اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أستاذ الفقه المقارن سعدالدين الهلالي في مرمي محاربو تجديد الخطاب الديني


Recommended Posts

58 دقائق مضت, فولان بن علان said:

في مشكل الاثار التي يتعارض ظاهرها مع كليات الدين والادلة النقلية والعقلية

اما الرد السطحي المباشر لكل اثر فيه اشكال ظاهر

او لمجمل الاثار والاخبار بالجملة التي فيها اشكال والتي ليس فيها

فاعذرني ان قلت لك ان هذا خلل غير مقبول بالمرة

لانه يفتح المجال للتشكيك في كل شئ منقول

لا يعني ذلك بالطبع القبول بكل ما ورد من دون تمحيص

ولكن تمحيص بعلمية وروية ولغة رصينة

وبمنطق حسن العرض وجذب المختلف معي لمفهومي ومنطقي 

تتعامل بمثالية جدا مع الغلط وكأنه الغلط المقدس اللي فيه حكمة باطنة  .... أما معارضته فهي سطحية وخلل غير مقبول ... مزيد من الإنصاف لا يضر 

14 ساعات مضت, MZohairy said:

ولما الاقي واحد بيقول ان عائشة كانت بتأمر بنات اخواتها بإرضاع الرجال الراغبة في مقابلتهم بلا حرج.....هبوسه

حاجات تشيب ... ينفع تقول عليهما ...... ويتعارض ظاهرها او فيها أشكال ... الكلام الحنين الجميل ده 

تفتكر الأستاذ زهيري ...  بيحارب وزعلان ليه ..... يجاهد حتى لا تلصق هذه الأفعال الفاحشة بأمهات المؤمنين ويبرئ بيت الرسول صلى الله عليه وسلم 

يا اخي هديه الأول وقوله فعلا عندك حق لا يليق نسبة هذا لبيت الرسول صلى الله عليه وسلم أو لزوجته ام المؤمنين 

انت فعلا مدرك المعني ولا مش واخد بالك ....  انتبه لما هو مكتوب 

كشف واخراج امرأة صدرها لرجل 

التقام هذا الرجل لثديها

نسبة هذا لبيت النبي ودخول هذا الرجل بيت النبي في غيابه بحجة أنه رضع رضاع كبير 

انت امامك حلين

اما تبرئ الرواة من الكذب وتنسب الفحش والدياثة لبيت النبي صلى الله عليه وسلم 

أو تطعن في الرواية وتردها لأنك واثق باختيار الله لنبيه وطهارة بيته ونقاء زوجاته

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 56
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

قشطة

روح بنفسك محص ما ورد في 5 كتب من كبار كتب الاحاديث عن ان عائشة امرت بنات اخواتها بارضاع من ترغب في مقابلتهم من رجال بدون حرج

 

وبعد ما تمحص بلغني وصلت لإيه

 

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

7 دقائق مضت, MZohairy said:

قشطة

روح بنفسك محص ما ورد في 5 كتب من كبار كتب الاحاديث عن ان عائشة امرت بنات اخواتها بارضاع من ترغب في مقابلتهم من رجال بدون حرج

وبعد ما تمحص بلغني وصلت لإيه

تحياتي

ما هو قال لك .... فيها مجرد أشكال بسيط ويتعارص ظاهرها بس هي حلوة من الباطن طبعا 

احنا في علم الظاهر اللي قدام الناس واحد داخل خارج بيت النبي صلي الله عليه وسلم وهو مش موجود .... مين دا يا جدعان دا أخوها .... امتى .... أصله رضع .... وهو صغير .... لا وهو كبير ... ازاي دا الرضاعة الاطفال .... لا هو كده ..... أشكال بسيط ويتعارض ظاهرها ...... هنضحي بالدين كله علشان الرواية تعيش ..... مش مهم الدين مش مهم ......... حاجات كتير لا تقال ...... مفيش اشكال ... المهم الرواية ... وانتصار الرواية .... 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

17 دقائق مضت, tarek hassan said:

تتعامل بمثالية جدا مع الغلط وكأنه الغلط المقدس اللي فيه حكمة باطنة  .... أما معارضته فهي سطحية وخلل غير مقبول ... مزيد من الإنصاف لا يضر 

حاجات تشيب ... ينفع تقول عليهما ...... ويتعارض ظاهرها او فيها أشكال ... الكلام الحنين الجميل ده 

تفتكر الأستاذ زهيري ...  بيحارب وزعلان ليه ..... يجاهد حتى لا تلصق هذه الأفعال الفاحشة بأمهات المؤمنين ويبرئ بيت الرسول صلى الله عليه وسلم 

يا اخي هديه الأول وقوله فعلا عندك حق لا يليق نسبة هذا لبيت الرسول صلى الله عليه وسلم أو لزوجته ام المؤمنين 

انت فعلا مدرك المعني ولا مش واخد بالك ....  انتبه لما هو مكتوب 

كشف واخراج امرأة صدرها لرجل 

التقام هذا الرجل لثديها

نسبة هذا لبيت النبي ودخول هذا الرجل بيت النبي في غيابه بحجة أنه رضع رضاع كبير 

انت امامك حلين

اما تبرئ الرواة من الكذب وتنسب الفحش والدياثة لبيت النبي صلى الله عليه وسلم 

أو تطعن في الرواية وتردها لأنك واثق باختيار الله لنبيه وطهارة بيته ونقاء زوجاته

يبدو انه تم تجاهل كلامي في الاجمال والكليات

وذهبنا الى الامثلة المحفوظة المكررة بالمفاهيم التي يريد مكررها تسطيح الامور

لو تحب تدخل في النقاش والحوار خبر خبر مما هو مشكل عليك او عليكم لا مانع عندي

ولكن بشروط  

اولها استاذ عادل ما يزعلش من المناقشات دي

 ثانيها واحد بس يحاورني

بلاش نظام الفريق الواحد ويلا نهجم عليه ومعجبين بكلام بعض في كل مداخلة

والشخصنة والحكايات الجانبية عن فلان وعلان واللمز والغمز

رابعها التزام لغة رصينة علمية خالية من الالفاظ الرديئة

خامسها النقاش في حدود الكلام الموجود في المداخلات فقط

بدون تشتيت او الرد على كلام اخر في مكان اخر

ولو حبيت تفتح موضوع منفصل لكل خبر منهم يكون افضل

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

4 دقائق مضت, tarek hassan said:

ما هو قال لك .... فيها مجرد أشكال بسيط ويتعارص ظاهرها بس هي حلوة من الباطن طبعا 

احنا في علم الظاهر اللي قدام الناس واحد داخل خارج بيت النبي صلي الله عليه وسلم وهو مش موجود .... مين دا يا جدعان دا أخوها .... امتى .... أصله رضع .... وهو صغير .... لا وهو كبير ... ازاي دا الرضاعة الاطفال .... لا هو كده ..... أشكال بسيط ويتعارض ظاهرها ...... هنضحي بالدين كله علشان الرواية تعيش ..... مش مهم الدين مش مهم ......... حاجات كتير لا تقال ...... مفيش اشكال ... المهم الرواية ... وانتصار الرواية .... 

ما انا قولتلك من زمان

التنوير قادم لا محالة....بس على الاجيال الجديدة

القديمة تشبعت خلاص و مستحيل تغيرلهم افكارهم....ربنا ينورلهم امخاخهم

الله يرحمك يا عم سعد

2 دقائق مضت, فولان بن علان said:

يبدو انه تم تجاهل كلامي في الاجمال والكليات

وذهبنا الى الامثلة المحفوظة المكررة بالمفاهيم التي يريد مكررها تسطيح الامور

لو تحب تدخل في النقاش والحوار خبر خبر مما هو مشكل عليك او عليكم لا مانع عندي

ولكن بشروط  

اولها استاذ عادل ما يزعلش من المناقشات دي

 ثانيها واحد بس يحاورني

بلاش نظام الفريق الواحد ويلا نهجم عليه ومعجبين بكلام بعض في كل مداخلة

والشخصنة والحكايات الجانبية عن فلان وعلان واللمز والغمز

رابعها التزام لغة رصينة علمية خالية من الالفاظ الرديئة

خامسها النقاش في حدود الكلام الموجود في المداخلات فقط

بدون تشتيت او الرد على كلام اخر في مكان اخر

ولو حبيت تفتح موضوع منفصل لكل خبر منهم يكون افضل

 

انا عن نفسي منسحب من النقاش معاك.....تقدر تكمل مع الشيخ طارق مع كل التقدير 

انا لما بلاقي ملحد مقتنع ان الالحاد نعمة....تماما زي ما بلاقي مسلم بيستتفه جرائم تراثية

الاتنين الحوار معاهم تضييع وقت للطرفين

ربنا ينور بصيرتك

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

منذ ساعة, فولان بن علان said:

يبدو انه تم تجاهل كلامي في الاجمال والكليات

وذهبنا الى الامثلة المحفوظة المكررة بالمفاهيم التي يريد مكررها تسطيح الامور

لو تحب تدخل في النقاش والحوار خبر خبر مما هو مشكل عليك او عليكم لا مانع عندي

ولكن بشروط  

اولها استاذ عادل ما يزعلش من المناقشات دي

 ثانيها واحد بس يحاورني

بلاش نظام الفريق الواحد ويلا نهجم عليه ومعجبين بكلام بعض في كل مداخلة

والشخصنة والحكايات الجانبية عن فلان وعلان واللمز والغمز

رابعها التزام لغة رصينة علمية خالية من الالفاظ الرديئة

خامسها النقاش في حدود الكلام الموجود في المداخلات فقط

بدون تشتيت او الرد على كلام اخر في مكان اخر

ولو حبيت تفتح موضوع منفصل لكل خبر منهم يكون افضل

لما واحد فقط يحاورك تبقى مناظرة مش حوارات أو محاورات .... فليس عندي مانع ان يحاورني كل من اراد  

حضرتك تتهم غيرك بأنه يتجاهل أو يغمز أو يلمز وهذا ليس من طباعي .... كلامي واضح وصريح جدا 

ثم عايز تحاور لا تضع شروطا فالشروط في قواعد المشاركة وانا وانت خاضعين لها 

اما الالفاظ الرديئة هي الفاظ الرواية أو دلالات الرواية  مش من عندي ... 

واذا كنت عايز تفتح الموضوعات موضوع موضوع فلا مانع بالتزام القواعد من غير نسخ ولصق في الردود المكررة المحفوظة والا فلا 

وما يراه الأستاذ عادل ابو زيد من محتوى غير لائق ممكن يقفله أو يحذفه عادي نحن لا نشترط عليه ولا لنا مصلحة 

اخيرا انا تكلمت عن رضاع الكبير في هذا الموضوع ... المحرمات من الرضاع ومعلوم رأيي لو ليك معنى بخلاف الظاهر في الروايات أو عايز تفند وتمحص تفضل الرابط

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

3 ساعات مضت, tarek hassan said:

لما واحد فقط يحاورك تبقى مناظرة مش حوارات أو محاورات .... فليس عندي مانع ان يحاورني كل من اراد  

حضرتك تتهم غيرك بأنه يتجاهل أو يغمز أو يلمز وهذا ليس من طباعي .... كلامي واضح وصريح جدا 

ثم عايز تحاور لا تضع شروطا فالشروط في قواعد المشاركة وانا وانت خاضعين لها 

اما الالفاظ الرديئة هي الفاظ الرواية أو دلالات الرواية  مش من عندي ... 

واذا كنت عايز تفتح الموضوعات موضوع موضوع فلا مانع بالتزام القواعد من غير نسخ ولصق في الردود المكررة المحفوظة والا فلا 

وما يراه الأستاذ عادل ابو زيد من محتوى غير لائق ممكن يقفله أو يحذفه عادي نحن لا نشترط عليه ولا لنا مصلحة 

اخيرا انا تكلمت عن رضاع الكبير في هذا الموضوع ... المحرمات من الرضاع ومعلوم رأيي لو ليك معنى بخلاف الظاهر في الروايات أو عايز تفند وتمحص تفضل الرابط

تعرف يا شيخ طارق

انا فتحت الموضوع اللي وضعت رابطه وقرأت فيه شوية لانه صفحات كتيرة

والمشكلة التي تبينت لي ليست في أقوال منحرفة كما تقول تريد تصحيحها

المشكلة انك ترفض كما تقول الرواية اي الأحاديث أو السنة

وما لم نتفق في حجية السنة فسيكون الحوار عبث في عبث

وليست المشكلة عندك أو عندكما في نصوص لا تقبلونها بل في كل النصوص وفي كل الروايات

ولا أدري كيف كأزهري وصلت لهذه المرحلة من الفكر وكأنك لم تدرس شئ في الأزهر

وكل المواضيح والأطروحات تدور حول هذه الفكرة

ومالم يكون هناك قواعد متفق عليها ينطلق منها الحوار أو المناظرة فستكون هباء حرث في ماء

اذا أردت أن نفتح مناظرة عن حجية السنة

لأنها الأس والقاعدة التي يكون الاختلاف او الاتفاق فيها مقياس لما بعده

والمناظرة تكون عن هذه القضية وفقط دون الخروج عنها

ولا مانع ان تكون هناك مناظرة بشروط داخل المحاورات مع الالتزام بالقواعد العامة للمحاورات

لمزيد من الفائدة في التركيز والخروج بنتيجة بدل من الدوران في الفراغ

هل السنة حجة

كلام مش في الفقه خالص أهه

هذا هو الموضوع هل تريد أن تبدأ

وبصراحة ومباشرة دون الأمثلة 

رجاء لا تحيلني إلى روابط

تحياتي

 

 

تم تعديل بواسطة فولان بن علان

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

54 دقائق مضت, فولان بن علان said:

تعرف يا شيخ طارق

انا فتحت الموضوع اللي وضعت رابطه وقرأت فيه شوية لانه صفحات كتيرة

والمشكلة التي تبينت لي ليست في أقوال منحرفة كما تقول تريد تصحيحها

المشكلة انك ترفض كما تقول الرواية اي الأحاديث أو السنة

وما لم نتفق في حجية السنة فسيكون الحوار عبث في عبث

وليست المشكلة عندك أو عندكما في نصوص لا تقبلونها بل في كل النصوص وفي كل الروايات

ولا أدري كيف كأزهري وصلت لهذه المرحلة من الفكر وكأنك لم تدرس شئ في الأزهر

وكل المواضيح والأطروحات تدور حول هذه الفكرة

ومالم يكون هناك قواعد متفق عليها ينطلق منها الحوار أو المناظرة فستكون هباء حرث في ماء

اذا أردت أن نفتح مناظرة عن حجية السنة

لأنها الأس والقاعدة التي يكون الاختلاف او الاتفاق فيها مقياس لما بعده

والمناظرة تكون عن هذه القضية وفقط دون الخروج عنها

ولا مانع ان تكون هناك مناظرة بشروط داخل المحاورات مع الالتزام بالقواعد العامة للمحاورات

لمزيد من الفائدة في التركيز والخروج بنتيجة بدل من الدوران في الفراغ

هل السنة حجة

كلام مش في الفقه خالص أهه

هذا هو الموضوع هل تريد أن تبدأ

وبصراحة ومباشرة دون الأمثلة 

رجاء لا تحيلني إلى روابط

تحياتي

الروابط يا سيدي هي آرائي أيضا حتى لا اكرر 

انت رغم وضوح رأيك هذه المرة الا انك كلما وافقت لك على شيئ تروح ناقلني على شيئ آخر 

لكن يا سيدي انا لست غبيا حتى تستدرجني لمناظرة جعلت نفسك فيها المدافع عن السنة وجعلتني المنكر لها  ... وتكون حضرتك امام الناس  من يمثل الإسلام 

الموضوع مش كده لان انا وضحت اموري كويس جدا ولك مرات عديدة مفيش مانع اكرر تاني 

السنة بيان للقرآن وبنص القرآن ولا تكون غيره أو متصادمة معه أو مسيئة لنبيه أو لأهل بيته وانا اقبل بكل الروايات على هذا النحو وعملا بأحاديث عرض السنة على القرآن ... واعتراضي كدارس للغة وكازهري منفتح على كل الثقافات المؤيدة والمعارضة يكون على روايات محددة لا أعتقد نسبتها للرسول صلى الله عليه وسلم وفقا لأسباب أولها عرض الرواية على القرآن عملا بالأحاديث الواردة في ذلك 

مينفعش تقول لي مثلا تعالى ناظرني ويكون العنوان ... مناظرة بين ناصر السنة د فلان بن علان ... ومنكر السنة طارق حسن 

ولا ينفع اقول لك عنوان انا فيه التجديد وانت فيه الجمود 

كان ممكن تقول مناظرة بالأسماء بين فلان وفلان

أو مناظرة في مدى صحة نسبة حديث للنبي صلى الله عليه وسلم من عدمه

على فكرة انا عملت مناظرة قبل كده نظمها منتدى  مشهور مع دكتور صيدلي بصفتي تيار ديني وكان فيها موضوعين موضوع المناظرة وموضوع على هامش المناظرة.... وفيها حكم ومنظم .....وهو عضو قديم في المحاورات دكتور ايضا صيدلي ... والله نسيت الأسماء كلها حتى اسم المنتدى اللي هو كان متفرع عن المحاورات 

عموما خلينا كده ما يعجبك من آرائي تقبله وما لا يعجبك ترفضه دون أن يشغلك شخصي 

تحياتي 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

3 ساعات مضت, tarek hassan said:

 

أو مناظرة في مدى صحة نسبة حديث للنبي صلى الله عليه وسلم من عدمه

 

تمام موافق

ما معنى السنة بيان للقرآن عندك

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

8 ساعات مضت, فولان بن علان said:

تمام موافق

ما معنى السنة بيان للقرآن عندك

هو كده السؤال في نسبة حديث .... هو فين الحديث ده 

مصمم تعطي نفسك دور المدافع عن السنة وأجدر بك ان  تدافع عن الرسول صلى الله عليه وسلم ممن يسيئون له ولأهل بيته ونسبة اقوال باطلة اليه

عموما مفيش مشكلة المرة دي فقط هجاوبك من القرآن الكريم اللي هو بيحدد دور السنة ودور الرسول صلى الله عليه وسلم 

قول الله تعالى

{وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} 

لتبين ... ولا يكون البيان غير المبين بفتح الياء 

فدور الرسول صلى الله عليه وسلم البلاغ والبيان  

تعلق على الإجابة فقط دون أن تسأل مرة أخرى 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

8 ساعات مضت, tarek hassan said:

هو كده السؤال في نسبة حديث .... هو فين الحديث ده 

مصمم تعطي نفسك دور المدافع عن السنة وأجدر بك ان  تدافع عن الرسول صلى الله عليه وسلم ممن يسيئون له ولأهل بيته ونسبة اقوال باطلة اليه

عموما مفيش مشكلة المرة دي فقط هجاوبك من القرآن الكريم اللي هو بيحدد دور السنة ودور الرسول صلى الله عليه وسلم 

قول الله تعالى

{وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} 

لتبين ... ولا يكون البيان غير المبين بفتح الياء 

فدور الرسول صلى الله عليه وسلم البلاغ والبيان  

تعلق على الإجابة فقط دون أن تسأل مرة أخرى 

تمام يافندم احنا لسه لم نبدأ المناظرة

مش اتفقنا تكون المناظرة في موضوع منفصل

انا مش با اعطي نفسي اي ادوار

والدفاع عن السنة الثابتة هو دفاع عن النبي صلي الله عليه وسلم لانها سنته

اما مالم يثبت او كان كما تقول يسئ اليه او الى اهله فليس بسنة من الاساس

بالنسبة لجواب حضرتك عن البيان بالنسبة لي غير مفهوم

فمعلش يعني بالنسبة لك البيان هو التوصيل وبس

بعد كده ليس له الحق في الشرح والتفسير والتفصيل للمجمل والتطبيق العملي

الجملة التي ذكرتها ....ولا يكون البيان غير المبين بفتح الياء..

تقصد ويكون البيان غير المبين و(لا )هنا زلة قلم

ام تقصد ان البيان هو هو المبين ام ماذا

معذرة على الاسئلة هي فقط للاستيضاح

 

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

8 دقائق مضت, فولان بن علان said:

اما مالم يثبت او كان كما تقول يسئ اليه او الى اهله فليس بسنة من الاساس

طيب خلصت كده تمام .... باقي فقط تقول 

- أو ما تعارض مع نص قرآني فليس بسنة 

- أو تزود عليه بحكم او تشريع ... ان الحكم إلا لله ... 

- أو احتوت على لفظ فحش لأنه صلى الله عليه وسلم ليس بفاحش أو بذئ ... وهكذا

للتوضيح ... المبين بكسر الياء الحديث والمبين بفتح الباء القرآن .... ولا يمكن انكار الحديث لأنه يوضح ... ولا يكون الموضح بكسر الضاد غير الموضح بفتح الضاد .. كما لا يكون التفسير غير المفسر بفتح السين المشددة

اما المناظرة فممكن تفتح اي موضوع للحوار عادي دون تسميته مناظرة .... 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

5 ساعات مضت, tarek hassan said:

اما المناظرة فممكن تفتح اي موضوع للحوار عادي دون تسميته مناظرة .... 

مابكرهش في حياتي وبحتقر حاجه فد كلمة المناظرات الدينية

سواء بين اتنين من دينين مختلفين كل واحد طالع فيهم يحقر ويهزأ ويسفه في دين التاني

او بين اتنين من دين واحد علشان كل واحد يثبت ان هو المؤمن والتاني مش مؤمن

 

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

منذ ساعة, MZohairy said:

مابكرهش في حياتي وبحتقر حاجه قد كلمة المناظرات الدينية .... سواء بين اتنين من دينين مختلفين كل واحد طالع فيهم يحقر ويهزأ ويسفه في دين التاني

او بين اتنين من دين واحد علشان كل واحد يثبت ان هو المؤمن والتاني مش مؤمن

استاذ محمد زهيري .... 

هو فيه ثلاث اشياء ... محاضرة .... مناظرة .... ندوة ....

المحاضرة ... هي ما يناسب التيار الإسلامي واحد قاعد يقول وناس تتلقى بالقبول دون مناقشة ولو واحد اعترض الف مين هيشده ويقعده

المناظرة ....تناسب التيار الإسلامي اذا كان على أرضه وبين جمهوره اللي طبعا هيسلم له وانا شفتها قبل كده ايام فرج فودة وصلاح ابو اسماعيل مع حفظ الألقاب 

الندوة .... وهي تتطلب حوار بين الحاضرين ومنها اسم المنتدى او المنتديات وتقوم على الحوار والمحاورة 

خلينا مع المناظرة انا مستعد لمناظرة اي عدد  بثقة في الحق .... ان شاء الله بشرط عدم وجع القلب وعدم المرواغة ويكون عندنا الفكر والتنظيم الذي يفيد المتلقي المستهدف من المناظرة .... مش مناظرة وخلاص 

نرجع للفاضل فلان بن علان.... بداية انا أعلنت له كتير جدا  ان انا مش ممكن اكون منكر للسنة لان هذا القول خطأ ولكنه للاسف يعاود الاتهام ... لاني هصطدم مع القرآن في ان الرسول صلى الله عليه وسلم يبين للناس ما نزل اليهم .... ودي حقيقة ولكني اشترطت صحة الرواية البشرية عنه بمقاييس معينة شرعية ... سلم بها الأستاذ فلان بن علان 

وعليه لو فيه ٦٠٠٠ حديث كلهم متوافقين مع القرأن الكريم هقبل بيهم فورا 

ولو نصفهم متوافق هرد النصف الغير متوافق 

ولو كلها غير متوافقة ( فرض جدلي ) مش هخاف هردها كلها ومش هبقى كافر بمقاييس العرض على القرآن الكريم الذي اتت به السنة 

ايه المشكلة محتاجة مناظرة ... ليه ... وفي ايه ... الأمر بسيط وواضح 

اخيرا ليه انا قلت نناقش رواية رواية .... لاني ممكن ارد رواية لأسباب مختلفة ومنها السبب العقلي أو رواية بها مصطلح متأخر ....

يعني مثلا يكون في نصها كلمة الحديث ... أو حديثي هذا .....  والمعلوم ان إطلاق على كلامه مصطلح الحديث كان بعد ٢٠٠ سنة مش الرسول صلى الله عليه وسلم الذي سمى كلامه بالحديث ..... أمور كتيرة  وعايزة علم باللغة الغير متيسر  لغير المتخصص وفهم ايضا  كبير جدا 

عموما نحن نحسن الظن بكل الناس وبنياتهم ... تحياتي

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

توضيح وتكملة ..... الأحاديث التي بها مصطلح حديث او جديد لم يكن موجودا ايام الرسول صلى الله عليه وسلم

الرواية الاتية اتت بكلمة لم تكن مستعملة ايام الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يكن هناك كلمة حديث  ........ ومع ذلك الرواية تنسب له تسمية كلامه بالحديث وهو مصطلح متأخر عن زمن الكلام  

فقد روى أحمد وأبو داود والحاكم بسند صحيح عن المقدام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يوشك أن يقعد الرجل متكئاً على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ، فما وجدنا فيه من حلال استحللناه ، وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ، ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله ) رواه الترمذي باختلاف في اللفظ ، وقال : حسن صحيح

بداوا جمعه بعد ٢٠٠ سنة او اكثر وبعد كده سموه حديث .... ويقول الواحد يبقى قاعد على الكنبة ويحدث بحديث من حديثي .... لا الالفاظ لائقة ولا التسمية أو المصطلح كان موجودا وقت الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يذكره 

الواضع مخدش باله .... يبقى لنا عقل وفهم وموازين في الحكم على النصوص والمتون ...

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

5 ساعات مضت, tarek hassan said:

توضيح وتكملة ..... الأحاديث التي بها مصطلح حديث او جديد لم يكن موجودا ايام الرسول صلى الله عليه وسلم

الرواية الاتية اتت بكلمة لم تكن مستعملة ايام الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يكن هناك كلمة حديث  ........ ومع ذلك الرواية تنسب له تسمية كلامه بالحديث وهو مصطلح متأخر عن زمن الكلام  

فقد روى أحمد وأبو داود والحاكم بسند صحيح عن المقدام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يوشك أن يقعد الرجل متكئاً على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ، فما وجدنا فيه من حلال استحللناه ، وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ، ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله ) رواه الترمذي باختلاف في اللفظ ، وقال : حسن صحيح

بداوا جمعه بعد ٢٠٠ سنة او اكثر وبعد كده سموه حديث .... ويقول الواحد يبقى قاعد على الكنبة ويحدث بحديث من حديثي .... لا الالفاظ لائقة ولا التسمية أو المصطلح كان موجودا وقت الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يذكره 

الواضع مخدش باله .... يبقى لنا عقل وفهم وموازين في الحكم على النصوص والمتون ...

لا حول ولا قوة الا بالله

ايش ادراك ان كلمة حديث في النص مقصود به ما ورد بعد ذلك من تسمية اصطلاحية

اي كلام لاي انسان هو حديث له

اي تحدث به

وعلى هذه الشاكلة يحكم على الكثير من كلام النبي صلى الله عليه وسلم من قبل من يتعجلون ويستسهلون رد كلام النبي صلى الله علبه وسلم

يفترص فيه معنى معين ويتسارع الى تكذيبه ونفيه

هذا هو مرادي 

انك تحصر معاني الكلام في مفهوم وصل اليك وتتعجل بالحكم بالتكذيب

وهذا المفهوم الذي وصل اليك قد يكون خطأ وقد يكون متعسف في الوصول اليه مثل هذا الحديث 

الذي تتعجل في رفضه لمجرد توهمك ان كلمة حديث في النص مقصود به التسمية التي وضعت بعد فترة من الزمن

وكأن كلمة حديث لم تكن معروفة عند العرب

6 ساعات مضت, tarek hassan said:

نرجع للفاضل فلان بن علان.... بداية انا أعلنت له كتير جدا  ان انا مش ممكن اكون منكر للسنة لان هذا القول خطأ ولكنه للاسف يعاود الاتهام

اولا الفاضل زهيري اعلن موقفه الصريح انه رافض للكل

وانت مختلف معاه في ده كما تقول وانت مثلا مش عايز تزعله مثلا وتناقشه وتجيب له ادلة على ما تختلف معه فيه

الشئ الاخر انك بتقول لو الاحاديث كلها مخالفة للقرآن مفيش عندك مانع تردها كلها

طيب كتب الاحاديث موجودة مش نشرة سرية وانت رجل ازهري المفروض درستها كلها

يبقى الافتراض لا مفهوم له

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

50 دقائق مضت, فولان بن علان said:

أولا الفاضل زهيري اعلن موقفه الصريح انه رافض للكل......الشئ الاخر انك بتقول لو الاحاديث كلها مخالفة للقرآن مفيش عندك مانع تردها كلها

انت لو قاضي مش هتدور للمتهم على دليل البراءة ... أظنك هتبذل كل جهدك للبحث عن دليل الإدانة أو هتصنعه انت بنفسك .... لما اقول افتراض جدلي يبقى افتراض جدلي... ولما اقول مينفعش انكر يبقى مينفعش ... 

50 دقائق مضت, فولان بن علان said:

لا حول ولا قوة الا بالله

ايش ادراك ان كلمة حديث في النص مقصود به ما ورد بعد ذلك من تسمية اصطلاحية

اي كلام لاي انسان هو حديث له

اي تحدث به

وعلى هذه الشاكلة يحكم على الكثير من كلام النبي صلى الله عليه وسلم من قبل من يتعجلون ويستسهلون رد كلام النبي صلى الله علبه وسلم

يفترص فيه معنى معين ويتسارع الى تكذيبه ونفيه

هذا هو مرادي 

انك تحصر معاني الكلام في مفهوم وصل اليك وتتعجل بالحكم بالتكذيب

وهذا المفهوم الذي وصل اليك قد يكون خطأ وقد يكون متعسف في الوصول اليه مثل هذا الحديث 

الذي تتعجل في رفضه لمجرد توهمك ان كلمة حديث في النص مقصود به التسمية التي وضعت بعد فترة من الزمن

وكأن كلمة حديث لم تكن معروفة عند العرب

وايه المشكلة يا ريس ان يكون رايك قبول الرواية .... وايه المشكلة لو طلع رايك هو الصح .... انا عن نفسي مفيش عندي ادني مشكلة في ذلك ولن اطلب منك تغير قناعاتك مطلقا 

لكن انا عندي مشكلة في قبول الرواية لاقتناعي بالأسباب التي ذكرتها من حيث ان الصيغة لا تصلح ان تكون من كلام النبوة وأنها اتت بمصطلح متأخر ... دي قناعاتي 

عندك الرواي صدق.... وعندي الرواي لم يأت برواية صحيحة ولم يأتي بحكم مهم واستخدم أسلوب ركيك 

لم نختلف في شيئ يترتب عليه ضياع ضرورة دينية أو حكم مهم أو بيان مطلوب 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

52 دقائق مضت, tarek hassan said:

انت لو قاضي مش هتدور للمتهم على دليل البراءة ... أظنك هتبذل كل جهدك للبحث عن دليل الإدانة أو هتصنعه انت بنفسك .... لما اقول افتراض جدلي يبقى افتراض جدلي... ولما اقول مينفعش انكر يبقى مينفعش ... 

مفيش لا ادانة ولا اتهام

انت دارس لكتب الحديث والدارس العارف يختلف عن غيره

الدارس العارف يحدثنا في الحقيقة والواقع وليس الافتراض

ما علينا

 

52 دقائق مضت, tarek hassan said:

وايه المشكلة يا ريس ان يكون رايك قبول الرواية .... وايه المشكلة لو طلع رايك هو الصح .... انا عن نفسي مفيش عندي ادني مشكلة في ذلك ولن اطلب منك تغير قناعاتك مطلقا 

لكن انا عندي مشكلة في قبول الرواية لاقتناعي بالأسباب التي ذكرتها من حيث ان الصيغة لا تصلح ان تكون من كلام النبوة وأنها اتت بمصطلح متأخر ... دي قناعاتي 

عندك الرواي صدق.... وعندي الرواي لم يأت برواية صحيحة ولم يأتي بحكم مهم واستخدم أسلوب ركيك 

لم نختلف في شيئ يترتب عليه ضياع ضرورة دينية أو حكم مهم أو بيان مطلوب 

انت يافندم بتعوم الكلام بعد ما ثبت ان توهمك لمعنى كلمة حديث في النص والذي كان سبب في رفضك للحديث غير صحيح

ولم تستطع ايراد دليل على صحة كلامك غير التكرار وهذا ليس بدليل اصلا

وكلمة حديث وردت في القرآن كثيرا فهل ترد الايات لان فيه لفظ حديث والذي تتوهم انه كلما اطلق اريد به اللفظ الاصطلاحي الذي اتى بعد ذلك

 

  • وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ ﴿٩ طه﴾
  • فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ ﴿٦ الجاثية﴾
  • هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ ﴿٢٤ الذاريات﴾
  • فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ﴿٥٠ المرسلات﴾
  • هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ ﴿١٥ النازعات﴾
  • هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ ﴿١٧ البروج﴾
  • هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ ﴿١ الغاشية﴾
  • أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ ﴿٧٦ البقرة﴾
  • يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّىٰ بِهِمُ الْأَرْضُ وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا ﴿٤٢ النساء﴾
  • فَمَالِ هَٰؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا ﴿٧٨ النساء﴾
  • وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا ﴿٨٧ النساء﴾
  • وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ﴿٦ يوسف﴾
  • وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ﴿٢١ يوسف﴾
  • رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ﴿١٠١ يوسف﴾
  • مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ ﴿١١١ يوسف﴾
  • فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا ﴿٦ الكهف﴾
  • فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا ﴿٧٠ الكهف﴾
  • وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا ﴿١١٣ طه﴾
  • مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ ﴿٢ الأنبياء﴾
  • فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُمْ بَعْضًا وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ ﴿٤٤ المؤمنون﴾
  • وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَٰنِ مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ ﴿٥ الشعراء﴾
  • وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ﴿٦ لقمان﴾
 

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

5 ساعات مضت, فولان بن علان said:

اولا الفاضل زهيري اعلن موقفه الصريح انه رافض للكل

يا عم انت مالك ومالي؟؟؟؟

مش انا انسحبت من الحوار معاك....بتجيب سيرتي ليه؟؟  🙂 

لما تكلم طارق كلمه عن طارق (لو هو حب فكرة الشخصنة) 

انا براءة وبره الموضوع

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

13 ساعات مضت, فولان بن علان said:

أنت يافندم بتعوم الكلام بعد ما ثبت ان توهمك لمعنى كلمة حديث في النص والذي كان سبب في رفضك للحديث غير صحيح

ولم تستطع ايراد دليل على صحة كلامك غير التكرار وهذا ليس بدليل اصلا

وكلمة حديث وردت في القرآن كثيرا فهل ترد الايات لان فيه لفظ حديث والذي تتوهم انه كلما اطلق اريد به اللفظ الاصطلاحي الذي اتى بعد ذ

  • وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ ﴿٩ طه﴾
  • فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ ﴿٦ الجاثية﴾
  • هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ ﴿٢٤ الذاريات﴾
  • فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ﴿٥٠ المرسلات﴾
  • هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ ﴿١٥ النازعات﴾
  • هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ ﴿١٧ البروج﴾
  • هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ ﴿١ الغاشية﴾
  • أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ ﴿٧٦ البقرة﴾
  • يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّىٰ بِهِمُ الْأَرْضُ وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا ﴿٤٢ النساء﴾
  • فَمَالِ هَٰؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا ﴿٧٨ النساء﴾
  • وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا ﴿٨٧ النساء﴾
  • وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ﴿٦ يوسف﴾
  • وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ﴿٢١ يوسف﴾
  • رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ﴿١٠١ يوسف﴾
  • مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ ﴿١١١ يوسف﴾
  • فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا ﴿٦ الكهف﴾
  • فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا ﴿٧٠ الكهف﴾
  • وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا ﴿١١٣ طه﴾
  • مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ ﴿٢ الأنبياء﴾
  • فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُمْ بَعْضًا وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ ﴿٤٤ المؤمنون﴾
  • وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَٰنِ مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ ﴿٥ الشعراء﴾
  • وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ﴿٦ لقمان﴾

.... لا حول ولا ولا قوة الا بالله 

روى أحمد وأبو داود والحاكم بسند صحيح عن المقدام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يوشك أن يقعد الرجل متكئاً على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ، فما وجدنا فيه من حلال استحللناه ، وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ، ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله ) رواه الترمذي باختلاف في اللفظ ، وقال : حسن صحيح

المعنى

واحد قاعد على الكنبة وبيعرض الحديث بتاعي على القرآن ويقول الحلال والحرام في القرآن.....لا انا في حديثي ما احرمه هو حرام عند الله 

مع ان الكلام واضح لكن انت يتنكر هاعمل ايه يعني هقنعك بالعافية .... انت حر ودي طريقتك 

ثم شكرا 

انك جبت جميع الآيات القرآنية التي وردت فيها كلمة ... حديث ..... علشان تدلل  وتقول ليس لها علاقة بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم  ولا تعنيه مطلقا مطلقا 

هل انت بكده تقصد انكار الحديث ؟ او يمكن عايز تقول انه بدعة ..... ولا عايز أنت عايز تقول ان الحديث عمل بشري متأخر ولا علاقة للقرآن  الكريم به وما ورد في القران الكريم  طبعا لا علاقة له بكلام النبي صلى الله عليه وسلم؟ 

اكيد لا يوجد عندك دليل غير اللي انت جبته على انها بيان للقرآن الكريم 

اخيرا .... انا ما أقوله رأي فقط ولا املك آلية إقناع غيري عنوة ولا يشغلني اقتناع أحد من عدمه 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...