي ولم ينزله خطي رسمي ؟

... حتى يأتي الناس يجمعونه ويضعون الاية مكان الاية ويمحون ويثبتون ويحددون الناس المربوطة من التاء المجرورة على السطر والالف المثبتة في جاءوا والمحذوفة وغيرها ...... وهل يستطيع البشر ان يأتوا بهذا الرسم المختلف فتاتي الكلمة الواحدة باكثر من شكل لحكمة ربانية .... أؤمن ان الكتاب نزل برسمه كما نزل بلفظه .... ولمزيد من الأدلة في هذا الرابط

كما أنني لا أصدق أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجهل القراءة والكتابة.... ولي موضوع في ذلك ليتني استطيع الوصول إليه..... عنوانه 

هل الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجهل القراءة والكتابة .. وما هو المقصود بالامي

كلامك ليس عليه اي دليل 

وكمان ما يدخلش العقل

واين هي نسخة الفرآن التي اعطاها جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم

هل كلامك هذا عليه اجماع من التنويريين

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

منذ ساعة, فولان بن علان said:

سؤالي كان عن الجمع مجرد جمع القرآن الذي هو عمل بشري بحت وليس عن نص القرآن

نص الهي ربنا تعهد بحفظه وتم جمعه بعد عدة سنوات ....بتقارنه بنصوص بشرية منقولة عبر قرون عبر 10 اجيال من البشر؟؟؟  وبتزعل مني لما اضحك؟؟؟  🙂 

 

وليس هناك اي مقارنة من قريب او بعيد  في كلامي

ههههههههههههههه.....طب ولا يهمك  🙂 

اما غير المسلم فكلام حضرتك هو الذي يعطيه الذريعة لرد الدين بالكلية

طيب 🙂 ...عفوا على الضحك الكتير 

 

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

لو حررنا مصطلح البدعة لذهب الاشكال

البدعة في احد تعريفاتها هي طريقة في الدين مخترعة يقصد بها التقرب الى الله

اي استحداث في غير الدين لا يكون من البدعة المذمومة بالعكس هو استحداث محمود يسهل على الناس معيشتهم

وكل علم خدمي اي يخدم بقية العلوم مثل علم النحو والصرف وعلم الرجال والجرح والتعديل وعلم اصول الفقه وغيره لا يكون بدعة

بل هو لتسهيل التعامل مع الادلة

16 دقائق مضت, MZohairy said:

طيب 🙂 ...عفوا على الضحك الكتير 

يافندم اضحك الله سنك

لكنه مش دليل على حاجة

يلا نضحك كلنا

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

🙂

 

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

واضح ان كلام الشيخ طارق ليس عليه اجماع تنويري

طب فين  رد التنويريين عليه

هو ما ينفعش تنويري يختلف مع تنويري آخر ولا ايه

ننتظر الردود 

ولو من باب احماء الحوار وفتح مسارات اختلاف توضح الافكار

مش لازم يكونوا جبهتين بس يعني 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

منذ ساعة, فولان بن علان said:

هل كلامك هذا عليه اجماع من التنويريين

الإجماع بدعة .... اذا تم اعتباره من مصادر التشريع

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

48 دقائق مضت, tarek hassan said:

الإجماع بدعة .... اذا تم اعتباره من مصادر التشريع

ماهي دي مشكلة اهل الكم لا الكيف يا شيخ طارق

مش واخدين بالهم ان 4 مليون يهودي راكبين 400 مليون مسلم عربي

يشوفوا كلمة اجماع يقولوا آمين

طب افرض الف بقرة اجمعوا على حاجه.....ينفع تقلدوهم؟؟؟؟

اضحك الله سنهم (من غير ضحك اهو)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

2 ساعات مضت, MZohairy said:

ماهي دي مشكلة اهل الكم لا الكيف يا شيخ طارق

مش واخدين بالهم ان 4 مليون يهودي راكبين 400 مليون مسلم عربي

يشوفوا كلمة اجماع يقولوا آمين

طب افرض الف بقرة اجمعوا على حاجه.....ينفع تقلدوهم ؟؟؟؟

اضحك الله سنهم (من غير ضحك اهو)

هو حضرتك رافض لمعنى الرواية .... وانا كمان رافض .... وحضرتك ليك اسبأبك ...... وانا ليه أسبابي ... اخونا فلان الظاهر عايزك تتفق على اسبابي وانا اتفق على اسبابك ...  لكن احنا مش نسخ من بعض .... كل واحد وله فكره الخاص.... 

مع اننا ممكن نتفق معاه على مبدأ ... من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد .... اي مردود وبدعة

القرآن والسنة المبينة له وكل ما لا يتعارض معه ... وبعد كده كله بدع ..... ايه رأيك يا دكتور فلان بن علان في العرض ده ... 

  • أعجبني 1

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

3 ساعات مضت, tarek hassan said:

هو حضرتك رافض لمعنى الرواية .... وانا كمان رافض .... وحضرتك ليك اسبأبك ...... وانا ليه أسبابي ... اخونا فلان الظاهر عايزك تتفق على اسبابي وانا اتفق على اسبابك ...  لكن احنا مش نسخ من بعض .... كل واحد وله فكره الخاص.... 

مع اننا ممكن نتفق معاه على مبدأ ... من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد .... اي مردود وبدعة

القرآن والسنة المبينة له وكل ما لا يتعارض معه ... وبعد كده كله بدع ..... ايه رأيك يا دكتور فلان بن علان في العرض ده ... 

فين يافندم الاختلاف ده

طب ورونا 

نشوف امارة

نشوف حوار واحد بس ان انتم مش نسخ

طب مختلفين في ايه

ايه ايه ايييه

على حسب قول حليم

3 ساعات مضت, MZohairy said:

ماهي دي مشكلة اهل الكم لا الكيف يا شيخ طارق

مش واخدين بالهم ان 4 مليون يهودي راكبين 400 مليون مسلم عربي

يشوفوا كلمة اجماع يقولوا آمين

طب افرض الف بقرة اجمعوا على حاجه.....ينفع تقلدوهم؟؟؟؟

اضحك الله سنهم (من غير ضحك اهو)

والله يافندم معلش يعني

الكلام المجمل ده عن اهل الكم والكيف والصهللة لا يدل على شئ ولا ينفي شئ

وايه اللي دخل اسرائيل ولا زنجبار ولا البقر في الحوار ده

شمال جنوب شرق غرب

خلينا في المركز

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

4 دقائق مضت, فولان بن علان said:

فين يافندم الاختلاف ده

طب ورونا 

نشوف امارة

نشوف حوار واحد بس ان انتم مش نسخ

طب مختلفين في ايه

هو بيرجع شعره لورا وانا بفرقه على جنب

تم تعديل بواسطة MZohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...