اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الزراعة بدون تربة (الهيدروبونيك / الاكوابونيك )


Recommended Posts

يقال ان عام ٢٠١٩ هو بداية عصر جليدي جديد ، هكذا حذرنا العالم الفلكي الكويتي الشهير صالح العجيري  وهذا هو ما تعلمناه في مادة الجيولوجيا منذ أيام الدراسة أيام ما كنا بنتعلم كويس .
مع بداية العصر الجليدي سيتغير المناخ كثيرا مما سيؤثر سلبا على  المحاصيل الزراعية و بالتالي سيشح الغذاء في العالم ويرتفع ثمنه ، لذا وجب علينا أن ننتبه ونأخذ حذرنا من الآن و نبدأ في اتباع أساليب الزراعة الحديثة التي تزرع داخل صوبات يمكن التحكم في درجة حرارتها ورطوباتها  و لا تحتاج الى تربة و لا الى كميات مياه كبيرة حيث اننا في مصر نعاني من نقص  الماء فيجب الاستفادة من كل قطرة ماء . 

ثلاث أساليب حديثة أصبحت معروفة ومنتشرة في مصر لدى المهتمين بالزراعة ولكن يجب أن نتوسع فيها بشكل أوسع و أشمل .
أساليب الزراعة الحديثة الثلاث تسمى :  
الهيدروبونيك ،  الايروبونيك و الاكوابونيك
جميع هذه الاساليب تعتمد على الماء في توصيل الغذاء و المعادن الاساسية الى النبات   
 فقد ثبت ان  الماء يمكن ان يحل محل التربة في هذه الوظيفة ، من مميزات هذه الطريقة انها تضاعف الانتاج ٦ مرات اكثر من الطريقة التقليدية ودورة الزراعة تكون أسرع   كما يمكننا زراعة خضروات و فاكهة في غير موسمها أما أهم المميزات هي ان  الانتاج بيكون خالي من الكيماويات و المبيدات بنسبة كبيرة ..  لكن أهم عيوب هذه الاساليب هي ارتفاع تكلفة تأسيس وتجهيز المكان  وما يعوض هذا غزارة الانتاج .
 ‏
 ‏ استخدام مثل هذه الاساليب ضرورة مهما ارتفع ثمن تكلفتها  في ظل التغيرات المناخية المتوقعة . 
 ‏
يتبقى  ان اذكر باختصار الفرق بين هذه الطرق الثلاث :

الطريقة الأولى الهيدروبونيك وهي الفكرة الأساسية التي اشتقت منها باقي الاساليب الأخرى  وهي  تسمى الزراعة المائية او الزراعة بدون تربة فقد ثبت ان التربة ما هي الا مخزن للماء الذي يحتاجه النبات ليمتص عناصره الغذائية منه ولا يقوم بأي وظيفة أخرى،  و على هذا فيمكن زراعة النبات في أي وسط مادام الماء والمعادن المذابة  متوفرة باستمرار.. لذا يمكن تحويل أسطح منازلنا و بالكوناتنا وأي مساحة خالية الى أرض زراعية مفيدة وجميلة . 
 
اما الايروبونيك فتعتمد على نفس الفكرة ولكن بدل الري بالماء يكون الري برذاذ الماء فيصل المحلول الغذائي الى النبات بصورة أسرع . 

الاكوابونيك هي في الاساس مزارع سمكية تعتمد على التوازن بين البيئة الحيوانية و الزراعية  بحيث يكون  مقابل كل سمكة شتلة تستفيد من فضلات السمكة التي هي السماد الاساسي للنبات  ..  ثم تعود المياه مرة اخرى الى حوض السمك بعد ان تمر بفلاتر خاصة لتنقية المياه دون ان نفقد قطرة ماء واحدة في كل هذه الدورة . وعلى هذا الاساس ينتج المشروع أطنان من السمك و الخضروات في آن واحد . 

ابني متحمس جدا لهذا المشروع فهو يعتبره مشروع المستقبل فشجعته ان يقوم بتجربة صغيرة في حديقة منزلنا فاذا نجحت التجربة نقلناه الى مزرعة أكبر . 

المهتمين بالزراعة يمكنهم مشاهدة الكثير من الفيديوهات عاليوتيوب توضح اكتر .

 

  • أعجبني 1

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

تقنية ثورية جديدة للزراعة بدون تربة ... هذه المرة من اليابان باستخدام أغشية شفافة مصنوعة بطريقة خاصة تحل محل التربة وتنتج محاصيل زراعية متعددة ووفيرة في أي مكان وزمان ... و آمنة تماما لا تحتاج لأسمدة ولا كيماويات .. فالنتابع الفيديو . 

 

  • أعجبني 1

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...