اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

همسة لفضيلة الإمام … مقال ل أيمن الجندي عن موقف المصريين من الأحاديث النبوية


عادل أبوزيد

Recommended Posts

كل الاحترام لشيخنا الطيب شخصًا ومنصبًا. ولكن هناك تعقيبات بسيطة على خطابه الأخير.

أولا: فضيلته لم يفرق بين السنة العملية والسنة القولية، حين قال إن ثلاثة أرباع القرآن ستصبح فى مهب الريح لو أغفلنا السنة

فهذه السنة العملية المتواترة قد تناقلها المسلمون أمة عن أمة كحركات الصلاة وشعائر الحج، ولم ينكرها أحد- فيما أعلم- إلا غلاة القرآنيين.

ثانيا: بالنسبة للسنة القولية المباركة، هناك آلاف من الأحاديث النبوية ترشدنا لفضائل الأعمال

وهذه أيضا لم يتكلم فيها أحد ولا شكك فيها أحد؛ لأنها خارجة بوضوح من مشكاة النبوة. وهى النسبة الساحقة من الأحاديث المذكورة فى كتب الصحاح.

ثالثا: أما الأحاديث التى يصعب هضمها فقليلة جدا. على سبيل المثال إرضاع الكبير، أو فقءُ موسى عينَ ملك الموت، أو غمسُ الذبابة فى الشراب، أو حديثُ العرنيين. وهى أحاديث تناولها بعض الفقهاء بالنقد والرفض، كالغزالى وأبى زهرة. ولا يمكن اعتبار من يرفض هذه الأحاديث القليلة جدا رافضا للسنة ككل، كما أوحى لنا خطاب فضيلته.

رابعا: فضيلته يعلم جيدا أن الأغلبية الساحقة من الأحاديث النبوية أحاديث آحاد، وقليل جدا ما يحقق شرط التواتر. وفضيلته أدرى منى بأن أحاديث الآحاد تفيد غلبة الظن أن النبى قالها، وينبنى عليها العمل دون الاعتقاد الذى يلزم له اليقين. وفضيلته يعلم تمام العلم أنه لا يمكن تكفير المنكرين أحاديث الآحاد، بعكس المنكر آية واحدة من القرآن الكريم.

خامسا: فضيلته أرقى وأعلم من أن يفتش فى النيات التى لا يعلمها إلا خالق النفوس. وبالتأكيد هناك من يتربصون بالسنة فعلا، ويضمرون الشر بالإسلام. ولكن هناك أيضا من ينزهون الرسول الكريم عن أحاديث تبدو لهم مسيئة لمقام النبوة. والله وكيل الجميع، ويعلم المصلح من المفسد.

سادسا: بالنسبة لقضية الاشهاد على الطلاق، فضيلته بالتأكيد يدرى أن عددا من الفقهاء الكبار الذين يحترمهم شيخنا الطيب كمحمد أبى زهرة قد قال فى أحد كتبه إن الأمر لو كان بيده لجعل الإشهاد على الطلاق شرطًا لحدوثه

سابعا: ومع ذلك فإننى أتفهم إصراره على الممانعة أن يكون تغيير الخطاب الدينى إذعانًا للسلطة السياسية. وإنما يجب أن تكون نابعة من إخلاص الفقهاء. وله فى ابن حنبل قدوة. وأظن أن هذا هو التفسير الحقيقى للأمور

■ ■ ■

أما بالنسبة للدكتور سعد الدين الهلالى، فإننى لن أناقش فتواه المخالفة النص القرآنى فى ميراث الابن والابنة، ولكنى أرجوه أن يرفق بنفسه ودينه، فما هو إلا فى فتنة حالقة للدين والإخلاص.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 10 شهور...
في ١٥‏/١٢‏/٢٠١٨ at 11:11, عادل أبوزيد said:

أما الأحاديث التى يصعب هضمها فقليلة جدا.

الأمر يختلف يا فندم  مع السادة الأفاضل  المحاورين فإنهم يشككون في المنهج نفسه الذي جمعت به السنة النبوية

ويذكرون أن الكثير الكثير منها مخالف لعقولهم وأن من يقبل بالسنة فإنه يقبل بدين آخر وهو منهج يقترب بدرجة كبيرة من غلاة القرآنيين

هنا الكاتب يقبل بالسنة النبوية والأحاديث ومنهج الرواية وعلم الحديث وله إشكال في القليل جدا منها

وقد قرأت مداخلة لحضرتك تذكر فيها أنك أوقفت عضوية من يدعو لمنهج القرآنيين من قبل

ولكن يبدو الآن أنه منهج متبنى ومدافع عنه وأرجو أن أكون مخطئا

رابط هذا التعليق
شارك

5 ساعات مضت, مجرد مواطن said:

الأمر يختلف يا فندم  مع السادة الأفاضل  المحاورين فإنهم يشككون في المنهج نفسه الذي جمعت به السنة النبوية

ويذكرون أن الكثير الكثير منها مخالف لعقولهم وأن من يقبل بالسنة فإنه يقبل بدين آخر وهو منهج يقترب بدرجة كبيرة من غلاة القرآنيين

هنا الكاتب يقبل بالسنة النبوية والأحاديث ومنهج الرواية وعلم الحديث وله إشكال في القليل جدا منها

وقد قرأت مداخلة لحضرتك تذكر فيها أنك أوقفت عضوية من يدعو لمنهج القرآنيين من قبل

ولكن يبدو الآن أنه منهج متبنى ومدافع عنه وأرجو أن أكون مخطئا

يبدو لي انك لا تناقش من أجل الفهم والاثراء الثقافي ولكن لتلقي التهم جزافا أو عندك مشكلة في فهم ما يكتب

ويبدو أنك تتهم غيرك انا والأستاذ زهيري تحديدا باننا من غلاة القرانيين وتعجب من عدم ايقافنا وتلقي باللوم على الأستاذ... عادل ابو زيد

اولا .... نفوض الأمر لله 

ثانيا .... انا قلت لك ... بالمعنى نحن نحتاج لعرض السنة على القرآن الكريم وما وافق قبل وما تناقض طرح لكون السنة بيان القرآن وليست منهجا آخر بمعزل عنه 

واقولك تاني .. مهمة الرسول بنص القرآن التبليغ والبيان وليس التشريع 

واكرر .... لا يكون المبين ( بكسر الياء ) بخلاف المبين ( بفتح الياء ) والا كان مكذوبا

واقرر لنفسي والأستاذ زهيري باننا نأخذ كل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ونطيعه ونضعه فوق رؤوسنا شريطة الا يكون مكذوبا عليه أو موضوعا من قبل البشر اوغير مؤكد في نسبته إليه أو يسيئ إليه وإلى الله سبحانه وتعالى من روايات الكذابين والواضعين 

اما اعتراضك باننا نستعمل عقولنا فهذا أمر من الله بالتفكير والتدبر ومن لا يستعمل سمعه وعقله هلك 

.... وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في اصحاب السعير .... 

 

 

 

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

5 ساعات مضت, مجرد مواطن said:

الأمر يختلف يا فندم  مع السادة الأفاضل  المحاورين فإنهم يشككون في المنهج نفسه الذي جمعت به السنة النبوية

ويذكرون أن الكثير الكثير منها مخالف لعقولهم وأن من يقبل بالسنة فإنه يقبل بدين آخر وهو منهج يقترب بدرجة كبيرة من غلاة القرآنيين

هنا الكاتب يقبل بالسنة النبوية والأحاديث ومنهج الرواية وعلم الحديث وله إشكال في القليل جدا منها

وقد قرأت مداخلة لحضرتك تذكر فيها أنك أوقفت عضوية من يدعو لمنهج القرآنيين من قبل

ولكن يبدو الآن أنه منهج متبنى ومدافع عنه وأرجو أن أكون مخطئا

يبدو لي انك لا تناقش من أجل الفهم والاثراء الثقافي ولكن لتلقي التهم جزافا أو عندك مشكلة في فهم ما يكتب

ويبدو أنك تتهم غيرك انا والأستاذ زهيري تحديدا باننا من غلاة القرانيين وتعجب من عدم ايقافنا وتلقي باللوم على الأستاذ... عادل ابو زيد

اولا .... نفوض الأمر لله 

ثانيا .... انا قلت لك ... بالمعنى نحن نحتاج لعرض السنة على القرآن الكريم وما وافق قبل وما تناقض طرح لكون السنة بيان القرآن وليست منهجا آخر بمعزل عنه 

واقولك تاني .. مهمة الرسول بنص القرآن التبليغ والبيان وليس التشريع 

واكرر .... لا يكون المبين ( بكسر الياء ) بخلاف المبين ( بفتح الياء ) والا كان مكذوبا

واقرر لنفسي والأستاذ زهيري باننا نأخذ كل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ونطيعه ونضعه فوق رؤوسنا شريطة الا يكون مكذوبا عليه أو موضوعا من قبل البشر اوغير مؤكد في نسبته إليه أو يسيئ إليه وإلى الله سبحانه وتعالى من روايات الكذابين والواضعين 

اما اعتراضك باننا نستعمل عقولنا فهذا أمر من الله بالتفكير والتدبر ومن لا يستعمل سمعه وعقله هلك 

.... وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في اصحاب السعير .... 

 

 

 

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

5 ساعات مضت, مجرد مواطن said:

الأمر يختلف يا فندم  مع السادة الأفاضل  المحاورين فإنهم يشككون في المنهج نفسه الذي جمعت به السنة النبوية

ويذكرون أن الكثير الكثير منها مخالف لعقولهم وأن من يقبل بالسنة فإنه يقبل بدين آخر وهو منهج يقترب بدرجة كبيرة من غلاة القرآنيين

هنا الكاتب يقبل بالسنة النبوية والأحاديث ومنهج الرواية وعلم الحديث وله إشكال في القليل جدا منها

وقد قرأت مداخلة لحضرتك تذكر فيها أنك أوقفت عضوية من يدعو لمنهج القرآنيين من قبل

ولكن يبدو الآن أنه منهج متبنى ومدافع عنه وأرجو أن أكون مخطئا

يبدو لي انك لا تناقش من أجل الفهم والاثراء الثقافي ولكن لتلقي التهم جزافا أو عندك مشكلة في فهم ما يكتب

ويبدو أنك تتهم غيرك انا والأستاذ زهيري تحديدا باننا من غلاة القرانيين وتعجب من عدم ايقافنا وتلقي باللوم على الأستاذ... عادل ابو زيد ... يعني حضرتك بحثت عن كل الحلول معانا واخيرا توصلت ان الحل هو اسكاتنا من هذا المنتدى كويس ان اسكاتنا بالايقاف اهو احسن وافضل من اسكاتنا النهائي بالقتل .... مفيش مشكلة

اولا .... نفوض الأمر لله 

ثانيا .... انا قلت لك ... بالمعنى نحن نحتاج لعرض السنة على القرآن الكريم وما وافق قبل وما تناقض طرح لكون السنة بيان القرآن وليست منهجا آخر بمعزل عنه 

واقولك تاني .. مهمة الرسول بنص القرآن التبليغ والبيان وليس التشريع 

واكرر .... لا يكون المبين ( بكسر الياء ) بخلاف المبين ( بفتح الياء ) والا كان مكذوبا

واقرر لنفسي والأستاذ زهيري باننا نأخذ كل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ونطيعه ونضعه فوق رؤوسنا شريطة الا يكون مكذوبا عليه أو موضوعا من قبل البشر اوغير مؤكد في نسبته إليه أو يسيئ إليه وإلى الله سبحانه وتعالى من روايات الكذابين والواضعين 

اما اعتراضك باننا نستعمل عقولنا فهذا أمر من الله بالتفكير والتدبر ومن لا يستعمل سمعه وعقله هلك 

.... وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في اصحاب السعير .... 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

3 دقائق مضت, tarek hassan said:

واقرر لنفسي والأستاذ زهيري باننا نأخذ كل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ونطيعه ونضعه فوق رؤوسنا شريطة الا يكون مكذوبا عليه أو موضوعا من قبل البشر اوغير مؤكد في نسبته إليه أو يسيئ إليه وإلى الله سبحانه وتعالى من روايات الكذابين والواضعين 

هو فين الكلام ده يافندم فيما ذكرتم

وانتم نفيتم أن يكون هناك طاعة لرسول الله وإن الطاعة فقط فيما ورد في القرآن

وكذلك شككتم في كل من نقل الأحاديث بحجة احتمال نفاقهم إو سوء نيتهم

الموضوع ملوش علاقة باستخدام العقل انتم من خلال كلامكم لا تقبلون بالسنة النبوية مطلقا

رابط هذا التعليق
شارك

فقط اريد ان اوضح مرة أخرى انا مع كل يقيني صدر عن الرسول عليه الصلاة والسلام 

واعلم يقينا أن الرسول اعطي سبعا من المثاني اللي يوما ما سأوضح يمكن من خلالها الغوص في أعماق القرآن الكريم 

انا أقر ان هناك أحاديث معدودة مسيئة موضوعة بالطبع  الحمد لله ان الناس لم تعد ترددها ا  تستحق من ذكرها 

انا ضد إنكار السنة بالكلية واعلم انها بيان للقران وليست معه 

ومنتدى محاورات المصريين هو للوسطية والاعتدال ليس مع القرانيين ولا منكري السنة ولا الغلاة المتطرفين 

دعوة للاجتهاد في النصوص وليس معها 

ودعوة التفريق بين ما قاله الرواة ولم يصح نسبته متنا أو سندا للرسول ..... وبين ما قاله الرسول حقيقة وصح عنه بكل طرق الصحة ومنها العرض على اليقيني وهو القرآن 

تحياتي 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

1 ساعه مضت, tarek hassan said:

فقط اريد ان اوضح مرة أخرى انا مع كل يقيني صدر عن الرسول عليه الصلاة والسلام 

واعلم يقينا أن الرسول اعطي سبعا من المثاني اللي يوما ما سأوضح يمكن من خلالها الغوص في أعماق القرآن الكريم 

انا أقر ان هناك أحاديث معدودة مسيئة موضوعة بالطبع  الحمد لله ان الناس لم تعد ترددها ا  تستحق من ذكرها 

انا ضد إنكار السنة بالكلية واعلم انها بيان للقران وليست معه 

ومنتدى محاورات المصريين هو للوسطية والاعتدال ليس مع القرانيين ولا منكري السنة ولا الغلاة المتطرفين 

دعوة للاجتهاد في النصوص وليس معها 

ودعوة التفريق بين ما قاله الرواة ولم يصح نسبته متنا أو سندا للرسول ..... وبين ما قاله الرسول حقيقة وصح عنه بكل طرق الصحة ومنها العرض على اليقيني وهو القرآن 

تحياتي 

ده شئ جميل يا افندم وانا مدين لك باعتذار

وفتحت عليا باب واسع في الاستدلال بالأحاديث في الحوار

وأرجو أن لا يكون الرد أن الأحاديث النبوية ليست دين وأنها دين أرضي بشري

ولا أحد ينكر أن هناك أحاديث موضوعة كذب بها على النبي صلى الله عليه وسلم وصنفت فيها الكثير من التصانيف

وكان علم الحديث وعلم الجرح والتعديل وعلم المشكل في المتون هو رد فعل لتنقية السنة وما زال الباب مفتوح للاجتهاد

على علم وأصول وقواعد بعيد عن الأهواء والتعصب لفكر محدد

والمجتهد المخطئ له أجر لاستفراغ الوسع في تحري الحق وأن أخطأ

تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

15 دقائق مضت, مجرد مواطن said:

ده شئ جميل يا افندم وانا مدين لك باعتذار

وفتحت عليا باب واسع في الاستدلال بالأحاديث في الحوار

وأرجو أن لا يكون الرد أن الأحاديث النبوية ليست دين وأنها دين أرضي بشري

ولا أحد ينكر أن هناك أحاديث موضوعة كذب بها على النبي صلى الله عليه وسلم وصنفت فيها الكثير من التصانيف

وكان علم الحديث وعلم الجرح والتعديل وعلم المشكل في المتون هو رد فعل لتنقية السنة وما زال الباب مفتوح للاجتهاد

على علم وأصول وقواعد بعيد عن الأهواء والتعصب لفكر محدد

والمجتهد المخطئ له أجر لاستفراغ الوسع في تحري الحق وأن أخطأ

تحياتي

يعني اخيرا التقينا بنسبة كبيرة 

فيه مداخلات كتبتها وراحت نظرا لبعض العطل في المنتدى كان فيها استشهاد بحديث مبني عليه الكلام

المهم ... اريدك ان تعرف اننا هنا مش نسخ من بعض... أو بنكرر بعض .... أو بندخل الموضوعات علشان نكتب مشكور وبارك فيك وجزاك الله خيرا وشكرا.... لا ..... كل واحد له فكر وله اضافة وله شخصية ... هذا ما نحرص عليه أو نؤكده... 

نختلف لكن فيه ثوابت مع مراعاة أن الاختلاف طبيعة إنسانية خلقنا الله عليها ولا ضير فيها مطلقا .... ولا يزالون مختلفين .... والاختلاف غير الخلاف 

انا أزهري تربيت في الأزهر على سعة الصدر  وتقبل الاخر ... درسنا الاديان المختلفة والمذاهب والفرق ... واتسعت صدورنا وقلوبنا لكل اجتهاد جديد دون تخوين أو سخرية أو تقليل من شان أحد 

درست علم الحديث وعرفت ان مش اي واحد هيتكلم في الأحاديث لان ساعات يكون المقصود غير ما هو دارج على افهام العامة 

وساعات لا يتحمل العامة فهم مقاصد لم بألفوها 

عموما تشرفنا ولا تغضب من الخلاف ونحن نحسن الظن بك ونتمنى أن لا تتعجل في الحكم على أحد 

شكرا جزيلا

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

منذ ساعة, tarek hassan said:

 

انا أزهري تربيت في الأزهر على سعة الصدر  وتقبل الاخر ... درسنا الاديان المختلفة والمذاهب والفرق ... واتسعت صدورنا وقلوبنا لكل اجتهاد جديد دون تخوين أو سخرية أو تقليل من شان أحد 

درست علم الحديث وعرفت ان مش اي واحد هيتكلم في الأحاديث لان ساعات يكون المقصود غير ما هو دارج على افهام العامة 

وساعات لا يتحمل العامة فهم مقاصد لم بألفوها 

طب يا افندم فيه برضه أزهري بعد ما درس العلم على أصوله يستدل بكلام الباشمهندس عدنان الرفاعي 

فين آثار الدراسة في الأزهر والاستدلال من أئمة الكتب ومجهود علماء وفقهاء الأمة

أنت حر طبعا لكن نريد أن نستفيد منك أكثر

رابط هذا التعليق
شارك

13 دقائق مضت, مجرد مواطن said:

طب يا افندم فيه برضه أزهري بعد ما درس العلم على أصوله يستدل بكلام الباشمهندس عدنان الرفاعي 

فين آثار الدراسة في الأزهر والاستدلال من أئمة الكتب ومجهود علماء وفقهاء الأمة

أنت حر طبعا لكن نريد أن نستفيد منك أكثر

رغبة في عدم الخلاف 

لم اعلق على تكرارك كلمة باشمهندس عدنان الرفاعي على سبيل السخرية والاستهزاء

نعم هو مهندس سوري بارع في تخصصه 

ولكنه مجتهد ايضا الف حوالي ٣٠ أو ٤٠ كتاب في الدين 

ووصل لاجتهادات غير مسبوقة 

يا اخي لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ... حسابك على الله .... وله حق عندك امام الله 

انا لا أحتاج لأمهات الكتب ..... وما اكثرها

انا عندي اللغة العربية تخصصي هي الآلة التي افهم بها النصوص مباشرة دون أن اعتمد على آراء قديمة في عصور قديمة كانت تصلح معها أمور ربما الان لا تصلح 

ممكن تقرا في كتاب قديم ان مدة حمل المرأة تصل إلى اربع سنوات ... طبعا دا كان اجتهادهم زمان في أمور كثيرة وعدم توفر الأدوات 

الدنيا اتغيرت 

لست هنا لاقول قال فلان بعد هذا السن.... اريد ان اقول انا 

لا ارضى ان احفظ ثم اردد مثل الببغاء حتى لو كلام صح 

ناقل ناقل .... حافظ حافظ ... لا ولكن ...... . اهتم بالفهم 

ابحث عن الجديد .... والعلم رزق والله 

شوف .... اتقوا الله ويعلمكم الله 

مفيش تعليم ببلاش انظر 

والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا

وانت وشطارتك

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انا اتفق مع الشيخ طارق كثيرا

لكن انا مستحيل اقتنع بمنهج مهترئ و اخليه تشريع!!!!

منهج اثمر عن احاديث ((((صحيحة)))) بتقول بلاوي 

يبقى بالتالي لا مصداقية في منهجها اطلاقا

آخذ منها ما يتوافق مع القرآن (كقول طيب او نصيحة غالية) فقط....و ليس تشريعا ابدا

فالثقة في المنهج تحطمت......اولا

ثانيا والاهم......المشرع هو الله فقطططططط

وليس الله و رسوله

يبقى ده تأكيد على ان ما لا يخالف القرآن من احاديث هي للتعليم والارشاد وليس شرعااااااااا

 

تحياتي 

رابط هذا التعليق
شارك

29 دقائق مضت, زهيري said:

انا اتفق مع الشيخ طارق كثيرا

لكن انا مستحيل اقتنع بمنهج مهترئ و اخليه تشريع!!!!

منهج اثمر عن احاديث ((((صحيحة)))) بتقول بلاوي 

يبقى بالتالي لا مصداقية في منهجها اطلاقا

آخذ منها ما يتوافق مع القرآن (كقول طيب او نصيحة غالية) فقط....و ليس تشريعا ابدا

فالثقة في المنهج تحطمت......اولا

ثانيا والاهم......المشرع هو الله فقطططططط

وليس الله و رسوله

يبقى ده تأكيد على ان ما لا يخالف القرآن من احاديث هي للتعليم والارشاد وليس شرعااااااااا

 

تحياتي 

أفهم من كلام حضرتك كده إنك بترد السنة النبوية كلها قرآني يعني

رابط هذا التعليق
شارك

كلامي واضح وضوح الشمس....لا مشرع الا الله

والمتفق مع القرآن من الحديث على راسنا.....و نقبله لأنه متماشي مع الكتاب فقط....وليس لأنه تشريع جديد

سميها قرآني اسباني فولاني علاني.....مفيش أي مشكلة

رابط هذا التعليق
شارك

58 دقائق مضت, tarek hassan said:

لست هنا لاقول قال فلان بعد هذا السن.... اريد ان اقول انا 

لا ارضى ان احفظ ثم اردد مثل الببغاء حتى لو كلام صح 

ناقل ناقل .... حافظ حافظ ... لا ولكن ...... . اهتم بالفهم 

ابحث عن الجديد .... والعلم رزق والله

ما هو الاختيار يعتبر برضه اجتهاد يا مولانا

لم يقل أحد ردد كالببغاء لأن أمهات الكتب لا تحتوي على رأي واحد ففيها تنوع واختلاف كثير

وترجيع رأي منها اجتهاد عن فهم واختيار رأي جديد مبني على أصول صحيحة اجتهاد عن فهم

 

رابط هذا التعليق
شارك

منذ ساعة, مجرد مواطن said:



القرآن هو  الذي أمر بطاعة الرسول واتباعه وحذر من مخالفة أمره وهو واضح وجلي في الآيات
رد السنة مخالفة للقرآن

طاعة الرسول...مش طاعة محمد الانسان
الرسول يعني حامل رسالة...الصفة بتوضح الموصوف الذي يجب طاعته.....يعني طاعته في الرسالة المكلف بتوصيلها فقط

رابط هذا التعليق
شارك

ممكن اجيبلك دلوقتي 20 حديث (صحيح) يخلوا اي غير مسلم يسخر من الاسلام

ويخلوا اي مسلم يتكسف ان الكلام ده منسوب لدينه

انا بس محافظ على مشاعر الناس والله ومش عايز اتكلم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      مجرد تكلفة تجديد ترخيص البرمجيات يتطلب اكثر من عشرة آلاف جنيه مصري وتكلفة استضافة الموقع تتطلب مائة دولار سنويا موقع الذكاء الاصطناعي gemeni.google.com  كر لي اكثر من مرة ان الموقع مغلق لوفاة مؤسسه عادل ابوزيد لا مفر من توقف موقع محاورات او ربما التوصل الى برمجيات اخرى غير الinvision board  في انتظار تعقيبكم على هذه الرسالة
    • 0
      يعد كتاب الإمام والبابا والطريق الصعب والذى قام الأزهر الشريف بطباعته .. شهادة على ميلاد وثيقة الأخوة الإنعرض المقال كاملاً
    • 1
      يمكن مشاركة الموضوع عن طريق الواتسآب بالإضافة ل ال تويتر و الفيسبوك و غيرها
    • 8
      أرجو تصفح موضوعات دعم النزاهة و مانيفستو محاربة الفساد و الموضوعات الشبيهة فى محاورات المصريين. بإختصار شديد لقد توحش الفساد فى مصر و تحول إلى أسطورة و كالعادة - على مر التاريخ - يتجنب الجميع مواجهة الأساطير. أرى أن نقتحم أسطورة الفساد و لا نجلس كالفلاح اللى غرق دراه (للبهوات الفلاح اللى غرق دراه هو الفلاح الذى أغرق الفيضان محصول الأذرة الخاص به) ننعى سوء الطالع و ننعى العجز أمام توحش الفساد . على مر التاريخ بدأت المعارك بدراسة العدو أولا .. مواجهة الأوبئة تبدأ دائما بدراسة المرض ن
    • 2
      شركة الإستضافة التي تستضيف موقعنا  رفعت سعر الإستضافة و تطلبه بالدولار  و لتجديد الإستضافة أنا مطالب بدفع ما يقرب من 10000 جنيه   و هذا ليس في إمكانيات و لا هو مقبول  دفع هذا المبلغ من أجل الحفاظ على موقع لا يهدف للربح جار دراسة البدائل الممكنة لإستمرارية محاورات المصريين  لا أفهم كيف يتم إصدار فواتير بالدولار على خدمة تقدم في مصر دعواتكم
×
×
  • أضف...