اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أستاذ الفقه المقارن سعدالدين الهلالي في مرمي محاربو تجديد الخطاب الديني

Recommended Posts

7 ساعات مضت, MZohairy said:

لما تكلم طارق كلمه عن طارق ( لو هو حب فكرة الشخصنة) 

انت عارف يا استاذ ... زهيري أنا اتمنى ان كل الناس تكون صح وعلى الدين الحق .... لا أرضى بإلصاق الغير  صفات الكفر والشرك والانكار والزندقة وهلم جرا 

احنا تاعبين نفسنا لله سبحانه وتعالى ونتواصى بالحق ونتواصى بالصبر 

الفكرة عندي غير ما يعتقد خالص ..... انا لا عايز اقنع حد ولا انتصر لرأي  .... خليك مع الله 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

• الردود 56
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

9 ساعات مضت, MZohairy said:

يا عم انت مالك ومالي؟؟؟؟

مش انا انسحبت من الحوار معاك....بتجيب سيرتي ليه؟؟  🙂 

لما تكلم طارق كلمه عن طارق (لو هو حب فكرة الشخصنة) 

انا براءة وبره الموضوع

تحياتي

عندك حق

حقك عليا

انا مش ها اجيب سيرتك تاني في الموضوع ده 🙂

مع إني يعني ما قلتش حاجة غلط

ولا كانت شخصنة ضد الشخصنة اللي شغالين عليها من بدري

بس انت موجودك بروحك برضه يا فندم  وضحكاتك وليكاتك

حسك في الموضوع موجود 😀

والكلام كان للشيخ طارق للاستفادة من أدلته في الاختلاف معاك لنستفيد منها

لكن بجد باعتذر لك

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق

منذ ساعة, فولان بن علان said:

عندك حق ... حقك عليا

انا مش ها اجيب سيرتك تاني في الموضوع ده 🙂

مع إني يعني ما قلتش حاجة غلط ... ولا كانت شخصنة ضد الشخصنة اللي شغالين عليها من بدري

بس انت موجودك بروحك برضه يا فندم  وضحكاتك وليكاتك ... حسك في الموضوع موجود 😀

والكلام كان للشيخ طارق للاستفادة من أدلته في الاختلاف معاك لنستفيد منها ... لكن بجد باعتذر لك

نشكرك على هذا الموقف الطيب وإنك قدرته لان الجملة اللي هو اقتبسها من كلامك فهم منها انك تتهمه بأنه رافض كل الأحاديث.... وانا متأكد ان دا مش صحيح... لانه ملتزم بأشياء كتيرة جاءت من السنة وأبرزها الصلاة ..... وخلافه في روايات معدودة كلنا بنتكلم عنها حتى في الأزهر الوقتي تم فعلا تنقية مناهجنا منها ومن الكثير من المسائل الخلافية وما زال التنقيح والتطوير

الأستاذ ....  زهيري ... أعلم جيدا ان الأستاذ... فلان بن علان بيحب مناقشتك انت تحديدا .... ولذلك عاود الحديث عنك ... وواضح ذلك من كلامه الطيب تجاهك الان .... ولم نتعود منك الانسحاب من اي موضوع والدعوة مفتوحة لمواصلة الحوار الشيق فأنت فاكهة الموضوعات ... حبيبنا الغالي 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

1 ساعه مضت, tarek hassan said:

الأستاذ ....  زهيري ... أعلم جيدا ان الأستاذ... فلان بن علان بيحب مناقشتك انت تحديدا .... ولذلك عاود الحديث عنك ... وواضح ذلك من كلامه الطيب تجاهك الان .... ولم نتعود منك الانسحاب من اي موضوع والدعوة مفتوحة لمواصلة الحوار الشيق فأنت فاكهة الموضوعات ... حبيبنا الغالي 

والله يا شيخ طارق انا بعزه وبحترم ادبه واخلاقه

لكن انا زي مانت عارف مريض ضغط وباخد دوا ضغط كبسوله كل يوم

وعندي عيال عايز اربيها .......

فلما اناقش واحد حول حلاوة السكر مثلا....يقوم قايللي لأ....السكر مالح في ظروف معينة

او ملوحة الفسيخ يقوم قايللي الفسيخ مسكر احيانا في ظروف معينة

ضغطي بيعلى اذ فجأة 

فمفيش داعي ولا ضرر ولا ضرار  🙂

تم تعديل بواسطة MZohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

17 دقائق مضت, MZohairy said:

والله يا شيخ طارق ان بعزه وبحترم ادبه واخلاقه

لكن انا زي مانت عارف مريض ضغط وباخد دوا ضغط كبسوله كل يوم

وعندي عيال عايز اربيها .......

فلما اناقش واحد حول حلاوة السكر مثلا....يقوم قايللي لأ....السكر مالح في ظروف معينة

ضغطي بيعلى اذ فجأة 

فمفيش داعي ولا ضرر ولا ضرار  🙂

لا يا سيدي صحتك اهم ... الف الف سلامة عليك يا ريس 

احنا بنكتب هنا بمزاج وبحب .... وهي مش وظيفة ولكن بنشارك وقت ما نحب فيما نحب فقط .... لا نستفز ولا نستفز ( بكسر الفاء وفتحها ) ... لا تعيش بقلبك وروحك مع المناقشة ... قول وخلاص وما عليك ..... خليك زي اخوك حاطط أعصابي في الفريزر ....  ولا انا هنا خالص ... 

اخيرا ما نكتبه هو لله وربنا يتقبله وينفع به وان لم يظهر له نفع أمامنا فلن يضيع الله أجره .... وشارك بمزاج فقط وان لم يعجبك النقاش اتركه 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

2 ساعات مضت, MZohairy said:

طب والله والله الراجل اللي بشتري من عنده الفسيخ بيقولي دول شوية فسيخ زي العسل

وكمان اسمه السكري  😀

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق

1 ساعه مضت, فولان بن علان said:

طب والله والله الراجل اللي بشتري من عنده الفسيخ بيقولي دول شوية فسيخ زي العسل

وكمان اسمه السكري  😀

مصمم يعني ... شوفت فصاحة تشبيهات الأستاذ محمد زهيري .... يعني ازاي الفسيخ ( ........ ) تقولنا عليه دا شربات ( ........... ) وجهة نظر ... طبعا النقصد والمعنى المعنى في بطن الشاعر ....... عنده حق ..... فيه معلومات انك من رواد صفحته على الفيسبوك ...... 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

5 ساعات مضت, tarek hassan said:

فيه معلومات انك من رواد صفحته على الفيسبوك ...... 

من دخل صفحة ابا الزهيري فهو آمن 😌

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

17 ساعات مضت, MZohairy said:

آمن ازاي .... انا بقولك علشان فرصة تاخد حقك هناك بعيدا عن أعين المشرفين ....

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

3 ساعات مضت, tarek hassan said:

آمن ازاي .... انا بقولك علشان فرصة تاخد حقك هناك بعيدا عن أعين المشرفين ....

ههههههههههههههههههه

طالما دخل بيتي يبقى على راسي.....بقى انا مستحمل (مئات و مش هبقى بكذب لو قولت الاف) اللي بيكفروني و بيشتموني .......و هاخد حقي من الراجل المؤدب ده؟؟؟  🙂

احنا بنحترم ادبه و بنتمنى ربنا ينور بصيرته مش اكتر

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

20 ساعات مضت, MZohairy said:

مش عارف اوصل للصفحة بقت محصنة

بركاتك يا مارك

مارك زوكيربرج: أصبحت يهوديا متدينا عقب الأزمات التى تعرض لها فيس بوك

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق

• بعد 3 شهور...

سمعت ان الدكتور سعد الدين الهلالي قد أفتى بأن افعال النبي صلى الله عليه وسلم بشرية وليست دينا وليس لها الحجية على المسلمين 

طبعا الازهرية قاموا ردوا عليه واتهموه في دينه وفي عقله 

انا اختار رأيه في ان الحجية فيما يبلغه عن ربه 

اما في اقواله وأفعاله البشرية فلا حجية لها الا عند من يعبد الأنبياء أو يأله الأشخاص 

على فكرة الدكتور سعد ليس اول من قال ذلك ولكن ربما اول أزهري 

رابط هذا التعليق

6 ساعات مضت, خليفة said:

سمعت ان الدكتور سعد الدين الهلالي قد أفتى بأن افعال النبي صلى الله عليه وسلم بشرية وليست دينا وليس لها الحجية على المسلمين 

طبعا الازهرية قاموا ردوا عليه واتهموه في دينه وفي عقله 

انا اختار رأيه في ان الحجية فيما يبلغه عن ربه 

اما في اقواله وأفعاله البشرية فلا حجية لها الا عند من يعبد الأنبياء أو يأله الأشخاص 

على فكرة الدكتور سعد ليس اول من قال ذلك ولكن ربما اول أزهري 

الحمد لله على السلامة يا فندم

سمعت الدكتور سعد الدين الهلالي فين وقال ايه بالنص

ثانيا لما أفعال النبي عليه الصلاة والسلام مش دين أمال أفعال مين اللي دين محمد شحرور مثلا

يعني لما نطيع النبي صلى الله عليه وسلم يبقى بنعبده

لأ طبعا كلام مش مضبوط بنطيع النبي عبادة لله

لأن ربنا قال في القرآن وإن تطيعوه تهتدوا وقال وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول

طب نصلي ازاي ونصوم ازاي ونحج ازاي ونتزوج ازاي ونعيش حياتنا على دينا ازاي

ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق

20 ساعات مضت, فولان بن علان said:

سمعت الدكتور سعد الدين الهلالي فين وقال ايه بالنص

ثانيا لما أفعال النبي عليه الصلاة والسلام مش دين أمال أفعال مين اللي دين محمد شحرور مثلا

يا ريت يبقى فيه أسلوب أفضل من كده 

عموما الرابط للخبر

https://www.albawabhnews.com/4071731

رابط هذا التعليق

تمام 

الرد الشافي الوافي من نفس الرابط اللي نزلته

اقتباس
أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإليكترونية عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك،اليوم، أن أفعالُ النبي الكريم، حُجَّةٌ باتفاقٍ إلا ما خصَّصه الدليل، والقولُ بأن أفعاله ليست دينًا من عند الله؛ قول جافٍ، ينزع الهيبة عن شخصه الكريم وسُنَّته وشِرعته.
وقال "المركز"؛ ان الله عزَّ وجلَّ قد بعث النبي الكريم للنَّاس رسولًا مُشرِّعًا، ونبيًّا هاديًا. وجعل من حُقوقِه علىٰ أمته الإيمان به، وتصديق نُبوَّته، واعتقاد عِصمته، وطاعته، واتباعه، والاقتداء بهديه، وامثال أمره، واجتناب نهيه، والانقياد له، والتزام سُنته، والرِّضا بحُكْمِه، والتَّسليم لما جاء به، والتَّخلُّق بأخلاقه، والتَّأدب بآدابه في العُسْر واليُسْر، والمَنْشَط والمَكرَه.
وتابع:إن إختزال مفهوم التّدين في أعمال القلب، وقصره علىٰ التوجه إلىٰ الله تعالى دون اتباعٍ لصاحب الشَّرع الشَّريف، أو تأسٍّ به فيما جاء عن ربه سبحانه وتعالىٰ؛ إنما هو تغافلٌ عن حقيقة الدين، وماهية أركانه التي لا تكتمل إلا بتحققها كافةً قولًا وعملًا، وهو مخالفٌ لما جاء به القرآنُ العظيمُ من وجوب طاعته، والسَّير علىٰ طريقته ﷺ.
وشدد على أن القول بأن أفعال الرسول الكريم، ليست دينًا من عند الله، وأن تصديرها للناس على أنها دين «مشكلة»؛ قولٌ جافٍ، يُهيل التُّراب على سُنَّته المشرفة، وينزع الهيبة عن شخصه وشرعه، وفعله وقوله، فضلًا عن أنه خالٍ عن الأدب مع صاحب المقام الشَّريف.
واستطرد:حتى وإن كان المقصود بالتَّصرفات التَّصرفات المُتعلِّقة بالهيئة كالملبس والمظهر، أو الخاضعة لعادة الناس في زمن دون زمن، وبلد دون آخر، فهذه لا أقلَّ من أن يحوزَ المُقتدِي بالرسول الكريم فيها شرفَ الاقتداء بسيًِد الخلق وحبيب الحقّ ﷺ، وينال ثوابَ ذلك إن خلُصت نيته، مع مراعاة الأعراف السَّائدة في كل عصر، وموافقة الشّرع الشَّريف.
أمّا إن كان الغرض هو التَّقليل من هديه ﷺ، وتنحية سُنَّته، بجعلها خارجة عن صُلب الدّين والتّشريع، وتصويرها على أنها لا تعدو التّصرفات البشرية التي لا عِصمة لها؛ فهذا قول بيِّنُ الخطأ، فيه لغطٌ وشطط.
وهو تعطيل للقرآن الكريم عن غايته التي جاء لتحقيقها، ومحاولة لإقصائه عن واقع الناس وحياتهم، ودعوة صريحةٌ إلى تأويله علىٰ حسَب أهواء الناس وشهواتهم دون مؤهِّلاتٍ للنَّظر والاستنباط، وبعيدًا عن المثال العملي علىٰ تطبيقه وهو النَّبي ﷺ.
ولفت إلى أنه لا يخفىٰ ما في هذه الدّعوة من خطر بالغ -ليس علىٰ الدّين فحسب- بل علىٰ أمن المجتمع واستقراره، في الوقت الذي تعمل كافَّة مؤسسات الدَّولة فيه على تحقيق الأمن والسلام والاستقرار المُجتمعي.
إذ الأصل في أفعال سيِّدنا رسول الله ﷺ أنها جزء من سنّته الشَّريفة التَّشريعيّة، التي يجب اقتداؤه فيها، وامتثال ما دعت إليه، إلا ما دلّ الدليل علىٰ خُصوصيّته به ﷺ، أو أنه لم يُقصد به التَّشريع.
فقد كان النَّبي ﷺ وحيًا يُوحَى، لا يصدُر في قوله أو فعله أو تقريره إلا عن أمر الله ووحيه؛ ليُبيِّن ما جاء عن الله سُبحانه في قرآنه، ويُفصِّل مُجمَله، ويُخصِّص عامّه، ويُقيّد مُطلقَه، ويشرح، ويُوضّح، وليأخذ عنه النَّاس دينهم؛ قال سُبحانه: {وَأَنزَلۡنَآ إِلَيۡكَ ٱلذِّكۡرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيۡهِمۡ وَلَعَلَّهُمۡ يَتَفَكَّرُونَ}. [النحل: 44]
وقال سُبحانه: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا }. [الأحزاب: 21]
قال الإمامُ ابن كثير في تفسيره (6/ 391): (هَذِهِ الْآيَةُ الْكَرِيمَةُ أَصْلٌ كَبِيرٌ فِي التَّأَسِّي بِرَسُولِ اللهِ ﷺ فِي أَقْوَالِهِ وَأَفْعَالِهِ وَأَحْوَالِهِ) اهــ.
وقال الإمامُ الألوسي في روح المعاني (21/ 167): (والآية وإن سيقت للاقتداء به عليه الصلاة والسلام في أمر الحرب من الثبات ونحوه فهي عامة في كل أفعاله ﷺ إذا لم يُعلم أنها من خصوصياته...) اهــ.
وقال الإمامُ ابن عبد البر في التمهيد (5/ 117): (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ، فَهَذَا عَلَى الْإِطْلَاقِ إِلَّا أَنْ يَقُومَ الدَّلِيلُ عَلَىٰ خُصُوصِ شَيْءٍ مِنْهُ) اهــ.
وعَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ أَنَّهُ قَالَ: كُنْتُ أَسِيرُ مَعَ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بِطَرِيقِ مَكَّةَ، فَقَالَ سَعِيدٌ: فَلَمَّا خَشِيتُ الصُّبْحَ نَزَلْتُ، فَأَوْتَرْتُ، ثُمَّ لَحِقْتُهُ، فَقَالَ عَبْدُ الله بْنُ عُمَرَ: أَيْنَ كُنْتَ؟ فَقُلْتُ: خَشِيتُ الصُّبْحَ، فَنَزَلْتُ، فَأَوْتَرْتُ، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ: أَلَيْسَ لَكَ فِي رَسُولِ اللهِ ﷺ إِسْوَةٌ حَسَنَةٌ؟ فَقُلْتُ: بَلَىٰ وَاللهِ، قَالَ:
«فَإِنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ كَانَ يُوتِرُ عَلَىٰ البَعِيرِ». [متفق عليه]
وقد قال سيدُنا رسولُ اللهِ ﷺ: «...فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي». [متفق عليه]
وقد أجمع الصحابةُ رَضي اللهُ عنهم ومَن بعدهم علىٰ الرجوع إلىٰ أفعاله ﷺ في التشريع، انظر: [المحصول للرازي (3/ 233)، الإحكام في أصول الأحكام لابن حزم (1/ 187)... وغيرهما].
كما شدد على أنَّ الأدب مع سيّدنا رسول الله ﷺ من تمام الإيمان، والإيمان به جزء لا يتجزأ من التَّصديق بكتاب الله سُبحانه، الذي قال فيه: {إِنَّآ أَرۡسَلۡنَٰكَ شَٰهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * لِّتُؤۡمِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُۚ وَتُسَبِّحُوهُ بُكۡرَةٗ وَأَصِيلًا * إِنَّ ٱلَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ ٱللَّهَ يَدُ ٱللَّهِ فَوۡقَ أَيۡدِيهِمۡۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفۡسِهِۦۖ وَمَنۡ أَوۡفَىٰ بِمَا عَٰهَدَ عَلَيۡهُ ٱللَّهَ فَسَيُؤۡتِيهِ أَجۡرًا عَظِيمًا}. [الفتح: 8 - 10]
فقد جعل الله سُبحانه الإيمان برسوله قرين الإيمان به، ومعنى «وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُۚ»: تعظموه وتفخّموه، قاله الحسن والكلبي.
والتعزير معناه: التعظيم والتوقير، وقال قتادة: تنصروه وتمنعوا منه، ومنه التعزير في الحدّ؛ لأنه مانع، وقال بعض أهل اللغة: تُطيعوه.
«وَتُوَقِّرُوهُ» أي تسوِّدُوه؛ قاله السدي، وقيل تعظموه، والتوقير: التعظيم والتَّرْزِين أيضًا، والهاء فيهما للنبيّ ﷺ. [الجامع لأحكام القرآن الكريم (9/ 96)]
وأكد "مركز الازهر" بأن دعوات الانتقاص من قدر المُصطفىٰ ﷺ ليست بجديدة، ولم تنقطع مُذ بعثهُ الله للعالمين رسولًا، ولكنها ما نالت قطّ من مكانته ﷺ أو سُنَّته؛ بل رفع الله ذكرَه، وأظهر شرعَه، وحفظ دينَه، فقد ذكر الإمام القرطبي في تفسيره قول أبي جهل للنَّبي ﷺ في مُستهَّل دعوته ﷺ: إنّا لا نكذبك؛ ولكن نكذب الذي جئت به، فآنس الله عزَّ وجلّ سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم بقوله سُبحانه: {قَدۡ نَعۡلَمُ إِنَّهُۥ لَيَحۡزُنُكَ ٱلَّذِي يَقُولُونَۖ فَإِنَّهُمۡ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَٰكِنَّ ٱلظَّٰلِمِينَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ يَجۡحَدُونَ * وَلَقَدۡ كُذِّبَتۡ رُسُلٌ مِّن قَبۡلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَىٰ مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّىٰٓ أَتَىٰهُمۡ نَصۡرُنَاۚ وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِ ٱللَّهِۚ وَلَقَدۡ جَآءَكَ مِن نَّبَإِيْ ٱلۡمُرۡسَلِينَ}. [الأنعام: 33، 34]
واختتم بالدعاء:"اللهَ تعالىٰ نسأل أن يرزقنا الأدب التّام مع سيّدنا رسول الله ﷺ، وأن يُحيينا علىٰ سُنَّتةِ ومحبَّته، وأن يوفقنا للاهتداء بهديه، والسَّير علىٰ طريقته، وأن يهدِيَنا، ويَهديَ بنا، ويُجنِّبَنا وأمَّتَنا الفتنَ ما ظهر منها وما بطن".
كان الدكتور سعد الهلالي في إحدى البرامج التليفزيونية قد جعل لأفعال النبي حكم الأفعال البشرية التي لا حجية لها.

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق

لسنا مكان إفتاء  -- إنظر المادة الثالثة من قواعد المشاركة في محاورات المصريين 

كان هذا إستهلالا لابد منه

مسألة الفتوى مسألة شخصية بحتة  كل واحد متعلق من عرقوبه   هناك سنن عادات  و سنن عبادات  و حديث تأبير النخل  يعرفه حتى الأطفال ، و المكتوب على المواقع  بما فيها بل و أولها المواقع الأزهرية  ليس حجة على أحد أو لأحد

مسألة أخرى  معظم الشركات الكبرى و النوادي  هنا و في الخارج تحظر الكلام في الدين أو السياسة  لأنه بلا مردود إيجابي 

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

و قد طالب عدد من الأعضاء  بإلغاء باب هدي الإسلام

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

• المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...