اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×
Grandma

الزراعة بدون تربة (الهيدروبونيك / الاكوابونيك )

Recommended Posts

يقال ان عام ٢٠١٩ هو بداية عصر جليدي جديد ، هكذا حذرنا العالم الفلكي الكويتي الشهير صالح العجيري  وهذا هو ما تعلمناه في مادة الجيولوجيا منذ أيام الدراسة أيام ما كنا بنتعلم كويس .
مع بداية العصر الجليدي سيتغير المناخ كثيرا مما سيؤثر سلبا على  المحاصيل الزراعية و بالتالي سيشح الغذاء في العالم ويرتفع ثمنه ، لذا وجب علينا أن ننتبه ونأخذ حذرنا من الآن و نبدأ في اتباع أساليب الزراعة الحديثة التي تزرع داخل صوبات يمكن التحكم في درجة حرارتها ورطوباتها  و لا تحتاج الى تربة و لا الى كميات مياه كبيرة حيث اننا في مصر نعاني من نقص  الماء فيجب الاستفادة من كل قطرة ماء . 

ثلاث أساليب حديثة أصبحت معروفة ومنتشرة في مصر لدى المهتمين بالزراعة ولكن يجب أن نتوسع فيها بشكل أوسع و أشمل .
أساليب الزراعة الحديثة الثلاث تسمى :  
الهيدروبونيك ،  الايروبونيك و الاكوابونيك
جميع هذه الاساليب تعتمد على الماء في توصيل الغذاء و المعادن الاساسية الى النبات   
 فقد ثبت ان  الماء يمكن ان يحل محل التربة في هذه الوظيفة ، من مميزات هذه الطريقة انها تضاعف الانتاج ٦ مرات اكثر من الطريقة التقليدية ودورة الزراعة تكون أسرع   كما يمكننا زراعة خضروات و فاكهة في غير موسمها أما أهم المميزات هي ان  الانتاج بيكون خالي من الكيماويات و المبيدات بنسبة كبيرة ..  لكن أهم عيوب هذه الاساليب هي ارتفاع تكلفة تأسيس وتجهيز المكان  وما يعوض هذا غزارة الانتاج .
 ‏
 ‏ استخدام مثل هذه الاساليب ضرورة مهما ارتفع ثمن تكلفتها  في ظل التغيرات المناخية المتوقعة . 
 ‏
يتبقى  ان اذكر باختصار الفرق بين هذه الطرق الثلاث :

الطريقة الأولى الهيدروبونيك وهي الفكرة الأساسية التي اشتقت منها باقي الاساليب الأخرى  وهي  تسمى الزراعة المائية او الزراعة بدون تربة فقد ثبت ان التربة ما هي الا مخزن للماء الذي يحتاجه النبات ليمتص عناصره الغذائية منه ولا يقوم بأي وظيفة أخرى،  و على هذا فيمكن زراعة النبات في أي وسط مادام الماء والمعادن المذابة  متوفرة باستمرار.. لذا يمكن تحويل أسطح منازلنا و بالكوناتنا وأي مساحة خالية الى أرض زراعية مفيدة وجميلة . 
 
اما الايروبونيك فتعتمد على نفس الفكرة ولكن بدل الري بالماء يكون الري برذاذ الماء فيصل المحلول الغذائي الى النبات بصورة أسرع . 

الاكوابونيك هي في الاساس مزارع سمكية تعتمد على التوازن بين البيئة الحيوانية و الزراعية  بحيث يكون  مقابل كل سمكة شتلة تستفيد من فضلات السمكة التي هي السماد الاساسي للنبات  ..  ثم تعود المياه مرة اخرى الى حوض السمك بعد ان تمر بفلاتر خاصة لتنقية المياه دون ان نفقد قطرة ماء واحدة في كل هذه الدورة . وعلى هذا الاساس ينتج المشروع أطنان من السمك و الخضروات في آن واحد . 

ابني متحمس جدا لهذا المشروع فهو يعتبره مشروع المستقبل فشجعته ان يقوم بتجربة صغيرة في حديقة منزلنا فاذا نجحت التجربة نقلناه الى مزرعة أكبر . 

المهتمين بالزراعة يمكنهم مشاهدة الكثير من الفيديوهات عاليوتيوب توضح اكتر .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تقنية ثورية جديدة للزراعة بدون تربة ... هذه المرة من اليابان باستخدام أغشية شفافة مصنوعة بطريقة خاصة تحل محل التربة وتنتج محاصيل زراعية متعددة ووفيرة في أي مكان وزمان ... و آمنة تماما لا تحتاج لأسمدة ولا كيماويات .. فالنتابع الفيديو . 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • الأكوابونيك الزراعة المائية المغلقة ... العائد ١٠% شهريا - معلومات جديدة

      الأرقام خطيرة  و العائد كبير جدا و الجهد المطلوب ضئيل   مجرد عامل واحد قادر على إدارة مثل تلك المزرعة  

      في موضوعات جادة

    • إثيوبيا غيرت توجهها تنتظر توليد الكهرباء و الماء أيضا من أجل الزراعة

      جميعنا تحت إنطباع أن إثيوبيا تقيم سد النهضة  علشان هما غلابة و عاوزين يولدوا كهربا  ما سبق كان إستهلالا لابد منه بعد محاولة إغتيال الرئيس مبارك في إثيوبيا سنة ١٩٩٥  قامت حكوماتنا من وقتها بإلغاء ما يسمى ب إثيوبيا من الخريطة - طبعا مجازا - و بدلا من أن مصر صاحبة أكبر خبرة في بناء الخزانات و السدود على نهر النيل  بدلا من أن تتصدر للمساعدة و التعاون في بناء سد النهضة  تجاهلنا الأمر تماما قرأت من أيام تحقيقا في مجلة صباح الخير أكرر صباح الخير أن إثيوبيا رفضت و تهربت من التوقيع على الإ

      في سد النهضة الإثيوبي

    • سرقة ميري من وزارة الزراعة

      في البداية يجب ان نعترف ان مصر دولة زراعية واقتصادها في الاول والاخير يعتمد على الزراعة وحتى الصناعة بتعمد على الانتاج والثروة الزراعية السادات كان راجل دولة فعلا وتعلم من عدوه كويس قوي وعرف ان مشاكله الاقتصادية هي سبب رئيسي في صعوبة المواجهة مع العدو الذي يتمتع باقتصاد قوي ومدعوم من الغرب ويبلغ دخله القومي مرة ونصف عن الدخل القومي لدولة مثل السعودية ببترولها وثروتها الطبيعية بالرغم من قلة سكانة الذين لا يتجاوزون خمسة مليون التجربة الزراعية في اسرائيل اثارت اعجاب العالم كله بغض النظر انها

      في محاربة الفساد

    • الزراعة بتوفير ٩٠٪‏ من المياه و بدون تربة ... هل من مغامر ؟

      اليوم في اخبار ال cnn العلمية معلومة عن نجاحات في الزراعة باستخدام ١٠٠ ملليليتر ماء و بدون تربة. أنا رجل عجوز  أذكر زمان  ان النخلة تحتاج عشرات السنين حتى تطرح بلح و البلح الذي يخرج انت و بختك  ده حتى ممكن تطلع النخلة دكر  يعني من غير بلح خالص و لم تكن توجد أي آلية لضمان الحصول على بلح مميز  و تدور الأيام و اصبحنا نرى تكنولوجيا الزراعة بالأنسجة و أصبح ممكن تزرع نخلة بلح سكري او بارحي بكل ثقة و نفس الشئ حدث مع الدواجن  بعد ان كانت حظك يا ابو بخيت أصبحت صناعة كبيرة و ممكن تشتري فرخة وزن

      في  فى الثقافة و العلم

    • دراسة جدوى الاكوابونيك التجاري في مصر، الفيوم

      دراسة جدوى الاكوابونيك aquaponics في مصر   نظام تكامل تربية وإنتاج الأسماك مع الخضروات       Aquaponics in Egypt       مشروع إنشاء    وحدة تكاملية لإنتاج الأسماك والمزروعات بشكل عضوي(aquaponics) بالكامل على مساحة 1000 متر مربع كوحدة أولى، مصر

      في مسائل إقتصادية - economic issues

×
×
  • اضف...