اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

أستاذ الفقه المقارن سعدالدين الهلالي في مرمي محاربو تجديد الخطاب الديني


Recommended Posts

هذه المرة  حراس الخطاب الديني التراثي  شحذوا أسلحتهم لذبح الدكتور سعدالين الهلالي و هو من قلب الأزهر تم حذف كل حلقات و إن أفتوك من اليوتيوب بحجة تلقي مطالبات بالحذف على خلفية الإخلال بالملكية الفكرية ..... هذا ما تجده في اليوتيوب لو حاولت مشاهدة أي فيديو كليب للدكتور الهلالي.

على تويتر حملةهجاء و سباب مقذع  للدكتور الهلالي  هل ننتظر محامي يرفع قضية إتهام بإزدراء الأديان !!!

رابط المشاركه
شارك
  • الردود 56
  • Created
  • اخر رد

Top Posters In This Topic

Top Posters In This Topic

Popular Posts

رغم إن منهج الدكتور سعد الدين هلالي هو بقاء التراث كما هو ولكن أخذ الأنسب منه للعصر والمصلحة وفق الأراء المتعددة في هذا التراث  ولكن منهج المجددين هو نسف الغير صالح نهائيا لأنه سبب كل البلايا وال

عندك حق حقك عليا انا مش ها اجيب سيرتك تاني في الموضوع ده 🙂 مع إني يعني ما قلتش حاجة غلط ولا كانت شخصنة ضد الشخصنة اللي شغالين عليها من بدري بس انت موجودك بروحك برضه يا فندم  و

طب والله والله الراجل اللي بشتري من عنده الفسيخ بيقولي دول شوية فسيخ زي العسل وكمان اسمه السكري  😀

Posted Images

1 ساعه مضت, عادل أبوزيد said:

هل ننتظر محامي يرفع قضية إتهام بإزدراء الأديان !!!

ما اعتقدش توصل للدرجة دي خاصة وان اسلام البحيري أخذ عفو رئاسي .. وزي ما للدكتور سعد الهلالي أعداء له مثل عددهم جمهور ومحبين  . 

انا فهمت ان وزارة اوقاف أصدرت قرار بعدم ظهور أي شيخ او عالم من علماء الازهار الشريف في التلفزيون الا بموافقتهم .. هذا القرار يمكن يكون المقصود به د. سعد الهلالي ويمكن لتجنب الفتاوى التي تثير بلبلة و لغط في المجتمع .

على أية حال يمكن للدكتور الهلالي أن ينور الشباب و المجتمع دينيا  عن طريق فيديوهات على اليوتيوب مش لازم التلفزيون مافيش حد دلوقتي بيفتح التلفزيون خصوصا الشباب . 

العجيب ان د. الهلالي مش بيفتي من دماغه .. دا بيعرض فتاوى للائمة آخرين  أكثر تساهلا و لا يعرفهم العامة .. امال لو بيعمل زي الشاب أمين صبري وفسر بعض الآيات تفسير مختلف تماما عن تفسيرات القدامى كانوا عملوا ايه ؟!!

رابط المشاركه
شارك

دا فيديو للدكتور سعد الهلالي لم يحذف من اليوتيوب يا أستاذ عادل و يوجد غيره كثير ، لكن في هذا الفيديو بيؤكد انه لا يفتي من عنده وانما ينقل لنا كافة الأراء الفقهية بمنتهى الصدق و الامانة واذا لم يجد معارضيه ما يقوله موجود في كتب الفقه فهو يدعوهم ليحاسبوه .

المحاضرة في الأساس بتتكلم عن حكم تعدد الزوجات وأراء علماء المسلمين في هذه القضية . 

 

رابط المشاركه
شارك

رغم إن منهج الدكتور سعد الدين هلالي هو بقاء التراث كما هو ولكن أخذ الأنسب منه للعصر والمصلحة وفق الأراء المتعددة في هذا التراث 

ولكن منهج المجددين هو نسف الغير صالح نهائيا لأنه سبب كل البلايا والمصائب وبقاؤه يعني إتاحة اختياره كرأي معتبر ومنهل معتمد للدواعش والسيلفيين والإخوان المتطرفين

نستفيد كثيرا من الدكتور سعد ولكننا نريد الذهاب لأبعد من منهجه

رابط المشاركه
شارك
في ٦‏/١٢‏/٢٠١٨ at 21:05, عادل أبوزيد said:

هذه المرة  حراس الخطاب الديني التراثي  شحذوا أسلحتهم لذبح الدكتور سعدالين الهلالي و هو من قلب الأزهر تم حذف كل حلقات و إن أفتوك من اليوتيوب بحجة تلقي مطالبات بالحذف على خلفية الإخلال بالملكية الفكرية ..... هذا ما تجده في اليوتيوب لو حاولت مشاهدة أي فيديو كليب للدكتور الهلالي.

على تويتر حملةهجاء و سباب مقذع  للدكتور الهلالي  هل ننتظر محامي يرفع قضية إتهام بإزدراء الأديان !!!

إنتفض "حرس الحدود" ضد الدكتور الهلالى كما انتفضوا ضد أثنين من الأزهريين
الشيخ على عبد الرازق بعد كتابه "الإسلام وأصول الحكم" .. وطه حسين بعد كتابه "فى الشعر الجاهلى"
الأول .. سحبوا منه شهادة العالمية
والثانى أبلغوا عنه النائب العمومى (النائب العام) الذى قام بالتحقيق معه تحقيقا مطولا
وخرج قرار رئيس نيابة (المستشار محمد نور) قطعة فى النقد الأدبى تدرَّس فى كليات الآداب فضلا عن كليات الحقوق
وكيل وزارة الأوقاف وهو أحد أفراد كتائب "حرس الحدود" لوَّح بمصير لسعد الدين الهلالى كمصير على عبد الرازق
ليته يتذكر أن على عبد الرازق وطه حسين قد سُجِّل إسماهما فى تاريخ الفكر المصرى 
أما شيخ الأزهر ولجنته الذين سحبوا عالمية على عبد الرازق .. والفسل الذى أبلغ النائب العام ضد طه حسين
فقد صاروا نسيا منسيا

https://www.youtube.com/watch?v=7nndW9kqyZs&feature=youtu.be&fbclid=IwAR2p5woH4HuP_tSCiwOddVTkIZCJ2SWoDmw366AwhFSahk2nvQip2rrxWxI

رابط المشاركه
شارك
7 ساعات مضت, أبو محمد said:

إنتفض "حرس الحدود" ضد الدكتور الهلالى كما انتفضوا ضد أثنين من الأزهريين
الشيخ على عبد الرازق بعد كتابه "الإسلام وأصول الحكم" .. وطه حسين بعد كتابه "فى الشعر الجاهلى"
الأول .. سحبوا منه شهادة العالمية
والثانى أبلغوا عنه النائب العمومى (النائب العام) الذى قام بالتحقيق معه تحقيقا مطولا
وخرج قرار رئيس نيابة (المستشار محمد نور) قطعة فى النقد الأدبى تدرَّس فى كليات الآداب فضلا عن كليات الحقوق
وكيل وزارة الأوقاف وهو أحد أفراد كتائب "حرس الحدود" لوَّح بمصير لسعد الدين الهلالى كمصير على عبد الرازق
ليته يتذكر أن على عبد الرازق وطه حسين قد سُجِّل إسماهما فى تاريخ الفكر المصرى 
أما شيخ الأزهر ولجنته الذين سحبوا عالمية على عبد الرازق .. والفسل الذى أبلغ النائب العام ضد طه حسين
فقد صاروا نسيا منسيا

https://www.youtube.com/watch?v=7nndW9kqyZs&feature=youtu.be&fbclid=IwAR2p5woH4HuP_tSCiwOddVTkIZCJ2SWoDmw366AwhFSahk2nvQip2rrxWxI

حراس 

نصب من نفسه الأمين العام للمجلس الأعلى للدين 

هناك مشكلة كبيرة جدا والله في الأزهريين من عالمهم إلى جاهلهم 

لا يطيف سماع شيء غير ما توارثه 

وما وجد عليه آباؤه 

إن الآيات الدالة على التشبث بما وجد عند الآباء ليست منتهية ولكنها قائمة تتحدث عن أناس مازالوا موجودين وهم الهطر الأكبر على على الناس ويمثلون الجمود والوقوف محلك سر بالإضافة للتهديد المستمر 

رابط المشاركه
شارك
8 ساعات مضت, tarek hassan said:

نصب من نفسه الأمين العام للمجلس الأعلى للدين 

 


وماذا ننتظر من "علماء" حرَّموا المطبعة ، والقهوة ، والصنبور
وانشغلوا بحكم وضوء من يحمل قربة مملوءة بالفساء
? 
بدعوى
"حراسة" الدين ؟!

رابط المشاركه
شارك

 

القهوة مازالت مٌحرَّمة شرعًا!!
أحمد بكيرWednesday, 30 March 2016 22:45
Share Tweet0 +1  
  • صُدمت عندما علمت أنَّ القهوة مُحرمة شرعًا. وأدهشنى كما تندهش أنت الآن إذا قال لك أحدهم إنَّ القهوة هى الخمر.. ومن صدمنى بهذه المعلومة أحد معارفى زارنى أمس الأول فى مكتبى، فعزمتُ عليه بشرب فنجان من القهوة فرفض متعففًا، وقال ولا الشاى، فطلبت لنفسى كوبًا من القهوة كعادتى، فإذا به ينفعل ويحتد بما سمح له العشم بيننا، وقال إن القهوة مُحرَّمة شرعًا ولا يجوز شُربِهَا، وساق لى روايات كنت أسمعها لأول مرة.. فى المساء أعددت بنفسى كوبًا كبيرًا من القهوة ورُحتُ أبحث عن صحة ما قاله لى زائرى، وكانت المُفاجأة.. تبين بالفعل أنَّ  القهوة «كانت» مُحرَّمة!!

وظهر مشروب القهوة فى مصر لأول مرة فى رواق طُلَّاب اليمن بالأزهر، الذين كانوا يتناولونها لتساعدهم على الدراسة والاستيقاظ والذكر، وشيئًا فشيئًا انتشرت القهوة بين طُلَّاب الأزهر فى العقد الأول من القرن الثامن الهجرى. وقُوبِلَت القهوة بمعارضة شديدة من رجال الدين أمثال الفقيه أحمد بن عبدالحق السنباطى، الذى قاد حملة ضد المشروب الجديد، بعدما تلقى سؤالًا حول شرب القهوة، وكان نص السؤال: «ما رأيكم فى المشروب الذى يُدعى قهوة والذى يزعم بعضهم أنه مباح، رغم ما ينجم عنه من نتائج وعواقب فاسدة؟ »، فأفتى الشيخ السنباطى بتحريمها، وعارضها المجتمع المصرى بشدة. وأدت خطبة أحد الموالين للشيخ السنباطى عن القهوة إلى هياج شعبى ضدها فى منتصف عام 1572. وحرمها الخطباء من على المنابر، مما دفع الناس إلى تحطيم المقاهى، وشهدت مصر حالات شغب من أجل القهوة، كما شهدت مكة واليمن واسطنبول والبوسنة أحداثًا مشابهة بسبب التباين بين فتاوى إباحة القهوة وتحريمها، إلى أنْ اختبر شيخ الاسلام زكريا الأنصارى فى القرن التاسع الهجرى تأثير القهوة على جماعة مِمَن يتعاطونها، فأحضر البُن وأمر بإعداده، وأمرهم بشربها، ثم فاتحهم فى الكلام فراجعهم فيه ساعة، فلم يَرَ فيهم أى تأثير، فراجعهم فيه ساعة أخرى فلم ير مِنهُم لا تغيرًا ولا فُحشًا، فأفتى بحِلها. وصارت مُباحة حتى قدمها أهل الخير فى ساحات الحرمين والمساجد. ورغم مرور قرون مِن الزمان على فتوى الإباحة بعد فتاوى التحريم نجد اليوم من يتشددون ويتمسكون بتحريم ما أحله الله..

ومن ينظر فى نص السؤال الموجه للشيخ أحمد السنباطى صاحب فتوى التحريم، يجده سؤالًا خبيثًا فيه تدليس وهو بهذه الصيغة تكون إجابته بالتحريم، ولو أنك مُفتى ماذا سيكون ردك إذا سألك أحدهم: «ما رأيك فى المشروب الذى يزعم بعضهم أنه مباح رغم ما ينجم عنه من نتائج وعواقب فاسدة.» أكيد ستفتى بالتحريم ما دام ينجم عنه عواقب ونتائج فاسدة.. ولو أنك مثل شيخ الإسلام زكريا الأنصارى لتحققت بنفسك من تأثير هذا المشروب على العقل قبل أنْ تفتى، والفرق ما بين تحريم «السنباطى» للقهوة، وإباحة «الأنصارى» لها هو الفرق ما بين كثير ممن يتعرضون للفتوى فى زمننا فتتباين وتختلف الفتاوى ويتشتت الكثيرون.

رابط المشاركه
شارك
  • 3 months later...

الآن هناك برنامج يومي  للدكتور سعدالدين الهلالي  بعنوان كن أنت و يتم عرضه في الساعة السادسة مساء على القناة الأولى المصرية ، الرجل يتصدر للجمود بتوضيح التجاوزات السائدة ، اليوم كان حديثه عن الأم و تعرض لمن يرفضون عيد الأم إستنادا إلى أن الأعياد الإسلامية إثنان فقط 

مشاهدة هذا البرنامج اليومي مكسب كبير و إضافة حقيقية  أظنه أعلن اليوم أنه سيتوقف عن إستعمال تعبير أوصياء الدين الذي درج على إستعماله.

رابط المشاركه
شارك
  • 11 months later...
في ٧‏/١٢‏/٢٠١٨ at 23:23, tarek hassan said:

رغم إن منهج الدكتور سعد الدين هلالي هو بقاء التراث كما هو ولكن أخذ الأنسب منه للعصر والمصلحة وفق الأراء المتعددة في هذا التراث 

ولكن منهج المجددين هو نسف الغير صالح نهائيا لأنه سبب كل البلايا والمصائب وبقاؤه يعني إتاحة اختياره كرأي معتبر ومنهل معتمد للدواعش والسيلفيين والإخوان المتطرفين

نستفيد كثيرا من الدكتور سعد ولكننا نريد الذهاب لأبعد من منهجه

هو ده الموضوع و هي دي الفكرة

ازاي تسيب الفاكهة الفاسدة مع الفاكهة الصالحة في صندوق واحد؟

ليه تسيب الناس تاكل اكل مسمم و عطن؟؟؟؟

ايه المنطق يا ناس في كده؟؟؟  🙂

طالما انتو نفسكم معترفين بوجود الفساد في مناهجكم وتراثكم.......ليه بتهاجموا المعترضين على وجود الفساد؟؟؟  

كل مانقولهم حاجه....يقولوا: يعني انتو سيبتوا التراث كله ومسكتوا في دي؟؟

لقينا نفسنا في الآخر ماسكين ربعوميت حاجه....و لسه بيقولوا نفس الكلام

سبحانك يا رب  🙂 

تم تعديل بواسطة MZohairy
رابط المشاركه
شارك
3 ساعات مضت, MZohairy said:

هو ده الموضوع و هي دي الفكرة

ازاي تسيب الفاكهة الفاسدة مع الفاكهة الصالحة في صندوق واحد؟

ليه تسيب الناس تاكل اكل مسمم و عطن؟؟؟؟

ايه المنطق يا ناس في كده؟؟؟  🙂

طالما انتو نفسكم معترفين بوجود الفساد في مناهجكم وتراثكم.......ليه بتهاجموا المعترضين على وجود الفساد؟؟؟  

كل مانقولهم حاجه....يقولوا: يعني انتو سيبتوا التراث كله ومسكتوا في دي؟؟

لقينا نفسنا في الآخر ماسكين ربعوميت حاجه....و لسه بيقولوا نفس الكلام

سبحانك يا رب  🙂 

القياس هنا غير مستساغ بين الافكار والاراء وبين الاكل والفاكهة واللبن والفسيخ

عندا يقال ان ربعوميت رأي فاسد وسط ملايين ومليارات الافكار يبقى النسبة هنا 4 000000000, % 

وخاصة ان تصويب هذه الاراء يوجد مع هذه الكثرة الكثييييييرة من الاراء الأخرى

اراء البشر بشكل عام لن تكون معصومة ابدا

اي انها لن تكون كلها صواب في جانب واحد

انت مش هاتسيب الناس تعتقد في الافكار غير الصحيحة

بل دورك انك تبين وتصحح بالدليل وتعرف الية اختيار الصواب وهذا هو المهم

لان هذه هي الحصانة من الافكار الخاطئة سواء من الداخل ام من الخارج

 

كثير من الاراء والافكار والفلسفات قديما وحديثا تبدو غريبة جدا ومثيرة للسخرية وممكن يقال عنها تحشيش

منذ سقراط وارسطو وافلاطون والسفسطائيين والفلسفات الاوربية بيكون وكانت وهيجل ونيتشه وديكارت وماركس وابن سينا والفارابي وابن سبعين وابن رشد والبرجماتيين الامريكان واللغويين 

وغيرهم ،،اراء وفلسفات متضاربة ويصحح بعضها بعض  في تاريخ الافكار والفلسفة

ومازالت تدرس في الجامعات والاقسام المتخصصة ومجال للحوار بين المفكريين والفلاسفة

ولا يجوز ان يقال نلغي التفكير والتفلسف

رابط المشاركه
شارك
9 ساعات مضت, فولان بن علان said:

القياس هنا غير مستساغ بين الافكار والاراء وبين الاكل والفاكهة واللبن والفسيخ

عندا يقال ان ربعوميت رأي فاسد وسط ملايين ومليارات الافكار يبقى النسبة هنا 4 000000000, % 

يا عم اتقي الله وحاول تفهم كلامي قبل ما ترد عليه بقى  🙂 

الربعومية ده تشبيه يقصد به الكثرة......مش رقم!!!!!!!!!!!  عرفت انا دايما بضحك ليه؟  🙂 

9 ساعات مضت, فولان بن علان said:

وخاصة ان تصويب هذه الاراء يوجد مع هذه الكثرة الكثييييييرة من الاراء الأخرى

ولا كثيرة ولا بتاع....حضرتك بس اللي معتقد كده....بس مين يشهد للعروسة

9 ساعات مضت, فولان بن علان said:

اراء البشر بشكل عام لن تكون معصومة ابدا

اي انها لن تكون كلها صواب في جانب واحد

انت مش هاتسيب الناس تعتقد في الافكار غير الصحيحة

بل دورك انك تبين وتصحح بالدليل وتعرف الية اختيار الصواب وهذا هو المهم

لان هذه هي الحصانة من الافكار الخاطئة سواء من الداخل ام من الخارج

انت كده فل......نسيب الزبالة جنب الأكل علشان الناس تحمد ربنا على انها مش بتاكل زبالة

ده شيئ عظيم وربنا يزيد و ربنا يبارك (نجيب الريحاني)

9 ساعات مضت, فولان بن علان said:

 

كثير من الاراء والافكار والفلسفات قديما وحديثا تبدو غريبة جدا ومثيرة للسخرية وممكن يقال عنها تحشيش

منذ سقراط وارسطو وافلاطون والسفسطائيين والفلسفات الاوربية بيكون وكانت وهيجل ونيتشه وديكارت وماركس وابن سينا والفارابي وابن سبعين وابن رشد والبرجماتيين الامريكان واللغويين 

وغيرهم ،،اراء وفلسفات متضاربة ويصحح بعضها بعض  في تاريخ الافكار والفلسفة

ومازالت تدرس في الجامعات والاقسام المتخصصة ومجال للحوار بين المفكريين والفلاسفة

ولا يجوز ان يقال نلغي التفكير والتفلسف

نفس المنطق المضحك .....ارحمني منه فضلا لا امرا لو حابب تناقشني

المنطق بتاع (الناس التانيه كمان عندها زبالة...اشمعنى احنا ميبقاش عندنا؟)

الرحمة حلوة يا جدعان

رابط المشاركه
شارك

مع اننا لنا اعتراض على اشياء كثيرة من الموروث وتبرأنا مما فيه من تصادم مع صحيح الدين فلا شيئ علينا ... ولسنا مقصرين من ناحيته 

ولكن للأسف التراثيين هم المقصرون ناحية تراثهم ... يؤمنون به ولا يلتزمون به 

اخونا الدكتور ياسر ربنا يكرمه ويبارك فيه كان معانا هنا مؤمن بغمس الذبابة في كباية الشاي ولكنه خص الحكم بهذا الفعل الراجل الفقير اللي مش هيقدر يرمي كباية الشاي 

واخ آخر اظنه مجرد مواطن نقل لنا اكتشاف عظيم وهو استخلاص مضاد حيوي من جناح الذبابة

احنا عايزين التراثيين يكونوا قدوة لينا ونشوف الواحد منهم على الملأ وهو بيغمس الذبابة ويشرب الكباية

أو يقوم بالتداوي ببول البعير  بنفسه ليحيي اقوال السلف

مش عايز اخش في حاجات تانية لانها مش ممكن تحصل والكلام فيها إساءة ....... الخ 

يا جماعة لو مؤمنين بشيئ نفذوه قدامنا علشان تقنعونا بيه 

مش معقول تكونوا مؤمنين بشيئ وغير مؤمنين بتنفيذه

أو مش مؤمنين به ولا مؤمنين بتنفيذه بأنفسكم لكن سايبنه لغيركم 

يا استاذ فلان كتاب الفلسفة غير كتاب الدين 

والكلام الفلسفي أهو كلام غير مقرون بفعل 

اما مثلا رضاع الكبير خراب بيوت مستعجل وعار ما بعده عاااار

رابط المشاركه
شارك
8 ساعات مضت, MZohairy said:

يا عم اتقي الله وحاول تفهم كلامي قبل ما ترد عليه بقى  🙂 

الربعومية ده تشبيه يقصد به الكثرة......مش رقم!!!!!!!!!!!  عرفت انا دايما بضحك ليه؟  🙂 

ولا كثيرة ولا بتاع....حضرتك بس اللي معتقد كده....بس مين يشهد للعروسة

انت كده فل......نسيب الزبالة جنب الأكل علشان الناس تحمد ربنا على انها مش بتاكل زبالة

ده شيئ عظيم وربنا يزيد و ربنا يبارك (نجيب الريحاني)

نفس المنطق المضحك .....ارحمني منه فضلا لا امرا لو حابب تناقشني

المنطق بتاع (الناس التانيه كمان عندها زبالة...اشمعنى احنا ميبقاش عندنا؟)

الرحمة حلوة يا جدعان

والله فاهم يافندم

ولو كنت فهمت كلامي  صح كنت عرفت ان دي قافية

وبعدين عروسة ايه وزبالة ايه بس مش عارف والله اقول ايه 

ومنين جبت المنطق الاخير ده من كلامي

رجاء يافندم بعد اذن حضرتك اقرأ كلامي ولا تضع له نتائج مسبقة 

ويارب يجعلنا من المتقين

والرحمة مفيش احسن منها

 

8 ساعات مضت, tarek hassan said:

مع اننا لنا اعتراض على اشياء كثيرة من الموروث وتبرأنا مما فيه من تصادم مع صحيح الدين فلا شيئ علينا ... ولسنا مقصرين من ناحيته 

ولكن للأسف التراثيين هم المقصرون ناحية تراثهم ... يؤمنون به ولا يلتزمون به 

اخونا الدكتور ياسر ربنا يكرمه ويبارك فيه كان معانا هنا مؤمن بغمس الذبابة في كباية الشاي ولكنه خص الحكم بهذا الفعل الراجل الفقير اللي مش هيقدر يرمي كباية الشاي 

واخ آخر اظنه مجرد مواطن نقل لنا اكتشاف عظيم وهو استخلاص مضاد حيوي من جناح الذبابة

احنا عايزين التراثيين يكونوا قدوة لينا ونشوف الواحد منهم على الملأ وهو بيغمس الذبابة ويشرب الكباية

أو يقوم بالتداوي ببول البعير  بنفسه ليحيي اقوال السلف

مش عايز اخش في حاجات تانية لانها مش ممكن تحصل والكلام فيها إساءة ....... الخ 

يا جماعة لو مؤمنين بشيئ نفذوه قدامنا علشان تقنعونا بيه 

مش معقول تكونوا مؤمنين بشيئ وغير مؤمنين بتنفيذه

أو مش مؤمنين به ولا مؤمنين بتنفيذه بأنفسكم لكن سايبنه لغيركم 

يا استاذ فلان كتاب الفلسفة غير كتاب الدين 

والكلام الفلسفي أهو كلام غير مقرون بفعل 

اما مثلا رضاع الكبير خراب بيوت مستعجل وعار ما بعده عاااار

كتاب الدين ده مجرد اسم كتاب في المنهج الدراسي فقط

احنا بنتكلم تحديدا عن اراء بشرية غير معصومة فيها الصواب وفيها الخطأ

سواء في الفلسفة او في الدين او في العلوم 

 

رابط المشاركه
شارك
16 ساعات مضت, فولان بن علان said:

احنا بنتكلم تحديدا عن اراء بشرية غير معصومة فيها الصواب وفيها الخطأ

سواء في الفلسفة او في الدين او في العلوم 

 

طيب بتعارضنا ليه لما بنهاجم الاراء او الافكار دي؟؟؟؟؟؟؟؟

ده اولا

ثانيا......اراء الفلسفة او العلم مابتخليش انسان يقتل انسان في سبيل الله

ولا يكرهه في الله

ولا يكفره في حب الله

اراء البشر في الدين بتخلي الناس تعمل كل ده

يبقى لما نهاجمها مفروض تشكرنا وتقف معانا مش العكس!!!!

رابط المشاركه
شارك
2 ساعات مضت, MZohairy said:

طيب بتعارضنا ليه لما بنهاجم الاراء او الافكار دي؟؟؟؟؟؟؟؟

ده اولا

ثانيا......اراء الفلسفة او العلم مابتخليش انسان يقتل انسان في سبيل الله

ولا يكرهه في الله

ولا يكفره في حب الله

اراء البشر في الدين بتخلي الناس تعمل كل ده

يبقى لما نهاجمها مفروض تشكرنا وتقف معانا مش العكس!!!!

استاذ زهيري .... اظن الاستاذ فلان بن علان مش من النوع اللي ممكن يعترف لك بأن عندك حق لكنه لما بيقتنع بيسكت أو يعبر بأسلوب خاص ... وغير مجدي انتظار التسليم منه فهو لم يقل في سياق النقاش انا مقتنع بصحة كل التراث بل العكس قال بشري غير معصوم  ... وكفاية انك وصلت معاه انه بيطلب يسبب كتب كتير في الرف كزينة دون استعمالها حتى لو كانت غريبة ومثيرة للسخرية .... يا سيدي كفاية انه لم يقل مثل غيره الاصح بعد كتاب الله او ادعى لها القدسية شوف هنا التشبيه الموضح 

في ٣‏/٣‏/٢٠٢٠ at 06:17, فولان بن علان said:

اراء البشر بشكل عام لن تكون معصومة ابدا أي انها لن تكون كلها صواب في جانب واحد .... كثير من الاراء والافكار والفلسفات قديما وحديثا تبدو غريبة جدا ومثيرة للسخرية وممكن يقال عنها تحشيش

انت عايز منه اكتر من كده تحشيش  .... عايزه يقوم يولع فيها ... 

رابط المشاركه
شارك

اصل انا عاشرت و حاورت مئات من المقتنعين بصحة التراث......و لو قولت الاف مش هكون ببالغ

و نادرا جداااااااااااا لما الاقي حد فيهم مؤدب زي الدكتور فولان

لذلك حبيت افهم منه وجهة نظرهم بصفته مهذب و بيتكلم برقي

انما انا طبعا مقدر جدا انه على الاقل اعترف بوجود اخطاء يجب عدم العمل بها (يجب فقط حفظها في النيش)

و ده انجاز ضخم مفيش شك

رابط المشاركه
شارك
6 ساعات مضت, MZohairy said:

طيب بتعارضنا ليه لما بنهاجم الاراء او الافكار دي؟؟؟؟؟؟؟؟

ده اولا

ثانيا......اراء الفلسفة او العلم مابتخليش انسان يقتل انسان في سبيل الله

ولا يكرهه في الله

ولا يكفره في حب الله

اراء البشر في الدين بتخلي الناس تعمل كل ده

يبقى لما نهاجمها مفروض تشكرنا وتقف معانا مش العكس!!!!

فيه فرق بين غربلة الاراء وتصويب الاخطاء وبين اهالة التراب على تاريخ طويل من الفكر

او النيل منه وشتمه بالكلية ووصفه بالفاظ رديئة

كل الحروب التي قامت تاريخيا وحتى العصر الحالي قائمة على فلسفات  وافكار 

الحروب العالمية وفلسفة القوة واعدام الضعفاء والعجزة وقتل الملايين لم يكن له علاقة بالدين

اي فكر وان انتسب للدين يؤدي الي القتل والخراب والدمار المجنون التصدي له مشكور

لكن الذي يحدث حقيقة ليس له علاقة بذلك

الملاحظ للاسف حالة من الاستعلاء والاعجاب بالذات واحتقار وسخرية من كل من لا يفكر  بنفس الطريقة

والاعتقاد باحتكار العقل والمعقولية وارتفاع نسبة الذكاء عن الاخرين

عندما يكون فهم النص قائم على حدود عقل من يفهمه وفقط ويريد الزام الآخربن بحدوده هو عند ذلك يكون الخلل

النص المحتمل للشئ وضده يفهم من خلال القرائن

اما التسرع في تكذيبه ونفيه لن يحل الاشكال

لان ذلك موجود ايضا في نصوص غير ممكن نفيها

ولكن تضم النصوص بعضها لبعض وتفهم من خلال الكليات

رابط المشاركه
شارك
19 دقائق مضت, فولان بن علان said:

فيه فرق بين غربلة الاراء وتصويب الاخطاء وبين اهالة التراب على تاريخ طويل من الفكر

او النيل منه وشتمه بالكلية ووصفه بالفاظ رديئة

كل الحروب التي قامت تاريخيا وحتى العصر الحالي قائمة على فلسفات  وافكار 

الحروب العالمية وفلسفة القوة واعدام الضعفاء والعجزة وقتل الملايين لم يكن له علاقة بالدين

اي فكر وان انتسب للدين يؤدي الي القتل والخراب والدمار المجنون التصدي له مشكور

لكن الذي يحدث حقيقة ليس له علاقة بذلك

الملاحظ للاسف حالة من الاستعلاء والاعجاب بالذات واحتقار وسخرية من كل من لا يفكر  بنفس الطريقة

والاعتقاد باحتكار العقل والمعقولية وارتفاع نسبة الذكاء عن الاخرين

عندما يكون فهم النص قائم على حدود عقل من يفهمه وفقط ويريد الزام الآخربن بحدوده هو عند ذلك يكون الخلل

النص المحتمل للشئ وضده يفهم من خلال القرائن

اما التسرع في تكذيبه ونفيه لن يحل الاشكال

لان ذلك موجود ايضا في نصوص غير ممكن نفيها

ولكن تضم النصوص بعضها لبعض وتفهم من خلال الكليات

لا خلاص .....

انا لما الاقي واحد بيقول ان الرسول كان بيضاجع نسائه التسعه في ليلة واحده بدون غسل.....هقوله برافو عليك

ولما الاقي واحد بيقول ان عائشة كانت بتأمر بنات اخواتها بإرضاع الرجال الراغبة في مقابلتهم بلا حرج.....هبوسه

ولما الاقي واحد بيقول ان الناس كانت بتتبارك بنخامة الرسول .....هبوس راسه

ولما الاقي واحد بيقول ان سن زواج الصغيرة غير محدد طالما سمينه وتحتمل الوظأ.......سأرفع له القبعة

 

كل الزبالة دي (الصحيحة المصادر في تراثك) هنبروزها ونعلقها على باب الشقة علشان خاطرك

 

اللهم اهد قومي فإنهم لم ولا ولن يفقهون

رابط المشاركه
شارك
13 ساعات مضت, MZohairy said:

لا خلاص .....

انا لما الاقي واحد بيقول ان الرسول كان بيضاجع نسائه التسعه في ليلة واحده بدون غسل.....هقوله برافو عليك

ولما الاقي واحد بيقول ان عائشة كانت بتأمر بنات اخواتها بإرضاع الرجال الراغبة في مقابلتهم بلا حرج.....هبوسه

ولما الاقي واحد بيقول ان الناس كانت بتتبارك بنخامة الرسول .....هبوس راسه

ولما الاقي واحد بيقول ان سن زواج الصغيرة غير محدد طالما سمينه وتحتمل الوظأ.......سأرفع له القبعة

 

كل الزبالة دي (الصحيحة المصادر في تراثك) هنبروزها ونعلقها على باب الشقة علشان خاطرك

 

اللهم اهد قومي فإنهم لم ولا ولن يفقهون

لا لما الاقي خبر فيه اشكال ظاهر ابحث في المفاهيم التي وردت في فهمه

وما فيه اشكال بالنسبة لي فيه اشكال لغيري

وهي قضية قديمة بحثت وفيها كتب الفت

في مشكل الاثار التي يتعارض ظاهرها مع كليات الدين والادلة النقلية والعقلية

اما الرد السطحي المباشر لكل اثر فيه اشكال ظاهر

او لمجمل الاثار والاخبار بالجملة التي فيها اشكال والتي ليس فيها

فاعذرني ان قلت لك ان هذا خلل غير مقبول بالمرة

لانه يفتح المجال للتشكيك في كل شئ منقول

لا يعني ذلك بالطبع القبول بكل ما ورد من دون تمحيص

ولكن تمحيص بعلمية وروية ولغة رصينة

وبمنطق حسن العرض وجذب المختلف معي لمفهومي ومنطقي 

تم تعديل بواسطة فولان بن علان
رابط المشاركه
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • محاورات مشابهه

    • أعذروا جهلي يعني إيه تجديد الخطاب الديني ؟

      أنا ست عادية و متعلمة و عمري فوق السبعين  و بصراحة لا أذكر أي علاقة مع أزهرييين كل ما أذكرة  أنه من سنوات طويلة  ظهرت حاجة إسمها إرضاع الكبير  و كان  و ما زال إنطباعي عنها كوميدي غير كدة  البرامج الدينية الرمضانية و كلها اسئلة و موضوعات مكررة  و عفوا مملة

      في موضوعات خفيفة

    • الأزهريون لن يُجددوا الخطاب الدينى أو أى خطاب آخر!

      نقلًا عن الكاتب المُخضرم عبده مُباشر، فى الأهرام بتاريخ الخميس 3 سبتمبر2020، أن د. آمنة نُصير، أستاذ علم العقيدة بالأزهر، فى حوار صحفى منشور بجريدة الأهرام فى 15 مايو 2020، قالت إن «الأزهر ليس لديه الجرأة لتجديد الخطاب الدينى، فمنَ شب على شىء شاب عليه، فقد نشأ الأزهريون على أن يتخندقوا داخل النص». وعملاً بالقول الأزهرى المأثور، إنه لا اجتهاد مع النص!. وما قالته آمنة نُصير، وأيّده عبده مُباشر، رددّته أنا (سعد الدين إبراهيم) عِدة مرات (انظرالمصرى اليوم: 13/5/2016، 22/2/2020) مقالًا بعنوان:

      في مختارات من الصحف

    • تيسيرات فقهية في العبادات يعرضها الدكتور سعد الهلالي ليتكم تعرضوها هنا

      الدكتور سعد الدين الهلالي له برنامج يومي يبث على القناة الأولى يوميا الساعة الخامسة مساء و الساعة الخامسة صباحا البرنامج بعنوان كن أنت و يعرض آراء فقهية ميسرة لا يعرفها أغلب الناس و يتجاهلها الخطاب الديني السائد رغم ما فيها من التيسير. من أسبوع تقريبا تكلم في التيسيرات المتاحة لأداء صلاة الجمعة منها إمكانية صلاة الجمعة في المنزل  و كذا جواز الصلاة خلف المذياع أو التليفزيون

      في هدى الإسلام

    • سعد الهلالي يرد على مروجي الفتن باستغلال مخالفات البناء

      الدولة قالت تصالح أظن دا أخف لفظ وأفضل طريق لحل المشكلة  تعدي على أملاك الدولة وبناء بدون ترخيص مهازل كتير الدولة أخيرا بقت دولة  لكن المتاجرين مش هيفوتوا الفرصة  موضوع جديد للهري والتحريض والمضلوميات المصطعنة  اكتشف ناس بنت ثراوتها على سرقة أراضي الدولة والتكسب منها بعشرات الملايين  آن الأوان يرجع الحق لاصحابة  فين شيوخ الأزهر فين الدور التوعوي  الفتاوى بتطلع لأتفه القضايا أو للانتصار الشخصي  لم يحمل لواء الدفاع عن حق الوطن إلا الدكتور سعد الدين الهلالي 

      في انجازات المصريين

    • تجديد الخطاب الديني - من وجهة نظر مسيحية

      دارت معظم موضوعاتنا حول الخطاب الديني في مصر و المطالبة أحيانآ بتجديده ليتوافق مع العصر الذي نعيشه حول الدين الأسلامي فقط ...بل و لقد شاركت شخصيآ في تلك الموضوعات عارضآ وجهة نظر قبطية ... كنت مقتنعآ تمامآ ان الدين المسيحي لا حاجة له لأي عملية تجديد في الفكر او في الخطاب .. و لكن مع مرور الوقت و سرعة امتصاص مجتمعاتنا للتغيرات المتلاحقة حولنا وجدت اننا ايضآ بحاجة الي تجديد الفكر .. و اذا كنت اطالب اخي المسلم بها فهذا لا يعني انني لست في حاجة الي نفس الطلب ... لذا وجدت انه من المنطقي ان اطرق هذ

      في المسيحية و المسيحيين في المحاورات


×
×
  • اضف...