اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فالنحذر ندرة المياه


Grandma

Recommended Posts

طلب مني أستاذنا الفاضل عادل أبو زيد أن أوضح له معنى هذه الجملة التي ذكرتها في إحدى مداخلاتي : "وصلت نسبة الشح المائي في مصر الى ١٤٠% " ‏ نورينا يعني ايه نسبة الشح المائي يعني ايه ١٤٠٪؜ ؟

هذا هو العنوان الذي قرأته في جريدة اليوم السابع وعدة مواقع محلية وعالمية كموقع روسيا اليوم منذ حوالي أسبوع او أقل .. هذا العنوان هو تصريح لرئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري السيدة ايمان سيد أحمد التي أكدت أن" قيم المؤشر المائي بـ100 فما فوق توضح أن الدولة تعاني من الإجهاد المائي ولديها شح وتبذل قصارى جهدها لتوفير احتياجاتها المائية " 

وما فهمته ان مؤشر ندرة المياه يتم حسابها من خلال قسمة إجمالي الموارد المائية المتجددة على إجمالي عدد السكان وعرفت أن الفرد يحتاج حوالي ألف متر مكعب من الموارد المائية المتجددة ولكن ما يحصل عليه في مصر حوالي ٥٦٥ متر مكعب فقط يعني تقريبا نسبة العجز تصل الى النصف هذا اذا كانت كل مصادر المياه متجددة فاذا كان الماء " المعاد تدويره " _ وفي الغالب هذا ما يحدث _ مضاف الى حصة الفرد يكون تصريح السيدة ايمان رئيس قطاع الموارد المائية غير بعيد عن الحقيقة . ‏ ‏وفي تصريح سابق للدكتور محمد عبد العاطي وزير التنمية المائية و الري أكد ان مصر تقع حاليًا في نطاق حالة الندرة المائية طبقا " لمؤشر الندرة " والا ما كان خلافاتنا حول سد النهضة ... ومن قبل سد النهضة كنا نعرف ان هناك بعض الدول التي سيحدث بها ندرة ونزاعات بسبب المياه من ضمن هذه الدول مصر وهناك كثير من التقارير و الافلام الوثائقية التي تؤكد ذلك ؛ وان كنت اتعجب دائما كيف أن دولة يجري بها النيل و تطل على بحرين يحدث بها عجز مائي !! كثير من الدول استطاعت أن تحل هذه المشكلة باتباع حلول علمية و استخدام التكنولوجيا الحديثة .

‏السؤال : هل نحن كمواطنين لم نشعر بمشكلة المياه ؟

* ‏أنا بدأت أعاني منذ عام تقريبا من انقطاع المياه يوميا لمدة محددة في المنطقة التي أسكن بها .. و لاحظت ان كمية المياه الجارية انخفضت للنصف * ‏الماء زادت فيه نسبة الكلور وبالتالي أصبح غير صالح للشرب ونعتمد اعتمادا كليا على شراء الزجاجات المفلترة .

* ‏ترعة المحمودية في الاسكندرية تم ردمها بعد أن قلت المياه فيها بشكل ملحوظ و أصبحت مقلب للزبالة . ‏

* أملك أرض زراعية اتركها للغفير يزرعها لحسابه فصرح لي انه لا يستطيع ان يزرع الا البرسيم لندرة المياه وأصبح يعتمد كليا على الري بمياه الامطار .

‏هذه كلها مؤشرات تشير الى اننا كمواطنين تأثرنا بندرة الماء و يجب أن ندق ناقوس الحذر . ‏ ‏ ‏ ‏

المصادر 

اليوم السابع

مركز القلم للابحاث و الدراسات

 

  • أعجبني 1

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...