اذهب الي المحتوي
ArabHosters
Grandma

الساينتولوجيين

Recommended Posts

أنا أول مرة أسمع عن هذه الديانة الغريبة 
إقروا الموضوع و بعدين هعقب 

______________________

أحمد المسلمانى 
توم كروز الفنان من دون الإنسان.. ديانة الساينتولوجيا

اسم هذه الديانة صعب.. هذا صحيح. اسمها «الساينتولوجيا» أو «العِلمولوجيا». واسم المؤمنين بها «الساينتولوجيين». وحين يمتدح أحدهم تقوى زميله يقول: إنه ساينتولوجى صالح.. ملتزم بساينتولوجيته!
إنَّه دين «توم كروز» و«جون ترافولتا» وغيرهما من الذين يفخرون بخروجهم من المسيحية واعتناقهم الدين الجديد. وقد اندهش الملايين حول العالم وهم يتابعون ما نشرته الصحافة مؤخراً بشأن امتناع توم كروز عن لقاء ابنته ذات الاثنى عشر عاماً.. لأنها ترفض ترك المسيحية واعتناق الساينتولوجيا. ثم اتضح للقراء.. أن الديانة الساينتولوجية تمنع لقاء الأهل والأقارب حتى لو كانوا من الأبناء.. إذا لم يدخلوا فى دين آبائهم.. وأن ذلك الامتناع قد يصل إلى أعوام طويلة، وقد يمتد إلى العمر كله!
(2)
تأسست ديانة «الساينتولوجيا» فى الخمسينات من القرن العشرين.. أسّسها كاتب أمريكى فى أدب خيال علمى.. صاغ الكاتب رواية باتت «الكتاب المقدس» لمن اتبعوه.. وآمنوا به.
تقوم أركان هذا الدين على الإيمان بأن البشر قد عاشوا فى كوكب آخر. وأن زيادة عدد السكان جعلت من الحياة على ذلك الكوكب عبئاً كبيراً. وأنَّ «طاغية كوْنى» قد قرّر إنقاذ الكوكب.. وذلك بتجميد الملايين منهم، ونقلهم وهم «مجمَّدون» إلى كوكب الأرض.
ثم إنَّه ألقاهم فى فوهات البراكين.. ثم ضربهم بالقنابل الذرية.. حتى ماتوا. وبعد ذلك أخذ أرواح هؤلاء الموتى الذين أزعجوا كوكبهم الأصلى.. وزرعها فى أجسادٍ جديدةٍ.
وهكذا بدأت الحياة البشرية على كوكب الأرض. وحين يموت الإنسان فى نهاية الحياة.. فإن روحه تصعد من تلقاء نفسها إلى «كوكب الزهرة».. حيث يتم إعادة برمجتها من جديد.. ثم إيداعها فى جسدٍ آخر. وهكذا تظل الروح دائرة فى بشرٍ كثيرين.. من جسدٍ إلى آخر.
(3)
تقوم العقيدة فى هذا الدين على أنه يجب أن يكون الإنسان بلا عاطفة أو مشاعر.. أن يكون الإنسان كالآلة.. إنسان بدون خصائص إنسانية.
إن «ميكنة الإنسان» وإلغاء حياته النفسية هما أساس العقيدة.. فلا بكاء ولا ضحك.. لا سعادة ولا تعاسة.. إلّا بقرار.. مثل قرار تشغيل الآلة تماماً. الضحك إرادة وقرار.. لا إحساس أو شعور.
إن أول علم يجرى التخلص منه هو «علم النفس».. حيث لا علم نفس.. لأنه ببساطة لا نفس أصلاً.. بل إنسان يسيطر على ذاته تماماً. إنه إنسان آلى حقاً، لكن مع امتلاك الروح التى تعطيه الحياة. إنه يشترك مع الإنسان الآلى فى باقى صفاته.. من إلغاء العاطفة.. بكلِّ أشكالها.. إلغاءً تاماً.
هنا يمكن فهم.. لماذا لم يلتقِ الممثل توم كروز ابنته.. وإعلانه أنه لن يلتقيها أبداً.. ما لم تنضم إلى دينه. ذلك أن الممثل الشهير قد حصل على أعلى رتبة دينية فى هذا الدين.. وحسب العقيدة الدينية.. فإنه أصبح يسيطر على نفسه تماماً.. من دون مشاعر أو عوارض الضعف الإنسانى كالحب والانتماء.
(4)
ثار جدل كبير فى الغرب حول الدين الجديد.. وتم رفع دعاوى قضائية ضده.. لكن القضاء البلجيكى حكم فى ربيع 2018 لصالح الدين.. وعدم إدانة أعضائه. تعترف إسبانيا وأستراليا بديانة الساينتولوجيا.. لكن أمريكا وبريطانيا وألمانيا لا تعترف.
يواجه الدين الجديد نقداً شديداً من المثقفين والباحثين.. يقول نقَّاد الدين: إن مؤسس الدين كاتب خيال علمى.. جعل من أفكارٍ مسليّة ديناً جديداً. ويروى باحثون أن أصل الفكرة كان مجرد «رهان» على أسرع طريقة لكسب مليون دولار.. وأن المؤسس قال إنه سيكسب الرهان.. ويحقق المليون دولار من فكرة جديدة.. وهى تأسيس دين جديد.. وجمع التبرعات لأجل هذا الدين. وحسب شهادة زوجته.. فإن مؤسس الديانة كان «مضطرب نفسيّاً».. وأنه اختطف ابنته ذات يوم، وقال لزوجته: أنا فى كوبا.. وابنتنا معى.. وأنا سأقطعها وأطعم بها الأسماك!
يشعر علماء السياسة والاجتماع بالقلق الشديد من ديانة الساينتولوجيا.. ذلك أنه دين يلغى الإنسان.. ويجعله مجرد آلة تخضع لعلم الهندسة وليس لعلم النفس. ثم إن ذلك خطر كبير على الدستور والديمقراطية.. وفكرة الدولة والوطن.. والمبادئ الإنسانية وقيم العائلة.
ثمّة من يتهمون قادة ديانة الساينتولوجيا التى تمتلك عدة منشآت دينية فاخرة.. بجنى أموال طائلة تصل إلى أكثر من ثلاثة مليارات دولار.. وأن الديانة تلاحق من يخرج عليها.. أو يعود إلى سابق أفكاره وإيمانه.
(5)
إنه الفراغ الروحى فى العالم المعاصر.. الحاجة إلى الإيمان.. والإشباع النفسى.. واستقرار القلب والعقل.
كثيرة هى الديانات الجديدة التى تحاول ملء هذا الفراغ الكبير.. عبادات وعقائد.. لا تبدو مقنعة حتى للأطفال حديثى الولادة. لكنها تمضى إلى أتباعٍ وأتباع.. وأموالٍ وأموال.. ونجوم ومشاهير. إنهم أناس غير محظوظين نهائياً.. إنهم يبحثون عن الارتياح بعيداً بعيداً.
ليس أسوأ حظاً ممن راح يبحث عن الإيمان بعيداً عن الله.. وليس أوفر حظّاً ممن رضى الله عنه.. فأوصله إليه.. فعاش وقد ذاق حلاوة الإيمان الصحيح.. تلك الروعة التى لا تفوقها روعة.. روعة الإيمان بالله.
إن المرء ليُذهل وهو يجد عقولاً كبيرة.. وأسماء رفيعة.. وهى تقطع آلاف الأميال فى الطريق الخطأ.. ثم لا تصل إلى شىء. إن أروع عبارات الحمد والثناء.. التى تتردد على أسماعنا فى كل جمعة: الحمد لله الذى هدانا لهذا.. وما كنّا لنهتدى لولا أن هدانا الله.
**********************
أصحاب هذه الديانة إعتنقوها وهما متأكدين انها ديانة وهمية ورغم هذا منحازين لها بشدة لدرجة ان توم كروز قاطع ابنته لانها لا تريد اعتناقها .. الرجل متشدد جدا وهو مدرك تماما انها ديانة خيالية .. إمال لما يفوت عالديانة دي ٢٠٠ ولا ٣٠٠ سنة المتدينين بهذه الديانة هيعملوا ايه؟! وياترى عبادتهم هتتطور ازاي؟! وتأثيرهم عالمجتمع هيكون شكله ايه ؟! خصوصا انها ديانة بلا قلب . 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Guest مستعجب

رايتهم سنة ٧٤ في لندن في شارع  توتنهام كورت رود  محل عادي و لافتات اعلانية   و فضولا مني دخلت و سالت و جلست معي تشرح لي الحدوتة  و الحقيقة لم افهم  و لم اهتم اني لم افهم  في لندن الكثير من العجايب

 الاعجب اني شاهدت نفس المحل و ربما نفس اللافتات بعد ٣٥ سنة كما لو كان الزمن توقف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • التخسيس حلم الجميع في مصر و العالم

      في التليفزيون و في الشوارع  عدد لا متناهي من الإعلانات عن مستحضرات تدعي حرق الدهون و عن مراكز طبية تقوم ب شفط الدهون ما سبق كان استهلالا لابد منه زمان  جدا درسنا في النصوص قصيدة في الغزل في مرأة "ممتلئة" تقول : غراء فرعاء مصقول عوارضها … تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل كأن مشيتها لبيت جارتها …  مر السحابة لا ريث و لا عجل هذا كان من مقاييس الجمال  من مئات السنين  و حتي أواخر القرن الماضي …  في وقتنا هذا نموذج الجمال - للمرأة - هو غصن البان  …  كما اتصور أنا  زمان  

      في  فى الثقافة و العلم

    • قواعد العشق الأربعون لسيدنا شمس الدين التبريزي

      قواعد العشق الاربعون لسيدنا شمس التبريزي ولما كان العشق جوهر الحياة وهدفها السامى كما قال مولانا الرومى ،، فأنه يقرع ابواب الجميع بمن فيهم الذين يتحاشون الحب ... "الصوفى الملتزم" هو داعى الى الحب ومحرر من جميع القيود والقواعد التقليدية ،، مشرعا امامه جميع البشر من مختلف المشارب والخلفيات ،، وبدلا من ان يدعو الى الجهاد الخارجى الذى يعرف بالحرب على الكفار الذى دعا اليه الكثير فى ذلك الزمان وماقبله - دعا الرومى الى الجهاد الداخلى ويتمثل هدفه الى جهاد ( الأنا) وجهاد النفس وقهرها فى نهاية الامر . ي

      في أدب و شعر و قراءات

    • ماك شرقاوي: الدورة 74 للجمعية العامة للامم المتحدة تطلق غدا قمة المناخ بحضور قادة العالم

      مداخلتي مع قناة النيل للاخبار ماك شرقاوي: الدورة 74 للجمعية العامة للامم المتحدة تطلق غدا قمة المناخ بحضور قادة العالم https://www.youtube.com/watch?v=6N_e3mfzhXo&feature=youtu.be

      في الإعلام المصرى

    • حالة رخصة السياقة فى حالة الرجوع باقمة جديدة

      سلام عليكم ياجماعىة لو سمحتم لو حد كان اقامة وخرج ورجع باقامة تانية ايه ظروف الرخصة القديمة الا كانت معاه انا سمعت س س قبل كده بيقول بيروح يعمل تحديث بيانات من غير امتحان لكن انا سالت معق قالى لازم تروح ويعمملولك امنتحان تحديد مستوى تانى حد مر بنفس التجربة ده ممكن يفدنا شكرا

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

    • إنجازات على الأرض فعلا ... دون تهليل أو تطبيل

      منقول و لكن و جدت انه محتاج أكبر عدد يعرفه قررت اني اعمل بحث عن المشروعات والانجازات المصرية وهل فعلا مصر في طريقها لبناء دولة جديد ام انه مجرد كلام  وهذا ما وجد وقمت بتلخيصه لكم .. و كل ما تم ذكره هي اشياء علي ارض الحقيقة وممكن تبحثوا عنها وتتأكدوا بأنفسكم .  ⁦ أشهر قليلة تفصل مصر عن اضخم مشروع فى تاريخها بتكلفة نصف تريليون جنيه  "محطة الضبعة النووية" تصل الى مراحل الاتفاق الاخيرة للاستعداد ببدء التنفيذ اوائل 2020  بـ4 مفاعلات نووية قدرة كل مفاعل 1200 ميجا وات باجمالى ق

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

×
×
  • اضف...